الأربعاء16/10/2019
م19:40:48
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاالجيش السوري ينتشر في عين العرب وطلائعه تصل إلى الرقةمستشارة الرئاسة السورية: جيشنا سيطرد من يعتدي على أرضناالمعلم لـ بيدرسون: السلوك العدواني لنظام أردوغان يهدد جدياً عمل لجنة مناقشة الدستور ويطيل أمد الأزمة في سوريةأول دورية روسية في منبج بعد انسحاب الأمريكانترامب ينفي منح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا المتحدث باسم أردوغان: وزارة الخارجية تجهز ردا على العقوبات الأمريكيةمداد | تحسن الليرة مستمر بشكل تدريجي مع «الصندوق»بدأ تنفيذها قبل أيام ... مبادرة “عملتي قوتي”تحقق نتائج إيجابية ملموسة لجهة سعر الصرفروسيا «وصفة سحرية» للسعودية والإمارات؟ لو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سوريةصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"رتل للجيش السوري يتقابل مع قوات أمريكية منسحبة على طريق سريع!السماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعات نقل تبعية المعاهد التقانية للمراقبين الفنيين إلى الجامعات الحكوميةالجيش السوري مستعد لدخول الرقةالجيش العربي السوري يدخل 3 قرى جديدة شمال غرب تل تمر بريف الحسكةوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالفنانة المصرية لبلبة تكشف عن الحالة الصحية للزعيم عادل إمامخمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيبالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيدتركيا رأس الحربة في العدوان الإرهابي... وسورية السيف والترس وراية النصر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

النظافة بالعقاب .....بقلم معد عيسى

النظافة هي أهم مقومات السياحة، وهي مظهر حضاري وجاذب حقيقي لكل النشاطات الأخرى بما فيها الاستثمار، وعندما نفشل في التصدي لموضوع النظافة سنكون عاجزين عن التصدي لأي ملفات أخرى.


النهضة الماليزية انطلقت من النظافة التي جذبت السياحة وشجعت على الاستثمار في القطاع الصحي ولحق ذلك الاستثمار في كافة القطاعات، والنظافة في ماليزيا انطلقت من الاجتماع الحكومي الأول لحكومة مهاتير محمد التي خلصت في اجتماعها لقرارات صارمة في موضوع النظافة في وقت كان ينتظر فيه الشارع الماليزي قرارات اقتصادية من شأنها إيجاد بديل اقتصادي للمطاط بعد انتشار المطاط الصناعي ولكن الامتعاض الشعبي للقرار تحول خلال شهر إلى نشاط سياحي خارجي كثيف جلب معه كل أشكال الاستثمار.
غياب النظافة هو القاسم المشترك لكل الأحياء والشوارع في المدن السورية مع تباين الأمر بين مدينة وأخرى ولكن عاصفة ريحية واحدة تساوي بين جميع الشوارع كوحدة رد الجهات المعنية على موضوع غياب النظافة والمتجسد بضعف الإمكانيات وبالتالي لا حاويات، لا صيانة للآليات، عدم القدرة على تعيين عمال نظافة، لا محروقات، صعوبة في ترحيل القمامة أو رميها في أقرب نقطة وغاباتنا والحرائق تؤكد ذلك.
النظافة ليست محصورة بعمال النظافة والجهات المعنية، النظافة ثقافة عامة وعقوبات رادعة تكون بمثابة عقوبات الأهل للأبناء في تعليمهم، تجعل الجميع يمتلكون ثقافة النظافة واحترام القوانين كما يجعلهم التعليم ممتلكون للمعلومة.
النظافة قرار قبل أن تتكرس ثقافة وعندما لا نستطيع التصدي لملف جوهري في رسم انطباع الآخرين عن بلدنا وأساسي لصحتنا وبيئتنا كيف سنتصدى لملفات الإعمار والاستثمار وإعادة المغتربين أو على الأقل إقناعهم بالاستثمار في البلد.
مظهر شوارعنا لا يليق بتاريخنا وحضارتنا ولا يبشر بمستقبل، فكل بناء بمظهر وكل شقة بنفس البناء بمظهر مختلف وحتى ما كنا نحتفظ به من هوية بصرية فقدناه وغدت مظاهر الأبنية هوية للتباين الاجتماعي ومؤشر للتمايز الطبقي وملوث بصري ونفسي.
لا الرخام الإيطالي ولا الديكور الأميركي ولا النمط الغربي يعبر عن رقي شارع وحضارة ساكنيه وإنما بالنظافة واحترام القوانين نعبر عن أنفسنا ورقينا وحضارتنا وتألفنا الاجتماعي.

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/08/21 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/10/2019 - 6:58 م

مسيرات شعبية في مدينة الرقة ترحيباً بدخول الجيش العربي السوري مناطق المحافظة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...