الخميس14/12/2017
م15:18:49
آخر الأخبار
الإعلام السعودي منبراً لإسرائيل: المقاومة خراب... وإعلان ترامب «تحصيل حاصل»قمة إسطنبول: قنبلة صوتية.....عن القمّة التي «سلّمت» القدس!بالفيديو.. "مستعربون" يقمعون الاحتجاجات في الضفة الغربيةكشف وثائق سرية عن ’صفقة القرن’ حول فلسطين في مصر تعود لأيام مبارك!الخوري: وفد “المعارضة” الذي ينتمي لأجندات أجنبية يعرقل محادثات جنيف-فيديوجدل روسي ــ أميركي حول الوجود العسكري...و «داعش» يفشل في خرق جنوبي دمشقحميميم: عودة 336 نازحا إلى منازلهم في دير الزور وحلب وحمصالرئيس الأسد يصدر قانوناً بتنظيم مهنة الأطباء البيطريينالدوما يخطط لتصديق اتفاقية توسيع قاعدة طرطوس قبل نهاية عام 2017بعد غضبه للقدس...(إسرائيل) تكشف عن حجم المصالح مع أردوغان!؟ خدمات نفطية روسية قريبا في دمشق؟!السياحة والتجارة الداخلية: آلية مشتركة للرقابة على المطاعممن وحي زيارة الرئيس بوتين..... بقلم: يوسف أحمدبوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةسعودي ابنته من رجلين في وقت واحدموعـــد غرامـــي أوقــــع مــزور العملـــة في قبضـــة العدالــــة ما هي الطائرة التي اقلت بوتين الى سوريا؟!مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»التعليم العالي تعلن عن 92 منحة دراسية في إيرانوزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفتهالجهات المختصة تحبط عملية إرهابية بسيارة مفخخة على طريق المتحلق الجنوبي على أطراف دمشق (محدث)استشهاد 23 مدنياً بينهم ثمانية أطفال في غارات للتحالف الدولي على شرق سوريا تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشترياليوسفي..يحرق الدهون ويحارب نزلات البردالمغنيسيوم وأهميته لجسم الإنسانبالفيديو... الفنانة السورية كندا حنا في زيارة لجنود الجيش السوريزهير رمضان راجع عـ "المخترة" امرأة تحرّش بها ترامب: على الشعب الأميركي أن يعرف من هو رئيسهمبحث عن اسم زوجته في «غوغل».. وما ظهر له امر في غاية الخطورة!بالفيديو...تدريب لرجال الإطفاء الصينيين يشعل مواقع التواصل الاجتماعيعباءة سحرية تخفي صاحبها (فيديو)عن قمّة الـ«قنبلة صوتية» التي سلمت القدس! ....بيار أبي صعبلماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

صباح الخير سورية
عدد القراء : 4736696
1 - عن قمّة الـ«قنبلة صوتية» التي سلمت القدس! ....بيار أبي صعب

كان لا بدّ من أن ننتظر أسبوعاً كاملاً بعد قرار ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلّة، لنتوصّل إلى اكتشافات مذهلة. لقد أجمعت الأنظمة العربيّة والإسلاميّة على حب فلسطين ـــ وهو إنجاز استراتيجي بحدّ ذاته ـــ وأجمعت بالتصميم والعزيمة إيّاهما على التمسّك بالقدس (الشرقية فقط) عاصمة لدولة غامضة، 

2 - لماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟

لا نُبالغ إذا قُلنا أن ستيفان دي ميستورا، المَبعوث الدوليّ إلى سورية يُعتبر الأكثرَ صراحةً وعُمقًا في فَهم الأزمةِ السوريّة، وكل ما يَجري من وقائعٍ مُرتَبِطةٍ بها، سواء على الأرض، أو في دهاليز الغُرف المُغلقة، وربّما لهذا السّبب عَمّرَ أكثرَ من غَيرِه في هذا المَنصب.

3 - وزير النفط في مجلس الشعب: ماضون بزيادة إنتاج الغاز والنفط وعمليات الاستكشاف

ناقش مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة النفط والثروة المعدنية والقضايا المتصلة بعملها.

4 - الانتفاضة الفلسطينية: هل هي حالة مؤقتة؟ ....حميدي العبدالله

أكثر ما يخشاه كثيرون من أنصار وداعمي القضية الفلسطينية، وأكثر ما يراهن عليه أعداء القضية الفلسطينية، وفي مقدّمتهم تل أبيب وواشنطن وحلفاؤهم في المنطقة، هو أن يكون ما يجري الآن من ردود فعل على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، 

5 - هذا فراق بيني وبينك .....بقلم د. بثينة شعبان

سأل مندوب روسيا لدى مجلس الأمن في مداخلته المتعلقة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس، الإدارة الأميركية عن الأسباب التي ساقتها إلى اتخاذ هذا القرار، وقال: لقد استوضحنا من الإدارة الأميركية عن أسباب هذا القرار، لكننا لم نتلقّ جواباً.

6 - عدوان ترامب على القدس في الأبعاد والمواجهة.....د. أمين حطيط

الثورة| في العام 1995 اتخذ ​الكونغرس الأميركي​ و بمنطق التصرف بملك الغير، اتخذ قرارا يعتبر ​القدس​ الموحدة (أي كامل القدس الغربية و الشرقية التي احتلت في العام 1967 ) عاصمة ل​إسرائيل​ لا يجوز تقسيمها

7 - (القدس).. المشهد الأول في (صفقة القرن)... فما هي المشاهد القادمة؟!

 اعلان الرئيس الأمريكي بشأن القدس، سبقه تنسيق وتواصل على أعلى المستويات مع دول اقليمية لها دور محوري في تمرير مشاهد صفقة القرن، و هناك مساعٍ تبذل من جانب الدول الاقليمية صاحبة الأدوار الرئيسية في صفقة ترامب، 

8 - الجيش العربي السوري وحلفاؤه يغلقون ملف “داعش” في المنطقة الشرقية.. ويدفنون حلم واشنطن بتقسيم سورية

بالأمس وضع الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الحليفة نقاطه على آخر الشطر في حوض الفرات معلنا انتقال تنظيم داعش الإرهابي إلى العدم عن عمر ناهز الأربع سنوات “عاثها” إرهابا وإجراما بما لا يمكن وصفه على امتداد التاريخ البشري ليغلق ملف هذا التنظيم التكفيري في المنطقة الشرقية.

9 - الحديث مجدّداً عن حرب «إسرائيلية» ضدّ لبنان وسورية ....بقلم حميدي العبدالله

من جديد عاد الحديث عن حرب سوف تشنّها «إسرائيل» ضدّ حزب الله وسورية. ذرائع تل أبيب للتلويح من جديد بشنّ حرب أخرى ما تسمّيه تعاظم نفوذ إيران في سورية، ولا سيما على المستوى العسكري، ونقل أسلحة وعتاد من سورية إلى لبنان، فهل فعلاً في الأفق حرب جديدة، أم أنّ ما تلوّح به تل أبيب يندرج في إطار الابتزاز والتهويل؟

10 - شعبان: قرار ترامب بشأن القدس جاء برضى الرجعية العربية

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي جاء بعد حصوله على رضى الرجعية العربية التي كانت طوال تاريخها تنافق بحرصها على القضية الفلسطينية.

11 - كيف يرفع سقفه مَنْ لا أرضية ولا جدران عنده...؟ ....محمد ح. الحاج

ليس خافياً علينا ولا على كلّ ذي بصيرة أنّ من يسمّون أنفسهم معارضات خارجية ولهم مجالس ومنصات ورعاة ومموّلون أنهم مجرد أوعية جوفاء، حتى أصوات ضجيجهم لا تشبه الطبول فقد يكون لقرع الطبول إيقاع موسيقي بشكل ما يبعث على الفرح،

12 - ماذا بعد تعثر «جنيف 8»؟ ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ «جنيف 8» لم يحقق أيّ تقدّم على الإطلاق، ولا تستحق هذه الجولة عناء سفر الوفود والكلفة المترتبة على ذلك. وربّ قائل إنّ المبعوث الدولي إلى سورية كان قد أعلن منذ البداية وقبل وصول الوفود، وحتى قبل انعقاد اجتماع «الرياض ـ 2» عن أنّ الجولة الجديدة من «جنيف 8» ستكون على مرحلتين، ولكن لم يكن متوقعاً أن تكون نتائج المرحلة الأولى على هذا المستوى من السوء.

13 - صحوة ضمير أيها الاخوة ....بقلم سامي كليب

قد يفرح البعض لمقثل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وقد يشمت البعض الآخر. قد فرح البعض لاجتياح العراق واعدام الرئيس صدام حسين وشمت البعض الآخر. قد فرح البعض لاجتياح ليبيا وقتل وسحل العقيد معمر القذافي وشمت آخرون....

14 - واشنطن تفتح أوراق الضغط في وجه أردوغان!...بقلم بسام أبو عبد الله

لم يكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يضع سماعة الهاتف بعد الاتصال بالرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قدم له طمأنات بأنه أمر بوقف شحنات الأسلحة لميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» حتى أعلن البنتاغون أنه لا يوجد شيء كهذا، وأنه لا إيقاف لضخ الأسلحة، وكذبت «قسد» ومصادرها، كلام ترامب وكشفت أن واشنطن قامت مؤخراً بنقل شحنات أسلحة جديدة إلى الكرد في القامشلي.

15 - البطريرك يازجي: الشكر لروسيا على مساعدتها للشعب السوري في مواجهة الإرهاب-فيديو

أعرب غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس عن الشكر لروسيا على المساعدة والدعم اللذين قدمتهما للشعب السوري في مواجهة الإرهاب الدولي.

16 - المقداد: وحدة أرض وشعب سورية مبدأ لا يمكن المساس به

التقى الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين في مقر البعثة الدائمة لسورية في لاهاي رئيس وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمغتربين السوريين في هولندا.

17 - الانتصارات الكبرى.. والحذر الواجب

احمد شعيتو | أمام الانتصارات التي تتحقق ضد الارهاب بعد مسار تضحيات طويل نستذكر مقولة المفكر العربي محمد حسنين هيكل “الحروب تدور في مجال السياسة، ومَشاهدها الاخيرة فقط هي التي تنتقل الى ميادين القتال”.

18 - متى تكون "المعارضة السورية" صادقة في مخاطبة الشعب السوري؟!

ونحن في خضم (بحر) جنيف (8)، وطبقا للمعطيات الميدانية في سورية، والراجحة كفتها لصالح الحكومة السورية وحلفائها، وداعميهم الروس،

19 - دمشق: إسكندرون هي المحافظة السوريّة الخامسة عشرة

 في موقفٍ لافتٍ نشرت وكالة سانا السوريّة الرسميّة للأنباء تقريراً في الذكرى الــ76 لـ"سلخ لواء الإسكندرون" وضمّه إلى تركيا، وصفت فيه اللّواء بأنّه المحافظة السوريّة الخامسة عشرة، في إحياءٍ للأدبيّاتِ السوريّة التي تُحيي ذكرى اقتطاعِ لواء الإسكندرون أيّام الانتداب الفرنسيّ وضمّه إلى تركيا، وما تَبِعَ ذلك من تغييرٍ لاسمه ولهويّته وطرد آلاف السوريّين منه.

20 - بن سلمان والمهمة المستحيلة .. النوم في بيت العنكبوت....بقلم نارام سرجون

من المعيب أننا في خصومتنا مع الآخرين وصراعنا معهم حتى الموت نمسك كل ماتقع عليه ايدينا لنرجمهم به من أجل الفوز بأي ثمن .. نرجمهم بلحم البشر ونرشقهم بدماء الناس ونرميهم بالكتب المقدسة ونضربهم بالمآذن والأجراس والصلبان والقرآن ..

21 - من كاترين الثانية إلى بوتين...بقلم تيري ميسان

لبناء روسيا الحديثة، قررت القيصر كاترين الثانية جعل عاصمة إمبراطوريتها، سانت بطرسبرغ، أول مركز إشعاع ثقافي على مستوى العالم، فوطدت جذور بلادها مع عمقها الثقافي المسيحي الأرثوذوكسي، ودعمت استخدام اللغة الفرنسية على نطاق واسع، واستضافت في بلاطها كبار المثقفين والفنانين الأوروبيين، بغض النظر عن دياناتهم، سواء كانوا كاثوليك وبروتستانت، أم مسلمين.

22 - عن الغزل الأميركي - التركي ....حميدي العبدالله

عكس الاتصال الذي أجراه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محاولة أميركية لرأب الصدع واستعادة التعاون والتنسيق بين البلدين على النحو الذي كان عليه قبل الانقلاب الذي اتهمت أنقرة فتح الله غولين المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراءه.

23 - «المنصات المتحدة».. وجنيف!

 بيروت – محمد عبيد | هل ما زالت جنيف الممر الوحيد لإخراج تسوية أو حل سياسي للأزمة القائمة في سورية منذ أكثر من سبع سنوات؟ وهل الأطراف التي اجتمعت تحت عنوان «مجموعة العمل من أجل سورية» 

24 - هكذا فقط يمكن تغيير أو تعديل دستور الجمهورية العربية السورية

 
أكد رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس الشعب الدكتور أحمد الكزبري أن أي تعديل جزئي في الدستور يجب أن ينطلق من الدستور النافذ واتباع الآلية المحددة فيه للتعديل الجزئي، وأن وضع دستور جديد هو من اختصاص السلطة التأسيسية الأصلية المختصة والمنتخبة من الشعب والتي يجب أن تعبر عن رأي الشعب الذي هو صاحب القرار.

25 - الصينيون والعرب...د. بثينة شعبان

في مقارنة بين الصينيين والعرب الذين يفاخر كل منهم بحضارة عريقة تعود إلى آلاف السنين، وتراث شرقي متميّز له خصائصه وسحره، يصل المرء إلى فوارق عجيبة اليوم بين أبناء وأحفاد الحضارتين يتفكّر في أسبابها ومنتهاها.

26 - بشرة خير للسوريين.. انتهاء الحرب السورية ؟!

تؤشر المعطيات الإقليمية والدولية كلّها بأنّ الأزمة السورية قد شارفت على الانتهاء، خصوصاً بعد هزيمة تنظيم «داعش» والاستدارة التركية نحو موسكو، ونضوج التفاهمات الأميركية الروسية التي أعلنت منذ فترة وجيزة وأكدت أولوية الحلّ السياسي. وقد انعقدت القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وإيران وروسيا، في منتجع سوتشي الأربعاء الماضي،

27 - سوتشي.. من نصف الحرب إلى نصف السلام

ميشيل كلاغاصي - سبع سنواتٍ مضنية أرهقت العالم وجميع أطراف الصراع الدولي، سطعت فيها نجوم وخفتت أخرى، صمود سوريا وانتصارها بثَّ في عروق النظام الجديد دماءً وروحًا جديدة، أعادت للإنقسام الدولي حيويته وشراسته، حروبٌ أساسها أنابيب نفطٍ وسكك حديد، مسالك وممراتٌ مائية، محمية بأقوى أنظمة الدفاع العسكري، محفوفة بمخاطر كسر الإرادات وفرض الهيمنة.. ساحاتٌ ساخنة أهمها سوريا، وأخرى تهدأ وتَستَعر دون أن تتوقف، كوكبٌ نَظّم صراعاته وحصرها في قلب العالم القديم، ليرسم من هناك قواعدَ وتوازنات جديدة، تطرق أبواب الشرق الأوسط أولًا لتطال الطوق الأول والإقليم الأول لتصل إرتداداته وتداعياته وحصيلة معاركه كافة أرجاء الكون... 

28 - الدكتورة شعبان في مقابلة مع وكالة شينخوا الصينية: سورية ستواصل حربها على الإرهاب وستشارك بفعالية في العملية السياسية

وفي مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” نشرتها اليوم أكدت الدكتورة شعبان أن سورية ستواصل حربها على الإرهاب الذي يشهد نهاياته فيها كما ستشارك بفعالية في العملية السياسية لإيجاد حل سياسي للأزمة ولن تقبل بأي شيء يهدد بتقسيم البلاد.

29 - الجامعة العربية تنتهي رهينة.. والسعودية تسقط الاخوة باحتجاز الحريري....بقلم طلال سلمان

كشف الاجتماع الأخير لجامعة الدول العربية، بناء لطلب عاجل من المملكة العربية السعودية في شكوى تظلم من “التدخل الايراني في الشؤون العربية” عن تبدل جذري في دور الجامعة..

30 - هل تبدأ "الجامعة العربية" التطبيع مع إسرائيل؟...رفعت سيد أحمد

تبنّت الجامعة موقف السعودية بالكامل ضد إيران وحزب الله

31 - قمم سوتشي: الطريق إلى الخرائط الجديدة!.... بسام أبو عبد الله

من لا يرد أن يفهم ما يجري من تحولات، ومعادلات جديدة فهذا شأنه، وليبق يعش في صندوقه الخاص الذي انتهى مفعوله ومدته، فالعالم يتغير بسرعة كبيرة، والفوبيا السورية تدق أبواب المرعوبين والخائفين والمهزومين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون!

32 - سنة سلام سورية ..وولادة نظام عالمي جديد؟

ناصر قنديل – ليست مصادفة تلك الحركة المتزامنة بين مجموعة مسارات عسكرية وسياسية سواء في الميدان السوري أو في الاتصالات الخاصة بسورية بين قادة العالم والمنطقة، أو في التحضيرات القائمة على قدم وساق في الرياض وسوتشي للخروج بما يتناسب مع متطلبات جنيف،

33 - هل يحتاج العالم العربي التعقل أم الجنون ؟

 لأننا في الشرق الحنون حيث تكثر العاطفة وتقل الحنكة , وتكثر الدروس وتقل العبر , لأننا تعشق الماضي , ونلفظ حاضرنا وربما نكره مستقبلنا , ونرى أولادنا يسقطون في النهر واحداً تلو الاّخر ,

34 - بعد البوكمال .. ماذا تبقى لداعش

بعد سيطرة الجيش السوري والحلفاء على مدينة البوكمال عند الحدود السورية_العراقية وتحقيق نصر كبير على مسلحي داعش الارهابي رغم سيطرت التحالف جوا على منطقة شمال البوكمال مما سهل بدخول امداد عسكري متواصل لداعش..

35 - ضرورة إعادة كتابة التاريخ....د.بثينة شعبان

بعد أن حدّثني صديق مؤرّخ عن المفارقات التي اكتشفها بين التاريخ الرسمي وبين ما توصّل إليه نتيجة البحث والتدقيق، سألته لماذا لا تكتب كلّ هذه الاستنتاجات الموثّقة لأجيالنا القادمة؟ أجابني لأنّ ما أكتبه سوف يثبت أنّ معظم التاريخ الذي ندرسه ونعلّمه للأجيال هو تاريخ غير دقيق،

36 - تحرير البوكمال يعزّز الطوق الشمالي ويقيّد خيارات تل أبيب ....بقلم علي حيدر

يشكّل تحرير مدينة البوكمال إحدى أهم المحطات التي كشفت محدودية التأثير الإسرائيلي المباشر في المجريات الميدانية في الساحة السورية، رغم تقديرها المخاطر العالية التي ينطوي عليها التواصل البري بين إيران وسوريا عبر العراق، على معادلات الصراع مع إسرائيل ومجمل المشهد الإقليمي.

37 - معركة الهوية لإنهاء القضية..بقلم عمر معربوني

إنها المعركة المحورية والتي بدون كسبها لن نكون في أفضل أحوالنا، وما نعيشه من إحتراب ومعارك مستمرّة

38 - سيناريو سعودي رديء سقوط المحرّمات وارتكاب الخطايا...!

معن حمية | السيناريو الرديء الذي وضعته السعودية لتطويع لبنان والنيل من مقاومته أتى بنتائج عكسية وبدا واضحاً أنّ مَن يدير دفة الحكم في المملكة ارتكب خطيئة عدم تقدير الموقف اللبناني.

39 - ماذا يعني ربط واشنطن سحب قواتها من سورية بنجاح جنيف؟...حميدي العبدالله

 | أعلنت الولايات المتحدة أنّ سحب قواتها من سورية رهن بنجاح مؤتمر جنيف. هذا يعني الآتي:

40 - ماذا تفعل تركيا في إدلب؟....بقلم عقيل سعيد محفوض

تعمل تركيا في إدلب وريف حلب على تهيئة البيئة الاجتماعية لقبولٍ مديدٍ وربما دائم لوجودها السياسي والعسكري هناك، 

41 - السعودية: بين المزيد من الخسائر أو التراجع ... د. أمين محمد حطيط

بَنَت السعودية سياستها الخارجية خاصة بعد العام 1967 وأكثر دقة بعد العام 1982 على أمرين: الأول حاجة الغرب لها ولمالها ونفطها، والثاني تقدُّم الموقع «الإسرائيلي» الغربي في المنطقة وأرجحيته على القرار القومي العربي السيادي.

42 - ثلاثي إشاعة الفوضى والخراب ...بقلم حميدي العبدالله

في سياق التعليقات على أسباب وظروف استقالة الحريري، ورغبة حكومة المملكة العربية السعودية ضرب الاستقرار في لبنان، علق الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرتس قائلاً إنّ هناك ثلاثياً وراء التصعيد، سواء في لبنان أو على مستوى المنطقة،

43 - اليتيم الغشيم على مائدة السعودي اللئيم .. هل أصاب الصاروخ اليمني "تيار المستقبل"؟؟ بقلم نارام سرجون

سمعت مقابلة الحريري ولم يلفت نظري فيها سوى جفاف حلقه .. وفيها شرب عدة مرات حتى تبرعت له المذيعة بكوبها وهو يبلل شفتيه وحلقه لشدة توتره ويتعلق بالكأس خوفا من أن يجف حلقه والكأس بعيد عنه ..

44 - سوريا تحرز المركز الثالث عالميا في أولمبياد الروبوت في كوستاريكا..الفرق السورية تتفوّق على جميع الفرق العربية

الفرق السورية تتفوّق على جميع الفرق العربية المشاركة في  أولمبياد الروبوت العالمي الذي اختتم فعالياته أمس في كوستاريكا..

45 - كرامة الأوطان....بقلم د. بثينة شعبان

حين انخرطنا في نقاش جديّ من أجل تأسيس مركز أبحاث "وثيقة وطن"، أمضينا وقتاً طويلاً نناقش أسماء مختلفة، لأنّ الاسم مهم جداً وهو يصبح جزءاً لا يتجزأ من الهوية، وحين استقرّ بنا الأمر على اسم "وثيقة وطن" شعرنا بالارتياح، 

46 - المفكر الفرنسي إيريك دينيسيه: الاستراتيجية الأمريكية الصهيونية سقطت في سورية

أكد المفكر والباحث الفرنسي إيريك دينيسيه أن الاستراتيجية الأمريكية الصهيونية لنشر الفوضى في الشرق الأوسط عبر أدواتها في المنطقة سقطت في سورية نتيجة صمود شعبها ووقوفه مع جيشه وقيادته .

47 - باحثون فرنسيون يستعرضون دور وسائل إعلام غربية بتشويه حقيقة الأحداث في سورية

“وجهة نظر فرنسية حول الحرب على سورية”عنوان الندوة الحوارية الفكرية التي نظمتها القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي بمشاركة حشد من الشخصيات الإعلامية والفكرية الفرنسية استضافتها القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون اليوم.

48 - معركة تحرير الرقة الحقيقية ...بقلم حميدي العبدالله

انتقلت السيطرة على الرقة من تنظيم داعش إلى القوات المدعومة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. نعم أخرجت داعش من الرقة، ولكن هل تحرّرت الرقة؟ بمعزل عن الدمار الذي ألحقته القوات الأميركية بالمدينة وهو دمار شامل،

49 - واشنطن لم تتوقع حجم القوة السورية ولا نهضة العراق السريعة.

لم تتوقع واشنطن نهضة سريعة للعراق تجعله قادراً على المواجهة خارج الروزنامة الأميركية، ولا توقعت حجم القوة السورية المخبّأة للحظات المواجهة الحاسمة، ولا وضعت في حسابها هذا التموضع الروسي الوجودي في سورية. كما جاء في مقال نشرته جريدة البناء اللبنانية.

50 - البوكمال تتحرر… رجال الجيش يقتادون “داعش” إلى حظيرة الاحتضار

هنا في البوكمال وتزامنا مع رفعهم راية النصر على الإرهاب الداعشي غرز رجال الجيش العربي السوري نعال أحذيتهم في حلق تحالف مزعوم تزعمته واشنطن على مدى سنوات بذريعة محاربة “داعش” معلنين خنق مخطط أمريكي قذر ارتكز على استثمار أفظع إرهاب عرفه العالم في العصر الحديث مخطط أرادته الولايات المتحدة وأتباعها متكاملا للإمعان في تمزيق المنطقة وإغراقها في بحر من الدم ممهدا الطريق أمام الصهيونية لتمكين سيطرتها واطلاق العنان لمشاريعها في المنطقة ونهب ثرواتها بينما تتخبط شعوبها في اقتتال لا طائل منه.

51 - البوكمال... إعادة رسم الحدود

رضا الباشا | على مسافة تجاوز طولها 158 كم، إلتقى الجيش السوري وحلفاؤه من فصائل محور المقاومة، مع الحشد الشعبي و الجيش العراقي على الحدود السورية العراقية. لقاء يحمل في ظاهره اعادة رسم حدود البلدين بعد أن اعلن داعش إلغاءها قبل اربع سنوات،

52 - شعبان: لن نسمح بالاستفراد بحزب الله والتهويل السعودي مشابه للإسرائيلي

المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان، يقول في حديث للميادين إن دمشق لن تسمح بالاستفراد في استهداف حزب الله، وتعتبر التهويل السعودي كالتهويل الإسرائيلي، وترى أن استقالة الحريري من بلد غير لبنان ليس لائقاً، وعن وجود القوات التركية على الأراضي السورية، أكدت أنه "غير شرعي وسنتعامل معه على هذا الأساس في الوقت المناسب".

53 - بالفيديو... "القفص الذهبي" للأمراء المحتجزين وسط الرياض

ليلة السبت على الأحد الماضي تحول فندق "ريتز كارلتون" وسط العاصمة السعودية الرياض إلى ما وصفته وسائل الإعلام بـ"أكثر السجون رفاهية" في العالم .

54 - ما العمل؟ ....بقلم د. بثينة شعبان

بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وما تلاه، وبعد مئة عام من اتفاقية سايكس بيكو وبعد كل ما حفل به تاريخنا العربي من نكسات ومطبات وعثرات وهنات وبعد أن راقبنا بشعور مرير قصف بغداد وتدمير نمرود والهجمات الوحشية على حلب وتدمر والرقة ودير الزور، 

55 - مَنْ أعطى لتركيا مسمار جحا؟ ....بقلم محمد ح. الحاج

تركيا التي كانت تدعم البرزاني لبعض مصالحها انقلبت عليه عندما استشعرت أنه يعمل للانفصال عن العراق، وهو بذلك سيكون النموذج والقدوة لغيره ممّن يحلمون بدولة كردية تتناقض كلياً مع النظام التركي،

56 - غضبُ أهل الجولان تفجرت بوادرهُ .. آن للإسرائيلي أن يحذر!

حيدر مصطفى | مشكلةُ الاحتلال الإسرائيلي أن عشرات الأعوام من وجوده القسري على أراضينا من النقب إلى الجولان المحتل، لم تكفه لفهم طبيعة هذه الأرض ومجتمعاتها وخطوطها الحمراء جيداً.

57 - «عروس الفرات» عادت كاملة: طريق البوكمال مفتوح... والقائم بيد بغداد

قبل أشهر قليلة فقط، أعلنت دمشق بوضوح أن أولويات معاركها الميدانية هي في الوصول إلى مدينة دير الزور، وبعدها نحو وادي الفرات حتى الحدود العراقية. اليوم، مع استعادة «عروس الفرات»، تبدو تلك الأهداف في متناول اليد، أكثر من أيّ وقت مضى

58 - ديرالزور: البوابة الشرقية لسوريا.. مدخل لتحقيق الانتصار الاستراتيجي

بانتصار واضح للجيش السوري والحلفاء، انتهت معركة دير الزور، في واحدة من أدق المعارك عسكرياً وسياسياً واستراتيجيا، بالنظر إلى ابعادها الهامة، وأكدت فيها القيادة في دمشق عزمها على تحرير كامل الأراضي السورية وطرد الإرهابيين منها.

59 - معارضون على خطى.. يهوذا

رغم وجوهها المتعددة، وكواليس مسارحها المزيفة وأدوار كومبارسييها الضعيفة، والتي لم تقنع حتى كتّاب سيناريوهاتها..

60 - الرقة وإدلب: بداية النهايات....بقلم محمد عبيد

على الرغم مما نشهده من احتدام للمعارك على أكثر من جبهة بين الجيش العربي السوري وحلفائه في محور المقاومة بمساعدة روسيا من جهة، وبين المجموعات الإرهابية التكفيرية أو تلك التي تحمل عناوين مُضَلِلة من جهة أخرى، يمكن القول إن النصر بالمعنى الإستراتيجي العام قد صار محسوماً لمصلحة الدولة السورية وحلفائها، وإن الأهداف السياسية والعسكرية والديمغرافية التي سعت لتحقيقها الولايات المتحدة الأميركية والكيان الإسرائيلي ومعهما الأنظمة في السعودية وتركيا وقطر، قد أُسقِطت وهي في طريقها إلى الزوال والاندثار.

61 - الدولار.. بوابة دمشق الجديدة!....بقلم طلال سلمان

كلما اقتربت الحرب في سوريا وعليها من نهايتها المحتومة، تشتد الحملة العنصرية على النازحين السوريين في لبنان وتتخذ ابعاداً جديدة باعتبارها مصدراً للابتزاز السياسي، والمالي، وهو الاهم في هذه اللحظة.

62 - «أستانة 7»: هل من جديد؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تعقد جولة جديدة في أستانة هي السابعة. ويمكن القول إنّ الجولة الجديدة هدفها الرئيس مراجعة ما تمّ تحقيقه في الجولات السابقة.

63 - بين تقدّم الجيش السوري نحو البوكمال وإعلان أميركا الاستعداد لمهاجمتها بالبشمركة

حسن حردان | بدأت الولايات المتحدة الأميركية تستشعر القلق من تداعيات قرب وصول الجيش العربي السوري وحلفائه إلى مدينة البوكمال المحاذية للحدود مع العراق لتحريرها من تنظيم داعش الإرهابي آخر معاقله الهامة التي لجأ إليها ما تبقى من قيادات وكوادر هذا التنظيم، وملاقاة الجيش العراقي والحشد الشعبي الذي يتقدّم باتجاه مدينة القائم العراقية المقابلة لتحريرها.

64 - بين اعترافات بن جاسم والتقرير الدولي شاهد عيان... وشهادات مأجورة

معن حمية | تقرير لجنة التحقيق الدولية إلى مجلس الأمن حول أحداث خان شيخون، لم يخيّب آمال الولايات المتحدة ولم يخالف تعليماتها، فهو جاء ليؤكد ما سبق للإدارة الأميركية أن أعلنته، لجهة اتهام الجيش السوري، وهو الاتهام الذي تذرّعت به ونفّذت هجوماً بالصواريخ على مطار الشعيرات السوري.

65 - من الرقة إلى إدلب.. دمشق لن تفوّت فرصة سحق أعدائها

هو الحلم العثماني الأزلي في الأرض السورية , الذي لطالما خفقت له قلوب ومطامع الشعب التركي ومن تعاقب على حكمه , الذين يجدون فيه تعويضا ًعن حلم ٍ بائدٍ تحطمت فيه أحلامهم على طاولة التشريح الدولية ,

66 - بين الرياض وحميميم.. حراك سياسي على إيقاع موازين القوى....بقلم ديمة ناصيف

ازدحام في أجندة الحراك السياسي في سوريا والذي يستعجل حسم المعارك على كثير من الجبهات السورية.. فالسعودية تستعجل الذهاب إلى تجديد هيكلية الهيئة العليا للتفاوض للحد من الخسارات، وروسيا أيضاً تستعجل في استكمال المصالحات بين مختلف المكونات في حميميم.

67 - عن نهايات الحرب فى العراق وسوريا وعليهما: لا تعديلات فى صيغة كردستان ولا تقسيم لسوريا...بقلم طلال سلمان

هل انتهى زمن الحروب فى دول المشرق وعليها (العراق وسوريا خاصة ومعهما اليمن وليبيا) وآن أوان التسويات، عبر مساومات دولية، ومحاولة استنقاذ محلية بالثمن أم أن زمن النهايات لما يحن بعد؟

68 - بعد هزيمة داعش بالرقة المدمرة أميركا وإلى حين باقية بمهام إضافية

جعفر الجعفري | واشنطن في عصر ترامب مسكونة بالتصدي لإيران وفرض إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، على الرغم من عدم تأييد حلفاء واشنطن من الموقعين على الاتفاق. بيد أن التصعيد باتجاه إيران له أبعاد داخلية بالدرجة الأولى لا سيما وأن الخطاب الإنتخابي للمرشح ترامب استند الى حشد التأييد ضد الاتفاق النووي ووعده "بتمزيقه".

69 - كتبت بثينة شعبان: ما بعد دولة الخلافة في العراق والشام

 إذا كانت من ميزة لهذا العصر المضطرب الذي نعيشه اليوم، فهي أننا نشهد انكشاف المستور على أكثر من صعيد. فقد عشنا أياماً صعبة في السنوات الست الأخيرة، راقبنا خلالها تمدّد ما سُمّي حينها «دولة الخلافة الإسلامية» التي أعلنت عاصمتها في الموصل في العراق، والرقة في سورية، والتي عاثت فساداً وتدميراً غير مسبوق بحضارتي البلدين.

 

70 - اعتبر أن من يدير «قسد» وداعش مشغل واحد … أنزور: مؤتمر الحوار السوري المرتقب هو «فعل شراكة» بين سورية وروسيا

 موفق محمد | أكد نائب رئيس مجلس الشعب نجدت إسماعيل أنزور، أن ما يتم الحديث عنه حالياً حول مؤتمر حوار سوري سوري مرتقب سيعقد في حميميم هو «فعل شراكة بين الحلفاء» سورية وروسيا، لافتاً إلى أن هناك «محاولات خبيثة» لإظهار الأمر وكأن روسيا تعمل «بمفردها وتملي الأوامر»، وموضحاً أن الصورة ما زالت «ضبابية» حول هذا المؤتمر.

71 - أَمْرَكَة الرقة... الكرد واجهة .....بقلم عباس ضاهر

ليست القواعد الأميركية الثماني المنتشرة في الشمال والشرق السوري مجرد مراكز عسكرية للمراقبة والرصد و​التجسس​ والاعلام والمساندة والتدخل عند الحاجة. 

72 - الأهداف والأدوار التي أسقطها دخول كركوك ...بقلم حميدي العبدالله

لا شك أنّ دخول القوات العراقية إلى مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها قرب الحدود السورية وقرب الحدود الإيرانية، أسقط أهدافاً وألغى أدواراً كانت معقودة على قيام دولة كردية منفصلة في شمال العراق، تضمّ إقليم كردستان والأرض المتنازع عليها.

73 - لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سوريا

وجّه الاحتلال الاسرائيلي أنظاره الدنيئة نحو الشمال السوري للعثور على موطئ قدم له عن طريق استمالة الأكراد الذين تمكنوا خلال الأيام الماضية من السيطرة على مدينة الرقة معقل داعش في سوريا.

74 - من هو الشهيد العميد الركن عصام زهر الدين ؟

هو أحد أهم القادة العسكريين في الجيش السوري.

هو واحد من الذين أسقطوا أسطورة داعش وحوله من التنظيم الذي يتمدد إلى جماعات تتبدد،...

75 - الغارة الإسرائيلية الجديدة.. صراخ في خضم التحولات الكبرى

تجهد " إسرائيل " بين فينة وأخرى في التعبير عن حنقها وترجمته إلى صراخ أو أعمال شغب على هامش التحولات الإستراتيجية المتسارعة في المنطقة، فتطلق تهديداً أو تلقي صاروخاً باتجاه ساحة الصراع الكبرى حيث تحتدم الخطط وتصطكُّ المشاريع وتشتبك المحاور على عتبة مرحلة رسم الخرائط الجيو- سياسية للإقليم وتحديد المسارات الجيو- استراتيجية للعالم.

