الجمعة18/10/2019
ص6:58:18
آخر الأخبار
مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديومصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلاده100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينتجمع عشائر البكارة يندد بعدوان النظام التركي على الأراضي السوريةالرئيس التشيكي: نظام أردوغان يرتكب جرائم حرب في سوريةبيلوسي وشومر يصفان الاتفاق مع تركيا لوقف الهجوم في سوريا بـ"العار"تراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الحرب دمرت (10) خانات و(8) أسواق...قرارات رفع الإيجارات تؤثر سلباً على عودة الأهالي وأصحاب المحلات إلى حلب القديمة

عز الدين نابلسي:

لا تزال حالة التردد بالعودة إلى الأسواق والخانات والقيساريات التجارية المدمرة وشبه المدمرة في المدينة القديمة سائدة وماثلة للعيان تكشف حجم الدمار الهائل الذي طالها بفعل العصابات الإجرامية المسلحة رغم مرور نحو عامين على تحرير مدينة حلب من أيادي المغول والتتار في القرن الحادي والعشرين.


لكن تدخل العناية الإلهية وتضحيات أبطال الجيش العربي السوري حالت دون تحقيق مآربهم .

وخلال جولتنا في المدينة القديمة لمسنا أن جهود مديرية المدينة القديمة إضافة إلى الجهود التي بذلتها الجهات الخدمية الأخرى من شركات الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي قد ساهمت في إعادة الحركة والحياة والنشاط الى تلك الأحياء والمناطق والخانات والأسواق إلا أن عدم تجاوب أغلب المواطنين والتجار من أصحاب المحلات في تلك المناطق أثر ويؤثر في الحالة العامة للنشاط والحركة السكانية والحركة الاقتصادية والتجارية والعمرانية التي مازالت ضعيفة بالرغم من عودة الأمن والأمان لمعظم احياء مدينة حلب .
وحسب المعلومات الأولية التي تدور في أوساط التجار وعدد كبير من المواطنين فقد أثرت قرارات مجلس مدينة حلب وقرارات مديرية الأوقاف في فسخ العلاقات الايجارية المنظمة مع المستأجرين منذ عشرات السنين بصورة جماعية وبشكل منفرد ورفع الإيجارات لعشرات الأمثال عما كانت عليه قبل الحرب قد انعكست سلباً على إرادة معظم المستأجرين بالعودة الى محلاتهم، وتم كشف هذا الامر من خلال زياراتنا المتعددة التي قمنا بها للمحلات والأحياء المتهدمة كلياً أو جزئياً أو للمحلات المغلقة أو التي تحتاج أعمال ترميم بسيطة, والمحلات التي أعيد فتحها في السوق المستقيم (سوق المدينة) الممتد من بداية سوق الزرب حتى نهاية باب انطاكية.
وفي لقاء مع المهندس أحمد أحمد- مدير مديرية المدينة القديمة أوضح أن مديريته وضعت آلية عملها وفق أولويات وأهداف تركزت حول ضرورة تأمين العودة السريعة للتجار إلى أماكن عملهم مع ضرورة إعادة بناء النسيج العمراني والاجتماعي إلى ما كان عليه قبل الحرب.
وبين الأحمد أن عدد أسواق حلب القديمة /39/ سوقاً تم تدمير ثمانية أسواق منها بالكامل .
وقد عملت المديرية على إزالة الأنقاض وإعادة فتح الطرقات والمحاور الرئيسة كاملة لمعظم الشوارع المتفرعة للأسواق الثمانية المدمرة وكان آخرها إعادة فتح محور سوق المدينة وإزالة الأتربة وفرز الأحجار بالموقع حيث شكل العمل فيها صعوبة بالغة نتيجة التهدم الكبير الحاصل فيها ونتيجة ضيق المحاور التي لا يسمح بدخول الآليات الصغيرة ونقص اليد العاملة في أغلب الأحيان, إضافة إلى كون العمل يتطلب فرز الأحجار بالمواقع المدمرة.
وكشف الأحمد أنه إضافة الى تدمير الأسواق الثمانية فقد اكتشفنا أن هناك عشرة خانات من الخانات القديمة مدمرة أيضاً بنسب متفاوتة تتراوح من 60 إلى 100 في المئة.
ولفت المهندس أحمد إلى أنه بالتعاون مع غرفة تجارة حلب تمت إعادة تأهيل وافتتاح سوق كالجمرك وخان خير بيك وخان العلبية الخ, وشهدت هذه الأسواق عودة بعض التجار إلى محالهم بنسب متفاوتة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بإعادة تأهيل سوق السقطية بالتشارك مع مؤسسة الآغا خان والأمانة السورية للتنمية مع مديرية الآثار والمتاحف وغرفة تجارة حلب قريباً حيث تعدّ منطقة الأسواق التقليدية في المدينة القديمة الشريان الرئيس للتجارة في مدينة حلب خاصة وفي سورية عامة وهي أطول الأسواق المسقوفة في العالم.
وأكد المهندس أحمد حرص مديريته التام على تقديم كل الدعم وتنفيذ المشاريع الخدمية وتحفيز التجار وتقديم التسهيلات لهم لإعادة افتتاح المحلات والأسواق التجارية وذلك في إطار إعادة الألق إلى حلب القديمة. وأشار المهندس أحمد إلى أن منطقة الأسواق التقليدية تحتوي على / 1625 / محلاً تقع ضمن الشارع المستقيم من باب انطاكية غربا وحتى بداية سوق الزرب شرقاً, تتنوع مهنه, وقد تعرض هذا المكان لكثير من الدمار.

"تشرين"


   ( السبت 2018/10/13 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 6:27 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...