الاثنين23/9/2019
م20:12:55
آخر الأخبار
منتسب في مكافحة الإجرام يدير عصابة لاختطاف الأجانب في العراقصحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغربغوتيريس يعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السوريةالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»طهران تعلن أن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة يمكنها المغادرةنائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيمداد | استقرار سعر الصرف وتوقعات بتحسن الليرة قريباًسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟الجهات المختصة تضبط كمية من المخدرات مهربة في صهريج محروقات بريف حمصحريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملمدفعية الجيش السوري تستهدف رتل تعزيزات للمسلحين الصينيين جنوب إدلبأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنىحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النومبالصورة ...(ما في شيء يستاهل)... هكذا علقت هيفاء وهبي على صورتها "المثيرة" ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

المضيق تحت سيطرة الجيش،والقوات على مشارف الحدود الادارية لمحافظة ادلب..بقلم ديمة ناصيف


لا أحد يعرف تماما أين وصلت القوات السورية في تقدمها بريف حماة الشمالي والغربي ، فخارطة انتشار القوات تسابق خارطة الأجندة الزمنية للعملية العسكرية .
ولا يزال سوتشي هو من يرسم حدود العملية العسكرية التي تخوضها القوات السورية براً والروسية جواً ، ولم تتأقلم المجموعات المسلحة مع عنصر المباغتة ، التي كانت استراتيجية الجيش منذ بداية العملية .


كتلة نارية،، أسقطت دفاعات المجموعات المسلحة بعد إشغالها بمحور كفرنبودة وفتح جبهة أخرى شرقا نحو الهبيط تمهيدا للتقدم نحو خان شيخون . وغربا نحو قلعة المضيق الاستراتيجية ،التي تستعد وحدات الاقتحام للتثبيت فيها .

انتزاع القلعة من المسلحين ، يشكل منعطفا في المعركة وانتصارا للجيش السوري ، وهزيمة قاسية لا جدال فيها لمجموعات جيش العزة والنصرة التي انسحبت دون قتال حقيقي .
وهو منعطف لأنه ينهي منصة أساسية استخدمتها المجموعات المسلحة لقصة مواقع الجيش في ريف حماة وقاعدة حميميم، يستكمل إغلاق طرق إمداد المسلحين من قواعدهم الخلفية الكبيرة في ادلب ، ومدخلا لاقتحام جبل شحشبو وجبل الزاوية ، ومفتاحا لاستعادة قرى سهل الغاب .

القصف افشل الهجوم المضاد الذي نظمته النصرة،لاستعادة كفرنبودة ، صلة وصل منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، التي تتحكم بطرق إمداد المسلحين ، الهجوم أيضا لمنع الجيش السوري من ملاقاة وحداته في محور قلعة المضيق ، وإحداث ثغرة كبيرة في خطوط الجبهة ، كلها محاولات باءت بالفشل .


وإذ تنكفئ النصرة لحماية مناطق سيطرتها داخل محافظة ادلب ، تركت المسلحين في جيش العزة لمواجهة مصيرهم ، ناشطون اتهموا النصرة بمنعها إرسال تعزيزات لمؤازرة المجموعات المسلحة بعد أن هاجمها قبل أشهر وفكك سلاحها .

المسلحون هزموا سريعا في خطوطهم الأولى ، لأنهم توهموا بأن إمكانية تقدم الجيش السوري لانتزاع المنطقة العازلة عسكريا سيصطدم بخط أحمر تركي وربما دولي ، ولم يعدوا لاستراتيجية لمواجهة هجوم الجيش السوري ورهان على تحرك تركي يوقف العملية


   ( الجمعة 2019/05/10 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 5:15 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...