الاثنين25/9/2017
ص3:51:12
آخر الأخبار
الخارجية العراقية تدعو مجددا لإيجاد حل سلمي للأزمة في سوريةالسيد نصر الله: مواجهة الارهاب ومن قبله العدو الاسرائيلي حمت لبنان والمنطقةمصدر يمني يكشف تفاصيل قصف قاعدة الملك خالد السعودية بصاروخ باليستيوزير الخارجية الجزائري : ندعو لعودة سوريا إلى الجامعة العربيةترهيب في انتخابات «بيدا» بالشمالأنباء عن اتفاق في حي القدم يقضي بترحيل الرافضين إلى الشمال … ملف المصالحة في جنوب العاصمة على «نار حامية»المعلم يلتقي وزراء خارجية العراق وأرمينيا والجزائر: سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمهأبرز مواقف وزير الخارجية السورية وليد المعلم في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: وزارة الدفاع: استشهاد الجنرال فاليري اسابوف في معارك دير الزور بقصف لداعش على مواقع الجيش السوريإصابة 8 أشخاص في إطلاق نار أثناء قداس بكنيسة في ولاية تينيسي الأمريكية"التبغ" تنتج أصناف جديدة من التنباك العجمي ليرتنا والتوجه شرقاً ....بقلم د. حيــان أحمـد سـلمانالوزيران وليد المعلم وسيرغي لافروف، ساعات قليلة في الأمم المتحدة، ولكن رسائل كثيرة...بقلم ديمة ناصيف شرقي الفرات.. حلول مؤجلة ...بقلم مازن بلال عصابة خطف في حماة بيد العدالةمشعوذ يدّعي اتصاله بالجن في قبضة العدالة طائرات حرس الثورة الاسلامية يستهدف آليات داعش عند المناطق الحدودية بين سوريا والعراقرامي أدهم مهرب الألعاب الذي "صنعو منه بطلا" ....أدين بالسجن من قبل القضاء الفنلندي بمجموعة من التهم ؟صدور أسماء الناجحين باختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية بجامعة حماة الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالم مقتل أكثر من 45 عنصرا من “فيلق الشام” بقصف روسي على مقراته في محافظة ادلب الجيش يحكم سيطرته على نحو 50 كم مربعاً بريف حمص ويواصل عملياته في دير الزورحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةعند تناولك الماء فقط لمدة 30 يومًا.. هذا ما سيحدث لجسمكهذا النبات يحمي من السكري وضغط الدمانطلاق أسبوع ثقافي سوري في تونسجديد فيروز ... «ببالي»القبض على فتاة تزوجت 7 مرات خلال 4 أشهرزوجان فوق الستين يقومان بأغرب عملية سرقة دوليةعلماء الأحياء يكشفون.. أيهما أذكي الكلاب أم الذئابفنلندا ترفع السن المطلوبة لفتح حساب على مواقع التواصل الاجتماعيالجمعية العامة 2017: نظام عالمي جديد....بقلم د. بثينة شعبانالمعلم في كلمة سورية في الامم المتحدة: بشائر النصر أضحت قريبة.... أي قوات أجنبية بـ سوريا دون تنسيق معنا تعتبر احتلالا

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

كيف اتقن الجيش العربي السوري مناورة فك الطوق عن مواقعه المحاصرة؟ ...شارل أبي نادر

قد يكون الجيش العربي السوري من اكثر الجيوش التي تضمنت معاركها عمليات فك حصار عن مواقع كان يحاصرها اعداؤها، وحيث كانت تلك المواقع محاصرة بطريقة مُحكَمة، اولاً لناحية وضعها تحت الطوق الكامل، وثانيا لناحية تنفيذ المحاصرة بواسطة عدد كبير من العناصر المجهزة بقدرات وبتقنيات عسكرية ليست بسيطة، 


وثالثا لناحية بعدها الجغرافي عن القوات الصديقة. فإن نجاح الجيش العربي السوري الدائم في فك الحصار عن اغلب تلك المواقع سيسجل كظاهرة لافتة في التاريخ العسكري، وربما ستدخل مناوراته في تلك العمليات في تقنيات تدريب الجيوش وفي العلم العسكري بشكل عام.


