الأربعاء16/10/2019
م20:25:58
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاالجيش السوري ينتشر في عين العرب وطلائعه تصل إلى الرقةمستشارة الرئاسة السورية: جيشنا سيطرد من يعتدي على أرضناالمعلم لـ بيدرسون: السلوك العدواني لنظام أردوغان يهدد جدياً عمل لجنة مناقشة الدستور ويطيل أمد الأزمة في سوريةأول دورية روسية في منبج بعد انسحاب الأمريكانترامب ينفي منح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا المتحدث باسم أردوغان: وزارة الخارجية تجهز ردا على العقوبات الأمريكيةمداد | تحسن الليرة مستمر بشكل تدريجي مع «الصندوق»بدأ تنفيذها قبل أيام ... مبادرة “عملتي قوتي”تحقق نتائج إيجابية ملموسة لجهة سعر الصرفروسيا «وصفة سحرية» للسعودية والإمارات؟ لو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سوريةصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"رتل للجيش السوري يتقابل مع قوات أمريكية منسحبة على طريق سريع!السماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعات نقل تبعية المعاهد التقانية للمراقبين الفنيين إلى الجامعات الحكوميةالجيش السوري مستعد لدخول الرقةالجيش العربي السوري يدخل 3 قرى جديدة شمال غرب تل تمر بريف الحسكةوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالفنانة المصرية لبلبة تكشف عن الحالة الصحية للزعيم عادل إمامخمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيبالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيدتركيا رأس الحربة في العدوان الإرهابي... وسورية السيف والترس وراية النصر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

البنزين رابحٌ أيضاً... وبلا دعم

البداية من كميات استهلاك البنزين المقدرة وفق التصريحات الحكومية بمقدار: 1,8 مليار ليتر من البنزين، خلال سنة، بمعدل توزيع يومي 5 مليون ليتر.


وهذه الكميات يتم تأمينها كما المازوت، أولاً: من تكرير النفط الخام المحلي الذي تتضارب تصريحات الحكومة حول كميته، ليقول تقرير السورية للنفط أنه بلغ 50 ألف برميل يومياً في منتصف العام الحالي، وتقول تصريحات أخرى لمسؤلين: أنه بلغ 23 ألف برميل يومياً، وسنجري الحساب وفق الحالتين. وثانياً: من كميات النفط الخام الإيراني الوارد شهرياً بمعدل 2 مليون برميل. وثالثاً: عبر استيراد البنزين مباشرة، وبالسعر العالمي في حال عدم تأمين الكميات من المصدَرين الأول والثاني.


تكاليف ومبيعات وأرباح البنزين من إنتاج 50 ألف برميل نفط

وفق الحالة الأولى لإنتاج نفط خام محلي بمقدار 50 ألف برميل نفط يومياً، فإن محصلة مبيع البنزين بسعر 220 ليرة لليتر، تستطيع أن تحقق أرباحاً بمقدار 116 مليار ليرة تقريباً.

فالإنتاج المحلي الذي يكلف تكاليف الاستخراج والتكرير فقط، وتبلغ 1,3 مليار ليرة، ويحقق أرباحاً بمقدار: 130 مليار ليرة، كما أن البنزين المنتج من النفط الخام الإيراني، رابح أيضاً بمقدار 38 مليار ليرة، وكلا الربحين يعوضان الدعم الموجود في تكاليف البنزين المستورد، التي تقارب 52 مليار ليرة.

 
أما في الحالة الثانية وبافتراض أن الإنتاج المحلي من النفط الخام تقارب 23 ألف برميل نفط يومياً، فإن أرباح البنزين تنخفض إلى 3 مليار ليرة، حيث تستطيع أرباح البنزين المنتج من الخام الإيراني، ومن الإنتاج المحلي أن تغطي تكاليف الكتلة المستوردة الأكبر البالغة 725 مليون ليتر من البنزين.

قد تتراوح أرباح مبيع 1,8 مليار ليتر من البنزين، خلال عام: بين 116 مليار ليرة، انخفاضاً إلى 3 مليار ليرة. إذ تختلف التكاليف كثيراً، مع اختلاف كمية الإنتاج المحلي من النفط الخام.

التصريحات الحكومية تقول: إن تكلفة ليتر البنزين الوسطية تقارب 315-320 ليرة، معتبرة أن تكاليف الدعم السنوية من المبيع قد تتراوح بين 170-180 مليار ليرة وصولاً، خلال عام. بينما تفاصيل التكاليف تشير إلى أن البنزين قد يحقق ربحاً مرتفعاً، أو ربحاً منخفضاً وفقاً لكميات إنتاج النفط الخام المحلي، ولكنه يحقق ربحاً في الحالات كافة!

صحيفة قاسيون المحلية


   ( السبت 2018/12/01 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/10/2019 - 6:58 م

مسيرات شعبية في مدينة الرقة ترحيباً بدخول الجيش العربي السوري مناطق المحافظة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...