الجمعة18/10/2019
ص11:3:49
آخر الأخبار
مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديومصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهماراثون للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في دمشق وحمص واللاذقية والسويداء وحلب100 شاحنة أمريكية محملة بالأسلحة تعبر الحسكة باتجاه شمال شرق المحافظةاللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينروسيا وإيران تجددان الدعوة لاحترام سيادة ووحدة الأراضي السوريةالرئيس التشيكي: نظام أردوغان يرتكب جرائم حرب في سوريةتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عدلية دمشق عالجت ألف دعوى لمخالفات كهرباء بدفع الغرامة بدلاً من السجن

 محمد منار حميجو

عانى الكثير من المواطنين وخصوصاً الذين كانوا يقطنون في المناطق الساخنة من الفواتير العالية لاستهلاك الكهرباء رغم أن الكثير منهم تركوا منازلهم وهاجروا خارج البلاد إلا أن هذا لم يمنع من صدور أحكام قضائية بالسجن وغرامات مالية بحق البعض ما أدى إلى تخوف البعض من القدوم إلى البلاد خشية من العقوبة.


وكشف مصدر قضائي أن محاكم الاستئناف الجنح في دمشق عالجت ما يقرب من ألف دعوى متعلقة بأحكام بالسجن بحق مواطنين ترتبت عليهم مخالفات كهرباء، مؤكداً أن 50 بالمئة من هذه الدعوى كانت أحكاماً غيابية منهم من هو خارج البلاد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أنه تتم معالجة وضع من ترتبت عليه فواتير كهرباء بإسقاط عقوبة السجن عنه مقابل أن يدفع الغرامة المالية بالمصالحة على ذلك، معتبراً أن عقوبة السجن لها آثار نفسية اجتماعية سلبية وخصوصاً أن التخلف عن دفع فواتير الكهرباء ليست جرماً بل هي مخالفة لا تستحق أن يسجن الشخص من أجل ذلك.
ورأى المصدر أن المحاكم ارتأت أن تساعد هؤلاء الأشخاص لأن هناك ظروفاً منعتهم من الحضور إلى المحكمة أثناء النظر في الدعاوى فمنهم من كان خارج البلاد من دون أن يعلم برفع دعوى بحقه وهناك من كان محاصراً إضافة إلى ظروف أخرى منعتهم من الحضور.
وأشار المصدر إلى أن مساعدة المواطنين جاءت وفق القانون وتطبيقه بالشكل الصحيح وذلك بدفع المخالفة باعتبار أن هذا مالاً للدولة إضافة إلى تحويل عقوبة السجن وهي شهر إلى غرامة مالية لا تتجاوز 5 آلاف ليرة، مضيفاً: بذلك نكون قد حققنا عدالة للشخص واسترجعنا مال الدولة وسهلنا عودة الكثير من المغتربين.
وأكد المصدر أن هناك الكثير من المغتربين عادوا إلى البلاد بعد أن تم حل مشكلتهم عبر ذويهم الموجودين، موضحاً أن ذوي من صدر بحقه الحكم الغيابي راجعوا المحكمة ومن ثم عالجوا وضعه بتقديم الاعتراض على الحكم الغيابي أو الاستئناف شكلاً ومن ثم دفع الغرامة المالية المترتبة على من صدر بحقه الحكم لإسقاط عقوبة السجن.
وشدد المصدر على عدم توقيف المغتربين العائدين إلى البلاد على الحدود في حال كان هناك حكم قضائي صادر بحقهم متعلق بموضوع مخالفة كهرباء أو سير بل توجيههم إلى مراجعة القضاء لمعالجة وضعهم، مؤكداً أنه في حال كان حكماً غيابياً بحقه يتم تقديم اعتراض عليه حتى لا يسجن وإعادة الدعوى كما كانت في البداية وكأن الحكم لم يصدر.
ولفت المصدر إلى أن الظروف التي مرت بها البلاد أجبرت الكثير من السوريين لمغادرة البلاد وبالتالي فإنه في حال ارتكبت بحقه مخالفة كهرباء أو سير فإنه لا يمكن أن نعده مجرماً ارتكب جريمة قتل أو سرقة وغير ذلك لأن هذه المخالفات حدثت من دون إرادته ومن هذا المنطلق فإنه يتم تسهيل الإجراءات بما يتوافق مع القانون وتحقيق العدالة للجميع ويحفظ حقوق الدولة.

الوطن 


   ( الأربعاء 2019/05/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/10/2019 - 10:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...