الاثنين22/10/2018
م22:40:53
آخر الأخبار
نصيحة صهر ترامب إلى محمد بن سلمان في قضية خاشقجيوفاة الصحفي الأردني سامي المعايطة بـ" طلقة في الرأس" في ظروف غامضةتسريب صور لحظة خروج (خاشقجي المزيف) من القنصليةسيناتور أمريكي: على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن يرحل وزارة الاتصالات امام مجلس الشعب: حجب مكالمات الفيديو والصوت قيد الدراسة.. وتطبيق سياسة الاستخدام العادل لبوابات الإنترنت نائب وزير الخارجية السوري: صواريخ "إس 300" عززت الردع السوري في مواجهة العدو "الإسرائيلي"فيصل المقداد: دمشق توافق على زيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقعين في سوريافي وادي بردى…السيول تطول الناس وأملاكهم…المعنيون:الحلول الجذرية تحتاج إلى إمكانيات كبيرة-فيديوفرنسا تمتنع عن التعليق على صفقات توريد السلاح للسعوديةالكرملين لا ينتظر “اختراقات” من القمة الرباعية المرتقبة في تركيا حول سوريا77 شركة عربية وأجنبية في معرض “ميديا إكسبو سيريا” ارتفاع أسعار الذهب بفعل تراجع الدولارهدية الخاشقجي لمحور المقاومة... ماذا عن اسرائيل ؟ ....بقلم سامي كليب ترامب يُعري ابن سلمان ولا يسمح بسقوطه ...بقلم جميل عمارإلقاء القبض على حدث سرق مليون ونصف من أحد المحلات في دمشقاكتشاف وتوقيف شبكة دعارة تديرها امرأة في إحدى مناطق دمشقماذا يعني مصطلح “الدفاع المدني” .. وهل من علاقة لـ “الخوذ البيضاء” بهم ؟ السيول تجرف إمرأة في دمشق - فيديوحل قريب للمتخلفين عن الخدمة الاحتياطية.. وتسريح لدورات قبل نهاية العامدكتور في جامعة تشرين يضع راتبه تحت تصرف الطلبة !تسوية أوضاع عشرات المسلحين في ريف القنيطرة بالفيديو ...الجهات المختصة تحبط محاولة تهريب قطع أثرية سرقها إرهابيو “داعش” من مدينة تدمر"الإسكان" ترفع أقساط مشاريع السكن الشبابي إلى 8 آلاف ليرة بدمشق وريفهاالبدء بتخصيص 517 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي بطرطوس7 إشارات تُنبّهكِ لنقص البروتين في جسمك.. تعرّفي عليها!خبراء التغذية يحذرون من هذه الأطعمة!"أمينة".. فيلم أيمن زيدان الذي يرسم أيقونة المرأة السورية «باب الحارة 10»: الكفّة تميل لصالح «قبنّض»؟ ماكرون "غاضب" على التلاميذ المشاغبينتغريدة تضع إيفانكا ترامب في موقف محرج!10 "خرافات" عن الطائرات.. حان الوقت للتوقف عن تصديقها5 'خرافات' عن ترك الهاتف الذكي في الشاحن طوال الليلصفقة القرن الثانية: ديّة خاشقجي تدفعها السعودية لتركيا وأميركا... د. عصام نعمانسوريا والعراق...بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

صباح الخير سورية
عدد القراء : 3505582
1 - سوريا والعراق...بقلم د. بثينة شعبان

العراق وسوريا مؤهلان لأداء هذا الدور على الساحتين العربيّة والإقليمية نتيجة ثقلهما الحضاري والمعرفي والثقافي والروحي أولاً، ونتيجة مساهمتهما من خلال صمودهما والتمسك بمبادئهما في تغيير المناخ الإقليمي والدولي لمصلحة أصحاب الحقّ، وضدّ كلّ الأعداء والخصوم الذين استهدفوا هذين البلدين بالذات.

2 - صفقة القرن الثانية: ديّة خاشقجي تدفعها السعودية لتركيا وأميركا... د. عصام نعمان

اعترفت السعودية، بعد مماطلة محسوبة، بالقضاء على جمال خاشقجي غيلةً. كيف؟ خلال «شجارٍ» معه داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. لكن القاتل، او القتلة، ظلّوا مجهولين وكذلك كيفية القتل ومصير الجثة!

3 - مجلس الشعب يناقش مشروع قانون مهام وزارة التجارة الداخلية.. مطالبات بتخفيض الأسعار

ناقش مجلس الشعب في جلسته الحادية عشرة من الدورة العادية الثامنة المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن تحديد مهام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

4 - الأُردنيّون يتَدفَّقون إلى دِمَشق بالآلاف.. لماذا يَتساءَلون: مَن كانَ تَحتَ الحِصار دِمَشق أم عمّان؟ بقلم عبد الباري عطوان

كُنّا دائِمًا نُطالِب في هَذهِ الصَّحيفة بفَكِّ الحِصار العَربيّ عَن سورية، وفَتحِ الحُدود على مِصرَاعيها مَعها، لأنّ الشَّعب السوريّ قدَّم للأُمَّةِ العربيّةِ الكَثير الكَثير، وخاضَ جيشه العَربيّ كُلَّ حُروبِها، ورحَّب بكُل اللاجئين العَرب إليه دُونَ تَمَنُّن، وعامَلهم مُعامَلة المُواطِن السوريّ في التَّعليمِ والطِّبابة والوَظائِف، وما زالَ.

5 - الخاشقجي يعترف ,, والملك السعودي يعترف ....بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصي

بثت منذ وقتٍ قصير قناة التلفزيون العربي تسجيلا ً كاملا ً للقاءٍ تلفزيوني مسجل مع الكاتب المختفي , المنشور , المقطّع والمُذاب بالأسيد , الحاقد الوهابي الإرهابي "جمال خاشقجي"..! واللقاء يُبث للمرة الأولى كما تحدثت المحطة , ويلاحظ أن اللقاء حديث التسجيل بحسب المعلومات والأحداث التي نوقشت وذكرت فيه ...

6 - رحيل دي ميستورا نهاية الرهانات ...بقلم ناصر قنديل

– ترافقت تسمية مبعوث أممي خاص مع بداية الحرب على سورية التي سميت بالأزمة السورية لتبرير شن الحرب بداعي دعم الثورة المزعومة، التي كانت تمثل الفيلق الداخلي للحرب، 

7 - عن وجهة دمشق بعد إدلب إلى الشرق السوري بقلم ديمة ناصيف

القوى الكردية تردّ مرة جديدة على الحوار مع دمشق بتصريحات لا تختلف عن سابقاتها. مجلس سوريا الديمقراطية يرد على وزير الخارجية السوري بأن قوى أجنبية تقف وراء تعثر المحادثات ويقول بأن السبب هو القيود المسبقة والحدود الضيقة التي رسمتها حكومة دمشق لهذا الحوار.

8 - معبر نصيب وما يحققه من انفراجات لسورية والجوار

خليل موسى موسى - دمشق

بعد عودة دوران عجلة العمل على طريق دمشق-عمّان، يُفتح الباب مجدداً أمام قوافل اقتصادية، تعطي بدورها تأشيرات دخول الانفراج السياسي من معبرٍ لطالما عملت القوى الغربية لاستغلاله في الضغط على دولة تمكنت بقبضات جنودها من إعادة المتنفس لشعبها من جديد.

9 - ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. عبد الباري عطوان

هُناك ثلاثُ جِهاتٍ رئيسيّةٍ تَقِف حاليًّا في وَجهِ مُخَطَّطات الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “لِفْلَفَة” جريمَة مَقتَل الكاتب جمال خاشقجي داخِل قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول، ومُحاوَلة تَبْرِئَة وليّ العَهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكِم الفِعليّ في المملكة العربيّة السعوديّة، مِن أيِّ لَومٍ، ونَمَيل إلى الاعتقاد بأنّ الكَلِمَة النِّهائيّة قد تَكون لها.

10 - سورية لا تُعامِل بالمثل .....بقلم ناصر قنديل

– وضعت تصريحات القيادات اللبنانية التي تورطت بدعم الحرب على سورية وراهنت على سقوط دولتها ورئيسها مستقبل العلاقات بين البلدين والحكومتين، في إطار يُفهَم منه أن سورية تسعى لابتزاز لبنان بالمصالح الاقتصادية، خصوصاً ما يتصل منها بفتح معبر نصيب كشريان حيوي لنقل البضائع اللبنانية وشاحنات الترانزيت إلى الخليج، 

11 - في سورية وحدَها الحقائق ناصعة

ناصر قنديل 

– الغموض والتلعثم والمراوغة والصفقات في الغرف السوداء هي عناوين المشهد الإقليمي والمشاهد المحلية في الكثير من البلاد العربية. هذا هو حال العلاقة السعودية الأميركية والعلاقة السعودية التركية، والعلاقة الأميركية التركية، بخلفية قضية جمال الخاشقجي وبدونها، 

12 - صَفَقَة إغلاق مَلف اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ .. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”

وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟

13 - صحفي أميركي لـ"ناشيونال انترست": الأسد فاز وخسرت واشنطن

 كاتب ومحلل سياسي يقول إنه قضى أسبوعاً كاملاً في سوريا ولاحظ بشكل واضح من يسيطر على كل شيء هناك. ويعتبر أن الرئيس الأسد لم يعد في خطر وفاز وواشنطن خسرت، وأن أهداف ترامب العسكرية في سوريا أصبحت "محض خيال" ولا يحق لإدارته غزو دولة أجنبية واحتلال أراضيها وتقسيمها.

14 - من الخاشقجي إلى إدلب - جولة صراعٍ جديدة ....بقلم م. ميشيل كلاغاصي

اختفى جمال, وبدأت الجولة... هكذا هو حال الشاشات ووكالات الإعلام الكبرى المعروفة بنفاقها أكثر من صدقها، وبناتها في الإعلام العربي, قنواتٌ لم تحترم يوما ًعقول الناس ... وتهافتت لتنوب عن قنوات الأفلام والاّكشن والرعب أيضا ً...

15 - الجولان عربي سوري وسيبقى....يا نتن ياهو....بقلم سامي كليب

ظنّ نتن ياهو أن الهرولة العربية المُذلة صوب صفقة القرن بدعم ترامب، والحرب السورية الكبرى ستدفعان دمشق الى القبول بالتنازل عن الجولان.... أريد أن اقدم لو سمحتم جوابا على ذلك عبر وثيقتين مثبتيين علميالا يعرفهما كثيرون اليوم، او يتناسوهما عمدا....:

16 - هل انطوت صفحة محمد بن سلمان؟....بقلم قاسم عز الدين

الزلزال الذي أحدثته ضدّ السعودية تصفية الكاتب الصحافي جمال الخاشقجي، يبدو أنه يجري العمل على إخماده عبر صفقة بين أنقرة والرياض وصفقة موازية مع دونالد ترامب. لكن ما أطاح به الزلزال في صفحة محمد بن سلمان، قد يصعب على الصفقات إعادة ترميمه.

17 - تركيا التي تحاول الخروج من أزمتها مع أميركا تغرق في أزمة مع السعودية...!

د. هدى رزق | تجري محادثات بين مسؤولي وزارة الخزانة الأميركية ومحامي «هالك بنك» بطريقة سرية للغاية. فالبنك المملوك للدولة التركية ليس بعيداً عن التسوية. إذ تبدو احتمالات الغرامة الصغيرة معقولة. 

18 - تحدث دائماً... الغلطة القاتلة: الخاشقجي

ناصر قنديل

– يتساءل الكثيرون من موقع سعيهم لتبرئة السعودية من جريمة إخفاء، والأرجح قتل جمال الخاشقجي، وهل يعقل أن ترتكب السعودية هذه الحماقة، وهي قد تجلب عليهم انقلاباً في الوضع الدولي بدأت بشائره بالظهور؟ لكن هؤلاء يظنون الحديث يجري عن قرار بحجم حرب أو اغتيال رئيس دولة أو زعيم كبير،

19 - التشكيلية الألمانية أورسولا باهر تحقق أمنيتها الأخيرة بعرض لوحاتها في دمشق...(صور)

لم تكتف الفنانة التشكيلية الألمانية أورسولا باهر بالوقوف إلى جانب أبناء الجالية السورية في برلين خلال الوقفات الاحتجاجية منددة معهم بما يتعرض له الشعب العربي السوري من حرب إرهابية ظالمة لكنها سعت بكل الحب الذي امتلكته لهذا الشعب أن تنقل عبر لوحاتها حقيقة ما تتعرض له سورية من عدوان وتآمر غربي لتكون امنيتها الاخيرة بعد اصابتها بمرض عضال إقامة معرض لها في قلب دمشق.

20 - هل تستطيع «إسرائيل» ممارسة استراتيجية التنفيس؟ والنتيجة؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

في معرض تطبيقه لاستراتيجية القوة الناعمة والمؤكد عليها في المفهوم الاستراتيجي للحلف الأطلسي للعام 2010 اتجه معسكر العدوان على المنطقة الى سورية بعد فشله في لبنان في العام 2008 وعجزه عن النيل من المقاومة عبر تفكيك سلاح الإشارة فيها، وبعد فشله في تحقيق مبتغاه في إيران في العام 2009 وانهيار خطة إسقاط إيران من الداخل عبر انتفاضة احتجاج شعبية عوّلت عليها أميركا ومعها مكونات معسكر العدوان الأخرى التي تعتبر «إسرائيل» ممثلها الإقليمي في الشرق الأوسط.

21 - تجاوز الخلافات ....بقلم د. بثينة شعبان

على حين تخطّط الدوائر الصهيونية والإدارات الأميركية المتعاقبة وحكام الخنوع من أعراب الخليج، لسلب فلسطين، كلّ فلسطين،

22 - تبقى الكلمة الفصل في المنطقة سوريّة ....ناصر قنديل

– لأن المقياس الوحيد الحقيقي الثابت لتقدّم وتراجع أيّ من الحلفين المتقابلين على امتداد مساحة المنطقة والعالم، يبقى التقدم والتراجع في الجغرافيا. ولأن الجغرافيا إذا تعددت مساحاتها تبقى الأهمية للجغرافيا التي تلعب دوراً مقرّراً نسبة لحجم أهميتها في حسابات القوى المتموضعة على جبهات الصراع، 

23 - السورية الأولى.. تواجه المرض في ميادين العمل

بنَت الأسد مع السوريين الذين تجتمع يومياً بالعشرات منهم، علاقة ثقة تراكمية مبنية على التجربة الملموسة، وتستند إلى عملها بشكل مؤسساتي منظم.

24 - هيبة السعودية: بين الأسد وترامب..بقلم روزانا رمّال

يتذكّر اللبنانيون وأغلب العرب خطاباً شهيراً للرئيس السوري بشار الأسد في دمشق بعد حرب تموز، وتحديداً في 15 آب 2006، عندما خاطب الزعماء العرب متسهدفاً السعوديين منهم مما وراء سطوره بالقول «أنصاف الرجال» أو «أشباه الرجال».

25 - في ذكرى انتصار حرب تشرين التحريرية… سورية تكتب السطر الأخير في ملحمة الانتصار على الإرهاب وتسقط مشروع صانعيه

ذكرى الانتصار في حرب تشرين التحريرية عام 1973 تأتي هذا العام ومعظم ربوع سورية عاد إليها ألقها وأمنها وأمانها بعد تطهيرها من الإرهاب بفضل تضحيات الجيش العربي السوري صانع تشرين التحرير ومبدع ملاحم البطولة والتضحية والفداء.

26 - ترامب «موضوعي» مع حكام الخليج!

د. وفيق إبراهيم

تُثير سخرية الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتحقيره لحكام الخليج استياء الكثير من المتابعين والسياسيين، مقابل فئة مثقفة ترى أنّ الرجل يعكس التقييم الأميركي الفعلي لسلطات لم ترتق الى مستوى الدول وتعمل في إطار الحماية الأميركية الكاملة منذ أربعينيات القرن الفائت.

27 - لقاء وزيري خارجية سورية والبحرين هل هو لقاء عابر؟ ....حميدي العبدالله

من حيث الشكل لا بدّ من القول إنّ اللقاء كان لقاءً عابراً، ولا يمكنه أن يتخطى المجاملات الاجتماعية بالنسبة لوزيرين يعرفان بعضهما جيداً لأنهما مكثا في منصبيهما لفترة طويلة، وكانت بينهما لقاءات كثيرة قبل بدء الحرب التي شنّت على سورية.

28 - عالم ما بعد الغرب ...بقلم تيري ميسان

لم يكن الأمين العام للأمم المتحدة يأمل إبان الإعداد لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في حل المشكلات الدولية، بقدر ما كان يفكر بإيجاد السبل التي من شأنها إثارة صدام بين مؤيدي ومعارضي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكن ما حدث كان أمراً مختلفاً تماماً.

29 - رسائل صواريخ الحرس الثوري شرق الفرات ...بقلم حميدي العبدالله

طبقاً لعدد كبير من المحللين والمتابعين فإنّ الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري ضدّ مواقع للتكفيريين في منطقة شرق الفرات،

30 - تحالف أم تعمية؟....بقلم د .بثينة شعبان

ظهر، ولأول مرة منذ عقود، تجرؤ دول العالم على قول كلمتها بكلّ وضوح، وبغض النظر عمّا يريده الأميركيون. ومن هذه الزاوية بالذات فإنّ تضخيم أهميّة "تحالف" كان قائماً بشكل غير رسميّ منذ أوائل ثمانينات القرن الماضي هو محاولة للالتفاف على فشل ذريع وفضيحة كبرى، مُنيت بها الولايات المتحدة تحت أنظار العالم برمته.

31 - إسقاط الدولة بالدستور.. تسليمٌ أميركي بالهزيمة أم إعدادٌ لتكتيكٍ جديد؟ .....بقلم فراس عزيز ديب

كما كل عام، لا يغادُرنا شهرُ أيلول قبلَ أن يتحولَ منبر الأمم المتحدة إلى سوقٍ للتكاذب الإنساني والأخلاقي، ليصبحَ هذا المنبر عبر كثرٍ من الممثلين أشبهَ بمسرحٍ كبيرٍ تعدَّدت عروضهُ.

32 - لمنع عدوان جوي... توريد المزيد من وسائط الحرب الإلكترونية إلى سوريا

سبوتنيك | أفادت مصادر إعلامية بأن روسيا تقوم بتوريد المزيد من وسائط الحرب الإلكترونية إلى سوريا.

33 - دلالات التوضيحات الجديدة لوزارة الدفاع الروسية ....بقلم حميدي العبدالله

بعد إيفاد رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو، قائد سلاح الجو «الإسرائيلي» في محاولة منه لاحتواء الموقف الروسي، وإعادة النظر باتهام موسكو لـ «إسرائيل» بتحمّل المسؤولية الكاملة عن مأساة الطائرة الروسية «إيل 20»، 

34 - الأخطاء القاتلة!....بقلم د. بسام أبو عبد الله

منذ أكثر من ثماني سنوات، ونحن نقول إن ما حدث في سورية يحتاج إلى مراكز دراسات، وبحوث عديدة كي تقرأ، وتحلل ما جرى، وإلى إعادة قراءة جديدة لطبيعة هذه الحرب بأدواتها وأساليبها وطرق الاحتيال والتضليل فيها، والوحشية التي طغت على المشهد طوال هذه السنوات، لأن هذه الحرب ونتائجها سترسم مستقبل العالم، كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذات يوم.

35 - سائح بلجيكي : دمشق "أكثر أمنا من معظم المدن الأوروبية"

تحدث سائح بلجيكي زار سوريا أخيرا إلى وكالة "سبوتنيك" عن رحلته.

36 - المقداد: صواريخ “إس300” دفاعية وسورية ستدافع عن نفسها كما تفعل دائما

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن منظومة صواريخ “إس 300” التي تعتزم روسيا تسليمها إلى سورية خلال أسبوعين “دفاعية” وأن سورية ستدافع عن نفسها كما تفعل دائما.

37 - بروباغندا الحروب....بقلم د. بثينة شعبان

لقد عملت الدعاية الغربيّة ومنذ عقود على تشويه مفاهيم أساسية ضرورية لمنعة بلداننا. فقد عكفت الدعاية الغربية ومنذ منتصف القرن الماضي على تشويه مفهوم الالتزام: كالأدب الملتزم والفن الملتزم واتهمت كلّ من ينتج أدباً أو فناً ملتزماً بأنّ أنتاجه سطحي ولا يرقى إلى المستوى العالمي، ذلك لأنّ الالتزام هو الموقف الأكيد الذي يهزم مخططاتهم عن أرضنا.

38 - تركيا: الاختبار الصعب ...بقلم حميدي العبدالله

لا شكّ أنّ الاتفاق الروسي التركي حول إدلب وضع السلطات التركية أمام اختبار صعب.

39 - خلّف آلاف الشهداء.. وأقام العديد من القواعد اللاشرعية له.. ومكّن ميليشيات من السيطرة … حصاد جرائم «التحالف الدولي» في سورية خلال 4 سنوات

| الوطن

بعد أربع سنوات من تدخله العسكري اللاشرعي في سورية بحجة محاربة تنظيم داعش الإرهابي، مكّن «التحالف الدولي» الذي تقوده أميركا، الميليشيات الكردية في شرق البلاد وشمالها من السيطرة على عشرات آلاف الكيلومترات المربعة، 

40 - أسئلة مشروعة حول «سوتشي»....بقلم محمد عبيد

«الاحتواء» هي السِمَة الغالبة على السياسة التي انتهجتها روسيا وما زالت في تعاطيها مع نظام أردوغان منذ إسقاط الطيران الحربي التركي طائرة روسية في خريف عام 2015.

41 - لماذا أشارت روسيا إلى دور إسرائيلي؟ ....ناصر قنديل

– يفتح بعض المتنمّرين جدلاً عنوانه العلاقات الروسية الإسرائيلية من باب التسويق لمقولة أولوية هذه العلاقات على كل شيء آخر في السياسة الروسية. وهم ينطلقون من تداعيات سقوط الطائرة الروسية قبالة الساحل السوري،

42 - روسيا بين ديبلوماسية الانتقام وديبلوماسية الصواريخ .. ماهو ثمن ايل من لحم اسرائيل؟؟..بقلم نارام سرجون

مهما كانت مكاسب الاسرائيليين من مغامرة الأمس مع ايل 20 فانها لاشك ستكون أشبه بقصة الكلبة براقش .. ورغم ان الغاية الحقيقية من هذه المغامرة لاتزال بعيدة عن التداول العلني فان من السذاجة ألا نعتقد ان الاسرائيليين لم يحسبوا حساب رد الفعل الروسي ..

43 - "إسرائيل" تدفع استراتيجيا ً ثمن أخطائها في سورية

  أراد العدو الإسرائيلي من خلال عدوانه الأخير على عدة أهداف سورية وتحديدا ً في مدينة اللاذقية، التعبير عن إمتعاضه ورفضه وغضبه من الاتفاق الروسي – التركي الذي تم التوصل إليه في قمة سوتشي التي جمعت الرئيسين بوتين وأردوغان حيال مدينة إدلب السورية، 

44 - هل تسعى "اسرائيل" في عدوانها للانتقام من اتفاق إدلب؟ ....قاسم عز الدين

ما قامت به "اسرائيل" في العدوان الذي تسبب في إسقاط الطائرة الروسية، ضحّت في سبيله بأسس العلاقة مع روسيا التي ارتسمت بين الطرفين على أساس سماح موسكو بأن تقوم "اسرائيل" بما تسميه الدفاع عن أمنها في عمليات عدوانية ضد مواقع قي سوريا ضد دمشق وإيران وحزب الله.

45 - ماذا يعني ميدانيا واستراتيجيا الاتفاق الروسي - التركي حول إدلب؟ شارل أبي نادر

للوهلة الأولى، بعد انتهاء قمة طهران الثلاثية الأخيرة بين رؤساء روسيا وايران وتركيا، وعدم صدور قرارات حاسمة لجهة الحسم في ادلب ضد المجموعات المسلحة، بدا وكأن نتائجها جاءت لمصلحة المحور الضاغط على الدولة السورية وحلفائها، لتأتي قرارات قمة سوتشي الروسية التركية بالامس، لتكمل ولتؤكد مسار الحسم في ادلب، وبالمعادلة الثابتة التي حددتها الدولة السورية: عسكرياً أو تفاوضاً.

46 - تركيا بين سقف المطامع وأرض الواقع في سورية ...بقلم أمين محمد حطيط

من غير شكّ فإنّ لتركيا الآن دوراً مهماً في موضوع إدلب ومنطقتها، دور يجعل من قرار تركيا وسلوكها مؤثراً بعمق في عملية استعادة المنطقة التي يسيطر عليها الإرهابيون وهي منطقة تكاد تعادل مساحة لبنان وتزيد على 10 آلاف كلم2 يحتشد فيها ما يناهز الـ 65 ألف مسلح يحول وجودهم دون ممارسة الحكومة الشرعية مهامها السيادية على الإقليم وحماية المواطنين وتمكينهم من ممارسة حقوقهم كمواطنين سوريين.

47 - تفاهم بوتين أردوغان يمهّد للعمل العسكري ولا يلغيه

ناصر قنديل 

– لا يملك مَن يقرأ تفاصيل بنود التفاهم المعلن بعد قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب أردوغان إلا طرح سؤالين، الأول هل يمكن تخيّل سيناريو أفضل لإنهاء جبهة النصرة وجمع سلاح الجماعات المسلحة ضمن صيغة تشبه التسويات التي تمّت في مناطق سابقة، 

48 - كاتب بريطاني: مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في سورية تشبه ادعاءات وجود أسلحة دمار شامل بالعراق

حذر الكاتب البريطاني بيتر هيتشنز من أن الحكومة البريطانية ومن خلال ما عرضه إليستر بيرت وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمام البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي تفكر في الذهاب للحرب ضد سورية دون الاستناد إلى مبررات قانونية أو أخذ موافقة البرلمان.

49 - اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات مجالس الإدارة المحلية تعلن بدء عمليات فرز الأصوات

أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات مجالس الإدارة المحلية أنه عند تمام الساعة الثانية عشرة ليلا أغلقت صناديق الاقتراع في جميع المحافظات بعد أن تم تمديد الاقتراع لمدة 5 ساعات للسماح للمواطنين الراغبين بممارسة حقهم الدستوري.

50 - السوريون ينتخبون مجالسهم المحلية… فتح مراكز الاقتراع أمام المواطنين وأكثر من 40 ألف مرشح يتنافسون على 18478 مقعداً

سانا| فتحت صباح اليوم مراكز الاقتراع أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في انتخابات مجالس الإدارة المحلية التي يتنافس فيها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعداً.

51 - 18478 مقعدا يتنافس عليها أكثر من 40 ألف مرشح لانتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات

يتوجه الناخبون اليوم  الأحد لانتخاب ممثليهم للمجالس المحلية ومجالس المحافظات التي يتنافس عليها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعدا.

52 - هل ستبقى إدلب سوداء أم ستعود خضراء بعد التهديدات الأمريكية والغربية لسوريا؟

يستمر الإعلام الغربي بالترويج إلى أن الجيش السوري سيستخدم أسلحة كيميائية في معركته ضد الإرهابيين في إدلب التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية منذ أكثر من أربع سنوات، إذ يعاني السكان المدنيون من البطش والتنكيل بهم من قبل هذه الجماعات، 

53 - أعجز من أن تمنعوا تحرير عروس الشمال السوري...!

محمد صادق الحسيني 

كل المؤشرات والقرائن والأخبار المتاحة لدى العارفين ببواطن الامور تفيد بأن لا أحد يجرؤ من معسكر العدو أن يطلق شرارة الحرب لا على إيران ولا على أي طرف من أطراف محور المقاومة بتاتاً، بل انهم جميعاً يرتعبون حتى من التفكير بما قد ينتج عن مثل هذه الخطوة الحمقاء لو وقعت على سبيل الخطأ!!

54 - الجدوى المفقودة في اتهام حكومة سوريا باستخدام الكيمياوي

في الوقت الذي جدد مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون تحذيره للحكومة السورية من استخدام الاسلحة الكيمياوية في معركتها القادمة في ادلب، سارعت بعض وسائل الإعلام الإقليمية العملية للغرب التحضير لتكرار نفس السيناريو الذي افتعلته ضد الحكومة السورية إبان معركة جسر الشغور.

55 - إدلب: النهاية الفعلية لـ «تامبر سيكامور» ....بقلم ناصر قنديل

– مصطلح «تامبر سيكامور» أي «خشب الجميز» ليس غريباً على المعلقين والمحللين والمتابعين في أميركا والغرب، وهو الرمز الذي منحته المخابرات الأميركية عام 2012 للعملية التي تهدف لأوسع خطة أميركية لتعبئة الأفراد والسلاح والأعمال الاستخبارية والعمليات الخاصة، منذ حرب أفغانستان. 

56 - قواعد العدوان وحماية المدنيين ...بقلم د. بثينة شعبان

لقد انقضى الزمن الذي كان العالم يستمع إلى ما تقولون أيها المستعمرون، ولم يعد أحد يأخذكم على محمل الجدّ، واليوم نقرأ ما تقولون فقط لنكتشف مدى نفاقكم ومتاجرتكم بدماء الملايين من المدنيين من أجل الاستمرار بقواعد عدوانكم التي أرسيتموها من خلال حربين عالميتين راح ضحيتهما عشرات الملايين من المدنيين عبر العالم، ولكن لديّ خبر صغير لكم: لقد تغيّر العالم من دون أن تدركوا ذلك، وأصبحت كلماتكم جوفاء صادرة عن إعلام كاذب يتاجر بدماء الشعوب المسالمة.

57 - طريق حرير جديد يربط الغرب بالشرق.. ووسام عز لكل من يحطّ رحاله في دمشق

د. يسرى المصري: عندما تحيط بك و«حواليك» الأنواء والعواصف من كل مكان وتهاجمك قوافل الظلام بهدف عزلك عن العالم ثم تكتب الدعوات وترسل المراسيل, فيزورك في عقر دارك 48 دولة عربية وأجنبية وعدد كبير من الشركات والفعاليات التجارية والصناعية بحضور رسمي محلي وعربي ودولي يتقدمه راؤول خادجيمبا رئيس جمهورية أبخازيا, فماذا يعني ذلك؟ غير أن عزّ الشرق أوله دمشق.. وما هو بشعار لكنه عين الحقيقة .

58 - تركيا تشتري الوقت... وهي أمام استحقاق ما بعد قمة طهران ...بقلم د. أحمد مرعي

عقدت القمة الثلاثية بين الدول الضامنة لاتفاق أستانة، وهي روسيا وإيران وتركيا. لا مشكلة في مقاربة الوضع في إدلب بين إيران وروسيا وما هو المطلوب منهما، فهما دولتان حليفتان لسورية واستعادة إدلب بالنسبة لهما أمر ضروري لاستكمال وإعلان الانتصار العسكري الذي حققاه بعد أن استعادت القوات السورية معظم البلدات والمدن.

59 - عذراً قداسة البابا: هل أصبح الضمير الإنساني سلعة؟!

بقلم : فراس عزيز ديب

عندما يقرر رجل الدين العمل في السياسة فهو أمام أحد أمرين: إما أن يخلَع هذا الثوب فيجعلنَا نرد عليهِ في السياسة، أو أن يحترمَ هذا الثوب، ويلتزمَ روحيةَ ما تدعو إليه جميع الأديان من احترامٍ للإنسانية وقول الحق، فلا يمكن لك أن تكونَ رجلَ دين وتعمل في السياسة، وبذات الوقت لا يمكن لك أن تكون سياسياً وتدّعي أنك تحاول تطبيق أمر الله، فادعاء الموازنة بين الماديات والروحانيات هو تماماً كادعاء الموازنة في الجمع بين أكثر من زوجة، كلاهما باطل.

60 - داعمو الإرهاب يستميتون في محاولاتهم لإنقاذ ما تبقى من عملائهم في سورية

سانا | بعد الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري على الإرهاب إثر الضربات الموجعة التي وجهها للارهابيين وتقلص المساحات التي ينتشرون فيها يحاول داعمو ما تبقى من تنظيمات إرهابية في سورية ولا سيما في محافظة إدلب انقاذهم عبر إطلاق التهديدات والاتهامات الكاذبة بغية استكمال مخططهم التآمري على سورية.

61 - ترامب «مشكلة أميركا الأولى»... د. عصام نعمان

رفع دونالد ترامب في حملته الانتخابية قبل سنتين شعار «أميركا أولاً»، بمعنى انّ مصالح أميركا يجب أن تأتي أولى قبل مصالح أصدقائها وحلفائها. بعد صدور كتاب الصحافي الأميركي الشهير بوب وودورد والمعلومات الصادمة التي كشفها،

62 - تفاصيل جديدة تكشف استعداد الإرهابيين لمسرحية هجوم كيميائي لتبرير عدوان خارجي على سورية

تزداد المؤشرات والمعطيات يوما بعد آخر حول الإعداد لسيناريو مسرحية كيميائية من قبل التنظيمات الإرهابية بالتعاون مع جماعة “الخوذ البيضاء” ذراع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بينما تبدو المخابرات البريطانية ومعها الأمريكية والتركية متورطة حتى النخاع في هذه المسرحية التي يجري الإعداد لها لاستجرار عدوان غربي على سورية بعد اتهام الجيش العربي السوري في تنفيذ الهجوم.

63 - عز الشرق في معرض دمشق الدولي بدورته الستين… عودة للعمل وموعد للإعمار والبناء

بدأ العد التنازلي لحفل افتتاح معرض دمشق الدولي المقرر إقامته غدا وإطلاق فعاليات الدورة الستين للمعرض التي تستمر عشرة أيام.

64 - جبهة عريضة تشاغب وتنتظر معركة إدلب ....بقلم ناصر قنديل

– بالرغم من الكلام الكثير عن حجم الرهان على الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران وما يتصل بصادراتها النفطية، أو الرهان على المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أو الرهان على تحوّلات بنتيجتهما في حرب اليمن، أو الحسابات لتغييرات ينتجها الضغط الأميركي على الكتل النيابية في العراق، أو ما يروّجه البعض عن حسابات تنطلق من نتائج القرارات الأميركية التي تستهدف القضية الفلسطينية، فإن التدقيق بكل هذه المفردات يكشف أنها مجرد حروب نفسية يعرف أصحابها أن فعلها قبل وضعها قيد التنفيذ هو المأمول وليس ما سينتج عنها في الواقع، وكلها مسقوفة بالعجز عن إحداث تغييرات في التوازنات أو تبديل في الخيارات.

65 - ماذا يعني تصنيف أنقرة هيئة تحرير الشام تنظيماً إرهابياً؟ ...حميدي العبدالله

من المعروف أنّ «هيئة تحرير الشام»، جبهة النصرة سابقاً، جرى تصنيفها تنظيماً إرهابياً في مجلس الأمن ومن قبل حكومات غربية وحكومات المنطقة منذ فترة طويلة. وهذا التصنيف كان نتيجة لمجاهرة «جبهة النصرة» بانتمائها إلى تنظيم القاعدة، المصنّف أصلاً كتنظيمٍ إرهابي منذ فترة طويلة.

66 - دبلوماسية البوارج..

لأكثر من أربعة عقود تعودنا نحن في منطقة شرق المتوسط، وجود القطع الحربية والأساطيل الأميركية التي أحكمت قبضتها بالسيطرة على أمن مياه البحر والمسارات والمضائق بغرض تأمين المصالح الأميركية الأوروبية الحيوية كما أن تلك القطع البحرية الأميركية لعبت دوراً رئيسياً في ضرب بعض الأوطان العربية مثل العراق وليبيا ولبنان وسوريه واستخدمت تلك القطع الأميركية المتمركزة في عرض البحر بهدف فرض السياسات والإرادة الأميركية على معظم الدول المطلة على البحر المتوسط.

67 - مرحلة إنتقالية أخرى .....بقلم د . بثينة شعبان

مع كلّ نجاح يحققه الجيش السوري، وحلفاؤه على الإرهاب في سورية، ومع كلّ فرصة تلوح في الأفق لطيّ صفحة هذا العدوان على سورية، وعودة الدولة إلى كلّ أنحاء البلاد واستئناف الحياة الطبيعية للشعب السوري تتفتق العقلية الإستعمارية_الغربية عن سيناريوهات إرهابية، 

68 - لماذا معركة إدلب والاتفاق النووي استوجبا وجود إيران في سورية؟ ...د. عصام نعمان

كل الأنظار تتجه الآن الى إدلب. متى تبدأ المعركة الأكثر خطورة في حرب السنوات السبع السورية؟ ما تداعياتها، محلياً وإقليمياً؟ ما مطالب الأطراف الإقليمية والدولية المشاركة فيها مباشرةً او مداورةً؟

69 - الـ «سين – سين» في موسكو: هل بدأت ترتيبات ما بعد تحرير إدلب؟

فراس عزيز ديب

تقولُ أحوالُ الطقس: إن الأسبوع الحالي سيشهد ارتفاعاً غير مسبوقٍ لدرجات الحرارة في سورية والمنطقة، لكن فيما يبدو فإن هذا الارتفاع في درجات الحرارة هو بالنهاية انعكاسٌ لارتفاع درجات التسخين العسكرية والدبلوماسية ونحن على أعتاب تحولاتٍ سياسيةٍ وعسكرية ستصل شظاياها لما هو أبعد من الإقليم المحيط بمركز الكون سورية.

