الأربعاء23/10/2019
ص2:42:5
آخر الأخبار
الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةاتصال هاتفي بين الرئيس الأسد ورئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين تطرق إلى الوضع في الشمال السوريالأمم المتحدة تؤكد أن العدوان التركي أدى إلى نزوح نحو 180 ألف مدني وتضرر المرافق الخدميةوسط استقبال الأهالي… وحدات الجيش تنتشر في 11 قرية جديدة على محور الطريق الدولي (الحسكة حلب)وصول وفد عسكري روسي إلى القامشلي لمواكبة تطبيق اتفاق انتشار الجيش السوري على الحدود مع تركيا لافروف: العملية التركية شمال شرق سوريا تقترب من الانتهاءبوتين وأردوغان يتفقان على نشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.فارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالسورية للطيران تسير رحلتين إضافيتين من دمشق إلى بيروت وبالعكسالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةمجلس التعليم العالي يحدد مواعيد الإعلان عن مفاضلة الماجستير في الجامعات الحكوميةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديوتعزيزات للجيش نحو ريف الحسكة.. ومرتزقة «أردوغان» ينهبون رأس العينوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموكوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصادي لماذا نحتاج للبطاطس المهروسة؟... دراسة تكشف أهميتها لجسم الإنسانالتدخين وسرطان الرئة.. دراسة تكشف "طوق نجاة محتملا"عبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان أسرار التحرك الأمريكي المكثف لإيقاف العدوان التركي على سوريا ....بقلم إيهاب شوقي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

شر البلية .....بقلم معد عيسى

نجحت الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماه بمنع توقف معمل الحديد بعد تأمينها الخردة اللازمة للمعمل ،والغريب في الأمر أن يتوقف المعمل نتيجة نقص الخردة مع أن الحرب الارهابية على سورية حولت نصف البلد إلى خردة ، والأغرب من ذلك أن الخردة تعبر من الشمال إلى الجنوب مرورا بحماه حيث معمل الحديد .


الحالة بالواقع ليست غريبة وليست استثنائية أو شاذة عما يحصل في البلد رغم تعارضها مع المنطق والقانون والمصلحة العامة ، لأن كل شيء ممكن الاستفادة منه يذهب الى القطاع الخاص ، وكل استثمار مُربح يتلقفه القطا الخاص والأمثلة كثيرة .
الخردة يُمكن أن تشكل مورد هام لخزينة الدولة فيما لو تم استثمارها بشكل صحيح ، فهي توفر تخصيص قطع للاستيراد ، وتفر نفقات كبيرة على المعامل المحلية ، وتصنيعها يخلص البلد من انتشارها العشوائي .
قبل سنوات كان يتم إلزام الجهات العامة بتسليم الخردة بكافة أنواعها للجهات العامة لتعيد تدويرها وتصنيعها ولكن من توسع القطاع الخاص دخلت السمسرة على كل أنواع الخردة وتم تهريبها من القطاع العام الى القطاع الخاص بأسعار زهيدة مقابل عمولات لسماسرة من داخل القطاع العام نفسه ، أي المصلحة الشخصية فوق كل اعتبار .
ملف الخردة ملف مهم يجب الالتفات إليه ومتابعته وحصر تداوله وتنظيمه لان موارده عالية جدا تستفيد منه حاليا شريحة بسيطة من القطاع الخاص فيما الجهات العامة التي تحتاج الخردة عاجزة عن تأمين احتياجات معاملها .

صحيفة الثورة


   ( السبت 2019/08/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/10/2019 - 9:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول المزيد ...