الأحد16/12/2018
م19:23:38
آخر الأخبار
كميات اليورانيوم في الأردن تبلغ نحو 62.1 ألف طنالسفارة السورية في الأردن تجري مصالحة مع من ارتكب جرماً … عودة أكثر من 1200 مهجّر خلال 24 ساعةأول تعليق من إدارة ترامب على تصويت مجلس الشيوخ ضد ابن سلمانعودة 5703 لاجئا سوريا إلى ديارهم من الأردناستشهاد 17 مدنيا في مجزرة جديدة لطيران “التحالف الأمريكي” في مدينة هجين بريف دير الزورالحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطرإضاءة شجرة الميلاد في حي عكرمة بحمصالمؤتمر السنوي لمركز تبادل المعلومات في بغداد يستعرض ما تم تحقيقه بمجال مكافحة الإرهابحزب العمال الكردستاني: سنرد بقوة في حال استهدفت تركيا الأكراد بسورياالاتحاد الأوروبي: عملية تركية محتملة تهدد بمزيد من عدم الاستقرار في سوريامجلس الوزراء: تعزيز كفاءة موارد الدولة دون فرض ضرائب جديدة على المواطن.. معالجة التهرب الضريبي وإعادة النظر برسوم الترانزيت والعبور الآمر العام للجمارك: لا حصانة لأحد ولا أحد فوق القانوناللجنة الدستورية.. الخروج الصعب ....بقلم مازن بلالرِهان الجولاني السرِّي ......بقلم عبد الله سليمان عليذبح سيدة على يد أهلها بداعي “ الشرف “ في مصيافحادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداء(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركياطلاب سورية يبدؤون الامتحانات النصفية… إجراءات لإنجازها بالشكل الأفضلالدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - النشواتي إصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف سلميةقتلى وجرحى بتفجير استهدف سوق الهال في عفرينالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديبعد رصد حالات جديدة للإصابة به في سوريا .. تعرف على أعراض وطرق الوقاية من انفلونزا الخنازيرإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع توقعات الفلك لعام 2019عملية خاطئة تقود مذيعة أميركية إلى الانتحارشاهد... طريقة مدهشة لتنظيف فلتر السيارةالباحثون يشرحون سبب رؤية نور ساطع في نهاية نفق قبل الموتقمة ترامب نتنياهو وإبن سلمان؟هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيم

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصاد والأعمال >> اكثر من ٢٥ مصنع لصهر الحديد والدرفلة مهدد بالتوقف عن الانتاج في المنطقة الصناعية بالشيخ نجار .

عزالدين نابلسي 

 كشفت مذكرة مديرية صناعة حلب رقم ٣١٧٨/ه/١١/ ٣تاريخ ٢٢/ ١١/ ٢٠١٨ الموجهة الى وزارة الصناعة بأنه وبعد اجراء الكشف الميداني على معامل صهر الحديد والدرفلة ( الخردة ) المرخصة اصولا كقطع الحديد والفونط والنحاس والالمنيوم وصناعة البيليت لانتاج الحديد بجميع انواعه ومقاساته

 

 اضافة الى معامل تصنيع قطع السيارات والمعدات الهندسية الصناعية والزراعية الكائنة في المدينة الصناعية بمنطقة الشيخ نجار والبالغ عددها زهاء ٢٥ مصنعا وتحتوي على نحو ٥٠٠ عامل باتت جميعها مهددة بالتوقف عن العمل والانتاج وذلك بسبب منعها من الحصول على المادة الاولية لانتاجها وهي ( الخردة ) من قبل بعض الجهات المتنفذة اضافة لارتفاع اسعارها ان وجدت ومنع اصحاب المعامل من تأمين ايصالها الى معاملهم مايؤدي الى ارتفاع تكاليف المواد التي ينتجونها عدا عن حالات التعدي على اصحابها من قبل جهات غريبة عن المنطقة ومنعهم من اخراج منتجاتهم من معاملهم ومصادرتها .

