الاثنين10/12/2018
ص11:59:38
آخر الأخبار
عودة 676 سوريا من لبنان والأردن خلال 24 ساعة جيش العدوالإسرائيلي يطلب من سكان قريتين لبنانيتين إخلاء بيوتهم؟اتفاق سوري أردني بشأن مشاريع إعادة الإعمارمقتل 5 مسؤولين سودانيين في تحطم طائرةالقيادة العامة للجيش السوري تصدر أمرا إداريا يُنهي الاحتفاظ بالضباط الذين يتمون خمس سنوات احتفاظ مجلس الوزراء يعتمد الآلية التنفيذية لبنود الموازنة: التوسع بالعملية الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة.. دعم الزراعة وتعزيز النقل السككيالرئيس الاسد: دواء ما نمرّ به في جعبة عدو وتجربة صديق ...سلطنة عمان فهمت أبعاد الحرب على سورياعمار الأسد يكشف حقيقة عودة سفارة الإمارات للعمل في دمشقوزير الخارجية التشيكي يرفض نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلةسيناتور جمهوري: تحالفنا مع السعودية سيجرنا إلى الحرب يوما ماسوريا بصدد تصدير الدواء إلى روسيا وبلدان عربيةجمعية الصاغة تحذر من اونصات نحاسيةقبل أن يغتال التاريخ الحاضر والمستقبل .... د. بسام أبو عبد اللهما هو وجه الشبه بين الاحتجاجات في فرنسا و"الربيع العربي"ضبط سيارة تحتوي كميات كبيرة من المواد المخدرة متجهة من القصير إلى السويداءحاميها حراميها؟.. حارس في مركزي حماة يختلس 23 مليون ليرة!غضب يجتاح العراق... ضابط كويتي يعترف بإعدام 50 عراقيا بريئابالفيديو.. متظاهر يهتف بحياة الرئيس الأسد في باريسدمشق مدينة الياسمين .....سلسلة المهن والصناعات الشامية - المكاريدمشق... مدينةُ الياسمين. سلسلة // البيوت الدمشقية - الهوام والحشراتالانفلات الأمني يفتك بميليشيات أردوغان في المدينة … التحاق قيادي في «الحر» من عفرين بصفوف الجيشتضارب الأنباء حول تطورات المعارك بين «قسد» وداعش في شرق الفراتوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعأغنى المواد الغذائية بالبوتاسيوم الضروري لمرضى ضغط الدمفوائد الليمون للجسم .... 10 فوائد مذهلةالموت يغيب الفنان أكرم تلاوي عن عمر يناهز الـ 63 عامابالفيديو... موقف محرج لأنغام أمام المئات على المسرحأقدم سجين مصري يطلب زوجة "بمواصفات خاصة"مكسيكية تفوز بمسابقة "ملكة جمال العالم 2018"مجمع لكبار السن في سنغافورة يحصد جائزة مبنى العاملماذا يمر الوقت ببطء عند الشعور بالملل؟ماذا تريد أميركا و«إسرائيل» الآن من فلسطين وسورية ولبنان؟......د. عصام نعمان«عندما ترتعش يد الدولة»: فرنسا حرة حرة.. ماكرون اطلع برا .... فرنسا- فراس عزيز ديب

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصاد والأعمال >> قرار باستئناف جميع أنواع القروض في المصارف العامة والأولوية للقروض الإنتاجية الصناعية والزراعية

 

ًإبراهيم غيبور   - نشاط إقراضي عام مرتقب، ستشهده المصارف العامة بعد صدور قرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء المتضمن استئناف منح القروض بجميع أنواعها، لتبدأ مرحلة جديدة من توظيف الأموال في أقنية تستهدف شرائح مختلفة من المواطنين.

