الأربعاء16/10/2019
م19:13:25
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاالجيش السوري ينتشر في عين العرب وطلائعه تصل إلى الرقةمستشارة الرئاسة السورية: جيشنا سيطرد من يعتدي على أرضناالمعلم لـ بيدرسون: السلوك العدواني لنظام أردوغان يهدد جدياً عمل لجنة مناقشة الدستور ويطيل أمد الأزمة في سوريةأول دورية روسية في منبج بعد انسحاب الأمريكانترامب ينفي منح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا المتحدث باسم أردوغان: وزارة الخارجية تجهز ردا على العقوبات الأمريكيةمداد | تحسن الليرة مستمر بشكل تدريجي مع «الصندوق»بدأ تنفيذها قبل أيام ... مبادرة “عملتي قوتي”تحقق نتائج إيجابية ملموسة لجهة سعر الصرفروسيا «وصفة سحرية» للسعودية والإمارات؟ لو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سوريةصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"رتل للجيش السوري يتقابل مع قوات أمريكية منسحبة على طريق سريع!السماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعات نقل تبعية المعاهد التقانية للمراقبين الفنيين إلى الجامعات الحكوميةالجيش السوري مستعد لدخول الرقةالجيش العربي السوري يدخل 3 قرى جديدة شمال غرب تل تمر بريف الحسكةوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالفنانة المصرية لبلبة تكشف عن الحالة الصحية للزعيم عادل إمامخمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيبالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيدتركيا رأس الحربة في العدوان الإرهابي... وسورية السيف والترس وراية النصر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مخالفات «الطوابق الإضافية» في المباني… خطر يهدّد القاطنين فيها

مايا حرفوش: كان حي الـ86 في منطقة المزة بدمشق، الذي يؤوي مئات الآلاف من العائلات، ومازال، خياراً للفقراء كغيره من مناطق العشوائيات، حيث استقطب الكثير من المهجرين، كما أن قربه من مركز المدينة ومن الجامعات جعله ملاذاً للسكن يؤمه جميع الطلاب، ما شجع تجار البناء في ذلك الحي ودفعهم لزيادة نشاطهم في زيادة عدد الطوابق للوحدة السكنية الواحدة ليصل إلى 9 طوابق.


صحيح أن التوسع في النشاط العمراني هو أمر طبيعي مع زيادة الكثافة السكانية في المدن الآمنة، لكن ليس على حساب سلامة القاطنين، سواءً في الحي المذكور أو غيره من الأحياء التي باتت تغص بمخالفات البناء من دون حساب لطاقة تحمل بعض الوحدات السكنية لطوابق أخرى، ففي مدينة جرمانا في ريف دمشق، ترى أبنية كادت أن تُناطح السحاب، ونحن نعلم أن عدد الطوابق المسموح بها بموجب الأنظمة والقوانين لا يجوز أن تتجاوز 6 طوابق، وفي بعض الأحياء أربعة طوابق، حسب طبيعة الأرض المُعدة للبناء، فكيف يتم التعدي على القدرة الاستيعابية للعديد من الوحدات السكنية؟

حي الـ86 واحد من تلك الأحياء التي ينشط فيها بناء طوابق إضافية، لدرجة أن بعض الأبنية جعلت قاطنيها يعيشون كوابيس يومية، فالتصدع الذي بدأ يظهر على تلك الأبنية يثير القلق، لأن جميعها بُنيت على عجل وبشكل عشوائي وعلى أرض متحركة بسبب التجويفات أو عدم مطابقة الركائز للمواصفات المطلوبة في البناء، فمؤخراً أُخلي بناء من خمسة طوابق بسبب تصدعه وخلال العام الماضي حدث انهيار في الأرض ما أدى إلى ابتلاع سيارة، وكل ذلك قد يكون مقدمة لأن تواجه أي أسرة تقطن في الحي مصير السيارة، لذلك بات من الأولويات اليوم أن تستنفر محافظة دمشق كل طاقاتها للكشف عن جميع الأبنية الموجودة من دون أن تنتظر حدوث كارثة قد يتسبب بها تصدع بناء هنا وبناء هناك، فالأمر يتعلق في النهاية بسلامة المواطنين، وعلى البلديات أيضاً وقف كل أعمال البناء غير المشروع، إذ لا يمكن تعريض حياة مواطن لخطر لمجرد السكوت أو غض النظر عن الجشعين الذين لا يفكرون سوى بمصالحهم من دون أن يعيروا أهمية لحياة المواطنين، وإن السماح باستمرار التعدي على الأبنية عبر بناء طوابق إضافية فوقها، هو شراكة واضحة في حدوث انهيارات وانهدامات نحن في غنى عنها.
ولمعرفة الإجراءات المُتبعة في قمع ظاهرة بناء الطوابق الإضافية اكتفى أحمد بركات- عضو مجلس محافظة دمشق لمناطق المخالفات «الدائرة الرابعة» بالقول: إن المعنيين يشددون الرقابة على مناطق المخالفات كالمزة 86 وعش الورور وحي الورود، لمنع تشييد الطوابق الإضافية، لافتاً إلى أن الجميع يلاحظ اليوم عدم الزيادة في عدد الطوابق، وإنماهي أعمال إكساء لبعض المنازل، مشدداً تأكيده أن بناء طوابق إضافية ممنوع بتاتاً، ونحن بدورنا نسأل.. ولكن ماذا بشأن المباني التي بدأت تظهر عليها التصدعات، وأصبحت تشكل خطراً على سلامة قاطنيها؟.
تشرين


   ( الأحد 2019/02/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/10/2019 - 6:58 م

مسيرات شعبية في مدينة الرقة ترحيباً بدخول الجيش العربي السوري مناطق المحافظة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...