الأربعاء20/9/2017
ص5:18:36
آخر الأخبار
مسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةصحف غربية تتحدث عن مستقبل قاتم في السعودية خاشقجي يشهر معارضته: السعودية لم تعد السعودية.. وبن سلمان خدعنا !وزير الخارجية المصري: ضرورة وقف التدخلات الخارجية في شؤون سوريةخطة تنموية شاملة لمدينة دير الزور: تأمين احتياجات أبناء المدينة وعودة الخدمات والموظفين والعمل لتجاوز الآثار التي أفرزها الإرهابأهالي مدينة السفيرة ينظمون وقفة احتجاجية ضد مجازر (التحالف الدولي): تخدم التنظيمات الإرهابيةالسفير آلا: نرفض اتهامات اللجنة المستقلة حول سورية بما فيها مزاعم التهجيرالمعلم يترأس وفد سورية إلى نيويورك زلزال بقوة 7,1 درجات يضرب العاصمة المكسيكية هذا البلد سيحصل على اسلحة فتاكة من اميركا!164 شركة عربية وأجنبية في معرض إعادة إعمار سوريةتداولات سوق دمشق للأوراق المالية تتجاوز 30 مليون ليرةخطوط حمر أم أولويات ....بقلم حميدي العبداللهالنصرة.. لحظة السقوط ـ الحلقة الثانية والأخيرة....بقلم نضال حمادة البحرين:واقعة تعنيف همجية تعرضت لها سيدة سورية من زوجها البحرينيعلاقة محرمة بين كنّة وحماها تؤدي إلى انتحار الأخير... إليكم التفاصيل المقززةفيديو يظهر ....العثور على مستودع كبير لداعش في عقيربات يحوي دبابات و صواريخ و اسلحة "اسرائيلية" اغتيال مسؤول العقارات في “تحرير الشام” شمال إدلببرعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديميةخضور : حذفنا قصيدة المدعو ياسر الأطرش.. وقصيدة «سأخبر أمي» لتوعية الطفل وحمايته من التحرش كان من الأجدر التدقيق قبل الطباعة3 شهداء بتفجير إرهابيين انتحاريين نفسيهما في معمل غاز الجبسة بمدينة الشداديالجيش السوري يتقدم في الضفة الشرقية للفراتدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةبكلفة ستة مليارات ليرة سورية رخصة إشادة لمشروع سياحي أصدرتها وزارة السياحة في محافظة السويداء .كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟هل تعاني طنينا في أذنك؟.. إليك السببروزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهفيديو.. نهاية غير متوقعة لطفل حاول تنفيذ مقلب بوالدهبالفيديو.. "داعية" سلفي يجيز تزويج الفتاة فور ولادتها!كتاب مدرسي فرنسي يستغل الرياضيات للتحريض ضد اللاجئين..؟“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدتعرف على 10 من أغلى المواد على وجه الأرضبعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

هل تحصد دول خليجية زرعها في سوريا؟

في المنظور المبني على التلاشي في الفضائح والدسائس، يمكن رسم الموقف الروسي الصيني من الأحداث الجارية في سوريا ورفضهما التدخل العسكري فيها من أي طرف كان. وقد فهمت أميركا بقدر كبير من التراجع هذا المواقف، لذلك رفضت التدخل في الحل السوري بل إنها دفعت تركيا والسعودية وقطر إلى المحرقة، وبقيت هي تتفرّج من بعيد.



