الأحد23/9/2018
م14:10:53
آخر الأخبار
«معاريف»الصهيونية: العلاقة مع السعودية عمرها عشرات السنينصحيفة كويتية تقر بانضمام عشرات الكويتيين إلى صفوف “داعش” الإرهابي في سورية"عباس: مستعدون لمفاوضات سرية اوعلنية مع "إسرائيلالكشف عن وثيقة "مهمة" حول تورط السعودية في حادث خطيرمشروع نظام التأمين الصحي الجديد في طريقه للإقرارتفعيل ٧ مراكز صحيّة بالقطاع الجنوبي المحرر في القنيطرةالأسد وبوتين يعزيان روحاني: التأكيد على الوقوف مع إيران في مواجهة الإرهابسورية تدين الهجوم الإرهابي في الأهواز الإيرانية وتؤكد أن رعاة الإرهاب لن يستطيعوا تحقيق مخططاتهمالقبض على رجل هدد ترامب بعد مطاردة 3 أشهر (صور)الدفاع الروسية تكشف معلومات مفصلة حول كارثة الطائرة إيل 20 في سوريامجمع بارك ريزيدنس مجمع سكني بخدمات متكاملة على بعد 15 دقيقة من قلب مدينة دمشقليون زكي: لا جدوى حالياً لإلغاء صفر من الليرة"اليوم العالمي للسلام" .....بقلم طالب زيفا باحث في الشؤون السياسية تقديم النصيحة للجهلاء في هذا الزمن الرديء هو شكل من اشكال الكفر والألحاد ....بقلم محمد كمال الجفااختلفوا على غسل الميت فانتهى الامر بطريقة مأساوية!سرقة صراف آلي بكل معداته وأمواله في السعودية فيديو مسرب يظهر تحضير إرهابيي “الخوذ البيضاء” لحادثة مفبركة لاستخدام السلاح الكيميائي في إدلبتركية تجمع القطط "لتصنع منها شاورما للسوريين"!إجراء امتحان الصيدلة الموحدتمديد فترة التقدم إلى المفاضلات الجامعيةتفاقم الاحتقان الشعبي على «قسد» بسبب «التجنيد الإجباري»«جبهة النصرة» تهدد بتعطيل اتفاق إدلبالإنشاء السكني السريع ..بيوت تحت الطلبإزالة الأنقاض وتدويرها.. قراءة موجزة في القانون 3 لعام 2018 تبيّن حرص الدولة على أملاك الناس ومقتنياتهم وسلامتهمدراسة تكشف علاقة نوع الطعام بخطر الإصابة بالسرطان!هل يجدد الجنس الشباب؟عطر الشام4 إلى التنفيذ .. ولكن ماذا عن وردة شامية2؟معركة في عام 600 ق.م يقودها غسان مسعودابنة الرئيس الأميركي تكشف: تعرضت للاغتصاب!اكتشاف جرة حجرية في قبو مسرح بايطاليا تحتوي عملات ذهبية رومانيةالكارثة المناخية القادمة أكبر من المتوقع!اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض من دون تأكيد وجود حياة عليهماأسئلة مشروعة حول «سوتشي»....بقلم محمد عبيدلماذا أشارت روسيا إلى دور إسرائيلي؟ ....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ماذا بعد تعثر «جنيف 8»؟ ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ «جنيف 8» لم يحقق أيّ تقدّم على الإطلاق، ولا تستحق هذه الجولة عناء سفر الوفود والكلفة المترتبة على ذلك. وربّ قائل إنّ المبعوث الدولي إلى سورية كان قد أعلن منذ البداية وقبل وصول الوفود، وحتى قبل انعقاد اجتماع «الرياض ـ 2» عن أنّ الجولة الجديدة من «جنيف 8» ستكون على مرحلتين، ولكن لم يكن متوقعاً أن تكون نتائج المرحلة الأولى على هذا المستوى من السوء.


لم تكن هذه النتيجة مفاجئةً لأحد في ضوء عاملين أساسيين، الأول، إعلان الولايات المتحدة أنها سوف تبقي القوات التي دخلت إلى سورية لمحاربة داعش إلى حين نجاح جنيف، وتربط واشنطن نجاح جنيف بمجموعة من الشروط، منها ما هو قابل للتراجع عنه، مثل دور الرئيس بشار الأسد، ومنها ما تسعى للوصول إليه حتى لو اقتضى الأمر تطبيق سياسة حافة الهاوية، مثل طلبها، وهو طلب إسرائيلي بالأساس، انسحاب قوات حزب الله والقوات الإيرانية من سورية، أو على الأقلّ مرابطتها في مناطق بعيدة عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتلّ. العامل الثاني، وكان تعبيراً عن العامل الأول، البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» الذي تمسك بشروط للحلّ السياسي عفى عليها الزمن وتجاوزتها الأحداث الميدانية والتحوّلات الإقليمية والدولية.

إذا كان تعثر «جنيف 8» بات واضحاً، فالسؤال الأهمّ ماذا بعد هذا التعثر؟

هناك ثلاثة مسارات محتملة: المسار الأول، أن يصرّ المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» وفق أسس الجولة الأولى، وبالتالي تكريس فشل «جنيف 8» مثل الجولات السبع السابقة. المسار الثاني، أن لا تتمّ العودة إلى جولة جديدة إلى ما بعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة، بانتظار ما يحدث من تطورات سياسية وميدانية خلال هذه الفترة ويبنى على الشيء مقتضاه.

المسار الثالث، أن تتمّ إعادة النظر بمقاربة وفد المعارضة السياسية للتسوية والتخلي عن البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» كي يتسنّى عقد لقاءات مباشرة بين وفد الجمهورية العربية السورية، ووفد المعارضة.

حتى هذه اللحظة يبدو أنّ المسار الأول هو المسار المرجح، أيّ إصرار المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» في الإطار السياسي الذي عقدت فيه الجولة الأولى، وإجراء محادثات منفصلة مع الوفود للإيحاء بأنّ مسار جنيف مستمرّ انتظاراً للتطورات الميدانية والسياسية.
البناء


   ( الأربعاء 2017/12/06 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2018 - 1:20 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شجرة تقتل عريسا قبل ساعات من زفافه! بالصورة.. "قطعة حلوى" لتيريزا مي تضع الاتحاد الأوروبي في موقف محرج! شاهد: حاول تقبيلها فمنعته.. محجبة بريطانية تضع الأمير هاري في موقف محرج سرقة على الطريقة الإسبانية.. وفيديو يرصد "التكتيك" لحظة القبض على قاتل فور ارتكابه جريمته بالفيديو... صحفية أوكرانية تتعرض للضرب في بث مباشر . شلال يسقط مياهه من ناطحة سحاب في الصين - فيديو المزيد ...