-->
الأربعاء26/6/2019
م17:52:36
آخر الأخبار
40 ألف حالة أورام سرطانية سنوياً في اليمن بسبب العدوانسلاح الجو اليمني المسير ينفذ عملية واسعة على أهداف بمطاري أبها وجيزان في السعوديةفتح: الدول العربية المشاركة في ورشة البحرين زادت من طعناتها في ظهور الفلسطينيينضاحي خلفان للمسؤولين العرب: انتبهوا لا بيع لكم في ما لا تملكوندرجات الحرارة إلى انخفاض غداًذكرى تحرير القنيطرة ورفع العلم الوطني في سمائها.. الجولان العربي السوري المحتل عائد لا محالةالمعلم وريونغ هيه: سورية وكوريا الديمقراطية تقفان بوجه الإرهاب الاقتصادي ومحاولات الهيمنة الأمريكيةحزمة من القرارات والإجراءات لترسيخ حضور “السورية للتجارة”المجلس الفيدرالي الروسي يقر قانون تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ النوويةمقتل جنديين أميركيين في أفغانستانمعرض التدفئة والتكييف والمياه HVAC.W يفتتح اليوم برعاية وزارة الصناعة..مجلس الشعب يقر مشروع القانون المتضمن إلغاء القانون الخاص بإحداث اتحاد المصدّرين السوريينهل اطلق أردوغان الرصاص على قدميه في تبنيه الإعادة الانتخابية في اسطنبول؟....د. هدى رزق هل إسقاط الطائرة الأمريكية المسيّرة ساهم بأسقاط ورشة البحرين "؟؟ طالب زيفاإلقاء القبض على أحد مروجي العملة المزورة وبحوزته 3 آلاف دولار مزورة ‏بريف حمص ‏عامل يخطف فتاة قاصر من حديقة بدمشق ويغتصبها وقسم شرطة العباسيين تلقي القبض عليهترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين بريف حماة الشمالي ويوقع عددا من القتلى في صفوفهمالجيش يدمر مواقع لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف حماة الشماليسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعيأطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منهساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عام"بنت الكونكورد"... طائرة صامتة وأسرع من الصوت بلا نوافذ في مقصورتها الأمامية (صور )العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمفلسطين تُسقط «الصفقة» والخليج يحتضن «القرن» مشروع كوشنر، وما لا يتعلّمه العرب!....محمد علوش
علوم وتكنولوجيا >> رحيل الباحث صاحب أول متحف جيولوجي في سورية..مكتشف الديناصور السوري 2001 ومؤلف أول موسوعة جيولوجية عربية عام 2006

ودعت جامعة تشرين كلية العلوم وقسم الجيولوجيا لديها الباحث الجيولوجي وأحد أعمدتها وقاماتها العلمية الدكتور فواز الأزكي الذي اقترن اسمه بجامعة تشرين وقريته الوادعة «قسمين» من خلال أبحاثه وندواته وإقامته على نفقته الخاصة وجهده الشخصي المتحف الجيولوجي في قريته.

وقد أثارت مبادرته إعجاب المختصين والمهتمين وعامة الناس بتحويل منزله شمال شرق اللاذقية 19 كم إلى أول متحف جيولوجي في سورية ليكون أندر المتاحف الجيولوجية في العالم.
وكان الدكتور الأزكي قد أوضح في تصريحات صحفية سابقاً معرّفاً بالمتحف الذي ينقسم إلى جناحين الأول في الهواء الطلق والآخر داخلي, يحتوي الأول على عينات صخرية ضخمة تبلغ أبعادها60 إلى 145 سم وأوزانها بين 75 كغ و طن واحد تمثل جميع أنواع الصخور المنتشرة في سورية وضع على كل عينة اسمها ومصدرها باللغتين العربية والإنكليزية.

