الأحد20/10/2019
م18:59:50
آخر الأخبار
مصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةوزير الإعلام اللبناني: مطالب الشارع محقة واستقالة الحكومة تعني الفوضى والانهيارالسيد نصرالله: على جميع اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم أمام الوضع الخطير الذي يواجهه البلدبالفيديو ...قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة من قواعدها بريف حلب عبر طريق تل تمر باتجاه العراقمجلس الوزراء يحدد توجهات الإنفاق في الموازنة للعام 2020.. تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتوفير المتطلبات الأساسية..موسكو: لا استقرار في سورية إلا على أساس احترام وحدتها وسلامتها … العلم الوطني يرفع فوق قصر «يلدا» والجيش يتصدى لمرتزقة أردوغان بريف الحسكةقوات النظام التركي تحتل قريتين وتغير بالطيران على رأس العين… الاحتلال الأمريكي يواصل نقل إرهابيي “داعش” إلى العراقالكرملين يعرب عن قلقه من عواقب العدوان التركي على تسوية الأزمة في سوريةترامب والأكراد.. 6 تصريحات "مضللة" حول العدوان التركيوزارة النفط توقف التعامل مع 19 صهريجاً نتيجة التلاعب بجودة مادة البنزينالخمسون ليرة ستتوفر في بداية الشهر القادمسوريا والهجوم التركي..حسابات الربح والخسارةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدوداللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلب الجيش السوري يستعد لمواجهة المسلحين (النصرة و الصينيين) بريف اللاذقيةموقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبليةبناء مشفى أطفال و5 كليات جديدة في جامعة حلبقوات الاحتلال الأمريكية تواصل سحب قواتها من الأراضي السورية ونقلها باتجاه العراقالاحتلال التركي يواصل عدوانه على الأراضي السورية… ويحتل مدينة رأس العين بريف الحسكة (قسد) تنسحب بشكل كامل من رأس العينوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظات3 مشروبات شائعة "تساهم" في إطالة العمر5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقهاعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»راعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟هواوي تطلق هاتفها "الرخيص" إنجوي 10ألمانيا.. توصية حكومية بالمتصفح "الأكثر أمانا"أسرار التحرك الأمريكي المكثف لإيقاف العدوان التركي على سوريا ....بقلم إيهاب شوقيسورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

جمود في حركة بيع وشراء وتصنيع الذهب بحلب بسبب الضرائب المرتفعة

تشهد محلات الصاغة في حلب منذ مطلع الشهر الحالي توقفاً شبه تام لحركة البيع والشراء للمشغولات الذهبية بمختلف أنواعها بالتزامن مع توقف عشرات الورشات الفنية لتصنيع المشغولات الذهبية عن العمل ويظهر ذلك جلياً من خلال متابعة سير العمل في الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات بحلب والتي كانت تشهد فيما مضى حركة نشطة من خلال إقبال أصحاب الورشات على مراجعتها لفحص ودمغ مشغولاتهم الذهبية الجديدة بخاتم الجمعية قبل طرحها في محلات الصاغة .


ويشير عبدو موصللي رئيس الجمعية إلى أن أسباب هذا الجمود الذي بدأ بداية الشهر الحالي هو قيام وزارة المالية بتطبيق المرسوم 11 لعام 2015 المتضمن فرض ضريبة انفاق استهلاكي قدرها 5 بالمئة على قيمة المشغولات الذهبية المباعة وهي نسبة مرتفعة جداً وخصوصاً في بلدنا الذي يعد فيه الذهب أحد أشكال الادخار موضحاً أن الصائغ الذي يملك 2 او 3 كغ من الذهب ويعيد تصنيعها لأكثر من مرة سيضطر لدفع 5 بالمئة من قيمتها كل مرة أي أنه في حال أعاد تصنيعها 20 مرة يكون قد دفع كامل قيمتها كضرائب.

وأوضح موصللي ان الجمعية كانت تستقبل وسطياً نحو 5 كيلوغرامات من الذهب يومياً من الصاغة لفحصها ودمغها أما الآن ومنذ بداية الشهر الحالي لم يدخل إليها غرام واحد بسبب القرار المشار إليه.

وأشار موصللي إلى أن الضريبة في نهاية الأمر يدفعها المشتري لذلك هناك عزوف عن شراء الذهب ويتجه الزبائن لأشكال أخرى من الادخار بسبب هذه الضريبة وهو ما ينذر بتوقف عمل الورشات الحرفية لتصنيع الذهب البالغ عددها أكثر من 70 ورشة في حلب.

وحول آلية العمل التي كانت متبعة سابقاً أوضح رئيس الجمعية أن الجمعية بحلب كانت تدفع مبلغاً مقطوعاً بشكل شهري لوزارة المالية قدره 50 مليون ليرة سورية بموجب اتفاق مسبق بين الوزارة والجمعيات الحرفية للصاغة في المحافظات لكن الوزارة لجأت مؤخراً لرفع المبلغ إلى 62.5 مليون ليرة شهرياً وعندما اعترضت الجمعية والصاغة تم اللجوء من قبل الوزارة لتطبيق المرسوم 11 لعام 2015.

وحول مقترح الجمعية والصاغة في حلب لحل هذه المسألة يوضح موصللي أن الحل يتمثل بتعديل المرسوم 11 لعام 2015 بحيث تكون الضريبة 15 بالمئة ولكن ليس على قيمة الذهب وإنما على أجور التصنيع “الصياغة” وبهذه الطريقة تتحقق المصلحة المشتركة للخزينة والصائغ والمشتري.

بدوره لفت كوكو قره مالنكيان صاحب ورشة حرفية لتصنيع المشغولات الذهبية إلى أنه يمارس المهنة منذ عام 1985 وكان يملك ورشة في الأسواق القديمة دمرت بسبب الإرهاب أعاد فتحها بعد تطهير المدينة من الإرهاب مضيفاً إنه اليوم توقف عن العمل بسبب ارتفاع الضريبة المفروضة على الذهب.

وأشار مالنكيان إلى وجود كميات من المشغولات الذهبية التركية بدأت تدخل بشكل غير مشروع إلى الأسواق وتنافس المشغولات المصنعة محلياً مستغلة ارتفاع الضرائب وهو ما ينذر بتوقف تام للورشات الحرفية ويستدعي تدخلات عاجلة لإيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة.

فيما ذكر معتز كيالي أحد أصحاب ورشات تصنيع المشغولات الذهبية أنه منذ بداية الشهر الحالي توقف تماماً عن العمل ولم يستلم أي كمية ذهب من أي صائغ لإعادة تصنيعها.

وأوضح الصائغ جان بابلانيان أن حركة السوق متوقفة بشكل شبه تام بعد انتشار خبر تطبيق الضريبة على الذهب المباع بسبب ارتفاع قيمة القطعة الذهبية المباعة نظراً للضريبة المضافة عليها والتي لن يستردها المشتري عند إعادة بيع القطعة مجدداً أي أنه سيخسرها من رأسماله ولذا عزف عن شراء الذهب الذي يعد أحد أهم أشكال الادخار لدى الأهالي.

عمار العزو - سانا


   ( الأربعاء 2018/07/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/10/2019 - 6:37 م

 

قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة من قواعدها بريف حلب عبر طريق تل تمر باتجاه العراق

دخول دبابات وآليات الجيش العربي السوري وانتشارها في نقاط مختلفة بريف الرقة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت سقوط دومينيك حوراني أثناء تجربتها فستاناً.. ونقلها إلى المستشفى المزيد ...