70 - هل أخّر الجيش السوري عملية إدلب؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تتناقل بعض وسائل الإعلام، بما في ذلك وسائل إعلام هي جزء من إعلام منظومة المقاومة والممانعة معلومات مفادها أنّ الجيش السوري أخّر البدء بالعملية العسكرية لتحرير إدلب، نزولاً عند طلبات من بعض حلفائه، ولا سيما روسيا، لإعطائهم مزيداً من الوقت لإقناع تركيا بالعملية العسكرية، ولإتاحة الفرصة أمام أنقرة لإقناع الفصائل المسلحة بالحلّ السياسي واعتماد خيار المصالحة.

71 - معارك المفاوضات ...بقلم بسام ابو عبد الله

التصعيد الأميركي- الغربي الأخير قبيل معركة إدلب الحاسمة يبدو أن له ما يسوغه لدى أطراف محور العدوان الذين بدؤوا يدركون

72 - لماذا يحضّر ترامب لضربة جديدة ضد سوريا

تحت العنوان أعلاه، كتب أندريه ريزتشيكوف ونيكيتا كوفالينكو، في "فزغلياد"، حول إنكار الولايات المتحدة حشد صواريخ توماهوك ضد سوريا، وحاجة ترامب إلى معركة ينتصر فيها في سوريا.

73 - التفاوض أهم من العدوان على سوريا....بقلم سامي كليب

لاحظ معي عزيزي القاريء التالي : 
• كلما ارتفع الضجيج حول الكيماوي في سوريا، تعود منطقة الى الدولة السورية. حصل هذا في حلب وحمص والغوطة والمنطقة الجنوبية وقد يحصل في ادلب. لا الأطلسي وحلفاؤه العرب أسقطوا النظام لسوري، ولا المعارضة والمسلحون تقدموا أنملة. لعلنا الآن في ربع الساعة الأخير لبدء استعادة ادلب رغم الصعوبات الظاهرة. 

74 - دي مستورا، أن تقول الشيء نفسه تقريباً! .....بقلم د.عقيل سعيد محفوض

أنطلقُ من عنوانِ نصٍّ شهير للمفكِّر الإيطالي إمبرتو إيكو هو "أن تقول الشيء نفسه تقريباً"، لأنه ينطبق على تصريحات المبعوث الأممي حول سورية اسطفان دي مستورا الذي "يقول الشيء نفسه تقريباً"في الموضوع السوري، وهو لا يكرر ما يقوله هو نفسه فحسب، إنما يكرر ما يُوحىَإليه من قبل الولايات المتحدةكنوع من التمثل والاستبطان أيضاً.

75 - الفعل لهم والتحديات لنا .....بقلم د . بثينة شعبان

إنّ ما يجري في الجزيرة السورية اليوم من خلال وكلاء الولايات المتحدة وما يجري على الحدود العراقية يهدفان أوّلاً وأخيراً إلى الاستمرار في محاولة بثّ روح العرقية والطائفية، وتحويلها إلى واقع يصعب التغلّب عليه وتغييره تماماً كما فعلوا في العراق على مدى السنوات الماضية.

76 - تحضيرات «الشمال» تطغى على العيد: «هذه المرة غير!»

مرح ماشي | كثافة التعزيزات العسكرية الخاصة بـ«معركة الشمال» تشي باستعداد لفتح جميع الجبهات في آن واحد. تحركات الجيش وحشوده متواصلة شمال شرقي اللاذقية، على وقع انتهاء احتفالات المدنيين بالعيد وعودة السياحة إلى مدينة افتقدتها

77 - ترامب يفرّ الى سوريا ....بقلم عباس ضاهر

سيناريو جديد، سيجري تنفيذه في ​سوريا​، يبدأ بجهوزية مجموعات مسلّحة، لا زالت موجودة في الشمال، بتنفيذ هجمات مشبوهة، بإستخدام مواد كيميائية، يصوّرها الاعلام على انها جرائم ارتكبتها دمشق بحق المدنيين. تُعلن بعدها ​الولايات المتحدة​ الأميركية "معاقبة سوريا"، بتوجيه ضربات صاروخية، قد تكون أشد هذه المرة. لماذا؟ .

78 - تدمشقوا تصحوا… بقلم / ماجدي البسيوني

كنت انتهيت لتوي لأتفرغ من قراءة ديوان للشاعرة الصديقة أحلام بناوي الذي لم ينشر بعد بعنوان “تدمشقوا”ليأتي صوت القيادي بحزب الله نواف الموسوي الذي أعرفه منذ أعوام كثيرة رغم انقطاع التواصل ،

79 - لماذا أصبح تحرير إدلب أمرا واقعاً؟...بقلم شارل أبي نادر

لم يعد موضوع تحرير ادلب ومحيطها من الارهابيين امراً خاضعا للنقاش او للدراسة او للتكهنات او للتأويلات، فالمحافظة السورية الاكثر احتضانا للمجموعات الارهابية دخلت في طريق  التحرير، واكتماله امراً واقعاً لا ينتظر الاّ السيناريو الانسب لاخراجه، الانسب لمصلحة وسيادة الدولة والجيش العربي السوري، وليس لمصلحة شيء آخر بتاتا.

80 - أين أصبح التحضير لمعركة تحرير إدلب المرتقبَة؟...رضا الباشا

المعركة المرتقبة في إدلب شمالي سوريا، يبدو أنها تسعى إلى استهداف مقرات الجماعات المسلحة المتفق على تصنيفها بأنها إرهابية، وأولها جبهة النصرة والحزب الإسلامي التركستاني ومهاجرو الأوزبك. وهي الجماعات المعروفة باسم "هيئة تحرير الشام".

81 - حكام الخليج والأسْر التاريخي!! ....محمّد لواتي

صراعات داخلية تشهدها دول الخليج مثل البحرين، وهي الآن على حافة الإفلاس (تعيش اليوم على صدقات السعودية والإمارات)، وتتحدث التقارير الصحفية من داخل المنطقة أن بعضاً من هذه البلدان تعاني عجزاً في الميزانية أدّى إلى عدم تسديد مرتّبات الموظفين، فضلاً عن إعادة جدولة ديونها المتعلقة بصفقات شراء الأسلحة.

82 - حنا مينه شيخ الروائيين العرب والبحار السوري الذي لا يموت

سانا | لم يكن الروائي السوري الكبير حنا مينه شيخ الروائيين العرب أو عميد أدب البحر في العالم فحسب بل كان ابن الأرض التي انتجته ونهل منها حكاياته وشخوصه مازجا معها تجربته الإنسانية والوطنية والسياسية لتغدو شخصيات روائية أبدعها من دمه ولحمه مثل “الطروسي” و”مفيد الوحش” و “المرسنلي”.

83 - مع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبان

عد الانتصارات التي فاجأت الأعداء وأثلجت صدور الأصدقاء، لا بدّ من البناء عليها وتعزيز ثقافة وطنية تفخر بكلّ منتج وطني، وتأبى على نفسها التمجيد بالأجنبيّ أو السير في ركابه ،لأن منتجاتنا الوطنية متجذرة بقيم أثبتت جدارتها وأنها تستحق الحياة العزيزة الكريمة.

84 - مسرحية النظام التركي: بين دلف العقوبات الأميركية ومزراب معركة إدلب ....فراس عزيز ديب

سؤالٌ يتكررُ يومياً منذُ تصاعد الخلاف التركي الأميركي الذي وصل حد إعلان الإدارة الأميركية أنها جاهزةٌ لاتخاذ المزيد من الخطوات لمعاقبةِ النظام التركي ما لم يتم الإفراج عن القس الأميركي أندرو برونسون المحتجز لدى تركيا بتهمة دعم الإرهاب.

85 - سوريا انتصرت... ماذا ينتظر اللبنانيون؟

عباس ضاهر | منذ عام 2011 إنطلقت الرهانات السياسية في ​لبنان​، حول مستقبل دمشق. يومها تموضعت القوى بين موقفين: الأول داعم "ل​سوريا​ الأسد"، والثاني يتبنى "​المعارضة السورية​".

86 - تائهون في الشرق الحنون ..اّل سعود وتدمير الأمة....بقلم م . ميشيل كلاغاصي

  لأننا في الشرق الحنون حيث تكثر العاطفة وتقل الحنكة، وتكثر الدروس وتقل العبر، لأننا نعشق الماضي، ونلفظ حاضرنا وربما نكره مستقبلنا، ونرى أولادنا يسقطون في النهر واحدًا تلو الاّخر، ونسبح ونغوص ونتعب لإنقاذهم، 

87 - بوتين والأولوية السورية .....بقلم ناصر قنديل

– خلال ثلاث سنوات تقارب من نهايتها على التموضع الروسي في الحرب على سورية، تعيش روسيا مكانة خاصة لحماية وتحصين معاني ونتائج هذا التموضع الناتج عن اتخاذ روسيا قرار المبادرة الاستراتيجية الأولى من نوعها في تاريخها، 

88 - تركيا تدفع ثمن الفاتورة السورية! .....د. بسام أبو عبد الله

ما الذي يجري بين تركيا والولايات المتحدة؟ ولماذا توترت العلاقات بين الحليفين بهذا الشكل؟ وما الخلفيات الحقيقية؟ وأين تكمن التناقضات؟ وهل هي فعلية أم مفتعلة؟

89 - لماذا سترضخ تركيا وتتراجع في الشمال السوري؟....شارل أبي نادر

لا صوت يعلو في سوريا اليوم على صوت هدير دبابات جيشها نحو الشمال، في عملية مرتقبة هادفة الى تحرير منطقة ادلب الكبرى ( ادلب وما هو غير محرر من أرياف حلب وحماه واللاذقية)، 

90 - قصر زين العابدين في أنخل شاهد آخر على إجرام وظلامية الإرهابيين ورعاتهم(صور)

درعا-سانا | استهدفت التنظيمات الإرهابية منذ بدء عدوانها على سورية مدعومة من دول معادية للسوريين ودولتهم الشواهد التاريخية الأثرية التي تحكي حضارة وعراقة أصحاب الأبجدية الأولى التي شكلت منارة الإنسانية وأساس تقدمها.

91 - الباحثون، الباحثون....بقلم د . بثينة شعبان

لقد استهدف الكيان الصهيوني عقولاً عربية أبدعت في مجالات مختلفة من الأدب إلى الطب إلى الفيزياء إلى الفنون، والفلسفة، والفكر، وكلّ مرة بذرائع مختلفة، وبحجج حماية هذا الكيان، ولكنّ الحقيقة الأكيدة وراء كلّ هذه الاغتيالات هي إدراك هذا الكيان أن النخب المجتمعة في الاختصاصات هي التي تحرّك عجلة المجتمع، وهي التي تؤدي دوراً أساسياً، وفاعلاً في تقدّمه وازدهاره.

92 - كمال خلف: الطيران يمهد للمعركة,هل باتت معركة إدلب واقعا؟ ...كمال خلف

المتابع لحجم التعزيزات العسكرية ، والارتال وآليات الجيش والمدرعات التي تعبر من الجنوب والشرق والغرب نحو الشمال عبر المدن السورية ، يدرك أن معركة إدلب أصبحت أمرا واقعا ، ولا رد لها.

93 - سورية على أبواب النصر.....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي كويتي

إدلب إلى الأمام سر، المحطة المهمة للجيش العربي السوري مع باقي الحلفاء الحقيقيين الذين يريدون استتباب الأمن لسورية بعكس باقي اعداء سورية.

94 - الدعوة الروسية إلى أميركا للإسهام في إعادة إعمار سورية جديّة أم مناورة؟

حميدي العبدالله | دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأكثر من مسؤولٍ روسيٍّ الولايات المتحدة للاشتراك في عملية إعادة إعمار سورية.

95 - سورية والنصر سياق يتدحرج ....بقلم ناصر قنديل

 

– عبثاً ينفق بعض الكتاب حبرهم وبعض السياسيين أصواتهم في كل مكان تصله الدولارات السعودية أو العصبيات الحاقدة أو المشاريع الانتحارية. فزمن التحليل والتوقّع حول سورية قد انتهى وزمن الرهان على تغيير الاتجاه الحاكم لما هو مقبل قد انتهى، 

96 - الخطر على عمالقة سوريا.....بقلم عباس ضاهر

لا احد في ​سوريا​، أو في العالم، يفكر الآن بسقوط نظام الرئيس ​بشار الاسد​. أصبح سيناريو السقوط من الماضي، يوم كان المسلّحون يحيطون بالشام، ويتواجدون على حدود البلاد في كل اتجاهاتها، وينظّمون العروض العسكرية، والسياسية، ويخططون للآتي. 

97 - الخوذ البيضاء والرايات السوداء....بقلم د. بثينة شعبان

تكشّفت حقيقة هؤلاء ولم يعد أحد قادراً على نكرانها، وتراكمت طوال ثمان سنوات حقائق تثبت أن أصحاب الخوذ البيضاء هم أدوات في مخطط الحرب على سوريا الذي استهدف تدميرها، وتفتيت شعبها وضرب دورها العربي والإقليمي.

98 - إرهاب واشنطن بصمة ٌ صهيونية .. وسلامها ختم ٌ مزور

 ( هو صراع الخير والشرّ والطامعين والمستعمرين ..أدواتُ الموت جاهزةً والبشرُ مشاريعُ قتل ٍ وتهجيرٍ مستمرة ..فكان تقسيم الدول ولا زال بصمة ًوصنعة ً أمريكية- صهيونية لا أخلاقية ..وبرئاسةِ كيسنجر كان قتالٌ لحين إنتهاء الإنتخابات الرئاسية الأمريكية,

99 - بعد تحرير الجنوب السوري... سورية على أعتاب النصر النهائي

حسن حردان | كما هو متوقّع، بعد إنجاز الجيش السوري والحلفاء تحرير جنوب سورية وإنهاء وجود الجماعات الإرهابية في هذه المنطقة الأكثر حساسية في الحرب الوطنية السورية ضدّ وكلاء أميركا وكيان العدو الصهيوني من الإرهابيين التكفيرييين،

100 - حسمت حدود الجولان فما هو حال «إسرائيل»؟ ...بقلم ناصر قنديل

 – أعلن نهائياً تصفية آخر جيوب تنظيم داعش في جنوب سورية، وتمركز الجيش العربي السوري على حدود الجولان المحتل، وانتشر مراقبو الأندوف في مواقعهم التي كانوا فيها عام 2011. وسيّرت الشرطة العسكرية الروسية دورياتها على الحدود مع الجولان والحدود مع الأردن، 

101 - الحل السياسي في سوريا ينتظر تحرير ادلب ......بقلم شارل أبي نادر - عميد متقاعد

تتسابق وتتزاحم الملفات الحساسة في سوريا مؤخراً، وذلك على وقع استعادة الجيش العربي السوري لأغلب مناطق تواجد المسلحين ( الارهابيين والمعارضين)، وحيث برهنت وقائع الميدان أنه لا دور مهم أو فاعل للمعارضين، اذا وُجِدوا، في التأثير على حركة الميدان والمواجهة، فإن المعركة الحقيقية والفعلية في سوريا هي بين الدولة والجيش والحلفاء من جهة، وبين الارهابيين مع الدول التي رعتهم وحضنتهم ووجَّهَتّهم، من جهة أخرى.

102 - الذكرى الـ73 لتأسيس الجيش العربي السوري.. عام مضى مكلل بالانتصارات وإعلان النصر المؤزر على الإرهاب بات قريبا

في الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيسه يمضي الجيش العربي السوري أقوى وأكثر قدرة على تطهير ما تبقى من ربوع الوطن وعينه على الجولان المحتل.

103 - روبرت فيسك : هل نحن على وشك المعركة النهائية للحرب السورية؟

بفضل دونالد ترامب، انتهى كل شيء بالنسبة “للمتمردين” في سوريا لأنهم تعرضوا للخيانة من قبل الأميركيين، ومن قبل ترامب نفسه في تلك المناقشات السرية مع فلاديمير بوتين في هلسنكي.

104 - صراع القيم.....بقلم د. بثينة شعبان

منذ انعقاد قمة بوتين وترامب في هلسنكي في 16 تموز الجاري والحوارات وتصريحات الرئيسين والأطراف الأخرى تلفت الانتباه إلى جدول أعمال القمة وتساعد على استنتاج ما جرى فيها وما جرى بعدها وما هو المتوقع أن يجري في المستقبل القريب والمتوسط.

105 - بين بيروت وأنقرة: إلى الحالمين بكعكة إعادة الإعمار

فرنسا ـ فراس عزيز ديب | عندما تستلُّ قلمك ليسيلَ منه حبر يصنع كلماتٍ تدافع فيها عن بلدك فهذا بالنهاية أضعف الإيمان، ولكن تحديداً في القضايا الوطنية العظمى حذار من أن يتغلغل إلى أفكارك خوف مما يقولونه عنك، لا تكترث لمن لا يعجبهُ كلامك أو لا تروق له تعابيرك فأنت أولاً وأخيراً لا تكتب لترضي أحداً، عليك أن تكتب فقط لترضي قناعاتك، ولا تهتم لمن يقرؤك على هواه، تعامل معه بطريقةٍ بسيطة: عزوفكَ عن القراءة ليس سبباً يمنعني من الكتابة، قد تكون الأفكار التي أطرحها من خارج الحواجز التي توهمت أنها تقّيدك.

106 - تحرير القنيطرة من الإرهاب يؤجج شوق السوريين لاستعادة الأراضي المحتلة

بعد أربع سنوات من مغادرته لها يعود الملازم الأول أحمد الحايك من قوى الامن الداخلي لتسلم مفرزة معبر القنيطرة المحرر مع الجولان المحتل بعد تأمين وحدات الجيش العربي السوري مدينة القنيطرة وإنهاء الوجود الإرهابي فيها.

107 - سوريا في مجلس الأمن: كل القوات المعتدية ستخرج من أراضينا وقريبا

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، الوزير المستشار عبد الله حلاق، أن كل القوات العسكرية المعتدية ستضطر إلى الخروج من الأراضي السورية وذلك ليس ببعيد.

108 - نهب لمقتنيات متحف بصرى وتنقيبات غير شرعية في المدينة القديمة من قبل الإرهابيين

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أن التنظيمات الإرهابية قامت بتخريب ونهب ممنهج لمقتنيات المتحف الأثري في مدينة بصرى الشام وأعمال تنقيب واسعة عن الآثار في المدينة الأثرية وتهريبها إلى خارج سورية.

109 - الخوذ البيضاء نموذج للخيانة الوطنية!....د. بسام أبو عبدالله

في كل يوم يتكشف لنا فصل جديد من فصول التآمر، والتخطيط على سورية دولة، وشعباً، وتاريخاً، لتؤكد ما كنا نتحدث عنه، وننوه إليه منذ الأيام الاولى للحرب الفاشية – العدوانية،

110 - منذر: استهداف “إسرائيل” طائرة حربية سورية كانت تقصف أوكار إرهابيي “داعش” يؤكد مجددا ارتباطها الوثيق بالمجموعات الإرهابية- فيديو

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض منذر منذر أن استهداف “إسرائيل” طائرة حربية سورية كانت تقصف أوكار إرهابيي “داعش” في ريف القنيطرة وقيامها بالعدوان المباشر على سورية بشكل متكرر يؤكد مجددا ارتباطها الوثيق بالمجموعات الإرهابية ودعمها لها.

111 - أين نحن؟ من نحن؟...بقلم د. بثينة شعبان

الاستمرار في المسار الذي درجنا عليه منذ خمسين عاماً لن يغيّر من المعادلة في شيء، إذ لا بدّ من إعادة قراءة تاريخنا قراءة نقدية صريحة وكاشفة لنعترف على الأقل أن بعض ما وصلنا إليه اليوم هو من صنع أيدينا ولنضع النقاط على الحروف في المسائل الوجودية التي لا بدّ لنا من مواجهتها اليوم وإلا فإن الوقت سيكون متأخراً غداً.

112 - «الثورة العربية الكبرى».. كم كنا بُلهاء

 رفعت البدوي 

كلما تعمقنا في تاريخ أوطاننا العربية تأكد لنا زيف نشأتها والادعاء المزعوم بأنها جاءت نتيجة ثورة عربية للتخلص من حكم عثماني جائر حط في أرض العرب والممتدة من اليمن وأرض الحجاز وصولاً إلى أرض سورية الكبرى الطبيعية

113 - بين مطرقة إدلب وسندان الكمائن السياسية: لماذا يروج النظام التركي لاحتلال حلب؟ بقلم : فراس عزيز ديب

“كلما زادَ شعورك بأنَّ الطريقَ آمن، توقَّع أنكَ وقعتَ بكمين”..عبارةٌ وإن كانت بمدلولاتٍ عسكرية، لكنها تُعطينا درساً في جميعِ مناحي الحياة للعملِ على مبدأ أن ليسَ كل ما يلمعُ ذهباً، 

114 - حذرناهم من مصير بائع الفلافل في (تل أبيب) .. وكنا مخطئين....بقلم كمال خلف

اعترف بأنني كنت مخطئا  عندما حذرت هنا في هذه الصحيفة قبل شهور، عددا من قادة فصائل الجنوب السوري ، وبعض شخصيات المعارضة السورية ممن قبلوا التعامل مع "إسرائيل" ضد بلادهم وحكومتهم،  بأن مصيرهم كمصير العميل” انطوان لحد”  قائد ما عرف بجيش لبنان الجنوبي الذي كان يعمل لصالح "إسرائيل" في جنوب لبنان ، وجماعته المسلحة ،الذي انتهي به المطاف ، صاحب مطعم فلافل في "إسرائيل ".

115 - فرصة لبنانية قد تقطفها تركيا: النازحون والترانزيت ...بقلم ناصر قنديل

– ثابتتان واضحتان لجهة التطورات الجارية في سورية والمحيطة بها لهما صلة مباشرة بفرص متاحة لدولتين جارتين لسورية هما لبنان وتركيا، الثابتة الأولى هي أنّ فتح معبر نصيب على الحدود السورية الأردنية يلاقي ترحيباً وتسهيلاً دولياً وأردنياً، 

116 - لابد أن نُغير ونتغير.....بقلم | د. بسام أبو عبدالله

بالتأكيد ما بعد قمة هلسنكي ليس كما قبلها، كما يقول الكثير من المراقبين والمتابعين، وخاصة ما يتعلق بالملف السوري، وكذلك أن المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد وترامب كشف بشكل أو بآخر عن أن الساحة السورية ستكون الساحة التي يمكن أن تظهر فيها التفاهمات الروسية الأميركية بعد أن اتضح أن الميزان العسكري الميداني بدأ يميل بشكل كاسح لمصلحة الدولة السورية.

117 - لماذا أغْلَقَت “إسرائيل” حُدودَها في وَجه السُّوريين الذين حاوَلوا اللُّجوءَ إليها؟ وما هِي “العِبَر” المُستَخلَصة؟

وكيف يَتناسى البَعض تَجارِب العُمَلاء السَّابِقين فِلسطينيين كانوا أم لُبنانيين والنِّهايات المُهينة والمُذِلَّة التي حَلَّت بِهِم؟

118 - قمة الناتو ....بقلم تييري ميسان


بعد أن تعرضت إدارة حلف شمال الأطلسي للسعة ساخنة إبان قمة الناتو المنعقدة في 25 أيار 2017، حين تعمد دونالد ترامب إضافة بند الحرب على الإرهاب إلى أهداف الحلف الأساسية، وكذلك في قمة مجموعة السبع جي7، المنعقدة في 8 و9 حزيران 2018، التي رفض فيها التوقيع على البيان الختامي، بدأت تبذل قصارى جهدها للحفاظ على أهداف الإمبريالية:

119 - أصحاب المعالي....... بقلم: د. بثينة شعبان

حين ذهبت لزيارة الصديق العزيز عمران الزعبي في المشفى، التقيت في المصعد مع الدكتور مفيد جوخدار وسألته عن حالة عمران، ولم تكن تعابير وجهه مطمئنة لي. 

120 - لا حلول في قمة بوتين ترامب بل حلحلة ....ناصر قنديل

– تشخص أنظار العالم نحو القمة التي ستجمع الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي الإثنين المقبل. ويترقّب حلفاء الدولتين الأعظم في العالم المتموضعون على ضفتين متقابلتين في حرب مشتعلة على جبهات عدة، ما ستحمله القمة من جديد ينعكس عليهم بالتبريد أو التصعيد. وكثير منهم يخشى تفاهمات تتضمّن تسويات وربما مساومات على حسابه. وليس خافياً أنّ سورية التي ستحتلّ مكانة متقدّمة في القمة ليست موضوعها الوحيد، كما أنّ ما يتصل بها سينعكس حكماً على سواها.

121 - عذراً علي أكبر ولايتي.. كان ليَسقط العالم وسورية لن تسقط

 فرنسا- فراس عزيز ديب

122 - عندما يصب ولايتي الزيت على النار ويصفع نتنياهو مرتين....بقلم د. محمد بكر

زيارةٌ من العيار الثقيل في مضمونها وتوقيتها ورسائلها قام بها مستشار المرشد الإيراني الدكتور علي ولايتي إلى موسكو تزامنت مع زيارة نتنياهو ولقائه الرئيس بوتين، كلام ولايتي حول تزامن الزيارتين وتوصيفه لنتنياهو بالمتنقل بين الدول وإثارة الكلام غير الصحيح، 

123 - سُوريّة والكُرد:بين المُواجَهَة والحوار، أي أَجِندة مُمكِنَة؟ ....بقلم د. عقيل سعيد محفوض

سورية الآن | حينما يرفض الكرد أن يكونوا ورقة بيد واشنطن، فهذا هو رهان الرئيس بشار الأسد، بل هو شرطه الرئيس، ومنه يبدأ الحوار بين دمشق وكردها، وصولاً إلى توافق على كل أو معظم القضايا الخلافية بينهما، بدءاً من الهوية الثقافية واللغوية والاعتراف بالتعدد الإثني وصولاً إلى نمط الحكم وطبيعة العلاقة بين المجتمع والدولة.

124 - حول الاتفاق بين الدولة السورية ووحدات الحماية....بقلم حميدي العبدالله

تحدّثت مصادر متعدّدة عن احتمال قرب التوصل إلى اتفاقٍ بين وحدات الحماية الكردية والدولة السورية يقضي بعودة إشراف الدولة السورية على مراكز إنتاج الغاز والنفط وبيعه، مقابل تخصيص جزء من عائدات هذه العملية لتمويل موازنات الإنفاق التجاري والاستثماري في المنطقة الشرقية.

125 - ماذا طلب نتنياهو وماذا سمع في موسكو؟ ناصر قنديل

– تقول مصادر متابعة لزيارة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى موسكو هذه المرة، إن الآمال التي عقدها نتنياهو على القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كانت منخفضة بعد تجارب القمم السابقة بينهما والآمال العريضة التي بناها نتنياهو عليها وجاءت الأحداث وتعامل موسكو معها معاكسة لآماله، 

126 - بوتين مهيأ لنصر سهل قبيل القمة مع ترامب

كتب كلٌّ من ناتاليا بوجايوفا، كاثرين هاريس، وجاك أولسس مقالاً بعنوان «بوتين مهيأ لنصر سهل قبيل القمة مع ترامب»، نشره معهد دراسة الحرب في 6 تموز/يوليو 2018.

127 - رمزية درعا....بقلم تييري ميسان

دعت صفحة غامضة على الفيسبوك في الرابع من شباط 2011، بعد أن أطلقت على نفسها اسم «الثورة السورية 2011»، إلى تنظيم تظاهرات عقب صلاة كل يوم جمعة، ضد الجمهورية العربية السورية، وقد تمكنت من ضبط إيقاع الأحداث لعدة سنوات لاحقة، لمصلحتها.

128 - أعجب لأناس يثقون بأعدائهم....بقلم د. بثينة شعبان

كانت المعركة الإعلامية بأهمية المعركة العسكرية والسياسية وانتصر بها الإعلام الوطني، والصديق، والحليف على مصادر الكذب وأدوات التلفيق والافتراء والخيانة، 

129 - مشكلة الكرد السوريين هل تحلّها سورية مع تركيا أم مع الكرد أنفسهم؟ ...د. عصام نعمان

تكاد مشاكل سورية تنهي، بالقتال أو بالمصالحات، مشكلة جنوبها الذي تقاسمته الفصائل المسلحة. روسيا تساعد سورية بالقتال كما بالمصالحات التي تغني عن الاحتراب. أميركا «ساعدت» سورية أيضاً بوقف دعمها للفصائل المسلحة.

130 - شروط نجاحِ «هلسنكي» ثلاثة...! د. وفيق إبراهيم

تحضّر اللجان الأميركية ـ الروسية جدول أعمال قمة «هلسنكي» بين الرئيسين الأميركي ترامب والروسي بوتين في 16 الشهر الحالي، وسط مؤشرات لا تبالغ في التفاؤل المسبق ولا تفرط في السوداوية.

131 - فتح الحدود الأردنية

لم يعد ثمّة فاصل طويل يحول دون تمكّن الجيش العربي السوري من تأمين الظروف المناسبة لفتح معبر نصيب على الحدود مع الأردن، بعد سنوات من خضوعه للجماعات المسلحة وتشكيله منفذاً لتمويل وتسليح هذه الجماعات من العمق الأردني، حيث غرف العمليات الأميركية السعودية الإسرائيلية.

132 - لماذا انهارَت المُفاوَضات بين مُمَثِّلي "الجَيش ُّّالحُر" و الرُّوس في الجَبهة الجَنوبيّة؟ وما هِي خِيارات فَصائِل المسلحين؟

عبد الباري عطوان
انهيار المُفاوَضات بين ضُبّاط يُمَثِّلون “الجيش الحر” وجماعات مُنضَوِية تحت “الجبهة الجنوبيّة” ونُظرائِهم الرُّوس، التي جَرَت في بُصرى الشَّام في رِيف دَرعا الشَّرقيّ لوَقف إطلاق النَّار لم يَكُن مُفاجِئًا، لأنّ “الهُوّة” بين مَطالِب الجانِبَين تَستَعصِي على التَّجسير.

133 - عن التهديدات الأميركية الجديدة بشأن التّنف ...بقلم حميدي العبدالله

قال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية «اريك باهون» ليل الجمعة – السبت الماضي «إنّ الولايات المتحدة تركّز جهودها على هزيمة تنظيم داعش، لا على عمليات النظام في درعا»،

134 - زمن ترامب....قلم تيري ميسان

لقد وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب نُصب عينيه هدفاً محدداً، هو تدمير الرأسمالية المالية للنخب العابرة للقوميات في دافوس، واسترجاع الرأسمالية الإنتاجية «للحلم الأميركي»، وهذا ما قاده، بطبيعة الحال، إلى التشكيك في الأيديولوجيا الإمبريالية للقوات المسلحة الأميركية.

135 - هل تتذكرون؟....بقلم د. بثينة شعبان

في الأيام والأشهر الأولى من الحرب على سورية كان الإعلام الذي يستهدفنا جمعياً، ويذكي أوار هذه الحرب يركز على الإصلاحات الداخلية الضرورية جداً، والتي سينجم عنها قدرٌ أكبر من الحرية وحقوق الإنسان،

136 - عندما يختفي رأس الأفعى في الجنوب ليظهر الذيل في الشمال ....بقلم محمد البيرق

يستمر الجيش العربي السوري بعملياته العسكرية لإعادة الأمن والاستقرار إلى جميع أرجاء محافظة درعا، وإفشال المشروع الإرهابي في الجنوب بقتل رأس الأفعى الأمريكية التي بدأ قلبها ومخّها يموتان، لكن مع استمرارية ردّات فعل عصبية تبقي بعض أجزاء جسدها بضعة وقت حيّة،

137 - دمشق بين الغزل الفرنسي والثبات الروسي: لا تراهنوا على الصفقات

 فرنسا- فراس عزيز ديب | في حديثهِ بالأمس مع القناة الرابعة البريطانية قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: الرئيس بشار الأسد يُدافع عن سيادةِ بلادهِ وأراضيها، وعن المنطقة برمّتها في وجهِ الإرهاب. 

138 - لماذا فاز أردوغان في الانتخابات؟ ....بقلم حميدي العبدالله

فوز أردوغان في الانتخابات، ومن الجولة الأولى، لم يكن مفاجئاً لأحد على الإطلاق، لأسباب تتعلق بشعبيته، وأخرى لها صلة بما مارسه حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم، لجهة السيطرة على كلّ مؤسسات الدولة الفاعلة، الجيش والأمن والقضاء والإعلام، ومطاردة الخصوم وحرمهم من أيّ حريات توازي حريات تصرف أردوغان وحزب العدالة والتنمية، التصرف بمقدرات الدولة وتسخيرها لسياسات الرئيس التركي.

139 - المعارك في الجنوب والدروس للشمال .....بقلم د. بسام أبو عبد اللـه

ذكرتني الاستعراضات العسكرية للجماعات المسلحة في درعا باستعراضات المجرم زهران علوش التي كان يقوم بها في الغوطة الشرقية بما عرف بـ«جيش الإسلام» أو بالأحرى بـ«جيش الإجرام» الذي تقول المعلومات إنهم يقاتلون الآن في محافظة الحديدة اليمنية، 

140 - لماذا عطّلت الولايات المتحدة تسوية الجنوب؟ ....حميدي العبدالله

عشية بدء الجيش السوري لعمليته العسكرية لتحرير المنطقة الجنوبية أعلنت كلّ من روسيا وبعض المسؤولين الصهاينة عن التوصل إلى اتفاق يجنّب المنطقة معركة عسكرية مثل المعركة التي بدأت الآن. وتتضمّن التسوية انتشار الجيش العربي السوري في المنطقة وتسوية أوضاع المسلحين الذين يرغبون بالتسوية، وترحيل من يرفضون التسوية إلى منطقة إدلب.

141 - الجنوب.. معركة بأبعاد كثيرة

بيروت – محمد عبيد
سقطت كل التهديدات الإسرائيلية بمنع الجيش العربي السوري وحلفائه من قوى محور المقاومة خوض معركة تحرير جنوب سورية، كما تراجعت معها كل التحذيرات الأميركية بخلط أوراق الميدان وفتح مسارب التحرك لفلول «داعش» وتمكينها من العودة لتهديد أطراف هذا الجنوب.

142 - التذاكي والكذب لا يحوّلان الهزائم انتصارات ....بقلم ناصر قنديل

– لا تبدو واشنطن في عهد الرئيس دونالد ترامب حمقاء في الخطوات العملية، بل واقعية الحسابات في رسم حدود المعارك التي تخوضها في الميدان، بخلاف المواقف الكلامية التي يطلقها ترامب في التغريدات، وبعكس المكابرات التي يعتمدها حلفاؤها، وتبدو مشاركة لهم حتى لحظة الاشتباك، فتقيم حساباتها الدقيقة قبل أن تقرّر المواجهة أو الانكفاء، ويخطئ مَن يضع قرار اعتماد القدس عاصمة لكيان الاحتلال والانسحاب من التفاهم النووي مع إيران في دائرة قرارات حرب، وهي إعلان خروج من مشاريع التسويات من دون بلوغ ضفة الاشتباك.

143 - صفعة القرن ......بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويت

عفواً كما يسمونها صفقة القرن من اعداد صهر دونالد ترامب غاريد كوشنر اليهودي الاصل، والمدبر لكل المؤامرات التي تحاك ضد منطقة الشرق الاوسط، صفقة القرن حلم اسرائيلي قديم منذ هزيمة العرب في العام 1967 ورفع وزير الدفاع الكيان الصهيوني موشي دايان العلم الاسرائيلي فوق قبة الضخرة.

144 - الأبعاد الاستراتيجية لتحرير الجنوب السوري....بقلم حسن سلامة

كان لافتاً في الساعات الماضية ما جرى تناقله على نطاق واسع إقليمياً من أن الادارة الأميركية أبلغت حلفاءها في المجموعات الإرهابية المسلحة في الجنوب السوري أنها لن تكون قادرة على مساعدتهم في مواجهة العملية العسكرية التي تتداول معلومات عن أن الجيش السوري سيطلقها هناك لتحرير هذه المناطق من المسلحين. 

145 - حدث في دمشق.....بقلم د. بثينة شعبان

كانت صديقتي تركن سيارتها في مكانها المعتاد، وتتجه نحو بهو البناية لتصعد الدرج إلى شقتها، وفجأة وجدت نفسها ملقاة على الأرض برجل مكسورة تماماً وألم شديد، لم تتمكن بعده من الحراك.

146 - درعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..

محمد كمال الجفا| ماهي النتيجة التي حصدها من أشعل فتيل الحرب السورية وما الثمن الذي دفع وماهي حصيلة سبع سنوات من الحرب خاضوها ضد الجيش السورية وبنيته التحتية وشبكة دفاعاته الجوية ومطاراته وتحصيناته ضد العدو الصهيوني ...

147 - معركة الجنوب : استراتيجية التطويق والعزل .....بقلم ديمة ناصيف

لم يتبق في تفاصيل الاعداد لمعركة الجنوب السوري إلا الشي القليل ، التعزيزات العسكرية من آليات عسكرية وراجمات صواريخ ومدرعات وصلت مدينة درعا ، ومحاور القتال بدأت بالارتسام بالنار.

148 - معركة الجنوب مفصلية ولا تراجع عنها مهما كانت الضغوطات الخارجية ....محمد كمال الجفا

لم تبدا فعليا العملية العسكرية في درعا وما جرى هو تدعيم نقاط الجيش العربي السوري في بعض المحاور القتالية المتقدمة احترازيا من اي هجوم مفاجىء للمجموعات المسلحة ولحماية التجمعات السكنية في مدن الجنوب السوري مع قليلا من التميهد الناري على بعض التحصينات في شمال شرق درعا ..

149 - الانتخابات التركية.. لن يغادر حتى لو خسر!....بقلم د. بسام أبو عبد الله

يتوجه المواطنون الأتراك يوم الأحد القادم للتصويت عبر صناديق الاقتراع في أكثر الانتخابات البرلمانية حساسية في تاريخ تركيا المعاصر حسبما يشير أغلبية المراقبين إلى أن تركيا ستدخل في اليوم التالي لهذه الانتخابات في نظام رئاسي تنفيذي جديد يلغي النظام البرلماني القديم، والدور الرمزي لرئيس الجمهورية لتتحول تركيا إلى نظام دستوري جديد.

