الاثنين23/9/2019
م15:16:20
آخر الأخبار
منتسب في مكافحة الإجرام يدير عصابة لاختطاف الأجانب في العراقصحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغربغوتيريس يعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السوريةالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»نائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيليندسي غراهام: لا غنى عن تركيا في عدم السماح للرئيس الاسد بالحسم العسكريمداد | استقرار سعر الصرف وتوقعات بتحسن الليرة قريباًسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟الجهات المختصة تضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمصحريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النومبالصورة ...(ما في شيء يستاهل)... هكذا علقت هيفاء وهبي على صورتها "المثيرة" ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

جنوب دمشق إلى حضن الدولة السورية.. بالعمل العسكري و التسويات..بقلم علي حسن

يبدو أن إنهاء الوجود الإرهابي المسلح في مناطق جنوب دمشق بات مسألة وقتٍ لا أكثر، إرهابيو "داعش" يتقهقرون في مناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك أمام ضربات الجيش السوري الذي يوشك على دخول بلدات يلدا و ببيلا و بيت سحم بعد الانتهاء من تنفيذ اتفاق إجلاء المسلحين المتواجدين فيهم نحو الشمال السوري و ما لهذا الأمر من وزنٍ سيُحدثه على الملف العسكري ضد داعش لجهة تضييق الخناق عليه أكثر، كما سيكون لملف إنهاء الوجود الإرهابي في مناطق الجنوب الدمشقي وزنٌ كبيرٌ أيضاً على الملف السياسي.   

 العمل العسكري على مواقع إرهابيي تنظيم داعش في مخيم اليرموك و الحجر الأسود جنوب دمشق بات في مراحله الأخيرة بعدما تمكنت قوات الجيش السوري من فصل خطوط إمدادهم عن بعضها البعض في المنطقتين و حصرهم أكثر عن طريق تكثيف الهجمات البرية للقوات المتقدمة، و في هذا السياق قال العميد المتقاعد و الخبير العسكري و الاستراتيجي قاسم قنبر لموقع "العهد" الإخباري أنّ " الجيش السوري يقوم بعمليات تصالحية ببعض مناطق الجنوب الدمشقي و أخرى عسكرية دقيقة في منطقتي الحجر الأسود و مخيم اليرموك أشبه ما تكون إلى العمليات الجراحية التي تجري في الطب، و القيادتان العسكرية و السياسية في سوريا أخذت على عاتقها حل ملف الجنوب الدمشقي بمسارين اثنين، أولهما الحل العسكري مع تنظيم داعش الإرهابي  الذي يرفض الخروج من الحجر الأسود و مخيم اليرموك و تسليم سلاحه، و الثاني هو الحل التفاوضي  و المصالحات مع بعض الجماعات المسلحة التي تخرج اليوم من بلدات يلدا و ببيلا و بيت سحم".

و أضاف أنّ " العمل العسكري على مواقع "داعش" يتوازى و يتزامن مع العمل التصالحي في البلدات المذكورة، و تحرير مخيم اليرموك و الحجر الأسود لم يطُل زمنياً لأن كل معركة يخوضها الجيش السوري لها خصوصيتها العسكرية و لها عواملها التكتيكية و الاستراتيجية التي تحكم عامل الزمن و من استطاع تحرير الكثير من المناطق على امتداد المساحة الجغرافية السورية لن يعجز عن تحرير حيي اليرموك و الحجر من الإرهابيين"، مشيراً إلى أنّ " الجيش السوري استطاعت تحرير قسم من المنطقة التي يسيطر عليها داعش في مخيم اليرموك خلال مدة قصيرة، و لم يتبقَ له سوى مساحة ثلاثة كيلو مترات مربعة من أصل سبعة يسيطر عليها داعش في الحجر الأسود، كما استطاع شطر تلك المنطقة إلى محورين، محور الأعلاف  و محور المقابر و القوات المتقدمة تمارس عملية الحصر و العصر على إرهابيي التنظيم في المحورين و قضم مناطق السيطرة تدريجياً و هو الأسلوب التكتيكي الذي يناسب طبيعة المعركة و طبيعة المنطقة الجغرافية و من خلاله تُشل حركة  داعش و قدرات إرهابييه القتالية".
هذا العمل العسكري يتوازى مع إتمام المرحلة الأولى من اتفاق تسوية بلدات يلدا و ببيلا و بيت سحم بخروج الدفعة الأولى من المسلحين الرافضين لتسوية أوضاعهم برفقة عوائلهم إلى إدلب و جرابلس في الشمال السوري حسب حديث قنبر الذي أكد لموقع "العهد" الإخباري أنّ " إنجاز الاتفاق سيساعد الجيش للدخول إلى نقاط جديدة محاذية لمخيم اليرموك و الحجر الأسود و بالتالي تكثيف الضغط على تنظيم "داعش" و حصاره من جميع الجهات.
في هذا السياق تشير التقديرات العسكرية إلى قرب تحرير المنطقة بشكل كامل و سيتم إعلان دمشق وريفها خاليين من الوجود الإرهابي المسلح خلال مدة قصيرة جداً".
و ختم قنبر حديثه لـ"العهد" قائلاً أنّ " مسار المفاوضات السياسية سيتغيّر حتماً بعد نصر الجيش السوري السريع في الغوطة الشرقية و مناطق جنوب دمشق فما سيتم الحديث عنه في المفاوضات يُحدّد في الميدان و الخرائط السياسية ستتغير بعد إخلاء العاصمة و محيطها من الإرهابيين و سيُترجم النصر الميداني لآخر سياسي في مسارات جنيف و أستانة ".


   


   ( السبت 2018/05/05 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 2:26 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...