الجمعة18/10/2019
ص5:56:52
آخر الأخبار
مصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينتجمع عشائر البكارة يندد بعدوان النظام التركي على الأراضي السوريةبيلوسي وشومر يصفان الاتفاق مع تركيا لوقف الهجوم في سوريا بـ"العار"فرنسا تقول إنها أحبطت هجوما على غرار 11 سبتمبرتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

هذه أبرز طرق غش الأطعمة كما ترويها التموين.. النشا مع الحليب في صناعة اللبنة والجبنة … مظلوم: ثلث كباب لحم الغنم فروج

 عبد المنعم مسعود | تركزت أبرز نتائج العينات للمخالفات في محافظة ريف دمشق خلال الشهر الحالي حول المخالفات الجسيمة في الألبان والأجبان ومقبلات الأطفال ووصل الغش إلى كباب الغنم وتبعه إلى المواد العلفية للدواجن ولم تستثن حتى البوظة والزعتر والمخلل.


ووفقاً لما اطلعت عليه الوطن من نتائج للعينات فقد تركزت أغلب المخالفات للعينات المسحوبة من الألبان والأجبان في انخفاض نسبة الدسم عن 12 بالمئة ووصلت في بعض العينات المسحوبة إلى 6 بالمئة وبعضها لم يحقق 1 بالمئة.

ووفقاً لما أفاد به مدير حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق علي مظلوم لـ«الوطن» أن السبب وراء انخفاض نسبة الدسم يعود لاستخدام الدسم النباتي (السمنة) كبديل عن استخدام المواد الأساسية الداخلة في صناعة الألبان والأجبان (الحليب) أو استخدامها بشكل قليل.

ووفقاً لمظلوم فإنه عند تحليل إحدى العينات تبين احتواء اللبنة والجبنة على مواد نشا وسمنة نباتية موضحاً أن آلية الغش تقوم على خلط النشا مع الدسم النباتي وإضافة المنكهات ومادة رافعه للقوام وكل هذه المواد لا يكلف سعرها في السوق أكثر من 3-4 آلاف ليرة يصنع منها تنكة لبنة أو جبنه تباع بسعر يتراوح بين 25- 30 ألف ليرة.
وأوضح مظلوم أن جرثومة الكلوفورم هي سبب آخر لأغلب إغلاقات محال الأجبان والألبان في ريف دمشق يضاف لها الإغلاقات في محال البوظة مبيناً أن هذه الجرثومة مصدرها الحمامات وتدخل عن طريق المياه المستخدمة نتيجة قرب مكان الإنتاج من الحمامات أو بسبب عدم نظافة أيدي العاملين في الإنتاج وخصوصا بعد استخدامهم للحمامات كاشفا أنه تم إغلاق محلي بوظة في قدسيا.
وبيّن مظلوم أن عملية الغش في اللحوم تتركز في الجمع بين نوعين من اللحم مبيناً أن الغش وصل إلى كباب الغنم حيث تم ضبط محل في صحنايا يغش كباب لحم الغنم بإضافة لحم الفروج إليه مشيراً إلى أن العملية تقوم على إضافة 300-400 غرام مثلاً من لحم الفروج إلى كل كيلوغرام من كباب الغنم ويتم إخفاء الطعمة عبر زيادة البهارات.
وبيّن مظلوم أن أهم المخالفات في مقبلات الأطفال من الشيبس وغيرها تتركز على استخدام ألوان غير مسموح بها مضرة بالصحة.
ويتابع مظلوم في موضوع الألوان مبيناً أن الغش في مخلل اللفت يكون عبر استبدال الشوندر الأحمر الذي يضيف اللون إلى المخلل بملون كيميائي كبديل عن الشوندر علما أن هذا الملون له أضرار على الصحة.
ووفقاً لمظلوم فقد تم إغلاق معمل في جرمانا يقوم على غش مادة الطحينة عبر تكوينها من مادة النشا والزيت وخلطها مع بعضها لإنتاج المادة مؤكدا أنه تم إغلاق المعمل وإحالة صاحبه إلى القضاء ومشيراً إلى أن بعض العينات التي يتم سحبها من مواد الطحينة كشفت ارتفاع نسبة الرصاص في المنتج ما أدى إلى سحب المنتج وإغلاق المحل.
ويكشف مظلوم أن الغش في المواد وصل إلى المتممات العلفية الحيوانية خصوصاً غذاء صيصان الفروج مبيناً ضبط مصنع متممات علفية في القطيفة يقوم ببيع المتتمات الغذائية بأرخص من سعرها في السوق عبر إضافة كربوهيدرات الصوديوم منتهية الصلاحية مشيراً إلى أنه تم ضبط المواد وإغلاق المعمل بالشمع الأحمر وإحالة المخالف إلى القضاء.
وأوضح مظلوم أن الغش في مادة الزعتر يكون عبر استبدال مادة السماق التي تضيف حموضة إلى الزعتر بحمض الليمون وهو ما كشفته تحاليل العينات حيث يقوم البائع بإضافة حمض الليمون كبديل للسماق وهو أرخص منه سعراً بكثير إضافة إلى أنه يلغي فوائد مادة السماق.

الوطن 


   ( الثلاثاء 2018/09/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 5:33 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...