السبت19/8/2017
ص0:52:31
آخر الأخبار
داعش يهدد أميركا وأوروبا بـ"الخيل المسومة"انباء عن رسالة من محمد بن سلمان إلى الرئيس الأسدالاخبار| انتهاء القطيعة الرسمية مع سوريا... رغم الصراخ!أمير سعودي يغرّد خارج السرب.. إحذروا "مؤامرة" بن زايدالجيش يعزل «داعش» شرقي حماة وحمص ...دي ميستورا يبشّر بمحادثات «جدية» بعد شهرين المهندس خميس يفتتح معرض دمشق الدولي بمشاركة 43 دولة عربية وأجنبية: الحكومة السورية حاضرة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتعزيز فرص الاستثمار المعلم لوفد اتحاد غرف التجارة المصرية: حجم المشاركة المصرية بمعرض دمشق الدولي يعكس الرغبة الصادقة بتعزيز العلاقات مع سوريةبعد كـفّ يدهم عن العمل...لجان التحقيق بدأت استجواب موظفين في المصارف العامة على خلفية القروض المتعثرةترامب يعزل كبير مستشاريهوفاة 4 حجاج إيرانيينالمهندس خميس: ضرورة نفض غبار الحرب والانطلاق نحو العمل والإنتاجسورية وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في قطاعات النقل والطاقةكيف تجاوز الجيش العربي السوري الافخاخ الاميركية في مواجهته لداعش؟...بقلم شارل أبي نادروانتصرت سورية الاسد....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي- الكويتإخماد حريق في "سوق الطويل" بمدينة حماةإصابة 13 شخصا جراء حادث سير على مفرق قرية الفنيتق بمنطقة القدموس “ ثوار سوريا “ يقطعون شجرة في حوض اليرموك غرب درعا لأنها” كافرة “عندما انفجرت واقية قمرة الميغ 21 على ارتفاع 6000م ... ماذا فعل الطيار السوري؟!الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاشاهد .. هروب إرهابيي داعش أمام تقدم الجيش السوري والمقاومة في جرود الجراجيرماذا قال "أحمد الشرع" عن مرحلة ما بعد معركة إدلب؟طرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلب5 أطعمة مفيدة لقلبك أبرزها السالمون والشوفانصديق الصيف المفضل.. 7 أشياء لا تعرفها عن البطيخ!رحيل علاء الزيبق... الممثل الذي عكس تجربته على الشاشةإلهام شاهين: سورية انتصرت وعادت إلـى أهلها ...فيديوفيديو "جنسي" لموظفين في احدى المنظمات الدولية داخل مخيمات النازحين السوريين في لبنان! وراء السياسيين اللبنانيين زوجات سوريات.. من هنّ؟ آخر صيحات " واتس أب"؟أنت كذاب بالفطرة! تعاف وأمل وقوة لسورية..ازدحام هائل وأعداد الزوار فاقت التوقعات في فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي.. شعبان: عودة معرض دمشق الدولي رسالة بأن الحرب انتهت وأننا في طريق إعادة الإعمار

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

لقاءات الرياض مع ترامب: ماذا عن اليوم التالي؟ ....حميدي العبدالله

تعقد في الرياض سلسلة من اللقاءات العربية والإسلامية التي تجمع الرئيس الأميركي وملوك وأمراء ورؤساء أكثر من دولة عربية وإسلامية.


وحسب التحضيرات فإنّ القمة الأميركية – السعودية ستسفر عن توقيع اتفاقات للتعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين تعزز علاقتهما الاستراتيجية المستمرة منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية.


على المستوى الإقليمي التوقعات تشير إلى أنّ مداولات القمم التي ستعقد في الرياض سوف تركز بالدرحة الأولى على المواجهة مع إيران، وارتباطاً بذلك تحديد ساحات هذه المواجهة وترتيب أهمية كلّ ساحة من الساحات.

من الواضح أنّ المواجهة المباشرة بين المملكة العربية السعودية وإيران أمر مستبعد بسبب توازن القوى العسكري بين البلدين، وبسبب الخراب الذي سوف تسبّبه أيّ حرب بينهما على كلا البلدين، ولذلك ليس خيار المواجهة العسكرية المباشرة ليس مطروحاً على الإطلاق.

كما أنّ المواجهة العسكرية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها هو الآخر غير مستبعد وغير وارد على الإطلاق لما له من آثار وتداعيات اقتصادية وعسكرية.

لا شك أنّ المواجهة سوف تكون مواجهة غير مباشرة، والأرجح أن تكون الساحة اليمنية هي الساحة الأكثر أهمية في هذه المواجهة غير المباشرة، لما تمثله اليمن من موقع وتأثير جيوسياسي وجيواستراتيجي، بفعل موقعه وتحكمه بمضيق باب المندب وحدوده المشتركة الطويلة مع المملكة العربية السعودية، وجلّ ما تخشاه واشنطن وحلفاؤها هو قيام نظام حكم في اليمن لا يكون حليفاً للولايات المتحدة ويكون حليفاً لإيران.

لهذه الأسباب ستنعكس نتائج لقاءات ترامب في الرياض على الوضع اليمني أكثر من أيّ ساحة أخرى في سياق المواجهة غير المباشرة مع إيران التي ينتظر أن تشهد تصعيداً ملحوظاً في غضون الفترة المقبلة.

سيتمّ النظر في ما يمكن فعله في ساحات أخرى، ولا سيما سورية والعراق، لا سيما أنّ إدارة ترامب وبدعم وتحريض من تل أبيب تسعى لأن يكون الوجود الإيراني في سورية هدفاً لها، وسيكون هناك تركيز كبير على هذه المسألة، ولكن ليس بيد الأطراف المجتمعة الكثير من الأوراق للتأثير على هذه المسألة. كما أنّ نفوذ إيران في العراق سيكون مطروحاً في المداولات وستتركز الأبحاث على كيفية تقليص نفوذ حضور قوى الحشد الشعبي التي تشكل قوى حليفة لإيران، ولكن أيضاً في هذه المسألة ليس لدى المجتمعين أوراق إضافية لاستعمالها.

لا شك أنّ نتائج ما بعد لقاءات ترامب في الرياض لن تؤدّي إلى تغيير كبير في السياسات والاستراتيجيات القائمة، ولكنها تبعد بكلّ تأكيد احتمالات الحلول السياسية للأزمات القائمة.


   ( الخميس 2017/05/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2017 - 12:45 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل بالصور ..ثياب السباحة على أشكال وجوه رؤساء العالم بالفيديو.. شاهد لحظة سقوط سيارة من الطابق السابع ونجاة قائدتها من الموت المحقق بأعجوبة حادث تصادم بين طائرة وسيارة والأضرار مادية المزيد ...