الخميس21/9/2017
م17:12:36
آخر الأخبار
الأزمة الخليجية تتفاعل سورياً: بن سلمان (باع) زهران علوش!...بقلم علي شهاب دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةبالفيديو- تفاصيل فك الحصار عن فصيل للشرطة العسكرية الروسية في إدلبالدفاع الروسية: الدفاع الروسية: مسلحو "قسد" ينضمون إلى فصائل "داعش" ...أكثر من 85 % من أراضي دير الزور تحت سيطرة الجيش السوريبالفيديو ...قافلة مساعدات إنسانية من إيران لأهالي ديرالزوردير الزور: سباق النفط يتسارع سفينة الإنزال " تسيزار كونيكوف" دخلت المتوسط متجهة إلى سورياماذا يظهر انسحاب نائب الرئيس الامريكي قبل بدء كلمة لافروفسورية ولبنان.. اتفاق على توسيع التبادل التجاري للمنتجات الزراعية وتسهيل حركة مرور الترانزيت في كلا البلدينالذهب الأسود في الشرق السوري... دير الزور تضم أهمّ حقول النفط وأكبرها في البلاد"الحياة "السعودية تكشف عن خطة "تقسيم ناعم" لسوريا... اليكم الخريطة!اشهر قليلة جدا وسيتسابق "البويجية" لدمشق؟...فخري هاشم السيد رجب -صحفي كويتي إلقاء القبض على خفاش ليل السليمانية بحلبرجل يغتصب توأم صديقته.. والحُجة غير مسبوقة!حدث في سوريا: دبابة "تي-72" تقضي على "تي-90"!!!؟ لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزور الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشق حتى حجاب مستعد للتحرك عسكريا نحو دير الزور وإدلب!!!؟3 شهداء و8 جرحى جراء استهداف إرهابيي (داعش) حي القصور بدير الزور بقذائف الهاونحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةدراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟مسلسل تيم حسن المؤجل .. إلى أين؟‎روزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهرقصت عارية في السجن.. وهذا ما حصل!سعودي يشتري “تيس” بـ 13 مليون ريال سعودي‏اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسها“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديلأداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الانتصار الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

تنقل صحيفة «الحياة» السعودية في سياق تعليقها على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية الغربية الانطباعات السائدة في واشنطن التي تفسّر خلفية هذا الاتفاق.


 الانطباع في واشنطن كما تقول مراسلة صحيفة «الحياة» المقيمة في الولايات المتحدة إنّ التدخل العسكري الروسي في سورية لمكافحة الإرهاب إلى جانب الجيش السوري في أيلول 2015 «غيّر المعطيات الميدانية، وفرض على واشنطن انعطافة براغماتية»، والانطباع السائد في واشنطن أيضاً أنّ الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه على هامش قمة العشرين «هو من دون شك انتصار لروسيا وإقرار أميركي بنجاح تدخلها».

لكن الأهمّ من كلّ ذلك في كلّ هذه الانطباعات هو السبب الجوهري الذي يفسّر التحوّل في مجريات الأوضاع الميدانية في سورية.

تنقل مراسلة «الحياة» في واشنطن عن الباحثة في «معهد الشرق الأوسط في واشنطن» رندا سليم قولها حرفياً إنّ «خسارة المعارضة السورية حلب، غيّر قواعد اللعبة، وخلق واقعاً لم يعد بإمكان الإدارة الأميركية أو القوى الإقليمية تغييره».

لا شكّ أنّ انتصار حلب غيّر قواعد اللعبة فكيف إنْ لم يكن هذا الانتصار يتيماً، أيّ أنه ليس الانتصار الوحيد الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية. إذ بعد ذلك بأقلّ من ستة أشهر نجح الجيش السوري وحلفاؤه بالوصول إلى الحدود العراقية، وتحرير حوالي نصف البادية السورية، وقام بعزل القوات الأميركية والبريطانية في منطقة التنف. وهذا أيضاً تطوّر ميداني لا يقلّ أهمية عن تحرير حلب، وساهم بقوة في تغيير قواعد اللعبة.

في وقت متزامن مع تطورات البادية السورية بدأ الجيش السوري عملية واسعة في الجبهة الجنوبية الغربية، وعلى الرغم من الهجمات الاستباقية التي شنّها مقاتلو غرفة «الموك» على امتداد أكثر من ثلاثة أشهر، فإنّ هذه الهجمات لم تحقق أيّ إنجاز، بما في ذلك الهجوم على جبهة القنيطرة بمساندة الطيران الإسرائيلي، وبات واضحاً أنّ استمرار المعارك على هذه الجبهة سوف يلحق هزائم كبيرة بالجماعات المسلحة إلا إذا حدث تدخل إسرائيلي – أردني أميركي مباشر، ومثل هذا التدخل من شأنه أن يوسع نطاق الحرب في سورية إلى الكيان الصهيوني وإلى الأردن، وهو تطوّر تتحاشاه تل أبيب وعمّان وواشنطن، وأيضاً هذا تطوّر غيّر قواعد اللعبة، ودفع الأميركيين إلى البراغماتية وقبول ما كانوا يرفضونه حتى وقت قريب.
البناء


   ( الأحد 2017/07/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/09/2017 - 4:31 م
رأس السنة الهجرية 1439

سنة خير على السوريين ان شاء الله

فيديو

مشاهد من عمليات الجيش في ريف حماه الشمالي وإحباط محاولات تسلل المجموعات الإرهابية

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أجرت 200 عملية تجميل والسبب؟! بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! المزيد ...