150 - مباراة الجنوب السوري لا تقبل التعادل فهل سيبقى الإسرائيلي متفرجاً؟...بقلم : فراس عزيز ديب

سرقَ الحدث المونديالي المتمثِّل بكأس العالم 2018 الأضواء من جميع الأحداث الجارية حول العالم، فباتَ الجميع يتحدث بلغة دفاع المنطقة والهجوم الضاغط وعدم الاستسلام حتى الصافرة النهائية للحكم، وحدهم العرب استمروا كالعادة في الحديث عن خيباتهم، لأنهم ليسوا أسرى النهايات الأليمة وحسب لكنهم أسرى الخطوات الأخيرة قبل الحسم، أي الخوف من الضعف الذي يُفقدهم القدرة على مجردِ الطموح، هذا الضعف الذي يؤدي بهم عادةً إلى مجاهلِ الفشل.

151 - واشنطن تقاتل بلا أمل على خمس جبهات ....ناصر قنديل

– لا يمكن توهّم المعارك التي تشهدها سياسياً وعسكرياً مناطق التوتر والتصعيد الكبرى في العالم كمناطق منعزلة بعضها عن البعض الآخر، بينما على كل من هذه الجبهات توجد واشنطن مباشرة بقواتها أو بدبلوماسييها،

152 - الحُديدة.. معركة مفصلية...... بقلم محمد عبيد

خطف العدوان السعودي-الإماراتي المدعوم أميركياً على ميناء الحُديدة ومنطقتها في اليمن الأضواء عن كل ماعداه 

153 - السعودية تسأل.. ’هل يكرهنا العرب ولماذا؟’

"هل يكرهنا العرب ولماذا؟"، سؤال طرحه الكاتب السعودي في صحيفة "الجزيرة" السعودية عبدالله بن موسى الطاير. الكاتب الذي يبدو كثير الحنق بعد سلسلة الهزائم السعودية ومشاريعها في المنطقة، وجد في المقال مناسبة لتفريغ حقده على العرب بما يعكس عُقداً دفينة اتجاه كل ما هو عربي.

154 - ماذا قال العيد للسوريين؟....بقلم د. بثينة شعبان

إذا كان هناك من درس جوهريّ وحقيقيّ أفضت به هذه السنوات العجاف التي مرت على السوريين؛ فهو أنّ البقاء للأوطان، وأنّ الحروب استهدفت هذه الأوطان بغضّ النظر عن مصير أفرادها ومجموعاتها البشرية.

155 - الجنوب السوري... الكلمة الفصل للميدان!

هشام الهبيشان


تزامناً مع استمرار الحشد العسكري للجيش السوري في درعا ومحيطها، بدأت تدرك جميع القوى المنخرطة بملف الحرب على سورية أنّ معركة تحرير درعا بشكلٍ خاص، ستكون لها الكلمة الفصل، وفق نتائجها المنتظرة بأيّ حديث مقبل، يتحدث عن تسويات بالحرب على الدولة السورية، وتغيير كامل ومطلق بشروط التفاوض المقبلة، بين جميع الأطراف.

156 - أي أجندة للحوار بين دمشق والكرد؟....د. عقيل سعيد محفوض

قد يكون لدى الكرد أحلام أو أوهام كيانية وضعتهم في مواجهة دمشق، غير أن تفكيكها أو احتوائها لا يكون بالعنف، وإنما بالسياسية والشراكة والتنمية والديمقراطية.

157 - اللقاء الرباعي في مكة: ماذا وراء (الأريحية السعودية)!!....بقلم لؤي توفيق حسن

"نجاحنا لا يعتمد على ذكائنا بقدر ما يعتمد على على جهل وغباء الطرف الآخر" ـ الصهيوني "دافيد بن غوريون"

158 - الأردن وفلسطين....بقلم تييري ميسان

تَعرًض الأردن في أوائل شهر حزيران الجاري، لأسبوع من الاحتجاجات السلمية ضد مشروع قانون جديد للضرائب. وتحدث العديد من وسائل الإعلام عن إمكانية ظهور مرحلة جديدة من «الربيع العربي» التي شهدت صعود جماعة الإخوان المسلمين في أكثر من بلد عربي.

159 - بعد أحداث "الجحيم العربي"...متى نصنع تاريخنا؟....بقلم د. بثينة شعبان

مع التغيرات والتحولات التي اجتاحت منطقتنا العربية بعد أحداث "الجحيم العربي"، والذي أسفر عن بدء مرحلة تطبيع علني مكشوف بين حكام السعودية ودول الخليج وبين الكيان الصهيوني والتعاون والتنسيق الواضح بينهما ضد الحقوق والمصالح العربية،

160 - الجيش السوري يطلق عملياته في ريف السويداء.. معارك المناطق الوعرة...بقلم علي حسن

افتتح الجيش السوري وحلفاؤه عمليات عسكرية واسعة على مواقع إرهابيي تنظيم "داعش" في ريف السويداء، إنهاءُ التنظيم من مناطق الجنوب على ما يبدو قد بات أولوية لدى الجيش الذي تقدمت قواته بسرعة كبيرة مستعيدة عدداً من النقاط الاستراتيجية في منطقة وعرة جداً قد تحصّن فيها التنظيم الإرهابي جيداً لمدة طويلة.

161 - رسائل الأسد بعد تحرير الغوطة....بقلم جمال الكندي (عمان)

حديث الرئيس بشار الأسد الأخير مع قناة روسيا اليوم رسم استراتيجية عسكرية وسياسية جديدة للحكومة السورية،  هذه الاستراتيجية ولدت من رحم الانتصارات السورية في الغوطة الشرقية، وجنوب دمشق وريف حمص الشمالي.

162 - يوم القدس: القِبَّة الحديدية تسقُط أمام طائرات وَرَقيَّة!..أمين أبوراشد

لا يكفي أن نذكُر القٌدس في يومها بالعاطفة فقط، ولا بالتعاطف الكلامي العربي الهجين، لأننا كلبنانيين نعتبر أن كل الحقّ على لبنان، وثقافته المقاوِمَة “الدخِيلة” على قاموس العرب،

163 - هزيمة الأميركي وثبات الدولة السورية

يؤكد زوار العاصمة السورية خلال الساعات الماضية أن دمشق بدعم من حلفائها ليست بوارد التخلي عن القرار المتخذ من جانب القيادة السورية تحت أي ظرف كان بتأجيل أو الرضوخ لكل الابتزازات من جانب الولايات المتحدة وحلفائها باستكمال تطهير ما تبقى من مناطق سورية تحتلها المجموعات الارهابية المسلحة او يحتلها الاميركي والتركي، بدءا من الجنوب السوري، وانتهاء بالمناطق الشمالية المحاذية للحدود التركية، بغض النظر عن طبيعة مواقف أطراف الحلف التأمري أو طبيعة الاحتلالات لهذه المناطق.

164 - حين لا ينفع الندم....بقلم سامر ضاحي

لعل في درس «الربيع العربي» عبرة لمن يرغب في أن يعتبر، فالولايات المتحدة الأميركية ومعها أوروبا وخاصة فرنسا، تخلوا عن حلفائهم تباعاً، وإن كان التخلي الفرنسي عن الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي مفهوماً إلى درجة ما، 

165 - سورية: المشهد الأخير....بقلم محمد عبيد

 
يبدو أننا على عتبة تحولاتٍ سياسية عسكرية جديدة فيما يتعلق بمسار الأزمة في سورية، فمفاعيل بيانات «جنيف» وآليات «أستانا» وجميع التفاهمات الجانبية المعلنة والمستترة تتعرض اليوم للانتهاك من قبل محور الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها وأتباعها

166 - أربع و أربعون عاماً على اتفاقية فك الاشتباك.. هل تتُغيّر المعادلة؟...بقلم علي حسن

تشهد الجبهة الجنوبية من سوريا مؤشرات لعملية كبرى للجيش السوري يهدف من خلالها لاستعادة سيطرته على مناطق واسعة من الجنوب في ريفي القنيطرة و درعا كمرحلة أولى،

167 - السلطة الأخلاقية!!.....بقلم د. بثينة شعبان

من الواضح في السنتين الأخيرتين أنّ الولايات المتحدة والكيان الصهيوني يقفان في موقف مناقض لضمير الأسرة الدولية والسلطة الأخلاقية التي يُمليها هذا الضمير، ولهذا فإن الولايات المتحدة لا تجد بدّاً من استخدام الفيتو لكي لا تسمح للضمير العالمي بأن يقول كلمته في هذا الصدد.

168 - الخلفيات الاقتصادية للحرب على سورية... بقلم حبيب دفوني

إذا كان سبب الحروب والصراعات هو الخلاف على حق أو طمع بثروة، أو خلاف على سلطة أو مبادئ ومفاهيم كما نزوة التفوّق والقوة.

169 - هل أعطى الرئيس الأسد إشارة الاستعداد لمقاومة القوات الأميركية؟...بقلم شارل أبي نادر

لم يكن جديداً مضمون ما ادلى به بالامس الرئيس الاسد لقناة "روسيا اليوم"، فالخطوط العامة لاستراتيجية الدولة السورية بقيت ثابتة خلال كامل فترة الحرب عليها، والتي تمحورت حول الصمود والقتال والدفاع والتضحية والثبات وعدم التنازل، بالتواكب الدائم مع فتح أبواب التفاوض والتسويات للوصول الى حل سياسي لا يتجاوز سيادة الدولة.

170 - معركة الجنوب المنتظرة: سلماً أو حرباً!....بقلم د. بسام أبو عبدالله

لا تخلو وسائل الإعلام العالمية من الأخبار العاجلة حول احتمالات معركة الجنوب السوري، أي درعا ومحيطها، حيث تتزايد الحشود الضخمة للجيش العربي السوري من أجل التحضير لهذه المعركة المفصلية فهل ستتجه الأمور نحو الحسم العسكري، أم ستنجح المفاوضات المكثفة التي تجريها موسكو مع الأطراف الداعمة للتنظيمات المسلحة والإرهابية في تلك المنطقة.

171 - جنوب سورية: معركة المستقبل.......

بيروت – محمد عبيد

172 - كيف يحصل سوريّو الحرب على معلوماتهم؟ ....بقلم زياد غصن

تحولت شبكات التواصل الاجتماعي إلى مصدر رئيس للمعلومة على رغم سوء خدمة الإنترنت (أ ف ب )

173 - ما القضية؟ ......بقلم د. بثينة شعبان

في الأسبوع الفائت كتبت عن «صاحب قضية» والقابض عليها رغم رداءة الزمن والظروف والتقاطعات الإقليميّة والدوليّة، كتبت عن الفلسطيني المقاوم الصلب الذي أعاد لنا اعتبارنا لأنفسنا وأعطانا قبساً من أمل بمستقبل أفضل، 

174 - معركة الجنوب ونباح الكلاب .. هل كشف أول أسرار لقاء بوتين والاسد؟؟ ....بقلم نارام سرجون

عجيبة هذه الاقدار .. ولاشبيه لها الا مسائل الرياضيات .. تحل المسألة على صفحات دون أي خطأ .. وفي السطر الأخير ترتكب الخطيئة الوحيدة والأخيرة برقم صغير أو فاصلة .. وتخسر كل المسألة .. فالجواب خاطئ .. وربما تخسر كل عمرك .. 

175 - انجاز سيصرف في السياسة ....دمشق آمنة من قذائف الموت.. وأهلها أكثر اطمئناناً...بقلم محمد عيد

مع خروج الإرهابيين من آخر معاقلهم المسلحة في الحجر الأسود تعود دمشق مدينة آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا، فيما صارت قذائف الموت التي لازمت الدمشقيين لسنوات، من الماضي. أهل دمشق عبروا لموقع "العهد" الإخباري عن جزيل امتنانهم لجيشهم الباسل الذي صدق وعده بإعادة الأمان إلى المدينة الصامدة.

176 - ما بين شروط كولن باول وشروط بومبيو!...بقلم د بسام ابو عبد الله

في 3 أيار 2003 أعلنت مستشارة الأمن القومي الأميركي آنذاك كوندليزا رايس، أن جولة وزير الخارجية الأميركي كولن باول في الشرق الأوسط التي بدأها في سورية الجمعة 2 أيار 2003، هي بداية تدخل أميركي عميق لبناء شرق أوسط جديد محوره إسرائيل، التي اعتبرت أمنها المفتاح المطلق ليس لأمن المنطقة فقط، بل لأمن العالم!

177 - محاور الاستراتيجية المشتركة الأميركية ـ «الإسرائيلية» في سورية ....بقلم حميدي العبدالله

الاطّلاع على ما يُكتب وما يُنشر من توصيات تُعدّها مراكز الأبحاث الأميركية وتُقدّمها لصانعي القرار في الولايات المتحدة، وما تنشره وسائل إعلام إسرائيلية، تمكّن من التعرّف بدقة ووضوح على طبيعة الاستراتيجية المشتركة الأميركية «الإسرائيلية» في سورية تحت دعوى مواجهة النفوذ الإيراني ونفوذ حزب الله في سورية، والحؤول دون حدوث اختلال استراتيجي في معادلات الصراع.

178 - دمشق آمنة.. وفي غوطتيها يفوح عبير السلام والأمان

السطر الأخير الذي كتبه الجيش العربي السوري في معارك جنوب دمشق طوى صفحة جديدة من حربه على الإرهاب التكفيري الذي حاول تطويق دمشق وأسر غوطتيها الشرقية والغربية اللتين تشكلان رئتها وعمقها الديمغرافي والجغرافي.

179 - لجنة الدستور.. السوري!

 بيروت – محمد عبيد | بعد أشهر من رفض القيادة السورية استقبال أي موفد دولي للبحث في موضوع تشكيل اللجنة «الدستورية» السورية السورية، بادر الرئيس بشار الأسد إلى الإعلان عن قراره بالموافقة المبدئية على مشاركة ممثلي الحكومة الشرعية السورية في هذا اللجنة والإيعاز إلى المعنيين فيها إبلاغ المرجعية الأممية المعنية بأسماء ممثليها.

180 - محروسة يا شام

في العام 2012، باتت دمشق التي نعرفها مختصرة في بضعة أحياء أشبه بمنطقة عسكرية مغلقة. المسلحون على تخوم أوتوستراد المزّة في قلب العاصمة. أعين «الثوار» لا تحتاج لمنظار لترى ساحة الأمويين أو أي نقطة أخرى. كان العالم ينتظر خبر «اجتياح الشام... كل الشام».

181 - الصهيونية وصفقة القرن في عهد دونالد ترامب

سورية الآن | يكثر الحديث عن "صفقة القرن" إن كان عبر المعلومات والتسريبات الصحفية أو عبر التوقعات والتحليلات , ناهيك عن الربط المنطقي للأحداث والزيارات ولقاءات بعض الساسة الأمريكيين والإسرائيليين والعرب والتي نالت صفة "المشبوهة" لدى غالبية الشارع الفلسطيني والعربي ,

182 - هل يمكن تسوية الأزمة السورية قبل إجلاء القوات الأجنبية؟ .....بقلم د. عصام نعمان

تكشّفت قمة سوتشي عن نتائج واعدة ومخاطر لافتة. صحيح أنّ الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد اعتبرا، بل أكّدا، أنّ حال الاستقرار التي تسود سورية بعد دحر الجماعات الإرهابية عن معظم مناطقها تُشجّع على المباشرة بعملية جدّية للتسوية السياسية وإعادة الإعمار، 

183 - صاحب قضية......بقلم د. بثينة شعبان

في هذا الزمن تقف الصهيونية إيفانكا ترامب، التي أغدق عليها حكام السعودية المال والهدايا لأنها شرفتهم بزيارتها، فمنحوها مئات المليارات من الدولارات. تقف لتفتتح السفارة الأميركية في القدس ضد كلّ قرارات الشرعية الدولية، وقرارات الكونغرس الأميركي نفسه.

184 - ماذا حققت سوريا بتحرير ريف حمص الشمالي؟...شارل ابي نادر

تسارعت في الفترة الأخيرة عمليات تحرير المناطق التي كان يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، واللافت في هذه العمليات، أن هؤلاء الإرهابيين فقدوا تلك القدرة على المواجهة، والتي كانت تُميّز معاركهم وطريقة قتالهم،

185 - الأسد وبوتين: افتتاح مرحلة جديدة ....بقلم ناصر قنديل

– منذ بداية الحرب على سورية وحولها وفيها واللقاءات التي تجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد تشكّل محطّات للكشف عن مراحل جديدة في مسار هذه الحرب.

186 - ماذا ينتظر واشنطن في المنطقة؟... محمد عبيد

هل من المعقول أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارته لم يجريا حسابات دقيقة لتداعيات الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي الإيراني؟ وهل الذهاب إلى قطيعة سياسية مباشرة وغير مباشرة مع الحكومة والنظام في إيران يمكن أن يحقق الأهداف التي أرادتها واشنطن من خلال خطوة الانسحاب، وخصوصاً منها ما يتعلق بحلحلة الملفات الإقليمية المتفجرة والعالقة بينهما أو على الأقل تبريدها أو تجميدها بانتظار إنضاج الظروف المؤاتية لإعادة صياغة توازنات جديدة في الإقليم؟

187 - حرب الأدمغة التي مهدت لليلة الصواريخ في الجولان ...بقلم يوسف الشيخ

لم تكن الضربة الصاروخية التي وجهت لأكثر المراكز العسكرية حساسية في الجولان السوري المحتل وليدة لحظتها بل كانت تتويجاً لمسار طويل من الجهد والتخطيط والابداع الذي مارسه محور المقاومة وفي مقدمته رأس حربته السورية وإذا جاز لنا أن نختصر ذلك بكلمات فإن ليلة الصواريخ في 9 أيار 2018 كانت انتصاراً لمحور المقاومة في حرب الأدمغة مع العدو وحليفته الكبرى أمريكا . وهي حرب بدأت منذ الأيام الأولى لانطلاق الأحداث المؤلمة بسوريا .

188 - نقل السفارة يومٌ تُنحر فيه فلسطين برضى "العرب" والعالم

لأجلكِ يسقطون شهداء , لأجلكِ يُهراق الدم الزكي , لأجلكِ يا مدينة الصلاة نُصلي ..

189 - ماذا بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني الدولي؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

في اتفاقية دولية عقدت بين إيران ومجموعة 5+1 وأقرّت في مجلس الأمن بقرار صدر تحت الرقم 2231 التزمت إيران بما يطمئن الآخرين بأنها لن تصنع السلاح النووي، مقابل الاعتراف بحقها بالتقنية النووية لأغراض سلمية ورفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها من مجلس الأمن أو بقرارات من خارجه. 

190 - على مفترق طرق ...بقلم د. بثينة شعبان

بعد مضيّ بضعة أشهر على رئاسته الولايات المتحدة، والأوامر التنفيذية التي يباهي بتوقيعها، رغم تناقضها مع كلّ المواثيق والأعراف الدولية، فقد وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب،

191 - صواريخ الجولان.. الأسباب والتداعيات وآفاق المستقبل

بلال عساف | استثنائية كانت ليلة العاشر من ايار داخل الكيان الصهيوني، عاش فيها الكيان بأكمله ساعات من الرعب، بعد تساقط عشرات الصواريخ على قواعد للجيش "الصهيوني" في مرتفعات الجولان المحتل، 

192 - ماذا ستفعل أميركا وقد فشلت «إسرائيل»؟ ....ناصر قنديل

– ليس من حاجة لمناقشة مَن يدمنون الترويج لقوة أميركا و«إسرائيل» والتغافل عن رؤية التحوّلات الكبرى التي تحملها التطوّرات، فهؤلاء لا جدوى من إضاعة الجهد لإقناعهم، لأنّ أميركا و«إسرائيل» قد تتحدّثان عن الفشل والهزيمة، كما حدث في حرب العراق وعدوان تموز 2006، ويبقون على إصرارهم أنّ أميركا و«إسرائيل» قدر لا يُرَدّ وقوة لا تُقهر، لذلك فإنّ تجاهل هؤلاء يسهّل مواكبة الأحداث ومعرفة مساراتها، التي كانت تنتظر أوّل اختبارات القوة الإسرائيلية مع سورية وحلفائها بعد الانسحاب الأميركي من التفاهم النووي مع إيران.

193 - ليلة الـ«ميني حرب»: معادلة جديدة لبناء الردع

على الأرجح، بحسب النتائج التي انتهت اليها «ليلة تبادل الضربات الصاروخية»، فإن الأمور لا تبدو ذاهبة الى تصعيد يؤدّي الى انزلاق المنطقة الى حرب شاملة، يظهر بعد ما حصل أن أحداً من أطراف النزاع لا يريد التدحرج اليها. لكنها، بحسب مصادر مطلعة، كرّست نجاح محور المقاومة في رسم معادلة جديدة في الصراع مع العدو: «ضربة مقابل ضربة، وردّ مقابل ردّ»، مذكّرة بتأكيد المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية السيد علي خامنئي، أخيراً، بأن زمن «اضرب واهرب» قد ولّى.

194 - الوزير حيدر أمام مجلس الشعب: يجب التعامل مع ملف المختطفين بهدوء لمعرفة مصيرهم

سانا| ناقش أعضاء مجلس الشعب في جلسته الرابعة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية والقضايا المتصلة بعملها.

195 - الخارجية: دخول الكيان الصهيوني في المواجهة مباشرة يؤشر إلى مرحلة جديدة من العدوان على سورية بدأت مع الاصلاء بعد هزيمة الوكلاء

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية جاء في إطار النهج العدواني للكيان الصهيوني وردا على هزيمة أدواته من المجموعات الإرهابية.

196 - وجهة الجيش السوري المقبلة 2 ....بقلم حميدي العبدالله

تحديد المنطقة التي سوف يقوم الجيش السوري بإعطائها الأولوية بين المناطق الثلاث، وهو القرار الذي سُيتخذ بعد حسابات دقيقة قد تحتاج لبعض الوقت، لا يعني أنّ المعارك الكبرى ستكون متوقفة في هذه الفترة، بل إنّ بعض المعارك الأساسية سوف تبدأ في اللحظة التي يُستكمل فيها نقل القوات التي شاركت في تحرير الغوطة الشرقية والجنوبية، والقلمون الشرقي، وريف حمص الشمالي والريف الجنوبي من محافظة حماة.

197 - وجهة الجيش السوري المقبلة 1 ....بقلم حميدي العبدالله

معركة تحرير الحجر الأسود في أيامها، بل ساعاتها الأخيرة. وترحيل الإرهابيين من شمال حمص وجنوب حماة على وشك الانتهاء، ولم تتبقّ مناطق خارج سيطرة الدولة السورية سوى ثلاث مناطق، الأولى تقع في محافظة إدلب وريف حلب الشمالي الغربي، والثانية في المنطقة الجنوبية، لا سيما في محافظة درعا، والثالثة الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الأميركي في محافظة الرقة، وفي أرياف محافظتي دير الزور والحسكة.

198 - كيف تُقرَأ نتائج الانتخاب من منظور المقاومة؟ ...العميد د. أمين محمد حطيط

شكلت الانتخابات النيابية اللبنانية للعام 2018 حدثاً هاماً تعدّى في مفاعيله واقعه وطبيعته الداخلية ليكون محلّ اهتمام دولي عام وإقليمي خاص تجلّى بالمواقف السريعة والحادة منها. وكما كنا لاحظنا قبل الانتخابات وسجلنا حجم التدخّل الدولي والإنفاق المالي الخارجي في هذا الشأن خاصة المال الخليجي الذي أغدق على اللوائح المخاصمة أو المواجهة للوائح المقاومة التي شكلت تحت اسم الأمل والوفاء، أو اللوائح الحليفة لها في كلّ لبنان.

199 - ماذا لو انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي؟ ....بقلم حميدي العبدالله

يقترب موعد 12 أيار، حيث يتوجب على الولايات المتحدة أن تقرّر ما إذا كانت سوف تنسحب من الاتفاق النووي، أم أنها تواصل العمل بموجب هذا الاتفاق. وبمعزل عن القرار النهائي، ما هي التداعيات المتوقعة لو أنّ الرئيس الأميركي قرّر الانسحاب من الاتفاق؟

200 - الحكمة الكورية والحماقة الخليجية ....بقلم د. بثينة شعبان

بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لكوريا الشمالية على مدى الأشهر الفائتة، وبعد أن استشعر الكوريون الخطر بهم قرّر زعيما الكوريتين التنازل لبعضهما، وليس لمن يتربص بهما أو بأي منهما،

201 - إصابة المراسل الحربي وسيم عيسى خلال تغطيته انتصارات الجيش العربي السوري في الحجر الأسود

لم يكن وسيم عيسى .. مقاتلا عاديا في حرب عادية ..

202 - في ذكرى عيد الشهداء: أبناء سورية على خط النار منذ سبع سنوات قوافل الشهداء تسطّر تاريخ سورية

ساعات فقط تفصل بين إعلان تحرير الكثير من المناطق وانضمام العشرات إلى قائمة الشهداء على طول تراب هذا الوطن.

203 - جنوب دمشق إلى حضن الدولة السورية.. بالعمل العسكري و التسويات..بقلم علي حسن

يبدو أن إنهاء الوجود الإرهابي المسلح في مناطق جنوب دمشق بات مسألة وقتٍ لا أكثر، إرهابيو "داعش" يتقهقرون في مناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك أمام ضربات الجيش السوري الذي يوشك على دخول بلدات يلدا و ببيلا و بيت سحم بعد الانتهاء من تنفيذ اتفاق إجلاء المسلحين المتواجدين فيهم نحو الشمال السوري و ما لهذا الأمر من وزنٍ سيُحدثه على الملف العسكري ضد داعش لجهة تضييق الخناق عليه أكثر، كما سيكون لملف إنهاء الوجود الإرهابي في مناطق الجنوب الدمشقي وزنٌ كبيرٌ أيضاً على الملف السياسي.   

204 - في يوم المرور العالمي… حوادث السير أودت بحياة 434 شخصا العام الماضي

تشارك سورية كل عام المجتمع الدولي والعربي فعاليات ونشاطات يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي حيث اعتمد الرابع من أيار يوما عالميا للمرور بعد أن تداعى المجتمع الدولي لمناقشة مخاطر سوء استخدام هذا المرفق وتزايدت أعداد حوادث المرور وما ينتج عنها من مآس.

205 - مناورة التأخير الأميركية

 بيروت – محمد عبيد | منذ بداية الحرب الكونية على سورية، وبعدما اعتقدت القوى الدولية والإقليمية (الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها الغربيون وأتباعها في المنطقة) الراعية والممولة والمُجَهِزة لهذه الحرب أنها تمكنت في المراحل الأولى منها فرض وقائع ميدانية عبر سيطرة المجموعات المسلحة المرتهنة لتلك القوى أو من خلال تمدد التنظيمات الإرهابية على بعض الأراضي السورية.

206 - الأيام الفاصلة بين مشروعيْنِ كبيرَيْنِ ....بقلم ناصر قنديل

– مهما تلوّنت الصراعات وتبدّلت وجوهها وتموضعت في ضفافها قوى ملتبسة الهوية، تبدو المنطقة في مواجهة مفتوحة منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران ورفع إمامها لشعار اليوم إيران وغداً فلسطين، فيما كانت «إسرائيل» تفوز بإخراج أكبر دولة عربية هي مصر، 

207 - دورة الأكاذيب....بقلم تيري ميسان

لا يزال الغربيون يؤكدون أن «حرباً أهلية» اشتعلت في سورية في عام 2011. هذا على الرغم من اعتماد الكونغرس الأميركي قانوناً قبل ذلك بكثير، وقعه فيما بعد الرئيس جورج بوش الابن، يقضي بإعلان الحرب على سورية ولبنان، وهو قانون مساءلة سورية، واستعادة السيادة اللبنانية.

208 - الحقيقة والمفهوم: حرب إعلامية ...بقلم د. بثينة شعبان

في عام 2005 اجتمعتُ في مقرّ وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن مع السيد وليم بيرنز، مساعد وزير الخارجية الأميركي في حينها، وكان معه إليوت أبراهام، الذي كان المتحدث الأساسي في بداية اللقاء، حيث أخذ يكيل التهم لسوريا ودورها في التدخل بالشأن العراقي ضدّ القوات الأميركية هناك. وبعد أن سرد بعضاً ممّا في ذهنه، استوقفْته وقلت له، قبل أن تكمل هذا السرد أودّ أن أقول لك إنّ ما تقوله لا علاقة له بحقيقة الأمور أبداً، وإنّ الواقع ينفي كلّ ما ورد على لسانك. فتوقّف عن الكلام ونظر إليّ نظرة متأملة ثم قال، وبكلّ ثقة: وما هي أهمية الحقيقة؟ ومن يُعير لها وزناً؟ المهمّ هو ما يعتقده الناس ويصدّقونه!!!

209 - الدول الغربية قاطعت لقاء لاهاي «المريب يقول خذوني»... بقلم معن حمية

امتنعت الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها الغربيّون عن حضور لقاء لاهاي الذي نظمته روسيا الاتحادية للاستماع الى شهادات أشخاص من مدينة دوما السورية ظهرت صوَرهم عبر وسائل الإعلام على أنّهم تعرّضوا لقصف مزعوم بالسلاح الكيميائي.

210 - كيف يتّخذ الغرب من النزوح سلاحاً ضدّ سورية والمنطقة؟...العميد د. أمين محمد حطيط

 
تُعتبر مقاربة موضوع النزوح السوري من أشدّ المواضيع حساسية ودقة في المسألة السورية، حيث إنّها في طبيعتها ومظهرها الابتدائي مسألة إنسانية مضمونها معاناة أناس غادروا مساكنهم قسراً هرباً من مخاطر الحرب وويلاتها. 

211 - «استراتيجية»ترامب ....تطويب أموال السعودية وقطر والخليج ...بقلم معن حمية

لا يفوّت الرئيس الأميركي دونالد ترامب مناسبة لابتزاز الممالك والإمارات والمشيخات العربية، وهو أعلن قبل يومين خلال لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بأنه ينبغي على الدول الثرية في المنطقة أن تدفع لبلاده مقابل تأمين الحماية لها، قاصداً بذلك السعودية وقطر وسائر دول الخليج التي تجني أموالاً طائلة من عائدات النفط.

212 - وفد كنسي أمريكي فرنسي لـ صباغ: سننقل إلى الرأي العام صور المحبة لدى السوريين وما عانوه جراء الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ خلال لقائه اليوم وفدا كنسيا أمريكيا فرنسيا ان الشعب السوري يعاني بشكل كبير من جراء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليه من الولايات المتحدة والغرب واصفا إياها بأنها “سياسة ظالمة وليست شرعية”.

213 - على طريقتهم وبتوقيتهم.. رجال الجيش يردمون جحور الإرهاب في القلمون الشرقي بعد اجتثاثه من الغوطة الشرقية

بالأمس ثبت الجيش العربي السوري نقاطه على آخر السطر في بيان إعلانه منطقة القلمون الشرقي خالية من الإرهاب والارهابيين واستعادتها من مخالب الإرهاب والفوضى وشريعة الغاب إلى واحة الوطن آمنة مستقرة بقوة القانون ومنطق الحديد والنار.

214 - العدوان: إخفاق الاستثمار السياسي

  بيروت – محمد عبيد

منذ مشاركة إيران ومعها حزب اللـه ثم روسيا إلى جانب الدولة السورية في الحرب على الإرهاب التكفيري، والولايات المتحدة الأميركية وأتباعها في المنطقة يراهنون على النجاح في إحداث انقسامات بين مكونات هذا التحالف الذي نشأ وتعزز سريعاً على قاعدتين،

215 - ما جدوى حديث الغرب عن الحلّ السياسي في سورية؟..بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

ظنّ من ارتكب العدوان الثلاثي على سورية أنه سيرهبها وحلفاءها في محور المقاومة وروسيا، وأنه بالتهويل السابق للعدوان وبـ «الصواريخ الذكية واللطيفة والحديثة» على حدّ زعم ترامب، قادر على انتزاع ما عجز عن تحقيقه طيلة سنوات سبع من عمر العدوان على سورية.

216 - أدونيس وتاريخنـا ....بقلم د. بثينة شعبان

شكراً أدونيس لأنك وضعت إصبعك على أعمق جراح هذه الأمة، وأخطرها على الإطلاق ليس في مجال الشعر فقط وإنما في مجال الدين، والسياسة، والفكر، والعمارة، والزراعة، والصناعة، وتحرّر المرأة، وفي كل اختصاص يخطر لك على بال.

217 - سقوط مشاريع التقسيم والفدرلة!...بقلم بسام أبو عبد الله

العدوان الثلاثي الأخير على سورية في 14 الجاري كان القشة التي كسرت ظهر البعير لأميركي الغربي، وكشفت وفضحت النيات الحقيقية لحلف العدوان، وأدواته الإقليمية، والمحلية، وخاصة مع الارتباك، والفوضى التي سادت في أوساطهم السياسية والدبلوماسية والإعلامية بعد العدوان وبدء بحثهم عن خيارات بديلة إثر الفشل الذريع لصواريخ الـ«توماهوك» سواء من خلال سقوطها على يد الدفاعات الجوية السورية البطلة، أو الحالة الشعبية الرائعة التي زادت اللحمة بين السوريين، وزادتهم التحاماً بجيشهم وبقيادة الرئيس بشار الأسد.

218 - في ذكرى يومه… الأسير السوري شعلة لا تنطفئ على درب التحرر

دمشق-سانا | “من قاوم نال حريته.. ولا يضيع حق وراءه مطالب” حقيقة أيقنها أبناء الجولان السوري المحتل منذ اغتصابه من قبل كيان الاحتلال الصهيوني عام 1967 وبقيت حاضرة مع اعتقال المئات من أبناء سورية المقاومين وزجهم في السجون والقيام بأبشع الممارسات الإجرامية اللاإنسانية بحقهم والتي كانت سبباً في إصرارهم على أن يكونوا على مر السنوات مخلصين للوطن والقضية وشعلة لا تنطفئ على درب التحرر.

 

219 - ما هي إمكانية قيام كانتون إنفصالي في الجنوب السوري؟...شارل أبي نادر

بعد التصريحات العسكرية الروسية الأخيرة حول مخطط يُعمل عليه برعاية أميركية، خيوطه العامة تتلخص بإقامة كيان في الجنوب السوري، مستقل عن دمشق، عاصمته درعا، يشبه المنطقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات، 

220 - المنظومة الدولية في خطر....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي كويتي

لا داعي لمجلس الأمن الذي أُسس من أجل تطبيق مواثيق الأمم المتحدة وتطبيق العدالة فأصبح أداة يتم استخدامها بحسب المزاج السياسي، وبحسب التعليمات الخارجية لضرب دولة معينة أو تهديد الأمن والاستقرار لدولة ذات سيادة كما هو الحاصل الآن للجمهورية العربية السورية، 

221 - «الخُوَذ البيضاء»... أصلها وفصلها مجموعة إرهابية خطيرة.. وهذه وظائفها بقلم معن حمية

في كلّ يوم تتكشّف حقائق جديدة عن حجم التضليل الهائل الذي تمارسه الدول الغربية والأوروبية المنخرطة في الحرب الإرهابية ضدّ سورية. وما تكشّف حتى الآن، يؤكد أنّ قرار الحرب الكونية على سورية، مُتخذ عن سبق تخطيط، بهدف النيل من سورية موقعاً ودوراً وموقفاً.

222 - ثلاثي العدوان على سورية وقع في شرّ عدوانه ...بقلم معن حمية

في الرابع عشر من نيسان 2018، نفّذت الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك مع بريطانيا وفرنسا عدواناً على سورية، غير أنّ هذا العدوان ارتدّ فشلاً ذريعاً على منفذيه وحلفائهم، الصهاينة منهم والخليجيون، وساهم في تظهير قدرات سورية الردعية، حيث سجّلت دفاعاتها الجوية نجاحاً كبيراً في إسقاط وتشتيت العدد الأكبر من الصواريخ التي استخدمت في العدوان.

223 - برعاية الرئيس الأسد.. الاحتفالية الوطنية “حلب خفق الفؤاد” على مسرح قلعة حلب

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد احتضن مسرح قلعة حلب مساء اليوم الاحتفالية الوطنية الثقافية “حلب خفق الفؤاد” بمناسبة الذكرى الـ 72 لعيد الجلاء.

224 - ماذا بعد العدوان؟ ....محمد عبيد

على الرغم من كل الوقائع العسكرية التي تؤكد بما لا يقبل الشك أو الجدل سقوط الأهداف السياسية نتيجة نجاح الدفاعات الصاروخية السورية في إسقاط صواريخ العدوان الأميركي-الفرنسي-البريطاني المشترك والمدعوم من النظام السعودي والمنسق استخباراتياً مع العدو الإسرائيلي،

225 - خلاصات ونتائج العدوان الثلاثي على سوريا

أثار العدوان الثلاثي الأميركي - الفرنسي والبريطاني على سوريا بحجج ومزاعم كاذبة الكثير من الاستنتاجات والخلاصات التي ستترك بصماتها على كامل الوضع الإقليمي وحتى الدولي في المرحلة المقبلة، بحيث لا يمكن للمتطرفين في الإدارة الأميركية والملحقين بهم في الغرب تجاوزها أو القفز فوقها.