76 - كلمات.. لا شيء سوى الكلمات .....بقلم تيري ميسان

اتهمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حزب اللـه اللبناني والحرس الثوري الإيراني، بتصدير الإرهاب إلى جميع أنحاء العالم، وبقدر ما أثارت هذه الشتائم وهذه التهديدات الرعب في الدول الغربية، أرضت كلاً من إسرائيل، والمملكة العربية السعودية.

77 - استعادة الميادين صدمة للإرهاب ورعاته .....ميسون يوسف

في أيام قليلة أنجز الجيش العربي السوري مع الحلفاء استعادة السيطرة على مدينة الميادين وإعادتها إلى كنف الدولة، موجهاً بذلك ضربة مؤلمة للإرهاب ورعاته ومسقطاً الكثير من الأحلام التي ما زالت تراود أو تدغدغ آذان قيادة العدوان على سورية.

78 - ثقوب سوداء أم أفول مضطرب؟ .....بقلم د. بثينة شعبان

تساؤلات عديدة بشأن تحرّك عناصر لداعش أمام مراكز تواجد عسكري أميركي من دون أي ردة فعل أميركية وسط تمايز كبير في المواقف بين واشنطن وباقي العواصم الدولية، تمايز قد ينذر ببدء أفول قوة عظمى وانقضاء عصرها.

79 - الأميركي وداعش والأكراد

لا يستطيع الرئيس الأميركي التنصل من اتهام الإدارة التي سبقته في البيت الأبيض بتصنيع داعش، كما قال في خطاباته الانتخابية مراراً.

80 - (تحالف واشنطن) ومرتزقته ينقلون إرهابيي “داعش” من الرقة إلى مناطق الاشتباك مع الجيش في دير الزور

تتوارد الأنباء من الرقة عن اتفاق بين التحالف الأمريكي وقوات “قسد” التابعة له من جهة وتنظيم “داعش” الإرهابي من جهة أخرى وذلك لنقل إرهابيي التنظيم التكفيري من مدينة الرقة إلى دير الزور حيث تتهاوى هناك دفاعات التنظيم أمام الجيش العربي السوري.

81 - اليمن: الحرب التي لا أفق لنهايتها ....حميدي العبدالله

من بين جميع أزمات المنطقة تبدو الحرب اليمنية هي الحرب الوحيدة المرشحة للاستمرار سنوات طويلة. ولا تلوح في الأفق نهاية لها.

82 - جنون أميركي لإنقاذ الإمبراطورية

د. وفيق إبراهيم | السياسة الأميركية مُصابة بسُعار سببه إيران وكابوس اسمه حزب الله، وذعر على إمبراطوريّتها من القطار السوفياتي العائد بلبوس روسي. فهؤلاء حطّموا خطّتها الجديدة بتفتيت «الشرق الأوسط»، مدمّرين أحلامها بالاستثمار في إرهاب إسلاموي كاد أن ينجح بتفجير العالم تدريجياً.

83 - من هم المتضررون من انهاء الحرب على سورية؟...بقلم د.حياة الحويك عطية

عندما تندلع الحروب يكون هناك مستفيد ومتضرر من اندلاعها. وعندما تقف أمام نهايتها يكون هناك مستفيد ومتضرر، هذا يفعّل وهذا يحاول أن يعيق وإنْ لم يستطع فيخرّب.

84 - السفير الصباغ: سورية أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وكل المزاعم خلاف ذلك أكاذيب وافتراءات

أكدت الجمهورية العربية السورية أنها قد أوفت بكل التزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وأنجزت بنجاح تدمير أسلحتها الكيميائية بالكامل وهي تعتبر أن ما تم تحقيقه حتى الآن في العمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يمثل إنجازا كبيرا وتعاونا مثاليا وما كان ليتم لولا الإرادة الحقيقية والصادقة التي تحلى بها الجانب السوري معربة عن استنكارها أي ادعاءات أو مزاعم حول احتمال استمرار سورية بحيازة أسلحة كيميائية وتعتبرها مجرد أكاذيب وافتراءات وفبركات من صنع خيال مريض لدى بعض الدول.

85 - مجلس الشعب يناقش مشروع القانون الخاص الجديد المتعلق بمجهولي النسب

ناقش مجلس الشعب اليوم مشروع القانون الخاص الجديد المتعلق برعاية مجهولي النسب وتهيئة البيئة التشريعية الملائمة لتوضيح مفهوم مجهولي

النسب وطرق رعايتهم.

86 - معبر «نصيب» طوق نجاة إقليمي تحت «الرقابة»

سامر ضاحي | يزداد تواتر الأخبار الواردة حول إعادة فتح معبر «نصيب- جابر» الحدودي بين سورية والأردن، الأمر الذي ترافق مع تكثيف عمان اجتماعات تعددت أطرافها من الأميركيين إلى الروس ومن الميليشيات المسلحة الجنوبية إلى الأجهزة الأمنية الأردنية وربما مع دمشق حسبما أكده الأربعاء الماضي المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني.

87 - إنفصاليون في خدمة مشروع السيطرة على العالم

  عشرات ومئات الأقاليم التي تسعى لإنفصالها عن دول ٍ عاشت بكنفها وتحت رايتها لسنوات وسنوات , يختلف التوقيت , وقد يتزامن , تختلف حدة المواقف , وقد يرافقها سيل الدماء , تتعدد الأسباب , ويبقى جوهرها واحد , تفرقة وضعف , حصارٌ للأعداء وإنهاكهم, هزيمة للجغرافيا ونصر لأسلاك الحدود , 

88 - ما وجوه العدوان الأميركي الراهن وكيفية الرد عليها؟ ....بقلم د. أمين محمد حطيط

لم يعد بمقدور اميركا رغم ما تملك من قوة الخداع والتعمية، التغطية على سياستها العدوانية التي تستهدف الآخر أياً يكن هذا الآخر، وكذلك لم يعد بمقدورها خداع أحد بما تقوم به ضد الشعوب والدول خدمة لمصالحها الانانية

89 - ليست مجرد اتهامات!....بقلم د. بثينة شعبان

إن إعلان وزارة الدفاع الروسية بأن دعم الولايات المتحدة للإرهابيين يمثل عقبة رئيسية أمام القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سورية، ليس إعلاناً بسيطاً أو عابراً، بل هو إعلان مهمّ وخطر ويجب التوقف عنده مليّاً.

90 - حول الدخول التركي إلى إدلب ....حميدي العبدالله

الإعلانات والتصريحات الرسمية التركية حول الوضع في محافظة إدلب مليئة بالمواقف الملتبسة وغير الواضحة.

91 - المعلم في موسكو غداً: هل كسب الروس معركة «كسر العظم» الدبلوماسية؟!

 فرنسا – فراس عزيز ديب | في مثلِ هذه الأيام من كل عام اعتدنا أن نحتفل بانتصارِ حرب تشرين التحريرية، لكن ما جرى ويجري من جنونٍ حول العالم ربما يكاد ينسينا عظمةَ هذه الحرب التي وإن أعطتنا درساً بأن الحق لا يعود إلا بالقوة،

92 - المقداد: صمود سورية كسر شوكة مخطط الهيمنة على المنطقة والعالم

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري على الإرهاب هي إنجاز لكل من يتصدى لأساليب الهيمنة والتسلط على شعوب العالم.

93 - هل توقفت حرب تشرين؟!....بقلم د. صابر فلحوط

كان السادس من تشرين، ولايزال، أعظم القرارات الاستراتيجية الشجاعة، وأكثرها عمقاً، وأفقاً، في تاريخ الصراع الوجودي بين العروبة الحضارية، والصهيونية العنصرية..

94 - في ذكرى تشرين التحرير..الانتصارات تتجدد والإرهاب يندحر

تطل الذكرى الرابعة والأربعون لحرب تشرين التحريرية اليوم، وأبطال جيشنا المقدام يجددون من خلال انجازاتهم المتلاحقة على الإرهاب وداعميه انتصارات تشرين ،

95 - تأثير زيارة سلمان إلى موسكو على الأوضاع في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

كما هو معلن، على الأقلّ من جانب موسكو، فإنّ مباحثات الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع المسؤولين الروس لن تقتصر على العلاقات الثنائية في أبعادها السياسية والاقتصادية، بل إنها سوف تتطرّق إلى عدد من الملفات تحت عنوان «استقرار منطقة الشرق الأوسط». كما أبرزت التصريحات الروسية أنّ الأوضاع في سورية ستكون من بين القضايا التي سوف يتمّ التطرق إليها.

96 - اعترافٌ مُفاجِئٌ لليبرمان بانتصار الأسد .. ما مَدى جِديّته؟ ومن هي الدّول التي تَقف في طابور التّطبيع مع دِمشق؟ عبد الباري عطوان

 | ربّما لا يُضيف أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي، جديدًا بالاعتراف بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد انتصر في الحَرب المُستمرّة مُنذ ما يَقرب من سَبعة أعوام في حَديث أدلى به إلى مَوقع “والا” الإخباري الإسرائيلي ونَشَره اليوم، فقَد فَسّر الماء بالماء، 

97 - الحلقة المفقودة....بقلم الدكتورة بثينة شعبان

 ماذا تعلّمنا من هذه الحرب القاسية على سورية التي خاضها الشعب السوري وجيشه وحلفاؤه وأصدقاؤه، بصبر وثبات وإيمان، مقدّمين مئات الألوف من الشهداء والضحايا جرحى وأسرى ومهجّرين،

98 - من سورية إلى بورما ....يري ميسان

دأبت الولايات المتحدة منذ عام 2001، على اتباع تدمير ممنهج لكل الشرق الأوسط الموسع، وكانت تخطط لحرب جديدة قبل بضعة أيام ضد العراق وسورية عبر الأكراد.
لكن يبدو أن الأميركيين «فوجئوا» بظهور مسرح عمليات جديد أمامهم، إنه: بورما، وفي هذه الحالة، صار لزاماً عليهم حشد جميع الجهاديين، فضلاً عن تعبئة العديد من دول المنطقة للقتال في جنوب شرق آسيا.

99 - رئيس مجلس الشعب السوري: دماء "الشهداء الروس" لاتقارن بأي دعم بالعتاد و لاتقدر بمال

في اول لقاء صحفي له قال رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ بمقابلة مع مراسل "سبوتنيك"، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لمشاركة القوات الروسية في الحرب التي تخوضها سوريا ضد الارهاب.

100 - هل استعاد "داعش" زمام المبادرة وما هي علاقة الكرد؟

عباس ضاهر | في الأونة الأخيرة بدا ​تنظيم "داعش"​ أكثر إرتياحاً، بعد سلسلة إخفاقات ميدانية في ​سوريا​ و​العراق​. ظهر التفاؤل واضحاً في خطاب أبي بكر البغدادي، الذي، حاول استنهاض همم المقاتلين في تنظيمه، بعد تراجع ميداني ومعنوي تمدد على مساحات واسعة من العراق الى سوريا، مقابل اشتداد الطوق على الدواعش بإحكام روسي-سوري-عراقي.

101 - مصطفى: لن ننتظر نهاية الحرب للبدء بإعادة الإعمار

مع مرور عامين على عمليات الحليف الروسي العسكرية ضد الإرهاب في سورية، كان الحليف الآخر الصين، يؤكد وقوفه إلى جانب حماية سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية.

102 - أولويات المواجهة في الميدان السوري ....بقلم عمر معربوني

شكّلت معركة حلب الكبرى التي حقّق فيها الجيش السوري والحلفاء الإنتصار المفصلي الأهم الذي غيّر مسار المواجهة وَدَفع الأمور باتجاهات مختلفة في البعدين الميداني والسياسي، حيث كان واضحاً حجم المتغير الجيوسياسي الذي ينتظرنا،

103 - ملاحظات حول القصف الجوي في محافظة إدلب ....بقلم حميدي العبدالله

يردّد الإعلام المرتبط والداعم للجماعات المسلحة مقولتين في سياق التعليق على القصف الجوي الكثيف على مواقع الجماعات المسلحة المنتشرة في كلّ أنحاء المحافظة، والذي جاء بعد هجوم شنّته هذه الجماعات على مواقع الجيش السوري في ريف حماه الشمالي،

104 - الفصل الأخير من الحرب السورية: "داعش" على شفا الاندثار

ياسمين مصطفى | ست سنوات من الحرب الكونية على سوريا، كانت كفيلة بقلب الموازين العسكرية والسياسية حيالها رأسًا على عقب. سنوات انتقلت خلالها الدول الغربية وأدواتها الخليجية من جبهة العمل على أجندة إسقاط الحكومة السورية واستبدالها بأخرى طيّعة لأطماعها ومصالحها، إلى التنازل عن المطالبة بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، والسعي لتحسين العلاقات مع سوريا، بعد تكسر أحلامها ومشاريعها بفضل انتصارات الجيش السوري وحلفائه.

105 - الإنفصاليون الكرد بين الحلم والحماقة ..بقلم عمر معربوني

لا يختلف عاقلان ان الأكراد يحوزون الكثير من شروط تشكّل البعد القومي دون ان يكون لهم جغرافيا موحدة ذات سيادة بكل ما تعنيه كلمة سيادة من الدولة الى الجيش ، ولا سبيل للإختلاف ايضاً انّ الكرد قدّموا تضحيات كبيرة على مدى اكثر من مائة عام بمواجهات مستمرة في تركيا والعراق بشكل خاص وبنسب مواجهة اقّل في ايران وسوريا لم تسفر جميعها عن ولادة دولة جامعة ضمن جغرافيا واحدة باستثناء اقليم كردستان العراق الذي نال الحكم الذاتي بموجب دستور العراق الجديد عام 2005 .

106 - ما يخبئه الاستفتاء.... بقلم تيري ميسان

تداعت أجهزة المخابرات السعودية والأميركية والإسرائيلية والأردنية والكردية والقطرية والبريطانية والتركية إلى عقد اجتماع في العاصمة الأردنية عمان في اليوم الأول من حزيران 2014 للتحضير لغزو العراق عبر تنظيم داعش، حسب الوثيقة التي نشرتها صحيفة «أوزغورغوندوم» التركية في اليوم التالي للاجتماع.

107 - الجمعية العامة 2017: نظام عالمي جديد....بقلم د. بثينة شعبان

 

من راقب المشهد في الأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي، و من تابع الكلمات الرئيسة فيها وردود الأفعال عليها، يتوصّل إلى استنتاجات مفادها أنّ هذه الدورة من الجمعية العامة قد أعلنت الوداع الرسمي للولايات المتحدة كقوة وحيدة مهيمنة على العالم وكقطب أوحد حرص وعمل كلّ ما يستطيع في العقد الأخير كي يبقى قطباً وحيداً.

108 - ماذا بعد استفتاء كردستان؟ ...بقلم حميدي العبدالله

بمعزل عن نتائج الاستفتاء التي ترجح التصويت بغالبية كبيرة لصالح الانفصال عن العراق، السؤال الهام المطروح الآن ماذا بعد الاستفتاء؟ ما هي السيناريوات المحتملة؟ وأيّ سيناريو هو المرجح؟

109 - المعلم في كلمة سورية في الامم المتحدة: بشائر النصر أضحت قريبة.... أي قوات أجنبية بـ سوريا دون تنسيق معنا تعتبر احتلالا

أكد وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في كلمة سورية أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن سورية ماضية بخطى واثقة نحو وأد الإرهاب واجتثاثه من جذوره وأن أي حل فيها يجب أن يراعي الثوابت الوطنية السورية مشيرا إلى أن الحفاظ على وحدة سورية أرضا وشعبا ورفض أي تدخل خارجي خط أحمر.

110 - عن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبدالله

حشدت تركيا قوات قوامها أكثر من 80 آلية في إقليم اسكندرون وفي محاذاة محافظة إدلب. وجاءت هذه الحشود بعد انفضاض لقاء «أستانة 6»، الأمر الذي وصفه الكثير من المحللين في سياق الاستعداد التركي لدخول محافظة إدلب كترجمة لاتفاقات «أستانة 6». 

111 - ماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

– تسنّى لمن تابع كلمات الرؤساء والقادة الذين تناوبوا على منبر نيويورك، التمييز بقوة بين خطاب كلّ من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،

112 - أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة التربية.

113 - بعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟

اتفاقيات خفض التصعيد في اجتماعات أستانة الأخيرة نحو الحل السياسي، تُحطّم العوائق التي علقت عندها مباحثات جنيف المستمرة طيلة سنوات ضائعة. لكن الرئيس الفرنسي يحاول مع منصة الرياض، البحث عن صدى في غير وادٍ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

114 - حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

وفقا للإستراتيجية الأميركية الكبرى، التي حددها الأميرال آرثر ك. سيبروفسكي في عام 2001 ونشرها نائبه توماس بارنت عام 2004، يجب تدمير كامل الشرق الأوسط الموسع باستثناء إسرائيل والأردن ولبنان.

115 - ليس خبراً عابراً.....بقلم د. بثينة شعبان

يتابع الإعلام المخططات السياسية عن كثب ويُرصد له ميزانيات سخية ليتعاظم دوره وسط ما يحصل من تطورات.

116 - "القاعدة" في سوريا: Game over

ماهر الخطيب | إنطلاقاً من مشاورات ​مؤتمر الأستانة​ الأخير، يبدو أن قرار حل ​جبهة "النصرة"،​ الجناح السوري ل​تنظيم "القاعدة"،​ قد اتخذ بعد أن باتت هزيمة "داعش" في ​سوريا​ والعراق على الأبواب، وهو الأمر الذي كان واضحاً منذ اللقاء الشهير بين الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ والأميركي ​دونالد ترامب​.

117 - الخارجية: اتفاقيات تخفيف التوتر لا تعطي الشرعية على الإطلاق لأي تواجد تركي على الأراضي السورية

صرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أنه التزاما من حكومة الجمهورية العربية السورية بالتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة قد تفضي للحل في سورية وحقن دماء الشعب السوري وتخفيف معاناته فقد شاركت سورية باجتماعات أستانا للجولات الست الماضية بإيجابية وانفتاح وكانت الوثائق والاتفاقات التي تصدر عن هذه الاجتماعات وخاصة مناطق تخفيف التوتر تتم بالتشاور بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومتي روسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

118 - دير الزور.. معركة الأميركيين الأخيرة في سورية؟

في خطوة لا تبدو مفاجئة، أعلن ما يسمى "مجلس دير الزور العسكري"، وهو جزء من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، عن بدء حملة سمّاها "عاصفة الجزيرة"، لتحرير ما تبقى من "أراضٍ في الجزيرة السورية، وشرق الفرات، والمناطق الشرقية بريف دير الزور من سيطرة "داعش"".

119 - ما علاقة التحالف باختفاء عناصر "داعش" في دير الزور؟

يستمر التحالف الدولي بإخلاء عناصر تنظيم داعش الارهابي تزامنا مع تقدم الجيش السوري في دير الزور وتوسيع سيطرته شرقا باتجاه مو حسن بعد إحكام السيطرة على جبال ثردة والمريعية وتله كروم شرق المدينة .

120 - الحرب على سوريا بدأت من الحدود وتنتهي عند الحدود ....بقلم رياض رعد

الحرب على سوريا، أكبر من طموحات المجموعات السورية المعارضة، وأبعد عنها، على تنوع مشارب هذه المجموعات.

121 - ملحمة سورية تغير المنطقة ....غالب قنديل

رسم الرئيس بشار الأسد قاعدة تنم عن حكمة ورصانة عندما لم يستعجل إعلان النصر على العدوان الاستعماري وقال إن فشل العدوان لا يعني الانتصار النهائي وهذه الرؤية الواقعية تعكس فهما عميقا ودقيقا لطبيعة الكفاح الذي يقوده الرئيس الأسد ومعه حلفاء سورية الكبار وشعبها وجيشها.

122 - فوضويو الناتو....بقلم تيري ميسان

التقى الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، والذي تعتبر «وحدات حماية الشعب والمرأة» ذراعها العسكري، في 31 تشرين الأول 2014 في قصر الإليزيه بالرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وترك الأخير آنذاك على مسامع مسلم، 

123 - أهالي ديرالزور بعد كسر الحصار.. قصة صمود وإرادة لا تلين وثقة مطلقة بحماة الديار

تصدح الحناجر في شوارع ديرالزور وأحيائها فرحا وتهليلا لجنود قطعوا مئات الكيلومترات في زمن قياسي يشهد له ليعلنوا نصرهم الأكبر على شياطين العصر وحرب الأمعاء الخاوية بعد حصار دام 3 سنوات دون أن يجد الطريق إلى هزيمة إرادة لا تقهر على الحياة وثقة بجيش هو آت للتحرير والتطهير لا محالة.

124 - كيف اتقن الجيش العربي السوري مناورة فك الطوق عن مواقعه المحاصرة؟ ...شارل أبي نادر

قد يكون الجيش العربي السوري من اكثر الجيوش التي تضمنت معاركها عمليات فك حصار عن مواقع كان يحاصرها اعداؤها، وحيث كانت تلك المواقع محاصرة بطريقة مُحكَمة، اولاً لناحية وضعها تحت الطوق الكامل، وثانيا لناحية تنفيذ المحاصرة بواسطة عدد كبير من العناصر المجهزة بقدرات وبتقنيات عسكرية ليست بسيطة، 

125 - قبس من عالم الغد....بقلم د. بثينة شعبان

في قمة بريكس التي عقدت في الصين منذ أيام، كنت أركز البصر والذهن على النصف المرئيّ من دائرة العالم الجديد، على القبس الذي وصلنا من العقود القادمة وعلى شكل العالم الذي سيشهده أبناؤنا، وبالتأكيد أحفادنا، فاطمأنيت وأسعدت أيما سعادة. فقد رأيت قادة البريكس يتوافدون ويتم استقبالهم بلغة جسد تعبّر فعلاً، لا قولاً، عن الندية والاحترام، وبتعابير سعيدة على وجوه الجميع تعلن تحررّها من آثام النظرة الفوقية، والعنصرية التي تضطر للتعامل معها في لقاءات مغايرة في النصف الآخر من الدائرة.

126 - الانتصار في دير الزور مفصلي أسطوري ....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

بعد أن فشلت قوى العدوان الأميركي في تحقيق الهدف الرئيسي من عدوانها باسقاط سورية، تفتق ذهن استراتيجييها وخبرائها ومخططيها واتجهوا الى المنطقة الشرقية في سورية لإقامة منطقة الفصل والعزل المحكم بين العراق وسورية وتاليا فصل محور المقاومة بشرقه عن غربه،

127 - المجرم الرومانسي "أردوغان يغني" .. والمسامح كريم ...بقلم نارام سرجون

يثبت لي أردوغان دوما أنه موهوب في كل أشكال الفنون والتلون .. فهو ممثل مسرحي من طراز رفيع ويشهد له بذلك مسرحية دايفوس الشهيرة عندما خرج غاضبا من شيمون بيريز واعتقدنا أنه سيصل فورا الى استانبول ليطلب من الجيش الانكشاري الاستعداد لاقتحام القدس أو على الأقل لكسر الحصار عن أطفال غزة .. 

128 - بين دير الصليب ودير الزور: أعاصير الانتصار لا تأتي فُرادى

 فرنسا – فراس عزيز ديب  | في الوقتِ الذي كانَ فيه الرئيس بشار الأسد يزور دير الصليب في صيدنايا، كان رجال الجيش العربي السوري يواصلون بنجاحٍ عمليةَ استكمالَ السيطرةِ الكاملة على مدينة دير الزور بعد فكِّ الحصار عنها.

129 - برعاية الرئيس الأسد.. مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية.. سفاف تعول على قادة المستقبل في بناء الوطن

سانا| برعاية السيد الرئيس بشار الأسد انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية تحت شعار “شباب مبدع.. مؤسسات رائدة” وذلك على مدرج جامعة دمشق بالتعاون بين وزارة التنمية الإدارية والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

130 - روبرت فيسك: الحرب السورية انتهت.. وبشار الأسد هو المنتصر

تناولت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الجمعة في مقال تحليلي للكاتب الشهير "روبرت فيسك" الأحوال في سوريا وكيفية هزيمة تنظيم داعش الإرهابي وتقدم القوات السورية.

131 - رهان غربي جديد على «الكيميائي» ....«واقعية» دي ميستورا تغضب المعارضة

عادت قضية استخدام السلاح الكيميائي والاتهامات التي كيلت للحكومة السورية من قبل لجنة تحقيق أممية ــ هذه المرة ــ إلى تصدّر واجهة الحديث الديبلوماسي حول سوريا. ومن الملفت أن تلك العودة تزامنت وانتقادات عنيفة وجّهتها «هيئة التفاوض العليا» المعارضة إلى المبعوث الأممي، متّهمة إياه بمحاباة الرؤية الروسية

132 - مفتاح الشرق بيد دمشق

بعد معارك طويلة على درب عودة نفوذ الدولة السورية إلى الشرق الاستراتيجي، يأتي كسر حصار «داعش» على مدينة دير الزور خطوة أولى لمرحلة جديدة في هذا الطريق. خطوة سوف تجعل من كامل مناطق وادي الفرات وصولاً إلى مدينة البوكمال الحدودية في مرمى دمشق القريب. التحرك شرقاً لا يندرج ضمن الحسابات العسكرية والسياسية فقط؛ فأبناء الشرق الذين عانوا ويلات «داعش» لسنوات، لهم النصيب الأكبر من كسر السواد الذي حاصرهم. صور الفرح الذي عمّ أبناء الدير الصامدين فيها، أمس، وملامحُ حرّاسهم السُمر وهم يرقبون رفاقهم مقبلين عبر الصحراء، سوف تكون «زوادة» المقاتلين في معاركهم المقبلة، التي ستعيد للسوريين شرقهم المحنّى بالشمس

133 - خبير عسكري سوري: ساعة الصفر يحدّدها الجيش السوري وفعلها لتكون دير الزور دير الرجال

بيّن الخبير العسكري والاستراتيجي السوري كمال الجفا أنّ 1420 يوماً بالتمام والكمال، في أطول حصار تتعرض له مدينة في التاريخ الحديث، حيث تعرضت فيه لعشرات العمليات الانتحارية والقصف المركّز بكل أنواع الأسلحة والصواريخ والمدفعية، لم يتوقع أكثر المتفائلين صمود هذه المدينة والتي تحولت إلى دير الرجال والأبطال، دير الصمود.

134 - دير الزور: انتصار بحجم حلب وأكبر ...بقلم ناصر قنديل

– خلال عام والانتصارات المتدحرجة لحساب الجيش السوري وحلفائه بلا منازع، حتى بلغ حجم ما تحرّر خلال عام قرابة ثلث المساحة السورية وزاد عن خمسين ألف كليومتر مربع، 

135 - ربيع دمشق... خريف أعدائها

فراس الشوفي

وميض قويّ يصعق عينيّ سائق السيارة المسرعة على أوتوستراد المزّة بعد منتصف الليل. الكاميرا التقطت لوحة السيّارة، وصباحاً تُسجّل المخالفة في «فرع المرور». حركة السير خفيفة، بعد نهارٍ طويل أمضاه السوريون في شوارع دمشق وأسواقها، يستعدّون لعطلة عيد الأضحى.

136 - مصدر سوري | سوريا مرتاحة: لبنان لم يعد تهديداً

فراس الشوفي | لم تكن سوريا أكثر اطمئناناً إلى المناخ السياسي والأمني في لبنان، منذ خروج الجيش السوري في عام 2005، ممّا هي عليه الآن. فعلى الرغم من خطورة التهديد الذي شكّله فتح الحدود التركية والعراقية والأردنية والحدود مع الجولان السوري المحتلّ أمام الإرهابيين إلى الداخل السوري، إلّا أن الحدود اللبنانية كانت الأشد خطراً والأكثر جديّة.

137 - كسر العمود الفقري للثورة الوهابية الاسرائيلية في سورية .. أخيرا

سبحان مغير الأحوال .. فبالأمس أراد رياض الشقفة أن يقصم ظهر الهلال الشيعي كأوراق اعتماد لخدمة الغرب واسرائيل فاذا بظهر الاخوان المسلمين يقصم في كل المنطقة .. وبالأمس كان داعش يتمدد فاذا بنا نرى اليوم أن الجيش السوري هو الذي يتمدد وتذوب أمامه قلعة داعش الرملية التي ضربها موج البحر والمد العسكري لبحر الجيش السوري بعد أن ظنت قلعة داعش أنها ستبقى ..

138 - هل أصبحت أيام خصوم الأسد معدودة؟

هل أصبحت أيام خصوم الأسد معدودة؟ أعتقد أنه من حقنا كمراقبين للمشهد السوري خلال سنوات الأزمة أن نطرح هذا السؤال “الاستفزازي”، 

139 - الوزير خربوطلي: استقرار كهرباء حلب بعد وضع خط تغذية جديد بالخدمة

أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي استقرار الوضع الكهربائي في محافظة حلب بعد تنفيذ خط كهربائي جديد باستطاعة 230 ك. ف ووضعهبالخدمة.

140 - كيف تنظر تركيا وجبهة النصرة إلى "خفْض التوتّر" في إدلب؟...بقلم د.عقيل سعيد محفوض

من غير الواضح كيف أمكن التوصّل إلى إجماع حول صيرورة إدلب فضاء جهادياً جاذباً للمُسلّحين من كل أنحاء سوريا: المنهزمون في المعارك، الوافدون إليها بمقتضى مُصالحات وتسويات، 

141 - بالصور - شاب فلسطيني رزق بطفله الثاني فقرر تسميته "بشار الأسد" ...لانه الامل الوحيد

علاء حلبي - سوريا  |أطلق شاب فلسطيني اسم "بشار الأسد" على ابنه المولود حديثاً..

142 - بصراحة.. سورية ربحت.. فلا تلتفتوا للصغائر

رحاب الإبراهيم  | تنفس السوريون ومن خلفهم المسؤولون الصعداء مع رسم تلك الفرحة المكللة بعلائم النصر على الوجوه بعد انتهاء فعاليات معرض دمشق الدولي، 

143 - ما وراء التحرّك....بقلم د. بثينة شعبان

لم يسبق أن ظهر رئيس وزراء الكيان الصهيوني مرتبكاً وهو ينظر إلى أوراق يمسك بها وكأنه يأمل أن تمثّل له طوق نجاة كما ظهر في لقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين، 

144 - شعبان خلال لقائها وفدا أردنيا: المشروع الغربي في تراجع واضح وصعود الشرق أمر حتمي

أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية خلال لقائها وفدا اردنيا برئاسة المحامي سميح خريس الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب أن زيارة الوفد في هذا الوقت هي خطوة صحية على طريق بناء مشروع عربي متكامل لأن الشعوب هي صاحبة المبادرة وأن النبض العربي كان ومازال نبضا عربيا مقاوما في كل الأقطار العربية ويحمل نفس الأهداف والتطلعات وخاصة اليوم بعد أن بدت بوادر هزيمة المشروع الإرهابي التكفيري.

145 - الأسد ومستقبل سورية - اللاءات الثلاث والأسس الخمسة

سامر عبد الكريم منصور | مع تهاوي الإرهاب تحت أقدام الجيش العربي السوري واستعادة الدولة السورية لمساحات واسعة من أرضها، ومع التحضيرات الدولية لمؤتمرات قادمة في أستانة وجنيف، يعلن الرئيس الأسد أمام مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين فشل المشروع الغربي في المنطقة وأنّ المعركة مستمرة.

146 - (من القاهرة هنا دمشق)، حملة شعبية لعودة العلاقات مع سورية

دشنت شخصيات سياسية وإعلامية مصرية أمس حملة توقيعات الكترونية وشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية كاملة تحت شعار “من القاهرة هنا دمشق”.

147 - ماذا حمل نتانياهو الى روسيا حول سوريا؟ ....بقلم عباس ضاهر

لم تكن تتوقع ​تل ابيب​ انتصارا عسكريا للمحور الداعم لدمشق. كانت تعتقد ان الفوضى ستسود في ​سوريا​ لعشرات السنوات، في حال عدم وصول نظام بديل عن الحالي. 

148 - استيعاب جميع الناجحين بشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد.. و ضرورة ربط الاستيعاب الجامعي بمدخلات سوق العمل

توسعت أعمال اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي التي عقدت اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء في رؤيتها إلى أبعد من جدول أعمالها التقليدي لتشمل ضرورة وضع تصور للأقساط السنوية في الجامعات الخاصة وتطوير آلية الاستيعاب الجامعي بكل جوانبها والفترة الزمنية للامتحانات.

149 - في ذكرى إحراق «الأقصى».. شعبان: وضعنا اليوم يشبه وضعنا بعد حرب تشرين

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان، أن وضعنا في سورية اليوم يشبه وضعنا في أعقاب حرب تشرين التحريرية عام 1973م، في حين اعتبر المفتي العام للجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون، أن منصات المعارضة تتصارع على السدة وليس لمصلحة سورية.

150 - سوريا تدعو مجلس الأمن لإيقاف التحالف الدولي عند حده

بعثت وزارة الخارجية السورية، رسالتين إلى مجلس الأمن دعته فيهما لوقف قصف التحالف الدولي، مؤكدة أن طيرانه يستهدف مدنيين سوريين ويدمر البنية التحتية، وينتهك بذلك ميثاق الأمم المتحدة.

151 - خميس:الحكومة تعمل برؤية استراتيجية في كل قطاعات الدولة وتضع رؤى لعشرات السنين.. الجيش لن يسمح ببقاء متر مربع واحد تحت سيطرة الإرهابيين

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن الحكومة تعمل برؤية استراتيجية في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الخدمية لدينا رغم الحرب وتضع رؤى استراتيجية لعشرات السنين.

152 - العروبة ومحور المقاومة.. بقلم: رفعت البدوي

دأب بعض المفكرين والكتاب والمثقفين والمنظرين ومؤلفي الكتب وواضعي الدراسات في مراكز الأبحاث على وضع سيناريوهات ورؤى تحاكي خطط مواجهة أزمات المنطقة والولوج في طرق مواجهتها ووضع المقترحات والخطط الآيلة إلى كيفية إدارة الصراع مع أعداء المنطقة،

153 - هزيمة مشروعهم وانتصار مشروعنا....بقلم بثينة شعبان

 انتصار مشروعنا يحتاج إلى عشرات السنين من العمل الدؤوب والهادف لأنه يستهدف إعادة بناء بلداننا على أسس علمية ومؤسساتية ثابتة وصلبة لا يمكن لأحد النفاذ إليها مهما كانت المخططات والمقدرات الداعمة لها.

154 - ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل

– فيما يتلهّى الآخرون بمناقشة عدم مشاركته ويتلهّى آخرون بمناقشة مشاركة غيرهم، يفرض الحدث نفسه، صار معرض دمشق الدولي موضع النقاش، وهذا هو المطلوب، فقد اختارت سورية بذكاء التوقيت والانتقاء ألا تحتفل بنصر يجادلها الآخرون بمدى صحته وصدقية حدوثه،

155 - سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

انطلاق فعاليات معرض دمشق الدّولي يوم أمس الخميس، بمُشاركة 43 دولةٍ عربيةٍ وأجنبية على رأسها روسيا والصين وإيران وفنزويلا والعراق والهند، وشركات تُمثّل 20 دولةً قطعت علاقاتها مع سورية، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، فهذا مُؤشّرٌ هام على حُدوث تغييرٍ كبيرٍ في المَناخات الثقافية والاقتصادية إلى جانب السياسيّة أيضًا، وانحسار الخَوف والقَلق، وقُرب الحَرب من نهايتها.

156 - تعاف وأمل وقوة لسورية..ازدحام هائل وأعداد الزوار فاقت التوقعات في فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي..

وسط إقبال جماهيري كبير وحضور لافت استمرت فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي بمشاركة 1562 شركة حيث بدأ المعرض باستقبال زواره عند الساعة الخامسة مساء.

157 - شعبان: عودة معرض دمشق الدولي رسالة بأن الحرب انتهت وأننا في طريق إعادة الإعمار

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن عودة معرض دمشق الدولي في هذا التوقيت والإقبال الجماهيري والدولي له رمزية كبيرة ويوجه رسالة بأن الحرب انتهت والإرهاب اندحر وأننا في بداية الطريق نحو إعادة الإعمار.

