الاثنين23/9/2019
ص0:34:21
آخر الأخبار
السيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةوصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباًماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”اختلالات سوق العمل في الاقتصاد السوريّ وسياسات تصحيحها (2001-2017)...بقلم د. أيهم أسدمجلس الوزراء: توجيه الإنفاق والسيولة المالية والإقراض في الإنتاج والتنميةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة المالية العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةالجيش السوري يقصف مواقع ارهابيي "النصرة" غرب حلبحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضبعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

“وطن” كلمة عربية لا يقابلها بالإنكليزيّة ما يضفي الارتياح.

كتبت الدكتورة بثينة شعبان رئيسة مجلس الأمناء في مؤسسة وثيقة وطن مقالا تحت عنوان “كرامة الأوطان”، تحدثت فيه عن النقاش الذي استمرّ وقتا طويلا حول الاسم الذي سيتم إطلاقه على مركز الأبحاث والمسمّى حاليّا “مؤسسة وثيقة وطن”.


وأضافت الدكتورة شعبان في مقالها “حين استقرّ بنا الأمر على اسم “وثيقة وطن” شعرنا بالارتياح، لأنّ كلمة “وطن” تحمل تلك الشحنة الوجدانية، والتاريخية، والمعرفية، التي نرجو أن يمثلّها مركزنا هذا”

وبعد اختيار الاسم باللغة العربية للمؤسسة، لفتت الدكتورة شعبان إلى الصعوبة البالغة التي واجهت مجلس الأمناء، في ترجمة كلمة وطن إلى الإنكليزية، خاصة وأنه كان قد تمّ التصميم على وضع المعلومات عن المركز باللغتين العربية والإنكليزية.

وأشارت الدكتورة بثينة شعبان أنه “على الرغم من أن جميع أعضاء مجلس الأمناء يتقنون اللغة الإنكليزية، إلا أن كلّ الكلمات والمصطلحات المقترحة قد فشلت في حمل المعنى الحقيقيّ لكلمة “وطن”

وقد رأت الدكتورة شعبان في مقالها أن السّبب الذي أضفى تلك الصّعوبة في الترجمة هي أن ” الوطن هو التاريخ، وهو الماضي، وهو الحاضر، وهو كلّ ما ورثناه من حضارة وعلم وأخلاق عن الآباء والأجداد وهو ما نطمح أن نورّثه لأبنائنا وأحفادنا، ولأنّ الوطن هو فرحنا، وهو حزننا، وهو كرامتنا، وهو عزتنا، وهو كبرياؤنا، فكيف يمكننا أن نجد كلمة باللّغة الانكليزية تحمل كلّ هذه الوشائج، وتوحي بها لمن يسمعها أو يقرأها أو يستخدمها؟”

وتابعت رئيسة مجلس الأمناء الدكتورة شعبان “وبعد ساعات من النقاش اكتشفنا من خلاله أنّ كلمة “وطن” هي أكبر، وأعمق، وأشمل، حتى مما كنّا نحن ندرك ونتصوّر، قرّرنا ألا نترجم العنوان، وأن نبقي عليه كما هو باللغة العربيّة، ونستخدمه في أي لغة حيّة تماماً كما نستخدمه في العربيّة ألا وهو “وثيقة وطن” وفقط نكتبه بالأحرف اللاتينية ليتصدّر المعلومات باللغة الإنكليزية من دون ترجمة أو تحريف”

مؤسسة وثيقة وطن


   ( الأربعاء 2019/07/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 12:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...