226 - في ذكرى الجلاء… السوريون يسيرون على خطى الأجداد ويحصنون الاستقلال

قبل اثنين وسبعين عاما استطاع السوريون أن ينجزوا الاستقلال ويطردوا المحتل الفرنسي عن تراب الوطن وهم اليوم على خطى الأجداد يتصدون لعدوان مشابه لأدوات الغرب الاستعماري المتمثل بالإرهاب وكلهم ثقة باستكمال ما حققه الأجداد وتحصين الاستقلال بعد القضاء على آخر إرهابي على تراب الوطن.

227 - العدوان الثلاثي عقَّدَ الحل السياسي؟ ....بقلم حميدي العبدالله

أعلن مندوب سورية الدائم في مجلس الأمن بشار الجعفري، تعليقاً على العدوان الثلاثي الذي شنّته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة على سورية، أنّ دمشق لن تقبل مشاركة الدول الثلاث في الحلّ السياسي. من جهتها روسيا أعلنت على لسان أكثر من مسؤول،

228 - يُرثى لهم.....بقلم تيري ميسان

لعلها المرة الأولى التي تبادلت فيها الولايات المتحدة وروسيا، خلال الأسابيع الأخيرة، التهديدات بشن حرب عالمية. ذلك لأن الطبيعة غير المتكافئة للأزمة، فيما يتعلق بموضوع الصراع، تظهر أن ما هو مطروح اليوم، لا علاقة له البتة بما كان يحدث في الشرق الأوسط الموسع منذ عام 2001، بل تحديداً بمحاولة الحفاظ على النظام الحالي للعالم.

229 - السقوط الفرنسي في حرب الكذب

دولة عظمى مثل فرنسا تبرّر قرارها بالعدوان على سوريا بأدلة مستقاة من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع ألكترونية تديرها وتوجهها مجموعات مسلّحة، ليس إلا دليل على استخفاف إدارة إيمانويل ماكرون بعقل الفرنسيين.

230 - انكسار العدوان ....بقلم د. بثينة شعبان

الردّ الحقيقي على عدوانهم واحتلالهم ومحاولاتهم لتصفية القضية الفلسطينية والاستهانة بالعرب والعروبة، هو المزيد من العلم والمزيد من المعرفة وتطوير قدراتنا المعرفية ودفاعاتنا الجوية ومختبراتنا وإنتاج كلّ ما من شأنه أن يؤمّن حاجات أجيالنا من دون الحاجة إليهم.

231 - تأثيرُ "الهجوم الثلاثيّ" على الميدانِ السّوريّ عسكريّاً

قال الكاتبُ والمحلّلُ السياسيّ السّوريّ تركي صقر أنَّ الهجومَ على سوريّةَ لمْ يحقّق أيّ هدفٍ من أهدافه، موضّحاً أنَّ أمريكا وبريطانيا وفرنسا، فشلوا فشلاً ذريعاً في تحقيقِ النتائجِ التي أَرادوها بهذا القصفِ الصّاروخيّ.

232 - تداعيات الضربة على سوريا... السيناريوهات الآتية ....بقلم عباس ضاهر

أسئلة بالجملة تلاحقت بعد تنفيذ الضربة العسكرية الثلاثية الأميركية-الفرنسية-البريطانية على ​سوريا​: هل تمّ ابلاغ الروس مسبقاً عن أهداف الضرية؟ هل ناورت واشنطن لأيام لخداع موسكو قبل تنفيذ الضربة؟ لماذا لم تشارك أنظمة الدفاع الجوي الروسي المتواجدة في سوريا بصد الصواريخ، وهي قادرة؟ هل تبدأ المفاوضات حول سوريا الآن؟ ما هي الاهداف الأميركية الفعلية؟.

233 - الخارجية: موقف حكام آل سعود من العدوان الثلاثي على سورية يأتي في إطار دورهم التاريخي بأن يكونوا أداة لأعداء الأمة

أكدت سورية أن موقف حكام آل سعود من العدوان الثلاثى على سورية يأتي في إطار الدور التاريخي للنظام الوهابي في أن يكون أداة لأعداء الأمة في شق الصف وبث روح الهزيمة وتسويق نهج الاستسلام والتطبيع المجاني مع العدو الصهيوني.

234 - سورية تعرب عن الاشمئزاز من الموقف المخزي لحكام مشيخة قطر بدعم عدوان الثالوث الغربي الاستعماري

أعربت سورية عن الاشمئزاز من الموقف المخزي لحكام مشيخة قطر بدعم عدوان الثالوث الغربي الاستعماري على سورية وقالت.. إنه ليس من الغرابة أن يتخذ صبيان المشيخة مثل هذا الموقف وهم الذين قدموا مختلف أشكال الدعم للعصابات الإرهابية.

235 - خيارات واشنطن المحدودة في سوريا.....بقلم نضال حمادة

تنهال سيول التهديدات الأمريكية واستعراض العضلات ضد دمشق بعد تحرير الجيش السوري وحلفائه كامل الغوطة الشرقية لدمشق، وبالتالي انتهاء الحرب حول العاصمة السورية بشكل كامل، ما يريح الدولة السورية ويجعل الضغوط الغربية والخليجية والإسرائيلية عليها دون أية قيمة تذكر على أرض الواقع. 

236 - شعبان: لا نرغب بالحروب لكننا لا نخشاها ومستعدون لها

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن استعراض القوة الذي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية والغرب على سورية وحلفائها في محور محاربة الإرهاب يندرج في إطار الحرب النفسية ويعكس فشل أدواتهم أمام الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري في الغوطة الشرقية.

237 - على حافة المواجهة

 بيروت – محمد عبيد | كانت تخطط الولايات المتحدة الأميركية وتعمل مع حلفائها الغربيين إضافة إلى أتباعها الإقليميين ألا تنجح سورية وحلفاؤها في إسقاط أهداف ومفاعيل الحرب العدوانية عليها قبل أن تتم عملية إعادة صياغة التوازنات السياسية والعسكرية في المنطقة.

238 - على حافة المواجهة.....بقلم محمد عبيد

كانت تخطط الولايات المتحدة الأميركية وتعمل مع حلفائها الغربيين إضافة إلى أتباعها الإقليميين ألا تنجح سورية وحلفاؤها في إسقاط أهداف ومفاعيل الحرب العدوانية عليها قبل أن تتم عملية إعادة صياغة التوازنات السياسية والعسكرية في المنطقة.

239 - «العدوان الثلاثي» الوشيك على سوريا....بقلم عريب الرنتاوي

ما لم تحدث "المعجزة” في ربع الساعة الأخير، فإن سوريا ستكون على موعد وشيك مع "عدوان ثلاثي” جديد، تلعب فيه واشنطن دور "رأس الحربة”، وتتناوب فرنسا وبريطانيا على دور "الكومبارس” فيه ... كل الدلائل تشير إلى أن إدارة الرئيس ترامب عاقدة العزم على توجيه ضربة لئيمة ومؤلمة لسوريا، إن أخفقت الدبلوماسية في استغلال ما تبقى من "سويعات”، لنزع فتيل الانفجار.

240 - نهاية القانون الدولي

 تيري ميسان | تساءل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر الأمن الدولي الذي انعقد في موسكو بالقول: هل يأمل الغربيون فعلاً بالتخلص من القيود التي يفرضها عليهم القانون الدولي؟

241 - ما وراء اللغة....بقلم د . بثينة شعبان

في خضّم استباحة القوى الاستعمارية الغربية لثروات، وسيادة، وسلامة البلدان تقوم أيضاً بانتهاك قدسية اللغة، ودورها الأساسي، والذي وُجد من أجل التعبير عن الحقائق، ونقلها إلى المستمعين، والمشاهدين.

242 - سورية أحكمت السيطرة وعقارب الساعة لا تعود إلى الوراء ...معن حمية

الدول التي صنّعت الإرهاب ورعته وموّلته، لا تزال تحت تأثير ووقع الصدمة نتيجة انهيار المجموعات الإرهابية في الغوطة الشرقية، ذلك أنّ هذه المنطقة لم تكن مجرد خاصرة رخوة تهدّد أمن العاصمة دمشق وحياة سكانها وحسب، بل كانت نقطة ارتكاز المشروع المعادي الذي يستهدف إسقاط الدولة السورية.

243 - اجتماعات أنقرة.. حصاد الانتصار في الغوطة؟

بعد الاجتماعات بين بوتين وأردوغان، والتي غلب عليها الطابع الاقتصادي وتطوير التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والتسلُّح بين موسكو وأنقرة، يجتمع رؤساء كل من روسيا وتركيا وإيران في أنقرة، 

244 - سورية والجامعة العربية: من سيعود لمن؟ .....بقلم | بسام أبو عبد الله

تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً تصريحات لبعض المسؤولين العرب كشفت عن جهود تبذل لإعادة سورية إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، وتقول هذه المعلومات «إن هذه الجهود تدعمها مصر، والعراق، والجزائر، والكويت، وموريتانيا، وعمان، ولبنان، وفلسطين، والمغرب، 

245 - هل سينتهي القرن الأميركي في سورية؟ .....حميدي العبدالله

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «بلومبيرغ» مقالاً كتبه «هال براندرز». كاتب المقال يكرّس هذه المعالجة لتراجع النظام الأحادي الأميركي، ونقطة انطلاق ذلك هي سورية، 

246 - ترامب وحروب «مكافحة» الإرهاب!....بقلم تحسين الحلبي

من أراضي أوروبا، بدأت الحرب العالمية الأولى ما بين عامي 1914- 1918 والحرب العالمية الثانية ما بين 1939- 1945، ثم اشتركت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا وفرنسا في 6 نيسان 1917، 

247 - قرار ترامب حول الانسحاب من سوريا جدي... والمهمة انتهت وفشلت

تدرك الإدارة الأمريكية أن الجيش السوري الذي أنهى ملف الغوطة الشرقية التي كانت مستعصية عليه خلال سنوات، ويوجد فيها نصف مليون مواطن وخمسين ألف مسلح، سوف يتجه لاستعادة باقي أجزاء الجغرافية السورية، ولن يكون الشرق الذي تتواجد فيه القوات الأمريكية بعيدا عن قوة الدولة السورية والمحور المؤيد لها، وتدرك واشنطن أن المهمة انتهت وسقط المشروع.

248 - تحرير الغوطة يفتح الطريق لإنهاء العدوان على سورية؟....العميد د. أمين محمد حطيط

ستحتلّ عمليات تحرير الغوطة مكاناً مميزاً في تاريخ الحرب الدفاعية التي خاضتها سورية في وجه العدوان الكوني الذي استهدفها، لا بل قد تنفرد عملية تحرير الغوطة بطبيعتها وخصائصها عما سبقها وعما سيليها على طريق التحرير الشامل للأرض السورية من الإرهاب والاحتلال.

249 - ماذا لو انقرض "الغرب"؟ نعم الغرب وليس العرب ..بقلم: عبدالله شاهين.

رداً على الكاتب أكرم عطالله ، الذي كتب مؤخرا مقالة تحت عنوان
*(ماذا لو انقرض العرب؟)*،

250 - بعد تحرير الغوطة من دنس الإرهاب.. الأمل يعود من جديد إلى أهالي المخطوفين بلقاء أحبتهم

«تأكدي من الهاتف الأرضي واشحني الموبايل حتى ما يفصل.. ولا تنسي تخليه بمكان فيه تغطية» وصية يومية تقدمها أم فادي لابنتها منذ بدأت عملية الجيش العربي السوري لتحرير الغوطة الشرقية منتصف الشهر الماضي.. تنتظر الأم خبراً مفرحاً عن ابنها فادي المخطوف لدى تنظيم «جيش الإسلام» الإرهابي منذ عام 2012.

251 - يوم الأرض...بقلم د.بثينة شعبان

لقد أصبح واضحاً اليوم، وبعد سبعين عاماً من احتلال استيطاني استعماري غاصب لأرض فلسطين، أنّ الأرض هي المبتدأ والمنتهى، وأنّ الأرض هي القصة الحقيقية، وهي الهدف الذي يبغون حيازته، ويرتكبون في سبيل ذلك أبشع المجازر عبر التاريخ.

252 - أرْبَعةُ احتمالاتٍ وَراء قرار ترامب المُفاجِئ بِسَحب قُوّاتِه من سورية أبرزها التَّسليم بالهَزيمة..ولماذا لا نَستبعِد وجود “خِدعة” كُبرى

“بَشَّرَنا” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنّه سيَسحَب قُوّاته الأمريكيّة من سورية في القَريب العاجِل لأن بِلادَه أنفقت في مِنطَقة الشرق الأوسط أكثرَ من سَبعة تريليونات دولار ولم تَحصل على شَيءٍ في المُقابِل.

253 - الغوطة أخطر معارك سورية... كسرت ظهر ترامب

ناصر قنديل | – لنبدأ من الحرب الدبلوماسية التي تستهدف روسيا بأمر عمليات، وتساءل لو كانت العلاقات السياسية مبنية بين الدول على القانون كما تدّعي لندن وواشنطن ومَن معهما لكان الطبيعي بعد حادث التسمّم لسيرغي سكريبال أن تتواصل الحكومات وأن تتقدم الدولة التي وقع الحادث على أراضيها وهي بريطانيا من الدولة التي تشكّ في تورطها وهي روسيا،

254 - ترامب… قرار بالانسحاب أم إقرار بالهزيمة

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس أن القوات الأمريكية التي تحتل بقعاً من الأرض السورية ستنسحب قريبا هو بمثابة اعتراف بفشل المخططات الأمريكية المرسومة لسورية والمنطقة بعد هزيمة أدوات واشنطن ومرتزقتها الإرهابيين أمام الجيش العربي السوري مدعوما من القوى الحليفة والرديفة.

255 - اعتراف سعودي: الوهابية خنجر أميركا المسموم!.....بقلم بسام أبو عبد الله

 سيلفا رزوق | أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية، رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية، بثينة شعبان، أمس، أن سورية عازمة على تحرير كل شبر من أراضي الجمهورية العربية السورية، سواء من دنس الإرهاب، أم من دنس الاحتلال التركي أو دنس الاحتلال الأميركي.

256 - على تركيا أن تحذر من التمادي في سورية...حميدي العبدالله

 البيان الصادر عن الخارجية السورية والذي يجدّد مطالبة تركيا بسحب قوات احتلالها بشكل فوري وغير مشروط، لا يمكن وصفه بأنه مجرد حفظ مبدئي لحق سورية بالدفاع عن سيادتها ورفض أيّ احتلال أجنبي لأراضيها مهما كانت الذرائع.

257 - بريطانيا العالمية .....بقلم تيري ميسان

لم تكن مشاركة المملكة المتحدة في التخطيط للحرب على سورية، إلا لوضع الإخوان المسلمين في السلطة.

258 - صراع الإرادات!!.... بقلم د. بثينة شعبان

ما يحاول الأميركيون والأتراك فعله اليوم في سوريا هو استكمال للمخطط الفاشل الذي بدأه الإرهابيون في مناطق عدّة في البلاد. وإذا كانوا لم يتعلموا ولم يوقنوا إلى حدّ اليوم، أن السوريين سيدافعون عن كرامة بلدهم، وعن قرارهم المستقل ضد أي قوة طاغية تحاول مصادرته. إذا لم يتيقنوا من ذلك إلى حدّ الآن، فسوف يدفعون ثمن غفلتهم مستقبلاً، وسوف يعلمون أي منقلب سينقلبون.

259 - على خطا التنظيمات الإرهابية.. نظام أردوغان يستهدف المواقع الأثرية السورية بهدف تدمير حضارة السوريين

على خطا التنظيمات الإرهابية التي استباحت البشر والحجر ودمرت العديد من الآثار السورية في تدمر والرقة ودير الزور وحلب وغيرها يسير النظام التركي بالنهج العدواني نفسه من خلال استباحته لمدينة عفرين وتدميره العديد من أوابدها الحضارية كان آخرها استهداف موقع براد الأثري الذي يضم ضريح مار مارون فى شمال حلب.

260 - بعد سنين عجاف.. خطوات قليلة تفصل إعلان الغوطة خالية من الإرهاب

بعد سنين عجاف خطوات قليلة تفصل الغوطة الشرقية عن اعلانها خالية من الارهاب الذي رزح سكانها المدنيون تحت نيره بين احتجاز قسري تارة واتخاذهم دروعا بشرية تارة اخرى واستغلال اعلامي دنيء من قبل مشغلي التنظيمات الارهابية تارة ثالثة.

261 - نحتاج الى ثورة ضمير ...بقلم سامي كليب

في أربعينيات القرن الماضي كتب العالم الفيزيائي الألماني الشهير ألبرت أنشتاين :" لا أعرف كيف ستكون الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه لن يكون هناك كثير من الناس حتى يروا الحرب العالمية الرابعة".

262 - لماذا سقطت عفرين بسرعة؟ ...بقلم حميدي العبدالله

فاجأ سقوط عفرين السريع كلّ المتابعين والمحللين العسكريين. معروف أنّ مدينة عفرين هي كبرى المدن الواقعة في هذا القضاء، 

263 - ابن سلمان الثوري والإصلاحي!..بقلم بسام أبو عبد الله

لا أعتقد أن أي عاقل في هذه الدنيا يؤمن أن هناك إعلاماً حراً، وموضوعياً في الغرب، بل إعلان تمتلكه لوبيات مال ومصالح، وتوجهه وفقاً لرياح، ورائحة المصالح الكبرى لهذه الشركات، أو لهذه الوسيلة الإعلامية، أو تلك.

264 - ابن سلمان يُبلى بالمبتز الأكبر! واشنطن "تنتقم" لمحتجزي "الريتز". بقلم طلال سلمان

لم تمنع أصول الضيافة وإكرام الوفادة الصحف الاميركية الكبرى من كشف بعض الخصال الحميدة التي يتمتع بها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. وأبرزها “اكرامه” وفادة ابناء عمومته وخؤولته من أفراد العائلة المالكة ومعهم بعض كبار رجال الاعمال، في فندق ريتز الذي لا مثيل لفخامته.

265 - هل سينتهي القرن الأميركي في سورية؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «بلومبيرغ» مقالاً كتبه «هال براندرز». كاتب المقال يكرّس هذه المعالجة لتراجع النظام الأحادي الأميركي، ونقطة انطلاق ذلك هي سورية، على الرغم من أنه يغلف هذا التراجع بالشعارات الطنانة والكاذبة التي رفعتها وترفعها الإدارات الأميركية عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والأخلاق،

266 - ألاعيب بريطانيا...بقلم تيري ميسان

حاولت الحكومة البريطانية وبعض حلفائها، منهم وزير الخارجية الأميركية الأسبق ريكس تيلرسون، إطلاق حرب باردة على روسيا، وكانت خطتهم تتمحور حول تنفيذ تمثيلية اغتيال عميل روسي مزدوج سابق في سالزبوري، 

267 - ما بعد الحرب العالمية الثالثة ....بقلم د. بثينة شعبان

ما إن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، وشهد الحلفاء قوة الاتحاد السوفييتي وانتصاره على النازية حتى سارعوا بالانضمام إليه لكسب شرف الانتصار، والادّعاء أن لهم نصيباً من هذا النصر.

268 - عن حرب الاستنزاف في سورية بالوكالة .....بقلم حميدي العبدالله

منذ أن أحبطت محاولات الدول التي شنّت الحرب على سورية لإسقاط الدولة السورية، ونقل سورية من دولة مستقلة وجزء من منظومة المقاومة والممانعة، وتحويلها إلى دولة تابعة للولايات المتحدة. ومنذ أن تراجعت مخططات تقسيم سورية على أسس طائفية أو عرقية أو مناطقية، بعد تحرير الجيش السوري لكلّ من حلب ودير الزور، 

269 - من خريف سبعٍ عجاف إلى ربيع الغوطة: عندما تزهر سنابل الكرامة

 فرنسا- فراس عزيز ديب | من خلفِ الغبارِ الذي أثارتهُ جحافلُ الموت التي تضرب الغوطة منذ سبعٍ عجافٍ، جاءتْ، ومن خلفِ الربيع الذي أزهرَ انتصاراتٍ على امتدادِ الوطنِ جاء، التقيا حيث يلتقي نبض القلب بتحقيق الأمل، نظرتْ إلى عينيهِ،

270 - أين "أم الإنسانية"؟؟؟ هل ابتلع الغرب لسانه؟...بقلم: نزيه عودة

على خلفية هذا المشهد المهيب لخروج عشرات اللآلاف من المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ من مناطق سيطرة الإرهابيين في الغوطة الشرقية،

271 - بيان اجتماع أستانة وتصريح جاويش أوغلو... تركيا تدين نفسها وممارساتها العدوانية

معن حمية | البيان الذي صدر في ختام اجتماع أستانة أمس بين وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف وإيران محمد جواد ظريف وتركيا مولود جاويش أوغلو،

272 - مشهد الغوطة .....بقلم ناصر قنديل

– شكّل التساؤل عن طبيعة العلاقة بين الدولة السورية وسكان الغوطة القضية الرئيسية في صناعة الحسابات الدبلوماسية والسياسية للقوى الدولية والإقليمية من معارك الغوطة، حيث كان الغرب ومعه كثير من المحلّلين القريبين من محور المقاومة وبعض مناصري الدولة السورية المتحمّسين داخل سورية نفسها، على قناعة مطلقة بأنّ سكان الغوطة ليسوا أكثر من نسخة مدنية عن مسلّحيها وأنهم الحماية السياسية اللازمة لصمود المسلحين، ولذلك فإنّ السلاح الدبلوماسي يجب أن يدخل من هذا الباب.

273 - بعد سنوات على اختطافهم.. الآلاف من أهالي الغوطة الشرقية مظللين بزنود رجال الجيش يكسرون أغلال الإرهاب وينتزعون حريتهم الحقيقية- فيديو

سانا| بعد سنوات على احتجازهم رهائن من قبل التنظيمات الإرهابية المأجورة بكل فروعها ومسمياتها تمكن الآلاف من أهالي مدن وبلدات الغوطة الشرقية أمس من نزع أغلال الإرهاب وانتزاع حريتهم الحقيقية والعودة مظللين بزنود رجال الجيش العربي السوري إلى الوطن كل الوطن.

274 - تركيا الحائرة والقلقة.. إلى أين تتجه؟....بقلم د. بسام ابو عبدالله

لا يشعر المسؤولون الأتراك في هذه الأيام إلا بالقلق، والحيرة لما آلت إليه الأمور نتيجة سياساتهم الخاطئة والمدمرة التي يدفعون ثمنها الآن من دون أن يعترفوا ويقروا بذلك، فلغة التعالي والمكابرة لا تزال تغلف أغلبية تصريحاتهم، وكتابات كبار الإعلاميين في الصحافة التركية، ولكنها تعكس قلقاً عميقاً من تطور الأحداث ومن مواقف الولايات المتحدة الأميركية وإدارة دونالد ترامب.

275 - يوم المرأة العالمي: الدرس المستفاد....بقلم د. بثينة شعبان

معظم دول العالم النامية تضع كلّ مقدراتها في معركة أو حدث ما، من دون أن تنتبه إلى تأريخ هذا الحدث، وإظهاره إلى الإعلام بالشكل الذي يجب أن تقرأه أو تراه أجيال المستقبل. ليس هناك ضيرٌ أبداً أن يتعلم المرء حتى من أعدائه، وقد برهن أسلوبنا على مرّ العقود أنه قاصر عن إدراك نقاط قوتنا، والتغلّب على نقاط الضعف التي لمسناها في أساليب المعالجة.

276 - إنجاز الجيش السوري في الغوطة صدمة مدوّية لأميركا وحلفائها ....بقلم معن حمية

التهديد الذي أطلقته مندوبة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بتوجيه ضربات عسكرية تستهدف سورية، ومن دون تفويض من مجلس الأمن الدولي، ليس الأوّل، فقد سبق أن أطلق مسؤولون أميركيون سيلاً من التهديدات، 

277 - أميركا: من وهم القدرة والسيطرة إلى حقيقة العجز واليأس ....العميد د. أمين محمد حطيط

مَن يتابع السلوك الأميركي في سورية مؤخراً يجدها تتمسّك بأوراق قوة واهية لا تخيف إلا السطحيين الذين يصغون الى تهديدها ويجترّون تاريخها وبطشها ويتذكرون عداءها للقانون وحقوق الناس.

278 - لحظات حاسمة في معارك الغوطة ...بقلم ناصر قنديل

– أربعة أخبار تختصر المشهد في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية، تقدّم متسارع للجيش السوري في الأماكن التي صارت كلها متساوية الأهمية عسكرياً واستراتيجياً، بعدما قسم الغوطة لثلاثة أجزاء تحت الحصار، 

279 - الارهابيون في الغوطة الشرقية محاصرون في ثلاث مناطق منفصلة

باتت التنظيمات الارهابية في الغوطة الشرقية لدمشق محاصرة في ثلاث مناطق منفصلة، الأولى: مدينة دوما وبلدة الريحان، الثانية: مدينة حرستا، والمنطقة الثالثة تضم مدينة عربين وبلدات زملكا وسقبا وحمورية وحزة وعين ترما وجسرين وكفر بطنا وحي جوبر.

280 - افاق..تشرشل في قطار الشعب!....د. فؤاد شربجي

ما من زعيم ركب قطار الشعب إلا و انتصر.. التاريخ يؤكد هذه الحقيقة, وفيلم «الساعة الأشد ظلمة» اعتمد هذه الحقيقة كرؤية كاشفة لقصة (ونستون تشرتشل) في قيادته بريطانيا في رحلة الانتصار على النازية.

281 - عقارب ساعة باب الفرج قريبا إلى الدوران من جديد

بوتائر عالية وارادة وتصميم تتواصل في حلب الجهود والأعمال الرامية لاستكمال عملية اعادة تأهيل ساعة باب الفرج التي قطعت شوطاً كبيراً تمهيداً لإعادة تشغيل الساعة الاثرية لتطرب الحلبيين بدقاتها.

282 - عمليّات نوعية للجيش السوري تسبق الحسم في الغوطة الشرقية ...بقلم معن حمية

في غضون أيام قليلة استعاد الجيش السوري نصف منطقة الغوطة الشرقية، وشطر النصف الآخر شطرين. وبهذا الإنجاز يكون الجيش السوري قد أنجز 80 في المئة من أهداف عمليته العسكرية لتحرير الغوطة الشرقية من المجموعات الإرهابية.

283 - ’السيف الدمشقي’ وروسيا والرياح الصفراء....بقلم لؤي توفيق حسن

لم يعد للجيب الذي يسيطر عليه الأرهابيون في الغوطة الشرقية قيمة استراتيجية وهو محاصر لاسبيل للوصول إليه بعد سقوط امتداداته من مواقع تشكل عصب الحياة له مثل جبال القلمون والبادية. لا أهمية عسكرية لهذا الجيب سوى انه صندوق بريدي تبعث منه السعودية وقطر برسائلهما السياسية بشكل قذائف من مدافع الهاون تستهدف أحياء العاصمة دمشق للضغط على النظام  بكل ما يحمل هذا من ارباكات ومن أثقال معنوية على السلطة.

284 - السياسة الخارجية الروسية بين الفهم الحقيقي والفهم السطحي!...بقلم د. بسام ابو عبد الله

تتعرض السياسة الخارجية الروسية لحملة إعلامية، وبحثية منظمة حول دور روسيا الجديد في العالم، وفي بناء نظام عالمي جديد تقوم على مجموعة أحكام مسبقة يروج لها الباحثون الغربيون، ويتلقفها البعض لدينا في المنطقة دون فهم حقيقي يقوم على إدراك عميق للثقافة الروسية، 

285 - لا زالت عفرين تتعرض لأبشع عدوان بربري تركي وهابي منذ بداية الحرب الظالمة على سورية ...بقلم كمال الجفا

لم يكن هناك أي مشكلة سابقة مابين قوات المعارضة وبتسمياتها المختلفة مع وحدات الحماية الكردية وبينما كان أسلوب المجموعات الجهادية الوهابية المختلفة القتل والتدمير للمناطق التي تقوم بالسيطرة عليها وخاصة المنشآت العامة الخدمية والخاصة

286 - سورية.. تعقيد قبل إتمام الانتصار

بيروت – محمد عبيد | يبدو أن الأزمة في سورية تتجه نحو الذروة في التعقيد على مستويين: سياسي وعسكري. فعلى المستوى السياسي وبعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في «سوتشي» وتعدد التفسيرات حول بيانه الختامي وخصوصاً منه ما يتعلق بمرجعية لجنة صياغة الدستور المُفترضة،

287 - ذريعة السلاح الكيميائي .. حجة واشنطن لإنقاذ ربيبتها ’جبهة النصرة’...بقلم علي حسن

لا تكلُّ ولا تمل واشنطن والدول الغربية من اتهام الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية رغم عدم وجود أية أدلة لديها على ذلك، معتمدةً كما قال المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي على تقارير مزيفة تقدمها الجماعات التكفيرية التي بدأت بتنفيذ مسرحية كيميائية جديدة في الغوطة الشرقية، كان الجعفري قد حذّر منها في ذات الجلسة التي أُقرّت فيها هدنة الثلاثين يوماً والتي تستثني تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين.

288 - عالم ثنائي القطب.. مرة أخرى...بقلم تيري ميسان

لابد من التساؤل أمام تراجع الولايات المتحدة، عن الانتقال من عالم أحادي القطب إلى شكل آخر جديد من التنظيم للعالم.
 

289 - من يقرع الباب يسمع الجواب ....بقلم د. بثينة شعبان

ما إن أنهى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابه السنوي أمام الجمعية الاتحادية الروسية، حتى سارعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاتصال بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، 

290 - مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الإسكان ..عرنوس: مشروع جديد للسكن الشبابي في ضاحية الديماس

ناقش مجلس الشعب في جلسته السادسة عشرة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثاني التي عقدت اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الإسكان والأشغال العامة والقضايا المتصلة بعملها.

291 - نهاية الحرب في دمشق.... بقلم تيري ميسان

قررت واشنطن تنحية مشروع تدمير الدول والمجتمعات في الشرق الأوسط الموسع إلى المستوى الثاني من اهتماماتها، وتركيز قواها على مناهضة مشروع طريق الحرير الصيني.

292 - عفرين.. صمت دولي مريب

نظام مارديني | من الواضح أن العدوان التركي على منطقة عفرين، بات في المشهد السوري مفتوحاً على العديد من الاحتمالات والسيناريوات بعد الاستهداف الذي طال أمس القوات الشعبية. وكانت حصيلته شهداء وجرحى لتمتزج دماؤهم مع دماء أخوتهم من أهالي منطقة عفرين، مترجمين بذلك أهزوجة الأهالي خلال استقبالهم القوات الشعبية التي دخلت لمؤازرتهم «واحد واحد واحد.. الشعب السوري واحد».

293 - الغوطة: سيناريو حلب ومصر بدلاً من تركيا ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً في ضوء حجم الحشود العسكرية، وفي ضوء تصريحات المسؤولين السوريين، وتصريحات المسؤولين الروس، ولا سيما التصريحات الروسية التي صدرت على أعلى المستويات بعد التصويت على قرار مجلس الأمن 2401،

294 - نهاية الحرب في دمشق.....بقلم : تيري ميسان

قررت واشنطن تنحية مشروع تدمير الدول والمجتمعات في الشرق الأوسط الموسع إلى المستوى الثاني من اهتماماتها، وتركيز قواها على مناهضة مشروع طريق الحرير الصيني.
هذا ما أسفر عن اجتماع كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول، كممثل عن دول الكومنولث، في 24 شباط في البيت الأبيض.

295 - كيف يُزوِّر الإعلام المُعادي أحداث الغوطة؟...بقلم حياة الحويك عطية

الحملة الإعلامية الأطلسية والعربية التابعة لا تمانع في موت أهل الغوطة طالما أنهم يشكّلون مادة لشيطنة الجيش السوري ولتنفيذ مخطّطات مُشغّلي المسلحين. ولا يكترث لموت أهل دمشق طالما أن استهدافهم قد يشكّل ضغطاً على الدولة لمنع تطهير الغوطة من إرهابييه. ولكنه يجنّ لموت التنظيمات الإرهابية، مادياً ومعنوياً، لأن تحرير الغوطة سيعني تحرير دمشق كلياً، تأمينها وفقدان ورقة الضغط الأهم على الدولة.

296 - واشنطن والرمق الأخير

 بيروت – محمد عبيد | حدثان بارزان حصلا في سورية مؤخراً شكلا إشارة نوعية في مسار المواجهة التي باتت مباشرة ومفتوحة بين الولايات المتحدة الأميركية من جانب وروسيا الاتحادية من جانب آخر.

297 - من سيوقف تطهير الغوطة الشرقية، وكيف؟

في كل مرة تقريباً يتم فيها التحشيد لاتخاذ قرار ضد سورية في مجلس الامن، لا يتكلف الجانب الغربي وخصوصا واشنطن عناء خوض مشاورات موسعة وعميقة مع روسيا الحليف الاول لسورية في مجلس الامن... 

298 - القرار 2401 معركة لم تربحها واشنطن!....د. تركي صقر

حاولت واشنطن باستماتة وبكل الوسائل انتزاع قرار أممي يحمي أدواتها الإرهابية ولاسيما «جبهة النصرة» في الغوطة الشرقية، لكن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن الأمريكية، 

299 - دقيقةُ صمت ....بقلم د. بثينة شعبان

لقد اعتدنا أن نقف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الوطن والأمة: أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر. ولكني اليوم أدعو إلى الوقوف دقيقة صمت في القرن الواحد والعشرين على الحقيقة الشهيدة،

300 - بإشارة من الأسد سنقاوم الأمريكان..هكذا سيموت السلطان

 كان ولازال الدور الذي لعبته تركيا من أهم وأعقد وأخطر الأدوار التي لعبتها كافة الدول والأطراف التي انخرطت في الحرب والصراع في سوريا , وتجاوزت من حيث الأهمية وفعالية التأثير أدوار دولٍ عظمى وكبرى وكادت أن تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية نفسها ,

301 - الأطباق الطائرة الروسية تصل الى سورية.. ماهي المهمة المسندة لها؟؟... نارام سرجون

أكثر الأوصاف التي استمالت أذني واسترعت انتباهي وتركز حولها فضولي اثر وصول طائرات سوخوي 57 الروسية الى سورية على نحو مفاجئ ..

302 - هل تكون تجربة عفرين عبرة لجميع الأكراد السوريين؟

كما كان مقدرا من الناحية الطبيعة والمنطقية، استعادت الدولة السورية السيطرة على منطقة عفرين الحدودية مع تركيا، ومن خلال مناورة دقيقة وحساسة ساهم بها الروس، حرّر الجيش العربي السوري المنطقة المذكورة واضاف الى انجازاته اللافتة شرقاً، انجازاً استراتيجياً في الشمال، سيكون له نتائج مهمة في مسيرة تحرير كامل الجغرافيا السورية.

303 - الغوطة الشرقية .. هل يحضّر ’أصحاب الخوذ البيضاء’ لمسرحية جديدة؟

اعتادت دمشق عشية كل عمل عسكري تبدو قطافه الميدانية دانية بالنسبة للجيش السوري على حدث دموي أو مسرحية كيماوية تسفر عن سقوط ضحايا من نساء وأطفال في الجغرافيا التي يتقدم فيها الجيش،

304 - قاعدة الغوطة الشرقية الإرهابية آيلة للسقوط... معن حمية

الإرهابيون على اختلاف تنظيماتهم وولاءاتهم الخارجية، حوّلوا الغوطة الشرقية قاعدة إرهابية، ومنصة للصواريخ والقذائف التي تستهدف أحياء دمشق وتقتل المدنيين الآمنين، لا سيما الأطفال منهم.

305 - عفرين بين المشاعر الوطنية والواقع ....بقلم بسام أبو عبد الله

عفرين أرض سورية، ونحن جزء من الشعب السوري، عبارات تكررت على مسامعنا خلال الأيام الماضية من العديد من القيادات السورية الكردية التي كانت قبل شهر من الآن تكابر في هذه المشاعر الوطنية وتتحدث عن الإدارة الذاتية، وما يسمونه حلاً ديمقراطياً في شمال سورية، وهو حل يساوي وصفة انفصالية يجري تنفيذها وفقاً لمشروع الشرق الأوسط الجديد، ولا توصيف آخر لها مهما راوغ البعض ذات اليمين، وذات اليسار.

306 - الغوطة الشرقية , إلى حضن الدولة السورية بالحسم العسكري أو بالتسوية

علي حسن | بذلت الدولة السورية الكثير من الجهود التفاوضية لدفع العمل العسكري المُكلف والطويل الأمد عن مناطق الغوطة الشرقية، إلّا أنّ الفصائل المسلحة تعنّتت وظلّت تستهدف مدنيي العاصمة بالقذائف والصواريخ، فضلاً عن إطلاقهم قبل فترة ليست ببعيدة لهجوم عنيف جداً على مبنى إدارة المركبات الملاصق لحرستا في نقض لاتفاق مناطق خفض التصعيد، وما من خيارات باتت أمام الدولة السورية اليوم سوى العمل العسكري.

307 - التنظيمات الإرهابية بالغوطة الشرقية تتخذ المدنيين دروعا بشرية والغرب الذي يدعي “حماية المدنيين” يتعامى عن جرائمها ويسوق ادعاءاتها

“حماية المدنيين وحقوق الإنسان” شعارات يدعي الغرب الدفاع عنها لكن محك التجربة التي عاشها السوريون تؤكد بما لايدع مجالا للشك بأنها زائفة أمام حقائق استمرار دعم هذا الغرب للإرهاب والتعمية عن جرائم تنظيماته ومثاله الصارخ ما يجري بالغوطة الشرقية في ريف دمشق من اتخاذ الإرهابيين للمدنيين دروعا بشرية وسط صمت غربي عن جرائمهم بل وتسويق لأكاذيبهم بحق الدولة السورية.

