الاثنين23/9/2019
م19:44:2
آخر الأخبار
منتسب في مكافحة الإجرام يدير عصابة لاختطاف الأجانب في العراقصحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغربغوتيريس يعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السوريةالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»طهران تعلن أن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة يمكنها المغادرةنائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيمداد | استقرار سعر الصرف وتوقعات بتحسن الليرة قريباًسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟الجهات المختصة تضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمصحريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملمدفعية الجيش السوري تستهدف رتل تعزيزات للمسلحين الصينيين جنوب إدلبأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنىحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النومبالصورة ...(ما في شيء يستاهل)... هكذا علقت هيفاء وهبي على صورتها "المثيرة" ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

محاور الاستراتيجية المشتركة الأميركية ـ «الإسرائيلية» في سورية ....بقلم حميدي العبدالله

الاطّلاع على ما يُكتب وما يُنشر من توصيات تُعدّها مراكز الأبحاث الأميركية وتُقدّمها لصانعي القرار في الولايات المتحدة، وما تنشره وسائل إعلام إسرائيلية، تمكّن من التعرّف بدقة ووضوح على طبيعة الاستراتيجية المشتركة الأميركية «الإسرائيلية» في سورية تحت دعوى مواجهة النفوذ الإيراني ونفوذ حزب الله في سورية، والحؤول دون حدوث اختلال استراتيجي في معادلات الصراع.


يعتقد كلّ الذين حللوا الأوضاع في سورية في مرحلتها الجديدة بعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه، أنّ الوضع في سورية بات صعباً ومعقّداً بعد فشل الوكلاء الإرهابيين في تحقيق ما كانت تصبو وتسعى إليه الاستراتيجية الأميركية الإسرائيلية المشتركة في سورية، والتي كانت تعمل في إطار الحدّ الأعلى وهو إسقاط النظام في سورية واستبداله بنظامٍ موال لـ»إسرائيل» والولايات المتحدة. أما هدف الحدّ الأدنى فهو استمرار عملية الاستنزاف فترة طويلة والحؤول دون قدرة الدولة السورية وحلفائها على فرض النظام والأمن وتحقيق الاستقرار في سورية.

اتّضح في ضوء مكاسب وانتصارات الجيش السوري وحلفائه أنّ الهدفين لم يتحققا، وسورية تقترب من إعادة الأمن والاستقرار إلى كلّ أراضيها بعد أن نجحت في الوصول إلى ذلك في المناطق الأكثر حيويةً، والتي تضمّ غالبية سكان سورية ومعظم ثرواتها ومواردها الاقتصادية، وباتت المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة السورية عبئاً مزدوجاً على محتليها الأميركيين والأتراك، مثلما أنّ معركة تحريرها هي عبء على الدولة السورية وحلفائها.

في ضوء هذا الواقع تغيّر تقييم الأميركيين والإسرائيليين، ومراكز الأبحاث الغربية والإسرائيلية وتوصياتها، ولذلك يتمّ التسليم اليوم بحقيقة أنّ «من الواجب الاستعداد لصراع طويل ومركّب في الساحة السورية بما فيها حصول منعطفات غير متوقعة»، هذا ما صرّح به «أوفير هعبري»، نائب رئيس معهد «هرتسل»، الذي أضاف تعليقاً على ما تحقق بعد اعتداءات طيران العدو في سورية «النجاحات التكتيكية الكبيرة لسلاح الجو الإسرائيلي في تدمير جزء من مراكز الوجود الإيراني في سورية هي تعبير عن فشل استراتيجي». ويوضح ما الذي قصده بالفشل الاستراتيجي قائلاً «إنّ الاستهداف الإسرائيلي دليل واضح على أنّ التحدّيات التي تشكّلها إيران تبلورت وتثبّتت في سورية». وفي ضوء هذا الواقع فإنّ اقتراحات مراكز الأبحاث الإسرائيلية والأميركية، ولا سيما المرتبطة بـإسرائيل»، توصي باعتماد استراتيجية تقوم على ثلاثة عناصر أساسية:

ـ العنصر الأول، عدم انسحاب الولايات المتحدة من سورية، ولهذا قوبلت تصريحات ترامب عن الانسحاب باستهجان وحتى ذعر، وسوف تسعى تل أبيب لممارسة تأثيرها من أجل «تجنيد الولايات المتحدة للتفاهم والعمل في سورية لمصلحة مشتركة».

ـ العنصر الثاني، السعي لترسيخ وجود الاحتلال الإسرائيلي للجولان في مواجهة قلق تل أبيب من فتح سورية جبهة تحرير الجولان بمساندة حزب الله وإيران، ومنذ فترة طويلة تربط تل أبيب أيّ تسوية سياسية في سورية بصفقة تشمل الجولان وتقلل من هيمنة «إسرائيل» عليها، ولهذا يشدّد هعبري على القول من «المهمّ الإيضاح من جديد حيوية الجولان لأمن إسرائيل».

ـ المحور الثالث، العمل على تقسيم سورية، ولكن هذه المرة عبر استثمار وتوظيف الورقة الكردية في العراق، ويوصي هعبري ومراكز أبحاث أميركية أخرى بأنه «ينبغي بذل الجهود لتقدير قوة الإقليم الكردي في شمال العراق، الذي يشكّل حاجزاً أمام سيطرة إيرانية كاملة على سورية».
البناء


   ( الخميس 2018/05/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 5:15 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...