ويتضمن قرار اللجنة الاقتصادية الصادر بتاريخ 8/3/2018 الموافقة على مقترح مصرف سورية المركزي باستئناف المصارف العامة منح القروض وفق الضوابط التسليفية المحددة بموجب قرار مجلس النقد والتسليف رقم /52/م ن/ لعام 2017, وأي قرارات أو تعليمات نافذة بهذا الخصوص أصولاً، مع إعطاء الأولوية للطلبات المقدمة لتمويل القروض الإنتاجية الصناعية والزراعية، وذلك خلافاً لأي تعاميم وتوجيهات سابقة بهذا الخصوص، وهذا يعني فتح باب الإقراض على مصراعيه، بعد توقف بعض المنتجات المصرفية لما يقارب 5 سنوات بسبب الحرب على سورية ولاسيما منعكساتها على المشهد الاقتصادي.

وسارعت المصارف العامة إلى تعميم قرار اللجنة الاقتصادية إلى فروعها تطلب منها استئناف القروض وفق ما جاء في قرار اللجنة، وبذلك أصبحت القروض السكنية والاستثمارية, بجميع أنواعها, متاحة حالياً بانتظار صدور الضوابط الخاصة بالمنح والتي يتم العمل على صياغتها حالياً في جميع المصارف العامة.
المصرف العقاري من جهته, أوضح أن القروض السكنية سيتم منحها بموجب وديعة وبحسب السقوف المحددة للمنح، مع إمكانية رفع السقف ليتجاوز 5 ملايين ليرة سورية وفق ما يرتئيه مجلس إدارة المصرف، مؤكداً أن كل مواطن لديه وديعة في المصرف له الحق بأن يتقدم بطلب للحصول على القرض السكني بالسقوف الحالية المعتمدة في الجدول الملحق لنظام عمليات المصرف, والذي يتضمن الحصول على قرض لإكمال عقار منجز كامل هيكله للمودع المدخر بقيمة 3,6 ملايين ليرة, و5 ملايين ليرة لشراء مسكن جاهز للمكتتبين بالمؤسسة العامة للإسكان، وإكمال عقار منجز كامل هيكله بقيمة 3 ملايين ليرة، على أن يخضع لضوابط وشروط في المنح شأنه شأن أي قرض آخر، وخاصة لجهة وجود كفلاء، والأهم من ذلك وضع إشارة الرهن على العقار كضمانة للتسديد، أضف إلى ذلك أن المصرف لن يوافق على منح أي قرض لشراء عقار ما لم تكن هناك دراسة واضحة لطبيعة المنطقة التي يوجد فيها العقار، والمقترض, وغيرها من المسائل الأخرى التي تؤثر في عمليات المنح، ناهيك بأن المقترض قد لا يحصل على السقف كاملاً، ربما يلجأ إلى الإقراض لإكمال مبلغ في حوزته قد يساعده على شراء مسكن.
وأشارت مصادر مصرفية لـ«تشرين» إلى أن قرار اللجنة الاقتصادية خطوة إيجابية في اتجاه إنعاش المصارف وتنشيطها ونقلها من مرحلة الخسارة إلى الربح، لافتة إلى أن التركيز سيكون على القروض التي ستساهم في تحريك عجلة الاقتصاد, كذلك القروض التي تنتظرها شريحة واسعة من المواطنين، مع تأكيد المصادر أن الضوابط المحددة للإقراض والمعتمدة بموجب قرار مجلس النقد والتسليف ستكون الركيزة الأساس في منح التمويل للراغبين بالحصول عليه وما تبقى من خطوات إجرائية ستكون ميسرة.

تشرين



عدد المشاهدات:1562( الاثنين 02:06:56 2018/03/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 10/12/2018 - 11:50 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد بالصور.. 118 فتاة تنافسن على لقب ملكة جمال العالم والفائزة مكسيكية! ميسي يشتري طائرة بـ 15 مليون دولار سلحفاة تتغلب على عدة لبؤات (فيديو) سيده تقوم بسرقة مول الهرم شاهد ماذا سجلت كاميرات المراقبة بالفيديو... أب يعاقب ابنته المتنمرة بطريقة غير متوقعة المزيد ...