أما أوروبا فقد ظلّت تناور من بعيد من أجل كسب ولو مساحة بسيطة في التحوّلات الجديدة التي تسعى روسيا مع الصين إلى توصيفها وترسيمها في الواقع بعيداً عن ضجيج الحرب ومؤثّراتها. ولكن بمواقف مشفوعة بإشارات واضحة أنها لن تترك الساحة السورية ولو اقتضى الأمر الدخول في حرب باردة أكثر من الحرب الباردة السابقة، أو في حرب عسكرية وقالتها مؤخراً صراحة.
مُخطئ إذن مَن يؤمن أو حتى مَن يظن أن سوريا ستسقط وأن النظام فيها سيكون على شاكلة الأنظمة الأخرى في المنطقة التي تورث نفسها لنفسها وتتعامل مع الأحداث بمنطق الماضي الجاهلي. وعلى الأرحج لن تكون هناك بعد الصراع الذي عرفته سوريا والدماء التي سالت مجرّد نقطة في خارطة هي أكثر الجغرافيا حساسية في العالم. فالذين يراهنون على تذويب المقاومة من خلال تذويب سوريا باعتبارها قلبها النابض يراهنون على الفشل المُسبَق. وإنهم بالتالي لم يقرؤا التاريخ ولا تعقيدات الجغرافيا السياسية التي تحكم المنطقة انطلاقاً من سوريا. والدول الخليجية التي تحاول المراهنة على الصين وروسيا من أجل تغيير موقفهما لا تدرك جيداً هذا الموقف منهما. فالعالم في حالات تغيّر والحالات هذه في صالح الدول الناشئة، وهي تعلم ذلك جيداً فقد تمكّنت روسيا والصين لحد الآن من رسم خارطة التحوّل الجديد فأخذت روسيا المربّع الآسيوي سياسياً والصين اقتصادياً، يضاف إليهما مجموعة "بريكس "و إيران و سوريا.
العالم يتغيّر وسوريا هي التي ترسم معالم هذا التغيير، بل إنها قلبه النابض. وقد أخذت فعلاً هذه الميزة الحضارية الجديدة بصمودها في وجه الإعصار الكوني. وحين تتّفق هاتان الدولتان على قيامهما بالاشتراك الثنائي أو بمفردها برفض أي قرار ضد سوريا في مجلس الأمن الدولي، فإن ذلك يبدو جزءاً من التصوّر المرسوم للخارطة السياسية الجديدة للنظام الدولي. إنها هي مبعث هذه المُتغيّرات و- بالتالي - فهي جزء من حالات استثنائية في التاريخ.
لقد أخطأت إذن قطر وانتحرت السعودية وألّبت عليها كل دول العالم نتيجة تصوّرها ، حتى من بعض دول التحالف الخليجي ودول الشمال الإفريقي. وما محاولاتها رصّ الصفوف حولها بما فرّخت من أحلاف لا قِبَل لها وجودياً مع وضع بعض تعقيدات للحجّاج من دول عربية وإسلامية الرافضة للسير في رغباتها السياسية، إلا دليل إفلاس سياسي لمنظومتها السياسية المُرتبطة بمفهوم التعالي الديني الذي ترسمه لنفسها بمذهبها الوهّابي، وبناء على معلومات وتصوّرات غير دقيقة للموقف الدولي ولما يجري بعيداً عنها وعن قطر وتحت الطاولة. الدولتان في منعرج سياسي خطير بين الخضوع لمنطق الديمقراطية والتخلّي نهائياً عن الحكم السلالي، وبين تكرار منطق البؤس السياسي الذي يتحكّم في سياستهما بعيداً عن الآخرين. وبعد أن تحالفت الدولتان ضد سوريا وغيرها فقد أصبحتا اليوم عدوّتين لبعضهما، فصارالاتّهام بينهما في مقر الجامعة العربية أسوأ مما يُذكر. فقد لعب الإعلام لديهما لعبة المُحرّض على القتل ما دفع محمّد عفيفي المتحدّث باسم الأمين العام للجامعة العربية للقول أنّ "بعض منابر الإعلام العربية صارت للأسف جزءاً من الأزمات بدلاً من أن تفتح باباً للخروج منها، ولعبت دوراً سلبيّاً في بعض الأزمات التي شهدها عدد من البلدان العربية عوضاً من أن تكون سنداً للمواطن العربي في فَهْم واقعه المُعقّد".
نحن نعاني مع هؤلاء من الانفجاريات ومن الطائفية حتى الطائفية الدينية التي فتحت فمها. فحروب السلفية هنا وحروب "الأصولية " هناك. والحرب ضد الشيعة بتفجير الأنفس داخل المساجد هنا وهناك. والكل على ضلال مبين .. والكل من الفكر المُبتذل للوهّابية ودُعاتها يسلخ وينسخ !!...أكيد لقد صار للفراغ السياسي والديني عند هؤلاء نافذتان..واحدة للغبار وأخرى للبكاء، وللعذاب فيما مذاق آخر.
محمّد لواتي
رئيس تحرير يومية المُستقبل المغاربي
 


   ( الاثنين 2017/07/17 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2017 - 5:17 ص
فيديو

بالفيديو: صراخ وعويل بمختلف لغات مسلحي داعش قرب حميمة بريف حمص ...

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! فيديو| مدرس ينقذ تلميذة من الانتحار في اللحظة الأخيرة حاولت الإنتحار من الطابق الـ17؟! خدع سحرية تنتهي بموت او اصابة اصحابها +18 المزيد ...