دير الزور تتحرر.. وبشارة الانتصار على وجوه المقاتلين


لقد اتقنت وحدات الجيش العربي السوري مناورة فك الحصار عن المواقع المحاصرة، حيث انها اختبرت هذا النوع من العمليات العسكرية الخاصة والتي تتميز بالخطورة وبالحساسية وبالدقة، في العديد من المواجهات التي خاضتها على كامل مساحة الارض السورية، ويمكن ذكر اهمها على الشكل التالي:
فك الحصار عن احياء حلب الغربية
- بعد اقدام الارهابيين على محاصرة احياء حلب الغربية، والتي كانت تعتبر الموقع الوحيد في حلب واريافها تحت سيطرة الجيش، باستثناء مدينتي نبل والزهراء في ريف حلب الشمالي، عمدت القوات الحكومية السورية في بدايات العام 2013 الى شق طريق تجاوز طوله المئتي كلم في منطقة عدوة تنتشر في اغلبها المجموعات المسلحة، وذلك انطلاقا من ريف السلمية في حماه مرورا باثريا وخناصر حتى الاحياء الغربية المحاصرة في المدينة، وكانت تحميه دائما هذه القوات الحكومية بطريقة لافتة على هذا الامتداد الواسع والخطر، وحيث كان هذا الطريق يتعرض دائما لهجمات ومحاولات لقطعه، من قبل وحدات داعش في شرقه بين ريف الرقة الغربي او ريف حلب الجنوبي الشرقي، او من قبل المجموعات الارهابية الاخرى غربه، في ريف حلب الجنوبي الغربي او ريف ادلب الشرقي، وقد نجحت عبره وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه في فك الحصار عن احياء حلب المحاصرة وساهمت بذلك في تكوين قاعدة انطلاق ونقطة ارتكاز، أسست لاحقا لاستكمال تحرير حلب واريافها في معركة استراتيجية شكلّت مفصلا مهما في افشال الحرب على سوريا.

- معركة فك الحصار عن مطار كويرس

في اوائل شهر نوفمبر 2015، انطلقت وحدات خاصة من الجيش العربي السوري باتجاه كويرس المحاصرة عبر محور اساسي من السفيرة جنوب شرق حلب، وبطول اكثر من عشرين كلم في ارض عدوة تنتشر فيها عناصر داعش، تمكنت خلالها هذه الوحدات بعد معارك عنيفة جدا، من اختراق دفاعات وتحصينات التنظيم وفك الحصار عن المطار، مستفيدة من كثافة نارية مدفعية وصاروخية، ومن تغطية جوية كاسحة.
- معركة فك الحصار عن نبل والزهراء
في فبراير من العام 2016 انطلقت وحدات خاصة من باشكوي في ريف حلب الشمالي، وبعملية اختراق صاعقة لم تتجاوز الثلاثة ايام، تم تحرير بلدتي حردتين ومعرستة الخان وصولا الى ملاقاة وحدات اللجان الشعبية في نبل والزهراء ليتم فك الحصار عن البلدتين المحاصرتين، في واحدة ايضا من اخطر وادق العمليات الهجومية الخاصة، عبر اختراق بلدات ومواقع مهمة وحيوية للارهابيين في الريف الشمالي لحلب.
- معركة فك الحصار عن دير الزور
تتميز المعركة الاخيرة بالامس ( 5-9-2017 )، والتي فُكّ الحصار خلالها عن احياء اساسية من مدينة دير الزور بعد ان كانت تحاصرها داعش لثلاث سنوات خلت، تتميز بدقتها وبصعوبتها وباهميتها، وبعد ان قطعت وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه مسافات شاسعة في البادية، متجاوزة الكثير من المواقع المحصنة لداعش، والمحمية بالجبال وبالمحاور الالزامية المسيطر عليها بالنار وبالاسلحة المتطورة، والمزنرة بالعبوات الناسفة وبالالغام، وصلت تلك الوحدات مع الحلفاء الى مشارف اماكن انتشار اللواء 137 غرب دير الزور، وتم ربط أحياء المدينة المحاصرة مع العمق الواسع لسيطرة الجيش العربي السوري في البادية وامتدادا الى المدن السورية الكبرى. وها هي دير الزور اليوم بامان وبحماية الجيش، الذي تتحضر وحداته لفك الحصار عن المطار ولتثبيت نفسها في النقطة الاكثر استراتيجية في الشرق السوري.


من هنا تأتي اهمية هذه العمليات التي هدفت الى فك الحصار عن مواقع للجيش العربي السوري كانت محاصرة من قبل المجموعات الارهابية، وهي بقدر ما حققت للجيش من نقاط حيوية واستراتيجية في معركته الواسعة ضد الارهاب، والتي يبدو انها في نهاياتها بعد الانتصارات الاخيرة على الارهابيين بكافة تسمياتهم، فهي تعتبر علامة فارقة في العلم العسكري وفي تقنيات العمليات الهجومية الخاصة.


   ( الثلاثاء 2017/09/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/09/2017 - 1:45 ص
فيديو

تقرير مصور .. وزارة الدفاع الروسية تنشر أدلة على تواطؤ القوات الأمريكية مع داعش في دير الزور

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ترامب يضع زوجته في موقف محرج مجددًا (فيديو) لاتصدق.... 5 أحداث غامضة التقطتها كاميرات المراقبة بالفيديو.. ما تسلل تحت سرواله كاد يجعله يموت خوفاً ! بالفيديو | "سيلفي صادم" في الأمم المتحدة.. صور المغنية العالمية ريهانا بالأخضر تغزو "السعودية" والسبب !!؟ سقوط شاب من سيارة مسرعة أثناء محاولته ضرب سائق سيارة أخرى (فيديو) بالفيديو...لحظة اختفاء مراسلة أمريكية خلال "بث مباشر" المزيد ...