الأربعاء23/10/2019
ص2:41:0
آخر الأخبار
الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةاتصال هاتفي بين الرئيس الأسد ورئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين تطرق إلى الوضع في الشمال السوريالأمم المتحدة تؤكد أن العدوان التركي أدى إلى نزوح نحو 180 ألف مدني وتضرر المرافق الخدميةوسط استقبال الأهالي… وحدات الجيش تنتشر في 11 قرية جديدة على محور الطريق الدولي (الحسكة حلب)وصول وفد عسكري روسي إلى القامشلي لمواكبة تطبيق اتفاق انتشار الجيش السوري على الحدود مع تركيا لافروف: العملية التركية شمال شرق سوريا تقترب من الانتهاءبوتين وأردوغان يتفقان على نشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.فارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالسورية للطيران تسير رحلتين إضافيتين من دمشق إلى بيروت وبالعكسالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةمجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديوتعزيزات للجيش نحو ريف الحسكة.. ومرتزقة «أردوغان» ينهبون رأس العينوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموكوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصادي لماذا نحتاج للبطاطس المهروسة؟... دراسة تكشف أهميتها لجسم الإنسانالتدخين وسرطان الرئة.. دراسة تكشف "طوق نجاة محتملا"عبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان أسرار التحرك الأمريكي المكثف لإيقاف العدوان التركي على سوريا ....بقلم إيهاب شوقي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مؤسسة الإسكان تطلب قرضاً من صندوق الدين العام بلا فائدة لإنجاز مساكن للعاملين في الدولة تمليكاً

 صالح حميدي | كشفت المؤسسة العامة للإسكان عن عدم تناسب الحد الأعلى للاعتماد المرصود في الموازنة الاستثمارية لمشروع سكن العاملين في الدولة الذي يساوي مبلغ 300 مليون ليرة سورية مع ارتفاع تكاليف التنفيذ بشكل كبير من جراء الزيادات الطارئة على أسعار المواد والمحروقات وأجور اليد العاملة.


وفي تقرير للمؤسسة (حصلت «الوطن» على نسخة منه) قدرت الأضرار التي لحقت بمشروعات المؤسسة ومبانيها من جراء الاعتداءات الإرهابية بحوالي 20 مليار ليرة سورية وذلك في المناطق التي تم الوصول إليها لجرد الأضرار، وحددت في هذا التقرير مجموعة من العوائق والصعوبات التي تعرقل وتحول دون تنفيذ أهدافها ومشروعاتها وخططها وبرامجها الإسكانية وقدمت في المقابل عدداً من المقترحات تقضي بمعالجة هذه الصعوبات لتمكين المؤسسة من تنفيذ خططها حتى نهاية العام 2018 لتحقيق أهدافها داعية الجهات المعنية إلى معالجة هذه الصعوبات والمعوقات وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بها.
من أبرز تلك الصعوبات وجود إشغالات على الأراضي المبيعة للمؤسسة من مجالس المدن في بعض المواقع مما يشكل عائقاً أمام المباشرة بالمشروعات الجديدة واستكمال المشروعات القائمة في هذه المواقع ومن ثم تأخر المؤسسة بتنفيذ التزاماتها تجاه المكتتبين على مشروعاتها.
ولفت التقرير كذلك إلى عدم تناسب التمويل المقدم من صندوق الدين العام مع التمويل المطلوب من المؤسسة لتنفيذ البرامج الإسكانية المكتتب عليها وخاصة مشروعات السكن الشبابي وسكن العاملين في الدولة والبرنامج الحكومي للإسكان الأمر الذي أدى إلى زيادة حصة المؤسسة من التمويل.
ومن الصعوبات كذلك إشغال العديد من مساكن المؤسسة ومحالها ومبانيها التجارية في العديد من المحافظات من المواطنين المهجرين من مناطق ساخنة الأمر الذي يؤدي إلى التأخر في تسليم واستثمار هذه المساكن والمحال والمباني التجارية وتكاليف إضافية تتعلق بإعادة تأهيلها وتباطؤ العمل في العديد من المشروعات وتوقفه في بعضها الآخر في أكثر من محافظة نتيجة للأوضاع الراهنة.
في المقابل أعدت مؤسسة الإسكان في تقريرها مجموعة من المقترحات أبرزها مقترحاً يتعلق بتعديل المادة 8 من المرسوم التشريعي رقم 46 تاريخ 17/7/2002 تنص على السماح لوزارة المالية ممثلة بصندوق الدين العام منح المؤسسة العامة للإسكان قرضاً من دون فائدة لتشييد مساكن للعاملين في الدولة تمليكاً بما لا يتجاوز نسبة 30% من التكلفة السنوية للمشروع يرصد في الموازنة الاستثمارية السنوية للمؤسسة وذلك أسوة بمشروع السكن الشبابي والبرنامج الحكومي للإسكان.
وتأمل المؤسسة بالموافقة على تأمين التمويل المطلوب منها والمستند إلى مخططات التدفق المالي اللازم لإنجاز المشروعات وفق البرامج الزمنية المعتمدة، وبما يتناسب مع المواعيد المحددة لتسليم المساكن للمكتتبين عليها.
ودعت الإسكان إلى ضرورة التنسيق مع مجالس المدن في المحافظات برعاية وزارة الإدارة المحلية لإزالة الإشغالات على الأراضي المبيعة للمؤسسة من مجالس المدن أو تخفيض قيم الأراضي بما يعادل الأعباء المترتبة على المؤسسة لقاء إزالة هذه الإشغالات وتعويض الشاغلين وفق الأصول.
ومن جانب آخر دعت إلى إيجاد آلية واضحة بالتنسيق مع الإدارة المحلية ولجنة إعادة الإعمار واللجنة العليا للإغاثة لإخلاء المواطنين من مساكن المؤسسة ومحالها ومبانيها التجارية في العديد من المحافظات مع إقرار آلية محددة لتعويض المؤسسة عن الأضرار التي لحقت بمشروعاتها وتعويض المؤسسة عن هذه الأضرار بالكامل وفق تكاليفها الفعلية بعد انتهاء أعمال إعادة بنائها أو تدعيمها أو تأهيلها.
وطالبت على مستوى آخر باعتماد شروط تصنيف للمقاولين أكثر صرامة ودقة تتضمن إضافة إلى حجم المشروعات المنفذة منهم معايير ومحددات أخرى تتمثل بعدد الآليات الهندسية ونوعيتها وكفاءتها وعدد ونوعية الكوادر الهندسية واعتماد نظام النقاط للمشروعات المنفذة سابقاً والأخذ بالحسبان الشهادات المقدمة من الجهات التي نُفِّذت تلك المشروعات لمصلحتها واعتماد قائمة تقييم للمقاولين على مستوى المؤسسة وعلى مستوى القطر وحرمان المتعهدين الذين كان تقييمهم غير مقبول من التقدم للمناقصات إلا بعد إعادة دراسة تصنيفهم من جديد.
الوطن
 


   ( الأحد 2018/11/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/10/2019 - 9:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول المزيد ...