308 - قالت محدّثتي....بقلم د. بثينة شعبان

قالت محدثتي منذ نعومة أظفاري وأنا أراهم يوجهون التهم والإهانات لكلّ الذين أحبّهم من أهل وإخوة وأصدقاء وصديقات. منذ نعومة أظفاري وأنا أخشى أن الأبواب التي في بيتنا غير قادرة على تحقيق الستر والأمان لنا لأن جنوداً مدجّجين بالسلاح يمكن أن يصفعوا الباب، أي باب،

309 - ضربة مزدوجة سدّدها بوتين.. مفاجأة عسكرية على أبواب دمشق

بضربة واحدة، وبثأر مزدوج، انتقمت ​موسكو​ لواقعة إسقاط طائرتها فوق إدلب على أيدي مرتزقة واشنطن، وثأرت دمشق سريعاً لاستشهاد أكثر من 100 مقاتل من القوات الرديفة بغارات التحالف الأميركي في ​دير الزور​ يوم الثامن من الجاري، 

310 - لماذا بعد إسقاط الـ أف 16 هناك تحوّلٌ كبيرٌ؟ ....بقلم حميدي العبدالله

وصف معلقون إسرائيليون ما جرى يوم السبت الماضي وسقوط طائرة أف 16 وإصابة طائرة إسرائيلية من طراز أف 15 بأنه «أكثر من مواجهة، وأقلّ من حرب». بل ذهبت صحيفة «هآرتس» أبعد من ذلك، وقالت إنّ افتراض «التفوّق بالقوة وصل إلى النهاية».

311 - الإسرائيليون مذعورون: انهيار الجبهات...عباس ضاهر

لم يكن يخطر ببال الجيل ال​اسرائيل​ي الأول أن حلمهم الذي حققوه عام 1948 ينهار تدريجياً. لطالما اخبروا الأبناء والأحفاد عن بطولاتهم ايام المعارك التي خاضتها عصابات "الهاغانا" و"شتيرن" وغيرها في اربعينات القرن الماضي. 

312 - شهر يمر على العدوان التركي على عفرين .. ولا نتائج عسكرية تُذكر

علي حسن | يستمر العدوان التركي على مدينة عفرين وقراها، قصفٌ مدفعي وجوي مكثف يشير إلى أنّ العدوان التركي قد أخذ منحى تصعيدياً أكثر مع اقتراب إتمامه شهراً كاملاً دون تحقيق أية نتائج تُذكر بسبب المقاومة العنيفة من قبل وحدات حماية الشعب الكردية، ويبقى المدنيون هم الضحية الأولى.

313 - رقعة الحرب السورية , جيوبوليتيك النفط والمياه..د. ليلى نقولا / الثبات

يقوم وزير الخارجية الأميركي؛ ريكس تيلرسون، بزيارة لتركيا تستمر يومين، في وقت تعاني العلاقات التركية الأميركية توتراً غير مسبوق، وقد لا يكون مبالَغاً به وصف العلاقة التركية الأميركية اليوم بأنها في أسوأ وضع لها منذ عام 1974، أي منذ الأزمة القبرصية، خصوصاً أنه يبدو أن الأميركيين ليسوا بصدد التراجع عما يقومون به في سورية لاحتواء الغضب التركي؛ في ظل تصعيد لفظي أردوغاني يومي، وتهديدات باستهداف القوات الأميركية الداعمة للأكراد في سورية.

314 - دمشق ومحاولات الانقلاب على سوتشي! ....بقلم بسام أبو عبد الله

يتساءل كثيرون عن مغزى المؤتمر الصحفي الذي عقده معاون وزير الخارجية والمغتربين يوم الثلاثاء الماضي، وأكد من خلاله أن سورية ملتزمة فقط «بما تم التصويت عليه في مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي» وأنه لا علاقة لها بأي مخرجات لم يتم التصويت عليها من المؤتمرين، وخاصة ما يخص «لجنة مناقشة الدستور» التي حدد بيان سوتشي مهامها وولايتها وعدد أعضائها، على أن يكونوا حكماً من المشاركين في سوتشي، وبالتالي سورية ليست معنية بأي لجان ليست سورية سورية تشكيلاً، ورئاسةً، وحواراً.

315 - هل تغيّرت فعلاً قواعد اللعبة بعد إسقاط أف 16 ؟ ...حميدي العبدالله

واضح أنّ العدو الصهيوني فقد في حرب لبنان عام 2006 وفي حروبه ضدّ قطاع غزة في أعوام 2008 و2012 و2014 تفوّق قواته البرية المجوقلة،

316 - ماتيس يندد بأكاذيب إدارته....بقلم تيري ميسان

  كان ينبغي أن يتصدر هذا الخبر عناوين الصفحات الأولى في جميع صحف الغرب. لكن لم تنفرد بنشره سوى مجلة «نيوزويك».

317 - تقدير موقف ..اللحظات الفارقة ....د. عماد فوزي شُعيبي

المشهد الحالي بإسقاط الطائرتين الإسرائيليتين، يعكس قراراً سوريّا مُبيّتاً بتغيير قواعد الاشتباك، وتوجيه رسالة ردع عن الاستمرار في التخطيط لحرب، كانت نُذر احتمالات بدئها تستبين بالتقديرات مع منتصف الربيع إلى مطلع الصيف، وكانت تُدعى "حرب الشمال"؛ 

318 - بالعين المجرّدة ...د.بثينة شعبان

 
أرجو من القرّاء الأعزاء عدم الاهتمام بعد اليوم بما يصدر من بيانات وتصريحات عن ممثلي حكومة الولايات المتحدة بشأن سورية أو فلسطين أو أي دولة عربية، وأرجو الاستعاضة عن ذلك بمراجعة ما قامت به الولايات المتحدة بحقّ الدول والشعوب منذ حرب فييتنام وحتى اليوم. 

319 - الدفاع الجوي السوري دمر أسطورة التفوق الجوي الإسرائيلي بالمنطقة

اشارت صحيفة "الوطن" السورية، الى انه "بإسقاطه على الأقل طائرة واحدة من طراز "إف 16" وعدداً من الصواريخ، دمر ​الدفاع الجوي السوري​ أسطورة التفوق الجوي الإسرائيلي في المنطقة،

320 - أسقطنا طائراته وفجرنا صواريخه وأدخلنا مستوطنوه إلى الملاجئ

هكذا تناقل السوريون الخبر – الحدث - صباح اليوم , وأدمعت عيونهم فرحا ًوعزة ًو إباءا ً , ووزعوا الحلوى لأجله...

321 - سوريا وحلفاؤها .. استراتيجية جديدة لمواجهة أي عدوان...بقلم علي حسن

تصاعدت لهجة المسؤولين الروس تجاه واشنطن عقب العدوان الأمريكي على القوات الشعبية الموالية للجيش السوري في ريف دير الزور الشمالي، فيما تتصاعد مطالبات المسؤولين الإيرانيين أيضاً لأنقرة بتوقيف عدوانها على الأراضي السورية، 

322 - بسام ابو عبد الله : ملف السلاح الكيميائي في سوريا وسيلة لابتزاز روسيا

ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون حول استخدام غاز الكلور والسارين في الغوطة الشرقية أخيراً، صرح الدبلوماسي السوري السابق والخبير في العلاقات الدولية الدكتور بسام أبو عبد الله أن هذا يشي بهزيمة كبرى للولايات المتحدة، وعبر عن التخوف من احتمال قيام الولايات المتحدة بتنفيذ عدوان أو ضربات عسكرية على أهداف في سوريا.

323 - قرار الحسم في الشمال السوري.. التعامل بالنار مع أيّ قوات أجنبية

معن حمية | معركة أرياف حماة وحلب على طريق الحسم النهائي، وهذا ما سينعكس تسريعاً للعملية العسكرية التي ينفذها الجيش السوري وحلفاؤه في ريف إدلب والتقدّم نحو المدينة. والواضح من سير العمليات في تلك المناطق، أنّ الجيش السوري يضع كلّ الاحتمالات، بما في ذلك التعامل بالنار مع أيّ قوات أجنبية، لا سيما التركية منها.

324 - لِمَ لم تحسم الغوطة الشرقية،، جيرة الموت لدمشق ...بقلم ديمة ناصيف

عندما بدأ الجيش السوري في العام ٢٠١٤ بعملية درع العاصمة لحماية طوق دمشق وابعاد ،قبل اخراج الوجود المسلح من الغوطتين الغربية والشرقية وتامين الطرق نحو المطار ، وجبهة الجنوب ودرعا .خاض الكثير من المعارك مهد لها أهليا وعسكريا . 

325 - الـ «سوخوي» الثانية ثابتة ....بقلم معن حمية

قبل سنتين ونيّف، أسقطت تركيا طائرة «سوخوي 24» روسية فوق الأراضي السورية، متعمّدة ذلك لفرض «قواعد اشتباك» مع الروس، غير أنّ ردّ الفعل الروسي أربك الأتراك،

326 - من بيان جنيف 2012 الى بيان سوتشي 2018: سورية تؤكد انتصارها...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

عندما انطلق العدوان على سورية وفقا لخطة ترمي الى الاستيلاء عليها و تغيير موقعها الاستراتيجي لنقلها الى الموقع المعاكس لدورها القومي و الإقليمي التاريخي،

327 - الأتراك والأميركيون وراء سقوط الطائرة

ـ ليس مهمّاً أن ينفي الفريقان التركي والأميركي تزويد الجماعات المسلحة في إدلب بصواريخ مضادة للطائرات لأنّ أحدهما فعل ذلك بمفرده أو بمعرفة الآخر.

328 - روسيا وكلمة السرّ في الحرب المقبلة ....بقلم ناصر قنديل

– تتحرّك «إسرائيل» في الوقت الحرج، المحكوم بعجزها عن تحمّل مواجهة مفتوحة من جهة، وعجزها عن تقبّل المتغيرات التي تتسارع وتتراكم في غير مصلحتها من جهة ثانية،

329 - جنون أميركي...بقلم حميدي العبدالله

«لائحة الكرملين» التي ضمّت كبار المسؤولين الروس وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والخارجية والناطق الرئاسي، وعدد كبير يصل 21 مسؤولاً، هذه اللائحة التي وضعتها الإدارة الأميركية، 

330 - المقداد: عفرين أرض سورية.. ولا خطوط حمراء للجيش

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد أن ليس ثمة خطوط حمراء للجيش العربي السوري، مشددا على أن عفرين أرض سورية وستبقى كذلك إلى الأبد.

331 - ما بعد بعد سوتشي ....بقلم بسام أبو عبد اللـه

دعونا بداية نعترف أن موسكو نجحت في عقد مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري، على الرغم من محاولات العرقلة الأميركية المستميتة حتى اللحظات الأخيرة، تارة عبر المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا،

332 - هل تحوّل مسلحو سوريا إلى مرتزقة مأجورين؟

عندما بدأت الأحداث في سوريا بداية عام 2011 كامتداد لما حدث في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن وما سُمي في حينها «الربيع العربي»، انبرى الكثير من معارضة الداخل والخارج لشرعنة الحراك المسلح وإعطاء الشرعية لميليشيا «الجيش الحر» ومنهم رئيس هيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم الذي استقبل السفير الأميركي روبرت فورد آنذاك في مكتبه في دمشق.

 

333 - سوتشي.. نقلة نوعية

مار عبد الغني | بالنظر إلى التحضير الذي ترافق مع الدعوة إليه، ينتظر أن يحرك مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي المياه الراكدة للحل السياسي، 

334 - حوار سوتشي بين إرادة الحل وتآمر التعطيل..بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

تتنازع المسالة السورية اليوم مشيئتان واحدة سورية مدعومة من حلفاء صادقين في طليعتهم روسيا وإيران، وأخرى عدوانية اجرامية تقودها اميركا

335 - زيارة ................بقلم د. بثينة شعبان

حين دخلت المشفى الفرنسي في دمشق لزيارة الجرحى الذين أصيبوا بقذائف الإرهاب والإجرام، طالعني أول ما طالعني وجه والدة فادي الذي مازال في حالة حرجة في العناية المشدّدة؛

336 - من عفرين إلى سوتشي..السوريون ماضون نحو النصر

تبدو الولايات المتحدة الأمريكية اليوم أكثر شراسة ً وتمسكا ً ومراهنة ً على ملفيها الأخيرين في سوريا , وهما المشروعان التركي– التقسيمي والكردي الإنفصالي ,

337 - بين الكوميديا السوداء وكوميديا الفوضى: هل يصلح «سوتشي» ما أفسده الزمن؟

فرنسا- فراس عزيز ديب | على وقعِ ارتفاع حرارةِ المواجهات العسكرية والدبلوماسية في الشمال السوري، يُفتتح يوم غدٍ مؤتمر سوتشي للحوار الوطني بين السوريين.

338 - الجيش السوري في عفرين لمصلحة الجميع .. ماذا عن إدلب؟ بقلم كمال خلف

معركة عفرين حيث الجيش التركي يسعى لاحتلالها ، تدخل منعطفا جديدا بعد أن أعلن مصدر كردي يرجح انه من قادة وحدات حماية الشعب الكردية ترحيبه بدخول الجيش السوري إليها .

339 - الدكتور بشار الجعفري يقدم هدية خاصة للمبعوث الأممي دي مستورا لها علاقة بإدلب وهي عبارة عن أيقونة اسمها “انتمي”

“راي اليوم” ـ كمال خلف:قدم مندوب سوريا الدائم في مجلس الأمن ورئيس الوفد الحكومي في مباحثات جنيف الدكتور بشار الجعفري هدية خاصة للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا لها علاقة بإدلب وهي عبارة عن أيقونة اسمها “انتمي”، وذلك خلال مستهل مباحثات “فيينا”.

340 - حينما سقط بعض الكرد السوريين بالغواية الأميركية

وقعت ما تسمى قوات سورية الديمقراطية "قسد" بالغواية الأميركية، وكأنها لم تستفد من التجارب التي مرت على الأقل في السنتين الأخيرتين، فانخرطت في أكذوبة كونفدرالية كردية، وبحماية أميركية مشكِّلة قوة من المرتزقة من 30 ألف عنصر، جاهزة لأن تميل حيث الريح تميل.

341 - هل توقف تركيا غزو عفرين؟...حميدي العبدالله

هل توقف تركيا عملية غزو عفرين؟ هذا هو السؤال الذي طرحه كثيرون في ضوء المصاعب التي تواجه الغزو على أكثر من صعيد. لا شك أنّ هذا السؤال مشروع في ضوء معطيات عديدة…

342 - عندما تتزين الانفصالية بثوب الديمقراطية...د.بسام ابو عبد الله

لا يخفي مسؤول أميركي عالي المستوى رغبة واشنطن، وعملها من أجل «عدم السماح لأي طرف بإعادة نظام الأسد الوحشي إلى عفرين» حسب تعبيره، وكما نقلت عنه وسائل إعلامية عديدة تعليقاً على العملية العسكرية التركية في عفرين، 

343 - متى تتدخل الدولة السورية لصدّ غزو عفرين؟ ....بقلم حميدي العبدالله

أعلنت الدولة السورية في جميع مستويات القرار أنها تشجب العدوان التركي على الأراضي السورية، وتحديداً إطلاق تركيا عملية عسكرية لاحتلال منطقة عفرين.

344 - لماذا كان ردّ فعل روسيا وأميركا هادئاً إزاء غزو عفرين؟ ....حميدي العبدالله

تساءل كثيرون عن أسباب ردّ الفعل الأميركي والروسي الضعيف على قيام تركيا بغزو عفرين بذريعة أنّ هذه المنطقة تقع تحت سيطرة جماعات إرهابية، علماً أنّ هذه المنطقة لا تتواجد فيها الجماعات الإرهابية المصنّفة جماعات إرهابية من قبل مجلس الأمن والدول الغربية، كما أنّ مسلحي هذه المنطقة لم يقدموا على أيّ عمل ضدّ تركيا طيلة سيطرتهم على هذه المنطقة التي تمتدّ لأكثر من خمس سنوات.

345 - مجلس الشعب يقر القانون الخاص بتحديد الرسوم على الأعمال القنصلية خارج سورية

أقر مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس القانون الجديد الخاص بتحديد الرسوم على الأعمال القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية.

346 - عفرين.. الغضب التركي المفتعل ...بقلم كمال خلف

هل حركت نوايا واشنطن بإنشاء جيش محلي تابع لها على الحدود ، الهاجس التركي من عفرين ؟؟ أم أن أنقرة وجدت أن الوقت مناسب للحصول عليها مقابل حالة الأمر الواقع التي فرضها تقدم الجيش السوري وحلفائه في ريف إدلب . وفق منطق المقايضة أو انتزاع جائزة ترضية ، بعد اعتراضها على العملية العسكرية السورية الطموحه في ادلب ؟ .

347 - لعبة ترامب – أردوغان على الحدود السورية

تحسين الحلبي | في 24 تشرين الثاني الماضي نشرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية تصريحاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب جاء فيه أنه «أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الإدارة الأميركية ستتوقف عن تسليح أكراد سورية»، 

348 - عفرين.. الصُّداع التركي

نظام مارديني | لم يمرّ تصريح قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل في إنشاء وتدريب قوة لحرس الحدود في سورية مرور الكرام عند كلٍّ من دمشق وموسكو وطهران،

349 - دول أوروبا أمام سؤال محرج: ماذا نفعل بإرهابيين من مواطنينا معتقلين في دول عربية؟...د. عصام نعمان

تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، معتقلين في دول عربية أو طلقاء في دنيا الله الواسعة، يحملون أو يحملن جنسيات دولنا؟

350 - فيصل المقداد : قوات الدفاع الجوي السوري جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن سورية ستقابل أي تحرك تركي عدواني أو بدء عمل عسكري تجاه الجمهورية العربية السورية بالتصدي الملائم.

351 - بين دي ميستورا وأردوغان: هل يعقد سوتشي في موعده؟ ...بقلم حميدي العبدالله

من المعروف أنّ لقاء أستانة الأخير حدّد موعد انعقاد مؤتمر سوتشي نهاية الشهر الحالي. ولكن في ضوء الاعتراض التركي على عمليات الجيش السوري وحلفائه في إدلب، ثمة تساؤلات حول ما إذا كان هذا الموعد ما زال قائماً أم أنّ مؤتمر سوتشي سيجري تأجيله مرة أخرى إلى ما بعد انتهاء المعارك في إدلب.

352 - احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله

تهدّد تركيا بغزو منطقة عفرين. ويبدو أنّ تركيا تسعى جدياً لجسّ نبض الدولة السورية وحلفائها قبل تنفيذ هذه العملية، وربما يداعب مخيّلة المسؤولين الأتراك وهم قبول الدولة السورية وحلفائها صفقة تقوم على مقايضة أنقرة تحرير الجيش السوري وحلفائه محافظة إدلب مقابل غزو تركيا لعفرين على غرار ما حصل في جرابلس والباب عشية تحرير أحياء حلب الشرقية.

353 - موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

كشفت الأزمةُ السورية عن مسارات مُتعاكِسة للعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، تفاهمٌ وتخاصُم؛ رسمٌ للحدود والخرائط، وعملٌ متواصِل لتجاوز ما يتم الاتفاق عليه. موسكو وواشنطن لا يمكنهما أن تتّفقا على طول الخط، لكن اختلافهما لم يوصلهما إلى مواجهة مباشرة. مأزق من الصعب تجاوزه، مع كل المخاطر الُملازِمة له.

354 - المقداد : القوة الأمنية الأميركية ستفشل والجيش السوري وحلفاؤه بالمرصاد

قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الخطوة الأميركية الأخيرة بشأن سوريا لن تلقى إلا الفشل، مؤكداً أنها ستسقط كما سقطت كل الخطوات الأميركية السابقة في هذا الإطار.

355 - عن اتفاقات خفض التصعيد ....بقلم حميدي العبدالله

يدور سجال حول المسؤولية عن عدم الالتزام في اتفاقات خفض التصعيد. تركيا تحمّل الدولة السورية المسؤولية عن الخروج على هذا الاتفاق في إدلب، والجماعات المسلحة تتهم الدولة السورية بخرق اتفاقات خفض التصعيد في الغوطة الشرقية.

356 - نحو إطالة الحرب في سورية وعليها ... وضدّ روسيا وإيران إيضاً؟ ....د. عصام نعمان

حرب أميركا و«التحالف الدولي» ضدّ الإرهاب كانت وما زالت حرباً في سورية وعليها. في المقابل، كانت حرب سورية وحلفائها في محور المقاومة حرباً دفاعية ضدّ الإرهاب وشركائه في «التحالف الدولي» وفي مقدّمها أميركا و«إسرائيل» وتركيا. انهيار تنظيم «الدولة الإسلامية – داعش» صبّ في مصلحة سورية وحلفائها وهدّد المخطط الصهيوأميركي بالانحسار، كما أربك سياسة تركيا حيال الكرد في شمال سورية.

357 - رسالة الصين الجديدة والقدرة على هزيمة العدو....بقلم د. بسام ابو عبد الله

لم يكن من باب المصادفة وقوف رجل الصين القوي الرئيس شي جي بينغ باللباس العسكري الكامل يوم الأربعاء الرابع من الشهر الجاري لتوجيه خطاب للقوات المسلحة الصينية بمناسبة افتتاح النشاطات التدريبية للعام الجديد، وحسب وزارة الدفاع الصينية فهذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها اللجنة المركزية العسكرية وباللباس العسكري.

358 - إدلب أم سوتشي؟

ـ عندما فشلت خطة أردوغان في تدعيم الجماعات المسلحة لشنّ هجوم معاكس على الجيش السوري والحلفاء ونجح الجيش وحلفاؤه باسترداد كلّ البلدات التي سيطر عليها جماعة تركيا خلال يوم واحد عرض أردوغان على الرئيس الروسي معادلة وقف هجوم إدلب مقابل إنجاح مؤتمر سوتشي بمشاركة تركيا وجماعاتها دون شروط.

359 - حلف رعاة الإرهاب تصدّع والمايسترو «الإسرائيلي» يوزّع الأدوار

معن حمية | بلغ تصدّع علاقات الدول الراعية للإرهاب بعضها بالبعض الآخر حدّ انعدام الثقة والافتراق. فبين الولايات المتحدة وتركيا علاقة مهزوزة وتراكم سلبيات واتهامات منذ المحاولة الانقلابية في تركيا قبل عام ونصف العام، حيث لم تقف واشنطن على «خاطر» الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتسليمه الداعية التركي فتح الله غولن. ولاحقاً قرّرت واشنطن دعم تنظيمات كردية، ولم تأخذ بالحسبان حساسية تركيا تجاه «الأكراد».

360 - نحو "امتلاك"السوريين لسوتشي بعيداً عن الغموض "غير البناء"...د.إنصاف حمد

    يتطلع كثير من السوريين إلى مؤتمر سوتشي الذي سيعقد أواخر الشهر الحالي، مشكِّلاً بداية لمسار جديد لحل سياسي يتحاور فيه السوريون من جميع الأطراف حول مستقبل دولتهم وشكل نظامها السياسي ودستورها وطبيعة نظامها الاقتصادي وحربها على الإرهاب، وغير ذلك من الموضوعات المرتبطة بموقعها الجيواستراتيجي وتحالفاتها ودورها.

361 - الحرب المقبلة.. الاستعدادات والساحات

ليس قابلاً للنقاش أن الاستعدادات لحرب مقبلة بين الكيان الصهيوني ومحور المقاومة مستمرة بوتيرة ربما أكثر بكثير مما يفكّر به حتى بعض الاستراتيجيين، خصوصاً إذا أُخذت التصريحات "الإسرائيلية" المتضاربة بعين الاعتبار، وكذلك توقيع اتفاقية أميركية-"إسرائيلية" تحت عنوان "البرنامج الاستراتيجي لمواجهة إيران".

362 - هل ستغلق البوابة التركية في ادلب ؟....بقلم كمال خلف

تعتبر إدلب صغيرة المساحة ولا تقارن مدينة حلب التي تم تحريرها بالكامل قبل أكثر من عام بقليل، إلا أن كونها معقلا أساسيا لجبهة النصرة وفصائل عسكرية استقرت طول السنوات الماضية فيها، ولها معابر ظلت مفتوحه للإمداد السخي، فهي اكتسبت أهمية وبدت عصية على تحريك جغرافية السيطرة فيها.

363 - مكتبة الرقة.. حرقتها داعش ودمرتها الطائرات الأميركية

لم يترك «التحالف الدولي» شبراً في مدينة الرقة إلا ترك بصماته الإجرامية فيه، مكملاً إخراج السيناريو الإرهابي الذي رسمه عبر أداته المتمثلة بتنظيم داعش الإرهابي، ولعل مكتبة «بور سعيد» إحدى أبرز الأمثلة على ذلك.

364 - "إسرائيل" جديدة بسروال كردي...بقلم تيري ميسان

تقوم تركيا حالياً ببسط سياسة خارجية جديدة في اتجاهين، تعتزم من خلالها في المقام الأول تحقيق «القسم الوطني» لآخر برلمان عثماني، ولعله هو السبب في أنها تحتل بصورة غير مشروعة الجزء الشمالي من جزيرة قبرص، وشمال سورية والعراق، وتستعد أيضاً لغزو شمال اليونان.

365 - علينــا واجــب المكــر إن مكــروا ...بقلم د. فؤاد شربجي

قبل أسابيع كتب أحد الصحفيين العرب, يستذكر (دار ثقافات العالم) التي تعد جبهة متقدمة للغرب, في حربه الفكرية (الايديولوجية) مع الشيوعية والنظام السوفييتي, ومناسبة الكتابة كان المعرض الذي أقامته هذه الدار, للاحتفال بأعمالها, وللتذكير بدورها الحاسم في الحرب ضد الشيوعية وفي الانتصار عليها.

366 - ملامح عالم جديد...بقلم د. بثينة شعبان

إلى كلّ القلقين من التطورات الأخيرة في المنطقة والعالم أقول: إننا لابدّ أنّ نقرأ الأحداث من منظور واقعي بعيد عن الأوهام التي تروّجها وسائل إعلام دول الهيمنة الغربية وعملائها وخاصة الناطقة بالعربية،

367 - من «مقصلة ترامب» إلى «عهدة القيصر»: عندما يقرر الأوروبيون الاستيقاظ...بقلم : فراس عزيز ديب

أعزاؤنا الصحفيون في أي مكانٍ من هذا العالم؛ لا يهُم بعدَ اليوم الجنسية التي تحملونها، ولا التوجه السياسي الذي تنتمونَ إليه، لأن تهمةَ الانتماء لحزبِ «فتح اللـه غولن» التركي المعارض لنظام رجب طيب أردوغان ستلاحقُكم وتطارِدكم ولو كنتُم في بروجٍ مشيدةٍ من الحريات الأساسية بما فيها حرية التعبير، باختصار تلك هي خلاصةَ المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في ختام مباحثاتهما في باريس قبل أمس.

368 - الوطن العمانية: إنجازات الجيش العربي السوري ضد الإرهاب ضربة قاتلة للمخطط التآمري على سورية

أكدت صحيفة الوطن العمانية أن الإنجازات الميدانية التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهته للإرهاب هي ضربة قاتلة للمخطط التآمري الذي يستهدف سورية مشيرة إلى أن كل شبر يطهره الجيش السوري من رجس الإرهاب هو انكسار جديد لحلقات التآمر وتحطيم لمعنويات التنظيمات الإرهابية التكفيرية والمرتزقة التي جلبت من أصقاع العالم.

369 - أميركا تريد الديمقراطية في إيران.....Welcome....بقلم سامي كليب

كادت عينا مندوبة أميركا في مجلس الأمن نيكي هايلي تدمعان وهي تتحدث عن حبها للشعب الإيراني الليلة. قالت والتأثر بادٍ على محياها:" ان الشعب يقاوم، وسيقرر مصيره، وان أميركا لن تصمت وستقف مع الذين يطالبون بحريتهم" .... 

370 - أحداث إيران: نموذج سوري يتكرر!....بقلم بسام أبو عبد الله

لا تبدو الأحداث التي تشهدها إيران بعيدة جداً عن النموذج السوري الذي أصبح مسباراً لكشف الحقيقة، من الخيال والوهم، وخاصة أن سورية كانت البلد الذي طبق عليه كل أنواع الحروب، ونماذجها التي عملت الولايات المتحدة، وحلفاؤها طوال سنوات على تمويلها وتطويرها واستخدام نوعين من الحروب: الحرب الناعمة، والحرب بالوكالة، ليصطلح على تسمية هذا النوع بالحرب الذكية.

371 - ترامب في عامه الأول..العالم أكثر توترا ًوأقل إستقرارا ً

يبدو من غير المنصف مقارنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكل أسلافه ممن تعاقبوا على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية , فهو مختلف في الشكل والإسلوب والنعوت التي أطلقت عليه , 

372 - ( الرياض وتل أبيب تحلمان بعودة الشاه.. الرد الإيراني على النظام السعودي قريب )...بقلم علي مخلوف

انتهى الأعرابي للتو من تناول وجبة بالسمن العربي، مسح ما تقبى من زنخ على شاربيه بكم دشداشته ثم تجشأ كضب صحراوي حديثه عن الدستور واحترامه ودعم الحراك الشعبي.

373 - العام 2017 كان الأفضل ... انتصارات عسكرية كبرى وتبدلات سياسية دولية وإقليمية لصالح دمشق

يمكن القول ودون أدنى شك أنّ عام 2017 كان عام الانتصارات الميدانية الكُبرى في سوريا. انتصاراتٌ أثمرتها جهود محور المقاومة في مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة،  بمساندة كبيرة من الحليف الروسي الذي انخرط بشكلٍ فعلي بالحرب على الإرهاب قبل نحو عامين، ما أدى الى اندثار ما تسمى دولة "الخلافة" الداعشية المزعومة إلى غير رجعة، بفعل قبضة الجيش السوري ومجاهدي المقاومة الذين أثبتوا مرةً جديدة أنّهم المحاربون الحقيقيون للإرهاب.

374 - 2018: سنة اللاعبين الخمسة ....بقلم د. عصام نعمان

في عالم العرب أكثر من عشرين «دولة»، ليس بينها دولة واحدة متماسكة، فهي متعثّرة أو متهدّمة أو متفككة.

375 - "جبهة النصرة" تترقب مصيرها بعد اعلان موسكو أولوية القضاء عليها في العام 2018

بولا أسطيح

مع اعلان ​روسيا​ ودول عدّة مؤخرا انتهاء الحرب على "داعش" سواء في ​سوريا​ أو ​العراق​، تتجه الأنظار اليوم الى "​جبهة النصرة​" التي بدأ وجودها ينحسر بشكل كبير في الشمال السوري وبخاصة في محافظة ادلب،

376 - سورية على أبواب العام الجديد....بقلم بسام أبو عبد الله

أسئلة كثيرة تتزاحم في أذهان السوريين عن ماذا ينتظرهم في العام الجديد 2018، بعد سنوات سبع قاسية، ومريرة، ولم يسبق للذاكرة السورية أن شهدت مثيلاً لها على الأقل في المرحلة المعاصرة من تاريخها منذ الاستقلال عن المستعمر الفرنسي.

377 - سوتشي طريق السلام السوري الصعب....بقلم ديمة ناصيف

تلتقط موسكو لحظة انكفاء أميركي عن السلام السوري، وتبدّل كبير بموازين القوى على الأرض لصالح حليفتها دمشق، تعتبر موسكو أنها قادرة على اجتراح خطوات السلام السوري من سوتشي، مقدمته الاصلاحات الدستورية على دستور العام 2012 أو طرح دستور جديد والانتخابات المقبلة، التي لم تعد دمشق تعارض إشراف أممي عليها لا ينال من السيادة السورية.

378 - أين تكمن أهمية تحرير ’محور مغر المير - بيت جن’ في ريف دمشق الجنوبي الغربي؟ ....بقلم شارل أبي نادر - عميد متقاعد

بعد ان أتمّ بالأمس الجيش العربي السوري وحلفاؤه الاجراءات العسكرية والميدانية النهائية، والآيلة الى تحرير ما تبقى من مواقع سيطرة ارهابيي جبهة النصرة في ريف دمشق الجنوبي الغربي، 

379 - عقيدة ترامب....بقلم تيري ميسان

«عقيدة الأمن القومي» التي نشرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخراً، تؤشر إلى قطيعة شبه تامة مع كل سابقاتها.

380 - أميركا غطرسة... عدوان... فشل... عزلة...ثم...؟...بقلم: د. أمين محمد حطيط

بتاريخ 29 تشرين الثاني 1947 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً أدرج تحت الرقم 181 ونص على تقسيم فلسطين ومنح القسم الأكبر منها لليهود لإقامة وطن - دولة لهم تنفيذاً لوعد بلفور،

381 - أجواء من الفرح في حلب احتفالا بأعياد الميلاد ومرور عام من النصر على الإرهاب

يطل عيد الميلاد هذا العام بنكهة خاصة على أهالي حلب تميزها فرحة الانتصار بمرور عام على اندحار قوى الشر والإرهاب عن المدينة ساحبة خلفها خيوط الظلام التي بددتها أنوار أشجار الميلاد وزينتها الموزعة على الساحات الرئيسية وشرفات المنازل مؤكدة على عودة الأمن والأمان إلى المدينة حيث ترفع الصلوات يومياً وتقام القداديس والأدعية ليعم السلام في كل ربوع الوطن.

382 - الذبح على أبواب الفردوس الصهيوني؟

أي عصر هذا .. وأي ليل طويل حالك السواد شديد الظلمة!, وهل سيجرؤ العرب على كتابة تاريخهم الحديث؟ و ماذا سيكتبون ؟

383 - صفعة أممية لأميركا و”إسرائيل”.. هل هي بداية نهاية الهيمنة؟

محمد علوش| قرار أممي بأغلبية 128 صوتاً رفض أي إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع في مدينة القدس، وهو ما يعني رفض القرار الأميركي اعتبار المدينة المقدسة عاصمة لكيان العدو .

384 - عام على انتصار حلب.. هكذا طوت المدينة صفحة الإرهاب

قبل عام من اليوم كانت مدينة حلب على موعد مع غسل شوارعها من دنس الإرهاب التكفيري الممول خليجيا وتركيا والمدار أمريكيا.. قبل عام بالتمام والكمال دق الجيش العربي السوري مدعوما بأهالي حلب الشرفاء المسمار الأخير في نعش أوهام الأعداء بتقسيم المدينة بين شرقية وغربية.. قبل عام من الآن تغير المشهد كليا وتحرر أهالي الأحياء الشرقية المحاصرون بين رصاص الإرهاب من جهة وجوع فرضه هذا الإرهاب لسنوات من جهة أخرى حيث سجل السوريون يوم الـ22 من كانون الأول عام 2016 حلب مدينة خالية من الإرهاب.

385 - المقداد: يجب إلغاء وثيقة «الرياض 2».. و«قسد» داعش جديد...الكيان الإسرائيلي سيدفع ثمن اعتداءاته على سورية

وصف نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية- قسد» بأنها «داعش جديدة»، ودعاها للتراجع وأن تكون جزءاً من الجمهورية العربية السورية، وإلا فإن مصيرها سيكون نفس مصير التنظيمات الإرهابية.

386 - كاوبوي العالم .........د. عدنان منصور

مشروع القرار الذي طُرح على مجلس الأمن الدولي أول أمس، والذي يؤكد على أنّ كلّ قرار أحادي الجانب، يتعلّق بالقدس، ليس له مفعول قانوني، وينبغي إبطاله. وكما كان متوقعاً فإنّ واشنطن استخدمت حقّ النقض الفيتو ، الذي جاء مخالفاً لموقف 14 عضواً من أعضاء مجلس الأمن، الدائمين وغير الدائمين، وغير مبالٍ بالقرارات الدولية وبالمجتمع الدولي ومبادئه.

387 - هل يُثبت ماكرون على مواقفه من سورية؟ .....حميدي العبدالله

منذ وصوله إلى قصر الإليزيه أطلق الرئيس الفرنسي سلسلة من المواقف والتصريحات حول سورية، وكانت هذه المواقف مخالفة لما دأب عليه سلفه السابق الرئيس فرنسوا هولاند.

388 - صفعة لماكرون .. الرئيس الاسد :تصريحاتكم بلا أرضية ولا تعنينا

مالذي يدفع دولة ً كبرى وسبق لها أن كانت عظمى لتصبح إحدى دول التابعية الأمريكية , وهل تدفع فرنسا ضريبة عجزها عن إنتاج قادةٍ كبار على غرار ماضيها , وتراها اكتفت بإنتاج نسخٍ هزيلة أطاحت بدورها ووزنها ونفوذها الدولي بدءا ً من "جاك شيراك" وليس إنتهاءا ً ب"إيمانويل ماكرون" , فلم تعد فرنسا تشبه فرنسا وتبخرت عطورها الباريسية الساحرة وتعفنَ غالبيةُ ساستها على مقاعد حكمهم فأصبحوا كبعض أجبانها بلا طعم أو لون أو رائحة. 