ولفت الأزكي إلى أن متحف الهواء الطلق يحتوي أيضاً على مجسمات للديناصورات بأبعادها الحقيقية منها مجسم للديناصور العاشب الذي سيطر على الأرض خلال دور الجوراسي منذ 140 مليون سنة بطول 23 م وارتفاع 6 م ومجسم للديناصور اللاحم الذي انقرض في نهاية دور الكريتاسي منذ 65 مليون سنة, إضافة إلى مجسم للديناصور الطائر ومجسم معدني للكرة الأرضية بقطر 220 سم ويعدّ من أضخم مجسمات الكرة الأرضية في العالم.
وأشار الأزكي إلى وجود مجسم للبركان قطر قاعدته 450 سم وقطر فوهته 120 سم وارتفاع 4 م يمكن الدخول إليه عبر بوابة مقتبسة من بوابة أوغاريت ويحتوي داخله على عينات بركانية من ستة براكين سورية أعماقها تزيد على 30 كم, إضافة إلى مجسم للبنية الداخلية للأرض وخريطة تضاريسية لسورية ثلاثية الأبعاد بطول 330 سم وعرض 330 سم كتبت عليها عبارة «علمني الفلك أن الأرض أجمل الكواكب وعلمتني الجيولوجيا أن سورية أجمل بقعة على الأرض», مشيراً إلى توافر مقاعد رخامية ضمن ساحة المتحف تتسع لأكثر من ثمانين طالباً من أجل الجلوس والكتابة أثناء شرح المحاضرات العلمية للزائرين.
وأوضح الدكتور الأزكي أن جناح المتحف الداخلي تم تصميمه وتنفيذه بشكل يتناغم مع الثقافة السورية وبني من صخور سلسلة الجبال الساحلية وأن السقف مبني من الحجارة فقط من دون إسمنت مسلح احتراماً للثقافة المعمارية للقلاع السورية.
وبيّن أن المتحف الداخلي يتكون من سبعة أركان الأول منها خصص للمستحاثات وشكله دائري تماما وعلى سطحه مجسم لنجم البحر «رمزاً للمستحاثات السورية» وضعت داخله جميع المستحاثات المكتشفة في سورية ضمن صناديق خشبية أنموذجية ذات واجهات زجاجية وعلى كل صندوق هوية المستحاثة وعلى الجدران الداخلية رسوم تمثل بانوراما التطور الباليوجغرافي لسطح الأرض وعلى السقف مجسمات للشمس وكواكبها بأبعادها النسبية.
أما الركن الثاني فهو مخصص للفلزات وتم بناؤه بشكل موشوري وداخله وضعت جميع الفلزات السورية ضمن صناديق, أنموذجية عليها هوية كل فلز, بينما سمي الثالث ركن الجيولوجيا الفطرية وبني بشكل نصف كرة ويحتوي على عينات تراثية سورية تبين كيف استخدم الإنسان السوري القديم الصخور بشكل صحيح من دون أن يدرس علم الجيولوجيا ويحتوي على أوانٍ منزلية من الفخار وجرن من البازلت وباطوس من الجابرو ومدحلة من الحجر الرملي.
وأضاف الباحث الجيولوجي فواز الأزكي أن الركن الرابع ركن الثقب الكوني الأسود وهو دهليز بسقف مقوّس يصل إلى الركن الخامس الذي بُني على شكل مغارة تم تصميمها اقتباساً من المغارات السورية بصواعدها ونوازلها مشيراً إلى أن الركن السادس هو ركن الصخور ويحتوي على عينات أنموذجية لجميع الصخور في سورية ضمن صناديق أنموذجية علقت على جدرانه أقدم خريطة جيولوجية لسورية 1945, بينما الركن السابع هو مكتبة المتحف وتحتوي على أكثر من 700 كتاب أغلبها مراجع في علم الجيولوجيا إضافة إلى عينات لجميع الخامات السورية.
الباحث الدكتور فواز الأزكي أستاذ في قسم الجيولوجيا في جامعة تشرين وحاصل على ميدالية أكاديمية العلوم الرومانية 1995 ومن أبحاثه المنشورة والمعروفة تأثير مياه البحر المالحة في المياه الجوفية العذبة في سهول اللاذقية وتحديد مصادر المياه العذبة في سرير نهر الكبير الشمالي وحوض السن المصدر والمصير والمكتشف الأول للديناصور السوري في عام 2001 كما فاز مشروع البحث العلمي الذي قدّمه إلى الهيئة العلمية للبحث العلمي في الجمهورية العربية السورية بالدعم المالي لإنجاز البحث وهو بعنوان البحث الجيولوجي عن الفلزات المفيدة في سورية ومدة البحث 24 شهراً.
أسس في منزله أول متحف جيولوجي في سورية في العام 2002, وهو مؤلف أول موسوعة جيولوجية عربية في العام 2006 وله عدة اكتشافات مهمة منها اكتشاف الديناصور السوري في العام 2001 إذ اكتشف جنين الديناصور في قرية العامود في صلنفة وبيضة الديناصور في قرية بسمالخ في ريف جبلة.
كما أنشأ أول مرصد فلكي في اللاذقية يحتوي على أربعة تلسكوبات متطورة ويستقبل في المتحف الجيولوجي جميع المهتمين والباحثين الجيولوجيين مجاناً.
– من مواليد سورية 1959م – حائز شهادة الهندسة الجيولوجية الجيوفيزيائية من جامعة بوخارست-رومانيا -1985م.
حائز على شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة بوخارست-رومانيا- 1995م –
نال جائزة سابا للجيوفيزياء عام 1994م كما نال ميدالية الجمعية الجيوفيزياية الرومانية 1995م
مشارك في خمسة مؤتمرات دولية في مجال الجيولوجيا. – لديه سبعة أبحاث علمية منشورة وقيد النشر، ومؤلف أول موسوعة جيولوجية عربية- دمشق 2003م
متقن ممتاز للغات العربية والإنكليزية والفرنسية والرومانية
عضو ست جمعيات علمية محلية ودولية في مجال الاختصاص – مدرس في جامعة تشرين – اللاذقية-سورية

تشرين



عدد المشاهدات:2081( الأربعاء 18:49:32 2019/06/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2019 - 12:57 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروب بالفيديو... لحظة انفجار هاتف في وجه فتاة أغرب 7 منازل حول العالم (بالفيديو) عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! المزيد ...