158 - الخارجية: استمرار طيران “التحالف الدولي” في قصف الأحياء السكنية والتجمعات المأهولة بالمدنيين سلوك متعمد واستهتار بالغ بالقانون الدولي

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين مجددا مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين ووقف جرائم “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة بحق المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب السوري.

159 - فريق منظمة التحقيق قريباً في دمشق..المقداد: أميركا وبريطانيا وحلفاءهم زودوا الإرهابيين بمواد سامة

 وكالات | أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاؤهم في المنطقة يدعمون التنظيمات الإرهابية الموجودة على الأراضي السورية ويزودها بالمواد السامة إلى جانب الأسلحة، ودعا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للقيام بالتحقيق بهذا الموضوع.

160 - إستراتيجية الرئيس الأسد....بقلم تيري ميسان

لا تزال عملية زعزعة استقرار فنزويلا مستمرة، وقد تجسدت بداية بقيام مجموعات عنيفة بمظاهرات ضد الحكومة، وقتل المارة، ثم تلاها في مرحلة ثانية تنظيم كبار موزعي المواد الغذائية نقصا حادا في محلات السوبر ماركت، ثم هجوم بعض عناصر قوات حفظ النظام على مبنى البرلمان، والدعوة إلى التمرد، ودخولهم في النضال السري.

161 - سورية منتصرة والبوابة الدمشقية طريق لبنان إلى العالم العربي

معن حمية | في وقت كانت الباصات تمتلئ بنحو ثلاثمئة مسلح مما يسمّى «سرايا أهل الشام» وعدد مماثل من أفراد عائلاتهم، إتماماً لعملية تنظيف جرود عرسال من الإرهاب، كان الجيش اللبناني يستعدّ لتنفيذ انتشار في تلك الجرود، ليستكمل طوقاً يفرضه على تنظيم «داعش» في جرود رأس بعلبك والقاع، تمهيداً للبدء بعملية عسكرية واسعة تنهي احتلال التنظيم الإرهابي للجرود اللبنانية.

162 - أهمية سيطرة الجيش السوري على معبر "نصيب"

 قال الخبير العسكري، الاستراتيجي، أمين حطيط، إن تحرير مدينة السُخنة بريف حمص من سيطرة الإرهابيين، يكتسب أهمية استراتيجية كبيرة، كون هذه المدينة هي حلقة وصل بين ريف حمص ومحافظة دير الزور شمالا والرقة شرقا.

163 - اعرف عدوّك.....بقلم بثينة شعبان

سألت الأستاذ ميشيل إدة يوماً: ما هي جريدتك المفضّلة؟ فأجابني "هآرتس"، لأنني أبدأ يومي بقراءتها. وأضاف، إنّ قراءة العدو أساسية في فهم ماذا يخطط لنا وبالتالي في رسم خطواتنا لمواجهته. وأشار إلىّ أنه يمتلك مكتبة هامة من الدراسات والكتب والاستراتيجيات التي يضعها الكيان الصهيوني حول العالم العربي.

164 - رفعوا العلم… مرحلة فوضى الحدود مع سوريا انتهت…بقلم كمال خلف

نستطيع القول اليوم أننا دخلنا مرحلة استدال الستار عن زمن عبور المقاتلين الأجانب من حدود دول الجوار إلى سوريا، ليس المقاتلين فقط بل أيضا السلاح في تمام هذه المرحلة.

165 - المقداد: زيارة لجنة تحقيق «الكيميائي» إلى «الشعيرات» ستقدم الدلائل على برائتنا من هجوم خان شيخون

كشف نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل مقداد بأن وفداً من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيزور سورية خلال الأيام العشرة القادمة، في إطار التحقيق في استخدام الكيميائي ببلدة خان شيخون في نيسان الماضي.

166 - ما هي النصيحة التي يمكن تقديمها لقيادات المعارضة السورية التي تشعر بالانتحار السياسي؟

ـ الأميركيون يبلغونها بأنّ المعركة انتهت وأنّ عليها تسليم مناطق سيطرتها للجيش السوري أملاً بمقعد في التسوية أو تسليم السلاح الذي حصلت عليه منهم.

167 - هل يؤثر التعامل اللبناني بشرعية الدولة السورية؟ ...ناصر قنديل

– ثمّة محاولة في هذا المقال لتجنّب لغة السجال والاصطفاف السياسي لمخاطبة اللبنانيين الذين يستمعون كلّ يوم لمعزوفة سياسية تريد إقناعهم بأنّ التواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية هو حاجة تتوسّلها القوى الحليفة لسورية، لنيل شرعية للدولة السورية من تعامل الحكومة اللبنانية معها، 

168 - سيأتيكم يومٌ تنتظرون وساطة السفارة الأميركية بدمشق....بقلم ناصر قنديل- البناء

– تواصل بقايا فريق الرابع عشر من آذار حال الإنكار تجاه الفشل الذريع لمشروع كانت جزءاً منه وربطت مصيرها السياسي به استهدف سورية ورئيسها وجيشها خلال السنوات الماضية وتستظلّ بأكذوبة النأي بالنفس التي كانت الغطاء للتورّط بمشروع تخريب سورية.

169 - جامعة الدول العربية: الضرب في الميت "حرام"!

هناك مثلٌ شعبي مصري شائع يقول: (الضرب في الميت حرام) لأنه أصلاً ميت، فلماذا تنتقده أو تضربه، وهذا المثل ينطبق تماماً على حال جامعة الدول العربية اليوم، فهي (كائن ميت) ولكننا سنضطر آسفين إلى (ضربه) لضرورات جديدة سنشرحها لاحقاً.

170 - لماذا تأخرت للقيام بدورها ؟...مصر اللاعب التاريخي يعود لحل الأزمة السورية ...بقلم أحمد تيمور - مصر

"ولقد وجدنا واجباً علينا ألا نقبل ذلك ساكتين، وفضلاً عن أن ذلك واجب الأخوة العربية، فهو أيضاً واجب الأمن الوطنى؛ فإن البادئ بسوريا سوف يثنى بمصر" جمال عبد الناصر : 9 يونيو (حزيران) 1967

171 - الأزمة الخليجية .. الحل ممنوع والابتزاز مستمر ...بقلم د.تركي صقر

بعد أن فتحت له السعودية مغاليق ثرواتها الطائلة استطاب ساكن البيت الأبيض عمليات الابتزاز المالي السهلة فراح يسعى «لشفط» صناديق دول الخليج الواحدة بعد الأخرى بطريقة افتعال الأزمات فيما بينها وتحريض بعضها على بعض،

172 - عقوبات أم أزمة مع الذات؟...بقلم بثينة شعبان

أصدر مجلس الأمن منذ أيام قراراً بفرض عقوبات على كوريا الشمالية، وكانت الولايات المتحدة ومن بعدها أوروبا قد فرضتا عقوبات على روسيا من دون أيّ مبرّرات تذكر، بل على العكس،

173 - تقدم سوري في الميدان تقابله جرائم يرتكبها العدوان...بقلم العميد د. محمد أمين حطيط

جمع المشهد السوري في الساعات الأخيرة صورتين متناقضتين، صورة القتل المتعمد الذي ترتكبه اميركا مع تدمير البنية التحية السورية للقضاء على امال استعادة البناء والعودة السريعة للحياة الطبيعية، وصورة يرسمها الجيش العربي السوري وحلفاؤه وفيها الفضاء على الإرهاب واستعادة السيطرة على الأرض التي أفسد الإرهاب امنها واستقرارها.

174 - سقوط المشروع الكردي في سورية ....بقلم ناصر قنديل

– من الضروري أن تتوقّف القيادة الكردية في سورية بعناية أمام المتغيّرات التي تشهدها الحرب التي تشكل طرفاً فيها، والتي استمدّت لمشروعها الخاص وزناً إضافياً وقوة من تنامي حجم مشاركتها في عنوان هذه الحرب أميركياً،

175 - "انتهاء الحرب على سوريا" بالوقائع والمعطيات...بقلم عبد الباري عطوان

لم يُجاف السيد خالد محاميد، عُضو وفد المُعارضة السورية في مفاوضات جنيف، الحقيقة، ولم يَنطق كُفرًا، في رأينا، عندما قال في مُقابلة صحافيّة “أن الحرب في سورية انتهت بالنظر إلى المُعطيات والوقائع على الأرض وفي ميادين القتال”،

176 - سوريا لأعدائها .. اربحوا خسارتكم أو اذهبوا إلى الجحيم

لأنها لم تكن عظمى مثلهم ولا فاعلة في الشرق الأوسط , ولأنها استطاعت لاحقا ًحكم العالم منفردة متفردة لأكثر من ربع قرن مضت , لأنها متغطرسة ومتوحشة وعلى خطاهم الإستعمارية الدموية,

177 - فيصل المقداد يكشف أدوار السعودية وقطر وتركيا في الحرب على سوريا

محمد عيد | المدة الطويلة نسبيا التي قضيناها في ضيافة نائب وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد سمحت لنا بتوثيق الكثير من المواقف اللافتة والشجاعة والتي لم تكن غريبة يوما عن صناع القرار السياسي في سوريا.

178 - سوريا تدعو مجلس الأمن لمحاسبة واشنطن وشركائها في التحالف الدولي

طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي بمحاسبة الولايات المتحدة والدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة واشنطن والإسراع في حل التحالف متهمة إياه بـ"محاربة من يكافح الإرهاب".

179 - المؤسسة الأميركية الحاكمة ضد العالم!....| تيري ميسان

تظن النخبة الحاكمة في الولايات المتحدة أنها مهددة بسبب المتغيرات الدولية التي قادها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لهذا تحالفت مؤخراً لوضعه تحت وصاية الكونغرس، وقد تمكنت بمقتضى قانون تم التصويت عليه بشبه إجماع تام، من فرض عقوبات على كوريا الديمقراطية وإيران وروسيا، وتدمير كل استثمارات الاتحاد الأوروبي والصين.

180 - في الذكرى الـ 72 لتأسيسه.. الجيش العربي السوري يواصل انتصاراته على الإرهاب ويحبط مخططات داعميه وأجنداتهم المعادية للسوريين- فيديو

من حلب وريفها وحماة شمالها وشرقها إلى جنوب الرقة أسيرة الإرهاب التكفيري وصولا إلى عمق بادية تزدان بعروسها تدمر التاريخ إلى حوران الخير والعطاء والغوطتين في دمشق الصمود ترتفع رايات النصر ويكتب الجيش العربي السوري صفحات خالدة في تاريخه الوطني العبق بالانتصارات وقصص البطولات.

181 - احتفاء بعيد الجيش العربي السوري.. تلوين صرح “أنا أحب دمشق” بلون لباسه ضمن احتفالية في ساحة الأمويين

احتفاء بعيد الجيش العربي السوري وتقديراً لتضحياته في سبيل الدفاع عن الوطن وصون حريته وكرامته نظمت مؤسسة شباب سورية للعمل التطوعي بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة وفريق دمشق التطوعي ومشروع “بكرا إلنا” احتفالية مساء اليوم في ساحة الأمويين بمشاركة 300 شاب وشابة وقدموا عرضاً على أنغام موسيقا فرقة الجيش.

182 - هل تحرّركم القدس؟....بقلم بثينة شعبان

إنّ إدانة الجامعة العربية المتأخرة جداً لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، والعبارات المكرورة عن كون القدس خطاً أحمر، تُضاف إلى آلاف الإدانات المحفوظة في أدراج المؤسسة العاطلة من العمل، إلّا إذا كانت موجّهة ضدّ الدول الأعضاء، خدمةً لأعداء العرب، وتدميراً للبلدان العربية، كما حدث للعراق وسوريا وليبيا واليمن، وهي لا تعني شيئاً في قاموس المقاومة وضروراتها.

183 - الحكومة السورية تدعو مجلس الأمن لحل التحالف بعد مجازره في الرقة والحسكة وحلب ودير الزور

طالبت الحكومة السورية مجلس الأمن الدولي بإدانة “مجازر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محافظات الرقة والحسكة وحلب ودير الزور”، داعية إياه إلى حل هذا التحالف.

184 - المقداد: الدول الغربية لا تريد مكافحة الإرهاب بل الاستثمار فيه.. الولايات المتحدة تعمل خارج القوانين

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن سورية عملت منذ بداية الأزمة فيها على مسارين متوازيين هما مكافحة الإرهاب والحل السياسي من خلال المشاركة في الحوار السوري السوري في جنيف.

185 - معركة جرود عرسال: معركة المفاجآت والذهول والصدمة...بقلم أمين محمد حطيط

لم يكن أحد من الخبراء ومحترفي شؤون القتال والميدان يتوقع أو يتصوّر أن تنتهي معركة تطهير 300 كلم2 يحتلها 1000 مسلّح شديدو المراس وعميقو التحصّن في الأرض بمثل هذه السرعة وبتلك السلاسة غير المسبوقة تقريباً في تاريخ النزاعات المسلحة والتاريخ العسكري بوجه عام.

186 - واشنطن تقرّ بالوجود الروسي والإيراني في سورية: نتاج أخطاء أوباما

حاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب طمأنة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى حزمه تجاه سورية، وإن أقر بالوجودين الروسي والإيراني في هذه الدولة، أوحى بأنه يتعامل معهما بحكم الأمر الواقع وكنتيجة لأخطاء سلفه باراك أوباما،

187 - مصالح اللاعبين وسيناريوهات إدلب بعد سيطرة "النصرة"....بقلم علي شهاب

في غضون الأيام الأربعة الماضية، قارب عدد المجموعات التي انشقّت عن حركة "أحرار الشام" وانضمّت إلى "هيئة تحرير الشام" الخمس عشرة مجموعة، آخرها "لواء العاديات"؛

188 - إلى الأهل في الجولان

سعيد معلاوي | بين الوطن والوطن، ومن أجل وطن العزّ والكرامة، وأمّة البطولة العنفوان، يواجه أهلنا في الجولان السوري المحتلّ، قرارات العدو الصهيوني وإملاءاته، وهم رغم عمليات التنكيل التي يمارسها العدو، يعلنون تمسّكهم بأرضهم وهويّتهم، ويقينهم بأنّ الاحتلال والاستيطان إلى زوال، حيث سيأتي يوم وهو قريب، ينجلي فيه الليل وينكسر القيد وتتحرّر فلسطين كلّ فلسطين.

189 - السياسة الجديدة لأميركا....بقلم تري ميسان

شيئا فشيئا تتموضع السياسة الخارجية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد تمكن فيما يتعلق بالشرق الأوسط الكبير، بمساعدة مستشاره للأمن القومي الجنرال ماكماستر، ورئيس سي. آي. ايه مايك بومبيو من إنهاء كل البرامج السرية المخصصة لدعم الجهاديين.

190 - خيارات تركيا الضيقة ....بقلم تحسين الحلبي

في 17 آذار الماضي نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مقالاً بعنوان: «أردوغان يقول للأتراك: أنتم مستقبل أوروبا»، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، لاحظ الجميع أن علاقات أوروبا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبحت سيئة إلى حد غير مسبوق في تاريخ أوروبا وتركيا.

191 - إستراتيجية الحراك ....بقلم د. بثينة شعبان

بعد هذا الزمن الكاشف والمكلف، الذي دفعت ثمنه شعوبنا ألماً ودماً وتضحيات بأعزّ الشباب، لا مكان اليوم للغموض أو الحيرة في أي من الملفات التي أصبحت واضحة لا لبس فيها، ولا بدّ من مراجعة آليات العمل المتبناة سابقاً وفق هذه المعطيات التي أصبحت حقائق ثابتة لا جدال فيها أبداً.

192 - معركة تطهير عرسال.. حقائق ونتائج...بقلم د. أمين محمد حطيط

رغم كل عويل وصخب واستعراضات فريق لبناني عادى المقاومة منذ نشأتها وعادى سورية على الدوام، وناصب عداؤه كل فعل وعمل وطني او قومي يحفظ للأمة مصالحها ويحافظ لها على شرفها وكرامتها، رغم كل عويل هؤلاء ومحاولاتهم شن معركة استباقية خدمة لمصالح إقليمية ودولية تبتغي منع تطهير عرسال وجرودها من الإرهاب الذي اتخذه الأميركي ومن معه من شركاء وتابعين،

193 - السيدة أسماء الاسد: حان الوقت لننطلق ونعمّر سورية

أكدت السيدة أسماء الأسد أن من حاول تشويه المفاهيم التي كان هدفها «الوطنية»، لم يقدروا ولن يقدروا على ذلك، ما دمنا نحن متحدين، فسوف نعود ونخرج مثل طائر الفينيق الأسطوري لنعمر هذا البلد، وسنستمر بالتضحية بكل شيء لأجلها، 

194 - لبنانيون وسوريون

 فراس الشوفي | «يا أخي السوري، أنت مصلوبٌ ولكن على صدري. والمسامير التي تثقب كفّيك وقدميك تخترق حجاب قلبي. وغداً، إذا ما مرّ عابر طريق بهذه الجلجلة، لن يميّز بين قطرات دمك وقطرات دمي، بل يسير في طريقه قائلاً: ههنا صُلب رجل واحد» (جبران خليل جبران ــ نصوص خارج المجموعة ــ تشرين الأول 1920).

195 - مجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلس

أصدر مجلس الشعب اليوم قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس.

196 - الاقصى يستباح.. والعرب بين التطبيع والتخاذل

ذوالفقار ضاهر | تتواصل الممارسات الاسرائيلية التعسفية في مدينة القدس المحتلة وبالتحديد في محيط المسجد الاقصى، عبر زيادة الاجراءات الرقابة والتفتيش الاستفزازية وتركيب بوابات الكترونية في تضييق واضح على زوار المسجد المبارك،

197 - المقداد: دي ميستورا يحاول إفراغ سلة مكافحة الإرهاب من مضمونها وتحويلها إلى سلة بناء ثقة لحرف الانتباه عن الإرهابيين

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن الأهداف الحقيقية للحرب التي شنها أعداء سورية الكثر على هذا البلد هي ما حققه من انجازات في كل المجالات على الصعيدين المحلي والإقليمي.

198 - الخارجية السورية: العقوبات الأوروبية إصرار على دعم جرائم المجموعات الإرهابية وتضليل الرأي العام الدولي

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين بأن الاتحاد الأوروبي تابع حملته الهيستيرية ضد علماء وأشخاص سوريين بذريعة غير قابلة للتصديق حول حادثة خان شيخون التي استخدمت فيها المجموعات الإرهابية سلاحا كيميائيا ضد المدنيين الأبرياء وبموجب القرار الجديد سيتم فرض عقوبات جديدة على علماء وأشخاص سوريين يقومون بمهامهم في تطوير عملية التنمية السورية ومكافحة الإرهاب.

199 - هل تحصد دول خليجية زرعها في سوريا؟

في المنظور المبني على التلاشي في الفضائح والدسائس، يمكن رسم الموقف الروسي الصيني من الأحداث الجارية في سوريا ورفضهما التدخل العسكري فيها من أي طرف كان. وقد فهمت أميركا بقدر كبير من التراجع هذا المواقف، لذلك رفضت التدخل في الحل السوري بل إنها دفعت تركيا والسعودية وقطر إلى المحرقة، وبقيت هي تتفرّج من بعيد.

200 - التخطيط والتوقيت ....بقلم بثينة شعبان

هناك عبارتان متداولتان جداً، وهامّتان جداً في التفكير الأميركي هما: planning is everything؛ وتعني أن التخطيط هو كلّ شيء، وTiming is everything؛ أي أنّ التوقيت هو كلّ شيء. وهاتان العبارتان تدخلان في جوهر السياسة والاقتصاد والتحصيل والإنجاز في أيّ مجال من مجالات الحياة. وبالمقارنة، وفي محاولة جادّة من كاتبة هذه السطور لاتخاذ موقف محايد جداً، ولمحاولة قياس ما يجري وما جرى في بلداننا العربية من منظور هاتين العبارتين، نجد أنّ شبه غيابهما عن تاريخنا وحاضرنا يكاد يكون أحد الأسباب الأساسية لما نجد أنفسنا عليه اليوم من ضعف وهوان وشقاق واقتتال.

201 - إزالة مخلفات الإرهابيين في 11 قرية بناحية ربيعة في ريف اللاذقية الشمالي تمهيداً لعودة الأهالي إليها

أنجزت وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري عمليات نزع الألغام والمفخخات التي زرعتها التنظيمات الإرهابية في 11 قرية وبلدة في ناحية ربيعة بريف اللاذقية الشمالي تمهيدا لعودة الأهالي إلى منازلهم.

202 - الانتصار الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

تنقل صحيفة «الحياة» السعودية في سياق تعليقها على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية الغربية الانطباعات السائدة في واشنطن التي تفسّر خلفية هذا الاتفاق.

203 - نهاية الحرب على سوريا؟

لم یكن للسعودیة وتركیا و«إسرائیل» رغم المال والسلاح والاستخبارات القدرة على شن حرب تستھدف سوریة ورئیسھا، الذي صارت إطاحته شعار الحرب وھدفھا،

204 - حسون في أوّل خطبة جمعة في حلب بعد تحريرها: لا يصوغ دستور سوريا إلا شعبها

أكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن خلاص سورية من الإرهاب بات وشيكا داعيا من ضل طريقه للعودة إلى حضن الوطن وكل من غادر سورية للعودة إليها وبنائها .

205 - الحل.. سوري بامتياز

بعد خمسة اجتماعات في أستانا وسبعة في حنيف، تدنت نسبة التفاؤل بجدوى هذه المحادثات لجهة إحراز تقدّم يذكر يوازي حجم التحضيرات والتصريحات، 

206 - ماذا بعد لقاء بوتين ترامب؟ ....بسام أبو عبد الله

استبشر كثيرون بالاجتماع المطول الذي عقد على هامش قمة هامبورغ بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب باعتباره أول انفراجة جدية بين البلدين إثر التوترات التي ظهرت بعد انتخاب ترامب،

207 - تسليم جوائز الدولة التقديرية لـ زحلاوي ويوسف وحناوي.. وزير الثقافة: إرادة السوريين هي المضي قدماً لإعلاء كيان الحياة والخير والجمال

أقامت وزارة الثقافة مساء اليوم حفل تسليم جوائز الدولة التقديرية لعام 2017 للفائزين في مجال النقد والدراسات والترجمة للأب الياس زحلاوي وفي مجال الفنون للفنانة ميادة حناوي وفي مجال الأدب للأديب حسن م يوسف وذلك على مسرح قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

208 - لماذا سوريا.....بقلم م. بشار نجاري - هنغاريا

سألني صديقي ولماذا سوريا ؟

209 - أهالي الجولان المحتل يرفضون انتخابات يفرضها العدو

أكد أهالي الجولان العربي السوري المحتل انتماءهم لوطنهم الأم سورية وتمسكهم بالهوية العربية السورية للجولان أرضا وشعبا ورفضهم لكافة الإجراءات التعسفية والقمعية التي تمارسها سلطات الكيان الصهيوني بحقهم.

210 - مجلس الوزراء: خطة لعودة السكان ومؤسسات الدولة إلى الريف الشرقي والجنوبي لحلب والغربي للرقة..مشروع قانون بتجريم سرقة او صناعة لوحات المركبات

تابع مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مناقشة الإطار التنفيذي

211 - عبور الدم نحو الدم .. أهي الصدفة أم رسائل القدر؟؟ .....بقلم نارام سرجون

من بعد امتزاج الدم السوري والدم المصري في الخمسينات والستينات كانت حرب تشرين- أكتوبر آخر محطة يلتقي فيها الدمان السوري والمصري أمام نفس العدو حيث حدثت كامب ديفيد التي فصلت دم الأوردة عن دم الشرايين في نفس الجسد الشرقي ..

212 - إسرائيل وتركيا ...بقلم تيري ميسان

يبدو أن الاجتماع الذي ضم رئيسي الدولتين العظميين، الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب، أثناء قمة «جي 20» في هامبورغ بتاريخ 7 تموز 2017، قد قلب الطاولة رأسا على عقب!

213 - تحرير مدينة الرصافة الأثرية إنجاز كبير للجيش العربي السوري.. قائد ميداني : السيطرة على عشرات الآبار والمنشآت النفطية بريف الرقة الغربي

سانا| أكثر من 1500 كم مربع تبدأ من الرصافة بريف الرقة وتنتهي بمنطقة أثريا شرق حماة فرض الجيش العربي السوري سيطرته عليها بشكل تام خلال الأيام القليلة الماضية ليقطع بذلك شوطا جديدا في معركته المتواصلة لاجتثاث إرهابيي “داعش” من البادية السورية.

214 - طريق الخلاص....بقلم بثينة شعبان

ومع أننا نبكي اليوم دماً على كلّ ما جرى هدمه وتدميره، إلا أننا نحتفي بحقيقة أنّ دول المواجهة من روسيا وإيران، إلى العراق وسوريا ولبنان حزب الله أصبحت أقوى وأعمق وعياً لأبعاد هذا الاستهداف الخطير، وأنّ الاتحاد الروسي، الذي استخدم الفيتو ثماني مرات لإبعاد شبح هذا الكابوس الاستعماري عن سوريا، يقف اليوم كمحرّك أساسي لتوجّه السياسة الدولية المتعلقة بسوريا والشرق الأوسط.

215 - أين سيتوجه "داعش" بعد تحرير الموصل..؟...عمر معربوني

 - بيروت برس - منذ ساعات خلت اعلنت القوات العراقية انتهاء العمليات في مدينة الموصل القديمة لندخل في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، وهي مرحلة دقيقة وتحمل في مساراتها الكثير من التساؤلات حول مصير التنظيم الإرهابي الذي اكّد زعيمه ابو بكر البغدادي ومن جامع النوري "دولة الخلافة" التي اعلنها على الملأ ابو محمد العدناني احد كبار قادة التنظيم والمتحدث باسم التنظيم في 29/6/2014 الذي قتل فيما بعد في 30/8/2016، بينما يُشاع خطأً ان البغدادي هو الذي اعلن "الخلافة".

216 - الخلاف اللبناني على التواصل مع دمشق والرئيس الاسد ...بقلم كمال خلف

بعد مقتل عدد من النازحين السوريين الموقفين لدى الجيش اللبناني ، بدأت عاصفة  انتقادات من قبل منظمات دولية تطالب بالتحقيق في ظروف مقتلهم ، ترافق هذا من ارتفاع منسوب السجال بين القوى اللبنانية حول ضرورة التحدث إلى دمشق للتنسيق معها فيما تعتبره لبنان أزمة النزوح السوري وما يمثله من أعباء اقتصادية وأمنية .

217 - حروب الغاز: سورية وقطر وقمّة بوتين ترامب

ناصر قنديل 

– يقول خبراء الطاقة إنّ القرن العشرين كان قرن النفط بامتياز، لكن القرن الحادي والعشرين هو قرن الغاز،

218 - رغم سنوات الحرب السبع في سورية.. الإسرائيليون لا يثقون بقدرات جيشهم

تحسين الحلبي | كانت الجبهة الشمالية الممتدة من حدود الجولان المحتل إلى جنوب لبنان على جدول عمل اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن والسياسة الخارجية في الكنيست الإسرائيلي، واستضافت اللجنة نظراً لأهمية الموضوع، رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت لكي يعرض تقديره للوضع على منطقة جنوبي سورية وجنوبي لبنان بصفتهما جبهة الشمال المعادية للاحتلال الإسرائيلي وهي بنظر إسرائيل أخطر الجبهات على مصير الكيان.

219 - سورية في المرتبة الأولى إنسانياً

نجاحٌ يتلوه تميز.. هذا ما عهدناه من الطلاب السوريين بأن يكونوا السباقين أينما كانوا _ وفوز الفريق السوري بالمرتبة الأولى من المشاركة الأولى في المسابقة الإقليمية الأولى لطلاب الجامعات العربية في مجال المحاكم الصورية للقانون الدولي الإنساني التي أقيمت في جامعة القاهرة بمصر في الـ29 و30 من آذار 2017 بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر _ تميزٌ أُضيف إلى قائمة النجاحات التي رفعت اسم سورية عالياً.

220 - كاتب فرنسي: سوريا منتصرة ..وعلى عملاء ’اسرائيل’ أن يقلقوا

ترجمة :عقيل الشيخ حسين 

221 - سوريا: الهجمات في دمشق ودرعا تهدف إلى تقويض مفاوضات أستانا وجنيف

لفتت الخارجية السورية في رسالتين منفصلتين للأمين العام للأمم المتحدة ولرئيس مجلس الأمن، إلى أن تفجيرات اليوم الأحد في دمشق والهجمات الإرهابية الأخرى جاءت عشية مفاوضات أستانا وجنيف.

222 - مشيخات وممالك الخليج تكشف عن دعمها وتمويلها للإرهاب

بعد تصاعد حدة الأزمة بين ممالك ومشيخات الخليج على خلفية الصراع الحاد على النفوذ التي وصلت لمرحلة قطع العلاقات وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بينها بدأت هذه الممالك بكشف ما كانت تخفيه وتتعاون فيه، حيث أعلن وزير الثقافة والإعلام في نظام ال سعود عواد بن صالح العواد أنه سلم للسلطات الالمانية معلومات تثبت تورط مشيخة قطر بدعم الإرهاب والتطرف.

223 - الخارجية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن حادثة خان شيخون لا يتمتع بأي مصداقية ولا يمكن قبوله لأنه يبتعد عن المنطق

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن حادثة خان شيخون يطالعنا برواية مفبركة لا تتمتع بأي مصداقية ولا يمكن قبولها لأنها تبتعد عن المنطق مطالبة المنظمة بإعداد تقارير نزيهة وذات مصداقية لا تخضع لابتزاز الدول والأطراف التي تمنع وصولها إلى الحقيقة.

224 - الأزمة الخليجية.. وأفول النظام العربي

دافع إعلام المحطات الخليجية مثل العربية, سكاي نيوز, الجزيرة, والحدث, إم بي سي, وغيرهم, عن العلاقات التي يريدها “ولاة الأمر وولاة رأس المال”, 

225 - الكيماوي مجدَّداً... ملجأ الفشل الأميركي فما المتوقّع فعلاً وردّاً؟... د. أمين محمد حطيط

لم يحدث في تاريخ الصراعات المسلحة كذباً أو تلفيقاً بالحجم الذي اقترف ضدّ سورية ومحور المقاومة من افتراء وخداع وتلفيق. سلوك تعدّى الحدّ الممكن تصديقه، حتى أنّ البسطاء من الناس سخروا من أميركا وتلفيقها لقصة الكيماوي مؤخراً، 

226 - كذبة واشنطن الجديدة وما وراءها؟....بقلم بسام أبو عبد الله

منذ إعلان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما خطه الأحمر الشهير، كان مفهوماً تماماً أنه مجرد بداية لطريق الكذب الأميركي على العالم، والتظاهر بالحرص على السوريين، ودمائهم على الرغم من أن طيران ما يسمى التحالف الدولي قتل من المدنيين السوريين المئات باعتراف البنتاغون، 

227 - تمثيلية الكيميائي السوري من جديد

صياح عزام | من جديد، تطّل كذبة إمكانية استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي، إذ زعمت الولايات المتحدة الأميركية على لسان متحدث باسم البيت الأبيض الأميركي،

228 - وفد سورية امام مجلس الامن | موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشامل

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المستشار الدكتور لؤي فلوح أن موقف سورية مبدئي وثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشامل باعتباره جريمة ضد الإنسانية.

229 - حمد وفورد وماكرون... في سورية انتهت اللعبة

رامز مصطفى | سنوات سبع من الحرب على سورية بهدف تدميرها وإسقاط الدولة ونظام الحكم فيها بمال البترول العربي الذي كان في يومٍ من الأيام «بترول العرب للعرب»، 

230 - الرئيس الأسد يزور وعائلته عدداً من جرحى الجيش العربي السوري في قراهم بريف حماة

زار السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته وأبناؤهما اليوم عدداً من جرحى الجيش والقوات المسلحة في قراهم بريف حماة.

231 - وزير الداخلية من حمص: تطبيق القانون بكل دقة وإلغاء المظاهر المسيئة والمخالفات

أكد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار الحرص على إزالة جميع المظاهر المسيئة والمخالفات والعوائق والمصاعب التي تعترض المواطنين وتنفيذ القانون بكل دقة.

232 - الهيئة الشعبية لتحرير الجولان في ذكرى تحرير القنيطرة: النصر حليف الشعوب المناضلة

أكدت الهيئة الشعبية لتحرير الجولان على مواصلة المسيرة النضالية حتى تحرير كامل تراب الجولان المحتل والمضي في مقاومة الإرهاب حتى دحره عن كل ربوع الوطن .

233 - الوزير السيد: النصر على الإرهاب بات قريبا.. تخفيف معاناة أسر الشهداء والجرحى والمهجرين

قال وزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد “إن حلول عيد الفطر السعيد هذا العام يحمل إشراقة الأمل لسورية بقرب النصر على الإرهاب والقضاء على آخر معاقله فالعيد يحمل في طياته النصر والفرح والبهجة وهي الآن في متناول جيشنا الباسل الذي يخط أروع ملاحم البطولة والتضحية والفداء”.

234 - الشعار: لن نتساهل في قمع أي مخالفة أو مظهر مسيء للوطن أو المواطن

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن مشروع الإصلاح الإداري هو بدء لمرحلة إعادة الإعمار بجوانبها الادارية والاقتصادية والبنى التحتية كافة وأنه رسالة لكل المتامرين على سورية بأنها انتصرت وهي تبدأ التحضير لمرحلة ما بعد الحرب الإرهابية عليها.

235 - المقداد: نجري اتصالات حول تفاصيل مناطق تخفيف التوتر ولن نسمح بتمرير ما يمكن لأعداء سورية الاستفادة منه

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن سورية تجري اتصالات مكثفة بشأن تفاصيل وآليات ووضع مناطق تخفيف التوتر التي تم التوقيع على المذكرة الخاصة بها خلال اجتماع أستانا 4، مشيراً إلى أن سورية تدقق في كل حرف يتعلق بها ولن تسمح بتمرير أي شيء يمكن لأعداء سورية أن يستفيدوا منه.

236 - المهندس خميس: إطلاق المشروع الوطني للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية ما بعد الحرب

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن إطلاق السيد الرئيس بشار الأسد أمس المشروع الوطنى للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية لما بعد الحرب.

237 - الأكراد ومفترق المصير ....بقلم إيهاب زكي

إنّ بعض الجُمل والكلمات التي يتم تداولها عن قوة القوات الكردية شمال سورية، من قبيل "قوة لا يستهان بها"، "حليف-أمريكي-موثوق"، "قوة لا يمكن تجاوزها"، 

238 - ديبلوماسيات الخروج باسقاط الطائرات .. من سوخوي تركيا الى سوخوي سورية ...بقلم نارام سرجون

تكاد أميريكا تثير الشفقة هذه الأيام .. فهي تبدو مثل الأشخاص الذين كانوا أعزة أقوياء وهم سادة البوكر والقمار ولكنهم تحولوا مع الخسارات المتتالية وانكسار الأحلام الى أشقياء لايقدرون على شيء الا مهنة قطاع الطرق ..

239 - مجلس الشعب يتابع مناقشة نظامه الداخلي.. آراء متباينة حول مادة تتعلق بتحديد مدة مداخلات أعضاء المجلس أثناء الجلسات

واصل مجلس الشعب في جلسته السادسة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس مناقشة مشروع نظامه الداخلي الجديد.

240 - رالي «الشرق الأوسط يرحّب بكم في سوريا»...سومر حاتم

ريف حمص | من الحديقة الخلفية لمدينة دوما، المعقل الأبرز للمجموعات المسلحة في غوطة دمشق، رسم الجيش السوري وحلفاؤه الطريق نحو الحدود العراقية في «معركة الفجر الكبرى». وفي عمق البادية، خلقت إرادة فتح الطريق واحة خصبة من الخيارات العسكرية. حمل الجيش السوري جراح أهالي عدرا العمالية، ذخيرةً من الإصرار نحو المعركة الأوسع جغرافياً والمفتوحة على كل الاحتمالات.

