الاثنين23/9/2019
م19:37:59
آخر الأخبار
منتسب في مكافحة الإجرام يدير عصابة لاختطاف الأجانب في العراقصحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغربغوتيريس يعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السوريةالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»طهران تعلن أن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة يمكنها المغادرةنائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيمداد | استقرار سعر الصرف وتوقعات بتحسن الليرة قريباًسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟الجهات المختصة تضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمصحريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملمدفعية الجيش السوري تستهدف رتل تعزيزات للمسلحين الصينيين جنوب إدلبأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنىحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النومبالصورة ...(ما في شيء يستاهل)... هكذا علقت هيفاء وهبي على صورتها "المثيرة" ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الأبعاد الاستراتيجية لتحرير الجنوب السوري....بقلم حسن سلامة

كان لافتاً في الساعات الماضية ما جرى تناقله على نطاق واسع إقليمياً من أن الادارة الأميركية أبلغت حلفاءها في المجموعات الإرهابية المسلحة في الجنوب السوري أنها لن تكون قادرة على مساعدتهم في مواجهة العملية العسكرية التي تتداول معلومات عن أن الجيش السوري سيطلقها هناك لتحرير هذه المناطق من المسلحين. 


السؤال الذي يطرح نفسه انطلاقا من هذا التبليغ الاميركي، ما هي الظروف التي ادت لاتخاذ هذا الموقف بالتوازي مع الحديث عن قرار دمشق؟

مصدر دبلوماسي مطلع يؤكد لموقع "العهد" الاخباري أن "اطلاق العملية العسكرية يحمل الكثير من الابعاد الاستراتيجية بالنسبة لسوريا وحلفائها"، ويتوقف المصدر عند أهم الأبعاد الاستراتيجية للعملية العسكرية وفق الآتي:

- أولاً: حاولت الادارة الاميركية خلال الأسابيع الماضية اعتماد كل أساليب الكذب والمناورة لمحاولة ليس فقط تضييع الوقت للحؤول دون اطلاق العملية العسكرية، بل الأهم من ذلك، محاولة تمرير بعض التنازلات من جانب سوريا وحلفائها من خلال الاجتماعات التي حصلت في الفترة الماضية في العاصمة الاردنية بين مسؤولين اميركين وروس وأردنيين حول مصير المسلحين وبالأخص بالتحديد الدولة السورية وما تراه مناسباً لفرض سيادتها على هذه المناطق.

- ثانياً: لقد أكدت دمشق بالتنسيق مع الحلفاء، أن المشاريع المعادية التي أسقطتها الانجازات العسكرية الاستراتيجية التي حققها الجيش السوري بدعم من قوى محور المقاومة والجانب الروسي طوال السنوات الماضية، لن يتمكن الاميركي وحلفاؤه وفي طليعتهم العدو الاسرائيلي من تحقيقها في مفاوضات عمان مهما استخدم هذا التحالف العدواني من المناورات وكل أشكال الدعم والتسليح للمجموعات الارهابية في الجنوب السوري او غيره من المناطق.

- ثالثا: إن قرار القيادة السورية باطلاق عملية تحرير الجنوب السوري وسط كل التعقيدات التي تحيط بالوضع هناك هو تأكيد على ما أعلنه الرئيس السوري بشار الاسد في الساعات الماضية وفي أكثر من محطة سابقة، من أن استعادة كل المناطق السورية التي لا تزال خارج السيادة السورية هو قرار لا عودة عنه مهما كانت الظروف.

لكن يبقى السؤال الآخر، ما هي المعطيات التي دفعت واشنطن لتبيلغ الارهابيين أنها لن تتمكن من مساعدتهم عسكريا في الجنوب السوري؟

المصدر الدبلوماسي يؤكد أن هذا الموقف الاميركي جاء تعبيراً عن أكثر من معطى سياسي وعسكري فرضته المواقف السورية الحازمة على الجانب الاميركي:

ـ المعطى الاول، أن الادارة الاميركية أدركت خلال السنوات الماضية أن موقف دمشق ومن عبرها كل محور المقاومة الى جانب الموقف الروسي، ليس في وارد التراجع عن تحرير كل المناطق السورية الخاضعة لسيطرة الارهابيين، مهما استخدم الحلف العدواني بقيادة الولايات المتحدة من ضغوط وابتزاز وتدخل عسكري.

ـ المعطى الثاني، أن طبيعة التوازنات العسكرية التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه في الميدان، ستؤدي حتماً بالقيادة السورية الى استكمال هزيمة الارهاب وتحرير ما تبقى من مناطق خارج السيادة السورية، رغم كل ما يمكن ان تقدم عليه واشنطن وحلفاؤها.


   ( الاثنين 2018/06/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 5:15 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...