389 - شرق أوسط جديد.. روسي....بقلم عبد المنعم علي عيسى

ما انفكت الولايات المتحدة بمنظريها وساستها تبشر بقيام شرق أوسط جديد يقوم على أنقاض نظيره القديم الذي لم يجلب للمنطقة إلا الدمار وإراقة الدماء كما ترى وتسوق، 

390 - جاريد كوشنر ....بقلم تيري ميسان

منذ وصول دونالد ترامب لسدة الرئاسة، وصهره جاريد كوشنر يقوم بوظيفة رجل الظل، فعلى الرغم من التصريح عن إخفاقاته المتكررة مع الأمناء العامين المتعاقبين في البيت الأبيض، إلا أنه لا يزال هناك مستمراً في عمله بصمت، 

391 - أميركا الجديدة! .....د. بثينة شعبان

بعد أن أعلنت ممثلة الأمم المتحدة في مجلس الأمن، أن الصاروخ الذي ضرب السعودية من اليمن هو صاروخ إيراني المنشأ، سارعت الأمم المتحدة إلى الإعلان أن هذا الصاروخ ليس إيراني المنشأ، 

392 - السقوط.. الحروب لا تخاض بالدعوات.. ولا باللعنات....طلال سلمان

منذ هزيمة حزيران 1967 والقدس تسقط من بين أيدينا كل يوم، لا تسقط القدس دفعة واحدة. لا يستوعب الزمان سقوطها الكلي، فالقدس أوسع مدى من الزمان. هو فيها، لطالما اصطنعته وأطلقته تأريخاً لها. بها خلد الكبير، وفيها أدين الصغير فصار اسمه مرادفاً للكفر والخطيئة والخيانة.

393 - قرار ترامب: الآثار والتداعيات....بقلم بسام أبو عبد الله

شكل قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاستفزازي والأرعن، بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس تحدياً كبيراً للعالم بأسره، وللعالمين العربي والإسلامي بشكل خاص، وحوّل أنظار العالم مرة أخرى إلى جوهر الصراع في المنطقة، وبوصلته الأساسية أي فلسطين والقدس.

394 - كذبة كولن بول تبعث من جديد .. من يصدق ؟! .....بقلم كمال خلف

متوقعا كان أن يصدر رد فعل أمريكي على حملة الأدانات العالمية لقرار ساكن البيت الأبيض المتهور نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة ، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل .

395 - الهدف التالي للأميركيين الحشد الشعبي .....بقلم حميدي العبدالله

لا شكّ أنّ استهداف الولايات المتحدة للحشد الشعبي في العراق بات يمثل أولوية بالنسبة للسياسة الأميركية في بلاد الرافدين. تسعى واشنطن بكلّ قوة أن لا يتكرّس الدور القتالي الذي لعبه الحشد الشعبي في قتال تنظيم داعش الإرهابي في سياق سياسي، 

396 - عدوى الانسحاب الروسي لا تصيب القوات الأميركية في سورية....بقلم حميدي العبدالله

قرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب الجزء الأكبر من القوات الروسية التي جاءت لمساعدة الدولة السورية في مكافحة الإرهاب. بديهي أن تُقدم روسيا على هذه الخطوة لأنّ أكثر من 90 من المناطق المأهولة من سورية باتت تحت سيطرة الدولة السورية، 

397 - عن قمّة الـ«قنبلة صوتية» التي سلمت القدس! ....بيار أبي صعب

كان لا بدّ من أن ننتظر أسبوعاً كاملاً بعد قرار ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلّة، لنتوصّل إلى اكتشافات مذهلة. لقد أجمعت الأنظمة العربيّة والإسلاميّة على حب فلسطين ـــ وهو إنجاز استراتيجي بحدّ ذاته ـــ وأجمعت بالتصميم والعزيمة إيّاهما على التمسّك بالقدس (الشرقية فقط) عاصمة لدولة غامضة، 

398 - لماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟

لا نُبالغ إذا قُلنا أن ستيفان دي ميستورا، المَبعوث الدوليّ إلى سورية يُعتبر الأكثرَ صراحةً وعُمقًا في فَهم الأزمةِ السوريّة، وكل ما يَجري من وقائعٍ مُرتَبِطةٍ بها، سواء على الأرض، أو في دهاليز الغُرف المُغلقة، وربّما لهذا السّبب عَمّرَ أكثرَ من غَيرِه في هذا المَنصب.

399 - وزير النفط في مجلس الشعب: ماضون بزيادة إنتاج الغاز والنفط وعمليات الاستكشاف

ناقش مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة النفط والثروة المعدنية والقضايا المتصلة بعملها.

400 - الانتفاضة الفلسطينية: هل هي حالة مؤقتة؟ ....حميدي العبدالله

أكثر ما يخشاه كثيرون من أنصار وداعمي القضية الفلسطينية، وأكثر ما يراهن عليه أعداء القضية الفلسطينية، وفي مقدّمتهم تل أبيب وواشنطن وحلفاؤهم في المنطقة، هو أن يكون ما يجري الآن من ردود فعل على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، 

401 - هذا فراق بيني وبينك .....بقلم د. بثينة شعبان

سأل مندوب روسيا لدى مجلس الأمن في مداخلته المتعلقة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس، الإدارة الأميركية عن الأسباب التي ساقتها إلى اتخاذ هذا القرار، وقال: لقد استوضحنا من الإدارة الأميركية عن أسباب هذا القرار، لكننا لم نتلقّ جواباً.

402 - عدوان ترامب على القدس في الأبعاد والمواجهة.....د. أمين حطيط

الثورة| في العام 1995 اتخذ ​الكونغرس الأميركي​ و بمنطق التصرف بملك الغير، اتخذ قرارا يعتبر ​القدس​ الموحدة (أي كامل القدس الغربية و الشرقية التي احتلت في العام 1967 ) عاصمة ل​إسرائيل​ لا يجوز تقسيمها

403 - (القدس).. المشهد الأول في (صفقة القرن)... فما هي المشاهد القادمة؟!

 اعلان الرئيس الأمريكي بشأن القدس، سبقه تنسيق وتواصل على أعلى المستويات مع دول اقليمية لها دور محوري في تمرير مشاهد صفقة القرن، و هناك مساعٍ تبذل من جانب الدول الاقليمية صاحبة الأدوار الرئيسية في صفقة ترامب، 

404 - الجيش العربي السوري وحلفاؤه يغلقون ملف “داعش” في المنطقة الشرقية.. ويدفنون حلم واشنطن بتقسيم سورية

بالأمس وضع الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الحليفة نقاطه على آخر الشطر في حوض الفرات معلنا انتقال تنظيم داعش الإرهابي إلى العدم عن عمر ناهز الأربع سنوات “عاثها” إرهابا وإجراما بما لا يمكن وصفه على امتداد التاريخ البشري ليغلق ملف هذا التنظيم التكفيري في المنطقة الشرقية.

405 - الحديث مجدّداً عن حرب «إسرائيلية» ضدّ لبنان وسورية ....بقلم حميدي العبدالله

من جديد عاد الحديث عن حرب سوف تشنّها «إسرائيل» ضدّ حزب الله وسورية. ذرائع تل أبيب للتلويح من جديد بشنّ حرب أخرى ما تسمّيه تعاظم نفوذ إيران في سورية، ولا سيما على المستوى العسكري، ونقل أسلحة وعتاد من سورية إلى لبنان، فهل فعلاً في الأفق حرب جديدة، أم أنّ ما تلوّح به تل أبيب يندرج في إطار الابتزاز والتهويل؟

406 - شعبان: قرار ترامب بشأن القدس جاء برضى الرجعية العربية

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي جاء بعد حصوله على رضى الرجعية العربية التي كانت طوال تاريخها تنافق بحرصها على القضية الفلسطينية.

407 - كيف يرفع سقفه مَنْ لا أرضية ولا جدران عنده...؟ ....محمد ح. الحاج

ليس خافياً علينا ولا على كلّ ذي بصيرة أنّ من يسمّون أنفسهم معارضات خارجية ولهم مجالس ومنصات ورعاة ومموّلون أنهم مجرد أوعية جوفاء، حتى أصوات ضجيجهم لا تشبه الطبول فقد يكون لقرع الطبول إيقاع موسيقي بشكل ما يبعث على الفرح،

408 - ماذا بعد تعثر «جنيف 8»؟ ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ «جنيف 8» لم يحقق أيّ تقدّم على الإطلاق، ولا تستحق هذه الجولة عناء سفر الوفود والكلفة المترتبة على ذلك. وربّ قائل إنّ المبعوث الدولي إلى سورية كان قد أعلن منذ البداية وقبل وصول الوفود، وحتى قبل انعقاد اجتماع «الرياض ـ 2» عن أنّ الجولة الجديدة من «جنيف 8» ستكون على مرحلتين، ولكن لم يكن متوقعاً أن تكون نتائج المرحلة الأولى على هذا المستوى من السوء.

409 - صحوة ضمير أيها الاخوة ....بقلم سامي كليب

قد يفرح البعض لمقثل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وقد يشمت البعض الآخر. قد فرح البعض لاجتياح العراق واعدام الرئيس صدام حسين وشمت البعض الآخر. قد فرح البعض لاجتياح ليبيا وقتل وسحل العقيد معمر القذافي وشمت آخرون....

410 - واشنطن تفتح أوراق الضغط في وجه أردوغان!...بقلم بسام أبو عبد الله

لم يكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يضع سماعة الهاتف بعد الاتصال بالرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قدم له طمأنات بأنه أمر بوقف شحنات الأسلحة لميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» حتى أعلن البنتاغون أنه لا يوجد شيء كهذا، وأنه لا إيقاف لضخ الأسلحة، وكذبت «قسد» ومصادرها، كلام ترامب وكشفت أن واشنطن قامت مؤخراً بنقل شحنات أسلحة جديدة إلى الكرد في القامشلي.

411 - البطريرك يازجي: الشكر لروسيا على مساعدتها للشعب السوري في مواجهة الإرهاب-فيديو

أعرب غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس عن الشكر لروسيا على المساعدة والدعم اللذين قدمتهما للشعب السوري في مواجهة الإرهاب الدولي.

412 - المقداد: وحدة أرض وشعب سورية مبدأ لا يمكن المساس به

التقى الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين في مقر البعثة الدائمة لسورية في لاهاي رئيس وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمغتربين السوريين في هولندا.

413 - الانتصارات الكبرى.. والحذر الواجب

احمد شعيتو | أمام الانتصارات التي تتحقق ضد الارهاب بعد مسار تضحيات طويل نستذكر مقولة المفكر العربي محمد حسنين هيكل “الحروب تدور في مجال السياسة، ومَشاهدها الاخيرة فقط هي التي تنتقل الى ميادين القتال”.

414 - متى تكون "المعارضة السورية" صادقة في مخاطبة الشعب السوري؟!

ونحن في خضم (بحر) جنيف (8)، وطبقا للمعطيات الميدانية في سورية، والراجحة كفتها لصالح الحكومة السورية وحلفائها، وداعميهم الروس،

415 - دمشق: إسكندرون هي المحافظة السوريّة الخامسة عشرة

 في موقفٍ لافتٍ نشرت وكالة سانا السوريّة الرسميّة للأنباء تقريراً في الذكرى الــ76 لـ"سلخ لواء الإسكندرون" وضمّه إلى تركيا، وصفت فيه اللّواء بأنّه المحافظة السوريّة الخامسة عشرة، في إحياءٍ للأدبيّاتِ السوريّة التي تُحيي ذكرى اقتطاعِ لواء الإسكندرون أيّام الانتداب الفرنسيّ وضمّه إلى تركيا، وما تَبِعَ ذلك من تغييرٍ لاسمه ولهويّته وطرد آلاف السوريّين منه.

416 - بن سلمان والمهمة المستحيلة .. النوم في بيت العنكبوت....بقلم نارام سرجون

من المعيب أننا في خصومتنا مع الآخرين وصراعنا معهم حتى الموت نمسك كل ماتقع عليه ايدينا لنرجمهم به من أجل الفوز بأي ثمن .. نرجمهم بلحم البشر ونرشقهم بدماء الناس ونرميهم بالكتب المقدسة ونضربهم بالمآذن والأجراس والصلبان والقرآن ..

417 - من كاترين الثانية إلى بوتين...بقلم تيري ميسان

لبناء روسيا الحديثة، قررت القيصر كاترين الثانية جعل عاصمة إمبراطوريتها، سانت بطرسبرغ، أول مركز إشعاع ثقافي على مستوى العالم، فوطدت جذور بلادها مع عمقها الثقافي المسيحي الأرثوذوكسي، ودعمت استخدام اللغة الفرنسية على نطاق واسع، واستضافت في بلاطها كبار المثقفين والفنانين الأوروبيين، بغض النظر عن دياناتهم، سواء كانوا كاثوليك وبروتستانت، أم مسلمين.

418 - عن الغزل الأميركي - التركي ....حميدي العبدالله

عكس الاتصال الذي أجراه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محاولة أميركية لرأب الصدع واستعادة التعاون والتنسيق بين البلدين على النحو الذي كان عليه قبل الانقلاب الذي اتهمت أنقرة فتح الله غولين المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراءه.

419 - «المنصات المتحدة».. وجنيف!

 بيروت – محمد عبيد | هل ما زالت جنيف الممر الوحيد لإخراج تسوية أو حل سياسي للأزمة القائمة في سورية منذ أكثر من سبع سنوات؟ وهل الأطراف التي اجتمعت تحت عنوان «مجموعة العمل من أجل سورية» 

420 - هكذا فقط يمكن تغيير أو تعديل دستور الجمهورية العربية السورية

 
أكد رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس الشعب الدكتور أحمد الكزبري أن أي تعديل جزئي في الدستور يجب أن ينطلق من الدستور النافذ واتباع الآلية المحددة فيه للتعديل الجزئي، وأن وضع دستور جديد هو من اختصاص السلطة التأسيسية الأصلية المختصة والمنتخبة من الشعب والتي يجب أن تعبر عن رأي الشعب الذي هو صاحب القرار.

421 - الصينيون والعرب...د. بثينة شعبان

في مقارنة بين الصينيين والعرب الذين يفاخر كل منهم بحضارة عريقة تعود إلى آلاف السنين، وتراث شرقي متميّز له خصائصه وسحره، يصل المرء إلى فوارق عجيبة اليوم بين أبناء وأحفاد الحضارتين يتفكّر في أسبابها ومنتهاها.

422 - بشرة خير للسوريين.. انتهاء الحرب السورية ؟!

تؤشر المعطيات الإقليمية والدولية كلّها بأنّ الأزمة السورية قد شارفت على الانتهاء، خصوصاً بعد هزيمة تنظيم «داعش» والاستدارة التركية نحو موسكو، ونضوج التفاهمات الأميركية الروسية التي أعلنت منذ فترة وجيزة وأكدت أولوية الحلّ السياسي. وقد انعقدت القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وإيران وروسيا، في منتجع سوتشي الأربعاء الماضي،

423 - سوتشي.. من نصف الحرب إلى نصف السلام

ميشيل كلاغاصي - سبع سنواتٍ مضنية أرهقت العالم وجميع أطراف الصراع الدولي، سطعت فيها نجوم وخفتت أخرى، صمود سوريا وانتصارها بثَّ في عروق النظام الجديد دماءً وروحًا جديدة، أعادت للإنقسام الدولي حيويته وشراسته، حروبٌ أساسها أنابيب نفطٍ وسكك حديد، مسالك وممراتٌ مائية، محمية بأقوى أنظمة الدفاع العسكري، محفوفة بمخاطر كسر الإرادات وفرض الهيمنة.. ساحاتٌ ساخنة أهمها سوريا، وأخرى تهدأ وتَستَعر دون أن تتوقف، كوكبٌ نَظّم صراعاته وحصرها في قلب العالم القديم، ليرسم من هناك قواعدَ وتوازنات جديدة، تطرق أبواب الشرق الأوسط أولًا لتطال الطوق الأول والإقليم الأول لتصل إرتداداته وتداعياته وحصيلة معاركه كافة أرجاء الكون... 

424 - الدكتورة شعبان في مقابلة مع وكالة شينخوا الصينية: سورية ستواصل حربها على الإرهاب وستشارك بفعالية في العملية السياسية

وفي مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” نشرتها اليوم أكدت الدكتورة شعبان أن سورية ستواصل حربها على الإرهاب الذي يشهد نهاياته فيها كما ستشارك بفعالية في العملية السياسية لإيجاد حل سياسي للأزمة ولن تقبل بأي شيء يهدد بتقسيم البلاد.

425 - الجامعة العربية تنتهي رهينة.. والسعودية تسقط الاخوة باحتجاز الحريري....بقلم طلال سلمان

كشف الاجتماع الأخير لجامعة الدول العربية، بناء لطلب عاجل من المملكة العربية السعودية في شكوى تظلم من “التدخل الايراني في الشؤون العربية” عن تبدل جذري في دور الجامعة..

426 - هل تبدأ "الجامعة العربية" التطبيع مع إسرائيل؟...رفعت سيد أحمد

تبنّت الجامعة موقف السعودية بالكامل ضد إيران وحزب الله

427 - قمم سوتشي: الطريق إلى الخرائط الجديدة!.... بسام أبو عبد الله

من لا يرد أن يفهم ما يجري من تحولات، ومعادلات جديدة فهذا شأنه، وليبق يعش في صندوقه الخاص الذي انتهى مفعوله ومدته، فالعالم يتغير بسرعة كبيرة، والفوبيا السورية تدق أبواب المرعوبين والخائفين والمهزومين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون!

428 - سنة سلام سورية ..وولادة نظام عالمي جديد؟

ناصر قنديل – ليست مصادفة تلك الحركة المتزامنة بين مجموعة مسارات عسكرية وسياسية سواء في الميدان السوري أو في الاتصالات الخاصة بسورية بين قادة العالم والمنطقة، أو في التحضيرات القائمة على قدم وساق في الرياض وسوتشي للخروج بما يتناسب مع متطلبات جنيف،

429 - هل يحتاج العالم العربي التعقل أم الجنون ؟

 لأننا في الشرق الحنون حيث تكثر العاطفة وتقل الحنكة , وتكثر الدروس وتقل العبر , لأننا تعشق الماضي , ونلفظ حاضرنا وربما نكره مستقبلنا , ونرى أولادنا يسقطون في النهر واحداً تلو الاّخر ,

430 - بعد البوكمال .. ماذا تبقى لداعش

بعد سيطرة الجيش السوري والحلفاء على مدينة البوكمال عند الحدود السورية_العراقية وتحقيق نصر كبير على مسلحي داعش الارهابي رغم سيطرت التحالف جوا على منطقة شمال البوكمال مما سهل بدخول امداد عسكري متواصل لداعش..

431 - ضرورة إعادة كتابة التاريخ....د.بثينة شعبان

بعد أن حدّثني صديق مؤرّخ عن المفارقات التي اكتشفها بين التاريخ الرسمي وبين ما توصّل إليه نتيجة البحث والتدقيق، سألته لماذا لا تكتب كلّ هذه الاستنتاجات الموثّقة لأجيالنا القادمة؟ أجابني لأنّ ما أكتبه سوف يثبت أنّ معظم التاريخ الذي ندرسه ونعلّمه للأجيال هو تاريخ غير دقيق،

432 - تحرير البوكمال يعزّز الطوق الشمالي ويقيّد خيارات تل أبيب ....بقلم علي حيدر

يشكّل تحرير مدينة البوكمال إحدى أهم المحطات التي كشفت محدودية التأثير الإسرائيلي المباشر في المجريات الميدانية في الساحة السورية، رغم تقديرها المخاطر العالية التي ينطوي عليها التواصل البري بين إيران وسوريا عبر العراق، على معادلات الصراع مع إسرائيل ومجمل المشهد الإقليمي.

433 - معركة الهوية لإنهاء القضية..بقلم عمر معربوني

إنها المعركة المحورية والتي بدون كسبها لن نكون في أفضل أحوالنا، وما نعيشه من إحتراب ومعارك مستمرّة

434 - سيناريو سعودي رديء سقوط المحرّمات وارتكاب الخطايا...!

معن حمية | السيناريو الرديء الذي وضعته السعودية لتطويع لبنان والنيل من مقاومته أتى بنتائج عكسية وبدا واضحاً أنّ مَن يدير دفة الحكم في المملكة ارتكب خطيئة عدم تقدير الموقف اللبناني.

435 - ماذا يعني ربط واشنطن سحب قواتها من سورية بنجاح جنيف؟...حميدي العبدالله

 | أعلنت الولايات المتحدة أنّ سحب قواتها من سورية رهن بنجاح مؤتمر جنيف. هذا يعني الآتي:

436 - ماذا تفعل تركيا في إدلب؟....بقلم عقيل سعيد محفوض

تعمل تركيا في إدلب وريف حلب على تهيئة البيئة الاجتماعية لقبولٍ مديدٍ وربما دائم لوجودها السياسي والعسكري هناك، 

437 - السعودية: بين المزيد من الخسائر أو التراجع ... د. أمين محمد حطيط

بَنَت السعودية سياستها الخارجية خاصة بعد العام 1967 وأكثر دقة بعد العام 1982 على أمرين: الأول حاجة الغرب لها ولمالها ونفطها، والثاني تقدُّم الموقع «الإسرائيلي» الغربي في المنطقة وأرجحيته على القرار القومي العربي السيادي.

438 - ثلاثي إشاعة الفوضى والخراب ...بقلم حميدي العبدالله

في سياق التعليقات على أسباب وظروف استقالة الحريري، ورغبة حكومة المملكة العربية السعودية ضرب الاستقرار في لبنان، علق الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرتس قائلاً إنّ هناك ثلاثياً وراء التصعيد، سواء في لبنان أو على مستوى المنطقة،

439 - اليتيم الغشيم على مائدة السعودي اللئيم .. هل أصاب الصاروخ اليمني "تيار المستقبل"؟؟ بقلم نارام سرجون

سمعت مقابلة الحريري ولم يلفت نظري فيها سوى جفاف حلقه .. وفيها شرب عدة مرات حتى تبرعت له المذيعة بكوبها وهو يبلل شفتيه وحلقه لشدة توتره ويتعلق بالكأس خوفا من أن يجف حلقه والكأس بعيد عنه ..

440 - سوريا تحرز المركز الثالث عالميا في أولمبياد الروبوت في كوستاريكا..الفرق السورية تتفوّق على جميع الفرق العربية

الفرق السورية تتفوّق على جميع الفرق العربية المشاركة في  أولمبياد الروبوت العالمي الذي اختتم فعالياته أمس في كوستاريكا..

441 - كرامة الأوطان....بقلم د. بثينة شعبان

حين انخرطنا في نقاش جديّ من أجل تأسيس مركز أبحاث "وثيقة وطن"، أمضينا وقتاً طويلاً نناقش أسماء مختلفة، لأنّ الاسم مهم جداً وهو يصبح جزءاً لا يتجزأ من الهوية، وحين استقرّ بنا الأمر على اسم "وثيقة وطن" شعرنا بالارتياح، 

442 - المفكر الفرنسي إيريك دينيسيه: الاستراتيجية الأمريكية الصهيونية سقطت في سورية

أكد المفكر والباحث الفرنسي إيريك دينيسيه أن الاستراتيجية الأمريكية الصهيونية لنشر الفوضى في الشرق الأوسط عبر أدواتها في المنطقة سقطت في سورية نتيجة صمود شعبها ووقوفه مع جيشه وقيادته .

443 - باحثون فرنسيون يستعرضون دور وسائل إعلام غربية بتشويه حقيقة الأحداث في سورية

“وجهة نظر فرنسية حول الحرب على سورية”عنوان الندوة الحوارية الفكرية التي نظمتها القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي بمشاركة حشد من الشخصيات الإعلامية والفكرية الفرنسية استضافتها القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون اليوم.

444 - معركة تحرير الرقة الحقيقية ...بقلم حميدي العبدالله

انتقلت السيطرة على الرقة من تنظيم داعش إلى القوات المدعومة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. نعم أخرجت داعش من الرقة، ولكن هل تحرّرت الرقة؟ بمعزل عن الدمار الذي ألحقته القوات الأميركية بالمدينة وهو دمار شامل،

445 - واشنطن لم تتوقع حجم القوة السورية ولا نهضة العراق السريعة.

لم تتوقع واشنطن نهضة سريعة للعراق تجعله قادراً على المواجهة خارج الروزنامة الأميركية، ولا توقعت حجم القوة السورية المخبّأة للحظات المواجهة الحاسمة، ولا وضعت في حسابها هذا التموضع الروسي الوجودي في سورية. كما جاء في مقال نشرته جريدة البناء اللبنانية.

446 - البوكمال تتحرر… رجال الجيش يقتادون “داعش” إلى حظيرة الاحتضار

هنا في البوكمال وتزامنا مع رفعهم راية النصر على الإرهاب الداعشي غرز رجال الجيش العربي السوري نعال أحذيتهم في حلق تحالف مزعوم تزعمته واشنطن على مدى سنوات بذريعة محاربة “داعش” معلنين خنق مخطط أمريكي قذر ارتكز على استثمار أفظع إرهاب عرفه العالم في العصر الحديث مخطط أرادته الولايات المتحدة وأتباعها متكاملا للإمعان في تمزيق المنطقة وإغراقها في بحر من الدم ممهدا الطريق أمام الصهيونية لتمكين سيطرتها واطلاق العنان لمشاريعها في المنطقة ونهب ثرواتها بينما تتخبط شعوبها في اقتتال لا طائل منه.

447 - البوكمال... إعادة رسم الحدود

رضا الباشا | على مسافة تجاوز طولها 158 كم، إلتقى الجيش السوري وحلفاؤه من فصائل محور المقاومة، مع الحشد الشعبي و الجيش العراقي على الحدود السورية العراقية. لقاء يحمل في ظاهره اعادة رسم حدود البلدين بعد أن اعلن داعش إلغاءها قبل اربع سنوات،

448 - شعبان: لن نسمح بالاستفراد بحزب الله والتهويل السعودي مشابه للإسرائيلي

المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان، يقول في حديث للميادين إن دمشق لن تسمح بالاستفراد في استهداف حزب الله، وتعتبر التهويل السعودي كالتهويل الإسرائيلي، وترى أن استقالة الحريري من بلد غير لبنان ليس لائقاً، وعن وجود القوات التركية على الأراضي السورية، أكدت أنه "غير شرعي وسنتعامل معه على هذا الأساس في الوقت المناسب".

449 - بالفيديو... "القفص الذهبي" للأمراء المحتجزين وسط الرياض

ليلة السبت على الأحد الماضي تحول فندق "ريتز كارلتون" وسط العاصمة السعودية الرياض إلى ما وصفته وسائل الإعلام بـ"أكثر السجون رفاهية" في العالم .

450 - ما العمل؟ ....بقلم د. بثينة شعبان

بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وما تلاه، وبعد مئة عام من اتفاقية سايكس بيكو وبعد كل ما حفل به تاريخنا العربي من نكسات ومطبات وعثرات وهنات وبعد أن راقبنا بشعور مرير قصف بغداد وتدمير نمرود والهجمات الوحشية على حلب وتدمر والرقة ودير الزور، 

451 - مَنْ أعطى لتركيا مسمار جحا؟ ....بقلم محمد ح. الحاج

تركيا التي كانت تدعم البرزاني لبعض مصالحها انقلبت عليه عندما استشعرت أنه يعمل للانفصال عن العراق، وهو بذلك سيكون النموذج والقدوة لغيره ممّن يحلمون بدولة كردية تتناقض كلياً مع النظام التركي،

452 - غضبُ أهل الجولان تفجرت بوادرهُ .. آن للإسرائيلي أن يحذر!

حيدر مصطفى | مشكلةُ الاحتلال الإسرائيلي أن عشرات الأعوام من وجوده القسري على أراضينا من النقب إلى الجولان المحتل، لم تكفه لفهم طبيعة هذه الأرض ومجتمعاتها وخطوطها الحمراء جيداً.

453 - «عروس الفرات» عادت كاملة: طريق البوكمال مفتوح... والقائم بيد بغداد

قبل أشهر قليلة فقط، أعلنت دمشق بوضوح أن أولويات معاركها الميدانية هي في الوصول إلى مدينة دير الزور، وبعدها نحو وادي الفرات حتى الحدود العراقية. اليوم، مع استعادة «عروس الفرات»، تبدو تلك الأهداف في متناول اليد، أكثر من أيّ وقت مضى

454 - ديرالزور: البوابة الشرقية لسوريا.. مدخل لتحقيق الانتصار الاستراتيجي

بانتصار واضح للجيش السوري والحلفاء، انتهت معركة دير الزور، في واحدة من أدق المعارك عسكرياً وسياسياً واستراتيجيا، بالنظر إلى ابعادها الهامة، وأكدت فيها القيادة في دمشق عزمها على تحرير كامل الأراضي السورية وطرد الإرهابيين منها.

455 - معارضون على خطى.. يهوذا

رغم وجوهها المتعددة، وكواليس مسارحها المزيفة وأدوار كومبارسييها الضعيفة، والتي لم تقنع حتى كتّاب سيناريوهاتها..

456 - الرقة وإدلب: بداية النهايات....بقلم محمد عبيد

على الرغم مما نشهده من احتدام للمعارك على أكثر من جبهة بين الجيش العربي السوري وحلفائه في محور المقاومة بمساعدة روسيا من جهة، وبين المجموعات الإرهابية التكفيرية أو تلك التي تحمل عناوين مُضَلِلة من جهة أخرى، يمكن القول إن النصر بالمعنى الإستراتيجي العام قد صار محسوماً لمصلحة الدولة السورية وحلفائها، وإن الأهداف السياسية والعسكرية والديمغرافية التي سعت لتحقيقها الولايات المتحدة الأميركية والكيان الإسرائيلي ومعهما الأنظمة في السعودية وتركيا وقطر، قد أُسقِطت وهي في طريقها إلى الزوال والاندثار.

457 - الدولار.. بوابة دمشق الجديدة!....بقلم طلال سلمان

كلما اقتربت الحرب في سوريا وعليها من نهايتها المحتومة، تشتد الحملة العنصرية على النازحين السوريين في لبنان وتتخذ ابعاداً جديدة باعتبارها مصدراً للابتزاز السياسي، والمالي، وهو الاهم في هذه اللحظة.

458 - «أستانة 7»: هل من جديد؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تعقد جولة جديدة في أستانة هي السابعة. ويمكن القول إنّ الجولة الجديدة هدفها الرئيس مراجعة ما تمّ تحقيقه في الجولات السابقة.

459 - بين تقدّم الجيش السوري نحو البوكمال وإعلان أميركا الاستعداد لمهاجمتها بالبشمركة

حسن حردان | بدأت الولايات المتحدة الأميركية تستشعر القلق من تداعيات قرب وصول الجيش العربي السوري وحلفائه إلى مدينة البوكمال المحاذية للحدود مع العراق لتحريرها من تنظيم داعش الإرهابي آخر معاقله الهامة التي لجأ إليها ما تبقى من قيادات وكوادر هذا التنظيم، وملاقاة الجيش العراقي والحشد الشعبي الذي يتقدّم باتجاه مدينة القائم العراقية المقابلة لتحريرها.

460 - بين اعترافات بن جاسم والتقرير الدولي شاهد عيان... وشهادات مأجورة

معن حمية | تقرير لجنة التحقيق الدولية إلى مجلس الأمن حول أحداث خان شيخون، لم يخيّب آمال الولايات المتحدة ولم يخالف تعليماتها، فهو جاء ليؤكد ما سبق للإدارة الأميركية أن أعلنته، لجهة اتهام الجيش السوري، وهو الاتهام الذي تذرّعت به ونفّذت هجوماً بالصواريخ على مطار الشعيرات السوري.

461 - من الرقة إلى إدلب.. دمشق لن تفوّت فرصة سحق أعدائها

هو الحلم العثماني الأزلي في الأرض السورية , الذي لطالما خفقت له قلوب ومطامع الشعب التركي ومن تعاقب على حكمه , الذين يجدون فيه تعويضا ًعن حلم ٍ بائدٍ تحطمت فيه أحلامهم على طاولة التشريح الدولية ,

462 - بين الرياض وحميميم.. حراك سياسي على إيقاع موازين القوى....بقلم ديمة ناصيف

ازدحام في أجندة الحراك السياسي في سوريا والذي يستعجل حسم المعارك على كثير من الجبهات السورية.. فالسعودية تستعجل الذهاب إلى تجديد هيكلية الهيئة العليا للتفاوض للحد من الخسارات، وروسيا أيضاً تستعجل في استكمال المصالحات بين مختلف المكونات في حميميم.

463 - عن نهايات الحرب فى العراق وسوريا وعليهما: لا تعديلات فى صيغة كردستان ولا تقسيم لسوريا...بقلم طلال سلمان

هل انتهى زمن الحروب فى دول المشرق وعليها (العراق وسوريا خاصة ومعهما اليمن وليبيا) وآن أوان التسويات، عبر مساومات دولية، ومحاولة استنقاذ محلية بالثمن أم أن زمن النهايات لما يحن بعد؟

464 - بعد هزيمة داعش بالرقة المدمرة أميركا وإلى حين باقية بمهام إضافية

جعفر الجعفري | واشنطن في عصر ترامب مسكونة بالتصدي لإيران وفرض إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، على الرغم من عدم تأييد حلفاء واشنطن من الموقعين على الاتفاق. بيد أن التصعيد باتجاه إيران له أبعاد داخلية بالدرجة الأولى لا سيما وأن الخطاب الإنتخابي للمرشح ترامب استند الى حشد التأييد ضد الاتفاق النووي ووعده "بتمزيقه".

465 - كتبت بثينة شعبان: ما بعد دولة الخلافة في العراق والشام

 إذا كانت من ميزة لهذا العصر المضطرب الذي نعيشه اليوم، فهي أننا نشهد انكشاف المستور على أكثر من صعيد. فقد عشنا أياماً صعبة في السنوات الست الأخيرة، راقبنا خلالها تمدّد ما سُمّي حينها «دولة الخلافة الإسلامية» التي أعلنت عاصمتها في الموصل في العراق، والرقة في سورية، والتي عاثت فساداً وتدميراً غير مسبوق بحضارتي البلدين.

 

466 - اعتبر أن من يدير «قسد» وداعش مشغل واحد … أنزور: مؤتمر الحوار السوري المرتقب هو «فعل شراكة» بين سورية وروسيا

 موفق محمد | أكد نائب رئيس مجلس الشعب نجدت إسماعيل أنزور، أن ما يتم الحديث عنه حالياً حول مؤتمر حوار سوري سوري مرتقب سيعقد في حميميم هو «فعل شراكة بين الحلفاء» سورية وروسيا، لافتاً إلى أن هناك «محاولات خبيثة» لإظهار الأمر وكأن روسيا تعمل «بمفردها وتملي الأوامر»، وموضحاً أن الصورة ما زالت «ضبابية» حول هذا المؤتمر.

467 - أَمْرَكَة الرقة... الكرد واجهة .....بقلم عباس ضاهر

ليست القواعد الأميركية الثماني المنتشرة في الشمال والشرق السوري مجرد مراكز عسكرية للمراقبة والرصد و​التجسس​ والاعلام والمساندة والتدخل عند الحاجة. 

468 - الأهداف والأدوار التي أسقطها دخول كركوك ...بقلم حميدي العبدالله

لا شك أنّ دخول القوات العراقية إلى مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها قرب الحدود السورية وقرب الحدود الإيرانية، أسقط أهدافاً وألغى أدواراً كانت معقودة على قيام دولة كردية منفصلة في شمال العراق، تضمّ إقليم كردستان والأرض المتنازع عليها.

469 - لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سوريا

وجّه الاحتلال الاسرائيلي أنظاره الدنيئة نحو الشمال السوري للعثور على موطئ قدم له عن طريق استمالة الأكراد الذين تمكنوا خلال الأيام الماضية من السيطرة على مدينة الرقة معقل داعش في سوريا.

470 - من هو الشهيد العميد الركن عصام زهر الدين ؟

هو أحد أهم القادة العسكريين في الجيش السوري.

هو واحد من الذين أسقطوا أسطورة داعش وحوله من التنظيم الذي يتمدد إلى جماعات تتبدد،...

471 - الغارة الإسرائيلية الجديدة.. صراخ في خضم التحولات الكبرى

تجهد " إسرائيل " بين فينة وأخرى في التعبير عن حنقها وترجمته إلى صراخ أو أعمال شغب على هامش التحولات الإستراتيجية المتسارعة في المنطقة، فتطلق تهديداً أو تلقي صاروخاً باتجاه ساحة الصراع الكبرى حيث تحتدم الخطط وتصطكُّ المشاريع وتشتبك المحاور على عتبة مرحلة رسم الخرائط الجيو- سياسية للإقليم وتحديد المسارات الجيو- استراتيجية للعالم.

472 - كلمات.. لا شيء سوى الكلمات .....بقلم تيري ميسان

اتهمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حزب اللـه اللبناني والحرس الثوري الإيراني، بتصدير الإرهاب إلى جميع أنحاء العالم، وبقدر ما أثارت هذه الشتائم وهذه التهديدات الرعب في الدول الغربية، أرضت كلاً من إسرائيل، والمملكة العربية السعودية.

473 - استعادة الميادين صدمة للإرهاب ورعاته .....ميسون يوسف

في أيام قليلة أنجز الجيش العربي السوري مع الحلفاء استعادة السيطرة على مدينة الميادين وإعادتها إلى كنف الدولة، موجهاً بذلك ضربة مؤلمة للإرهاب ورعاته ومسقطاً الكثير من الأحلام التي ما زالت تراود أو تدغدغ آذان قيادة العدوان على سورية.

474 - ثقوب سوداء أم أفول مضطرب؟ .....بقلم د. بثينة شعبان

تساؤلات عديدة بشأن تحرّك عناصر لداعش أمام مراكز تواجد عسكري أميركي من دون أي ردة فعل أميركية وسط تمايز كبير في المواقف بين واشنطن وباقي العواصم الدولية، تمايز قد ينذر ببدء أفول قوة عظمى وانقضاء عصرها.

475 - الأميركي وداعش والأكراد

لا يستطيع الرئيس الأميركي التنصل من اتهام الإدارة التي سبقته في البيت الأبيض بتصنيع داعش، كما قال في خطاباته الانتخابية مراراً.