241 - وسقطت ورقة التوت!!....بقلم د. بثينة شعبان

هل تتذكرون الهدف الأساسي الذي أعلنه داعش من وجوده في سوريا والعراق؟ أوَ لم يكن إيجاد دولة داعشية في المنطقة بين سوريا والعراق؟ أوَ لم يكن هذا هو الهدف الأساس من نقاط تمركزه في الأنبار والموصل والرقة والدير،

242 - بين تصفية ونهاية قادة الارهاب، سورية تتجه نحو النصر

 لايخفى عن أعين الجميع الخلاف الحاصل والناتج عن الخلاف في البيت الخليجي وانعكاسه على الساحة السورية. 

243 - "الخليج"... المصالحة المستحيلة إلا بالحدث المفصلي بقلم كمال خلف

تندلع معظم الأزمات بين الدول عادة  على قاعدة تضارب المصالح بينها ، خاصة على مناطق النفوذ والتاثير  ، وهذا في صلب الأزمة الخليجية طبعا ،

244 - هل تعثرت لعبة الخرائط؟ ...بقلم نبيه البرجي

«نحن امام منطقة تقف على عكاز زجاجي، ربما كان عكازاً من النار. ان هوت هوينا معها».

245 - فضائح الحرب المعلنة بين «الإخوة الأعداء» ...بقلم بسام أبو عبد الله

عندما طرح الرئيس بشار الأسد مشروع ربط البحار الخمسة ما قبل عام 2010 لم يكن هذا الطرح فانتازيا سياسية أبداً بل كان مشروعاً لإنقاذ المنطقة من التفكيك عبر التشبيك، وهدف التشبيك هو خلق منظومة جيوسياسية قوية متماسكة اقتصادياً قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، والازدهار لشعوب هذه المنطقة، ولكن البعض اعتقد أنه بتآمره على سورية، وتدميرها سوف يخلق لنفسه مشروعاً عثمانياً إخوانياً للسيطرة يعمل كخادم أمين للمعلم الأميركي الكبير، أو مشروعاً سلفياً وهابياً يحفظ عروش «الآل» في الخليج، وبينهما المشروع الصهيوني الذي يستفيد من كلا المشروعين لتأمين المستقبل الإستراتيجي، والديمومة وسط المتحولات، والتطورات التي كان مخططاً لها.

246 - حين اعترف أبناء يعقوب بفعلتهم!

رفعت البدوي | يوم بعد آخر تتكشف لنا خبايا الأهداف والنوايا من الأزمة الخليجية بعد اتخاذ الخطوات غير المسبوقة من العداء بين أهل البيت الخليجي ضد قطر، 

247 - في سورية.. "إسرائيل" تضيع أشياءها

ايفين دوبا | ها هي تل أبيب الآن تسلم بأن خبزها الذي كانت تعجنه على "تنور" فصائل المعارضة المسلحة، لم يعد صالحا للاستهلاك السياسي في الشرق الأوسط، هذا التسليم جاء على لسان وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي أقر علنا، بأن أحلام تل أبيب بتغيير وجه الدولة في سورية قد وصل إلى حائط مسدود.

248 - أين سيردّ التحالف الأميركي على الوصول للحدود العراقية؟...حميدي العبدالله

لا شك أنّ التقدّم الكبير الذي حققه الجيش السوري وحلفاؤه في البادية السورية، وتحديداً الوصول إلى الحدود العراقية، غيّر معطيات الصراع الاستراتيجي في سورية وأفسد الكثير من المخططات الأميركية، وجعل الخطط الأخرى أقلّ أهمية مما كان عليه الحال لو لم يصل الجيش السوري إلى الحدود العراقية.

249 - أميركا وحلفاؤها... صفر إنجاز في الرقة

معن حمية | طرد تنظيم «داعش» الإرهابي من مدينة الرقة السورية، ليس إعجازاً، ففي غضون أيام أو أسابيع قليلة يستطيع الجيش السوري وحلفاؤه تحرير المدينة من الإرهابيين من دون تكبّد عناء

250 - خلافات مشيخات الخليج!!! هو السم الذي دس لسورية

ميخائيل عوض | وقع سيف... بين مشيخات الخليج، وانفجر صراع اعلامي يصح فيه القول صراع الحمير...

251 - القاعدة التركية في قطر هدفها حماية وتعزيز ودعم مشروع الإخوان المسلمين في المنطقة؟....بقلم حميدي العبدالله

قال المسؤولون الأتراك إنّ القاعدة التركية في قطر التي يتوقع أن تضمّ حوالى خمسة آلاف جندي تركي ليست لحماية دولة قطر وحدها، بل لحماية دول المنطقة جميعها.

252 - العيد الوطني لروسيا.. المقداد: العلاقات السورية الروسية مصيرية.. السفير كينشاك: سورية ستخرج من الأزمة أقوى وأشد- فيديو

بمناسبة العيد الوطني لروسيا الاتحادية أقامت السفارة الروسية بدمشق حفل استقبال مساء اليوم في فندق داماروز.

253 - كاتب أمريكي: وراء ناطحات السحاب في قطر عائلة آل ثاني الأكثر دعما للإرهاب

أكد الكاتب الأمريكي جوشوا بلوك أن النظام القطري يدعم الإرهاب منذ سنوات طويلة تحت مرأى ومسمع الدول الغربية التي تزعم مكافحة الإرهاب وقدم للتنظيمات الإرهابية المختلفة في سورية نحو 3 مليارات دولار كدعم مادي مباشر فضلا عن دعمه اللوجستي والسياسي.

254 - الجيش السوري إلى الحدود العراقية .. نهاية داعش

  ريزان حدو | اعلان وزارة الدفاع السورية عن وصول قوات الجيش والحلفاء إلى الحدود العراقية شمال شرق معبر التنف، امر سيقرأ جيدا في عواصم الاقليم والدول الغربية، نظرا لما تم تحقيقه من مكاسب على أكثر من صعيد.

255 - "المعارضة " تعيش حالة من البطالة والتهميش.. وتأجيل مفاوضات الآستانة الى اجل غير مسمى انعكاس حقيقي لهذه التطورات غير المفاجئة

قليل هو الاهتمام بالازمة السورية هذه الأيام، ولم يعد هناك من يتطرق الى انباء المعارضة السورية، او يأتي على ذكرها وفصائلها، سواء تلك المتواجدة في مدينة الرياض، مقر "الهيئة العليا للمفاوضات"، او في إسطنبول حيث مقر " الائتلاف الوطني السوري".

256 - الصراع الخليجي وانهيار طموحات حلفاء الحرب على سورية

فارس رياض الجيرودي | كذبت أحداث الأيام القليلة التي تلت قمة ما سمي بصفقة القرن الأميركية السعودية، كل تنبؤات محللي الإعلام العربي المدعوم بالمال الخليجي عن الثمن المتوقع للصفقة،

257 - حرب عالميّة غير مسبوقة على رمال سورية الحارقة

د. وفيق إبراهيم 

258 - خلاف المشيخات يشعل مناطق ميليشيات المعارضة

فتح الخلاف القطري السعودي أبواب جهنم على الخريطة السورية في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة نتيجة اختلاف ولاءات الميليشيات وتبعيتها للجهات الممولة بين الدوحة والرياض، وإن كان هذا الخلاف شهد انطلاقة واضحة في غوطة دمشق الشرقية تجددت مرتين خلال عامين ولا تزال رحاها مستمرة إلى اليوم.

259 - رأي المشهد الدولي: لا تقرؤوني اليوم!!! ....بقلم بثينة شعبان

المشهد الدولي يقول لنا جميعاً لا تقرؤوني اليوم، واقرؤوني بعد خمس أو عشر سنوات لأن كل ما يجري لا يمكننا فهمه، إلا إذا اعتبرناه مؤشراً على أحداث مقبلة، ومفصلاً ضمن مفاصل عدّة سابقة ولاحقة، تصل إلى نتائجها حين تكتمل أسباب نضجها وتحوّلها.

260 - الخارجية: لا يمكن السكوت على مجازر “التحالف” ومن يرد محاربة “داعش” لا يستهدف المدنيين والبنى التحتية

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن ما تخلفه الضربات التي يشنها طيران “التحالف الدولي” غير الشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة في سورية من ضحايا وخسائر مادية لا يقل نهائيا عن نتائج الجرائم التي يرتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي بحق الأبرياء من المدنيين السوريين كما أن استهداف “التحالف” للبنى التحتية يكشف الأهداف الحقيقية له وبأن ما يقوم به لا ينسجم اطلاقا مع ما يدعيه من حرب على “داعش” والتنظيمات الإرهابية المسلحة الأخرى.

261 - ماذا يمكن ان نحقق بالمليارات.. بدل تسليمها الى ترامب؟!

ذوالفقار ضاهر | الى ما يقارب الـ500 مليار دولار، وصلت قيمة الصفقات السعودية الاميركية التي عقدت خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الرياض حيث وقعت اتفاقيات بمبالغ خيالية، ما يؤكد المؤكد ان ترامب بدأ زيارته الأولى الى الخارج بالسعودية لتحقيق عدة أهداف منها الحصول على أموال “مملكة النفط” التي تعاني ما تعانيه على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

262 - واشنطن تُحرك "داعش" في الصراع على وراثته في سوريا

ماهر الخطيب | لا يبدو أن الصراع على المصالح والنفوذ في الساحة السورية بين القوتين العظميين، روسيا والولايات المتحدة، سيبقى ضمن حدود ما يمكن وصفه بـ"الأعمال الشرعية"، بعد أن تحولت الحرب على الإرهاب، لا سيما تنظيم "داعش"، إلى العنوان الأبرز لتحرك كافة اللاعبين الإقليميين والدوليين.

263 - قطر – السعودية … خنجر الأخوان في الخاصرة الوهَّابية

امين ابو راشد | ليست المسألة قرصنة إلكترونية على وكالة الأنباء القطرية، وتأويل أمير قطر تميم بن حمد  ما لم يقله كما برَّر البعض، طالما أن كلمته وردت ضمن مقتطفات إخبارية على شاشة التلفزيون القطري، بعدما سحبتها الوكالة عن موقعها الإلكتروني وتنصَّلت منها.

264 - عندما تطلق ميركل تصريحاتها النارية.. أي عالم جديد يتشكل؟...بقلم د. بسام ابو عبد الله

كتبت في الأسبوع الماضي مقالاً بعنوان «ما بين قمتي بكين والرياض» ولم تكن الغاية تقريع الأعراب على ما أظهروه من وضاعة وانحطاط خلال استقبالهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، 

265 - ماذا بعد وصول الحشد الشعبي إلى الحدود السورية؟ ....حميدي العبدالله

وصلت قوات الحشد الشعبي إلى الحدود السورية من جهة الحدود الشمالية العراقية – السورية، وتخطت بذلك عوائق سياسية كان يضعها الأميركيون الذين حاولوا رسم إطار محدّد لقبول مشاركة الحشد الشعبي مرغمين في القتال ضدّ داعش.

266 - حي برزة يلفظ آخر مسلحيه إلى الشمال السوري

طوى حيّ برزة الدمشقي سنوات عدة من عمر الحرب السورية، بخروج آخر دفعة من مسلحيه، باتجاه شمال البلاد. 400 مسلح مع عائلاتهم غادروا وأحرقوا العديد من مقارهم، فيما تسلّم الجيش نقاطه، ليجري العمل على تفعيل الطرق المغلقة إلى الحي

267 - حقيقة التاريخ والجغرافيا ....بقلم د . بثينة شعبان

لم تكنْ الجريمة التي ارتكبتها القوات الأميركية بقصفها وحدات من الجيش العربي السوري المتقدمة لتحرير منفذ التنف مع العراق، وقبلها في جبل الثردة بدير الزور، ومن ثمّ مطار الشعيرات، 

268 - معركة البادية السورية: التقدّم أسرع من القدرة على الهضم!

علي حسّون | "تقدم سريع ومتوازي على مساحات واسعة، استطلاع جوي دقيق، تحميل ومتابعة ومراقبة لكل اتصالات "داعش" وخططه وطرق تنقله، كل ذلك أعطى الجيش السوري وحلفاءه مساحات مناورة وأفضلية في التحكم بمسرح العمليات وإدارته،

269 - قمة الرياض، ثلاثية الأبعاد، هي الذروة في مسيرة الهزيمة العربية...طلال سلمان

إنها أقسى من الهزيمة في حرب حزيران 1967، وأعظم وقعاً على النفس من اغتيال النصر في حرب 1973.
 

270 - غزوة البقرة الحلوب وأسرار الأرقام .. من الذي دفع الجزية لترامب؟؟...نارام سرجون

عندما تتكلم الأرقام تسكت الحروف الهجائية .. ويسكت المشعوذون والدجالون .. ويسكت الفقهاء وعلماء الفتوى .. 

271 - روح التحرير تُحيِي «حلب» ...بقلم روزانا رمّال

قبل نهاية ولاية الرئيس الاميركي باراك اوباما كانت نسبة التوجه في سورية نحو حلول سياسية أعلى مما هي عليه هذه الأيام بعدما تسلم الرئيس دونالد ترامب الرئاسة في البيت الابيض. 

272 - الشهادة والتحرير .... بقلم د. عبد اللـه الغربي

   وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك

273 - شعبان خلال مؤتمر “الحرب على سورية.. تداعياتها وآفاقها: ضرورة إيجاد آليات عمل جدية لمكافحة الفساد ومحاسبة حقيقية للمفسدين

تركزت مناقشات المشاركين في الجلسة الثانية في مؤتمر “الحرب في سورية.. تداعياتها وآفاقها” على دور الإصلاح الإداري والقضائي والتشريعي في مكافحة الفساد وإيجاد منظومة تشريعية لمكافحته وإنشاء هيئة وطنية موحدة ومستقلة مخصصة لذلك وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهدافها وتفعيل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والابتعاد عن المركزية في ممارسة الصلاحيات.

274 - الهجوم الإرهابي في بريطانيا: هل يتعظ الغرب؟ ...حميدي العبدالله

في كلّ مرة يقع فيها هجوم إرهابي، مثل هجوم مانشستر، يستهدف الدول الغربية، ترتفع الآمال بيقظة حكام الغرب ومراجعة سياستهم، إنْ لجهة الاستثمار بالإرهاب، أو لجهة السعي لهزّ استقرار الكثير من الدول التي ترفض حكوماتها قبول علاقات التبعية.

275 - ترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

في ظل خطر عزله الذي تتحضر أميركا لإطلاق إجراءاته حاليا، يتوجه دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط ليخرج منه ما يقيه العزل او ليحصل فيه عل الأقل على جوائز ترضية قد ترضي الدولة العميقة في أميركا

276 - «يوم الغفران»....بقلم | وضاح عبد ربه

لا يمكن تشبيه المهرجان الذي أقامه بنو سعود لاستقبال سيدهم الأميركي دونالد ترامب، سوى بيوم الغفران الذي يعتبره اليهود «اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة»، وهذا اليوم، حسب التراث اليهودي، هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية!

277 - قمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

كتبت "الاخبار اللبنانية " بقلم الكاتب ابراهيم الامين : لم يغيّر النذل دونالد ترامب فاصلة في كل ما يقوله. لم يدخل تعديلاً على ابتسامته، ولا على مصافحته، ولا على ضحكته، ولا على قول ما لا يضمر. حتى سيداته، استبدلن لباسهن بما لا يخفي المجون المرافق دائماً للمرابي والسارق.

278 - حي الوعر خال من المسلحين… ومؤسسات الدولة السورية تعود اليه

بات حي الوعر في مدينة حمص آمنا بعد تنفيذ بنود المصالحة التي تم التوصل إليها في آذار الماضي لإنهاء المظاهر المسلحة في الحي وعودة مؤسسات الدولة إليه، وبذلك تكون مدينة حمص خالية بالكامل من السلاح والمسلحين.

279 - ترامب في السعودية زيارة دينية بأبعاد جيوسياسية

في أول زيارة له إلى الخارج، وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى العاصمة السعودية الرياض، من أجل تدشين تحالفه المزدوج مع حلفائه من الدول الإسلامية ضد كل من تنظيم داعش الإرهابي ومحور المقاومة في منطقة الشرق الأوسط وهو ما أطلق عليه مراقبون «ناتو» أميركي إسلامي.

280 - النشوة السعودية.. قد لا ينفع الندم غدا ...بقلم كمال خلف

اكتست شوارع الرياض بالاعلام الأمريكية ، ووزع المسؤولون السعوديون التصريحات ذات السقف المرتفع تجاه طهران مع اقتراب وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض لعقد ثلاث قمم متتالية مع السعودية وقادة دول الخليج وقادة من العالمين العربي والإسلامي .

281 - ممرّ الموت من السلمية الى خناصر..بقلم عمر معربوني

52 شهيدًا وأكثر من 100 جريح حصيلة المجزرة التي ارتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي في قرية عقارب شمال شرق مدينة السلمية التي تعتبر عقدة الربط الأساسية بين مدينتي حماه وحلب.

282 - العبرة السورية.. فرنسا الجديدة ...بقلم د. فيصل المقداد

الآن وقد رحلت الحكومة الفرنسية بوحلها وفسادها وسياساتها الفاشلة، على مختلف الصعد المتعلقة بالحياة اليومية للشعب الفرنسي، يتنفس المختصون بمتابعة الشأن الفرنسي الصعداء،

283 - لقاءات الرياض مع ترامب: ماذا عن اليوم التالي؟ ....حميدي العبدالله

تعقد في الرياض سلسلة من اللقاءات العربية والإسلامية التي تجمع الرئيس الأميركي وملوك وأمراء ورؤساء أكثر من دولة عربية وإسلامية.

284 - بالصور .. مناورات عسكرية روسية سورية في طرطوس

قام مشاة البحرية الروسية والسورية بتدريبات مشتركة في مرفأ طرطوس يوم 20 نيسان/ أبريل الماضي.

285 - عميد أسرى العالم صدقي المقت وأستاذ نيلسون مانديلا .. سوري يهزم سحر موسى...بقلم نارام سرجون

عندما يكتب سجين من خلف ثلاثة عقود من السجن في سجون الاحتلال رسالة عظيمة الى وطنه يعده فيها أنه هو من يسجن الزمان .. ويسجن السجان .. فانه يصبح استاذا لنيلسون مانديلا دون منازع ..

286 - أميركا وأحلافها لحماية إسرائيل ...هل تنجح؟ ...و ما التداعيات؟...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

كان أول توقيع له في البيت الأبيض حظر سفر رعايا سبع دول عربية و اسلامية الى اميركا ، و بظن سلمان السعودي أن وجود هؤلاء الحكام حوله لدى دخول ترامب عليه سيعلي مقامه و يرفع من قدره ما يجعله الوكيل المعتمد للسياسة الأميركية في العالم العربي و الإسلامي، فتستعيد السعودية بذلك مكانتها فيهما بعد الانهيار الاستراتيجي الكبير الذي لحق بها من العراق الى سورية و صولاً الى اليمن حيث دفنت أحلامها و أمالها في المقابر التي أقامها طيرانها لشعب اليمن .‏

287 - أم المؤامرات في التاريخ الحديث؟

صياح عزام | يميل البعض إلى القول إن كل شيء بالمطلق مؤامرة، وهذا قول خاطئ، ولكن في الوقت ذاته، نَفْي وجودها بالمطلق أمر مرفوض، فعقلية التآمر مسألة موجودة في كل الحالات،

288 - أين العرب من تاريخ ٍ قيدِ الصنع؟ ....بقلم د. بثينة شعبان

ما نراه تحدياً من قبل كيان الاحتلال ومن قبل الولايات المتحدة تراه "إسرائيل" فرصة لها في الانفتاح على الخليج وتطبيع العلاقات معه وإيهام العالم بأنّ الصراع العربي – الإسرائيلي قد انتهى. وهذا التحدي سيظلّ قائماً إلى أنّ يضع العرب العروبيون رؤيتهم للمرحلة القادمة وإلى أنّ يطوروا أساليبهم في ضوء التطورات الخطيرة على الساحتين الإقليمية والدولية.

289 - الإندبندنت.. عن "أخطر رجلين في العالم"!

 وصفت صحيفة الإندبندنت الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأنهما "أخطر رجلين في العالم" في وقت يشترك فيه الجانبان بزيادة التصعيد ضد إيران.

290 - الاتفاق الروسي الأميركي يحجّم قدرة تركيا ...بقلم د. هدى رزق

فاجأت روسيا الولايات المتحدة بطرحها مشروع مناطق خفض التصعيد في أستانة. فبعد أن أكدت الاستخبارات الأميركية أن القوات السورية استخدمت مادة كيميائية في مدينة خان شيخون وقتلت 90 مدنياً رفضت الحكومة الروسية الاتهامات وأصرت على تحقيق محايد.

291 - هل ينفذ تفاهم «مناطق منخفضة التصعيد» ..بقلم حميدي العبدالله

يتساءل كثيرون عما إذا كان التفاهم الذي تمّ التوقيع عليه من قبل روسيا وإيران وتركيا، في أستانة، وعرف بتفاهم «المناطق منخفضة التصعيد»، سوف يطبّق أم سيكون مصيره مصير سابقاته من التفاهمات، سواء تفاهم 28 شباط 2016 بين الولايات المتحدة وروسيا، أو تفاهم أستانة 1 وأستانة 2 مع تركيا.

292 - حزام واحد طريق واحد: هل هي الطبعة الثالثة من العولمة؟...د. بسام أبو عبد الله

يعقد في العاصمة الصينية بكين يومي 14-15 أيار الحالي مؤتمر الحزام والطريق للتعاون الدولي، الذي كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد دعا إليه في مؤتمر دافوس الاقتصادي في 17 كانون الثاني الماضي، 

293 - تخطي أي جندي الحدود إعلان حرب

في ظل مسعى روسي لخلق توافق مع واشنطن حول مذكرة «مناطق تخفيف التصعيد» قبل تبني المذكرة في مجلس الأمن، قرنت دمشق موقفها الدبلوماسي الذي عبر عنه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم برفض التدخل الأردني في سورية، بتحريك سلاحها الجوي لدعم إنجاز المرحلة الأولى من العملية التي تهدف إلى تأمين الحدود السورية العراقية، بينما حاولت واشنطن لفت الانتباه شمالاً بإعلان موافقتها على تزويد «المقاتلين الأكراد» بالسلاح.

294 - الجنود الأميريكيون على الأرض السورية؟؟ ..بقلم نارام سرجون

لاأطن أن دونالد ترامب سيغامر بأن يكرر غواية التورط في النزول مباشرة الى ميدان يتهيب من النزول فيه أعتى المجانين وخاصة أن مذاق الموت لايزال تحت أسنان الجيش الاميريكي في العراق ..

295 - التسويات تحطّ في برزة... والقابون تنتظر

مرح ماشي| 5 أيام واعدة بانتهاء المعارك على طول الشريط المشتعل الواصل بين غربي حي جوبر مروراً ببرزة، وانتهاءً بالقابون وحي تشرين، شمال العاصمة السورية. المنطقة تدخل برمتها في تسوية بدأت بإخراج 568 مسلحاً مع عائلاتهم من برزة نحو إدلب

296 - الرقة سورية ...وستبقى وإن كثرت سكاكينها ...بقلم ديمة ناصيف

أبو بكر البغدادي يدعو " إلى النفير إلى الرقة " لأن المعركة هي حياة أو موت للتنظيم في وقت تقول المعلومات أن عناصر وقيادات للتنظيم تحتشد في الميادين وربما وجهتها تكون شمال شرق الأردن على اعتبار أن التنظيم نشط في أكثر من عملية انتحارية مؤخرا هناك وخاصة في محيط معبر الركبان ....إلى هنا انتهى الخبر .....

297 - للشهادة في أيار طعم خاص...بقلم: عبدالله الغربي – وزير التجارة الداخلية

قبل مئة عام وعام، من دمشق أقدم عاصمة في التاريخ، ومن بيروت الأزل وخلود الفينيق، انطلقت قافلة جليلة من قوافل الشهداء في عرس مهيب لتعانق حدود السماء، قافلة اهتزت لها ساحتا المرجة والبرج.

298 - وزير الاعلام في عيد الشهداء: سورية ستبقى تقدم قوافل الشهداء حتى تحرير تراب الوطن من رجس الإرهاب

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن سورية التي قدمت أبناءها الأبطال لتطهير الوطن من رجس الاحتلال والاستعمار ستبقى تقدم قوافل الشهداء حتى تحرير كل ذرة من تراب الوطن من رجس الإرهاب وداعميه ومشغليه ورفع راية الجيش العربي السوري في كل أنحاء البلاد.

299 - «أستانة 4»... محك اختبار قبل قلب الطاولات ...بقلم معن حمية

الكائنات المسمّاة «معارضات سورية»، تسمية مخّفضة لمجموعات مسلحة تمارس الإرهاب ، لم تفوّت فرصة حضور اجتماع «أستانه 4» الذي جرى فيه توقيع روسيا وإيران وتركيا على اتفاق إقامة «مناطق تخفيف التصعيد» في سورية. 

300 - في عيد الشهداء.. أبطالنا كتبوا بدمائهم صفحات النصر على مر التاريخ وتضحياتهم حصنت حدود الوطن في مواجهة الإرهاب

بدمائهم انتصر الوطن .. بتضحياتهم تصان حدوده .. فكانوا مشاعل نور لتبقى سورية عزيزة شامخة .. شهداء وطني الذين خطوا في الماضي بمواجهة الاستعمار والانتداب ويخطون في الحاضر في مواجهة قوى الإرهاب والتطرف طريق النصر والعزة والكرامة لوطنهم سورية.

301 - أستانة 4 ومراوغة قوى العدوان: العلاج في الميدان ... العميد د. أمين محمد حطيط

ما إن حقّقت سورية وحلفاؤها النصر الاستراتيجي الكبير في حلب، حتى سارعت روسيا للدعوة الى اجتماع استانة ليكون إطاراً لوقف العمليات القتالية، واستئناف العملية السياسية التي تقود الى حلّ يؤكد على مرجعية الشعب السوري في تقرير مستقبل سورية وكلّ ما يتصل بهذا المستقبل من شؤون الحكم وشكل الدولة ونظامها ومَن يتولى السلطة فيها.

302 - أستانة 4 هل من نتائج إيجابية؟ ...حميدي العبدالله

يعقد في العاصمة الكازاخية الأستانة جولة رابعة من الحوار والمفاوضات بين أبرز الأطراف المعنية في الحرب على سورية, ولاسيما بعض الأطراف الإقليمية مثل تركيا. وواضح أن هذه هي الجولة الرابعة, فماذا سيتمخض عن هذه الجولة, وهل تكون نتائجها مختلفة عن نتائج الجولات الثلاث السابقة؟

303 - غلوبال ريسيرش: الناتو و"الخوذ البيضاء" ينظمان تجارة الأعضاء

قال موقع غلوبال ريسيرش الكندي اليوم في مقال للكاتب "مارك تاليانو": إن إرهابيي الناتو وأصحاب "الخوذ البيضاء" يرتكبون جرائم لا توصف في سوريا منذ بداية الحرب الإجرامية الغربية ضد سوريا وشعبها، حيث ونتيجة للأعمال التي يقوم بها الناتو في سوريا نشطت تجارة الأعضاء البشرية نتيجة لأعمال الناتو.

304 - أستانا 4.. توقعات بقفزة تروق للجميع

أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن المشاركين في مفاوضات أستانا-4 سيبحثون وثيقة قدمتها روسيا بشأن إنشاء 4 أو أكثر من "مناطق التهدئة" في سوريا.

305 - الانزياح.....بقلم د. بثينة شعبان

لقد أصبحت ما تسمى "الدولة العميقة" أي دولة المخابرات السرية المتحكمة بالإعلام والمال، اليوم هي الدولة الوحيدة في الغرب وكأنه انتهى عصر الديمقراطية والليبرالية والعلمانية وكأنه انتهى عصر السياسيين العظماء لتأخذ أجهزة المخابرات السرية الدور الوحيد في تشكيل الحكومات وتشكّل العالم.

306 - لماذا قصف ترامب قاعدة الشعيرات؟....بقلم تيري ميسان

لاحظت أثناء عملية قصف قاعدة الشعيرات، أنها كانت مجرد تمثيلية إيمائية، وأن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون استخدم هذا الهجوم، للضغط على حلفائه الأوروبيين، وإجبار منظمي هذه الحرب الفعليين، المملكة المتحدة، بالكشف عن أوراقهم، ومع ذلك، صرنا على علم بالمزيد حول هذا الموضوع الآن.

307 - ماذا لو اصبحت القدس عاصمة لإسرائيل ....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي من الكويت

 ماذا سيفعل العرب عندما يعترف الرئيس الامريكي ترامب عند زيارتة لاسرائيل ونيته الاعتراف بان القدس عاصمة لإسرائيل بنقله السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس وذلك يكون وضع حجر الاساس للدولة الصهيونية الاسرائيلية

308 - متى تستيقظ الحكومات العربية؟ .....حميدي العبدالله

جميع الحروب التي شنّت على المنطقة، بدءاً من غزو العراق، مروراً بتدمير ليبيا واليمن، وانتهاءً بالحرب الدائرة الآن في سورية والحروب الأخرى في مصر وتونس والجزائر من قبل الإرهابيين، جميع هذه الحروب هدفها الرئيسي خدمة مصالح الولايات المتحدة والدول الغربية والكيان الصهيوني.

309 - متى تستيقظ الحكومات العربية؟ .....حميدي العبدالله

جميع الحروب التي شنّت على المنطقة، بدءاً من غزو العراق، مروراً بتدمير ليبيا واليمن، وانتهاءً بالحرب الدائرة الآن في سورية والحروب الأخرى في مصر وتونس والجزائر من قبل الإرهابيين، جميع هذه الحروب هدفها الرئيسي خدمة مصالح الولايات المتحدة والدول الغربية والكيان الصهيوني.

310 - «خطة الأقاليم الثلاثة»...ومصيرها في ظلّ الردّ السوري؟...العميد د. أمين محمد حطيط

بات جلياً أنّ أميركا بدأت فعلياً في سورية تعمل باستراتيجية «جوائز الترضية والانتقام»، بعد أن عجزت عن الفوز بسورية كلها كجائزة كبرى للعدوان الكوني الذي شنّ عليها بقيادة أميركية وتحالف خلفها دول وكيانات اطلسية وإقليمية عربية وإسلامية ومعها و«إسرائيل».

311 - ماذا تعني دعوة الظواهري للانتقال إلى حرب العصابات؟ ...بقلم حميدي العبدالله

دعا أيمن الظواهري تنظيمات القاعدة العاملة في سورية إلى تبنّي تكتيك حرب العصابات.

312 - المقداد يدلي بما في "جعبته السرية" .. خلال مؤتمر”حق المواطن في الإعلام”

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الإعلام يخدم بشكل أساسي مؤسسات معينة ولذلك ليس ضيرا على الإعلام السوري بشقيه العام والخاص أن يخدم الهوية الوطنية معربا عن اعتزازه بكل ما يقدمه الإعلام في هذا المجال من معلومات في إطار العمل الوطني.

313 - الخطوة الأولى في مسافة الألف ميل...د. بثينة شعبان

يتساءل المفكرون والحريصون، والمنتمون من العرب، كيف يمكن تغيير الوضع المتردي والمتشرذم لهذه الأمة، وأي معجزة يمكن أن تنقل أبناء الضاد من موقع المستهدفين، والمشتتين، والمتفرقين، والمهجرّين، واللاجئين في كل أصقاع الأرض إلى موقع المستقرّ على أرضه والشامخ بحضارته، وكرامته، والمعتمد على عناصر قوته في مواجهة الأعداء والطامعين؟

314 - بعد خسارة معارك ريف حماة .. الطيور على أشكالها تقع

خسارة الجماعات المسلحة في ريف حماة الشمالي، كان لها وقع بالغ الأثر، خصوصاً مع الضخ الإعلامي الذي رافق هذه العملية من جانب حركة احرار الشام وجبهة النصرة وفصائل من الجيش الحر أبرزها جيش العزة.

315 - في خطاب محور المقاومة وروسيا حيال ترامب...هل لديهم ما يُردع فعلا ؟ ...بقلم سامي كليب

حين يرسل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير دفاعه وليس وزيرخارجيته او أي دبلوماسي أميركي آخر في أول جولة الى الشرق الأوسط، فهذا يؤكد المؤكد.

316 - القوات الأميركية في سورية: نجاحات تكتيكية ومأزق استراتيجي ...بقلم حميدي العبدالله

لا شك أنّ القوات الأميركية قد حققت نجاحات ميدانية في مناطق واقعة في محافظة الرقة السورية، تجلت هذه النجاحات باستيلاء وحدات الحماية الكردية على مطار الطبقة العسكري، والضغط على قوات داعش في مدينة الطبقة وفي محيط سدّ الفرات.

317 - الرئيس الأسد يؤكد أن الحرب الحالية التي تُشنّ على سورية، هي في جزء كبير منها حرب فكرية تستهدف العقول والمفاهيم والمبادئ

خلال لقائه اليوم منسقي المواد في المركز الوطني لتطوير المناهج، بحضور وزير التربية.. الرئيس الأسد يؤكد أن الحرب الحالية التي تُشنّ على سورية، هي في جزء كبير منها حرب فكرية تستهدف العقول والمفاهيم والمبادئ، وتتطلب في المقابل تركيزاً وعملاً ملحاً لتطوير المناهج التربوية السورية لتكون قادرة على سد الثغرات التي كانت تعاني منها العملية التربوية منذ عقود، وتحصين الأجيال القادمة تجاه كل الممارسات والأفكار السلبية التي ظهرت بوضوح خلال الأزمة الحالية..

318 - عنتريات ترامب تتهاوى أمام النووي الكوري...بقلم حميدي العبد الله

تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تهديداته لكوريا الشمالية، واعترف بأنّ المواجهة مع كوريا الديمقراطية مواجهة صعبة، وألقى باللوم على الإدارات الأميركية السابقة، ولا سيما إدارة أوباما في ما وصلت إليه كوريا الديمقراطية من أسباب القوة التي أرغمت ترامب على ابتلاع تهديداته والادّعاء بأنه يبحث عن حلّ سلمي للتوتر القائم بين واشنطن وبيونغ يانغ مراهناً على دور للصين على هذا الصعيد.

319 - شعبان: سوريا وحلفاؤها أقوى من أي وقت آخر

قالت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية بثينة شعبان إن هدف العدوان الأميركي على قاعدة الشعيرات سياسي وليس عسكرياً، مشيرةً إلى أن سوريا والحلفاء روسيا وإيران وحزب الله أقوى من أي وقت آخر.

320 - سورية: الحد الفاصل بين عالمين

  بيروت – محمد عبيد  |أظهرت المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في موسكو في الثاني عشر من الشهر الجاري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن هاجس الخوف من الدور المتصاعد لروسيا في السياسة الدولية سيكون المحرك الأساس للسياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

321 - «مجزرة الراشدين»: 125 شهيداً اغلبهم اطفال ونساء... بقرار سعودي؟

حلب ــ الأخبار | طغى التفجير الإرهابي الذي استهدف قافلة أبناء كفريا والفوعة في ضاحية الراشدين (حلب) على كل ما سواه من تطورات المشهد السوري خلال الأيام الماضية. وفضلاً عن عدد الشهداء الكبير الذين قضوا من جرّاء الاعتداء الذي وقع يوم السبت الماضي (125 شهيد على الأقل)، يبدو التفجير أشبه بصندوق بريد دموي ضُمِّن رسائل سياسيّة.

322 - مؤشرات ومقتضيات التحول الجديد....د. بثينة شعبان

لقد استقرأت في الأسبوع الماضي تحولات جديدة في تصرفات الولايات المتحدة، ومنعكسات هذه التصرفات ودلائلها حول البنية الداخلية للولايات المتحدة وتحولات هذه البنية في العصر الراهن، والتوقعات المستقبلية سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى علاقة الولايات المتحدة بالعالم وآثار هذه العلاقات على وضع البلدان في قارات مختلفة، وعلى العلاقات الدولية بين الأقاليم والقارات.

