الجمعة18/10/2019
ص11:21:18
آخر الأخبار
مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديومصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهماراثون للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في دمشق وحمص واللاذقية والسويداء وحلب100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينروسيا وإيران تجددان الدعوة لاحترام سيادة ووحدة الأراضي السوريةالرئيس التشيكي: نظام أردوغان يرتكب جرائم حرب في سوريةتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

إجازة مجانية في العلاج الوظيفي لتأهيل ذوي الإعاقة قريباً

اتخذ الاهتمام بإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في سورية خلال السنوات الأخيرة طابعا علميا أكاديميا لتقديم خدمة مدروسة لهذه الشريحة تمكنهم من ممارسة نشاطهم الطبيعي قدر المستطاع ومزاولة مهن ومهارات متعددة تسهل اندماجهم بالمجتمع.


ففي عام 2004 أطلقت منظمة آمال للأشخاص ذوي الإعاقة وجامعة دمشق اول ماجستير في تقويم الكلام واللغة تبعه ماجستير السمعيات ثم ماجستير العلاج النفسي الحركي وفي عام 2018 تم توطين اختصاص اللغة والكلام كقسم في كلية العلوم الصحية المحدثة مؤخرا في جامعة دمشق حسب رئيس مجلس أمناء آمال الدكتور علي تركماني.

وعلى هامش مؤتمر العلاج الوظيفي وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تقيمه آمال بالتعاون مع منظمة آرماديلا الايطالية في فندق الداماروز اليوم وغدا كشف تركماني في تصريح لـ سانا أن آمال تستعد بالتعاون مع منظمة ارماديلا وجامعة يونيمور في ايطاليا لإحداث اجازة مجانية في العلاج الوظيفي بجامعة المنارة الخاصة في اللاذقية خلال شهر شباط القادم.

وبين رئيس مجلس الأمناء أن اختصاص العلاج الوظيفي لا يحتاج شهادات أكاديمية فقط بل قدرة على التعامل مع فريق متكامل يخدم الاشخاص ذوي الاعاقة ويساعدهم في استعادة مهاراتهم وقدراتهم واستقلاليتهم.

ورأى تركماني أن المفهوم الحديث للإعاقة وسع شريحة المستفيدين من إعادة التأهيل واستدعى بالوقت نفسه تعدد وتنوع المهن الصحية للعاملين في هذا الحقل لذلك سعت منظمة آمال ومنذ احداثها لاستكمال الاختصاصات الفنية المساعدة لفريق إعادة التأهيل.

بدورها قالت باولا دانجيلوا من منظمة ارماديلا “إن المنظمة الايطالية تشارك آمال ايمانها بضرورة بناء مستقبل افضل يستحقه الأشخاص ذوي الإعاقة” آملة أن يكون تعاونها في اختصاص العلاج الوظيفي “خطوة أولى ومهمة لعمل مستمر في المستقبل”.

ومفهوم اعادة التأهيل والعلاج الوظيفي يعني الوصول الى الحد الاقصى من الاداء الوظيفي والغاء العجز لدى ذوي الإعاقة حسب الخبير الدكتور /اسعد السعد/ ويتطلب تعاون مختلف الشركاء من الجهات الحكومية والأهلية وإدماجه في الرعاية الصحية بكل مستوياتها.

ولفت السعد إلى أن العلاج الوظيفي اختصاص جديد في سورية زادت الحاجة إليه نتيجة الإصابات التي خلفتها الحرب الإرهابية مبينا ضرورة أن يوفر بشكل علمي مدروس ومعتمد على معايير عالمية.

من جانبه أوضح الدكتور فرانشيسكو رومانيولي متخصص بالعلاج الوظيفي في جامعة يونيمور في تصريح مماثل أن نسبة نجاح العلاج الوظيفي وعودة الشخص لممارسة حياته الطبيعية تختلف من حالة إلى أخرى وقد تصل إلى 90 بالمئة خاصة في حالة وجود إعاقة باليدين مبينا أنه لا يقتصر على فئة عمرية محددة لكن مع الاطفال تكون النتائج أفضل.

وحول التقنيات المساعدة للعلاج الوظيفي بين المهندس /نيكولا جينكاريللي/ من مؤسسة /اس في/ للتكنولوجيا في إيطاليا أن التقنيات الحديثة تخدم هذا النوع من العلاج لجهة حصول الاشخاص ذوي الإعاقة على المزيد من الاستقلالية في المهام اليومية كاستخدام الهواتف الذكية أو تقنيات التعلم.

من جانبه لفت مدير مشروع دعم الاشخاص ذوي الإعاقة في برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور لؤي فلوح إلى ضرورة تعديل البيئة المحيطة بالشخص ذوي الإعاقة لتكون صديقة له وتساعده في أداء مهامه وهي جزء أساسي من اختصاص المعالج الوظيفي.

ويطرح المؤتمر في خمس جلسات على مدى يومين محاضرات لخبراء سوريين وإيطاليين حول مفهوم العلاج الوظيفي والتقنيات الحديثة والتشخيص المبكر لمرض التوحد وإعادة تأهيل اليدين بعد الجراحة والجوانب النفسية في اعادة التأهيل وتعزيز صحة الأطفال والمراهقين ذوي الإعاقة ضمن نظم الرعاية.

ايناس السفان - سانا


   ( الاثنين 2018/09/17 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 10:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...