الأربعاء23/10/2019
م21:20:58
آخر الأخبار
عبد المهدي:لم نمنح الأذن للقوات الأمريكية المنسحبة من سورية بالبقاء في العراقمواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةالدفاع الروسية: الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة عين العرب شرق الفرات شمالي سوريا موسم التضحية بالأكراد | بوتين ــ إردوغان: اتفاقيّة «تاريخيّة» حول سوريا!...محمد نور الدينحان الوقت لأوروبا للعمل بشكل استراتيجي في الشرق الأوسطترامب يبقي على قواتٍ أميركيةٍ في سوريا "لحماية آبار النفط"موسكو تطالب بوقف الاحتلال الأمريكي للتنف..و لاترى جدوى من إقامة منطقة آمنة تحت إشراف دولي شمال سوريابنك البركة سورية والغرفة الفتية الدولية طرطوس مع 20 جمعية أهلية ...نظفوا ما يقارب 10 طن من النفاياتفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةكيف أخرج بوتين الأميركيين من شمال سوريا وجر إردوغان إلى تسوية؟الأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريااكتشاف ملابسات جريمة قتل في حمص وتوقيف الفاعلين وشركائهم وضبط أسلحة وذخائر حربية لديهم القبض على عدة أشخاص بينهم نساء يقومون ببيع الذهب المزورهروب أكثر من مائة داعشي بسوريا.. وأميركا لا تعرف "أين هم"الأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتمجلس التعليم العالي يصدر تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير)مجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة القامشلي والأضرار ماديةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديو«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عام بطعم الخاص ....بقلم معد عيسى

أثبتت تجربة الجامعات والمدارس الخاصة ان الاستثمار في هذا القطاع هو الأكثر مردودا ولكن ليس الأفضل إنتاجا والسمعة الطيبة التي حققتها بعض المدارس ليست الا من إنتاج المدارس العامة فعندما تشترط مدرسة علامة شبه تامة في الشهادة الإعدادية للتسجيل فهي تقطف المتميزين في المدارس العامة والذين من طبيعتهم التفوق ،


 مع الإشارة إلى أن بعض المدارس العامة أصبحت أفضل من الخاصة لان هذه المدارس أصبح هدفها الربح والربح فقط الأمر الذي جعلها تقوم بتحويل كل القاعات الى شُعب صفية متخلية عن المخابر وقاعات الموسيقا والحواسيب .
أما الوضع في الجامعات فأصبح السوء وبات لكل مادة سعر ولكل مدرس تسعيرة والدفع معيار النجاح والتفوق وكي لا نظلم لان التعميم حرام فهناك جامعات لديها معايير و انضباط كما تلعب دور اجتماعي مع المحيط ولا سيما في الأرياف المجاورة .
ماسبق يدفع للسؤال عن المعايير والشروط المطلوبة للترخيص لهذه المؤسسات التعليمية ومتابعة الية التطبيق والتنفيذ ، والسؤال الأخر يتعلق بتحديد الأسعار والأقساط السنوية التي باتت فلكية ؟
بالنسبة للمدارس يجب متابعتها والقيام بالتفتيش الدوري عليها ومراقبتها بدقة فبعضها أخذ طابع ديني وغدت المظاهر الدينية واضحة فيها بما يخالف شروط الترخيص ولذلك لا بد من اعادة تقييم التجربة وتصويبها .
هناك تجربة ناجحة في المشافي ولها انعكاس ايجابي على المشافي والخدمات المقدمة وهي إقامة أجنحة خاصة داخل هذه المشافي للاستشفاء مقابل مبالغ رحيمة جدا مقارنة بالمشافي الخاصة ، والسؤال ماذا لو نقلنا هذه التجربة الى الجامعات وكان هناك اقسام خاصة في معظم الكليات بمبالغ منطقية تعادل نصف ما تتقاضاه الجامعات الخاصة ؟ ألن يوفر هذا الأمر المبالغ الكبيرة لهذه الجامعات لتحسين الحالة التعليمية فيها وتحسين وضع الاساتذه وضمان الجودة التعليمية ؟
اذا كان طالب الطب يدفع أربعة ملايين سنويا فلماذا لا نوفر عليه نصف المبلغ ونحسن واقع جامعاتنا الرسمية بدل أن تذهب كل هذه المبالغ للقطاع من ضمان جودة التعليم ومهارة الخريجين وتطوير البحث العلمي .

صحيفة الثورة


   ( الاثنين 2019/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 7:53 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...