323 - الخارجية: التفجير الإرهابي الذي استهدف أهالي كفريا والفوعة يأتي في إطار رد الإرهابيين على إنجازات الجيش العربي السوري

جددت وزارة الخارجية والمغتربين التأكيد على ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب بالتنسيق والتعاون التام مع الحكومة السورية مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بإدانة الاعتداء الإرهابي الإجرامي الذي استهدف أهالي كفريا والفوعة ومساءلة مرتكبيه وحكومات الدول التي تقوم بتسليح وتمويل الإرهابيين وإيوائهم وإلزام هذه الدول بالتطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب.

324 - وصول الدفعة الأولى من حافلات أهالي بلدتي كفريا الفوعة إلى حلب بالتوازي مع توجه حافلات تقل مسلحين وبعض عائلاتهم إلى ريف إدلب

بعد احتجازهم من قبل التنظيمات الإرهابية لمدة تزيد على 30 ساعة في منطقة الراشدين داخل الحافلات التي تقلهم من بلدتي كفريا والفوعة وصلت إلى مدينة حلب الدفعة الأولى من الحافلات وعلى متنها المئات من أهالي البلدتين وذلك تنفيذ لاتفاق إخراجهم من بلدتيهما المحاصرتين منذ أكثر من سنتين وذلك بالتوازي مع خروج المسلحين وبعض عائلاتهم من الزبداني ومضايا.

325 - ’إلى ابنتي العزيزة إيفانكا’ ... عنوان الغارة المقبلة لترامب

تناولت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقصف مطار الشعيرات في سوريا بالسخرية، واصفة إياه بـ"رقيق القلب".

326 - نكون أو لا نكون

رفعت البدوي | انشغل العالم في تداعيات الاعتداء الاميركي السافر على الجمهورية العربية السورية والمرتكز على ادعاءات واهية وأكاذيب مفبركة، مجردة من أي دليل مثبت في خرق فاضح لكل القوانين الدولية، متجاوزاً قرارات الامم المتحدة ومشكّلاً حدثاً مفصلياً خطيراً في مجرى الاحداث، ليس على الساحة السورية فقط إنما على المستوى الدولي، ما اعتبر تحولاً مثيراً وتجاوزاً غير مسبوق للخطوط الحمراء التي تحكم العلاقات الدولية.

327 - بروفسور من معهد ماسشوسيتس الأمريكي التقني يفند تقرير البيت الابيض الاستخباراتي عن مزاعم و اتهامات الحكومة الأمريكية للدولة السورية ..!؟

فند البروفسور تيودر أ. بوستل من معهد ماسشوسيتس الأمريكي التقني في تقييم للتقرير الاستخباراتي الصادر عن البيت الأبيض بتاريخ 11/4/2017   مزاعم و اتهامات الحكومة الأمريكية للدولة السورية بتنفيذ الهجوم الكيميائي في #خان_شيخون:

328 - «غزوة توماهوك» على الشعيرات ليست سوى امتداد لـ«غزوة جبل الثردة» … واشنطن تطبق إستراتيجية فصل المسارح.. ودير الزور في خطر

 عبد اللـه علي | لا جديد في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبصرف النظر عن الزوبعة التي أثارتها «غزوة توماهوك» ضد مطار الشعيرات وأدّت إلى الكثير من البلبلة والإرباك في قراءتها واستخلاص مدلولاتها وأبعادها، فإن الواضح الذي لاشك فيه هو أن «العم سام» ما زال هو هو بنفس العقلية ونفس الطباع، ويطبق الإستراتيجية ذاتها التي لا يحيد عنها سواء كان من يسكن في البيت الأبيض باراك أوباما أو ترامب أم غيرهما.

329 - ماذا لو لم يقلب ترامب سترته؟ .....بقلم تيري ميسان

دونالد ترامب، الذي تم انتخابه بناءً على برنامجه لإنهاء الإمبريالية وخدمة مصالح شعبه، هل انتقل بغتة إلى ضفة أخرى، بعد ثلاثة أشهر فقط من وصوله إلى البيت الأبيض؟ هذا هو تفسير الأغلبية الساحقة لقصف قاعدة الشعيرات الجوية فجر يوم السادس من نيسان الجاري.

330 - التحوّل الجديد .....بقلم د.بثينة شعبان

حسب المزاعم الأميركية، فإنه تمّ العدوان على مطار الشعيرات باعتباره المطار الذي حمّلت منه الطائرات السورية المواد الكيماوية وقصفت بها خان شيخون، 

331 - من حرب العراق الى خان شيخون..حرب الصورة...بقلم حياة الحويك عطية

كما حمل كولن باول، وزير خارجية الولايات المتحدة عام 2003، صور شاحنات أسلحة الدمار الشامل في العراق، حملت مندوبة الولايات المتحدة صور الأطفال ضحايا خان شيخون. وكما ظهر واضحاً بعد الحرب أن فرق التفتيش الدولية كانت قد أكدت خلوّ العراق من أسلحة الدمار الشامل، فإن خبراء وكالة الطاقة أكدوا خلوّ سوريا من الأسلحة الكيماوية.

332 - السناتور بلاك: ليس هناك أدنى احتمال أن تكون سورية نفذت هجوما كيميائيا في الوقت الذي تحقق فيه انتصارات على الإرهابيين في أنحاء البلاد

أكد السناتور الجمهوري /ريتشارد بلاك/ ان الحكومة السورية على وشك تحقيق النصر الكامل على الارهابيين في انحاء سورية وبالتالي ليس هناك أدنى احتمال أن تكون أمرت باستخدام السلاح الكيميائي.

333 - ما سر استهداف أميركا لقاعدة الشعيرات تحديداً.. وحصراً؟!

حسين طليس - خلطت أوراق الأزمة السورية من جديد، وعادت التحليلات إلى النقطة صفر، فالدخول الأمريكي من الباب العسكري، المباشر وغير المتوقع على الساحة السورية، بدّل السيناريوهات التي كانت تسير وفقها الأحدث ورسمت حدود جديدة للنفوذ والخيارات، إضافة إلى شكل الصراع بمجمله، والذي رأى الصليب الأحمر أنه يرقى لوصفه بنزاع دولي مسلح.

334 - بثينة شعبان: دمشق وحلفاؤها سيردون على العدوان الأميركي

الميادين نت | المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس السوري بشار الأسد بثينة شعبان تقول إن العدوان الأميركي جاء نتيجة الفشل سواء بأستانة وجنيف أو في الميدان وإن دمشق وحلفاؤها "سيردون بشكل متناغم على هذا العدوان".

335 - نائب أميركي سابق: الحادث الكيميائي "عملية مفبركة"

النائب الأميركي السابق عن ولاية تكساس رون بول يرى أنّ الهجوم الكيميائي يأتي نتيجة لموقف ترامب الأخير بشان حق الشعب السوري باختيار من يريده ويصف الأمر بالعملية المفبركة.
 

336 - تزامن منسّق بين مؤتمر بروكسل وكيميائي إدلب ....بقلم معن حمية

«المؤتمر الدولي لدعم سورية ودول الجوار» في بروكسل، كما سابقاته من اجتماعات ولقاءات عُقدت للغرض ذاته، خرجت بوعود كثيرة، لم تفِ بها، ما يجعل من كلّ هذه المؤتمرات، منصات «جعجعة بلا طحن».

337 - المقداد للميادين: قدمّنا معلومات عن إدخال "النصرة" مواد سامة للقيام بهجوم كيماوي

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يقول لـ الميادين إن دمشق قدمّت معلومات عن إدخال النصرة لمواد سامة إلى سوريا وتخزينها للقيام بهجوم كيماوي، متهماً المسلحين وبريطانيا وفرنسا وتركيا والسعودية بالوقوف وراء ارتكاب جريمة الهجوم الكيماوي في بلدة خان شيخون الثلاثاء.

338 - رواية «السلاح الكيماوي» والانقلاب الأميركي

الوطن السورية | في كل مرة تجد المعارضات نفسها محشورة في الموقف وفي الميدان، تعيد إلينا رواية السلاح الكيماوي وقتل الأبرياء وصور الأطفال، في سيناريو بات مكرراً ومملاً وغير مجد بعد ست سنوات من الحرب.

339 - ما بين واشنطن والبحر الميت ...د.بثينة شعبان

ما حدث في الأسبوع الماضي هو تزامن لافت بين مؤتمر الإيباك السنوي في واشنطن والذي حضره ثلثا أعضاء الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس، وبين القمة العربية الثامنة والعشرين التي عُقدت في عمان 27-29/آذار/2017.

340 - المقعد الملك.....بقلم رجاء الشغري

 تربع المقعد الملك في صدارة مؤتمر القمة العربي وأشاح بكبريائه بألوان علمه الأحمر والأبيض والأسود وتلألأت نجمتاه الخضراوين في حضور لافت رغم غياب ممثليه عنه مقعد سوريا الحبيبة ، فهل زاد غياب سوريا عن اجتماع الجامعة العربية من أهميتها ؟ 

341 - واقعية ترامب ترمي "الثورة السورية" من الطائرة بلا مظلات .. عن سانشو الثورة وحماره ..بقلم نارام سرجون

لاشك انكم سمعتم بطواحين الهواء ودون كيشوت .. ولكنكم تظنون أن المعركة بين دون كيشوت وطواحين الهواء هي مجرد مشهد شهير في رواية شهيرة .. الا أن "المعارضة السورية" تكتب اليوم أجمل فصول رواية الدون كيشوت .. 

342 - التصريحات الأميركية... إعادة صياغة الدور ....بقلم معن حمية

التصريحات الأميركية مؤخراً، بما خصّ الرئيس السوري بشار الأسد، لا يمكن ربطها بحصول تفاهمات روسية ـ أميركية، فما يباعد بين موسكو وواشنطن أكثر بكثير مما يجمع ويُقرّب. 

343 - العقلنة في القمة العربية إعلان نهاية الربيع ....بقلم كمال خلف

انتهت القمة العربية الثامنة والعشرون في البحر الميت ، وخرجت بما لا يلبي طموحات الشعوب العربية ، هذه نتيجة متعارف عليها وأصبحت لازمة وملازمة لكل القمم العربية ، التي لم تعد ومنذ زمن طويل محط اهتمام الجمهور العربي اليائس من قدرة قادته على أن تكون فاعلة في أزماته ومشكلاته .

344 - «قمّة الميت»... ماذا تقدّم للأمة والمنطقة؟ ....د. أمين محمد حطيط

في القواعد العامة المعمول بها في الحكم والسياسة يتصدّى رأس الدولة للملفات العظمى التي تهمّ دولته لإيجاد الحلول التي تناسب مصالح الدولة وأمن سكانها ورفاتهم،

345 - قمة «الميت»!

 بيروت – محمد عبيد | اختيار «البحر الميت» مكاناً لانعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يشكل توصيفاً واقعياً لحال هذه الجامعة وقمتها الحالية.

346 - الحلّ السياسي والثوابت السورية ....بقلم حميدي العبدالله

أربعة ثوابت سورية بشأن الحلّ السياسي الذي يسعى لوضع حدّ للحرب الإرهابية التي شنّت على سورية منذ أكثر من ستّ سنوات. وهذه الثوابت الأربع لم تعد مجرد وجهة نظر الدولة السورية، بل تحظى بدعم حلفاء سورية، ولا سيما روسيا وإيران.

347 - القضاء على داعش ....بقلم تيري ميسان

انتهى اجتماع التحالف الدولي لمكافحة داعش الذي انعقد في واشنطن من 22-23 آذار، بشكل سيئ جدا، فحتى لو أكد أعضاء التحالف الثمانية والستون ظاهرياً عزمهم محاربة هذه المنظمة، إلا أنهم كشفوا، واقعياً، عن انقسامهم.

348 - ستة أعوام على تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية

ديمة ناصيف :  .... ستة أعوام تمول فيها أغنى الدول الخليجية الحرب على سوريا من أجل إسقاط وتدمير سوريا ....

349 - إميل لحّود وريما خلف....بقلم د. بثينة شعبان

بغضّ النظر عن حجم الإنجاز الكبير الذي حقّقه الرئيس إميل لحّود خلال تولّيه مسؤولية الرئاسة، والمكاسب التي تمكن من صيانتها للشعب اللبناني، فإنّ الأهمّ الذي ينغرس في ضمير ووجدان المشاهد هو هذا الموقف الحرّ الشريف غير القابل للبيع والشراء بأيّ ثمن كان، الذي تميّز به عن غيره.

350 - بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد أيوب يتفقد عددا من المواقع والنقاط العسكرية في ريف حماة الشمالي

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد علي عبدالله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة بجولة ميدانية تفقد خلالها عددا من المواقع والنقاط العسكرية العاملة على اتجاه ريف حماة الشمالي.

351 - هل تكون الرقة هي الفخ؟

 فرنسا – فراس عزيز ديب  | أن يهدد «أردوغان» الأوروبيين بأنهم «لن يستطيعوا المشي في الشوارع» ثم يتبعه هجوم إرهابي في «لندن» فهذا ليس دلالة فقط أنه علينا الجلوس ومراقبة المزيد في باقي العواصم التي زرع فيها «أردوغان» خلاياه النائمة، لكن علينا ألا نغفل سؤالاً أساسياً: تُرى ماذا لو أن مُطلق هذه التهديدات هو أحد أضلاع محور «الحرب على الإرهاب» في سورية؟ أما كان «مجلس الأمن» سيجتمع لبحث خطورة التهديدات؟ إذاً، هل بدأ الأوروبيون يستوعبون الدرس بأن هذا «الأردوغان» كان ولا يزال يلدغهم كيفما يشأ؟

352 - إعادة تشغيل «النصرة».. تمديد الحرب على سورية

معن حمية | الهجمات الإرهابية التي شنتها المجموعات الإرهابية في محيط دمشق وريف حماة ومناطق أخرى، نجح الجيش السوري وحلفاؤه في إفشالها. وهو يستطيع إفشال أي هجمات مماثلة مهما كان حجمها، 

353 - من أجل أن تعيش «دمشق» بهدوء!

روزانا رمّال | أن تنتهي «أم المعارك» أو تشارف على ذلك في «حلب» بانتصار وازن للدولة السورية ملتحقة بحمص وتدمر وغيرها من الأماكن المحررة من سيطرة المسلحين في سورية التي عانت قسوة الحرب وضراوتها من دون أن تكون دمشق بألف خير وأمان ومن دون أن يتم تحصينها،

354 - من مؤشرات انهيار المسلحين في جوبر ....بقلم حميدي العبدالله

ثمة معايير يمكن من خلالها قياس قدرة المسلحين على تحقيق الأهداف والشعارات التي يرفعونها عند إشعالهم لكلّ معركة من معاركهم ضدّ الجيش السوري. هذه المعايير تحدّدت في سياق تجارب المعارك الكثيرة، 

355 - سوريا تكشف تورط استخبارات بعض الدول في هجمات دمشق

دعت دمشق مجلس الأمن للاضطلاع بدوره في مكافحة الإرهاب والأعمال الإجرامية التي تقوم بها المجموعات الإرهابية المسلحة حول العاصمة دمشق وفي كل أنحاء سوريا.

356 - دي ميستورا حرّض على التصعيد لتعديل التوازن والجواب سيكون خلال جنيف في الميدان والتفاوض

ناصر قنديل – ليس لتفجير جبهات القتال في سورية مجرد وظيفة تفاوضية وقد وضعت لها معادلات ممتدة من واشنطن إلى الرياض وتل أبيب وصولاً إلى أنقرة، 

357 - السيدة أسماء الأسد: كل أم في حلب كانت عنواناً للحياة والثبات والاستمرار

احتفالاً بعيد الأم التقت السيدة أسماء الأسد بأمهات شهداء من محافظة حلب مؤكدة لهم أن كل أم في حلب كانت عنواناً للحياة.. للثبات.. للاستمرار الذي توج صمود أهلها في هذه السنوات كلها.

358 - ماذا سيحدث لو تخلت واشنطن عن الجهاد؟

 تيري ميسان  | المعارضة التي يواجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوية، لدرجة أن خطته لمكافحة داعش المزمع عرضها في 22 آذار الجاري، أثناء انعقاد قمة التحالف في واشنطن، لا تزال غير جاهزة، كما أن خطه السياسي لا يزال مشوشاً، وفقط هدف اجتثاث الجهاد تم تدوينه رسمياً، لكن من دون أي حلول.

359 - الأثمان الخفيّة للحرب على سورية ....بقلم د. بثينة شعبان

قالت مايا ذات ثمانية الأعوام لأختها فرح ذات الأعوام الستة: هل علمت أن أخانا سعداً بدأ يمشي ويحكي. سعد ذو العام الواحد الذي غادراه منذ عدة أسابيع فقط فهو في بيت عمته. على حين انضمت الطفلتان إلى أسرة بنات الشهداء ومن شوقهما لأخيهما الصغير بدأتا تحلمان أنه يمشي ويتكلم.

360 - في الربع الأخير: بن سلمان ونتنياهو قادة النصرة علناً ....بقلم ناصر قنديل

– طوال سنوات ست مضت كان الأتراك الأشدّ حضوراً بين حلفائهم على ساحة الحرب السورية بين الدول المشغلة والمحركة لحرب وضعت لها واجهات تخفي وجوهاً وتصير الوجوه واجهات مرة ثانية للوجوه الحقيقية.

361 - المعارضة وترخيص سفك الدماء السوري ؟....بقلم فخري هاشم السيد رجب -صحفي كويتي

يقولون عنهم معارضة ولكن هم بالفعل مرتزقة لا سلطة لديهم ويؤتمرون من اسيادهم، يسكنون الفنادق الفاخرة ويركبون السيارات الفارهة وكانوا يركبون الطرطيرات.

362 - الرد السوري ونهاية «السبع العجاف»: كرامتنا بألفِ خير؛ فأين كرامتكم؟

قبل عامين؛ في الذكرى الخامسة لانطلاق شرارة الحرب على سورية، كان عنوان المقال «كرامتنا بألف خير فطمنونا عنكم».

كان الهدف يومها مخاطبةَ أولئك المكابرين عساهم يتحسَّسونَ عظيمَ ما اقترفوهُ في «بلد الياسمين»،

363 - الخارجية: العدوان الإسرائيلي محاولة جديدة لرفع معنويات الإرهابيين المنهارة بعد هزائمهم على يد الجيش العربي السوري

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على الجمهورية العربية السورية وذلك في تحد صارخ للشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة ولسيادة وحرمة الأراضي السورية.

364 - وزير الثقافة من تدمر: لن ندخر أي جهد في إعادة الألق للمدينة الأثرية

اطلع وزير الثقافة محمد الأحمد ومحافظ حمص طلال البرازي على الأضرار التي ألحقها إرهابيو تنظيم “داعش” بالمواقع الأثرية في مدينة تدمر وذلك خلال زيارة تفقدية للمدينة بعد تحريرها من قبل الجيش العربي السوري.

365 - يا مثقفي الوطن العربي....أينكم؟ ....بقلم سامي كليب

سالت دماء أمس في دمشق. ما عاد أحد يهتم. نعدّ الشهداء والجرحى ونمضي. تسيل الدماء في بغداد، ما عاد أحد يهتم، نعد الشهداء والجرحى ونمضي. يتكوم جائع يمني فوق جثة والدته الشهيدة، يبكي حجر التراث العمراني العريق في اليمن، لا نذرف دمعة بعد، ننظر الى الجائع والجسد النحيل الممدد شهيدا ونمضي. تغرق ليبيا بالفتنة تلو الفتنة، لا نأبه نعد القبائل والعشائر والشهداء والجرحى ونمضي، ينوء الصومال تحت مجاعته واقتتال قبائله وارهابه، فلا نعد فيه أحدا ولا ننتبه للشهداء والجرحى ونمضي ...

366 - تركيا وسنوات الحرب في سوريا....بقلم عقيل سعيد محفوض

أطاحت الأزمة بـ نظرية "العمق الاستراتيجي" وصانعها داوود أوغلو، وبحلم أردوغان بالصلاة في الجامع الكبير في دمشق. وبعد أن كانت عين أردوغان على دمشق، تراجع إلى حلب القريبة، وإذ تعثّر فيها، انتقل إلى إدلب وجسر الشغور ليقيم فيهما إمارة موالية له تحت حُكم "جبهة النصرة"، ولم يعد يإمكان أردوغان التفكير بشرق الفرات، ولا الساحل السوري، ولا المنطقة الجنوبية، ولذا فقد تركّزت جهوده على مدينة الباب ومحاولة إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا.

367 - وزارة الخارجية والمغتربين: الاعتداءات الإرهابية تأتي لعرقلة الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سورية وزيادة معاناة السوريين

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن الاعتداءات الإرهابية من قبل الإرهابيين والأنظمة المشغلة لهم تأتي لزيادة معاناة السوريين وعرقلة الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سورية مشيرة إلى أنه لم يعد مقبولا قيام بعض الدول بتبرير الجرائم الوحشية التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية في سورية تحت أي عنوان.

368 - التنسيق السوري العراقي لماذا الآن؟ ...بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ هناك تنسيقاً بين سورية والعراق. بدايةً كان هذا التنسيق غير مباشر، أيّ رباعياً من خلال مكتب التنسيق الذي تمّ تشكيله ويضمّ سورية والعراق وإيران وروسيا، 

369 - مشاريع تحمل بذور خيبتها... ولا يصحّ إلا الصحيح ...بقلم ناصر قنديل

– عندما تستهلك القوى السياسية، دولاً وأحزاباً، فائض قوتها وتعجز عن تحويله قيمة مضافة، أي تحويله تطوراً سياسياً، يبدأ التآكل والهريان في عناصر القوة ويصير النصر الذي يبدو قد تحقق عبئاً على أصحابه، 

370 - نعم.. سورية ستعود قوية موحدة واجمل مما كانت عليه.. واليكم أسباب تفاؤلنا...عبد الباري عطوان

في كل مكان في العالم اذهب اليه، بحكم مهامي الصحافية والأكاديمية، وآخرها في الهند، اجد الاشقاء السوريين، والغالبية الساحقة منهم مبدعون في مجالاتهم، ومتفوقون في أعمالهم، ولا ينافسهم احد في النجاح.

371 - يقاطعون الأستانة والسلام في سوريا ؟

على الرغم من قصر الفترة الزمنية بين لقائي الإستانة2 و3 جولتي جنيف4و5 , إلاّ أن ذلك لا يعني إنخراط جميع الأطراف المعنية مباشرة ً أم بشكل غير مباشر في الحل السياسي , 

372 - تركيا والإقليم ....بقلم د. بثينة شعبان

هل تتذكرون حين طالب أحمد داوود أوغلو بأن تنضمّ تركيا إلى جامعة الدول العربية؟ وحين ألقى أردوغان خطبته العصماء في القمّة العربية في سرت، ليبيا عام 2010؟ وقبلها حين انتفض أردوغان بوجه بيريز في دافوس انتصاراً لفلسطين؟ وحين أرسل سفينة مرمرة لفكّ الحصار عن قطاع غزّة؟ كلّ هذه كانت محاولات للسيطرة على الإقليم بأساليب ناعمة، ولعودة العثمانية الجديدة إلى وطننا العربي، ولكن بأسلوب يدّعي الحرص والتعاون وفتح الحدود والتبادل والمصالح المشتركة.

373 - بعد «داعش»... «إسرائيل» تحاول إخراج سورية من محور المقاومة ...بقلم د. عصام نعمان

أدرك بنيامين نتنياهو أنّ تنظيف العراق وسورية من «داعش» ليس أمراً بعيد المنال، ولعله في بلاد الرافدين بات وشيكاً. أدرك ايضاً أنّ مفاعيل وتداعيات خطيرة ستنعكس على «إسرائيل» نتيجةَ هذا الحدث. لذا شدّ الرحال إلى موسكو للمرة الرابعة خلال 18 شهراً ليتدارس مع فلاديمير بوتين المخاطر الماثلة وليستحصل منه على ما أمكن من ضمانات وتطمينات.

374 - آخر الأوراق.. هل تكون بدايات المواجهة الكبرى في سوريا؟...بقلم معن حمية

في الأيام والأسابيع القليلة الماضية، استعاد الجيش السوري وحلفاؤه، عشرات المواقع والبلدات في الريف الشرقي لمدينة حلب، ما يمنحه فرصة الإمساك بزمام المبادرة لأيّ هجوم يستهدف معقل تنظيم «داعش» في مدينة الرقة، في حال كان هجوم كهذا مقرّراً في الخطط العسكرية السورية.

375 - شعبان: المرحلة حاسمة وتؤسس لمستقبل إما أن يكون لنا أو علينا

دعت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان إلى ضرورة التركيز على التكاتف لمحاربة الإرهاب والصهيونية للتمكن من استعادة الحقوق والأراضي المحتلة ولا سيما فلسطين التي تعتبر البوصلة في كل عمل نقوم به.

376 - انتصارات ريف حلب…تحرير الارض وتأمين المياه

لا تتوقف عجلة تقدم الجيش السوري والحلفاء في الريف الشمالي الشرقي لحلب ، ومنطقة تلو الاخرى تستعيدها الوحدات العسكرية التي وصلت الى مياه نهر الفرات للمرة الاولى منذ أكثر من سنتين ، بحسب ما تؤكد مصادر متابعة.

377 - عودة سورية للجامعة العربية: شروط المنتصر!

  د. بسام أبو عبد الله | لم أستغرب أبداً رد فعل أمين عام ما يسمى «جامعة الدول العربية» أحمد أبو الغيط على دعوة د. إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي الذي طالب بإلغاء قرار تعليق عضوية سورية، أو تجميدها لا فرق،

378 - أمن واستقرار سورية والمنطقة...بقلم فخري هاشم السيد رجب -الكويت

مما لا شك فيه وحقيقة يعلمها كل شعوب العالم ورجال السياسة، أن الحروب والمشاكل المفتعلة وإثارة الفتن في بعض البلدان العربية ومنها سورية على وجه الخصوص، 

379 - هنا دمشق - من القاهرة ... قالت "الأهرام"

طوال آلاف السنين كانت العلاقاتُ وثيقةً للغاية بين مصرَ وسوريا. فدمشق كانت تشكّل مدخلَ مصر. والممرُ السوري-الفلسطيني كان يمثّل أولى الجبهات العسكرية للدفاع عن مصر، أو للانطلاق منها نحو الدول المجاورة الأخرى في الشمال والشرق. وفي عصر الفتوحات الإسلامية، تمت السيطرة على مصر انطلاقاً من بلاد الشام. وأُنشئت فيها أولى المدائن الإسلامية (القاهرة-الفسطاط) خارج الجزيرة العربية. 

380 - نعم الوقت غير ملائم لعودة سورية الى الجامعة العربية.. لان هذه الجامعة لا تستحق هذه العودة..

 والرهانات على سقوط النظام سقطت.. والمعارضة السورية تغيرت.. وابو الغيط ما زال يعيش في الماضي

381 - النظام العالمي الإعلامي الجديد ... تيري ميسان

يمر الغرب حالياً بأزمة نُظُم غير مسبوقة: قوى عالمية كبرى توجه، تصاعدياً، مجمل وسائل الإعلام في اتجاه واحد، بالتوازي مع تغير محتوى وسائل الإعلام بالكامل، التي كانت حتى العام الماضي، تتمتع بشيء من المنطق، وتميل إلى الموضوعية.

382 - إستراتيجياتهم ومعاركنا!!...بقلم د. بثينة شعبان

  بنت الأرض  | في أعقاب تحرير تدمر الأثرية للمرّة الثانية من أيدي وحوش الظلام، نرى حجم التدمير الهائل الذي أوقعوه في تلك المدينة التاريخية الغافية في حضن الصحراء المتوّجة بشموخ قلعتها. 

383 - جنيف 4.. خطوة من مسار طويل ....بقلم عمر معربوني

بالنظر الى عنوان المقالة، سوف يلاحظ القارئ أنّي كتبت المسار وليس الحل، فالمسار يفرضه منطق الضرورة لوجود تعقيدات وتداخلات كبيرة ضاغطة ترتبط بالمراحل وصعوبتها،

384 - نهاية طموح أردوغان في سورية والعراق ...حميدي العبدالله

حاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بداية انطلاق «الربيع العربي» فرض هيمنة تركيا على مناطق واسعة من البلاد العربية عبر جماعة الإخوان المسلمين.

385 - هكذا انقلب أردوغان على روسيا وإيران?...بقلم سميح صعب

على حبل مشدود بين الولايات المتحدة وروسيا يسير الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان. وعلى رغم أن الرجل هو من المنظور الاستراتيجي أحد حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وركيزة من ركائز حلف شمال الأطلسي، فإن ذلك لم يمنعه من الانحراف في اتجاه روسيا منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز 2016.

386 - ثورات غنيوة وطمطم!... د. بسام أبو عبد الله

تتكشف يوماً إثر آخر حقائق مرعبة عما حصل في البلدان العربية من تدمير، وتخريب ممنهج، ومدروسٍ للدول، والمجتمعات، من خلال ما سُمي زوراً، وبهتاناً الربيع العربي، وتبدو ليبيا من البلدان التي مزقها مدّعو الثورة من المتأسلمين، والوهابيين بدعم إقليمي، ودولي مكشوف، ومفضوح بقيادة خزائن البترودولار.

387 - تدمر وما بعد تدمر… على طريق التحرير!؟

هشام الهبيشان | بدا واضحاً لجميع المتابعين أن سلسلة المعارك التي تجري في الآونة الأخيرة في  محافظة حمص وتحديدآ في ريفها الجنوبي الشرقي وريفها الشرقي “مناطق حقول النفط والغاز ومدينة تدمر “، 

388 - دمشق مدينة مبدعة.. يحطم الرقم القياسي لأطول برنامج حواري إذاعي- فيديو

بعد أن تجاوزت الثمانين ساعة وخمس دقائق من البث المباشر حطمت إذاعة فيوز أف أم الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينس لأطول برنامج حواري إذاعي عبر برنامجها “دمشق مدينة مبدعة”.

389 - .. ويفتح طريق دمشق ــ الحسكة ....الطريق من العراق بات سالكاً باتجاه حلب ودمشق

أيهم مرعي - الحسكة | مكّن إنجاز الجيش السوري أمس، بعد التقاء قواته مع «قوات سورية الديمقراطية» المتمركزة في قرى ريف منبج، 

390 - أسئلة الوقت الراهن....بقلم د. بثينة شعبان

علّ السؤال الذي يتردد على كلّ شفة ولسان وفي أصقاع مختلفة من الأرض هو إلى أين المصير؟ فها هي الولايات المتحدة، التي كانت تعتبر حلماً للمهاجرين والقادمين إليها، 

391 - هل بدأت مظاهر الاعياء على جبهة النصرة أم مظاهر القوة؟؟ ماذا تخفي صور الانتحاريين؟؟...بقلم نارام سرجون

من يتأمل وجوه منفذي تفجيرات حمص الأخيرة يلاحظ عدة ملاحظات .. وهي أن اعمار هؤلاء المنفذين (حسب الصور المنشورة حتى الآن) صغيرة وهم أقرب الى سن المراهقة ان لم يكونوا فعلا في سن المراهقة .. 

392 - «مساكين» الأوروبيون! .... تيري ميسان

فجر سيرغي لافروف فضيحة في مؤتمر الأمن بميونيخ حين دعا إلى نظام عالمي جديد، ما بعد الغرب، ومن المؤكد أن حلف شمال الأطلسي قد فقد تفوقه على مستوى الحرب التقليدية، ولو كان لايزال يحتفظ باليد العليا فيما يخص الحرب النووية، في مواجهة روسيا.

393 - ما لم يؤخذ في ميدان الحرب لن يؤخذ على طاولات جنيف

بعد أيّام تدخل الحرب على سورية عامها السابع، في حين لم يطرأ جديد على مواقف الدّول التي وقفت منذ الأساس وراء هذه الحرب، خصوصاً لجهة دعم واحتضان المجموعات الإرهابية.

394 - فيوز إف إم تطلق تحديها لبث أطول برنامج إذاعي حواري بالعالم

بحماس وتحد لدخول موسوعة غينيس أطلقت إذاعة فيوز اف إم سورية بثها الحي والمباشر لأطول برنامج إذاعي حواري في العالم بدءا من العاشرة والنصف صباحا ولمدة مقررة تتجاوز 81 ساعة.

395 - مؤتمر جنيف.. ملهاة دولية رابعة لمأساة سورية قائمة!

لا تخرج التفاصيل المسرحية للملهاة الدولية الرابعة التي تمثلها شخصيات أممية وإقليمية وقوى سورية متضاربة ومتعارضة وموزعة الولاءات، مدينة جنيف الهانئة عن هدوئها رغم صخب الحدث العقيم.

396 - هل يفجّر الخداع «جنيف 4» ويفرض الروس الخطة الاحتياطيّة؟

معن حمية | اليوم، جولة رابعة في جنيف حول سورية، وبطبيعة الحال، المأمول من أيّ لقاء أو حوار، هو التوصّل إلى اتفاق يعرف الجميع أنه لا يوقف الحرب على سورية، بل ينزع عن «داعش» و«النصرة» ومتفرّعاتهما، الغطاء الذي توفّره المجموعات المسمّاة معارضات سورية.

397 - رشا شربجي من جديد.. "إلحق الكذاب لخلف الباب"! ....

عبير محمود | هناك مثل يقول: "إلحق الكذاب لورا الباب"! ذلك أنه ما إن يصير خلف الباب حتى تتناقض روايته مع التي قالها أمامه! فمن طبيعة الكذّاب أن ينسى ما قاله في رواية سابقة، ليعدل ويضيف في رواياته اللاحقة للحدث نفسه!

398 - ( هل يريد الأمريكان ، دَفْعَ الأمور ، إلى الهاوية ؟! )

- دارَتْ رَحَى حَرْبِ المحور الصهيو - أطلسي وتابِعُهُ الوهّابي - الإخونجي ، على سورية ، لِ تَعُودَ بَعْدَ ست سَنَواتٍ ، إلى النقطة الأولى التي انْطلقت منها ... 

399 - وداعا صديقي الغالي فيتالي تشوركن .... بقلم: د. بشار الجعفري

يقدم المرء التعازي أحياناً بحكم الواجب الاجتماعي وأحياناً بفعل الحزن، ففي الحالة الأولى ينضم الإنسان إلى أقرانه معزياً بوفاة شخص كانت تجمعه به صداقة أو معرفة أو قرابة أو جيرة.

400 - حلف بغداد الجديد ...بقلم د. بثينة شعبان

تحت الضغط الأمريكي يقف الحكام العرب إما مشاركين سرّاً، أو متفرجين على حرب الربيع العربي، هذه التي لعبت الجامعة العربية، بقيادة قطر، دوراً أساسياً في اندلاعها. وها هي تركيا أردوغان العثمانية تحبك أواصر التحالف مع السعودية ودول الخليج، مدعومة بقرار إسرائيلي أمريكي، كي يستمرّ أوار الحرب على سوريا تحت شعار عزل وإضعاف إيران.

401 - «التفكيكية الترامبية» هندسة أميركية لإدارة الصراعات في «الشرق الأوسط»

سومر صالح | بعد شهر، تقريباً، على تولي دونالد ترامب سدّة الرئاسة الأميركية، حدث انقلابٌ شبه تام على برنامجه الانتخابي، في مجال السياسة الخارجية. فلا تقارب مع روسيا في حلّ الأزمات الدولية، 

402 - برلماني مصري:الجيش السوري حطم غرور دول توهمت أن باستطاعتها هزيمة سوريا

أكد عضو مجلس النواب المصري رضا البلتاجي أن "ما يجمع مصر وسورياروح وحياة مشتركة صنعا التاريخ واقاما الحضارة معا"،

403 - أستانا2… سقوط القناع التركي

ميسون يوسف | لم تتأخر تركيا في إسقاط قناعها الذي لبسته في فترة الهزيمة الإستراتيجية التي لحقت بها يوم حرر الجيش العربي السوري وحلفاؤه حلب وطهرها من الإرهابيين الذين شكلوا أداة العدوان التركي على سورية 

404 - باحث في جامعة أكسفورد: سايكس بيكو لن تتكرر.. وسورية لم تكن مستقرة إلا في حقبة الأسد(مترجم)

ترجمة بشار جريكوس | اعتبر الباحث في التاريخ الحديث بجامعة أكسفورد ومؤلف كتاب "خط في الرمل"، جيمس بار، أن اتفاق "سايكس بيكو" الذي وضع في العام 1916، وضع لرسم كل شي وكيلا تنعم المنطقة بسلام من خلال "سورية في النار، الإرهاب، قضية القدس، مشكلة قناة السويس"، مشيرا إلى أن الدول الإستعمارية العظمى خلقت في بداية القرن العشرين، شيطاناً يُسمّى الشّرق. وأسسّوا الشروط المثاليّة لحربٍ لا نهاية لها. قراءة جوهريّة لفهم رهانات هذا الشرق المُدمّر.

