الثلاثاء15/10/2019
ص4:53:26
آخر الأخبار
جبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاوزراء الخارجية العرب: على تركيا الانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السوريةأوسي: الاتفاق بين الحكومة و«قسد» تاريخي واستراتيجيالجيش السوري يتجه نحو مقر القاعدة الأمريكية الفرنسية جنوب منبجوزير التربية أمام مجلس الشعب: مسابقة لتعيين عشرة آلاف مدرس خلال أقل من شهرقوات النظام التركي تستهدف بقصف مدفعي بلدة الدرباسية وقرية القرمانية بريف الحسكة الشمالي الغربيواشنطن تفرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين بينهم وزير الدفاع...و ترامب يهدد بفرض عقوبات جديدة قاسية جدا على مسؤولين أتراك. ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فورا«التجاري» ينتظر تعليمات أربعة قروض جديدة أعلاها سقفه مليار ليرةالاقتصاد: تقلص فاتورة الاستيراد بتحديد 45 مادة لانتاجها محلياًرهان مهاباد! شرق الفرات بين الكرد والولايات المتحدة وتركيا، أي استجابة ممكنة؟....بقلم د. عقيل سعيد محفوضمن شرقيّ الفرات إلى إدلب: الفوضى «الجهادية» تدقّ الباب ....صهيب عنجرينيمحافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبينتفاصيل قتل شاب مصري لانه رفض التحرش بفتاة "سي إن إن": "قسد" تلوّح بصفقة مع موسكو ووضع قواتها تحت إمرة دمشقأردوغان وداعش .. تحالف الإرهابإجراءات جديدة في معاملة الوحيد الخاصة بالخدمة العسكرية في سورياعلامات "خفية" تكشف إعجاب المدير بأداء الموظفمستغلة تسليط الضوء على الغزو التركي لشرق الفرات … «النصرة» تحشد وتعزز قدراتها في إدلب والجيش بالمرصادغارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلبمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبعقد لتشييد الأبنية السكنية مع شركة «استروي اكسبيريت» الروسيةتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟خمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيعابد وتيم وقصي ومعتصم.. نجوم شركة "الصبّاح" لهذا الموسمميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية" مواصفات ساعة هواوي الجديدةإطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السياراتالتقدّم العسكري السوري في شمالي الفرات يُجهض المشروعَيْن ...العميد د. أمين محمد حطيطالنفاق العالمي الجديد ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

جاهزة للاستثمار .....بقلم معد عيسى

وصل إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في الاردن إلى 1500 ميغا ، 800 ميغا من الطاقة الشمسية والباقي من الطاقة الريحية ، وهذا يعادل تقريبا ربع حاجة الاردن من الكهرباء ، فيما يُقدر إنتاج سورية من الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة بـ 25 ميغا فقط .


طبعا الإنتاج في الاردن بالكامل من إنتاج القطاع الخاص وهنا نسال أصحاب رؤوس الأموال الذين يقومون برجم وزارتي الكهرباء والنفط مع كل انقطاع للتيار الكهربائي والإعلان عن بدء التقنين ، أين استثماراتكم في الطاقات المتجددة ؟
الدولة السورية أعدت التشريعات اللازمة لدخول القطاع الخاص إلى توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة من خلال القانون 32 وتعليماته التنفيذية واستفادت عدة دول عربية هذا التشريع في وقت بقي لدينا نصوص غير مترجمة .
القانون 32 أعطى حوافز كبيرة للمستثمرين ، حوافز في الأسعار ، حوافز في إعفاء تجهيزات الطاقات المتجددة من الرسوم الجمركية ولكن أي احد لم يقم بأي مشروع حتى ألان وما نراه على الاسطحة لا يعدو عن كونه مجموعة تجارب .
أسعار التجهيزات انخفضت بنسبة كبيرة عالميا وبالطبع سيكون لذلك انعكاس على أسعار مبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة السمسية وهذا يجب أن يُحفز المستثمرين ويجب ان يحفز المصارف لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة ، الصناعي لتمويل الصناعيين على مختلف الفئات والزراعي لتمويل المزارعين لأغراض الري ، والمصارف العامة لتمويل من يرغب من المواطنين بتركيب لواقط شمسية وهي متاحة بكلفة مقبولة وتقنيتها بسيطة عبارة عن لاقط و" انفيرتر " ز من يتحجج بالظروف الأمنية فالحجة لم تعد مقبولة ، ومن يتذرع بالتكاليف فالتكاليف انخفضت ، وكل التسهيلات مُنحت ، وحتى التسهيلات البنكية أصبحت أكثر سهولة . 
قبل ان نلوم الآخرين علينا أن نسال أنفسنا ماذا فعلنا نحن أمام حوافز كبيرة قدمتها وزارة الكهرباء لتشجيع المستثمرين ؟ هل يُعقل أن يُنتج بلد مثل الاردن 1500 ميغا وننتج نحن 25 ميغا ؟ ليس في الأمر تقليل من الأردنيين وهذا حقهم ولكن اين نحن منهم مع أن الحوافز المُقدمة من قبلنا أفضل ؟

صحيفة الثورة


   ( الخميس 2019/06/27 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/10/2019 - 4:52 ص

مسيرات تجوب شوارع الحسكة احتفالاً بالإعلان عن تحرك الجيش لمواجهة العدوان التركي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...