الجمعة24/11/2017
م18:34:36
آخر الأخبار
أكثر من 300 شهيد وجريح في الهجوم على مسجد الروضة في العريش شمال سيناءابن سلمان يتحدث لأول مرة عن التحقيق مع الأمراءعمر البشير من سوتشي..السلام غير ممكن من دون الأسد41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانيةلدى سوريا منظومات أهم.. لماذا يخشى ليبرمان "بانتسير اس 1"؟...بقلم علي شهاب الجو بين الصحو والغائم جزئياً وبارد ليلاًقمة سوتشي تفتح مسار «الحوار الوطني» ...«هيئة» معارضة جديدة في الرياضمجلس الشعب يقر قانون بتمديد مهلة الإيجارات لثلاث سنواتست قاذفات روسية شنت ضربات على مواقع "داعش" غرب الفراتبيسكوف: توافق على عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري قريباسوريا بلا عسل!تعاون بين "سيرونيكس" وشركة إيرانية لتصنيع شاشات بـ 6 قياساتالقمة السورية - الروسية: التوقيت والنتائج ....حميدي العبداللهعطوان : لماذا تُلخّص ابتسامة الأسد وعِناقِه الحار لبوتين في قِمّة سوتشي هَويّة “سورية الجديدة”؟الإمارات.. الكشف عن “الرغبة الأخيرة” لقاتل الطفل عبيدة قبل إعدامهعصابة شوارع تقطع رأس رجل وتنزع قلبه في واشنطن "السبب مضحك" .....الكشف عن أكبر مبعث لذعر "الجهاديين"؟ بالأسماء.. هؤلاء "المعارضين والمسلحين" الذين سيشاركون بمؤتمر "الرياض 2"جامعة دمشق تحدد الأوراق المطلوبة للتسجيل في التعليم المفتوحالرئيس الأسد يصدر مرسوما حول منح المكلف بالتدريس لدى جميع الجهات العامة تعويضا عن حصة التدريس النظرية أو العملية وفق أجور جديدة للساعةبالفيديو ... تقدم مستمر للجيش السوري والحلفاء في ريف حلب الجنوبي الشرقيالمجموعات المسلحة تخرق اتفاق منطقة تخفيف التوتر وتعتدي على محطة تحويل كهرباء خربة غزالة شرق مدينة درعاوزير السياحة يصدر قرارا يحدد فيه مواصفات وخدمات وضوابط عمل الاستراحات الطرقيةالإسكان تكشف حقيقة العروض الروسية السكنية بأسعار مخفضة!ومن "الجنس" ما قتل! تخلت عن المشروبات الغازية نهائيا فكانت المفاجأة!إطلاق كليب أوبريت «اللـه معنا»لفيروز في عيدها الثاني والثمانين ..من الموسيقيين والعازفين السوريين بفرقتها كل السلام بسبب مشاجرة...فلبيني يجلس فوق نخلة لمدة 3 سنوات نسى أين ترك سيارته ليجدها بعد 20 عاما الممحاة تخلصك من هذه المشكلة في هاتفك الذكي!سامسونغ تطرح هاتف الأسطورة القابل للطي خلال أشهرهل تبدأ "الجامعة العربية" التطبيع مع إسرائيل؟...رفعت سيد أحمدقمم سوتشي: الطريق إلى الخرائط الجديدة!.... بسام أبو عبد الله

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

كيف اتقن الجيش العربي السوري مناورة فك الطوق عن مواقعه المحاصرة؟ ...شارل أبي نادر

قد يكون الجيش العربي السوري من اكثر الجيوش التي تضمنت معاركها عمليات فك حصار عن مواقع كان يحاصرها اعداؤها، وحيث كانت تلك المواقع محاصرة بطريقة مُحكَمة، اولاً لناحية وضعها تحت الطوق الكامل، وثانيا لناحية تنفيذ المحاصرة بواسطة عدد كبير من العناصر المجهزة بقدرات وبتقنيات عسكرية ليست بسيطة، 


وثالثا لناحية بعدها الجغرافي عن القوات الصديقة. فإن نجاح الجيش العربي السوري الدائم في فك الحصار عن اغلب تلك المواقع سيسجل كظاهرة لافتة في التاريخ العسكري، وربما ستدخل مناوراته في تلك العمليات في تقنيات تدريب الجيوش وفي العلم العسكري بشكل عام.