405 - هل تكون سورية أمل المنطقة؟!....بقلم د. بسام أبو عبد الله

شاركت على مدى يومين في ورشة حوار أقيمت في (جبيل) بلبنان بعنوان (جدل المواطنة والانتماء الطائفي: وثيقة الوفاق الوطني اللبناني- نموذجاً) برعاية المركز الدولي لعلوم الإنسان التابع لمنظمة اليونسكو…

406 - عدو للإمبريالية في البيت الأبيض ....بقلم تيري ميسان

ست سنوات مضت، والإعلام الغربي لم يتوقف يوماً عن اتهام سورية بأفظع الجرائم. كما لم يتوقف منذ ثلاثة أسابيع عن التهجم على رئيس الولايات المتحدة المنتخب، يشوه أقواله بشكل ممنهج، ويستخلص منها أسوأ النتائج.

407 - تفتيت الدول عبء على المنطقة وعلى الأكراد أنفسهم ...بقلم موفق محادين

في غمرة انخراط جاليات يهودية في الثورات العالمية على مدار القرن التاسع عشر، كانت الدول القومية البرجوازية في أوروبا تنغلق أمامهم. واكتشفت مطابخ هذه الدول أن أفضل طريقة للتخلّص من المسألة اليهودية كما عُرفت حقوق اليهود في أوروبا ،هو تحويل المسألة اليهودية إلى ثورة مضادّة ليس في الغرب بل في الشرق الأوسط.

408 - سورية: «المعارضة المعتدلة» بين الانتحار العسكري والانتحار السياسي...بقلم حميدي العبدالله

على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدول الثلاث الراعية «لإعلان موسكو وتفاهمات أستانة»، إلا أنّ الفصائل المعارضة المسلحة، التي اعتاد الغرب على تسميتها «بالمعارضة المعتدلة» تصرّ على انتهاج خيار يقود إلى واحد من اثنين: إما الانتحار سياسياً وإما الانتحار عسكرياً.

409 - خطوات في المراجعة الشاملة (1)....بقلم د.بثينة شعبان

عملية إعادة بناء الإنسان والحفاظ على التعليم وتطوّره في ظلّ الحروب معركة أساسية وضرورية ككل المعارك التي تُخاض للدفاع عن الوطن.

410 - سورية حصن القدس… واللحظة مفصلية ...| سامي كليب

بدأ الأوروبيون يستعدون لمرحلة ما بعد نقل السفارة الأميركية إلى القدس. هم يعتبرون أن الرئيس الأميركي الجديد جادٌّ في ذلك ولديه الذريعة الفضلى للإقدام على هذه الجريمة التي لن تخدم سوى إسرائيل. 

411 - مواقف روسيا الواضحة من إيران ....بقلم حميدي العبدالله

ترجمة لتوصيات وضعتها بعض مراكز الأبحاث الأميركية، وضغوط تل أبيب على صانعي القرار في الولايات المتحدة، ولا سيما في ظلّ الإدارة الأميركية الجديدة، تصاعدت في الآونة الأخيرة الشائعات التي تتحدث عن خلاف بين إيران وروسيا في سورية،

412 - قصيدة حب لدمشق لن تنتهي!....بقلم المغترب السوري م.بشار نجاري - بودابست

عشرة آلاف عام من التاريخ، حلم فنيقي عريق وأشرعة سفن تغزو شواطىء العالم القديم, القدس العتيقة وصوت فيروز يدخل في مسامات احلامنا البريئه، صلاح الدين وصرخة فارس لم يترجل الا وقد فتحت له أبواب القدس ليكتب التاريخ مرحلة مجد لاتنسى، عكا وحكاياتها مع نابليون ، وحلب عاصمة الثقافة والصناعه والتحدي الكبير ،

413 - "فورين بوليسي": أهم 10 نزاعات وأزمات يجب على العالم مراقبتها في 2017؟

نشرت صحيفة "فورين بوليسي" قائمة بـ 10 نزاعات أكثر حيوية بالنسبة لمستقبل العالم تستحق مراقبة دقيقة لها في عام 2017 ، تؤكد أن "العالم يدخل المرحلة الأخطر خلال العقود الأخيرة ".

414 - الباب هي الباب

البناء | تشهد مدينة الباب شمال سورية مناورات ومواجهات تعكس كلّ تعقيدات اللعبة الدولية والإقليمية. تحاول تركيا إظهار أهليتها لقيادة الحرب على داعش والإمساك بقوى من تسمّيهم هي وحلفاؤها بالمعارضة المعتدلة بديلاً عن الجيش السوري لحسم هذه الحرب.

415 - الرئيس الأسد و السيدة أسماء يستقبلان اليوم عشرات النساء والأطفال الذين تم تحريرهم، بعد اختطافهم من قراهم في ريف اللاذقية - فيديو

استقبل الرئيس بشار الأسد و السيدة أسماء اليوم عشرات النساء والأطفال الذين تم تحريرهم، بعد اختطافهم من قراهم في  ريف اللاذقية من قبل مجموعات إرهابية لمدة تتجاوز ثلاثة أعوام ونصف.

 

416 - ترامب ....بقلم تيري ميسان

تهدف سياسة الرئيس ترامب إلى استبدال مثالية «الأفضل» بـ «أولاً»، والتي قادته إلى ترجيح عقد شراكة مع كل من روسيا والصين، بدلا من محاولة القضاء عليهما.

417 - هذه هي حدود قدرة ترامب على تنفيذ تعهّداته ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب يواجه معارضة قوية من جهات عديدة داخل الولايات المتحدة، إضافة إلى المعارضة الدولية، لمقارباته لكثير من المسائل الدولية.

418 - فضائح المساعدات الإنسانية مَن يُسائل الأمم المتحدة؟! ...بقلم معن حمية

أسئلة كثيرة محرجة، لا بدّ أن تصل الى حدّ مساءلة الأمم المتحدة، حول فضائح المساعدات الإنسانية، والمعايير التي اعتمدتها وآلية توزيع هذه المساعدات، خصوصاً في الداخل السوري…؟

419 - جنيف بمن حضر .....بقلم حميدي العبدالله

أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أنّ الدعوة ستوجه إلى كلّ فصائل المعارضة للمشاركة في جنيف الذي باتت التوقعات تشير إلى احتمال انعقاده في 20 من شهر شباط الحالي. وإذا ما تمنّع أيّ فصيل من فصائل المعارضة عن الحضور أو وضع شروطاً مسبقة، فإنّ لقاء جنيف سيعقد بمن حضر.

420 - هل يتجه ترامب الى حرب على إيران والمنطقة؟...بقلم: العميد محمد حطيط

قبل وصوله الى رئاسة الولايات المتحدة الأميركية و خلال معركته الانتخابية اطلق دونالد ترامب مواقف و وعودا تحت عنوان «الامن لأميركا» و «الامن القومي الأميركي اولاً» ،

421 - الحماقات تفرض ذاتها....بقلم رفيق نصر الله

لن يكون بمقدور ترامب ان يبدل ما لا يؤمن به بل الذي تشكل في شخصيته....

422 - مشروع نسمة أمل يكرم 350 من جرحى الجيش العربي السوري

سانا| احتفاء بهم وتقديرا لتضحياتهم وما قدموه للدفاع عن سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها كرم مشروع نسمة أمل 350 من جرحى أبطال الجيش العربي السوري في احتفالية مساء اليوم على مسرح دار الأوبرا بدمشق حضرها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري ونائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد وسماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون.

423 - إنه يقرع طبول ... جهنم......بقلم نبيه البرجي

لا يأبه ريتشارد هاس بنهاية رجل يتزلج على النيران. ما يثير قلقه نهاية امبراطورية تجرها، كما في الميثولوجيا الاغريقية، احصنة (او آلهة) النار...

424 - الجامعة والمنظومة العربية برمّتها يساويان صفراً بلا سورية

معن حمية | كشف مؤتمر «أستانة» الذي استضافته كازاخستان لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية، عن عزلة جامعة الدول العربية. وهذه الجامعة التي اجتمعت على سورية، واستلبت منها مقعدها، لم تجد مقعداً لها في مؤتمر «أستانة» الذي قد يشكل منصة انطلاق نحو الحلّ السياسي.

425 - سياسات ترامب ومستقبل أمريكا

حسين سمّور | عاصفة من المواقف أطلقها دونالد ترامب قبل وصوله الى البيت الأبيض، طرحت علامات استفهام حول طبيعة شخصيته وأهليته لشغل منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية. وبعد فوزه بالإنتخابات على حساب وزيرة الخارجيّة السابقة هيلاري كلينتون، ووصوله الى البيت الأبيض، لم يتوقف الرئيس الامريكي عن اطلاق تصريحات وصفت بالمتهورة في كل الاتجاهات، الى حد وصل للتباين بينه وبين إدارته.

426 - لعبة ما فوق الأمم....بقلم نبيه البرجي

بفظاظة قال احد مساعديه «لكأننا نحمل مأوى عجزة على ظهورنا...».

427 - ترامب يريد انتصارات قبل لقاء القمة مع الرئيس الروسي...بقلم جوزيف أبو فاضل

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينفذ كلّ ما أعلنه في برنامجه الانتخابي، مشيراً إلى أنّه أتى عن قناعة راسخة لديه أنه يجب إصلاح الوضع الأميركي وأن تعود أميركا لسياسة القطب الواحد في المنطقة.

428 - الحل السياسي في سورية: إلى التنفيذ!..... د.بسام أبو عبد الله

لقد قالها الغرب بوضوح شديد (ما بعد حلب) غير ما قبلها، وأن من يحسم معركة (حلب) سيغير ميزان القوى الإستراتيجي لمصلحته بشكل جذري، وهو ما حدث بوضوح شديد لتدفع موسكو الجميع إلى طاولة التفاوض، والحديث في الحل السياسي، الذي لن يخرج عن خريطة الطريق التي جرى الحديث عنها بوضوح شديد:

429 - نهاية كذبة المعارضة السورية

ناصر قنديل | – يكفي كلام المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أمام مجلس الأمن ليل أمس، مقارنة بمواقفه السابقة من الحرب في سورية وعليها، وممّا سُمّي بالمعارضة السورية وصيغ الحل السياسي، 

430 - سوريا: قراءة في تموضعات ما قبل «جنيف» ....يحيى دبوق

إن اقتصرت المقاربة على مؤتمر الأستانة، وعلى يومي المفاوضات بين المشاركين فيه، فمن شأن ذلك تضييع البوصلة. المؤتمر كان مطلوباً لذاته، كمقدمة تدفع باتجاه تغيير الوجهة والهدف والمشاركين، 

431 - ابتسامات السيدة ماي.....بقلم تيري ميسان

الأمور ليست بهذه البساطة، من المفترض أن يؤدي تغير الإدارة في واشنطن إلى استئصال جماعة الإخوان المسلمين، وكل المجموعات الجهادية التي أنشأتها الإدارة السابقة، ولم ينتظر الرئيس الأميركي الجديد أكثر من أسبوع حتى يُصدر مذكرة حول كيفية محاربة داعش فعلاً، لا قولاً.

432 - الهوية والآلية ....بقلم د. بثينة شعبان

على مدى عقود يراقب الوطن العربي نشوء وتطوّر كيان غريب في جسده، يحتلّ الأرض ويقتل البشر والشجر، ويحيك المؤامرات الطائفية والتفتيت لكلّ البلدان العربية.

433 - أهمية منطقة وادي بردى والتي اعاد الجيش السوري الأمان إليها

تتصدر منطقة وادي بردى قائمة المناطق السياحية السورية الواقعة في الشمال الغربي من العاصمة دمشق في سلسلة جبال لبنان الشرقية، يسكن المنطقة أكثر من 100 ألف نسمة يعملون في القطاعات السياحية والزراعية.

 

434 - بالرغم من الدمار مازالوا يريدون تقسيم سورية...بقلم فخري هاشم السيد رجب -الكويت

الكويتية | طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من وزارتي الدفاع والخارجية، وضع خطة لإنشاء منطقة آمنة في سوريا، بمعنى بدء مسلسل تقسيم سوريا الذي لطالما يحلمون بها منذ بداية الحرب الشرسة وغير القانونية على الجمهورية العربية السورية،

435 - روسيا وأميركا وانقلاب الصورة في سوريا

– منذ بداية الأزمة في سورية واستعصاء إسقاط الدولة ورئيسها على الطريقة التونسية أو المصرية، وروسيا شريك في القرار الدولي الصانع للسياسة والحرب في سورية، بداية بالفيتو المعطّل للغطاء الدولي الذي يحتاجه الأميركي لجعل الحرب مباشرة،

436 - تنويه ||رئاسة الجمهورية : الرئيس الأسد بصحّة ممتازة ويمارس مهامه بشكل طبيعي تماماً

رئاسة الجمهورية العربية السورية: الرئيس الأسد بصحّة ممتازة ويمارس مهامه بشكل طبيعي تماماً ولا صحة للإشاعات التي تنتشر منذ أيام على بعض وسائل التواصل الاجتماعي

437 - دبلوماسية ,,البانادول والأدفيل,,بقلم رفعت بدوي

نعم  الوفد الرسمي السوري اسهم في انجاح اجتماع آستانة.

438 - كمال خلف : ما توقعناه قبل شهور تحقق.. انظروا إلى الشمال السوري وإليكم السناريوهات المقبلة

  اكتب لكم الان بينما الشمال السوري في ادلب وريفها وريف حلب يشهد اقتتالا دمويا بين الفصائل العسكرية المسلحة التي كانت منذ وقت قريب توحد عملياتها لتنظيم الغزوات ضد مناطق الجيش السوري.

439 - هل يحدث ترامب تغييرا في سياسة البيت الابيض ؟

حسن سلامة - العهد | مع تسلم الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض تتجه الانظار الى مقاربة الادارة الجديدة لكثير من الملفات الحساسة والكبيرة على مستوى العالم والشرق الاوسط، 

440 - «أستانا»: بداية أم نهاية مسار

بيروت – محمد عبيد | من البديهي أن يتم قياس إخفاق أو نجاح أي خطوة سياسية تتعلق بإمكانية وضع مسارٍ لحل الأزمة في سورية وفقاً لما كان منتظراً من هذه الخطوة.

441 - برعاية السيدة أسماء الأسد.. تكريم وتتويج الفائزين في المنافسات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

برعاية السيدة أسماء الأسد كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في المنافسات النهائية للأولمبياد العلمي السوري في اختصاصات /الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الاحياء والمعلوماتية/ وذلك في دار الاسد للثقافة والفنون بدمشق.

442 - المشاركة الأميركية في أستانة ....بقلم حميدي العبدالله

أعلنت الولايات المتحدة أنها سوف تشارك في لقاء أستانة على مستوى سفير. واضح أنّ مستوى هذه المشاركة لا يحمل أي جديد، لأنّ رعاية الدول الثلاث روسيا وإيران وتركيا لأستانة ستكون على مستوى أقلّ من وزير خارجية. 

443 - الطريق إلى المستقبل ...بقلم د.بثينة شعبان

من المضحك المبكي أن التحليلات العربية في مختلف وسائل الإعلام منشغلة على مدى أسبوع ونيّف في محاولة الإجابة عن السؤال: أيهما أفضل للعرب والقضايا العربية؛ باراك أوباما، أم دونالد ترامب؟

444 - السوريون وأستانا.. إن غداً لناظره قريب!

آمال وليس توقعات" يرتقبها السوريون من مؤتمر يعتبره المحللون ذا أهمية بالغة في ملف الازمة السورية، والمقرر عقده غداً في 23 كانون الثاني في العاصمة الكازاخية أستانا.

445 - مع "ترامب الاستراتيجي"... أين ستكون المنطقة؟ ....بقلم عباس ضاهر

هل يعيد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب النموذج الاول لبلاده أي صورة "كاوبوي" المبشِّر بقيم ومبادئ جديدة، والقادر على تحقيق أهدافه؟

446 - آخر رسالة من أوباما للثوار السوريين و"للاسلاميين" .. بعد ساعات معدودات من انتهاء ايامه ...بقلم نارام سرجون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاشك انكم تتذكرونني .. أنا باراك حسين اوباما .. ولايمكن أن تنسوني وأنا كنت منذ ساعات رئيس الولايات المتحدة الذي احتفلتم به وبحسبه ونسبه لثماني سنوات ..

447 - المهندس خميس لمجلة مرايا الدولية: وضع استراتيجيات لتجاوز آثار الحرب والسير نحو إعادة إعمار وبناء سورية

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن التضحيات التي قدمها الشعب السوري على مدى السنوات الماضية لم تذهب سدى لافتا إلى استمرار عمل مؤسسات الدولة وتماسك الشعب ومحافظته على مبادئه وقيمه ورسالته الإنسانية وثبات القيادة الحكيمة على مبادئها اضافة إلى بقاء الجيش العربي السوري أمينا على عهده يصنع الانتصار تلو الانتصار ويفشل المؤامرة تلو المؤامرة.

448 - حقان فيدان في طهران بعد ان علت نبرة غرفة عمليات الحلفاء....بقلم ديمة ناصيف

لم يخرج حقان فيدان امام الكاميرات في #طهران. رئيس المخابرات التركية، اعاد تسخين قناة الحوار معها خلال زيارة سرية قام بها الاسبوع الماضي 

449 - دوافع هجوم داعش على دير الزور ...بقلم حميدي العبدالله

منذ فترة طويلة يشنّ تنظيم داعش هجماته على دير الزور بهدف السيطرة على المدينة وعلى مطارها.

450 - «غزوة» دير الزور الأميركية

 محمد عبيد – بيروت | لم يكن غريباً في السابع عشر من شهر أيلول العام 2016 أن يبادر الطيران الحربي الأميركي إلى شن غارات عدوانية على مواقع الجيش العربي السوري في محيط مطار دير الزور وتحديداً تعزيزاته في جبل ثردة.

451 - الجعفري رئيساً لوفد الحكومة السورية في أستانة..الحكومة السورية ذاهبة لبحث الحل السياسي وليس من أجل تثبيت وقف إطلاق النار؟

مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري يرأس وفد الحكومة السورية إلى أستانة في حين يرأس محمد علوش وفد الفصائل المعارضة.

452 - اعترافات جون كيري ....بقلم تيري ميسان

أثار نشر التسجيلات الكاملة على مدونة أحد المحافظين، للقاء الذي جرى في 22 أيلول 2016 في السفارة الهولندية بمقر الأمم المتحدة، بين وزير الخارجية جون كيري، وأعضاء من الائتلاف الوطني السوري، الشكوك حول ما كنا نعتقد أننا نفهم حقيقة الموقف الأميركي إزاء سورية.

453 - دونالد ترامب والزمن الجديد....بقلم د. بثينة شعبان

أن يقف رئيس الولايات المتحدة المنتخب في مؤتمره الصحفي الرسمي الأول، ويرفض أن يأخذ سؤالاً من محطة السي إن إن، وأن يقول للمراسل محطتك كاذبة، ولن آخذ سؤالك، ولن أردّ عليك، وينتقل إلى سؤال آخر، فهذا حدث تاريخي بالفعل.

454 - عن "صراع أحرار الشام والنصرة"... حلب ووادي بردى نموذجا...بقلم كمال خلف

لم تكن التصريحات التي أطلقتها حركة أحرار الشام أمس وهاجمت فيها بشكل مباشر جبهة النصرة وأميرها أبو محمد الجولاني واصفة اياه ( بطماع المناصب) الذي اجهض الاندماج بين الفصائل كرمى الحصول على منصب القائد العسكري العام للجسم الجديد سوى انعكاس لما وصلت إليه حالة افتراق الخيارات بين التنظيمين الذين قاتلا معا في أغلب الجبهات على الأرض السورية، 

455 - في الطريق إلى أستانة....بقلم عقيل سعيد محفوض

كشفت التطوّرت عن أن الاتفاقات الممهّدة لمؤتمر أستانة المزمع عقده نهاية كانون الثاني/ يناير الجاري لم تكن نتيجة مباشرة لتحرير حلب، وإنما العكس، أي أن تحرير المدينة كان –في جانب منه- نتيجة لعملية سياسية طويلة بين روسيا وإيران وتركيا.

456 - الردّ الأقوى والأفعل على «إسرائيل» ضربات قاصمة للمجموعات الإرهابية

معن حمية | مع بدء الحرب على سورية، وتشكُّل المجموعات الإرهابية، كشفت تقارير استخبارية وإعلامية عن أنّ العدو الصهيوني وجد موطأ قدم لـ «موساده» على الأراضي السورية،

457 - أسبوع النصرة الأسود......بقلم ديمة ناصيف

اعاشت جبهة النصرة أسبوعا أسودا خسرت فيه أبرز قياداتها وقتلت غارات التحالف الدولي التي لم تتوقف أكثر من 100مسلحا وقياديا في جبهة النصرة في ادلب منذ بداية العام وتتهم الجبهة المجموعات الأخرى بالمشاركة في عملية تصفية ممنهجة لمنعها من الاستئثار في ادلب وعزلها بعد فشل مشروع الاندماج معها وفقدان المجموعات المسلحة لأبرز معاقلها

458 - هدية وتذكار أخير في الأيام المعدودة لرجل الأيام المعدودة .. عهد الذبح .....نارام سرجون

ربما سيحار المؤرخون في الطريقة التي سيعبرون بها عن عهد باراك اوباما.. فلكل رئيس اميريكي انجاز يلتصق به ويصبح صفة ملازمة ترافقه في كتب التاريخ .. وبعضهم صارت له رسوم تلازم أي اشارة اليه .. بعضها على العملة الامريكية وبعضها في المتاحف وبعضهم منحوت في الجبال .. 

459 - وزير الأوقاف.. بتوجيه من الرئيس الأسد ستتم إعادة إعمار وبناء المسجد الأموي في حلب وباقي المساجد والكنائس فيها

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد انه سيتم بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد إعادة اعمار المسجد الأموي في حلب وباقي المساجد والكنائس التي طالتها يد الإرهاب بالتخريب والدمار.

460 - غالاوي عن حماس: لم أحبها ولاأحبها .. وخطيئتها لاتغتفر وعصية على الفهم ..

نارام سرجون | ربما كان تعليق السيد جورج غالاوي بشأن حماس في برنامجه (ساعة حرة على الميادين) هو من اقوى التعليقات التي تدين هذه المنظمة التي نشأت فلسطينية ولكنها تحولت الى منظمة عثمانية نفطية ..

461 - هل أخطأت روسيا بالرهان على تركيا؟؟...بقلم عمر معربوني

 بيروت برس -  لم تكن روسيا يومًا ذات بعد تمددي واستعماري لا في نظرتها ولا في سلوكها، بل على العكس تمامًا فروسيا الحالية هي امتداد للإتحاد السوفياتي في كثير من القضايا ومن بينها النظرة والسلوك المرتبطين بالمنطقة التي تعتبر مجالًا حيويًا لروسيا، حيث كان الإتحاد السوفياتي داعمًا لقضايانا وعلى رأسها قضية فلسطين، ووقف الى جانبنا في الكثير من المحطات المفصلية، وهو امر يعرفه القاصي والداني ولا ضرورة لتكراره.

462 - اطلاق الحل السياسي في سوريا مرهون بجدية انقرة والادارة الاميركية الجديدة

حسن سلامة | مع استمرار وقف اطلاق النار في معظم مناطق التوتر في سوريا، بالتوازي مع التحضيرات لانعقاد مؤتمر "استانا" عاصمة كازاخستان، كمرحلة اولى على طريق اعادة اطلاق مفاوضات جنيف لحل الازمة السورية، يبقى السؤال المطروح حول امكانية تثبيت الهدنة من جهة وحول مايمكن ان ينتهي اليه المؤتمر المذكور من جهة ثانية؟

463 - هيلاريون كابوتشي ونعوم تشومسكي.....بقلم د. بثينة شعبان

ما الذي يربط هذين الأسمين الكبيرين رغم أن أحدهما مطران كنسي أمضى أعزّ أوقاته في محراب الصلاة والمقاومة من أجل فلسطين وسوريا والعرب والثاني كاتب أميركي كبير تجول تحليلاته وآراؤه مكتبات العالم وبلغات عدة؟  

464 - معذرة يا سوريا....بقلم أحمد الصراف - القبس الكويتية

«.. بُلي المسلمون بقوم يعتقدون أنهم أعرف من غيرهم، ويظنون أن الله لم يهدِ أحداً سواهم»! من اقوال المعلم «أبو علي سينا»، بتصرف!

465 - انقاذ سوريا أم انقاذ تركيا؟...بقلم نبيه برجي

 هوذا السؤال الهائل الذي يشغل بال الكرملين، وربما بعض المحافل الدولية الآن...

466 - في القطار الى وادي بردى ....بقلم نبيه البرجي

الذاهب بالقطار، ايام زمان، الى دمشق لا بد ان يعرج على ذلك الكرنفال السحري في قرى وادي بردى. نساء يحملن صواني الجوز والتفاح على رؤوسهن، ورجال ملأوا السلال لاغواء المسافرين باشياء الزمن الجميل...

467 - العين تذرف دما على سوريا .....بقلم فخري هاشم السيد رجب- الكويت

كلما تذكرت سوريا كيف كانت جميلة تستقبل كل الناس من جميع الجنسيات مصطافين وزائرين وللعلاج وللسياحة والاستثمار العقاري والتجاري ولا تفرق بين البعيد ولا القريب فالكل يعيش بامن واستقرار في بلده الثاني سوريا...

468 - بين جنيف وأستانة ....بقلم حميدي العبدالله

يتساءل كثيرون عن العلاقة بين جنيف وأستانة، أيّ من المنبرين سوف ينجز الحلّ السياسي، إذا ما كانت هناك فرصة لهذا الحلّ.

469 - تركيا: الأسوأ قادم…. ما المخرج؟!...بقلم د. بسام ابو عبد الله

عندما تقرأ المقالات المنشورة في الصحافة التركية بعد حادثة نادي (رينا) في استانبول ليلة رأس السنة تلامس بوضوح حجم المخاطر التي يستشعرها الأتراك نتيجة السياسات الخارجية الخاطئة التي انتهجتها تركيا خلال السنوات الماضية والتي اعتقدت أنها يمكن أن تجلب السعادة للأتراك على حساب تعاسة، وشقاء، ودمار شعوب المنطقة، وخاصة سورية.

470 - هل تعلمون من هو هيلاريون كبوشي؟ انه سوط السيد المسيح...بقلم نارام سرجون

عندما تغيب قطعة من نحت قديم عظيم يصبح النحت ناقصا .. ويغيب مع كل حرف تهشم جزء من قصة ومفتاح من الأسرار .. وقصة فلسطين كما النحت المقدس المحفور في الصخر والأعمدة الرخامية .. 

471 - فتنة الخرائط .. هل تفجر الحرب بين النصرة والفصائل الأخرى ؟

عند كل حدث تمر به الساحة السورية بما خص الجماعات المسلحة، تتصاعد لغة التخوين بين الفصائل، ما يعكس حالة الإستقطاب الحاد الذي يكاد أن يتفجر، لولا أن مصالح الداعمين، تريد عدم الصدام فيما بينهم، أقلها في المرحلة الحالية.

472 - انقلاب الموقف التركي....بقلم تيري ميسان

من الصعوبة بمكان استيعاب انقلاب موقف الرئيس أردوغان، ما دامت تركيا لا تزال عضوا في الحلف الأطلسي، المنظمة التي لم تتمكن أي دولة، في أي وقت مضى، من مغادرتها.

473 - وادي بردى لن يكون واديا للذئاب .. الذئاب وعاصفة من العاصمة ....بقلم نارام سرجون

ليس من هواياتي أن أودع الأعوام ولا أن ألاقي الأعوام لأنني أرى ان الزمن متصل لايمكن قطعه بمقص بابا نويل كما لو كان قطعة قماش حريرية .. ولا يقطع بسكين كقالب الحلوى .. الا انه يقطع بالأحداث الكبرى ..

474 - الرئيس الأسد: الحكومات الأوروبية تدعم الإرهابيين وتعمل ضد مصالح شعوبها وأحد أسباب الحرب رفضنا لمد خط أنابيب اقترحته قطر

أكد الرئيس بشار الأسد، الجمعة 30 كانون الأول، أن رفض سوريا مد خط أنابيب اقترحته قطر أحد أسباب اندلاع الحرب في سوريا في العام 2011.

475 - المعلم: (اسرائيل ) والسعودية وقطر هي التي لاتريد انتهاء الازمة في سورية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن اتفاق وقف الاعمال القتالية الذي يدخل حيز التنفيذ الليلة يعكس ثقة الدولة السورية والجيش والقوات المسلحة بالنصر على الارهاب لافتا إلى أنه فرصة حقيقية للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة.

476 - الباصات الخضراء .....بقلم | د. بسام أبو عبد الله

لا حرب عدوانية- إرهابية استخدم فيها كمٌ هائلٌ من المصطلحات المضللة كما هو حال الحرب على سورية، ولا حرب على الإطلاق أنتجت رموزاً ودلالات كما هي الحرب على سورية، 

477 - الربيع الدولي يولد من حلب

شكّلت حلب الركيزة الأساس للرهانات الدولية والإقليمية والمحلية، حيث صنعت المشهد الاستراتيجي الجديد الذي يمكن تسميته "الربيع الدولي"، على أنقاض "الربيع العربي" المزعوم، 

478 - حلب بين الرقة وإدلب, بمن ستكون البداية ؟!

 عبير محمود |  تتعدّد التكهّنات حول الوجهة المقبلة للجيش السوري والقوى الحليفة له, في تساؤل يملأ الصحف العربية والغربية " ماذا بعد حلب ؟ " وسط معلومات تشير بأن تكون محافظة إدلب هي المعركة المقبلة التي سيخوضها الجيش ضدّ المعارضة المسلحة في الشمال السوري.

479 - حرروا إدلب بعد حلب ...بقلم تيري ميسان

ربما لم يكن تحرير الأحياء الشرقية من حلب ممكناً بهذا الزمن القياسي للجيش العربي السوري، لولا قبول بعض اللاعبين الخارجيين، 

480 - قتل “مفخخ الاطفال”.. هل ينجح في ترميم صورة “النصرة”؟

في محاولة لترميم صورتها الارهابية قامت جبهة النصرة -بحسب ما رجحت تنسيقيات المسلحين- بقتل “مفخخ الاطفال” المدعو “ابو نمر” والذي ينتمي اليها وذلك بعدما تناقلت كل وسائل الاعلام وحشيته في ارسال الاطفال الى حتفهم مفخخين بعيدا عن كل مشاعر الانسانية، بل الى حد ارسال اطفاله بعيدا عن اي شعور انساني بحيث قام بتصوير عمله وتوثيقه وظهرت تلك الصورة البشعة امام العالم  .

481 - المعركة الأهمّ بالانتظار.. إعمال الفكر.....بقلم د. بثينة شعبان

لقد شهدنا في الأيام الأخيرة انكسار عدد مهم من النظريات التي تمّ الترويج لها، ونشهد انبثاق واقع جديد يدفع إلى الأمل والتفاؤل. فانتصار الجيش العربي السوري وحلفاؤه في حلب شكل مفصلاً مهماً في الحرب على الإرهاب وعلى طريق استعادة سورية عافيتها ودورها الإقليمي والدولي. 

482 - حلب درة تاج انتصارات الشعب السوري ....بقلم: نبيهة ابراهيم

الدفاع عن الأرض، والاحتفاظ بها فعل مقاوم، يتقنه الأبناء المخلصون لهذه الأرض، و المستعدون للزود عنها  إلى آخر قطرة دم. فاستحقوا بذلك أن يكونوا أسيادها لا سلطة فوق سلطانهم، ولا قانون فوق قانونهم. هذا هو حال الشعوب الحية التي تقرأ التاريخ بشكل صحيح وتؤمن أن لامعنى للأرض إن لم تكن وطناً، وأن لاوجود للوطن إلا بإنسان مزود بالأخلاق والشجاعة والمعرفة.

483 - مسيرات حاشدة في شوارع وساحات حلب احتفالا بإعادة الأمن والأمان إليها-فيديو

خرجت مسيرات جماهيرية حاشدة في شوارع مدينة حلب فور إعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إعادة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين.

484 - علماء الشهباء: بالقيم الدينية التي حملتها رسالة السماء وبالتسامح والصفح نحافظ على الانتصار

حلب - عز الدين نابلسي- تشرين

485 - الجعفري: الأمم المتحدة تنافق وتقوض فرص الحل السياسي في سوريا

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفرى أن ما تضمنه مشروع القرار حول سورية الذى قدمته قطر وليشتنشتاين بشأن تشكيل ما يسمى “مجموعة عمل مهمتها تحضير ملفات حول جرائم الحرب التي ارتكبت في سورية” يثبت نفاقاً وفجوة هائلة بين النهج والتطبيق فيما يتعلق باحترام الميثاق وسيادة الدول الأعضاء ويعكس النية المبيتة لدول العدوان على سورية ويقوض فرص الحل السياسي واجراءات المصالحة الوطنية.

486 - حلب تحدد النظام الاقليمي والدولي لعقود طويلة قادمة.....بقلم نضال حمادة

العهد|  بعد اربع سنوات من احتلال الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا والغرب لمدينة حلب ثاني اكبر المدن في سوريا والعاصمة الاقتصاية للجمهورية العربية السورية، 

487 - حكايات من 1600 يوم لحامية قلعة حلب

زهراء ديراني | بمحاذاة تلةٍ واسعة من الركام إلى جوار قلعة حلب، يجول «إ» العقيد في الجيش السوري بعينيه نصف المفتوحتين بحثاً عن أثر. يقلبُ الأحجار وبقايا المُفخّخات، وشريطاً من الصور، 

488 - الجعفري يكشف أسماء ضباط وعناصر استخبارات من السعودية وقطر وإسرائيل والأردن في حلب

أعلن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن "ضباطا عسكريين واستخباراتيين من السعودية وإسرائيل وقطر والأردن موجودون حاليا في شرق حلب ويستعدون لمغادرتها مع المسلحين".

489 - دافيد ريتشاردز ويوشكا فيشر....بقلم د. بثينة شعبان

أعلن الرئيس الأسبق لهيئة الدفاع البريطانية الجنرال دافيد ريتشاردز أن «الموقف الليبرالي للغرب (حيال الأزمة في سورية) بما في ذلك موقفي الشخصي كان أحياناً شديد النفاق،

490 - معركة تدمر.. محاولة أميركية فاشلة لعرقلة انتصار حلب ...حسين مرتضى

لا يبتعد توقيت فتح تنظيم "داعش" معركة تدمر في ريف حمص الشرقي عن الاستراتيجية الامريكية في ادارة الملف السوري، حيث تأتي هذه المعركة ضمن محاولات واشنطن لتثبت للمجتمع الدولي،

491 - محافظ حلب: يوجه بإصلاح المرافق الخدمية وترحيل الانقاض وفتح الشوارع في حلب القديمة باسرع وقت ممكن

أكد محافظ حلب حسين دياب ضرورة تكثيف جهود جميع الجهات الخدمية واللجان الفنية لإنجاز إصلاحات المرافق الخدمية وترحيل الأنقاض وفتح الشوارع بأسرع وقت ممكن في حلب القديمة والقيام بكل الخطوات لإعادة الألق اليها.

492 - حلب تفتك بمخططات الغرب

خليل موسى| تدور أحداث المشهد الأخير في القلعة الحلبية، ما بين البناء على الانتصار السوري، والقلق الصهيوني لما أنجزه محور المقاومة، مروراً بفشلٍ استخباراتي “غربي – صهيوني” وصولاً إلى دوامة الهزيمة الاستراتيجية لأعداء المحور ، وهنا يبقى باب الاتجاهات مشرَّعاً للمنتصر في الجولة الأصعب، من الحرب المفتوحة بجميع معايير الصراع الدولي.

