الجمعة18/10/2019
ص11:25:21
آخر الأخبار
مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديومصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهماراثون للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في دمشق وحمص واللاذقية والسويداء وحلب100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينروسيا وإيران تجددان الدعوة لاحترام سيادة ووحدة الأراضي السوريةالرئيس التشيكي: نظام أردوغان يرتكب جرائم حرب في سوريةتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الترمومتر.....بقلم معد عيسى

تعلن الجهات العامة مع نهاية كل عام بياناتها عن تنفيذ الخطط والأرباح السنوية ، والمتتبع لهذه البيانات يلاحظ أن نسب التنفيذ عالية والأرباح جيدة، وعليه يُمكن الاستنتاج أن الواقع الاقتصادي في أحسن حالاته، ولكن الواقع الاقتصادي العام والواقع الحقيقي للاقتصاد لهذه الجهات عكس ذلك، ما يشير إلى تضارب بين الواقع والنتائج ويطرح جملة من الأسئلة عن آلية وضع الخطط وسُبل تنفيذها وطريقة إعداد المؤشرات والنتائج .


المواطن لا تُشبعه الزيارات والاجتماعات، ولا يمكن أن نُلبس أبناءه بالخطابات والشعارات، ولكن لا بد من معايير حقيقية يُمكن الاعتماد عليها عندما نتحدث إلى المجتمع ونواجهه، تبدأ بالانطلاق من الخطط التي توضع في كل مرحلة سواء كانت بيانات حكومية أم موازنات أم خطط اقتصادية أو اجتماعية على ان تكون هذه الخطط واقعية تحاكي الإمكانات المتوفرة والظروف المحيطة ومن ثم العمل على تنفيذها بكل شفافية ووضوح، في هذه الحالة يكون بإمكان أي مسؤول أن يضع المواطنين بكيفية سير العمل والنتائج التي تحققت ، فإذا كان شعار الحكومة هو تحسين مستوى المعيشة للمواطن ينبغي بيان الكيفية ومدى الالتزام بهذا الشعار ما بين الفترة التي أطلق خلالها، والمراحل التي تلتها وهنا بكل بساطة يُمكن للحكومة وجهاتها أن تُعبر وتعلن عما قامت به بمصداقية عالية يلمسها المواطن، كأن يكون بتبيان الانخفاض الذي تم على الأسعار، أو بيان مقدار تحسن الخدمات التي تُقدم من كهرباء وطرق ومواصلات أو مقدار الزيادة التي تمت على الدخول .

إن نُسب التنفيذ العالية والأرباح الكبيرة المعلنة تشكل حالة استفزاز للمواطن وتدفعه للسؤال عن انعكاسها عليه وعلى حياته وهذا يخلق حالة من عدم الثقة بالحكومة ومؤسساتها وبياناتها .
إذاً بالمحصلة لا بد من تحديد البوصلة وتكريس النشاط سواء بالقرارات أو الإجراءات لتكون متوافقة مع الاتجاه الصحيح للخطط وعنها تُبنى الثقة ونضمن النجاح .

صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/01/15 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 10:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...