الأربعاء23/10/2019
م20:24:43
آخر الأخبار
عبد المهدي:لم نمنح الأذن للقوات الأمريكية المنسحبة من سورية بالبقاء في العراقمواطن لبناني اسقط طائرة مسيرة اسرائيلية قرب الحدود الجنوبيةالحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةالدفاع الروسية: الجيش السوري يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود مع تركيا الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة عين العرب شرق الفرات شمالي سوريا موسم التضحية بالأكراد | بوتين ــ إردوغان: اتفاقيّة «تاريخيّة» حول سوريا!...محمد نور الدينحان الوقت لأوروبا للعمل بشكل استراتيجي في الشرق الأوسطترامب يبقي على قواتٍ أميركيةٍ في سوريا "لحماية آبار النفط"موسكو تطالب بوقف الاحتلال الأمريكي للتنف..و لاترى جدوى من إقامة منطقة آمنة تحت إشراف دولي شمال سوريابنك البركة سورية والغرفة الفتية الدولية طرطوس مع 20 جمعية أهلية ...نظفوا ما يقارب 10 طن من النفاياتفارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةكيف أخرج بوتين الأميركيين من شمال سوريا وجر إردوغان إلى تسوية؟الأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريااكتشاف ملابسات جريمة قتل في حمص وتوقيف الفاعلين وشركائهم وضبط أسلحة وذخائر حربية لديهم القبض على عدة أشخاص بينهم نساء يقومون ببيع الذهب المزورهروب أكثر من مائة داعشي بسوريا.. وأميركا لا تعرف "أين هم"الأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتمجلس التعليم العالي يصدر تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير)مجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة القامشلي والأضرار ماديةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديو«الاتحاد السكني»: مخالف للدستور ومصادرة لأمواله … وزارة «الإسكان»: مشروع قانون حلّ الاتحاد جاء بعد تقييم حكوميوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموك "لن تجوع مرة أخرى"... 3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهرأبرزها خفض الوزن... 6 فوائد لا تعرفها عن الليمونعبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأردوغان واتفاقية أضنة وطوق النجاة الأخير .....أولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ثنائي القطاعين ........معد عيسى

 لا تعكس أسعار المنتجات الزراعية و الصناعية الحراك الصناعي الزراعي المعلن على الأرض في إشارة إلى حالة خلل في إجراءات التعاطي مع هذين القطاعين ، فالأسعار لم تنخفض يوما إلا بسبب وفرة الإنتاج ، وخسائر المزارعين تتكرر عام بعد اخر بسبب سوء تسويق المحاصيل الأساسية و عدم مواكبة التصنيع الزراعي للإنتاج الحقلي ، وخير مثال على ذلك فشل عدة حكومات في إقامة معمل للعصائر رغم إعلانها عن إقرار ذلك في مناسبات كثيرة مع العلم ان معمل العصائر لن يكون حل لمحدودية الكميات التي يمكن تصنيعها .


الإشارة إلى الخلل لا يعني بأي شكل التقليل من جهود الآخرين ، بل على العكس فهو إضاءة لتصويب الاتجاه لأن الخلل الذي نُعتم عليه اليوم سيتم كشفه لاحقا مع دفع ثمن تضخيم الأشياء .

منذ فترة يتم الحديث عن إقلاع عشرات خطوط الإنتاج والمعامل والورش على الأرض ولكن على أرض الواقع فلم يلمس المواطن أي تغيير لأن الخط او الورشة لا يتعدى آلة واحدة وإنتاجها في حدوده الدنيا لأنها آلة مُجمعة وهي في ظروف الأزمة إنجاز للعاملين والقائمين ولكن لا ترقى إلى خط تشغيل فنظلم القائمين عليها من باب رفع الإنتاج والتدخل بالأسواق ، و نحبط آمال المواطنين الذين استبشروا خيرا بتحسن الظروف أمام ما يسمعونه عن إعلان تشغيل وعودة آلاف المنشات، أما السبب الثاني لعدم إحداث تغيير لدى المواطن فهو ضعف القوة الشرائية .
القطاع الزراعي حمل البلد في سنوات الأزمة وما زال الأساس لكل نواحي الصمود و يتكامل معه القطاع الصناعي بالتصنيع وهي الحلقة التي يجب العمل عليها وتعزيزها وبذلك يكون الدعم ثنائي للقطاعين وفقط في هذه الحالة تنعكس الأمور على الأسواق ، وفقط في هذه الحالة يمكن حينها أن يكون للمؤشرات التي يتم إطلاقها صدى وانعكاس على أرض الواقع ، وإن أردنا أن نقرأ مؤشرات تعافي القطاع الصناعي علينا أن نضيف مؤشرات ارقام وإعداد الصناعيين الذين عادوا إلى البلد لأن في ذلك مؤشر على المحفزات والدعم والتسهيلات الممنوحة لهذا القطاع .

صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/07/30 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/10/2019 - 7:53 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين "أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" المزيد ...