493 - شعبان: تحرير حلب من الإرهاب سيغير وجه المعركة في سورية وموازين القوى إقليميا ودوليا

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن تحرير حلب من الإرهاب نقطة مفصلية ستغير وجه المعركة في سورية وموازين القوى إقليميا ودوليا.

494 - تسوية حلب: الباصات الخضراء مرّت من هنا

عادت الباصات الخضراء إلى أحياء حلب أمس بعد تأجيل دام 24 ساعة. خلال هذا اليوم، كانت محاولات الطرفين تحسين شروطهما للتسوية تتواصل. ففي الميدان، 

495 - حلب ستكون غرينتش العالم ... فمرحبا بزمن حلب

نارام سرجون| هل جانبنا الصواب عندما قلنا وتنبأنا ان معركة حلب ستصبح خط الزمن الجديد ؟ هل تذكرون عندما كتبت قائلا:

496 - وزارة الخارجية: لا يمكن للأنظمة الحاكمة في فرنسا وبريطانيا وأمريكا إلا أن تقدم آخر خدماتها للإرهابيين قبل انهيارهم

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أنه “لا يمكن للأنظمة الحاكمة في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وأدواتها في المنطقة مثل السعودية وتركيا وقطر التي مولت ودعمت الإرهابيين...

497 - المفتي حسون: سنصلي قريباً في"أموي" حلب

قال مفتي سوريا الشيخ أحمد بدرالدين حسّون إنّه خلال الأشهر الـ 6 القادمة سيشهد الجميع عودة الأذان إلى الجامع الأموي في حلب وعودة الكنائس والمصانع لهذه المدينة، وأضاف "سترونا قريباً نصلّي في المسجد الأموي".

498 - الجيش يستوعب خسارة تدمر ... ويحصّن «مطار T4»

رغم خسارة مدينة تدمر الأثرية وانسحاب الجيش من غالبية النقاط غرب المدينة، باءت محاولات مقاتلي تنظيم «داعش» السيطرة على «مطار T4» بالفشل، في وقت تؤكد فيه مصادر عسكرية أن تثبيت نقاط الجيش الدفاعية تراعي شنّ هجوم معاكس لاستعادة الحقول النفطية ومدينة تدمر

499 - العرب والغرب و«إسرائيل» .. عودة الاستعمار الغربي لاستعباد العرب.....بقلم د. بثينة شعبان

بالتزامن مع انعقاد القمة الخليجية بزعامة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي صدر التقرير الأخير للمجلس الأطلسي الذي أعدته مجموعة عمل خاصة عن الشرق الأوسط ترأستها مادلين أولبرايت وستيف هادلي. 

500 - انتصار حلب وتعقيدات الميدان هل أجل نصر الله خطابه ...كمال خلف

أستطيع أن أقول بكل ثقة أن ما سميت يوما (بأم المعارك)  في مدينة حلب قد حسمت وان كانت بعض الفصائل مازالت حتى كتابة هذه السطور تتحصن في أحياء قليلة جنوبية ،

501 - «إدلب جيش الفتح» تضيق بفصائل ريف دمشق: ذلّ فهروب إلى تركيا

رفض «المجلس المحلي» استقبال مسلحي خان الشيح والتل لعدم توافر أماكن لهم (الأناضول)

502 - هل تغيّر السعودية سياستها في سورية؟ .....بقلم حميدي العبدالله

في قمة البحرين لدول مجلس التعاون الخليجي دعا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لإيجاد حلّ سياسي للأزمة القائمة في سورية.

503 - بين تركيا البائعة والسعودية الضائعة، سوريا تنتصر...بقلم عمر معربوني

بيروت برس - بعد تحرير مدينة يبرود سمّينا ما بعد التحرير بمرحلة ماذا بعد تحرير يبرود للدّلالة على دقّة الوضع وزوال جزء كبير من الخطر على قلب سوريا، وقتها ايقنّا اننا سنكون امام مرحلة ستكون لها تداعيات وترددات ستطرق ابواب العواصم الإقليمية والدولية الداعمة للجماعات الإرهابية، وكنا نعرف اننا سنكون امام مرحلة صعبة ومعقدة وان اثمان كبيرة ستُدفع بنتيجة استمرار المواجهة والتي كنا متأكدين ان قوى الهجمة ستعمل على تسعير نارها اكثر للتعويض عن الضربة المؤلمة التي تلقوها بنتيجة تحرير يبرود .

504 - الأسد يكتب خطاب النصر.......بقلم عباس ضاهر

بعد ست سنوات من الحرب في سوريا وعليها، آن أوان نهاية تلك الحرب. هذا ما يتردد في العواصم الدولية، وتكتبه اهم الصحف الغربية. لقد ربحت دمشق الرهان وانتصرت الدولة السورية مع محور يدعمها سراً وعلناً، يبدأ من طهران ولا ينتهي في بكين مروراً بموسكو وعواصم وقوى إقليمية وأممية.

505 - عن حلب... وخناجر القتلة باسم الإسلام...بقلم طلال سلمان

يفيض الحزن، كما الدم، عن حدود الوطن العربي...يطوف في زوارق الخطر حتى الغرق في البحار البعيدة هرباً من الوطن الذي كان نشيداً للأمة بأمنياتها وأحلامها بعنوان فلسطين...

506 - انتهاء حلم دولي على أسوار قلعة حلب؟! ....بقلم حسين مرتضى

كل المحاولات أمام استمرار تقدم الجيش السوري وحلفائه في حلب لم تعد تجدي حتى الهُدن أصبحت مرفوضة في ظل تسارع الأحداث وعمليات التقدم التي توسع نطاق وجود القوات السورية في حلب القديمة.

507 - عقيدة روسية أم مبادئ أممية؟....بقلم د. بثينة شعبان

كان خطاب الرئيس بوتين السنوي امام البرلمان الاتحادي الروسي هذا العام تعبيراً عن عقيدة روسيا الاتحادية الصاعدة كقطب هام وجديد على الساحة الدولية. كما وضع الخطاب نقطة نهاية للسنين العجاف التي تلت تفكك الاتحاد السوفياتي. 

508 - احتفالية لمنظمة آمال في اليوم العالمي للمعوقين.. السيدة أسماء الأسد: نبل عطاء جرحى الجيش العربي السوري لا يرد إلا بسمو مسؤوليتنا تجاههم

عشر سنوات مضت على إنشاء مركز متخصص للعناية بذوي الإعاقة.. في البداية كانت مجرد فكرة واليوم أصبحت واقعا من خلاله يتم العمل لتحسين واقع ذوي الإعاقة لكي يعيشوا حياة متكاملة ويكونوا أفرادا فاعلين في المجتمع.

509 - المسار السوري بعد "زلَّة أردوغان".....بقلم قاسم عز الدين

التراجع التركي عن "زلّة أردوغان" يبدو تراجع لحظة تحت وطأة الضغوط الروسية والإيرانية للتفلّت من الزاوية الضيّقة التي ذهب إليها في رغبته إسقاط النظام. لكنه اشترط في الوقت نفسه أمام نواب في أنقرة أن يكون الحكم في سوريا (والعراق) صالحاً، بيد أن الرئيس بشار الأسد "لا يصلح للحكم" كما أعلن وزير الخارجية التركي في بيروت.

510 - أسئلة ما بعد حلب...؟ .....حميدي العبدالله

لا شك أنّ أسئلة كثيرة تطرح عن مرحلة ما بعد حلب في سورية. حلب التي انطوت على كلّ رهانات الدول والجهات التي انخرطت في الحرب على سورية من أجل تحقيق أهدافها، سقطت رهاناتها ما بعد تحرير الأحياء الشرقية وتوحيد شطري حلب تحت سيطرة الدولة السورية التي تستعيد المزيد من الأراضي التي كانت قد خسرتها لحساب القوى المنخرطة في الحرب عليها.

511 - حسون يدعوالأوروبيين إلى زيارة سورية ورؤية جرائم الإرهابيين وعدم تصديق إعلامهم المضلل

دعا سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون الدول الأوروبية إلى العمل في طريق السلام وعدم صم آذانها تجاه كل ما يقوم به الإرهابيون من مجازر في سورية.

512 - لماذا انهار مسلحو احياء شرق حلب بشكل مفاجئ؟...شارل أبي نادر ‎

قد يكون تحرير وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه لأحياء كبيرة من شرقي حلب متوقعا بعد الحصار المحكم الذي نفذته الوحدات المذكورة عليهم منذ بضعة اشهر ،

513 - عندما تبكي أميركا كلها على حلب .....محمود ريا

مؤثرٌ مشهدُ كريستيان أمانبور وهي تنتحب على حلب، تكاد تبكي، وهي الصحفية اللامعة، التي يُفترض أنها غطّت أكثر الأحداث دموية على امتداد العالم، والتي مرّ عليها الكثير من النكبات والنكسات والآلام.

514 - الخارجية ردا على تصريحات أردوغان: سورية لن تسمح لهذا الطاغية بالتدخل في شؤونها وستقطع اليد التي تمتد إليها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أمس التي تضمنت حقيقة أهداف العدوان التركي على سورية كشفت بوضوح أن العدوان التركي السافر على الأراضي السورية ما هو إلا نتيجة للأطماع والأوهام التي تغذي فكر هذا الطاغية الاخواني المتطرف وأن سورية لن تسمح له بالتدخل في شونها وستقطع اليد التي تمتد إليها.

515 - تركيا تخسر معركة "الباب" قبل أن تبدأ؟!

منذ شهر تقريبا يجري الحديث عن تحضيرات عسكرية وسياسية لمعركة بين الجيش السوري وحلفائه من  جهة وتركيا من جهة أخرى لحسم مصير منطقة " الباب" السورية،! 

516 - في ذكرى سلخ لواء اسكندرون.. أطماع السلطنة العثمانية المتجددة تتحطم أمام صمود الشعب السوري

تحل الذكرى السابعة والسبعون لجريمة سلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سورية لتعيد إلى الأذهان التاريخ الأسود لتركيا التي تضم اللواء إليها بشكل تعسفي وأخذته كنوع من الرشوة بموجب اتفاق ثلاثي مع الاحتلالين الفرنسي والبريطاني آنذاك مقابل وقوفها إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

517 - شعبان : صمود سورية ودعم حلفائها لها غير المعادلة الإقليمية والدولية

تحت عنوان “خفايا السياسة الأمريكية.. ويكيليكس أنموذجاً” عقد اليوم ملتقى البعث للحوار الذي أقامه فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي على مدرج جامعة دمشق.

518 - حسمت معركة حلب... أيام قليلة تفصل الجيش السوري عن السيطرة الكاملة؟!

حسين طليس  | تسير التطورات الميدانية على جبهة أحياء حلب الشرقية باتجاه حسم بات شبه مؤكد لصالح الجيش السوري وحلفائه، 

519 - بعد خسارتهم مساكن هنانو ... مسلحو شرق حلب يخشون الهزيمة الكاملة

يُواصل الجيش السوري وحلفاؤه عمليتهم العسكرية ضد معاقل الجماعات المسلحة شرق مدينة  حلب ، وتمكنوا من فرض سيطرتهم على كامل مساكن هنانو المعقل الاهم للمسلحين في الاحياء الشرقية لحلب التي يتخذونها ثكنة عسكرية لهم جاعلين من المدنيين دروعاً بشرية وغطاء لاخفاء أبشع ارتكاباتهم في الأحياء المذكورة من قتل ونهب وسرقة.

520 - المقداد: النظام التركي هو المسؤول عن التوتر في المنطقة وعليه سحب قواته من الأراضي السورية فورا

جدد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مطالبة النظام التركي بسحب قواته من الأراضي السورية فورا مشددا على أن هذا النظام هو المسؤول عن كل التوتر الذي يحدث في المنطقة.

521 - سورية تدين الهجوم الإرهابي في بابل العراقية: الانتصار على الإرهاب لن يكون بعيدا

أدانت سورية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي قام به تنظيم داعش ضد حافلات تقل زوارا في محافظة بابل العراقية وأكدت ثقتها بأن الانتصار على الإرهاب والمجرمين وداعميهم لن يكون بعيدا.

522 - سورية: ماذا لو فاز فرنسوا فيون؟ ...بقلم حميدي العبدالله

أسفرت الدورة الأولى للاقتراع لاختيار مرشح الحزب الجمهوري اليمين الفرنسي للرئاسة عن تقدّم مفاجئ لرئيس الحكومة السابق فرنسوا فيون.

523 - فلتان امني في إدلب وانفجارات غامضة وتصفيات!

قُتل 18 مسلّحاً بينهم مسؤول وأصيب آخرون من" الجيش الحر، فيلق الشام وجبهة النصرة" في تفجير عبوات ناسفة او تصفيات بأسلحة كاتمة للصوت واطلاق نار في مدينة إدلب التي تعد معقلاً لهذه المجموعات خلال اربعة ايام فقط. 

524 - مُقابلات الرئيس وتعبئة السوريين!....ثريا عاصي

الملاحظ في الفترة الأخيرة أن الرئيس السوري أكثر من المقابلات مع الصحفيين الأجانب... لا شك في أنه توخى من خلال الأحاديث الصحفية إرسال رسائل إلى الدول الغربية المتورطة حتي أذنيها في عملية الإرهاب الإسلامي ضد الدولة السورية بقصد تدمير سورية وتشريد السوريين... 

525 - الثقافة يوم.. للكلمة.. للإنسانية.. للحياة.. احتفالية لوزارة الثقافة في ذكرى تأسيسها

سانا| افتتحت وزارة الثقافة مساء اليوم احتفاليتها التي تقيمها بعنوان “الثقافة يوم.. للكلمة.. للإنسانية.. للحياة” في ذكرى تأسيسها وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون وسط حضور رسمي وثقافي كبير.

526 - راغوزين في دمشق… ما الآتي؟ .........بقلم مازن جبور

زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء في روسيا ديمتري راغوزين على رأس وفد يضم نواباً وزراء الخارجية والدفاع والتنمية الاقتصادية والطاقة والزراعة، لا تشكل حدثاً عابراً في طبيعة العلاقات السورية الروسية في ظل تطورات الوضع السياسي والعسكري السوري الحالي، والحضور العسكري الروسي في سورية، مع ما يحيط به من تبدل في الإدارة الأميركية.

527 - وزير الأوقاف يدعو ائمة وخطباء مساجد سورية إلى إقامة صلاة الاستسقاء عقب صلاة يوم الجمعة المقبل

دعا وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد اليوم ائمة وخطباء مساجد سورية إلى إقامة صلاة الاستسقاء عقب صلاة الجمعة في 25-صفر-1438 هجري الموافق 25-11-2016 ميلادي.

528 - مايكل فلاين..................بقلم تيري ميسان

بكثير من سوء النية، يشن الإعلام الموالي لهيلاري كلينتون حملة ضد الجنرال مايكل فلاين، مستشار الأمن القومي القادم للولايات المتحدة، ينعته فيها بمعاداة الإسلام، وتأييده للتعذيب.

529 - أجهزة الأمم المتحدة استطالات للأجهزة الأميركية ...بقلم حميدي العبدالله

أسقطت عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مقابل دور كبير لدول خليجية في هذه المؤسسة، وهي دول ليس فيها دستور ولا أحزاب ولا حتى نقابات، ونظام الحكم فيها يعود إلى القرون الوسطى.

530 - ما بين الموصل وشمال حلب ، كيف يظهر التواطىء التركي مع داعش....بقلم شارل أبي نادر - عميد متقاعد

بداية ، ظهرت نقطة التواجد التركي في بعشيقة شرق الموصل كأنها نقطة عسكرية مستقلة ، هدفها تدريب مجموعات عراقية من ضمن عشرات المجموعات التي تقاتل داعش ،

531 - دلالات تصنيف واشنطن «فتح الشام» منظمة إرهابية...بقلم حميدي العبدالله

بذل حلفاء الولايات المتحدة جهوداً كبيرة لإقناع «جبهة النصرة» وربما قادة تنظيم القاعدة وعلى رأسهم أيمن الظواهري بفك الارتباط، ولو شكلياً، بين النصرة وتنظيم القاعدة.

532 - ترامب السوري ?

منير الخطيب | تتخذ الحرب على الإرهاب في سوريا بعداً جديداً بعد نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة. صحيح أن المعطى الأميركي لم يكن حاسماً ميدانياً خلال سنوات الحرب الخمس الماضية، إلا أن التبدل الجديد كفيل بإحداث نقلة نوعية تعجل بوضع حد لمعاناة السوريين على مشارف العام السادس للحرب المفروضة عليهم.

533 - مقابلة الرئيس والمعوقات.....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي من الكويت

 الرئيس الدكتور بشار حافظ الاسد الحافظ للتراب السوري والعامود الفقري لامنها واستقرارها. منذ بداية الازمة وحتى قبلها وانا اقف قلبا وقالبا مع سوريا الحبية سوريا حمالة الاسية سوريا القومية العربية ،

534 - جواب بنزق السوخوي .. من يدق الباب السوري سيسمع الجواب من بشار الجعفري

نارام سرجون | بلغ الانحطاط الأخلاقي والمهني في الأمم المتحدة أنها خلعت حتى البرقع الأزرق الذي ارتدته لعشرات السنين ورمت بتلك الشعارات الرومانسية المحايدة التي تخشى أن ينزلق أي حرف عن مساره المحايد ..

535 - بانتظار أولويات ترامب

بيروت – محمد عبيد  | بعد الفوز غير المتوقع لمرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، 

536 - عين الجيش التركي على حلب ، بعد قرن من انسحاب جنود الاحتلال العثماني من عاصمة الشمال السوري

ديمة ناصيف|الخمسة الاف كيلومتر التي استولى عليها في ارياف حلب باتت تدار من قبل والي تركي في غازي عينتاب ، كما كانت الحال منذ قرن ايضا . 

537 - ترامب.. القادم ........بقلم تيري ميسان

يحاول الإعلام العالمي إقناعنا بأن الجماهير التي انتخبت دونالد ترامب، عبًرت عن استياء البيض من النخب الحاكمة، لكنه في الواقع لايفعل شيئاً أكثر من تمديد أجل خطاب هيلاري كلينتون الذي سبق أن رفضه الناخبون على وجه التحديد.

538 - ماذا يعني انتخاب ترامب؟ | بنت الأرض

أولاً وقبل كل شيء، فإن انتخاب ترامب هو بحد ذاته هزيمة غير مسبوقة، ليس فقط لهيلاري كلينتون، وإنما للمؤسسة الإعلامية والغربية بشكلٍ عام،

539 - تركيا أردوغان في المنعطف الخطير ....بقلم حميدي العبدالله

دخلت تركيا بسبب سياسات أردوغان منعطفاً خطيراً، ربما هو الأخطر منذ قيام الجمهورية التركية بعد سقوط الدولة العثمانية.

540 - سوريا... سوريا......بقلم نبيه البرجي

هذه دولة اعطت روما ستة اباطرة، وهذه دولة انتجت زنوبيا وانتجت يوسف العظمة. على ارض دمشق ضريح صلاح الدين الايوبي ومقام محيي الدين بن عربي الذي جعل الله يتجول ثانية في اللغة العربية، لعله جعله يتجول، بعباءة الكون التي هي عباءة الازل، في حواري المدينة...

541 - ترامب رئيسا.. هل تُرغم السعودية على “ضريبة الحماية” ؟

ذوالفقار ضاهر | كثيرة هي التهديدات التي أطلقها الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية منها ما يتعلق بالمسلمين والمهاجرين وصولا للعلاقة مع بعض الدول العربية والاسلامية وفي طليعتها السعودية، 

542 - ترامب رئيساً لأميركا... ما التداعيات على المنطقة؟....بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

في تحليل استراتيجي أجريناه لمسار المعركة الانتخابية الأميركية توصّلنا قبل يومين من إجرائها إلى ترجيح فوز ترامب الجمهوري على كلينتون الديمقراطية، والآن صدق توقعنا وأصبح ترامب رئيساً للولايات المتحدة القوة العسكرية الأكبر في هذا العالم، والقوة الكونية الأولى التي طمح صنّاع القرار فيها من جمهوريين وديمقراطيين وخلال ربع قرن مضى، طمحوا إلى إقامة نظام عالمي أحادي القطبية يكرّس أميركا قائدة حاكمة منفردة للعالم كله دون منازع.

543 - الجيش العربي السوري.. يستحق أن يُطوّب قديسا ً

 هي شامنا التي زلزل الطغاة الأرض تحتها و لم تنزلق , وتداعت عليها وحوش البراري فلم تنل من شاهقاتها , أرادوا تقسيمها فعلمتهم كيف يتحدوا.. 

544 - ’احلام ’ اردوغان تتساقط في سوريا والعراق....حسن سلامة

دخل النظام التركي في الفترة الاخيرة بشكل مكشوف على خط اثارة المزيد من نزيف الدم في كل من العراق وسوريا، بحيث بدا ان اردوغان سعى ويسعى للاستفادة من فشل الانقلاب ضد نظامه في سبيل اعادة احياء ليس فقط اوهام السلطنة العثمانية بل ايضا سرقة مناطق واسعة في البلدين من خلال الدعوة لتعديل اتفاقية لوزان لعام 1923 التي حددت الحدود الحالية للدول الثلاث.

545 - لماذا الإعلان عن معركة الرقة الآن؟...حميدي العبدالله

الولايات المتحدة التي تمتلك خيوط اللعبة إزاء داعش، كانت تخطط لإطلاق معركة ضدّ التنظيم في الموصل والرقة في توقيت واحد، وقبل أقلّ من شهر من موعد الانتخابات الأميركية،

546 - معركة "الباب" على الأبواب

توشك على الانطلاق بين يوم وآخر، إلى الشمال الغربي من الرقة، معركة مدينة الباب التي تعدّ آخر أكبر معاقل "داعش" في ريف حلب الشمالي-الشرقي.

547 - انقسام العالم....بقلم تيري ميسان

دعت موسكو إلى عقد اجتماع خاص لمجلس الأمن لمناقشة التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية. وخصً السفير فيتالي تشوركين، الذي كان يرأس المجلس خلال الشهر الماضي، دعوته لممثلين عن رابطة الدول المستقلة، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وكذلك منظمة شنغهاي للتعاون.

548 - الوطن السورية : معركة مدينة الرقة «إعلامية» وترتبط بالانتخابات الأميركية

أطلقت «قوات سورية الديمقراطية» عملية «إعلامية» لإشغال الرأي العام الأميركي بالحرب على الإرهاب وإظهار جدية الإدارة الحالية في مكافحة «تنظيم داعش الإرهابي» تحت اسم «غضب الفرات» بحجة تحرير مدينة الرقة من مسلحي التنظيم.

549 - دعاة «ملحمة حلب» يحرقون المدينة

يخطئ كثيراً من يتصور أو يظن أن المجموعات الإرهابية المسلحة مثل جبهة النصرة وجيش الفتح ومن انضوى معهما سابقاً ولاحقاً في ظل التحديث والتطوير المستمرين لمنظومة الإرهاب في سياق المراهنات عليها من رعاتها وداعميها، 

550 - جريدة الوطن تحتفل بمرور 10 سنوات على صدور عددها الأول

احتفلت صحيفة الوطن مساء  امس بعيدها السنوي العاشر بحفل تخللته فقرات غنائية وشعرية وذلك في فندق داما روز بدمشق.

551 - ماذا تخبئ روسيا في سوريا؟؟ ...عمر معربوني

قبل الدخول في توصيف الإجراءات الروسية في الميدان السوري، لا بد من التوقف امام سلسلة الهجمات التي شنتها الجماعات المسلحة على الجبهة الغربية لمدينة حلب. 

552 - تحديد ساعة الصفر في حلب والباب؟...ديمة ناصيف

يبدو أن المعركة التي كانت مؤجلة قد نضجت، لكن المرشحين لخوضها كثر. ويبدو أن الباب لن تكون كما وضعتها وحدات حماية الشعب الكردية على لائحة مشروع الفيدرالية، بعد طردها داعش من منبج منتصف الصيف الماضي. لكن الإدارة الأميركية فوّتت على قوات حماية الشعب فرصتها الأخيرة لوصل كانتونات شرقي وغربي الفرات عبر الباب تجنباً لاستفزاز أنقرة.

553 - مؤشرات إقليمية على تغيرات دراماتيكية في موازين القوى

  القاهرة – فارس رياض الجيرودي  | ظل لبنان تاريخياً ولظروف موضوعية الترمومتر الدقيق الذي يمكن من خلاله تقدير اتجاهات التغير في موازين القوى في الإقليم، فالنظام الطائفي اللبناني يتألف من مجموعة من القوى السياسية التي تشكل امتداداً للمحاور والدول الكبيرة على مستوى الإقليم، لذلك لم يكن غريباً أن تنطلق الحملة الأميركية الهادفة لتركيع سورية أو إسقاطها عقب غزو العراق عام 2003 من لبنان،

554 - "بيت الأسرار" و"اللقاء المحرم".... أسوأ كوابيس واشنطن وأنقرة وتل أبيب والرياض?

بقلم سمير الفزاع| لا رهان جدي على خروج المسلحين من أحياء حلب الشرقية، ولا أوهام بخصوص وقف أدوات الغزو الإرهابي هجماتها على نقاط ومواقع الجيش العربي السوري وحلفائه حول مدينة حلب وفيها... إنهم جيش واشنطن الجديد، وأداتهم "الإسلامية" في الغزو وتغيير الوقائع وموازين القوى... وصولاً لإنتاج خرائط تلبي مصالح واشنطن، وتضمن سيطرتها وتفردها في إدارة العالم، وهزيمة –أو مشاغلة وإستنزاف في الحد الأدنى- كل من يقف في وجه هذه المصالح. لم تخرج "ملحمة حلب الكبرى" عن هذا الوصف قيد أنملة، وهنا سأدلل على هذا الإفتراض بمحاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: من إتخذ قرار المعركة، متى، وأين؟ ما هي مصلحة واشنطن وحلفائها في "ملحمة حلب الكبرى"؟ بعض من أبرز نتائج المعركة؟.

555 - صلاة من أجل السلام في سورية بكاتدرائية سيدة النياح… البابا فرانسيس من السويد: لا حل عسكرياً للأزمة في سورية

سانا| أقيمت مساء امس صلاة من أجل السلام في سورية بكاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في حارة الزيتون بدمشق ضمن الحملة الدولية لمنظمة كاريتاس العالمية “السلام ممكن في سورية” بالتزامن مع صلاة قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان بالسويد.  

556 - من موسكو ........| بنت الأرض

في عالم تتلاطم فيه الأمواج، وتتسارع الشائعات والأكاذيب لتحلّ محل الحقائق، وتتّخذ مركز الصدارة في أهم وسائل الإعلام العالمية، في مثل هذا العالم، تشعر براحة مطلقة وأنت تجالس أصدقاء وحلفاء وشركاء يتقاسمون معك المبادئ والقيم والأخلاق، ولا يناقشون في بديهيات المبادئ والأهداف.

557 - البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني: الجيش العربي السوري يدافع عن كرامة سورية ووحدتها وتراثها

أكد غبطة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس رئيس الكنيسة السريانية في العالم أن الجيش العربي السوري يدافع عن كرامة سورية ووحدتها وتراثها معربا عن اعتزازه بشهداء سورية الذين قدموا دماءهم دفاعا عنا جميعا.

558 - الانفصام في مشروع الانفصال «النموذج السوري»!...| د. بسام أبو عبد الله

عبر صفحات «الوطن» السورية كتبنا أكثر من مقال حول المشروع الانفصالي الكردي الذي تقوده قوى تُسمي نفسها «ديمقراطية»، وتخطف اسم «سورية» لتتاجر باسم «سورية الديمقراطية»،

559 - الطبخة أمريكية والحطب تركي ....بقلم لؤي توفيق حسن

  سيكتشف اردوغان عاجلاً ام أجلاً بانه ضحية خدعة امريكية .عندما وضع تركيا في مواجهة محيطها ، معتقداً بانه يستطيع أن يحصد بيادر "الربيع العربي" في بداياته!!

560 - تماسك محور المقاومة والحلفاء خيار وقرار في سورية واليمن والعراق ولبنان

ناصر قنديل - مخطئ من يفصل بين الهجوم الذي حشدت له جبهة النصرة وكلّ الجماعات التي تصنّفها واشنطن بالمعارضة المعتدلة، كلّ ما لديهم من رجال وسلاح قدّمه الأتراك والسعوديون والقطريون، وأذن الأميركيون وساعد الفرنسيون بوصوله، عن التحرشات التركية في كلّ من الجغرافيا السورية والعراقية،

561 - قرّر أم لم يقرّر أوباما دعم المعارضة بأسلحة متطوّرة؟ ....حميدي العبدالله

أعلنت وزارة الدفاع الروسية قبل أيام أنّ الولايات المتحدة قامت بتزويد المعارضة السورية بأسلحة متطورة، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف، بل أكثر من ذلك أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنّ المعارضة السورية، بعد حصولها على هذه الأسلحة المتطورة قامت بحشد 1200 عنصر وثلاثين انتحارياً لشنّ هجوم على مدينة حلب من المحور الجنوبي الغربي.

562 - أوقفوا هذا المجنون....بقلم نبيه البرجي

ذاك الرجل المصاب بالهذيان الا يقودنا الى الغثيان؟

هل يقودنا الى التاريخ ام الى اللاتاريخ؟ هل يقودنا الى الله ام الى العدم؟ حان الوقت لكي نصرخ في وجه العالم: اوقفوا هذا المجنون الذي يدعى رجب طيب اردوغان...

563 - معلومات صادمة ومفاجئة عن المطرانين المخطوفين في سوريا

قالت رئيسة دير مار يعقوب الأم أغنيس مريم الصليب إن المطرانين السوريين المخطوفين منذ عام 2013، مازالا على قيد الحياة، لكنهما معتقلان في الرقة معقل تنظيم "داعش" الإرهابي.

564 - بالصور.. الأمم المتحدة تكرم بشار الجعفري

كرم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشار الجعفري مندوب سوريا في الأمم المتحدة، ضمن حفلة تكريم تم تنظيمها للسفراء الذين قضوا 10 سنوات كسفراء لبلادهم في الأمم المتحدة.

 

565 - مصر واحتمال التموضع الجديد

  بيروت – محمد عبيد  | طرحت الزيارة العلنية لرئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي المملوك إلى القاهرة تساؤلات عدة حول التموضع الجديد المحتمل لمصر في المنطقة، كذلك استقلاليتها ولو النسبية في مقاربتها للأزمات والصراعات القائمة في هذه المنطقة وخصوصاً في العالم العربي منها.

566 - الدم العربي والأرض المستباحة

لم تعد معركة الموصل معركة عراقية ، فقد تداخلت فيها العوامل الداخلية والإقليمية والدولية، حتى باتت تأخذ شكل «حرب عالمية» مصغرة. لكل طرف هدفه ومبرراته وادعاءاته، والبعض بدأ يستدعي التاريخ ليجعل منه عنوانا لتدخله، والبعض بدأ يلوي عنق القانون الدولي ويسخّره لحساباته وأطماعه، حتى بدت المدينة وكأنها خارج أرض العراق وجغرافيته وتاريخه، أو كأنها مدينة مرمية ومهجورة يحق لكل من هب ودب أن يدعيها له.

567 - السعودية أول المصدرين..وزير العدل السوري يكشف بالارقام الدول المصدرة للارهابيين الى سورية

أكد وزير العدل السوري نجم حمد الأحمد أن إرهابيين من جميع الدول العربية والأجنبية جاؤوا إلى سوريا، وقد ورد إلى البلاد آلاف الإرهابيين من نحو 83 دولة تحت مسمى الجهاد. 

568 - ماذا لو كانت مساعي أردوغان جديّة لضمّ الموصل؟ ....حميدي العبدالله

أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الآونة الأخيرة سلسلة من المواقف التي يمكن تصنيفها بأنها مواقف غير مسبوقة منذ قيام الجمهورية التركية وسقوط السلطنة العثمانية.

569 - صورة أم ثقافة؟ ....بقلم د. بثينة شعبان

حين اجتمع قادة دول البريكس في نيودلهي الأسبوع الماضي، بالتزامن مع اجتماع قادة أوروبيين مع أميركيين في لندن، كانت الأنظار متّجهة إلى قرارات هاتين القمتين والمقارنات التي يمكن أن تجري بينهما، ولكنّ صورة واحدة صدرت عن اجتماعات قادة دول البريكس حملت لي مؤشراً مهماً إلى كلّ ما يمكن أن استنتجه على مستوى المواقف والآراء.

570 - مملكة أم كيس مال؟.....بقلم د. بسام أبو عبد الله

هناك مقولة وقحة لونستون تشرشل مفادها: «إن العرب يستحيل شراؤهم، ولكن من الممكن استئجارهم»، مناسبة ذكر هذه المقولة العنصرية لتشرشل ليس لإثبات عكسها، أو دحضها، 

571 - حلب وأردوغان ... "المنزلة بين منزلتين"؟...بقلم عقيل سعيد محفوض

أردوغان يقف فيما يتصل بحلب في "منزلة بين منزلتين"، ولكنه في الحقيقة لم يتخلى عن أحلامه فيها، وهو مستعد للتحالف مع أي طرف من أجل تمرير سياساته، ومستعد بالقدر نفسه للانقلاب عليه، عندما يجد ذلك مناسباً أو فيه مصلحة له؛ وموقفه تجاه حلب تفسره كلمة واحدة هي "التمكين".

572 - اهالي شرق حلب دروع بشرية فأين المتباكون عليهم؟!

احمد شعيتو | تباكى ما يسمى المجتمع الدولي كثيرا على المدنيين في حلب وكان ابرز المتباكين الولايات المتحدة التي طالبت سوريا وروسيا اكثر من مرة بوقف القتال بحجة معاناة المدنيين،

573 - الجعفري: الحديث عن السماح للإرهابيين بالبقاء وسط المدنيين وإقامة مناطق إدارية ذاتية تواطؤ مع الإرهاب

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التأكيد أن الحكومة السورية مستمرة في التعاون مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع مواطنيها المتضررين من الأزمة أينما كانوا دونما تمييز.

574 - ريابكوف على حق ....بقلم حميدي العبدالله

صرّح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأنّ الولايات المتحدة تجري اتصالات منتظمة مع روسيا حول سورية وادّعاءاتها بوقف هذه الاتصالات غير صحيحة.

575 - لعنة المخمل الأحمر .. هل تقرر حلب والموصل هوية الرئيس الاميركي القادم؟؟...بقلم نارام سرجون

دمي ليس قطعة قماش من مخمل أحمر يهدى لامرأة انكليزية أو فرنسية لتصنع منه وشاحا أحمر على كتفيها في الحفلات .. وقلب أمي ليس ريشة وردية كبيرة تضعها سيدة أوروبية على قبعتها .. 

576 - حلب تنهي الاستعدادات اللازمة لخروج مسلحي ” النصرة ” من أحيائها الشرقية

أنهت محافظة حلب استعداداتها تحضيراً لعملية خروج مسلحي “جبهة النصرة” من الاحياء الواقعة شرق مدينة حلب، حددت بموجبها معبرين لخروج المسلحين وهما: باتجاه حي المشارقة داخل المدينة والثاني باتجاه دوار الجندول وصولاً إلى مفرق الكاستيلو شمال حلب.

577 - انتصار روسيا في حلب... نهاية الهيمنة الأميركية في الشرق الأوسط ....ترجمة: ليلى زيدان عبد الخالق

عن بهادراكومار لـ«Information Clearing House» و«Asia Times»:

علّقت إدراة أوباما الأسبوع الماضي المفاوضات الثنائية مع روسيا في شأن الأزمة السورية. فهل أُطلق العنان لكلاب الحرب الجديدة؟

578 - ثمن التقهقر....بقلم تيري ميسان

تتبادل القوتان العظميان حالياً رسائل مرعبة، من شأنها أن توقف شعر الرأس.