دير الزور تتحرر.. وبشارة الانتصار على وجوه المقاتلين


لقد اتقنت وحدات الجيش العربي السوري مناورة فك الحصار عن المواقع المحاصرة، حيث انها اختبرت هذا النوع من العمليات العسكرية الخاصة والتي تتميز بالخطورة وبالحساسية وبالدقة، في العديد من المواجهات التي خاضتها على كامل مساحة الارض السورية، ويمكن ذكر اهمها على الشكل التالي:
فك الحصار عن احياء حلب الغربية
- بعد اقدام الارهابيين على محاصرة احياء حلب الغربية، والتي كانت تعتبر الموقع الوحيد في حلب واريافها تحت سيطرة الجيش، باستثناء مدينتي نبل والزهراء في ريف حلب الشمالي، عمدت القوات الحكومية السورية في بدايات العام 2013 الى شق طريق تجاوز طوله المئتي كلم في منطقة عدوة تنتشر في اغلبها المجموعات المسلحة، وذلك انطلاقا من ريف السلمية في حماه مرورا باثريا وخناصر حتى الاحياء الغربية المحاصرة في المدينة، وكانت تحميه دائما هذه القوات الحكومية بطريقة لافتة على هذا الامتداد الواسع والخطر، وحيث كان هذا الطريق يتعرض دائما لهجمات ومحاولات لقطعه، من قبل وحدات داعش في شرقه بين ريف الرقة الغربي او ريف حلب الجنوبي الشرقي، او من قبل المجموعات الارهابية الاخرى غربه، في ريف حلب الجنوبي الغربي او ريف ادلب الشرقي، وقد نجحت عبره وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه في فك الحصار عن احياء حلب المحاصرة وساهمت بذلك في تكوين قاعدة انطلاق ونقطة ارتكاز، أسست لاحقا لاستكمال تحرير حلب واريافها في معركة استراتيجية شكلّت مفصلا مهما في افشال الحرب على سوريا.

- معركة فك الحصار عن مطار كويرس

في اوائل شهر نوفمبر 2015، انطلقت وحدات خاصة من الجيش العربي السوري باتجاه كويرس المحاصرة عبر محور اساسي من السفيرة جنوب شرق حلب، وبطول اكثر من عشرين كلم في ارض عدوة تنتشر فيها عناصر داعش، تمكنت خلالها هذه الوحدات بعد معارك عنيفة جدا، من اختراق دفاعات وتحصينات التنظيم وفك الحصار عن المطار، مستفيدة من كثافة نارية مدفعية وصاروخية، ومن تغطية جوية كاسحة.
- معركة فك الحصار عن نبل والزهراء
في فبراير من العام 2016 انطلقت وحدات خاصة من باشكوي في ريف حلب الشمالي، وبعملية اختراق صاعقة لم تتجاوز الثلاثة ايام، تم تحرير بلدتي حردتين ومعرستة الخان وصولا الى ملاقاة وحدات اللجان الشعبية في نبل والزهراء ليتم فك الحصار عن البلدتين المحاصرتين، في واحدة ايضا من اخطر وادق العمليات الهجومية الخاصة، عبر اختراق بلدات ومواقع مهمة وحيوية للارهابيين في الريف الشمالي لحلب.
- معركة فك الحصار عن دير الزور
تتميز المعركة الاخيرة بالامس ( 5-9-2017 )، والتي فُكّ الحصار خلالها عن احياء اساسية من مدينة دير الزور بعد ان كانت تحاصرها داعش لثلاث سنوات خلت، تتميز بدقتها وبصعوبتها وباهميتها، وبعد ان قطعت وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه مسافات شاسعة في البادية، متجاوزة الكثير من المواقع المحصنة لداعش، والمحمية بالجبال وبالمحاور الالزامية المسيطر عليها بالنار وبالاسلحة المتطورة، والمزنرة بالعبوات الناسفة وبالالغام، وصلت تلك الوحدات مع الحلفاء الى مشارف اماكن انتشار اللواء 137 غرب دير الزور، وتم ربط أحياء المدينة المحاصرة مع العمق الواسع لسيطرة الجيش العربي السوري في البادية وامتدادا الى المدن السورية الكبرى. وها هي دير الزور اليوم بامان وبحماية الجيش، الذي تتحضر وحداته لفك الحصار عن المطار ولتثبيت نفسها في النقطة الاكثر استراتيجية في الشرق السوري.


من هنا تأتي اهمية هذه العمليات التي هدفت الى فك الحصار عن مواقع للجيش العربي السوري كانت محاصرة من قبل المجموعات الارهابية، وهي بقدر ما حققت للجيش من نقاط حيوية واستراتيجية في معركته الواسعة ضد الارهاب، والتي يبدو انها في نهاياتها بعد الانتصارات الاخيرة على الارهابيين بكافة تسمياتهم، فهي تعتبر علامة فارقة في العلم العسكري وفي تقنيات العمليات الهجومية الخاصة.


   ( الثلاثاء 2017/09/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/11/2017 - 6:30 م
فيديو

تقدم مستمر للجيش السوري والحلفاء في ريف حلب الجنوبي الشرقي

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

قصة أشهر صورة في التاريخ.. صاحبها التقطها صدفة فرآها مليار شخص.. شاهد صوره القادمة لهاتفك! الفضيحة بالفيديو - مارسيل غانم يقوم بهذه الحركة النابية! من يقصد؟ بالصور...تتويج ملكة جمال فنزويلا لعام 2017. بالفيديو...روبوت يقوم بحركات رياضية وبهلوانية صعبة على البشر ثور ينتقم بطريقة مؤلمة من مصارعه (فيديو) بالفيديو...لحظة سقوط طائرة أمريكية على طريق للسيارات بالفيديو...5 مواقف محرجة لزعماء بسبب رفض مصافحتهم المزيد ...