الأحد20/8/2017
ص8:37:16
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> ’داعش’ ومعارك النَّفس الأخير في دفاعه عن دير الزور بقلم شارل أبي نادر

ليس بجديد ان نجد عناصر "داعش" تنفذ غزواتها العنيفة دائما انطلاقا من المواقع التي تكون محاصرة فيها او على الطريق للاندحار منها، فالتنظيم عوَّدنا دائما على هذا النوع من المناورات التي لا يمكن وضعها من الناحية العسكرية الا في خانة مناورات النفس الاخير.

بالامس، وفي عملية واسعة وعنيفة هاجمت عناصرُ من التنظيم وحداتٍ من الجيش العربي السوري وحلفائه في منطقة حميمة داخل البادية السورية الى الجنوب الغربي من مدينة البوكمال، وبعد مواجهات شرسة، تمكنت الوحدات النظامية السورية وحلفاؤها من صد الهجوم وتكبيد عناصر التنظيم الارهابي خسائر كبيرة، مع سقوط بعض الشهداء والاصابات في صفوف المدافعين، ولكن لماذا اختار التنظيم مهاجمة منطقة حميمة بالذات، وكيف تتجسد فكرة مناورته الدفاعية فيما تبقى له من نقاط يسيطر عليها في الشرق السوري؟


يتقدم الجيش السوري مدعوما بحلفائه باتجاه مدينة دير الزور وأريافها من ثلاثة اتجاهات رئيسية، الاول من جنوب شرق الرقة حيث يستعد لتحرير معدان والتي تمثل المدينة الاخيرة للتنظيم في محافظة الرقة غرب الفرات، والثاني من شرق مدينة السخنة في وسط البادية بعد ان سيطر عليها مؤخرا، والثالث من منطقة حميمة ومحيطها جنوب غرب البوكمال، وتتمتع المحاور الثلاثة باهمية مماثلة تقريبا من الناحية الميدانية والعسكرية في معركة هجوم الجيش العربي السوري على دير الزور او في معركة دفاع داعش عنها.
 المحور الاول: يتسارع تقدم الجيش العربي السوري على هذا المحور الشمالي الغربي لدير الزور من اتجاه الرقة بالتوازي مع ضفة نهر الفرات الغربية، ومن الظاهر ان عناصر داعش اصبحت عاجزة عن المدافعة عنه بعد التدفق المفاجئ لوحدات الجيش المذكور من اتجاه جنوب غرب الرقة، الامر الذي كان يستبعده داعش نظرا لتعويله على حساسية انتقال وتقدم وحدات هذا الجيش على مقربة من قوات سوريا الديمقراطية وداعميها من المستشارين الاميركيين، وذلك ما بين الطبقة وبلدة الرطلة جنوب مدينة الرقة.
 المحور الثاني والذي يمثل المحور الوسطي من السخنة: يبدو ان لهذا المحور فرصًا مهمة ايضا للتقدم دون عوائق تذكر، والسبب انه بعد السيطرة على السخنة والتي كانت تعتبر آخر نقطة دفاعية قوية لداعش في البادية قبل دير الزور على الطريق الدولي: دمشق – تدمر – دير الزور، لا يوجد للتنظيم نقاط قوية توازي ما كانت تتمتع بها نقاطه في المدينة المذكورة، كما ان الميدان المتبقي حتى دير الزور هو ميدان مكشوف ويمكن لوحدات الجيش العربي السوري الاستفادة بفعالية من اسلحة الدعم الجوي والمدفعي والصاروخي بالاضافة لسهولة تقدم المدرعات.


المحور الثالث الجنوبي الغربي والذي عمد داعش الى مهاجمته مؤخرا في نقطة حميمة، وذلك بعد ان حشد لذلك ما استطاع من قدرات ومن امكانيات متوفرة له، يعتبر من اهم المحاور- فيما لو نجح - تأثيرا على المنطقة الاكثر حيوية واستراتيجية له في وادي الفرات، والتي تقع عمليا ما بين شمال غرب البوكمال وجنوب شرق دير الزور، مروراً بمدينتي "الميادين" و"ابوحمّام"، تلك المنطقة التي تلاحق فيها طائرات التحالف قادة ومسؤولي داعش بفعالية حيث يسقط الكثير من الاصابات بين المدنيين، والتي جعل منها التنظيم نقطة التمركز الاساسية لما تبقى من دولته (قيادة وادارة وسيطرة وتنسيق) بعد تحرير تدمر ومحاصرة الرقة في سوريا، وبعد تحرير الموصل والفلوجة والرمادي في العراق.
من هنا، ونظرا لاهمية ما يعطيه داعش لمنطقة وادي الفرات بين البوكمال ودير الزور، وخاصة في مدينتي الميادين وابو حمام، حيث يَعتبر ان سقوط تلك المنطقة التي تحضن ما تبقى من قادته ومن امرائه، يُعتبر سقوطا مدويا لآخر امكانية له لاعادة تنظيم او إطلاق حركته الارهابية العسكرية الامنية المتشددة بعد التصدع والتدمير الذي اصابها في كل من العراق او في سوريا، وربما في بلدان اخرى، فانه سوف يدافع ويقاتل بشراسة وبضراوة عن تلك المنطقة، وسوف نشهد بالتاكيد محاولات اخرى وبطريقة اعنف لاعاقة وتاخير تقدم وحدات الجيش العربي السوري على المحور المذكور، وخاصة ما بين حميمة ومحطة ضخ النفط (ت 2) باتجاه مدينة الميادين او باتجاه مدينة ابو حمّام.

 



عدد المشاهدات:2999( الجمعة 11:36:31 2017/08/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...