579 - ورقة دي ميستورا التي لم ولن تبصر النور ...بقلم حميدي العبدالله

الورقة التي قدّمها المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا تشكل تعبيراً صارخاً عن مسألتين: الأولى، انحياز الأمم المتحدة ووقوفها إلى جانب الجماعات المسلحة والإرهابية، 

580 - العالم اليوم .....بقلم د. بثينة شعبان

الصراع اليوم هو على شكل المستقبل وقد أتى الاصطفاف الخليجي-التركي-الأميركي-الإسرائيلي، ليؤكد أنه لا بد من جبهة مقابلة تشكل نواتها سوريا والمقاومة وإيران وروسيا وكلّ الدول الرافضة للاحتلال والعدوان والإرهاب، هذا هو الصراع بين مشروعي اجتماع لوزان حيثُ لا يشكّل الشعب السوري سوى ذريعة للاصطفاف التركي الخليجي الأميركي لتحقيق مشاريعه في المنطقة.

581 - أوباما وكيري بانتظار الباصات الخضراء الى ادلب .. من دون سلاح...بقلم نارام سرجون

لم يفتح تهديد أوباما ودعوته لاجتماع مع مجلس الأمن القومي شهية أحد على تلقيم بندقية التصريحات المضادة والبيانات التي تطلق النار على تهديداته ولم يلتفت اليه كثيرون ممن انتظروه ست سنوات على طرفي النزاع .. 

582 - سورية... حجيج غربي وانكسار أميركي

بغضّ النظر عن نوايا واشنطن بحديثها عن مهاجمة قواعد عسكرية للجيش العربي السوري، وبغضّ النظر عن التحالفات «الباطلة… التقسيمية الطائفية» التي يتمّ تشكليها بين ليلة وضحاها، وحتى دون علم المنخرطين بها، بحجة محاربة «الإرهاب المصنّع والمنتج من قبل بعض الأنظمة المنخرطة في هذه التحالفات»،

583 - ما هي اهمية سيطرة الجيش السوري على بلدة الديرخبية ؟


استعاد الجيش السوري اليوم بلدة الديرخبية وعدد من المزارع المحيطة بها في غوطة دمشق الغربية التي كان قد سيطر عليها المسلحون بتاريخ 26ـ5ـ2016، وقد بلغت مساحة المنطقة التي تمت استعادتها نحو 14 كلم مربعاً.

584 - العلاقات المصرية السعودية إلى أين؟ ....حميدي العبدالله

شهدت العلاقات المصرية السعودية توتراً لم يكن متوقعاً على خلفية تصويت مصر إلى جانب القرار الروسي. وعلى الرغم من أنّ مصر صوّتت أيضاً لصالح مشروع القرار الفرنسي. فقد وجّه مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة انتقادات للتصويت المصري إلى جانب المشروع الروسي، وبادرت شركة آرامكو إلى قطع إمداداتها للنفط إلى مصر، ما فسّر على أنه عقوبة موجهة ضدّ الموقف المصري.

585 - بين همرشولد، وبان كي مون- هَزُلَتْ!!!.....| د. بسام أبو عبد الله

كلنا يعرف أن منصب الأمين العام للأمم المتحدة هو منصب رفيع دولياً، ويفترض به أن يكون مؤتمناً على ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئه السامية، وأن يتمتع بالحيادية، والشجاعة،

586 - ماذا تخفي أوروبا وأمريكا.. ولماذا تستمر المماطلة في سوريا؟

لم تكن أوروبا بعيدة عن قلب الملف السوري، ولكن كان هناك أمل بأن تتعامل وفق إعلاناتها عن حقوق الإنسان، بعيدا عن التبعية لتوجهات واشنطن.

587 - مجموعات تنهش ببعضها البعض :الاسباب والخلفيات....بقلم حسين مرتضى

العهد| ليس بغريب ان يعود خبر الاقتتال بين ابناء البيت الواحد من مجموعات مسلحة في ريفي حماة وادلب. المعارك الاخيرة  وضعت اتباع حركة احرار الشام وخلفها عدد من المجموعات المسلحة في مواجهة مجموعة "جند الاقصى" حيث تشي التفاصيل بأنّ ما يدور في ريف حماة وادلب حرب انهاء حسابات متراكمة بين المجموعات المسلحة فيما بينها.

588 - الأهالي يرفعون الأعلام السورية في عدد من الأحياء ....الجيش السوري يدقّ طبول النصر في حلب

حلب ـ علي رضا | مع تدحرج كرة الانتصارات في حلب بالأحياء الشرقية وفي كل الاتجاهات والجبهات شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً بالتزامن مع فتح جميع المعابر الإنسانية لجميع المواطنين للعودة الى كنف الدولة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

589 - مجلس الامن: افتضاح النوايا العدوانية وإرساء التوزان الدولي ...بقلم امين محمد حطيط

كان المشهد في مجلس الامن الدولي قبل يومين بالغ الأهمية وعميق الدلالات والعبر، من خلال عجز أي من الفرقين المتصارعين على الساحة الدولية تمرير مشروعه في المجلس. 

590 - حين تفقد الأشياء معناها !!.....د.بثينة شعبان

في خبر نيل الرئيس الكولومبي جائزة نوبل للسلام، ورد الآتي "فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام، رغم انهيار اتفاق السلام مع جبهة الفارك".

591 - باختصار: نداء الى أهل الأرض ..حلب شامخة قوية رغم الإرهاب

أكد الكاتب زهير ماجد في مقاله ... أن قلعة حلب شامخة متحدية كعادتها، قوية الحضور رغم همجية الإرهاب الذي لا يريد لها أثراً قائلاً إن هؤلاء الأوباش من الإرهابيين لا يعنيهم التاريخ لأنهم ولدوا البارحة وشقوا طريقهم إلى الحياة اليوم، فهم بالتالي صنعوا من غبار الصحراء إلى حين تلاشيه .

592 - الأبطال السعوديون يغيرون على تل أبيب ويقتلون 1000 جندي اسرائيلي....نارام سرجون

بعد انتظار دام مئة سنة نزفّ الى الامة العربية خبرا وصلنا الآن وهو أن الطيارين الأبطال السعوديين أغاروا على أحد معسكرات الجيش الاسرائيلي وتمكنوا من قتل ألف جندي ومستوطن اسرائيلي .. وقد تواصلت الغارات حتى على سيارات الاسعاف التي وصلت لانقاذ المصابين من المحتلين الصهاينة ..

593 - مرسوم بوتين والحزم في سورية....غالب قنديل

تقود روسيا منذ سنوات حملة لانتزاع الاعتراف الغربي والأميركي بـ «شراكة» ندية متعددة الأقطاب في العلاقات الدولية وهي تطمح عن هذا الطريق إلى رد الاعتبار لمكانتها التي تعرضت للانتهاك والتطاول والإهانة بغطرسة اميركية وغربية واسعة دامت لربع قرن منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

594 - حرب تشرين: دروسها وبداهاتها المستعادة....بقلم عقيل سعيد محفوض

المفارقة أنه في كل عام تصدر في إسرائيل كتب وأبحاث جديدة عن الحرب ودروسها واستخلاصاتها، وتقرأ مراجعات وتصويبات مستمرة لدى الإسرائيليين، ولا تجد مثل ذلك لدى العرب، بل ثمة صعوبة في العثور على كتب ودراسات عربية مُعتبرة عن الحرب، وكان يفترض العكس، أي أن يميل الإسرائيليون لـ "السكوت" عنها أو أن يكتبوا في تبريرها، فيما يميل العرب لـ"المبالغة" في الحديث عنها وفي إبراز دروسها.

595 - شبح النصر الكامل للقيادة السورية يُطارد واشنطن

علي رزق | رأى دبلوماسي هندي سابق أن سيطرة الجيش السوري وحلفائه على كامل مدينة حلب قد يمهد لاستعادة كامل الاراضي السورية، وان ذلك سيعني نهاية الهيمنة الغربية على الشرق الاوسط.

596 - الأخبار اللبنانية تكشف عن دور للاستخبارات السعودية في التفجيرات الإرهابية في بيروت وضاحيتها الجنوبية

كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية في مقال للكاتب رضوان مرتضى نشرته اليوم إن إعادة رسم خارطة التفجيرات الإرهابية التي هزت بيروت وضاحيتها الجنوبية وتقاطع المعلومات بشأن المنفذين يكشفان عن دور للاستخبارات السعودية ويضعانها في دائرة الاتهام بشكل مباشر.

597 - التصعيد والتهويل - استراتيجية النزول الأمريكي عن الأشجار

 وقف إطلاق النار في سورية وفي حلب حصريا ً, يعتبر من أغرب الإتفاقات القطبية للراعيين الروسي و الأمريكي , وأكثرها غموضا ً, ولنا أن نعتبره سابقة ً لا مثيل لها في تاريخ الحروب.

598 - ورقة "مخفيّة" للأسد ستفاجئ العالم!... بقلم ماجدة الحاج - الثبات

جملة اختصرتها صحيفة "برافدا" الروسية في ذروة الكباش الذي وصل إلى حدوده القصوى بين موسكو وواشنطن عقب التهديد الأميركي لروسيا على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيري؛

599 - التصعيد الأميركي وخيارات روسيا .....بقلم قاسم عز الدين

قد يطال هذا التهديد الروسي ما هو بمتناول واشنطن لثنيها عن تزويد الجماعات المسلحة بأسلحة نوعية أكثر ضراوة من سلاحها الحالي، ولا سيما الصواريخ المضادة للطائرات في محاولة لمنع الطيران السوري من التحليق في المنطقة التي تأمل واشنطن بحظرها عن الطيران. لكن موسكو يبدو أنها تهدّد بأكثر من ذلك لمنع واشنطن من حماية النصرة في مراهناتها على تغيير المعادلات الميدانية ومن ثَمَ السياسية.

600 - اللعنة السورية تصيب الإدارة الأمريكية بالهيستيريا

 أكدت مجريات الأحداث الأخيرة أنه بعد مخاض عسير جداً تمت ولادة اتفاق أمريكي روسي معاق ومشوه في التاسع من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، تم توقيعه بين الوزيرين لافروف وكيري،

601 - الكشف عن «مروحة» خيارات ميدانية: واشنطن أمام اختبار التدخّل العسكري

الخيارات «الجديدة» التي لوّحت بها واشنطن بدأت تتظهّر. مروحة مقترحات نوقشت في البيت الأبيض، بينها غارات «سرية» على مواقع الجيش السوري، سُرّبت أمس. هذه الخيارات، وإن كانت لا تزال ضمن النقاش ويحدّها الخلاف بين فريق أوباما وبين «البنتاغون»، تنقل الحرب السورية إلى مستوىً مختلف يذكّر بأجواء التلويح بالتدخّل العسكري إبان «أزمة الكيميائي» في صيف 2013... لكن مع فارق أساسي، هو الوجود الروسي المؤثر والكبير على الأراضي السورية

602 - عظمة روسيا رهن بصمود سورية

 بيروت – رفعت البدوي  | حمى التصريحات والتصريحات المضادة بين أميركا وروسيا بشكل متسارع ومحموم بشأن الملف السوري لم نشهد له مثيلاً في تاريخ العلاقات بين البلدين ما رسم صورة قاتمة للمنحى المنوي اعتماده في مستقبل مسار الأمور نظراً لاختلاف المرام والأهداف من تشابك وتداخل المصالح ليس في سوريه فقط بل بالمنطقة برمتها.

603 - لماذا الوقوف على العتبة والبيت رحب؟

قرأ الكثير من المحللين العسكريين أداء الجيش السوري في العملية التي أطلقها يوم 23/9/2016 لتحرير حلب على أنه سيكون ممكناً الوصول إلى الأهداف التي انطلق لتحقيقها في غضون أسابيع قليلة ما لم تحدث تطورات أو مفاجآت،

604 - تحذير أم وعيد!

هل كان تصريح الناطق باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، الذي لوّح بهجمات على مدنٍ روسيّة قد يشنّها إرهابيون سيشغلون فراغ السلطة في سورية في حال استمرار الحرب فيها، 

605 - مشفى الكندي .. شاهد على ظلامية مسلحي حلب

تمكن الجيش السوري من استعادة مشفى الكندي، أحد أكبر مشافي الشرق الأوسط بعد ما دمرته الجماعات المسلحة وعلى رأسها "حركة فجر الشام" التي تضم بغالبيتها مسلحين من الجنسية التركية، بالإضافة إلى "حركة أحرار الشام" وجبهة النصرة.

606 - من وودرو ويلسون إلى ما بعد باراك أوباما ...." الاستثنائيون "

 لوحة ٌ مزيفة , شعارات وهمية , حرية , عدالة , ديمقراطية , حقوق إنسان , تغيير , وعدٌ بالخلاص .....

بالقوة لا بالمبادئ, بالعنف لا بالرحمة, بالغطرسة لا بالقيم, بالنفاق لا بالصدق, بالدماء لا بالحوار.. جرائم ٌ بالجملة غصت بها صفحات التاريخ وصبغتها بدماء الأبرياء.

يدّعون الحرية والديمقراطية و رعاية السلام.. و( بدون الولايات المتحدة الأمريكية – يقول الرئيس نيكسون -  لن يكون هناك سلام ٌ أو حرية ٌ في العالم أجمع سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل – علينا حمل عبء العالم لأننا شعب ٌ عريق, نحن موجودون لنصنع التاريخ ).

607 - بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد أيوب يتفقد القوات العاملة في ريف حماة الشمالي-فيديو

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد علي عبدالله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بجولة ميدانية تفقد خلالها القوات العاملة على اتجاه ريف حماة الشمالي واطلع على جاهزية الوحدات القتالية.

608 - الآلاف من أهالي مدينة قدسيا بريف دمشق يتظاهرون ضد المجموعات المسلحة الرافضة لإنجاز ملف المصالحة في المدينة

خرج الآلاف من أهالي مدينة قدسيا بريف دمشق بمظاهرة ضد المجموعات المسلحة الرافضة لإنجاز ملف المصالحة المحلية في المدينة.

609 - الصراخ الأمريكي يعلو مع التقدم الميداني للجيش العربي السوري في حلب

أكدت صحيفة الوطن العمانية أن الصراخ الأمريكي يعلو مع التقدم الميداني للجيش العربي السوري في حلب تحديدا ليبلغ أقصى مدياته لكونه حالة ثابتة لدى المايسترو الأمريكي لتبرير ما اقترفه من جرائم وموبقات.

610 - الجعفري: السياسة الأمريكية تحمي تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي وغارات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن لم تستهدفه إطلاقاً

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن السياسة الأمريكية حمت تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي مشيرا إلى أن واشنطن لم يكن عندها بالأساس خطة “ألف” بشأن الأزمة في سورية وإنما كان عندها خطة “ب”.

611 - بعد اعترافات القائد في النصرة «أبو العز» ....بقلم حميدي العبدالله

جرى توثيق الدعم الأميركي المباشر لجبهة النصرة على لسان أحد قادتها ويدعى «أبو العز». الذي اعترف بأنّ صواريخ «تاو» الأميركية هي التي مكّنت جبهة النصرة من تحقيق مكاسب كثيرة على حساب الجيش السوري. 

612 - "النصرة" جيش واشنطن الاحتياطي....بقلم قاسم عز الدين

الوثائق التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية تقطع الشك باليقين أن واشنطن تراجعت عن "التعاون مع موسكو" في سوريا على فصل النصرة و"داعش" عن الجماعات المسلّحة الأخرى.

613 - هل التلويح الأميركي بتكرار سيناريو أفغانستان يدفع روسيا للإذعان؟ ...حميدي العبدالله

سرّبت الإدارة الأميركية معلومات عن عزم حلفائها تزويد المعارضة السورية بوسائل دفاع جوي لإسقاط الطائرات الروسية والسورية، صواريخ محمولة على الكتف على غرار الصواريخ التي زوّدت بها الولايات المتحدة حلفاءها «الجهاديين» في أفغانستان ضدّ الجيش السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي. وواضح أنّ هذه هي الخطة ب التي تحدثت عنها الإدارة الأميركية وهدّدت موسكو بها أكثر من مرة في محاولة منها لدفع روسيا إلى قبول الشروط الأميركية في أيّ تسوية للصراع الدائر في سورية.

614 - «بوادر تصدّع الأردن»......بقلم حميدي العبدالله

حميدي العبدالله | تحت هذا العنوان وقبل حوالي أسبوعين من جريمة اغتيال المناضل الوطني ناهض حتر نشر «معهد واشنطن» دراسة حول الأوضاع في الأردن أشار فيها إلى تنامي خطر الجماعات الإرهابية في موازاة الفساد الذي يعصف بالأجهزة الأمنية الأردنية.

615 - ما هو الهدف الإستراتيجي الحالي للولايات المتحدة في سورية؟!... بقلم: تيري ميسان

إخفاق الاتفاق الروسي الأميركي في 9 أيلول ومناقشات مجلس الأمن التي أعقبته، تسمح بتأكيد عدة افتراضات.

616 - مناطحات مجلس الأمن.. من وراء إفساد الاتفاق بين موسكو وواشنطن؟

أقل ما يمكن أن يقال عن كلمتي ممثلي روسيا والولايات المتحدة في مجلس الأمن، أنها مناظرة من العيار الثقيل.

617 - قرن الشرق ..... بنت الأرض

عزيزي القارئ

إذا كنتَ تشعر أنكَ غير قادر على تحديد الوجهة التي تتجه إليها الأمور في أي منطقة من العالم فلا تجزع، وإذا كنتَ حائراً حول ما يجري بين الولايات المتحدة وروسيا، 

618 - إلى روح حتّر..من مقالاته : "هذا هو الله... وهذا هو حزبه"

اغتيال الكاتب والصحفي المسيحي الكبير الأردني ناهض حتى في الاردن اليوم لأنه قال كلمة حق. وهذه احدى مقالاته.

"هذا هو الله... وهذا هو حزبه"

619 - الجيش السوري يغير من خارطة السيطرة في حلب الشرقية لأول مرة من العام ٢٠١٢ ...ديمة ناصيف

الجيش السوري يسيطر بشكل كامل على مخيم حندرات شمال شرق حلب وعلى مساحات واسعة الشيخ سعيد ولا تزال الاشتباكات في المحور الشمالي من المنطقة 

620 - اتفاقات التهدئة واستراتيجية "الإخفاق المتوقع"...بقلم عقيل سعيد محفوض

الطرفان يقومان بالاتفاق، و"يهندساه" بكيفية تشبه "الفواصم" بحيث ان أي ضغوط أو تفسيرات لبنوده من قبل أحد الأطراف خلافاً لإرادة الطرف الآخر، يمكن أن تقوضه، ولكن من دون قطع الطريق أمام التفاوض مجدداً حول اتفاق جديد.

621 - بحث الآليات الممكنة لتسريع إنجاز المصالحة المحلية في حلب وعودة المغرر بهم إلى حضن الوطن

استعرض المشاركون في لقاء ضم عددا من الفعاليات الرسمية والشعبية في فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الرؤى والأفكار التي يمكن من خلالها تقديم المساعدة لكل من يود العودة إلى حضن الوطن سواء أكان مدنياً أم مسلحاً والآليات الممكنة لتسريع انجاز المصالحة المحلية وعودة المغرر بهم.

622 - المعلم يلتقي عباس وعددا من وزراء الخارجية على هامش مشاركته في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

623 - لمَ أسقطت أميركا الهدنة ...ثم تطالب بإحيائها في سورية؟ ...العميد د. أمين محمد حطيط

في شباط الماضي دخلت أميركا مع روسيا في اتفاق يرسي هدنة في سورية عوّل عليها الكثيرون لتكون بداية الخطوات الأولى لإنتاج البيئة الملائمة للذهاب الجدي الى الحلّ السياسي المتوازن الذي يحفظ وحدة سورية والقرار المستقل لشعبها. وعلى أساس هذه الهدنة تمّ التحضير لمباحثات جنيف على أساس القرار 2254 الذي وضع خطوطاً عريضة للحلّ السياسي في سورية.

624 - الخارجية: الشعب السوري لا يحتاج عظات بان كي مون صاحب فضيحة سحب التقرير الذي أدان السعودية مقابل حفنة من الدولارات

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن الشعب السوري الذي يناضل منذ اكثر من خمس سنوات ضد الارهاب هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبله ولا يحتاج الى عظات بان كي مون صاحب فضيحة سحب التقرير الذي أدان السعودية مقابل حفنة من الدولارات.

625 - الأبعاد الحقيقية لاستهداف الجيش العربي السوري في دير الزور...بقلم شارل أبي نادر

بالأساس لم يكن للادّعاءات الأميركية حول قيام قاذفاتهم بالاستهداف المباشر والمؤلم لوحدات الجيش العربي السوري في دير الزور اية مصداقية، 

626 - ليس من قبيل الخطأ!.....بقلم د.بثينة شعبان

.يكفينا نقلاً ساذجاً عن إعلام غربي يتحدث عن "أخطاء" ويأسف لبعض الهنات، بينما الحقيقة التاريخية ساطعة للعيان وهي أنه لم يحدث شيء عن سبيل الخطأ، ولا شيء ندموا أو أسفوا عليه، بل إن كل ما حدث لبلداننا هو نتاج تفكير وتخطيط استراتيجيين من أجل السيطرة على المنطقة، ونهب ثرواتها، واستعباد شعوبها.

627 - الجعفري أمام قمة حركة دول عدم الانحياز: الحرب الإرهابية المفروضة على سورية فضحت هشاشة القانون الدولي وضعف آليات الأمم المتحدة

سانا| أكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع القمة السابعة عشرة لحركة دول عدم الانحياز أن الحرب الإرهابية المفروضة على سورية أسقطت المعاني النبيلة للدبلوماسية وفضحت هشاشة القانون الدولي مشيرا إلى أن العدوان الأمريكي الجبان على مواقع الجيش السوري في جبل ثردة بمحيط مطار دير الزور دليل لا يحتاج إلى برهان على دعم الولايات المتحدة وحلفائها لتنظيم “داعش” الإرهابي.

628 - قمة حركة عدم الانحياز تدين الدعم الإسرائيلي للتنظيمات الإرهابية في سورية والجرائم الوحشية التي يرتكيبها “تنظيما “داعش” وجبهة النصرة”

جدد قادة دول وحكومات حركة عدم الانحياز دعمهم وتضامنهم مع سورية لاستعادة الجولان السوري المحتل ورفضهم كل أشكال العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

629 - الجعفري للميادين: إسرائيل ترعى المعارك الجنوبية والأردن وتركيا ينخرطان فيها

المندوب السوري إلى الأمم المتحدة بشار الجعفري يقول إن المعارك جنوب سوريا تحصل برعاية كاملة من قبل إسرائيل كما تنخرط كل من تركيا والأردن فيها، 

630 - قراءة حول صعوبات تطبيق الاتفاق الاميركي الروسي في سوريا....شارل أبي نادر - عميد متقاعد

بمعزل عن إمكانية أن ينجح الروس أو أن يفشلوا في انتزاع موافقة الولايات المتحدة الاميركية على نشر البنود الخمسة السرية من اتفاقهم المشترك الاخير حول سوريا،

631 - الخارجية: سورية تؤكد أنها قامت بكل المطلوب لتسهيل وصول قافلة المساعدات الإنسانية إلى شرق حلب

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن حكومة الجمهورية العربية السورية تؤكد أنها تفعل كل ما هو ضروري من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في أي مكان في سورية.

632 - التفاهم الأميركي - الروسي حاجة «أوروبية غربية»..... روزانا رمَّال

الحديث عن الاتفاق الإطار الذي جمع روسيا والولايات المتحدة حول سورية كمقدمة لفتح باب العملية السياسية فيها فيما لو نجح لا يحتمل اختبار نتائج التفاهم قبل العودة الى خلفياته فأي نتيجة بعيدة عن هذا السياق تعني تجاهل كل ما تراكم خلال ست سنوات من عمر الربيع العربي وليس فقط سورية.

633 - سوريه قلبت الموازين من استراليا الى الصين..بقلم رفعت البدوي

في العام 2014  انعقدت قمة G20 في مدينة برسبرن الاسترالية ومنذ ايام اختتمت قمة G20 للعام 2016 في مدينة هانغتشو شرق الصين ، لا يحتاج المراقب لملاحظة التغيير او التحول الكبير الذي طرأ على المشهد ما بين  القمتين ففي استراليا  لوحظ ان رئيس روسيا ڤلاديمير بوتين كان شبه مغيب وعومل معاملة المنبوذ بل ان اصوات عدة طالبت بعدم اشراك بوتين بقمة  2014 في استراليا .

634 - تفاهم فيينا وتفاهم جنيف: مسارات لا قرارات وإجراءات ...بقلم ناصر قنديل

- يقع الكثيرون في مناقشة التفاهم الروسي الأميركي بما سبق أن وقعوا فيه أو وقع غيرهم فيه أثناء مناقشة التفاهم حول الملف النووي الإيراني، فيبنون على التفاصيل الإجرائية والتجاذبات المحيطة بها استنتاجات متسرّعة توحي بهشاشة التفاهمات، وتوقّع قرب سقوطها، 

635 - ماذا بعد صواريخ الردع السوري التي اذهلت إسرائيل؟ ....امين محمد حطيط - البناء

تساءل البعض في بداية ما أُسمي «ثورة» في سورية عن سبب استهداف المجموعات المسلحة الإرهابية التي تدّعي أنها تقوم بثورة شعبية من أجل الحرية والعدالة وفي سورية، 

636 - الطائرات الصهيونية بين الحزم السوري والذهول الصهيوني..

عمر معربوني  - ممّا لا شكّ فيه أنّ أصابع الإستخبارات الصهيونية كانت واضحة منذ بداية إطلاق الحرب على سوريا، حيث يُعتبر الكيان الصهيوني المستفيد الأول ممّا يحصل من إنشغال للجيش السوري في مواجهة شاملة مع الجماعات الإرهابية التي باتت "إسرائيل" تدعمها بشكل علني، وخصوصًا في منطقة الجنوب السوري.

637 - المحادثات والميدان....بقلم د.بثينة شعبان


المسار التاريخي في العلاقات الدولية، وبالتناغم مع صمود الجيش العربيّ السوري، والشعب السوريّ رغم كلّ الآلام وجسامة التضحيات، قد وصل اليوم إلى نقطة العالم المتعدد الأقطاب. 

638 - مقاومة سورية ضدّ الاحتلال التركي .....حميدي العبدالله

أعلن في بلدة تل رفعت في الريف الشمالي لحلب عن ولادة مقاومة سورية ضدّ الاحتلال التركي لبعض المناطق الواقعة بالقرب من الحدود التركية.

639 - داريا حقل ألغام كبير ومعالمها شاهدة على اجرام التكفيريين

في واحدة من أصعب الجولات الصحفية، وربما كانت الأخطر، كانت الوجهة الى داريا المحررة حديثا من الإرهاب، والتي يتم العمل فيها على إزالة مخلفاته منها، وأي مخلفات هي تلك التي زرعتها المجموعات المسلحة على مدى السنوات الأربع الماضية.

640 - وزير الأوقاف: عيد الأضحى بدلالاته العظيمة يعمق فينا الإيمان الصادق بتقديم الغالي والنفيس في سبيل عز الوطن

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن عيد الأضحى المبارك الذي يتوج مناسك الحج هو عيد يرمز إلى التضحية والصبر والفداء ويوحي بالصمود والإيمان وهو بدلالاته العظيمة يعمق فينا الإيمان الصادق بتقديم الغالي والنفيس في سبيل عز الوطن.

641 - المحادثات والميدان.....بقلم بنت الأرض

ما إن يتمكن الجيش العربي السوري من تحرير منطقة عزيزة من دنس الإرهاب، حتى تتعالى أصوات في الغرب قلقاً على المدنيين ورأفةً بوضعهم الإنساني، ومحاولة عقد هدنة لإدخال المساعدات لهم!!!

642 - معركة الرقة المقبلة.. تهميش للرياض والدوحة عن الحل السوري

 الوطن- وكالات | يبدو أن الاتفاق الروسي الأميركي بشأن الأزمة السورية قد يقف عائقاً في وجه بعض العواصم العربية الراغبة في التدخل في الشأن السوري «عسكرياً» ولا سيما الرياض والدوحة بعد الأنباء المتواردة حول مشاركتهما في المعركة الوشيكة التي كشف عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لضرب تنظيم داعش في معقله الأساسي بسورية في مدينة الرقة بمشاركة الولايات المتحدة وتركيا، والمرشحة للتوسع بحيث تشمل الموصل معقل التنظيم في العراق.

643 - المناورات السياسية بين واشنطن وتركيا تفتح معركة الرقة ....د. هدى رزق

كان الرئيس الأميركي باراك أوباما واضحاً، حين أكد إدانة الولايات المتحدة محاولة الانقلاب في تركيا، وأثنى على الدعم الشعبي للديمقراطية. لكنه قال للرئيس التركي إنّ واشنطن تراقب كلّ ما يجري في الداخل التركي عن كثب.

644 - داريا حقل ألغام كبير ومعالمها شاهدة على اجرام التكفيريين

في واحدة من أصعب الجولات الصحفية، وربما كانت الأخطر، كانت الوجهة الى داريا المحررة حديثا من الإرهاب، والتي يتم العمل فيها على إزالة مخلفاته منها، وأي مخلفات هي تلك التي زرعتها المجموعات المسلحة على مدى السنوات الأربع الماضية.

645 - لماذا تسرّب واشنطن وجهة نظرها وحدها حول اتفاق في سورية؟ ....حميدي العبدالله

دأبت الإدارة الأميركية على تسريب معلومات حول مضمون اتفاق سوف يقرّ في نهاية التفاوض والحوار المستمرّ منذ فترة بين موسكو وواشنطن.

646 - تخريج 33 طالبا من البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع.. السيدة أسماء الأسد: هؤلاء المتميزون نموذج وليسوا الوحيدين

برعاية وحضور السيدة أسماء الأسد تم اليوم على مدرج جامعة دمشق تخريج 33 طالبا من البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع.

647 - حلب مجدداً... وكرّ بلا فرّ

- ليس خافياً أنّ أبرز سبب لتأجيل الإعلان عن التفاهم الروسي الأميركي الذي كان مكتمل العناصر حول سورية، كمدخل للتفاهمات التي كانت تنتظر دورها حول ساحات وملفات نزاعية أخرى على الساحة الدولية بين واشنطن وموسكو، 

648 - ماذا يريد الاميركيون من وراء هذه الفوضى التي خلقوها في الشرق ؟.. شارل ابي نادر-

لا يمكن لاي مراقب او باحث او معني بما يجري من غليان في بلدان الشرق الاوسط الا ان يجد علاقة معينة او دور ما بطريقة او باخرى للولايات المتحدة الاميركية ، وذلك في كافة المجالات السياسية ، الثقافية ، الاقتصادية ، المالية ، العسكرية او الامنية .

649 - لماذا أخفقت مساعي روسيا في إقناع المسؤولين الأميركيين بتسوية في سورية؟ ...حميدي العبدالله

الرهانات التي عقدت على اللقاءات التي عقدها مسؤولون أميركيون وروس على أعلى المستويات على هامش قمة العشرين في الصين، تبدّدت جميعها، وتبيّن أنّ هذه الرهانات كانت أقرب إلى الأماني منها إلى شيء آخر.

650 - أيام أوباما معدودة...من مشهد حلب إلى عبقرية جماعة الرياض ....ناصر قنديل

- خلال شهور ماضية كان يجري الحديث عن تفاوض روسي أميركي محوره سورية، يجب إنجازه مع نهاية آب ليكون ما تبقى من شهور ولاية الرئيس الأميركي وقتاً متاحاً لتنفيذ بنوده السياسية والعسكرية، 

651 - ويحدثونك عن «الاتفاق الوشيك»...بقلم علي قاسم

كثر الحديث عن تقارب أو شبه تقارب أميركي روسي يفضي إلى ما اصطلح على تسميته بالهدنة، وللتلطيف أحيانا بالتهدئة، وفي بعضها يسمى اتفاقاً بصيغة ما وعلى نقاط ما، لكن أحداً لم يحدد شكل الصيغة، أو يشرح نقاطها بدقة،

652 - سيريتل وولادة سوريّة جديدة "عَ الحلوة والمرة"

"لولا دماء الشهداء والجرحى وعائلاتهم الصابرة الصامدة العاضة على الجرح .. لولاهم جميعاً لما حمينا البلاد والدستور والقانون والمؤسسات وبالتالي سيادة سورية .. 

653 - الميدان السوري: غدر وأفخاخ وانتصارات

سمير الفزاع | طال أمد الحرب على سورية، وأستمر صمود سورية وحلفائها، فضاقت الجغرافيا التي تحتلها أدوات الغزو الإرهابي، وتكاثرت التناقضات بين مكونات معسكر العدوان، 

654 - ماذا لو لم يُعلَن السبت التفاهم الروسي الأميركي؟

ناصر قنديل | - يقول المبعوث الأممي إلى سورية إنه ينتظر السبت لإعلان التفاهم الروسي الأميركي، الذي قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنه قطع الأشواط الرئيسية وبقيت بعض التفاصيل للساعات المقبلة.

655 - الفرحة الثالثة بروح النصر وعبق الشهادة مع سيريتل

"الأمل والألم" أحرف متشابهة ولكن بترتيب مختلف، ومن رحم الألم يولد الأمل ..

656 - ورقة الكيميائي السوري.. من يحاول إعادتها لطاولة اللعب؟

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عن عدم اعتقاده بإمكانية فرض عقوبات ضد دمشق بسبب التقرير المشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

657 - معرض الكتاب يسأل: أين (صناعة القارئ) في إعادة العمران؟...بقلم د. فؤاد شربجي

بمناسبة معرض الكتاب العربي في دمشق , تذكرنا الشام أنها كتاب أصول الإنسان, قرأ العالم على صفحاتها أرقى الحضارات ويكتب أهلها اليوم قصة الانتصار على الإرهاب واستعادة الروح لمعنى الرحمة والمحبة والسلام . 

658 - العدوان التركي في الشمال: في الخلفية والمآل ....بقلم أمين حطيط

لم تدخل تركيا بجيشها الى جرابلس السورية ردة فعل على عمل او تهديد او خطر طارئ يهددها، بل كان عدوانها على الأرض السورية عدوانا مخططا منذ أكثر من ثلاث سنوات واعطي تسميات شتى كالقول بالمنطقة الامنة او منطقة الحظر الجوي او المنطقة المنزوعة السلاح او الممرات الإنسانية.

659 - المغامرة التركية .....بقلم حميدي العبدالله

الدخول العسكري التركي المباشر في سورية، بمعزل عن دوافعه وملابساته، وما إذا كان منسّقاً أو مرضيّاً عنه من قبل سورية وحلفائها،

660 - وأما الزبد فيذهب جفاءً.....|بقلم بنت الأرض

في حمأة تعقيدات وتشابك الأحداث الدائرة على الأرض السورية والتفاوض القائم في عواصم مختلفة من العالم بشأن ذات الموضوع كان لافتاً تبادل الاتهامات بين ما يسمى الائتلاف السوري الذي رحب بدخول دبابات تركية إلى الأرض السورية الطاهرة وبين بعض الناطقين باسم «قوات سورية الديمقراطية» والتي تلقت الأوامر بالانسحاب من منبج ما يعني شبه تخلّ أميركي عنها واستبدال دعمها بدعم القوات التركية الزاحفة إلى جرابلس.

661 - الرصاص يركع للرصاص .. داريا القاطرة والناتو يركب الباصات ..بقلم نارام سرجون

لم يعد هناك مكان يتسع للكلام عن أهمية تحرير هذه البلدة من الناحية العسكرية والاستراتيجية فقد صارت داريا مالئة الدنيا وشاغلة الناس 

662 - جعجعة في جرابلس والطحن في حلب?...محمد صادق الحسيني

إن عملية «درع الفرات» ليست سوى «غزوة جرابلس» بالتنسيق التامّ مع واشنطن وداعش…!

663 - “ائتلاف المعارضة” يجدد نسبه السياسي ويرحب بالعدوان التركي على جرابلس

سانا| يقدم البيان الترحيبي الهزيل الذي أصدره ما يسمى “ائتلاف المعارضة” بالعدوان التركي على الأراضي السورية في مدينة جرابلس شمال حلب دليلا إضافيا على الهوية الحقيقية لهذا الائتلاف الذي يعتبر “مجلس اسطنبول” الأب السياسي له وخاصة لجهة تركيبته التي يطغى عليها العنصر الإخواني المتطرف.

664 - د