476 - (تحالف واشنطن) ومرتزقته ينقلون إرهابيي “داعش” من الرقة إلى مناطق الاشتباك مع الجيش في دير الزور

تتوارد الأنباء من الرقة عن اتفاق بين التحالف الأمريكي وقوات “قسد” التابعة له من جهة وتنظيم “داعش” الإرهابي من جهة أخرى وذلك لنقل إرهابيي التنظيم التكفيري من مدينة الرقة إلى دير الزور حيث تتهاوى هناك دفاعات التنظيم أمام الجيش العربي السوري.

477 - اليمن: الحرب التي لا أفق لنهايتها ....حميدي العبدالله

من بين جميع أزمات المنطقة تبدو الحرب اليمنية هي الحرب الوحيدة المرشحة للاستمرار سنوات طويلة. ولا تلوح في الأفق نهاية لها.

478 - جنون أميركي لإنقاذ الإمبراطورية

د. وفيق إبراهيم | السياسة الأميركية مُصابة بسُعار سببه إيران وكابوس اسمه حزب الله، وذعر على إمبراطوريّتها من القطار السوفياتي العائد بلبوس روسي. فهؤلاء حطّموا خطّتها الجديدة بتفتيت «الشرق الأوسط»، مدمّرين أحلامها بالاستثمار في إرهاب إسلاموي كاد أن ينجح بتفجير العالم تدريجياً.

479 - من هم المتضررون من انهاء الحرب على سورية؟...بقلم د.حياة الحويك عطية

عندما تندلع الحروب يكون هناك مستفيد ومتضرر من اندلاعها. وعندما تقف أمام نهايتها يكون هناك مستفيد ومتضرر، هذا يفعّل وهذا يحاول أن يعيق وإنْ لم يستطع فيخرّب.

480 - السفير الصباغ: سورية أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وكل المزاعم خلاف ذلك أكاذيب وافتراءات

أكدت الجمهورية العربية السورية أنها قد أوفت بكل التزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وأنجزت بنجاح تدمير أسلحتها الكيميائية بالكامل وهي تعتبر أن ما تم تحقيقه حتى الآن في العمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يمثل إنجازا كبيرا وتعاونا مثاليا وما كان ليتم لولا الإرادة الحقيقية والصادقة التي تحلى بها الجانب السوري معربة عن استنكارها أي ادعاءات أو مزاعم حول احتمال استمرار سورية بحيازة أسلحة كيميائية وتعتبرها مجرد أكاذيب وافتراءات وفبركات من صنع خيال مريض لدى بعض الدول.

481 - مجلس الشعب يناقش مشروع القانون الخاص الجديد المتعلق بمجهولي النسب

ناقش مجلس الشعب اليوم مشروع القانون الخاص الجديد المتعلق برعاية مجهولي النسب وتهيئة البيئة التشريعية الملائمة لتوضيح مفهوم مجهولي

النسب وطرق رعايتهم.

482 - معبر «نصيب» طوق نجاة إقليمي تحت «الرقابة»

سامر ضاحي | يزداد تواتر الأخبار الواردة حول إعادة فتح معبر «نصيب- جابر» الحدودي بين سورية والأردن، الأمر الذي ترافق مع تكثيف عمان اجتماعات تعددت أطرافها من الأميركيين إلى الروس ومن الميليشيات المسلحة الجنوبية إلى الأجهزة الأمنية الأردنية وربما مع دمشق حسبما أكده الأربعاء الماضي المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني.

483 - إنفصاليون في خدمة مشروع السيطرة على العالم

  عشرات ومئات الأقاليم التي تسعى لإنفصالها عن دول ٍ عاشت بكنفها وتحت رايتها لسنوات وسنوات , يختلف التوقيت , وقد يتزامن , تختلف حدة المواقف , وقد يرافقها سيل الدماء , تتعدد الأسباب , ويبقى جوهرها واحد , تفرقة وضعف , حصارٌ للأعداء وإنهاكهم, هزيمة للجغرافيا ونصر لأسلاك الحدود , 

484 - ما وجوه العدوان الأميركي الراهن وكيفية الرد عليها؟ ....بقلم د. أمين محمد حطيط

لم يعد بمقدور اميركا رغم ما تملك من قوة الخداع والتعمية، التغطية على سياستها العدوانية التي تستهدف الآخر أياً يكن هذا الآخر، وكذلك لم يعد بمقدورها خداع أحد بما تقوم به ضد الشعوب والدول خدمة لمصالحها الانانية

485 - ليست مجرد اتهامات!....بقلم د. بثينة شعبان

إن إعلان وزارة الدفاع الروسية بأن دعم الولايات المتحدة للإرهابيين يمثل عقبة رئيسية أمام القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سورية، ليس إعلاناً بسيطاً أو عابراً، بل هو إعلان مهمّ وخطر ويجب التوقف عنده مليّاً.

486 - حول الدخول التركي إلى إدلب ....حميدي العبدالله

الإعلانات والتصريحات الرسمية التركية حول الوضع في محافظة إدلب مليئة بالمواقف الملتبسة وغير الواضحة.

487 - المعلم في موسكو غداً: هل كسب الروس معركة «كسر العظم» الدبلوماسية؟!

 فرنسا – فراس عزيز ديب | في مثلِ هذه الأيام من كل عام اعتدنا أن نحتفل بانتصارِ حرب تشرين التحريرية، لكن ما جرى ويجري من جنونٍ حول العالم ربما يكاد ينسينا عظمةَ هذه الحرب التي وإن أعطتنا درساً بأن الحق لا يعود إلا بالقوة،

488 - المقداد: صمود سورية كسر شوكة مخطط الهيمنة على المنطقة والعالم

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري على الإرهاب هي إنجاز لكل من يتصدى لأساليب الهيمنة والتسلط على شعوب العالم.

489 - هل توقفت حرب تشرين؟!....بقلم د. صابر فلحوط

كان السادس من تشرين، ولايزال، أعظم القرارات الاستراتيجية الشجاعة، وأكثرها عمقاً، وأفقاً، في تاريخ الصراع الوجودي بين العروبة الحضارية، والصهيونية العنصرية..

490 - في ذكرى تشرين التحرير..الانتصارات تتجدد والإرهاب يندحر

تطل الذكرى الرابعة والأربعون لحرب تشرين التحريرية اليوم، وأبطال جيشنا المقدام يجددون من خلال انجازاتهم المتلاحقة على الإرهاب وداعميه انتصارات تشرين ،

491 - تأثير زيارة سلمان إلى موسكو على الأوضاع في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

كما هو معلن، على الأقلّ من جانب موسكو، فإنّ مباحثات الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع المسؤولين الروس لن تقتصر على العلاقات الثنائية في أبعادها السياسية والاقتصادية، بل إنها سوف تتطرّق إلى عدد من الملفات تحت عنوان «استقرار منطقة الشرق الأوسط». كما أبرزت التصريحات الروسية أنّ الأوضاع في سورية ستكون من بين القضايا التي سوف يتمّ التطرق إليها.

492 - اعترافٌ مُفاجِئٌ لليبرمان بانتصار الأسد .. ما مَدى جِديّته؟ ومن هي الدّول التي تَقف في طابور التّطبيع مع دِمشق؟ عبد الباري عطوان

 | ربّما لا يُضيف أفيغدور ليبرمان، وزير الحَرب الإسرائيلي، جديدًا بالاعتراف بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد انتصر في الحَرب المُستمرّة مُنذ ما يَقرب من سَبعة أعوام في حَديث أدلى به إلى مَوقع “والا” الإخباري الإسرائيلي ونَشَره اليوم، فقَد فَسّر الماء بالماء، 

493 - الحلقة المفقودة....بقلم الدكتورة بثينة شعبان

 ماذا تعلّمنا من هذه الحرب القاسية على سورية التي خاضها الشعب السوري وجيشه وحلفاؤه وأصدقاؤه، بصبر وثبات وإيمان، مقدّمين مئات الألوف من الشهداء والضحايا جرحى وأسرى ومهجّرين،

494 - من سورية إلى بورما ....يري ميسان

دأبت الولايات المتحدة منذ عام 2001، على اتباع تدمير ممنهج لكل الشرق الأوسط الموسع، وكانت تخطط لحرب جديدة قبل بضعة أيام ضد العراق وسورية عبر الأكراد.
لكن يبدو أن الأميركيين «فوجئوا» بظهور مسرح عمليات جديد أمامهم، إنه: بورما، وفي هذه الحالة، صار لزاماً عليهم حشد جميع الجهاديين، فضلاً عن تعبئة العديد من دول المنطقة للقتال في جنوب شرق آسيا.

495 - رئيس مجلس الشعب السوري: دماء "الشهداء الروس" لاتقارن بأي دعم بالعتاد و لاتقدر بمال

في اول لقاء صحفي له قال رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ بمقابلة مع مراسل "سبوتنيك"، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لمشاركة القوات الروسية في الحرب التي تخوضها سوريا ضد الارهاب.

496 - هل استعاد "داعش" زمام المبادرة وما هي علاقة الكرد؟

عباس ضاهر | في الأونة الأخيرة بدا ​تنظيم "داعش"​ أكثر إرتياحاً، بعد سلسلة إخفاقات ميدانية في ​سوريا​ و​العراق​. ظهر التفاؤل واضحاً في خطاب أبي بكر البغدادي، الذي، حاول استنهاض همم المقاتلين في تنظيمه، بعد تراجع ميداني ومعنوي تمدد على مساحات واسعة من العراق الى سوريا، مقابل اشتداد الطوق على الدواعش بإحكام روسي-سوري-عراقي.

497 - مصطفى: لن ننتظر نهاية الحرب للبدء بإعادة الإعمار

مع مرور عامين على عمليات الحليف الروسي العسكرية ضد الإرهاب في سورية، كان الحليف الآخر الصين، يؤكد وقوفه إلى جانب حماية سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية.

498 - أولويات المواجهة في الميدان السوري ....بقلم عمر معربوني

شكّلت معركة حلب الكبرى التي حقّق فيها الجيش السوري والحلفاء الإنتصار المفصلي الأهم الذي غيّر مسار المواجهة وَدَفع الأمور باتجاهات مختلفة في البعدين الميداني والسياسي، حيث كان واضحاً حجم المتغير الجيوسياسي الذي ينتظرنا،

499 - ملاحظات حول القصف الجوي في محافظة إدلب ....بقلم حميدي العبدالله

يردّد الإعلام المرتبط والداعم للجماعات المسلحة مقولتين في سياق التعليق على القصف الجوي الكثيف على مواقع الجماعات المسلحة المنتشرة في كلّ أنحاء المحافظة، والذي جاء بعد هجوم شنّته هذه الجماعات على مواقع الجيش السوري في ريف حماه الشمالي،

500 - الفصل الأخير من الحرب السورية: "داعش" على شفا الاندثار

ياسمين مصطفى | ست سنوات من الحرب الكونية على سوريا، كانت كفيلة بقلب الموازين العسكرية والسياسية حيالها رأسًا على عقب. سنوات انتقلت خلالها الدول الغربية وأدواتها الخليجية من جبهة العمل على أجندة إسقاط الحكومة السورية واستبدالها بأخرى طيّعة لأطماعها ومصالحها، إلى التنازل عن المطالبة بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، والسعي لتحسين العلاقات مع سوريا، بعد تكسر أحلامها ومشاريعها بفضل انتصارات الجيش السوري وحلفائه.

501 - الإنفصاليون الكرد بين الحلم والحماقة ..بقلم عمر معربوني

لا يختلف عاقلان ان الأكراد يحوزون الكثير من شروط تشكّل البعد القومي دون ان يكون لهم جغرافيا موحدة ذات سيادة بكل ما تعنيه كلمة سيادة من الدولة الى الجيش ، ولا سبيل للإختلاف ايضاً انّ الكرد قدّموا تضحيات كبيرة على مدى اكثر من مائة عام بمواجهات مستمرة في تركيا والعراق بشكل خاص وبنسب مواجهة اقّل في ايران وسوريا لم تسفر جميعها عن ولادة دولة جامعة ضمن جغرافيا واحدة باستثناء اقليم كردستان العراق الذي نال الحكم الذاتي بموجب دستور العراق الجديد عام 2005 .

502 - ما يخبئه الاستفتاء.... بقلم تيري ميسان

تداعت أجهزة المخابرات السعودية والأميركية والإسرائيلية والأردنية والكردية والقطرية والبريطانية والتركية إلى عقد اجتماع في العاصمة الأردنية عمان في اليوم الأول من حزيران 2014 للتحضير لغزو العراق عبر تنظيم داعش، حسب الوثيقة التي نشرتها صحيفة «أوزغورغوندوم» التركية في اليوم التالي للاجتماع.

503 - الجمعية العامة 2017: نظام عالمي جديد....بقلم د. بثينة شعبان

 

من راقب المشهد في الأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي، و من تابع الكلمات الرئيسة فيها وردود الأفعال عليها، يتوصّل إلى استنتاجات مفادها أنّ هذه الدورة من الجمعية العامة قد أعلنت الوداع الرسمي للولايات المتحدة كقوة وحيدة مهيمنة على العالم وكقطب أوحد حرص وعمل كلّ ما يستطيع في العقد الأخير كي يبقى قطباً وحيداً.

504 - ماذا بعد استفتاء كردستان؟ ...بقلم حميدي العبدالله

بمعزل عن نتائج الاستفتاء التي ترجح التصويت بغالبية كبيرة لصالح الانفصال عن العراق، السؤال الهام المطروح الآن ماذا بعد الاستفتاء؟ ما هي السيناريوات المحتملة؟ وأيّ سيناريو هو المرجح؟

505 - المعلم في كلمة سورية في الامم المتحدة: بشائر النصر أضحت قريبة.... أي قوات أجنبية بـ سوريا دون تنسيق معنا تعتبر احتلالا

أكد وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في كلمة سورية أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن سورية ماضية بخطى واثقة نحو وأد الإرهاب واجتثاثه من جذوره وأن أي حل فيها يجب أن يراعي الثوابت الوطنية السورية مشيرا إلى أن الحفاظ على وحدة سورية أرضا وشعبا ورفض أي تدخل خارجي خط أحمر.

506 - عن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبدالله

حشدت تركيا قوات قوامها أكثر من 80 آلية في إقليم اسكندرون وفي محاذاة محافظة إدلب. وجاءت هذه الحشود بعد انفضاض لقاء «أستانة 6»، الأمر الذي وصفه الكثير من المحللين في سياق الاستعداد التركي لدخول محافظة إدلب كترجمة لاتفاقات «أستانة 6». 

507 - ماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

– تسنّى لمن تابع كلمات الرؤساء والقادة الذين تناوبوا على منبر نيويورك، التمييز بقوة بين خطاب كلّ من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،

508 - أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة التربية.

509 - بعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟

اتفاقيات خفض التصعيد في اجتماعات أستانة الأخيرة نحو الحل السياسي، تُحطّم العوائق التي علقت عندها مباحثات جنيف المستمرة طيلة سنوات ضائعة. لكن الرئيس الفرنسي يحاول مع منصة الرياض، البحث عن صدى في غير وادٍ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

510 - حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

وفقا للإستراتيجية الأميركية الكبرى، التي حددها الأميرال آرثر ك. سيبروفسكي في عام 2001 ونشرها نائبه توماس بارنت عام 2004، يجب تدمير كامل الشرق الأوسط الموسع باستثناء إسرائيل والأردن ولبنان.

511 - ليس خبراً عابراً.....بقلم د. بثينة شعبان

يتابع الإعلام المخططات السياسية عن كثب ويُرصد له ميزانيات سخية ليتعاظم دوره وسط ما يحصل من تطورات.

512 - "القاعدة" في سوريا: Game over

ماهر الخطيب | إنطلاقاً من مشاورات ​مؤتمر الأستانة​ الأخير، يبدو أن قرار حل ​جبهة "النصرة"،​ الجناح السوري ل​تنظيم "القاعدة"،​ قد اتخذ بعد أن باتت هزيمة "داعش" في ​سوريا​ والعراق على الأبواب، وهو الأمر الذي كان واضحاً منذ اللقاء الشهير بين الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ والأميركي ​دونالد ترامب​.

513 - الخارجية: اتفاقيات تخفيف التوتر لا تعطي الشرعية على الإطلاق لأي تواجد تركي على الأراضي السورية

صرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أنه التزاما من حكومة الجمهورية العربية السورية بالتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة قد تفضي للحل في سورية وحقن دماء الشعب السوري وتخفيف معاناته فقد شاركت سورية باجتماعات أستانا للجولات الست الماضية بإيجابية وانفتاح وكانت الوثائق والاتفاقات التي تصدر عن هذه الاجتماعات وخاصة مناطق تخفيف التوتر تتم بالتشاور بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومتي روسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

514 - دير الزور.. معركة الأميركيين الأخيرة في سورية؟

في خطوة لا تبدو مفاجئة، أعلن ما يسمى "مجلس دير الزور العسكري"، وهو جزء من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، عن بدء حملة سمّاها "عاصفة الجزيرة"، لتحرير ما تبقى من "أراضٍ في الجزيرة السورية، وشرق الفرات، والمناطق الشرقية بريف دير الزور من سيطرة "داعش"".

515 - ما علاقة التحالف باختفاء عناصر "داعش" في دير الزور؟

يستمر التحالف الدولي بإخلاء عناصر تنظيم داعش الارهابي تزامنا مع تقدم الجيش السوري في دير الزور وتوسيع سيطرته شرقا باتجاه مو حسن بعد إحكام السيطرة على جبال ثردة والمريعية وتله كروم شرق المدينة .

516 - الحرب على سوريا بدأت من الحدود وتنتهي عند الحدود ....بقلم رياض رعد

الحرب على سوريا، أكبر من طموحات المجموعات السورية المعارضة، وأبعد عنها، على تنوع مشارب هذه المجموعات.

517 - ملحمة سورية تغير المنطقة ....غالب قنديل

رسم الرئيس بشار الأسد قاعدة تنم عن حكمة ورصانة عندما لم يستعجل إعلان النصر على العدوان الاستعماري وقال إن فشل العدوان لا يعني الانتصار النهائي وهذه الرؤية الواقعية تعكس فهما عميقا ودقيقا لطبيعة الكفاح الذي يقوده الرئيس الأسد ومعه حلفاء سورية الكبار وشعبها وجيشها.

518 - فوضويو الناتو....بقلم تيري ميسان

التقى الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، والذي تعتبر «وحدات حماية الشعب والمرأة» ذراعها العسكري، في 31 تشرين الأول 2014 في قصر الإليزيه بالرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وترك الأخير آنذاك على مسامع مسلم، 

519 - أهالي ديرالزور بعد كسر الحصار.. قصة صمود وإرادة لا تلين وثقة مطلقة بحماة الديار

تصدح الحناجر في شوارع ديرالزور وأحيائها فرحا وتهليلا لجنود قطعوا مئات الكيلومترات في زمن قياسي يشهد له ليعلنوا نصرهم الأكبر على شياطين العصر وحرب الأمعاء الخاوية بعد حصار دام 3 سنوات دون أن يجد الطريق إلى هزيمة إرادة لا تقهر على الحياة وثقة بجيش هو آت للتحرير والتطهير لا محالة.

520 - كيف اتقن الجيش العربي السوري مناورة فك الطوق عن مواقعه المحاصرة؟ ...شارل أبي نادر

قد يكون الجيش العربي السوري من اكثر الجيوش التي تضمنت معاركها عمليات فك حصار عن مواقع كان يحاصرها اعداؤها، وحيث كانت تلك المواقع محاصرة بطريقة مُحكَمة، اولاً لناحية وضعها تحت الطوق الكامل، وثانيا لناحية تنفيذ المحاصرة بواسطة عدد كبير من العناصر المجهزة بقدرات وبتقنيات عسكرية ليست بسيطة، 

521 - قبس من عالم الغد....بقلم د. بثينة شعبان

في قمة بريكس التي عقدت في الصين منذ أيام، كنت أركز البصر والذهن على النصف المرئيّ من دائرة العالم الجديد، على القبس الذي وصلنا من العقود القادمة وعلى شكل العالم الذي سيشهده أبناؤنا، وبالتأكيد أحفادنا، فاطمأنيت وأسعدت أيما سعادة. فقد رأيت قادة البريكس يتوافدون ويتم استقبالهم بلغة جسد تعبّر فعلاً، لا قولاً، عن الندية والاحترام، وبتعابير سعيدة على وجوه الجميع تعلن تحررّها من آثام النظرة الفوقية، والعنصرية التي تضطر للتعامل معها في لقاءات مغايرة في النصف الآخر من الدائرة.

522 - الانتصار في دير الزور مفصلي أسطوري ....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

بعد أن فشلت قوى العدوان الأميركي في تحقيق الهدف الرئيسي من عدوانها باسقاط سورية، تفتق ذهن استراتيجييها وخبرائها ومخططيها واتجهوا الى المنطقة الشرقية في سورية لإقامة منطقة الفصل والعزل المحكم بين العراق وسورية وتاليا فصل محور المقاومة بشرقه عن غربه،

523 - المجرم الرومانسي "أردوغان يغني" .. والمسامح كريم ...بقلم نارام سرجون

يثبت لي أردوغان دوما أنه موهوب في كل أشكال الفنون والتلون .. فهو ممثل مسرحي من طراز رفيع ويشهد له بذلك مسرحية دايفوس الشهيرة عندما خرج غاضبا من شيمون بيريز واعتقدنا أنه سيصل فورا الى استانبول ليطلب من الجيش الانكشاري الاستعداد لاقتحام القدس أو على الأقل لكسر الحصار عن أطفال غزة .. 

524 - بين دير الصليب ودير الزور: أعاصير الانتصار لا تأتي فُرادى

 فرنسا – فراس عزيز ديب  | في الوقتِ الذي كانَ فيه الرئيس بشار الأسد يزور دير الصليب في صيدنايا، كان رجال الجيش العربي السوري يواصلون بنجاحٍ عمليةَ استكمالَ السيطرةِ الكاملة على مدينة دير الزور بعد فكِّ الحصار عنها.

525 - برعاية الرئيس الأسد.. مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية.. سفاف تعول على قادة المستقبل في بناء الوطن

سانا| برعاية السيد الرئيس بشار الأسد انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية تحت شعار “شباب مبدع.. مؤسسات رائدة” وذلك على مدرج جامعة دمشق بالتعاون بين وزارة التنمية الإدارية والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

526 - روبرت فيسك: الحرب السورية انتهت.. وبشار الأسد هو المنتصر

تناولت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الجمعة في مقال تحليلي للكاتب الشهير "روبرت فيسك" الأحوال في سوريا وكيفية هزيمة تنظيم داعش الإرهابي وتقدم القوات السورية.

527 - رهان غربي جديد على «الكيميائي» ....«واقعية» دي ميستورا تغضب المعارضة

عادت قضية استخدام السلاح الكيميائي والاتهامات التي كيلت للحكومة السورية من قبل لجنة تحقيق أممية ــ هذه المرة ــ إلى تصدّر واجهة الحديث الديبلوماسي حول سوريا. ومن الملفت أن تلك العودة تزامنت وانتقادات عنيفة وجّهتها «هيئة التفاوض العليا» المعارضة إلى المبعوث الأممي، متّهمة إياه بمحاباة الرؤية الروسية

528 - مفتاح الشرق بيد دمشق

بعد معارك طويلة على درب عودة نفوذ الدولة السورية إلى الشرق الاستراتيجي، يأتي كسر حصار «داعش» على مدينة دير الزور خطوة أولى لمرحلة جديدة في هذا الطريق. خطوة سوف تجعل من كامل مناطق وادي الفرات وصولاً إلى مدينة البوكمال الحدودية في مرمى دمشق القريب. التحرك شرقاً لا يندرج ضمن الحسابات العسكرية والسياسية فقط؛ فأبناء الشرق الذين عانوا ويلات «داعش» لسنوات، لهم النصيب الأكبر من كسر السواد الذي حاصرهم. صور الفرح الذي عمّ أبناء الدير الصامدين فيها، أمس، وملامحُ حرّاسهم السُمر وهم يرقبون رفاقهم مقبلين عبر الصحراء، سوف تكون «زوادة» المقاتلين في معاركهم المقبلة، التي ستعيد للسوريين شرقهم المحنّى بالشمس

529 - خبير عسكري سوري: ساعة الصفر يحدّدها الجيش السوري وفعلها لتكون دير الزور دير الرجال

بيّن الخبير العسكري والاستراتيجي السوري كمال الجفا أنّ 1420 يوماً بالتمام والكمال، في أطول حصار تتعرض له مدينة في التاريخ الحديث، حيث تعرضت فيه لعشرات العمليات الانتحارية والقصف المركّز بكل أنواع الأسلحة والصواريخ والمدفعية، لم يتوقع أكثر المتفائلين صمود هذه المدينة والتي تحولت إلى دير الرجال والأبطال، دير الصمود.

530 - دير الزور: انتصار بحجم حلب وأكبر ...بقلم ناصر قنديل

– خلال عام والانتصارات المتدحرجة لحساب الجيش السوري وحلفائه بلا منازع، حتى بلغ حجم ما تحرّر خلال عام قرابة ثلث المساحة السورية وزاد عن خمسين ألف كليومتر مربع، 

531 - ربيع دمشق... خريف أعدائها

فراس الشوفي

وميض قويّ يصعق عينيّ سائق السيارة المسرعة على أوتوستراد المزّة بعد منتصف الليل. الكاميرا التقطت لوحة السيّارة، وصباحاً تُسجّل المخالفة في «فرع المرور». حركة السير خفيفة، بعد نهارٍ طويل أمضاه السوريون في شوارع دمشق وأسواقها، يستعدّون لعطلة عيد الأضحى.

532 - مصدر سوري | سوريا مرتاحة: لبنان لم يعد تهديداً

فراس الشوفي | لم تكن سوريا أكثر اطمئناناً إلى المناخ السياسي والأمني في لبنان، منذ خروج الجيش السوري في عام 2005، ممّا هي عليه الآن. فعلى الرغم من خطورة التهديد الذي شكّله فتح الحدود التركية والعراقية والأردنية والحدود مع الجولان السوري المحتلّ أمام الإرهابيين إلى الداخل السوري، إلّا أن الحدود اللبنانية كانت الأشد خطراً والأكثر جديّة.

533 - كسر العمود الفقري للثورة الوهابية الاسرائيلية في سورية .. أخيرا

سبحان مغير الأحوال .. فبالأمس أراد رياض الشقفة أن يقصم ظهر الهلال الشيعي كأوراق اعتماد لخدمة الغرب واسرائيل فاذا بظهر الاخوان المسلمين يقصم في كل المنطقة .. وبالأمس كان داعش يتمدد فاذا بنا نرى اليوم أن الجيش السوري هو الذي يتمدد وتذوب أمامه قلعة داعش الرملية التي ضربها موج البحر والمد العسكري لبحر الجيش السوري بعد أن ظنت قلعة داعش أنها ستبقى ..

534 - هل أصبحت أيام خصوم الأسد معدودة؟

هل أصبحت أيام خصوم الأسد معدودة؟ أعتقد أنه من حقنا كمراقبين للمشهد السوري خلال سنوات الأزمة أن نطرح هذا السؤال “الاستفزازي”، 

535 - الوزير خربوطلي: استقرار كهرباء حلب بعد وضع خط تغذية جديد بالخدمة

أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي استقرار الوضع الكهربائي في محافظة حلب بعد تنفيذ خط كهربائي جديد باستطاعة 230 ك. ف ووضعهبالخدمة.

536 - كيف تنظر تركيا وجبهة النصرة إلى "خفْض التوتّر" في إدلب؟...بقلم د.عقيل سعيد محفوض

من غير الواضح كيف أمكن التوصّل إلى إجماع حول صيرورة إدلب فضاء جهادياً جاذباً للمُسلّحين من كل أنحاء سوريا: المنهزمون في المعارك، الوافدون إليها بمقتضى مُصالحات وتسويات، 

537 - بالصور - شاب فلسطيني رزق بطفله الثاني فقرر تسميته "بشار الأسد" ...لانه الامل الوحيد

علاء حلبي - سوريا  |أطلق شاب فلسطيني اسم "بشار الأسد" على ابنه المولود حديثاً..

538 - بصراحة.. سورية ربحت.. فلا تلتفتوا للصغائر

رحاب الإبراهيم  | تنفس السوريون ومن خلفهم المسؤولون الصعداء مع رسم تلك الفرحة المكللة بعلائم النصر على الوجوه بعد انتهاء فعاليات معرض دمشق الدولي، 

539 - ما وراء التحرّك....بقلم د. بثينة شعبان

لم يسبق أن ظهر رئيس وزراء الكيان الصهيوني مرتبكاً وهو ينظر إلى أوراق يمسك بها وكأنه يأمل أن تمثّل له طوق نجاة كما ظهر في لقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين، 

540 - شعبان خلال لقائها وفدا أردنيا: المشروع الغربي في تراجع واضح وصعود الشرق أمر حتمي

أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية خلال لقائها وفدا اردنيا برئاسة المحامي سميح خريس الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب أن زيارة الوفد في هذا الوقت هي خطوة صحية على طريق بناء مشروع عربي متكامل لأن الشعوب هي صاحبة المبادرة وأن النبض العربي كان ومازال نبضا عربيا مقاوما في كل الأقطار العربية ويحمل نفس الأهداف والتطلعات وخاصة اليوم بعد أن بدت بوادر هزيمة المشروع الإرهابي التكفيري.

541 - الأسد ومستقبل سورية - اللاءات الثلاث والأسس الخمسة

سامر عبد الكريم منصور | مع تهاوي الإرهاب تحت أقدام الجيش العربي السوري واستعادة الدولة السورية لمساحات واسعة من أرضها، ومع التحضيرات الدولية لمؤتمرات قادمة في أستانة وجنيف، يعلن الرئيس الأسد أمام مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين فشل المشروع الغربي في المنطقة وأنّ المعركة مستمرة.

542 - (من القاهرة هنا دمشق)، حملة شعبية لعودة العلاقات مع سورية

دشنت شخصيات سياسية وإعلامية مصرية أمس حملة توقيعات الكترونية وشعبية لعودة العلاقات المصرية السورية كاملة تحت شعار “من القاهرة هنا دمشق”.

543 - ماذا حمل نتانياهو الى روسيا حول سوريا؟ ....بقلم عباس ضاهر

لم تكن تتوقع ​تل ابيب​ انتصارا عسكريا للمحور الداعم لدمشق. كانت تعتقد ان الفوضى ستسود في ​سوريا​ لعشرات السنوات، في حال عدم وصول نظام بديل عن الحالي. 

544 - استيعاب جميع الناجحين بشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد.. و ضرورة ربط الاستيعاب الجامعي بمدخلات سوق العمل

توسعت أعمال اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي التي عقدت اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء في رؤيتها إلى أبعد من جدول أعمالها التقليدي لتشمل ضرورة وضع تصور للأقساط السنوية في الجامعات الخاصة وتطوير آلية الاستيعاب الجامعي بكل جوانبها والفترة الزمنية للامتحانات.

545 - في ذكرى إحراق «الأقصى».. شعبان: وضعنا اليوم يشبه وضعنا بعد حرب تشرين

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان، أن وضعنا في سورية اليوم يشبه وضعنا في أعقاب حرب تشرين التحريرية عام 1973م، في حين اعتبر المفتي العام للجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون، أن منصات المعارضة تتصارع على السدة وليس لمصلحة سورية.

546 - سوريا تدعو مجلس الأمن لإيقاف التحالف الدولي عند حده

بعثت وزارة الخارجية السورية، رسالتين إلى مجلس الأمن دعته فيهما لوقف قصف التحالف الدولي، مؤكدة أن طيرانه يستهدف مدنيين سوريين ويدمر البنية التحتية، وينتهك بذلك ميثاق الأمم المتحدة.

547 - خميس:الحكومة تعمل برؤية استراتيجية في كل قطاعات الدولة وتضع رؤى لعشرات السنين.. الجيش لن يسمح ببقاء متر مربع واحد تحت سيطرة الإرهابيين

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن الحكومة تعمل برؤية استراتيجية في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الخدمية لدينا رغم الحرب وتضع رؤى استراتيجية لعشرات السنين.

548 - العروبة ومحور المقاومة.. بقلم: رفعت البدوي

دأب بعض المفكرين والكتاب والمثقفين والمنظرين ومؤلفي الكتب وواضعي الدراسات في مراكز الأبحاث على وضع سيناريوهات ورؤى تحاكي خطط مواجهة أزمات المنطقة والولوج في طرق مواجهتها ووضع المقترحات والخطط الآيلة إلى كيفية إدارة الصراع مع أعداء المنطقة،

549 - هزيمة مشروعهم وانتصار مشروعنا....بقلم بثينة شعبان

 انتصار مشروعنا يحتاج إلى عشرات السنين من العمل الدؤوب والهادف لأنه يستهدف إعادة بناء بلداننا على أسس علمية ومؤسساتية ثابتة وصلبة لا يمكن لأحد النفاذ إليها مهما كانت المخططات والمقدرات الداعمة لها.

550 - ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل

– فيما يتلهّى الآخرون بمناقشة عدم مشاركته ويتلهّى آخرون بمناقشة مشاركة غيرهم، يفرض الحدث نفسه، صار معرض دمشق الدولي موضع النقاش، وهذا هو المطلوب، فقد اختارت سورية بذكاء التوقيت والانتقاء ألا تحتفل بنصر يجادلها الآخرون بمدى صحته وصدقية حدوثه،

551 - سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

انطلاق فعاليات معرض دمشق الدّولي يوم أمس الخميس، بمُشاركة 43 دولةٍ عربيةٍ وأجنبية على رأسها روسيا والصين وإيران وفنزويلا والعراق والهند، وشركات تُمثّل 20 دولةً قطعت علاقاتها مع سورية، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، فهذا مُؤشّرٌ هام على حُدوث تغييرٍ كبيرٍ في المَناخات الثقافية والاقتصادية إلى جانب السياسيّة أيضًا، وانحسار الخَوف والقَلق، وقُرب الحَرب من نهايتها.

552 - تعاف وأمل وقوة لسورية..ازدحام هائل وأعداد الزوار فاقت التوقعات في فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي..

وسط إقبال جماهيري كبير وحضور لافت استمرت فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي بمشاركة 1562 شركة حيث بدأ المعرض باستقبال زواره عند الساعة الخامسة مساء.

553 - شعبان: عودة معرض دمشق الدولي رسالة بأن الحرب انتهت وأننا في طريق إعادة الإعمار

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن عودة معرض دمشق الدولي في هذا التوقيت والإقبال الجماهيري والدولي له رمزية كبيرة ويوجه رسالة بأن الحرب انتهت والإرهاب اندحر وأننا في بداية الطريق نحو إعادة الإعمار.

554 - الخارجية: استمرار طيران “التحالف الدولي” في قصف الأحياء السكنية والتجمعات المأهولة بالمدنيين سلوك متعمد واستهتار بالغ بالقانون الدولي

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين مجددا مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين ووقف جرائم “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة بحق المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب السوري.

555 - فريق منظمة التحقيق قريباً في دمشق..المقداد: أميركا وبريطانيا وحلفاءهم زودوا الإرهابيين بمواد سامة

 وكالات | أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاؤهم في المنطقة يدعمون التنظيمات الإرهابية الموجودة على الأراضي السورية ويزودها بالمواد السامة إلى جانب الأسلحة، ودعا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للقيام بالتحقيق بهذا الموضوع.

556 - إستراتيجية الرئيس الأسد....بقلم تيري ميسان

لا تزال عملية زعزعة استقرار فنزويلا مستمرة، وقد تجسدت بداية بقيام مجموعات عنيفة بمظاهرات ضد الحكومة، وقتل المارة، ثم تلاها في مرحلة ثانية تنظيم كبار موزعي المواد الغذائية نقصا حادا في محلات السوبر ماركت، ثم هجوم بعض عناصر قوات حفظ النظام على مبنى البرلمان، والدعوة إلى التمرد، ودخولهم في النضال السري.

557 - سورية منتصرة والبوابة الدمشقية طريق لبنان إلى العالم العربي

معن حمية | في وقت كانت الباصات تمتلئ بنحو ثلاثمئة مسلح مما يسمّى «سرايا أهل الشام» وعدد مماثل من أفراد عائلاتهم، إتماماً لعملية تنظيف جرود عرسال من الإرهاب، كان الجيش اللبناني يستعدّ لتنفيذ انتشار في تلك الجرود، ليستكمل طوقاً يفرضه على تنظيم «داعش» في جرود رأس بعلبك والقاع، تمهيداً للبدء بعملية عسكرية واسعة تنهي احتلال التنظيم الإرهابي للجرود اللبنانية.

558 - أهمية سيطرة الجيش السوري على معبر "نصيب"

 قال الخبير العسكري، الاستراتيجي، أمين حطيط، إن تحرير مدينة السُخنة بريف حمص من سيطرة الإرهابيين، يكتسب أهمية استراتيجية كبيرة، كون هذه المدينة هي حلقة وصل بين ريف حمص ومحافظة دير الزور شمالا والرقة شرقا.

559 - اعرف عدوّك.....بقلم بثينة شعبان

سألت الأستاذ ميشيل إدة يوماً: ما هي جريدتك المفضّلة؟ فأجابني "هآرتس"، لأنني أبدأ يومي بقراءتها. وأضاف، إنّ قراءة العدو أساسية في فهم ماذا يخطط لنا وبالتالي في رسم خطواتنا لمواجهته. وأشار إلىّ أنه يمتلك مكتبة هامة من الدراسات والكتب والاستراتيجيات التي يضعها الكيان الصهيوني حول العالم العربي.

