الأربعاء23/10/2019
م21:49:54
آخر الأخبار
عبد المهدي:لم نمنح الأذن للقوات الأمريكية المنسحبة من سورية بالبقاء في العراقمواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةالدفاع الروسية: الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة عين العرب شرق الفرات شمالي سوريا موسم التضحية بالأكراد | بوتين ــ إردوغان: اتفاقيّة «تاريخيّة» حول سوريا!...محمد نور الدينحان الوقت لأوروبا للعمل بشكل استراتيجي في الشرق الأوسطترامب يبقي على قواتٍ أميركيةٍ في سوريا "لحماية آبار النفط"موسكو تطالب بوقف الاحتلال الأمريكي للتنف..و لاترى جدوى من إقامة منطقة آمنة تحت إشراف دولي شمال سوريابنك البركة سورية والغرفة الفتية الدولية طرطوس مع 20 جمعية أهلية ...نظفوا ما يقارب 10 طن من النفاياتفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةكيف أخرج بوتين الأميركيين من شمال سوريا وجر إردوغان إلى تسوية؟الأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريااكتشاف ملابسات جريمة قتل في حمص وتوقيف الفاعلين وشركائهم وضبط أسلحة وذخائر حربية لديهم القبض على عدة أشخاص بينهم نساء يقومون ببيع الذهب المزورهروب أكثر من مائة داعشي بسوريا.. وأميركا لا تعرف "أين هم"الأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتمجلس التعليم العالي يصدر تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير)مجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة القامشلي والأضرار ماديةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديو«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

المازوت الموازي......بقلم معد عيسى

أصبح لمازوت الصناعيين ثلاثة أسعار مثله مثل الدولار على مبدأ "لا أحد أفضل من أحد " وحتى بالقيمة تفوّق على سعر الدولار الرسمي ، كاشفا بذلك كل الملابسات .


فالصناعي كان يتنكر لوجود دعم رسمي على سعر المازوت ولكن عندما سُمح للصناعيين باستيراد المازوت تبين أن الدعم الحكومي على المازوت بحدوده الدنيا يزيد على 90 ليرة لكل لتر حسب ما أعلنته شركة " بي اس " و 180 ليرة حسب ما أعلنته غرفة صناعة دمشق وريفها .

في المنطق السعر 385 هو السعر الأقرب للسعر العالمي دون أعباء ظروف الأزمة ولكن ليست المشكلة هنا ، فالمشكلة الأكبر تكمن في كيفية عكس سعر المازوت على الإنتاج الصناعي من جهة ، ومن جهة أخرى استغلال القرار الحكومي الذي سمح للصناعيين لاستيراد الفيول والمازوت لتشريع تهريب المازوت وتحول بعض الموردين إلى بائعي مازوت . 
كل ما يمكن أن تقدمه الحكومة من دعم للقطاع الصناعي قامت به ولكن ذلك لم يلقى الصدى الايجابي من بعض الصناعيين وإلا كيف نفسر هذا الفرق الكبير بين سعرين للموردين .
الأمر غاية في الأهمية والنتائج بدأت الانعكاس على الواقع ، فمن يشتري المازوت بـ 385 يسعر منتجاته على السعر الأعلى 475 ليرة سورية للتر ، وهناك شريحة تُفكر بالإغلاق والتوقف عن الإنتاج تاركة الساحة لأطماع وجشع البعض ، فيما تفكر شريحة أخرى بالتحول للتجارة بعيدا عن الخوض في هذه الأطماع . 
القرار الذي يقوده التجار والصناعيين لا يقود لاستقرار ولا يقود للخروج من الأزمة وإنما يكرس لمزيد من فوضى الأسعار والاحتكار والجشع وهذا يؤكد على أهمية إدارة الحكومة لملفات معينة وعدم التخلي عنها والمشتقات النفطية واحدة منها ، والصناعي الذي يؤجر كل معامله وورشاته لن يفكر الا بزيادة ارباحة ولن تكون إدارته أو مساهمته إلا وفقا لمصلحته ، والصناعي الذي يتحول الى تاجر لن تهمه الصناعة وسيبقى المواطن والبلد يدفع الثمن لهولاء .

"صحيفة الثورة"


   ( الاثنين 2019/04/01 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 7:53 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...