الأربعاء23/10/2019
م20:26:24
آخر الأخبار
عبد المهدي:لم نمنح الأذن للقوات الأمريكية المنسحبة من سورية بالبقاء في العراقمواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةالدفاع الروسية: الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة عين العرب شرق الفرات شمالي سوريا موسم التضحية بالأكراد | بوتين ــ إردوغان: اتفاقيّة «تاريخيّة» حول سوريا!...محمد نور الدينحان الوقت لأوروبا للعمل بشكل استراتيجي في الشرق الأوسطترامب يبقي على قواتٍ أميركيةٍ في سوريا "لحماية آبار النفط"موسكو تطالب بوقف الاحتلال الأمريكي للتنف..و لاترى جدوى من إقامة منطقة آمنة تحت إشراف دولي شمال سوريابنك البركة سورية والغرفة الفتية الدولية طرطوس مع 20 جمعية أهلية ...نظفوا ما يقارب 10 طن من النفاياتفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةكيف أخرج بوتين الأميركيين من شمال سوريا وجر إردوغان إلى تسوية؟الأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريااكتشاف ملابسات جريمة قتل في حمص وتوقيف الفاعلين وشركائهم وضبط أسلحة وذخائر حربية لديهم القبض على عدة أشخاص بينهم نساء يقومون ببيع الذهب المزورهروب أكثر من مائة داعشي بسوريا.. وأميركا لا تعرف "أين هم"الأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتمجلس التعليم العالي يصدر تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير)مجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة القامشلي والأضرار ماديةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديو«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

آثار سوريّة مزوّرة تغزو الأسواق العالمية!

علاء حلبي - سوريا  | تسببت الأوضاع الأمنية في سوريا بخروج مناطق أثريّة عديدة عن سيطرة الحكومة السورية الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه لعمليات التنقيب والاتجار بالآثار المسروقة في السنوات الأولى من الحرب،


 

 إلا أنه ومع فشل محاولات العديد من تجار الآثار في العثور على مقتنيات يمكن بيعها، بدأت تجارة جديدة بالنمو والازدهار، تتمثل بتصنيع آثار مزورة وبيعها على أنها حقيقية.

بين حين وآخر، تضبط السلطات التركية، واللبنانية والأردنية والعراقية آثاراً سورية يتم تهريبها من سوريا لبيعها في السوق السوداء العالمية، إلا أن معظم هذه الآثار تكون في الحقيقية مزورة.

المدير السابق للآثار والمتاحف السورية، ومدير البعثة السورية الفرنسية المشتركة في سوريا الدكتور مأمون عبد الكريم أوضح خلال حديثه إلى "الجديد" أن عمليات تزوير الآثار وبيعها مزدهرة بشكل كبير.

وأشار الدكتور عبد الكريم إلى أن عمليات الفحص التي تمت على الآثار التي أعيدت خلال الفترة الماضية من لبنان بعد أن ضبطتها السلطات اللبنانية بيّنت أن أكثر من 70% من هذه الآثار مزورة وتم تصنيعها في ورشات احترافية.

ويصعب على المشتري أن يتأكد من حقيقة الآثار في أوقات عديدة بسبب دقة تصنيعها والحرفية العالية في التزوير، حتى أنه في بعض الأوقات يقوم المزورون بدفن القطع المزورة في أماكن أثرية ويجري لاحقاً استخراجها أمام عدسات الكاميرات الأمر الذي يقنع المشترين بأنها حقيقية.

ومن أبرز القطع الأثرية التي يجري تزويرها الكتب والمخطوطات، حيث يتم استعمال جلد الغزال واستخدام أحبار معتقة، كما يتم استخدام مجوهرات معتقة لتزيين المخطوطات، ليصعب اكتشاف حقيقة التزوير التي تجري.

وذكر المدير السابق للآثار أن السلطات السورية تحتفظ بالكثير من المقتنيات المزورة التي تم ضبطها، بينها كتب ومخطوطات دينية كالتوراة والانجيل بالإضافة إلى كتب تتعلق بالسحر، كان يجري تصنيعها وتهريبها لبيعها في الأسواق العالمية على أنها لقى أثرية.

يذكر أن مديرية الآثار قامت بحماية جميع المتاحف في المناطق الخارجية عن سيطرة الحكومة ونقلت الآثار التي كانت موجودة فيها إلى مستودعات سرية في العاصمة دمشق، إلا أن قسماً من هذه الآثار تعرض للضرر بسبب هجمات المسلحين قبل نقلها، كذلك تعرضت مواقع أثرية عديدة في دير الزور وإدلب وحلب والحسكة لهجمات وعمليات تنقيب جائرة تسببت بتدمير معالم أثرية هامة، بالإضافة إلى سرقة الكثير من القطع الأثرية التي كانت موجودة في تلك المناطق.

الجديد


   ( الاثنين 2018/07/09 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 7:53 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...