560 - رفعوا العلم… مرحلة فوضى الحدود مع سوريا انتهت…بقلم كمال خلف

نستطيع القول اليوم أننا دخلنا مرحلة استدال الستار عن زمن عبور المقاتلين الأجانب من حدود دول الجوار إلى سوريا، ليس المقاتلين فقط بل أيضا السلاح في تمام هذه المرحلة.

561 - المقداد: زيارة لجنة تحقيق «الكيميائي» إلى «الشعيرات» ستقدم الدلائل على برائتنا من هجوم خان شيخون

كشف نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل مقداد بأن وفداً من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيزور سورية خلال الأيام العشرة القادمة، في إطار التحقيق في استخدام الكيميائي ببلدة خان شيخون في نيسان الماضي.

562 - ما هي النصيحة التي يمكن تقديمها لقيادات المعارضة السورية التي تشعر بالانتحار السياسي؟

ـ الأميركيون يبلغونها بأنّ المعركة انتهت وأنّ عليها تسليم مناطق سيطرتها للجيش السوري أملاً بمقعد في التسوية أو تسليم السلاح الذي حصلت عليه منهم.

563 - هل يؤثر التعامل اللبناني بشرعية الدولة السورية؟ ...ناصر قنديل

– ثمّة محاولة في هذا المقال لتجنّب لغة السجال والاصطفاف السياسي لمخاطبة اللبنانيين الذين يستمعون كلّ يوم لمعزوفة سياسية تريد إقناعهم بأنّ التواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية هو حاجة تتوسّلها القوى الحليفة لسورية، لنيل شرعية للدولة السورية من تعامل الحكومة اللبنانية معها، 

564 - سيأتيكم يومٌ تنتظرون وساطة السفارة الأميركية بدمشق....بقلم ناصر قنديل- البناء

– تواصل بقايا فريق الرابع عشر من آذار حال الإنكار تجاه الفشل الذريع لمشروع كانت جزءاً منه وربطت مصيرها السياسي به استهدف سورية ورئيسها وجيشها خلال السنوات الماضية وتستظلّ بأكذوبة النأي بالنفس التي كانت الغطاء للتورّط بمشروع تخريب سورية.

565 - جامعة الدول العربية: الضرب في الميت "حرام"!

هناك مثلٌ شعبي مصري شائع يقول: (الضرب في الميت حرام) لأنه أصلاً ميت، فلماذا تنتقده أو تضربه، وهذا المثل ينطبق تماماً على حال جامعة الدول العربية اليوم، فهي (كائن ميت) ولكننا سنضطر آسفين إلى (ضربه) لضرورات جديدة سنشرحها لاحقاً.

566 - لماذا تأخرت للقيام بدورها ؟...مصر اللاعب التاريخي يعود لحل الأزمة السورية ...بقلم أحمد تيمور - مصر

"ولقد وجدنا واجباً علينا ألا نقبل ذلك ساكتين، وفضلاً عن أن ذلك واجب الأخوة العربية، فهو أيضاً واجب الأمن الوطنى؛ فإن البادئ بسوريا سوف يثنى بمصر" جمال عبد الناصر : 9 يونيو (حزيران) 1967

567 - الأزمة الخليجية .. الحل ممنوع والابتزاز مستمر ...بقلم د.تركي صقر

بعد أن فتحت له السعودية مغاليق ثرواتها الطائلة استطاب ساكن البيت الأبيض عمليات الابتزاز المالي السهلة فراح يسعى «لشفط» صناديق دول الخليج الواحدة بعد الأخرى بطريقة افتعال الأزمات فيما بينها وتحريض بعضها على بعض،

568 - عقوبات أم أزمة مع الذات؟...بقلم بثينة شعبان

أصدر مجلس الأمن منذ أيام قراراً بفرض عقوبات على كوريا الشمالية، وكانت الولايات المتحدة ومن بعدها أوروبا قد فرضتا عقوبات على روسيا من دون أيّ مبرّرات تذكر، بل على العكس،

569 - تقدم سوري في الميدان تقابله جرائم يرتكبها العدوان...بقلم العميد د. محمد أمين حطيط

جمع المشهد السوري في الساعات الأخيرة صورتين متناقضتين، صورة القتل المتعمد الذي ترتكبه اميركا مع تدمير البنية التحية السورية للقضاء على امال استعادة البناء والعودة السريعة للحياة الطبيعية، وصورة يرسمها الجيش العربي السوري وحلفاؤه وفيها الفضاء على الإرهاب واستعادة السيطرة على الأرض التي أفسد الإرهاب امنها واستقرارها.

570 - سقوط المشروع الكردي في سورية ....بقلم ناصر قنديل

– من الضروري أن تتوقّف القيادة الكردية في سورية بعناية أمام المتغيّرات التي تشهدها الحرب التي تشكل طرفاً فيها، والتي استمدّت لمشروعها الخاص وزناً إضافياً وقوة من تنامي حجم مشاركتها في عنوان هذه الحرب أميركياً،

571 - "انتهاء الحرب على سوريا" بالوقائع والمعطيات...بقلم عبد الباري عطوان

لم يُجاف السيد خالد محاميد، عُضو وفد المُعارضة السورية في مفاوضات جنيف، الحقيقة، ولم يَنطق كُفرًا، في رأينا، عندما قال في مُقابلة صحافيّة “أن الحرب في سورية انتهت بالنظر إلى المُعطيات والوقائع على الأرض وفي ميادين القتال”،

572 - سوريا لأعدائها .. اربحوا خسارتكم أو اذهبوا إلى الجحيم

لأنها لم تكن عظمى مثلهم ولا فاعلة في الشرق الأوسط , ولأنها استطاعت لاحقا ًحكم العالم منفردة متفردة لأكثر من ربع قرن مضت , لأنها متغطرسة ومتوحشة وعلى خطاهم الإستعمارية الدموية,

573 - فيصل المقداد يكشف أدوار السعودية وقطر وتركيا في الحرب على سوريا

محمد عيد | المدة الطويلة نسبيا التي قضيناها في ضيافة نائب وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد سمحت لنا بتوثيق الكثير من المواقف اللافتة والشجاعة والتي لم تكن غريبة يوما عن صناع القرار السياسي في سوريا.

574 - سوريا تدعو مجلس الأمن لمحاسبة واشنطن وشركائها في التحالف الدولي

طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي بمحاسبة الولايات المتحدة والدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة واشنطن والإسراع في حل التحالف متهمة إياه بـ"محاربة من يكافح الإرهاب".

575 - المؤسسة الأميركية الحاكمة ضد العالم!....| تيري ميسان

تظن النخبة الحاكمة في الولايات المتحدة أنها مهددة بسبب المتغيرات الدولية التي قادها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لهذا تحالفت مؤخراً لوضعه تحت وصاية الكونغرس، وقد تمكنت بمقتضى قانون تم التصويت عليه بشبه إجماع تام، من فرض عقوبات على كوريا الديمقراطية وإيران وروسيا، وتدمير كل استثمارات الاتحاد الأوروبي والصين.

576 - في الذكرى الـ 72 لتأسيسه.. الجيش العربي السوري يواصل انتصاراته على الإرهاب ويحبط مخططات داعميه وأجنداتهم المعادية للسوريين- فيديو

من حلب وريفها وحماة شمالها وشرقها إلى جنوب الرقة أسيرة الإرهاب التكفيري وصولا إلى عمق بادية تزدان بعروسها تدمر التاريخ إلى حوران الخير والعطاء والغوطتين في دمشق الصمود ترتفع رايات النصر ويكتب الجيش العربي السوري صفحات خالدة في تاريخه الوطني العبق بالانتصارات وقصص البطولات.

577 - احتفاء بعيد الجيش العربي السوري.. تلوين صرح “أنا أحب دمشق” بلون لباسه ضمن احتفالية في ساحة الأمويين

احتفاء بعيد الجيش العربي السوري وتقديراً لتضحياته في سبيل الدفاع عن الوطن وصون حريته وكرامته نظمت مؤسسة شباب سورية للعمل التطوعي بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة وفريق دمشق التطوعي ومشروع “بكرا إلنا” احتفالية مساء اليوم في ساحة الأمويين بمشاركة 300 شاب وشابة وقدموا عرضاً على أنغام موسيقا فرقة الجيش.

578 - هل تحرّركم القدس؟....بقلم بثينة شعبان

إنّ إدانة الجامعة العربية المتأخرة جداً لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، والعبارات المكرورة عن كون القدس خطاً أحمر، تُضاف إلى آلاف الإدانات المحفوظة في أدراج المؤسسة العاطلة من العمل، إلّا إذا كانت موجّهة ضدّ الدول الأعضاء، خدمةً لأعداء العرب، وتدميراً للبلدان العربية، كما حدث للعراق وسوريا وليبيا واليمن، وهي لا تعني شيئاً في قاموس المقاومة وضروراتها.

579 - الحكومة السورية تدعو مجلس الأمن لحل التحالف بعد مجازره في الرقة والحسكة وحلب ودير الزور

طالبت الحكومة السورية مجلس الأمن الدولي بإدانة “مجازر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محافظات الرقة والحسكة وحلب ودير الزور”، داعية إياه إلى حل هذا التحالف.

580 - المقداد: الدول الغربية لا تريد مكافحة الإرهاب بل الاستثمار فيه.. الولايات المتحدة تعمل خارج القوانين

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن سورية عملت منذ بداية الأزمة فيها على مسارين متوازيين هما مكافحة الإرهاب والحل السياسي من خلال المشاركة في الحوار السوري السوري في جنيف.

581 - معركة جرود عرسال: معركة المفاجآت والذهول والصدمة...بقلم أمين محمد حطيط

لم يكن أحد من الخبراء ومحترفي شؤون القتال والميدان يتوقع أو يتصوّر أن تنتهي معركة تطهير 300 كلم2 يحتلها 1000 مسلّح شديدو المراس وعميقو التحصّن في الأرض بمثل هذه السرعة وبتلك السلاسة غير المسبوقة تقريباً في تاريخ النزاعات المسلحة والتاريخ العسكري بوجه عام.

582 - واشنطن تقرّ بالوجود الروسي والإيراني في سورية: نتاج أخطاء أوباما

حاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب طمأنة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى حزمه تجاه سورية، وإن أقر بالوجودين الروسي والإيراني في هذه الدولة، أوحى بأنه يتعامل معهما بحكم الأمر الواقع وكنتيجة لأخطاء سلفه باراك أوباما،

583 - مصالح اللاعبين وسيناريوهات إدلب بعد سيطرة "النصرة"....بقلم علي شهاب

في غضون الأيام الأربعة الماضية، قارب عدد المجموعات التي انشقّت عن حركة "أحرار الشام" وانضمّت إلى "هيئة تحرير الشام" الخمس عشرة مجموعة، آخرها "لواء العاديات"؛

584 - إلى الأهل في الجولان

سعيد معلاوي | بين الوطن والوطن، ومن أجل وطن العزّ والكرامة، وأمّة البطولة العنفوان، يواجه أهلنا في الجولان السوري المحتلّ، قرارات العدو الصهيوني وإملاءاته، وهم رغم عمليات التنكيل التي يمارسها العدو، يعلنون تمسّكهم بأرضهم وهويّتهم، ويقينهم بأنّ الاحتلال والاستيطان إلى زوال، حيث سيأتي يوم وهو قريب، ينجلي فيه الليل وينكسر القيد وتتحرّر فلسطين كلّ فلسطين.

585 - السياسة الجديدة لأميركا....بقلم تري ميسان

شيئا فشيئا تتموضع السياسة الخارجية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد تمكن فيما يتعلق بالشرق الأوسط الكبير، بمساعدة مستشاره للأمن القومي الجنرال ماكماستر، ورئيس سي. آي. ايه مايك بومبيو من إنهاء كل البرامج السرية المخصصة لدعم الجهاديين.

586 - خيارات تركيا الضيقة ....بقلم تحسين الحلبي

في 17 آذار الماضي نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مقالاً بعنوان: «أردوغان يقول للأتراك: أنتم مستقبل أوروبا»، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، لاحظ الجميع أن علاقات أوروبا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبحت سيئة إلى حد غير مسبوق في تاريخ أوروبا وتركيا.

587 - إستراتيجية الحراك ....بقلم د. بثينة شعبان

بعد هذا الزمن الكاشف والمكلف، الذي دفعت ثمنه شعوبنا ألماً ودماً وتضحيات بأعزّ الشباب، لا مكان اليوم للغموض أو الحيرة في أي من الملفات التي أصبحت واضحة لا لبس فيها، ولا بدّ من مراجعة آليات العمل المتبناة سابقاً وفق هذه المعطيات التي أصبحت حقائق ثابتة لا جدال فيها أبداً.

588 - معركة تطهير عرسال.. حقائق ونتائج...بقلم د. أمين محمد حطيط

رغم كل عويل وصخب واستعراضات فريق لبناني عادى المقاومة منذ نشأتها وعادى سورية على الدوام، وناصب عداؤه كل فعل وعمل وطني او قومي يحفظ للأمة مصالحها ويحافظ لها على شرفها وكرامتها، رغم كل عويل هؤلاء ومحاولاتهم شن معركة استباقية خدمة لمصالح إقليمية ودولية تبتغي منع تطهير عرسال وجرودها من الإرهاب الذي اتخذه الأميركي ومن معه من شركاء وتابعين،

589 - السيدة أسماء الاسد: حان الوقت لننطلق ونعمّر سورية

أكدت السيدة أسماء الأسد أن من حاول تشويه المفاهيم التي كان هدفها «الوطنية»، لم يقدروا ولن يقدروا على ذلك، ما دمنا نحن متحدين، فسوف نعود ونخرج مثل طائر الفينيق الأسطوري لنعمر هذا البلد، وسنستمر بالتضحية بكل شيء لأجلها، 

590 - لبنانيون وسوريون

 فراس الشوفي | «يا أخي السوري، أنت مصلوبٌ ولكن على صدري. والمسامير التي تثقب كفّيك وقدميك تخترق حجاب قلبي. وغداً، إذا ما مرّ عابر طريق بهذه الجلجلة، لن يميّز بين قطرات دمك وقطرات دمي، بل يسير في طريقه قائلاً: ههنا صُلب رجل واحد» (جبران خليل جبران ــ نصوص خارج المجموعة ــ تشرين الأول 1920).

591 - مجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلس

أصدر مجلس الشعب اليوم قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس.

592 - الاقصى يستباح.. والعرب بين التطبيع والتخاذل

ذوالفقار ضاهر | تتواصل الممارسات الاسرائيلية التعسفية في مدينة القدس المحتلة وبالتحديد في محيط المسجد الاقصى، عبر زيادة الاجراءات الرقابة والتفتيش الاستفزازية وتركيب بوابات الكترونية في تضييق واضح على زوار المسجد المبارك،

593 - المقداد: دي ميستورا يحاول إفراغ سلة مكافحة الإرهاب من مضمونها وتحويلها إلى سلة بناء ثقة لحرف الانتباه عن الإرهابيين

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن الأهداف الحقيقية للحرب التي شنها أعداء سورية الكثر على هذا البلد هي ما حققه من انجازات في كل المجالات على الصعيدين المحلي والإقليمي.

594 - الخارجية السورية: العقوبات الأوروبية إصرار على دعم جرائم المجموعات الإرهابية وتضليل الرأي العام الدولي

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين بأن الاتحاد الأوروبي تابع حملته الهيستيرية ضد علماء وأشخاص سوريين بذريعة غير قابلة للتصديق حول حادثة خان شيخون التي استخدمت فيها المجموعات الإرهابية سلاحا كيميائيا ضد المدنيين الأبرياء وبموجب القرار الجديد سيتم فرض عقوبات جديدة على علماء وأشخاص سوريين يقومون بمهامهم في تطوير عملية التنمية السورية ومكافحة الإرهاب.

595 - هل تحصد دول خليجية زرعها في سوريا؟

في المنظور المبني على التلاشي في الفضائح والدسائس، يمكن رسم الموقف الروسي الصيني من الأحداث الجارية في سوريا ورفضهما التدخل العسكري فيها من أي طرف كان. وقد فهمت أميركا بقدر كبير من التراجع هذا المواقف، لذلك رفضت التدخل في الحل السوري بل إنها دفعت تركيا والسعودية وقطر إلى المحرقة، وبقيت هي تتفرّج من بعيد.

596 - التخطيط والتوقيت ....بقلم بثينة شعبان

هناك عبارتان متداولتان جداً، وهامّتان جداً في التفكير الأميركي هما: planning is everything؛ وتعني أن التخطيط هو كلّ شيء، وTiming is everything؛ أي أنّ التوقيت هو كلّ شيء. وهاتان العبارتان تدخلان في جوهر السياسة والاقتصاد والتحصيل والإنجاز في أيّ مجال من مجالات الحياة. وبالمقارنة، وفي محاولة جادّة من كاتبة هذه السطور لاتخاذ موقف محايد جداً، ولمحاولة قياس ما يجري وما جرى في بلداننا العربية من منظور هاتين العبارتين، نجد أنّ شبه غيابهما عن تاريخنا وحاضرنا يكاد يكون أحد الأسباب الأساسية لما نجد أنفسنا عليه اليوم من ضعف وهوان وشقاق واقتتال.

597 - إزالة مخلفات الإرهابيين في 11 قرية بناحية ربيعة في ريف اللاذقية الشمالي تمهيداً لعودة الأهالي إليها

أنجزت وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري عمليات نزع الألغام والمفخخات التي زرعتها التنظيمات الإرهابية في 11 قرية وبلدة في ناحية ربيعة بريف اللاذقية الشمالي تمهيدا لعودة الأهالي إلى منازلهم.

598 - الانتصار الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

تنقل صحيفة «الحياة» السعودية في سياق تعليقها على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية الغربية الانطباعات السائدة في واشنطن التي تفسّر خلفية هذا الاتفاق.

599 - نهاية الحرب على سوريا؟

لم یكن للسعودیة وتركیا و«إسرائیل» رغم المال والسلاح والاستخبارات القدرة على شن حرب تستھدف سوریة ورئیسھا، الذي صارت إطاحته شعار الحرب وھدفھا،

600 - حسون في أوّل خطبة جمعة في حلب بعد تحريرها: لا يصوغ دستور سوريا إلا شعبها

أكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن خلاص سورية من الإرهاب بات وشيكا داعيا من ضل طريقه للعودة إلى حضن الوطن وكل من غادر سورية للعودة إليها وبنائها .

601 - الحل.. سوري بامتياز

بعد خمسة اجتماعات في أستانا وسبعة في حنيف، تدنت نسبة التفاؤل بجدوى هذه المحادثات لجهة إحراز تقدّم يذكر يوازي حجم التحضيرات والتصريحات، 

602 - ماذا بعد لقاء بوتين ترامب؟ ....بسام أبو عبد الله

استبشر كثيرون بالاجتماع المطول الذي عقد على هامش قمة هامبورغ بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب باعتباره أول انفراجة جدية بين البلدين إثر التوترات التي ظهرت بعد انتخاب ترامب،

603 - تسليم جوائز الدولة التقديرية لـ زحلاوي ويوسف وحناوي.. وزير الثقافة: إرادة السوريين هي المضي قدماً لإعلاء كيان الحياة والخير والجمال

أقامت وزارة الثقافة مساء اليوم حفل تسليم جوائز الدولة التقديرية لعام 2017 للفائزين في مجال النقد والدراسات والترجمة للأب الياس زحلاوي وفي مجال الفنون للفنانة ميادة حناوي وفي مجال الأدب للأديب حسن م يوسف وذلك على مسرح قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

604 - لماذا سوريا.....بقلم م. بشار نجاري - هنغاريا

سألني صديقي ولماذا سوريا ؟

605 - أهالي الجولان المحتل يرفضون انتخابات يفرضها العدو

أكد أهالي الجولان العربي السوري المحتل انتماءهم لوطنهم الأم سورية وتمسكهم بالهوية العربية السورية للجولان أرضا وشعبا ورفضهم لكافة الإجراءات التعسفية والقمعية التي تمارسها سلطات الكيان الصهيوني بحقهم.

606 - مجلس الوزراء: خطة لعودة السكان ومؤسسات الدولة إلى الريف الشرقي والجنوبي لحلب والغربي للرقة..مشروع قانون بتجريم سرقة او صناعة لوحات المركبات

تابع مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مناقشة الإطار التنفيذي

607 - عبور الدم نحو الدم .. أهي الصدفة أم رسائل القدر؟؟ .....بقلم نارام سرجون

من بعد امتزاج الدم السوري والدم المصري في الخمسينات والستينات كانت حرب تشرين- أكتوبر آخر محطة يلتقي فيها الدمان السوري والمصري أمام نفس العدو حيث حدثت كامب ديفيد التي فصلت دم الأوردة عن دم الشرايين في نفس الجسد الشرقي ..

608 - إسرائيل وتركيا ...بقلم تيري ميسان

يبدو أن الاجتماع الذي ضم رئيسي الدولتين العظميين، الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب، أثناء قمة «جي 20» في هامبورغ بتاريخ 7 تموز 2017، قد قلب الطاولة رأسا على عقب!

609 - تحرير مدينة الرصافة الأثرية إنجاز كبير للجيش العربي السوري.. قائد ميداني : السيطرة على عشرات الآبار والمنشآت النفطية بريف الرقة الغربي

سانا| أكثر من 1500 كم مربع تبدأ من الرصافة بريف الرقة وتنتهي بمنطقة أثريا شرق حماة فرض الجيش العربي السوري سيطرته عليها بشكل تام خلال الأيام القليلة الماضية ليقطع بذلك شوطا جديدا في معركته المتواصلة لاجتثاث إرهابيي “داعش” من البادية السورية.

610 - طريق الخلاص....بقلم بثينة شعبان

ومع أننا نبكي اليوم دماً على كلّ ما جرى هدمه وتدميره، إلا أننا نحتفي بحقيقة أنّ دول المواجهة من روسيا وإيران، إلى العراق وسوريا ولبنان حزب الله أصبحت أقوى وأعمق وعياً لأبعاد هذا الاستهداف الخطير، وأنّ الاتحاد الروسي، الذي استخدم الفيتو ثماني مرات لإبعاد شبح هذا الكابوس الاستعماري عن سوريا، يقف اليوم كمحرّك أساسي لتوجّه السياسة الدولية المتعلقة بسوريا والشرق الأوسط.

611 - أين سيتوجه "داعش" بعد تحرير الموصل..؟...عمر معربوني

 - بيروت برس - منذ ساعات خلت اعلنت القوات العراقية انتهاء العمليات في مدينة الموصل القديمة لندخل في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، وهي مرحلة دقيقة وتحمل في مساراتها الكثير من التساؤلات حول مصير التنظيم الإرهابي الذي اكّد زعيمه ابو بكر البغدادي ومن جامع النوري "دولة الخلافة" التي اعلنها على الملأ ابو محمد العدناني احد كبار قادة التنظيم والمتحدث باسم التنظيم في 29/6/2014 الذي قتل فيما بعد في 30/8/2016، بينما يُشاع خطأً ان البغدادي هو الذي اعلن "الخلافة".

612 - الخلاف اللبناني على التواصل مع دمشق والرئيس الاسد ...بقلم كمال خلف

بعد مقتل عدد من النازحين السوريين الموقفين لدى الجيش اللبناني ، بدأت عاصفة  انتقادات من قبل منظمات دولية تطالب بالتحقيق في ظروف مقتلهم ، ترافق هذا من ارتفاع منسوب السجال بين القوى اللبنانية حول ضرورة التحدث إلى دمشق للتنسيق معها فيما تعتبره لبنان أزمة النزوح السوري وما يمثله من أعباء اقتصادية وأمنية .

613 - حروب الغاز: سورية وقطر وقمّة بوتين ترامب

ناصر قنديل 

– يقول خبراء الطاقة إنّ القرن العشرين كان قرن النفط بامتياز، لكن القرن الحادي والعشرين هو قرن الغاز،

614 - رغم سنوات الحرب السبع في سورية.. الإسرائيليون لا يثقون بقدرات جيشهم

تحسين الحلبي | كانت الجبهة الشمالية الممتدة من حدود الجولان المحتل إلى جنوب لبنان على جدول عمل اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن والسياسة الخارجية في الكنيست الإسرائيلي، واستضافت اللجنة نظراً لأهمية الموضوع، رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت لكي يعرض تقديره للوضع على منطقة جنوبي سورية وجنوبي لبنان بصفتهما جبهة الشمال المعادية للاحتلال الإسرائيلي وهي بنظر إسرائيل أخطر الجبهات على مصير الكيان.

615 - سورية في المرتبة الأولى إنسانياً

نجاحٌ يتلوه تميز.. هذا ما عهدناه من الطلاب السوريين بأن يكونوا السباقين أينما كانوا _ وفوز الفريق السوري بالمرتبة الأولى من المشاركة الأولى في المسابقة الإقليمية الأولى لطلاب الجامعات العربية في مجال المحاكم الصورية للقانون الدولي الإنساني التي أقيمت في جامعة القاهرة بمصر في الـ29 و30 من آذار 2017 بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر _ تميزٌ أُضيف إلى قائمة النجاحات التي رفعت اسم سورية عالياً.

616 - كاتب فرنسي: سوريا منتصرة ..وعلى عملاء ’اسرائيل’ أن يقلقوا

ترجمة :عقيل الشيخ حسين 

617 - سوريا: الهجمات في دمشق ودرعا تهدف إلى تقويض مفاوضات أستانا وجنيف

لفتت الخارجية السورية في رسالتين منفصلتين للأمين العام للأمم المتحدة ولرئيس مجلس الأمن، إلى أن تفجيرات اليوم الأحد في دمشق والهجمات الإرهابية الأخرى جاءت عشية مفاوضات أستانا وجنيف.

618 - مشيخات وممالك الخليج تكشف عن دعمها وتمويلها للإرهاب

بعد تصاعد حدة الأزمة بين ممالك ومشيخات الخليج على خلفية الصراع الحاد على النفوذ التي وصلت لمرحلة قطع العلاقات وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بينها بدأت هذه الممالك بكشف ما كانت تخفيه وتتعاون فيه، حيث أعلن وزير الثقافة والإعلام في نظام ال سعود عواد بن صالح العواد أنه سلم للسلطات الالمانية معلومات تثبت تورط مشيخة قطر بدعم الإرهاب والتطرف.

619 - الخارجية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن حادثة خان شيخون لا يتمتع بأي مصداقية ولا يمكن قبوله لأنه يبتعد عن المنطق

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن حادثة خان شيخون يطالعنا برواية مفبركة لا تتمتع بأي مصداقية ولا يمكن قبولها لأنها تبتعد عن المنطق مطالبة المنظمة بإعداد تقارير نزيهة وذات مصداقية لا تخضع لابتزاز الدول والأطراف التي تمنع وصولها إلى الحقيقة.

620 - الأزمة الخليجية.. وأفول النظام العربي

دافع إعلام المحطات الخليجية مثل العربية, سكاي نيوز, الجزيرة, والحدث, إم بي سي, وغيرهم, عن العلاقات التي يريدها “ولاة الأمر وولاة رأس المال”, 

621 - الكيماوي مجدَّداً... ملجأ الفشل الأميركي فما المتوقّع فعلاً وردّاً؟... د. أمين محمد حطيط

لم يحدث في تاريخ الصراعات المسلحة كذباً أو تلفيقاً بالحجم الذي اقترف ضدّ سورية ومحور المقاومة من افتراء وخداع وتلفيق. سلوك تعدّى الحدّ الممكن تصديقه، حتى أنّ البسطاء من الناس سخروا من أميركا وتلفيقها لقصة الكيماوي مؤخراً، 

622 - كذبة واشنطن الجديدة وما وراءها؟....بقلم بسام أبو عبد الله

منذ إعلان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما خطه الأحمر الشهير، كان مفهوماً تماماً أنه مجرد بداية لطريق الكذب الأميركي على العالم، والتظاهر بالحرص على السوريين، ودمائهم على الرغم من أن طيران ما يسمى التحالف الدولي قتل من المدنيين السوريين المئات باعتراف البنتاغون، 

623 - تمثيلية الكيميائي السوري من جديد

صياح عزام | من جديد، تطّل كذبة إمكانية استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي، إذ زعمت الولايات المتحدة الأميركية على لسان متحدث باسم البيت الأبيض الأميركي،

624 - وفد سورية امام مجلس الامن | موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشامل

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المستشار الدكتور لؤي فلوح أن موقف سورية مبدئي وثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشامل باعتباره جريمة ضد الإنسانية.

625 - حمد وفورد وماكرون... في سورية انتهت اللعبة

رامز مصطفى | سنوات سبع من الحرب على سورية بهدف تدميرها وإسقاط الدولة ونظام الحكم فيها بمال البترول العربي الذي كان في يومٍ من الأيام «بترول العرب للعرب»، 

626 - الرئيس الأسد يزور وعائلته عدداً من جرحى الجيش العربي السوري في قراهم بريف حماة

زار السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته وأبناؤهما اليوم عدداً من جرحى الجيش والقوات المسلحة في قراهم بريف حماة.

627 - وزير الداخلية من حمص: تطبيق القانون بكل دقة وإلغاء المظاهر المسيئة والمخالفات

أكد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار الحرص على إزالة جميع المظاهر المسيئة والمخالفات والعوائق والمصاعب التي تعترض المواطنين وتنفيذ القانون بكل دقة.

628 - الهيئة الشعبية لتحرير الجولان في ذكرى تحرير القنيطرة: النصر حليف الشعوب المناضلة

أكدت الهيئة الشعبية لتحرير الجولان على مواصلة المسيرة النضالية حتى تحرير كامل تراب الجولان المحتل والمضي في مقاومة الإرهاب حتى دحره عن كل ربوع الوطن .

629 - الوزير السيد: النصر على الإرهاب بات قريبا.. تخفيف معاناة أسر الشهداء والجرحى والمهجرين

قال وزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد “إن حلول عيد الفطر السعيد هذا العام يحمل إشراقة الأمل لسورية بقرب النصر على الإرهاب والقضاء على آخر معاقله فالعيد يحمل في طياته النصر والفرح والبهجة وهي الآن في متناول جيشنا الباسل الذي يخط أروع ملاحم البطولة والتضحية والفداء”.

630 - الشعار: لن نتساهل في قمع أي مخالفة أو مظهر مسيء للوطن أو المواطن

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن مشروع الإصلاح الإداري هو بدء لمرحلة إعادة الإعمار بجوانبها الادارية والاقتصادية والبنى التحتية كافة وأنه رسالة لكل المتامرين على سورية بأنها انتصرت وهي تبدأ التحضير لمرحلة ما بعد الحرب الإرهابية عليها.

631 - المقداد: نجري اتصالات حول تفاصيل مناطق تخفيف التوتر ولن نسمح بتمرير ما يمكن لأعداء سورية الاستفادة منه

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن سورية تجري اتصالات مكثفة بشأن تفاصيل وآليات ووضع مناطق تخفيف التوتر التي تم التوقيع على المذكرة الخاصة بها خلال اجتماع أستانا 4، مشيراً إلى أن سورية تدقق في كل حرف يتعلق بها ولن تسمح بتمرير أي شيء يمكن لأعداء سورية أن يستفيدوا منه.

632 - المهندس خميس: إطلاق المشروع الوطني للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية ما بعد الحرب

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن إطلاق السيد الرئيس بشار الأسد أمس المشروع الوطنى للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية لما بعد الحرب.

633 - الأكراد ومفترق المصير ....بقلم إيهاب زكي

إنّ بعض الجُمل والكلمات التي يتم تداولها عن قوة القوات الكردية شمال سورية، من قبيل "قوة لا يستهان بها"، "حليف-أمريكي-موثوق"، "قوة لا يمكن تجاوزها"، 

634 - ديبلوماسيات الخروج باسقاط الطائرات .. من سوخوي تركيا الى سوخوي سورية ...بقلم نارام سرجون

تكاد أميريكا تثير الشفقة هذه الأيام .. فهي تبدو مثل الأشخاص الذين كانوا أعزة أقوياء وهم سادة البوكر والقمار ولكنهم تحولوا مع الخسارات المتتالية وانكسار الأحلام الى أشقياء لايقدرون على شيء الا مهنة قطاع الطرق ..

635 - مجلس الشعب يتابع مناقشة نظامه الداخلي.. آراء متباينة حول مادة تتعلق بتحديد مدة مداخلات أعضاء المجلس أثناء الجلسات

واصل مجلس الشعب في جلسته السادسة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس مناقشة مشروع نظامه الداخلي الجديد.

636 - رالي «الشرق الأوسط يرحّب بكم في سوريا»...سومر حاتم

ريف حمص | من الحديقة الخلفية لمدينة دوما، المعقل الأبرز للمجموعات المسلحة في غوطة دمشق، رسم الجيش السوري وحلفاؤه الطريق نحو الحدود العراقية في «معركة الفجر الكبرى». وفي عمق البادية، خلقت إرادة فتح الطريق واحة خصبة من الخيارات العسكرية. حمل الجيش السوري جراح أهالي عدرا العمالية، ذخيرةً من الإصرار نحو المعركة الأوسع جغرافياً والمفتوحة على كل الاحتمالات.

637 - وسقطت ورقة التوت!!....بقلم د. بثينة شعبان

هل تتذكرون الهدف الأساسي الذي أعلنه داعش من وجوده في سوريا والعراق؟ أوَ لم يكن إيجاد دولة داعشية في المنطقة بين سوريا والعراق؟ أوَ لم يكن هذا هو الهدف الأساس من نقاط تمركزه في الأنبار والموصل والرقة والدير،

638 - بين تصفية ونهاية قادة الارهاب، سورية تتجه نحو النصر

 لايخفى عن أعين الجميع الخلاف الحاصل والناتج عن الخلاف في البيت الخليجي وانعكاسه على الساحة السورية. 

639 - "الخليج"... المصالحة المستحيلة إلا بالحدث المفصلي بقلم كمال خلف

تندلع معظم الأزمات بين الدول عادة  على قاعدة تضارب المصالح بينها ، خاصة على مناطق النفوذ والتاثير  ، وهذا في صلب الأزمة الخليجية طبعا ،

640 - هل تعثرت لعبة الخرائط؟ ...بقلم نبيه البرجي

«نحن امام منطقة تقف على عكاز زجاجي، ربما كان عكازاً من النار. ان هوت هوينا معها».

641 - فضائح الحرب المعلنة بين «الإخوة الأعداء» ...بقلم بسام أبو عبد الله

عندما طرح الرئيس بشار الأسد مشروع ربط البحار الخمسة ما قبل عام 2010 لم يكن هذا الطرح فانتازيا سياسية أبداً بل كان مشروعاً لإنقاذ المنطقة من التفكيك عبر التشبيك، وهدف التشبيك هو خلق منظومة جيوسياسية قوية متماسكة اقتصادياً قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، والازدهار لشعوب هذه المنطقة، ولكن البعض اعتقد أنه بتآمره على سورية، وتدميرها سوف يخلق لنفسه مشروعاً عثمانياً إخوانياً للسيطرة يعمل كخادم أمين للمعلم الأميركي الكبير، أو مشروعاً سلفياً وهابياً يحفظ عروش «الآل» في الخليج، وبينهما المشروع الصهيوني الذي يستفيد من كلا المشروعين لتأمين المستقبل الإستراتيجي، والديمومة وسط المتحولات، والتطورات التي كان مخططاً لها.

642 - حين اعترف أبناء يعقوب بفعلتهم!

رفعت البدوي | يوم بعد آخر تتكشف لنا خبايا الأهداف والنوايا من الأزمة الخليجية بعد اتخاذ الخطوات غير المسبوقة من العداء بين أهل البيت الخليجي ضد قطر، 

643 - في سورية.. "إسرائيل" تضيع أشياءها

ايفين دوبا | ها هي تل أبيب الآن تسلم بأن خبزها الذي كانت تعجنه على "تنور" فصائل المعارضة المسلحة، لم يعد صالحا للاستهلاك السياسي في الشرق الأوسط، هذا التسليم جاء على لسان وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي أقر علنا، بأن أحلام تل أبيب بتغيير وجه الدولة في سورية قد وصل إلى حائط مسدود.

644 - أين سيردّ التحالف الأميركي على الوصول للحدود العراقية؟...حميدي العبدالله

لا شك أنّ التقدّم الكبير الذي حققه الجيش السوري وحلفاؤه في البادية السورية، وتحديداً الوصول إلى الحدود العراقية، غيّر معطيات الصراع الاستراتيجي في سورية وأفسد الكثير من المخططات الأميركية، وجعل الخطط الأخرى أقلّ أهمية مما كان عليه الحال لو لم يصل الجيش السوري إلى الحدود العراقية.

645 - أميركا وحلفاؤها... صفر إنجاز في الرقة

معن حمية | طرد تنظيم «داعش» الإرهابي من مدينة الرقة السورية، ليس إعجازاً، ففي غضون أيام أو أسابيع قليلة يستطيع الجيش السوري وحلفاؤه تحرير المدينة من الإرهابيين من دون تكبّد عناء

646 - خلافات مشيخات الخليج!!! هو السم الذي دس لسورية

ميخائيل عوض | وقع سيف... بين مشيخات الخليج، وانفجر صراع اعلامي يصح فيه القول صراع الحمير...

647 - القاعدة التركية في قطر هدفها حماية وتعزيز ودعم مشروع الإخوان المسلمين في المنطقة؟....بقلم حميدي العبدالله

قال المسؤولون الأتراك إنّ القاعدة التركية في قطر التي يتوقع أن تضمّ حوالى خمسة آلاف جندي تركي ليست لحماية دولة قطر وحدها، بل لحماية دول المنطقة جميعها.

648 - العيد الوطني لروسيا.. المقداد: العلاقات السورية الروسية مصيرية.. السفير كينشاك: سورية ستخرج من الأزمة أقوى وأشد- ف