الجمعة18/10/2019
ص6:23:38
آخر الأخبار
مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديومصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلاده100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينتجمع عشائر البكارة يندد بعدوان النظام التركي على الأراضي السوريةبيلوسي وشومر يصفان الاتفاق مع تركيا لوقف الهجوم في سوريا بـ"العار"فرنسا تقول إنها أحبطت هجوما على غرار 11 سبتمبرتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

«الثروة السمكية» تنفي شائعات ارتفاع أسعار السمك و61 ألف ل.س كيلو السلطاني على ضوء القمر

نفى مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية عبد اللطيف علي لـ«الوطن» ما يثار عن ارتفاع غير مسبوق بأسعار السمك على مواقع التواصل ووصفه بغير الواقعي، مبيناً أنه لا يوجد سعر 75 ألف ليرة للكيلو في أسواقنا.


من جهته بيّن مدير مركز الهيئة في اللاذقية أحمد غريب لـ«الوطن»، أن أسعار السمك التي يتناقلها ناشطون على مواقع التواصل هي أسعار خلّبية وغير واقعية على الإطلاق، لافتاً إلى أن سعر كيلو السمك من نوع «السلطان إبراهيم»، لا يتجاوز 8 آلاف ليرة سوريّة في مبيع الجملة، على حين قد يباع بضعف سعره في مبيع المفرّق خلال فترات «ضوء القمر».

وأوضح غريب أن سمك السلطاني «السلطان إبراهيم»، نوع قليل في بحرنا، مشيراً إلى أن الصيد الجائر وطمع بعض الصيادين أديا إلى ندرة هذا النوع بعد أن كان قبل سنوات يباع بكميات كبيرة كأحد الأنواع المتوافرة بكثرة ومنها السردين والعصيفري.
وأوضح مدير مركز اللاذقية لهيئة الثروة السمكية أن السمك يمر في فترتي أسعار إحداها مرتفع، والأخرى سعرها منخفض، لافتاً إلى أن طرق الصيد تعتمد على ضوء القمر وعلى الظلام «العتمة» في مصطلح الصيادين.
وأضاف غريب: إنه وخلال فترة سطوع ضوء القمر يكون الصيد قليلاً وشبه معدوم، منوهاً بأنه لا ينصح شراء السمك خلال هذه الفترة بسبب ارتفاع سعره لقلة العرض وكثرة الطلب، موضحاً أن الصيد يتضارب مع ضوء القمر والعكس صحيح، فكلما كان الظلام دامساً كان الصيد وفيراً وتطرح كميات كبيرة في السوق.
وتابع غريب: إن الصيد يمر في مرحلة «العتمة» خلال أيام عدة في الشهر بظروف جوية فتتوقف نحو 99 بالمئة من طرق الصيد، مبيناً أن طرق الصيد التي تعتمد على ضوء يدوي كالشبكة الكبيرة «الشنشلة»، يتم خلالها توجيه ضوء يدوي بكثافة على مناطق مختلفة في البحر، فيتجمع فيها السمك ومن ثم تتم عملية الصيد، إضافة إلى طريقة ثانية «اللكيش»، وهي تتم من خلال توجيه ضوء يدوي بشكل مكثف أيضاً ويكون مدعوماً بطعم من السمك الصغير فيتم تجميع الأسماك الكبيرة في منطقة تجمعها لتتم على إثرها عملية الصيد بشكل جيد.
وحول الأسعار، أكد غريب وجود مندوب من الهيئة في ساحة السمك لمراقبة عمليات البيع بالجملة، لافتاً إلى وجود أسعار متفاوتة حسب نوع السمك، منها السردين والعصيفري (بين 500 – 600 ليرة) واللقز والسلطاني (7- 8 آلاف ليرة) وغيرها من جميع الأنواع.
ولفت غريب إلى أن هذه الأسعار قد تتضاعف خلال فترات ضوء القمر، مبيناً أن الصياد هو أقل الرابحين، موضحاً أن تاجر الجملة يربح من الصياد حوالى 8 بالمئة، وعلى سبيل المثال، يشتري التاجر كيلو السمك السلطاني بحوالى 7 آلاف ليرة، ليبيعها باعة السوق المفرّق بسعر مضاعف قد يصل لثلاثة أضعاف في فترات الصيد القليل «ضوء القمر»، وخاصة أن زبائن هذا النوع من السمك قليلون جداً ويقبلون على شرائه مهما ارتفع سعره ومنهم من يبيعه في لبنان.
وفي جولة لـ«الوطن» في ساحة السمك، بيّن عدد من الباعة أن أسعار السمك متفاوتة، إلا أنها لا تزال مقبولة كما ذكروا، وسجلت «الوطن» أسعار عدد من الأنواع ومنها «السلطان إبراهيم» الذي يوجد منه 6 أنواع تبدأ بسعر 2000 ليرة وصولاً إلى 14 ألف ليرة سوريّة، لافتين إلى أنه وصل خلال الشتاء الماضي إلى 45 ألف ليرة كحد أعلى، على حين يباع سعر كيلو «القجاج» البلدي بـ 6 آلاف ليرة، القجاج العادي بـ2800 ليرة، سمك البوري بـ 1800 ليرة، بلميدة عريضة بـ1000 ليرة، سردين 1000 ليرة، مليفة بـ2000 ليرة.

الوطن 


   ( الاثنين 2018/07/09 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 6:20 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...