واشارت المذكرة الى ان التوقف عن عمل هذه المنتجات سوف يشمل كافة المنشآت الحرفية المرتبطة بعملها مع هذه المعامل الكائنة في مناطق صناعية اخرى ( العرقوب - الكلاسة - الشيخ خضر ) والبالغ عددها نحو (١٠٠) ورشه تعمل جميعها في مجال الخراطة والحدادة والحرف المعدة لسكب المعادن وصهرها ومنشآت اخرى تعمل في مجال صناعة الهنكارات . وبينت المذكرة ان صناعة حديد البيليت والقطع التبديلية للسيارات والمعدات الهندسية والزراعية من الصناعات الهندسية العريقة في مدينة حلب نظرا لوجود عدد من المنشآت المنتجة لتلك المعدات والتجهيزات والالات من جهة ولتوفر الخبرة الفنية الكبيرة من جهة اخرى حيث يتم ادخال مواد اولية من خردة الحديد الى افران الصهر وصهرها وسكبها ضمن قوالب رملية تنتج كافةانواع البيليت بجميع الاشكال والمقاسات والذي يعتبر بدوره مادة اولية يتم ادخالها الى خطوط سحب متطورة لانتاج مختلف انواع الحديد المبسط والزوايا والمربع والبروفيلات بدلا من استيرادها بتكاليف باهظة الثمن . واوضحت المذكرة انه وبهدف معالجة مشكلة نقص الخردة والحصول عليها من الاسواق المحلية والاستغناء عن عملية استيرادها من الخارج بتكاليف باهظة ووصولها الى منشآتهم وفق حاجاتهم ومخصصاتهم دون تدخل من اي جهة اخرى فقد تم الاجتماع مع اصحاب هذه المنشآت بحضور ممثلين من مديرية الصناعة وغرفة صناعة حلب وتم اقرار عدد من المقترحات كما يلي :

١ - ان يتم تامين الخردة المطلوبة من قبل اصحاب المنشآت الصناعية نظرا لخبرتهم الفنية بها وبما يتناسب مع متطلبات عملهم .

٢ - السماح لاصحاب المنشآت الصناعية بتحويل مادة ( الخردة ) من مستوعاتهم الخاصة من اي مكان ضمن المحافظة الى منشآتهم الصناعية بعد ابراز كافة الوثائق التي تثبت ملكيتها لهم امام الجهات الحكومية والرسمية .

٣ - الالتزام بالآلية المقترحة لنقل المواد الاولية والمنتجات الصناعية وفق ماتم الاتفاق عليه واقراره مع مدير ية صناعة حلب وغرفة صناعة حلب وكافة الجهات الرسمية الاخرى .

كان اصحاب عدد من معامل صهر الحديد قد رفعوا عدة مذكرات الى غرفتي الصناعة والتجارة اوضحوا من خلالها قيام عد من المسلحين بالتردد على معاملهم وطالبوهم بالتوقف عن العمل وعدم الانتاج بأمر من جهات عليا ويقومون بمصادرة منتجاتهم والتعدي والضغط عليهم لعدم ادخال او اخراج المادة الاولية لمعاملهم ( الخردة ) .

وخلال زيارتنا للمهندس حازم عجان الحديد مدير عام المدينة الصناعية وسؤاله عما اذا كان لديهم قرارا او توجيها من قبل جهة معينة لوقف هذه المعامل عن الانتاج اكد انه كمدينة صناعية لم يردهم اي قرار منع او قرار ايقاف اي مصنع صهر للحديد عن العمل او حتى منع ادخال او اخراج اية مادة اولية تدخل في اي صناعة موجودة في المدينة وبالتالي نحن لم يصدر من قبلنا اي قرار الى شرطة المدينة الصناعية لمنع التداول في منتجات الصهر .

وبين المهندس عجان انه في حال وجود او تدخل اي جهة ثانية بهذا الموضوع فلا بد من اعلام الجهات الرسمية بذلك وقد قمنا بدورنا بمخاطبة الجهات المعنية للتعميم على الجهات التي يمكن ان يكون لها صلة بهذا الموضوع لموافاتنا بالتعليمات الجديدة بهذا الخصوص . واوضح العجان انه واثناء زيارة الوفد الحكومي للمدينة الصناعية سئلنا عما اذا كان يوجد لدينا مصانع تعمل في مجال الصهر فأوضحنا انه يوجد لدينا ( ٤٠ ) ترخيص معمل صهر (٢٠) منها تنتج حاليا وبشكل جيد ويغطي جزء من حاجة السوق لمختلف مواد الصناعات الحديدية . واضاف نحن مع ضبط انتاج هذه المعامل لجهة النوعية الجيدة والاسعار المقبولة المنافسة لاسعار المواد المستوردة وبنوعية رديئة ولا نعلم لماذا يتم منع هذه المعامل من الانتاج حاليا مع انها سابقا كانت تنتج وتغطي حاجة السوق المحلي والوطني بشكل جيد .

 



عدد المشاهدات:1396( الأربعاء 09:49:26 2018/12/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/12/2018 - 4:31 م

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

غطاس يحصل على 3 قبلات حارة من أنثى أسد البحر (فيديو) بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب شاهد كيف تفادى نادل خطأه في حفل عشاء جائزة نوبل امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم المزيد ...