الثلاثاء15/10/2019
ص3:48:22
آخر الأخبار
جبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاوزراء الخارجية العرب: على تركيا الانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السوريةالجيش السوري يتجه نحو مقر القاعدة الأمريكية الفرنسية جنوب منبجوزير التربية أمام مجلس الشعب: مسابقة لتعيين عشرة آلاف مدرس خلال أقل من شهرقوات النظام التركي تستهدف بقصف مدفعي بلدة الدرباسية وقرية القرمانية بريف الحسكة الشمالي الغربيمجلس الوزراء: تعزيز تواجد المؤسسات الخدمية في المنطقتين الشمالية والشرقية لتخفيف معاناة مهجري العدوان التركيترامب يعلن فرض عقوبات على تركيا بسبب الوضع في سورياسيناتور أمريكي: أردوغان ارتكب أكبر خطأ في حياته السياسية«التجاري» ينتظر تعليمات أربعة قروض جديدة أعلاها سقفه مليار ليرةالاقتصاد: تقلص فاتورة الاستيراد بتحديد 45 مادة لانتاجها محلياًرهان مهاباد! شرق الفرات بين الكرد والولايات المتحدة وتركيا، أي استجابة ممكنة؟....بقلم د. عقيل سعيد محفوضمن شرقيّ الفرات إلى إدلب: الفوضى «الجهادية» تدقّ الباب ....صهيب عنجرينيمحافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبينتفاصيل قتل شاب مصري لانه رفض التحرش بفتاة "سي إن إن": "قسد" تلوّح بصفقة مع موسكو ووضع قواتها تحت إمرة دمشقأردوغان وداعش .. تحالف الإرهابإجراءات جديدة في معاملة الوحيد الخاصة بالخدمة العسكرية في سورياعلامات "خفية" تكشف إعجاب المدير بأداء الموظفمستغلة تسليط الضوء على الغزو التركي لشرق الفرات … «النصرة» تحشد وتعزز قدراتها في إدلب والجيش بالمرصادغارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلبمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبعقد لتشييد الأبنية السكنية مع شركة «استروي اكسبيريت» الروسيةتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟خمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيعابد وتيم وقصي ومعتصم.. نجوم شركة "الصبّاح" لهذا الموسمميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية" مواصفات ساعة هواوي الجديدةإطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السياراتالنفاق العالمي الجديد ......بقلم د. بثينة شعبان سورية والغزو العثماني الجديد ......د. عدنان منصور

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

وزير الاقتصاد عن فتح معبر نصيب: سنراقب النتائج..رئيس لجنة سوق الهال: أسعار الخضار لم ترتفع

في الوقت الذي رجحت فيه بعض المصادر المطلعة بأن يوفر فتح معبر نصيب ما نسبته 50% من النفقات المالية المترتبة على الصادرات، فضل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل عدم الدخول بمثل هذه التفاصيل حالياً، مبيناً في بأنه “لا نستطيع الحديث اليوم عن أرقام محددة ولكن خلال الفترة القادمة سنراقب النتائج”.


واعتبر الخليل أن فتح المعبر سيعزز من الطاقات الإنتاجية نتيجة ما قد يحققه من نفاذ للمنتجات السورية إلى الأسواق الخارجية.


وفي سياق متصل رغم أن فتح معبر نصيب أثار موجة من الارتياح الواضح خاصة في أوساط قطاع الأعمال نظراً لما يعوّل عليه لجهة انسياب البضائع السورية برياً إلى الأردن ومن ثم إلى دول الخليج بتكلفة أقل من الشحن الجوي، إلا أنه لم يخل من تشنجات واضحة لدى الشارع السوري أحدثها البند المتعلق بشرط حصول المواطن السوري على موافقة أمنية في حال دخوله للأراضي السورية، بينما يسمح لنظيره الأردني الدخول دون أية شروط..!.

ورغم ما يثار لدى الشارع السوري حالياً من تساؤلات حول أسباب عدم اعتماد الحكومة السورية لمبدأ المعاملة بالمثل مع الدول الأخرى، فإن ثمة من يعتبر أن هذا الأمر طبيعي لاسيما وأن الأردن تتملكه الهواجس ربما لجهة دخول المشتبهين إلى أرضه، أو لجهة خشيته من تدفق العمالة السورية في ظل ما يعانيه من شبه انعدام لفرص العمل..!.

كما أنه ورغم ما يتوقع أن يتمخض عن فتح المعبر من انتعاش لسعر الصرف لجهة إقبال في الأردن على شراء الليرة السورية، إذ أشارت بعض وسائل الإعلام الأردنية إلى أن أكثر من 100 مليون ليرة سوري تم تصريفها خلال أول يومين من أيام افتتاح الحدود الأردنية السورية عبر معبري جابر الأردني ونصيب السوري، إلا أن ثمة ارتدادات سلبية نجمت عن مسألة السماح للمواطن الأردني الدخول بسيارته سواء كانت خاصة أم عامة إلى الأراضي السورية، أبرزها ارتفاع أسعار المواد والسلع الأساسية في محافظة درعا بشكل لافت خاصة المنتجات الزراعية، وذلك نظراً لتدفق آلاف الأردنيين إلى أسواق درعا واستجرار كميات كبيرة من الخضار والفواكه، خاصة وأن وسائل التواصل الاجتماعي الأردنية بدأت تروج لانخفاض أسعار الخضار والفواكه وتحديداً في سوق الكاشف بدرعا مقارنة بأسعارها في الأسواق الأردنية، وذلك وفق ما يتداوله الشارع السوري خاصة في محافظة درعا.

رئيس لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال أسامة قزيز أكد أن فتح المعبر لم يؤثر بشكل مباشر على ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في أسواق دمشق، فالأسعار مستقرة، باستثناء سعر البطاطا الذي شهد ارتفاعاً نتيجة انتهاء العروة الصيفية، لكن المنتجين يعولون على العبر لتصريف منتجاتهم بأسعار مشجعة خلال الفترة القادمة.

المصدر: صاحبة الجلالة


   ( السبت 2018/10/20 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/10/2019 - 9:43 ص

مسيرات تجوب شوارع الحسكة احتفالاً بالإعلان عن تحرك الجيش لمواجهة العدوان التركي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته شابة تصرف ثروة على عمليات التجميل لتصبح شبيهة بدمية " باربي" المزيد ...