الأحد16/12/2018
ص3:40:54
آخر الأخبار
أول تعليق من إدارة ترامب على تصويت مجلس الشيوخ ضد ابن سلمانعودة 5703 لاجئا سوريا إلى ديارهم من الأردنالعراق يستدعي سفير النظام التركي احتجاجأ على الانتهاكات الجويةاليونيسيف: وقف إطلاق النار بالحديدة يخفف معاناة 11 مليون طفل يمني(فيديو) شجرة السلام تشع بالمحبة في اللاذقية إنارة شجرة الميلاد المجيد في فندق (شهباء حلب) أنقرة تواصل التصعيد شرق الفرات... وغربه ....توافقات «الدستورية» تتحدّى خطط «المجموعة المصغّرة»سورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامةالاتحاد الأوروبي: عملية تركية محتملة تهدد بمزيد من عدم الاستقرار في سورياناشطو "السترات الصفر" يخلون جادة الشانزليزيه بعد مواجهات مع الشرطة الفرنسيةرئيس مجلس الوزراء يمهل وزير الاتصالات شهر لانجاز مشروع الدفع الالكترونيإطلاق خدمة البطاقة الذكية للآليات الخاصة منتصف الشهر المقبلرِهان الجولاني السرِّي ......بقلم عبد الله سليمان عليواشنطن.. الخروج من الباب والدخول عبر الشباك!حادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداءالعثور على مقبرة جماعيَّة تضم جثامين 3 فتيات من عائلة واحدة من مدينة إنخل بريف درعا وتلقي القبض على شقيقهن (المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - العكَّامالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة وحدات الجيش تنفذ عمليات ضد تحركات الإرهابيين في السرمانية والزيارة بريف حماةالجيش يرد على محاولات تسلل إرهابيين باتجاه نقاط عسكرية بريف حماة ويوقع في صفوفهم خسائر بالأفراد والعتادوزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع توقعات الفلك لعام 2019عملية خاطئة تقود مذيعة أميركية إلى الانتحار"فيسبوك" تعترف بتسريب صور ملايين المستخدمين!العلماء يتنبؤون بأزمة مياه شرب عالميةقمة ترامب نتنياهو وإبن سلمان؟هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيم

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ماذا بعد تعثر «جنيف 8»؟ ....بقلم حميدي العبدالله

بات واضحاً أنّ «جنيف 8» لم يحقق أيّ تقدّم على الإطلاق، ولا تستحق هذه الجولة عناء سفر الوفود والكلفة المترتبة على ذلك. وربّ قائل إنّ المبعوث الدولي إلى سورية كان قد أعلن منذ البداية وقبل وصول الوفود، وحتى قبل انعقاد اجتماع «الرياض ـ 2» عن أنّ الجولة الجديدة من «جنيف 8» ستكون على مرحلتين، ولكن لم يكن متوقعاً أن تكون نتائج المرحلة الأولى على هذا المستوى من السوء.


لم تكن هذه النتيجة مفاجئةً لأحد في ضوء عاملين أساسيين، الأول، إعلان الولايات المتحدة أنها سوف تبقي القوات التي دخلت إلى سورية لمحاربة داعش إلى حين نجاح جنيف، وتربط واشنطن نجاح جنيف بمجموعة من الشروط، منها ما هو قابل للتراجع عنه، مثل دور الرئيس بشار الأسد، ومنها ما تسعى للوصول إليه حتى لو اقتضى الأمر تطبيق سياسة حافة الهاوية، مثل طلبها، وهو طلب إسرائيلي بالأساس، انسحاب قوات حزب الله والقوات الإيرانية من سورية، أو على الأقلّ مرابطتها في مناطق بعيدة عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتلّ. العامل الثاني، وكان تعبيراً عن العامل الأول، البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» الذي تمسك بشروط للحلّ السياسي عفى عليها الزمن وتجاوزتها الأحداث الميدانية والتحوّلات الإقليمية والدولية.

إذا كان تعثر «جنيف 8» بات واضحاً، فالسؤال الأهمّ ماذا بعد هذا التعثر؟

هناك ثلاثة مسارات محتملة: المسار الأول، أن يصرّ المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» وفق أسس الجولة الأولى، وبالتالي تكريس فشل «جنيف 8» مثل الجولات السبع السابقة. المسار الثاني، أن لا تتمّ العودة إلى جولة جديدة إلى ما بعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة، بانتظار ما يحدث من تطورات سياسية وميدانية خلال هذه الفترة ويبنى على الشيء مقتضاه.

المسار الثالث، أن تتمّ إعادة النظر بمقاربة وفد المعارضة السياسية للتسوية والتخلي عن البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» كي يتسنّى عقد لقاءات مباشرة بين وفد الجمهورية العربية السورية، ووفد المعارضة.

حتى هذه اللحظة يبدو أنّ المسار الأول هو المسار المرجح، أيّ إصرار المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» في الإطار السياسي الذي عقدت فيه الجولة الأولى، وإجراء محادثات منفصلة مع الوفود للإيحاء بأنّ مسار جنيف مستمرّ انتظاراً للتطورات الميدانية والسياسية.
البناء


   ( الأربعاء 2017/12/06 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/12/2018 - 10:22 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب شاهد كيف تفادى نادل خطأه في حفل عشاء جائزة نوبل امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو المزيد ...