الأربعاء13/11/2019
م15:38:17
آخر الأخبار
عون متمسك بمطالب المحتجين ويدعوهم للعودة إلى منازلهمصفارات الإنذار تدوي صباحاً في مستوطنات إسرائيلية بعد إطلاق صواريخ من غزةالرئاسة العراقية تؤكد أن الإصلاح قرار وطني وترفض أيّ تدخل خارجيثلاثة شهداء فلسطينيين جراء عدوان طيران الاحتلال المتواصل على قطاع غزة.. المقاومة الفلسطينية ترد وإصابة 4 مستوطنينالاحتلال الامريكي يعييد نشر قواته شمال شرقي سورياأكد أنه لا يمكن الطلب من العراق أو سورية فقط معالجة هذه المشكلة … غوتيريش: الدواعش الأجانب مسؤولية دولية مشتركةنكون أو لا نكون فنحن في مرحلة حسّاسة … رئيس الحكومة للمحافظين: عليكم الخروج من بوتقة الموظف ومن يرَ أنه غير مؤهل فليخرج من مكانهالرئيس الأسد يكشف عن الطرف الذي أخبره بدور قطر في إشعال التظاهرات في سوريا...ترامب يعرض على أردوغان صفقة بـ100 مليار دولارالاتحاد الأوروبي يجمع على فرض عقوبات على النظام التركيطهران ودمشق تستهدفان تبادلا تجاريا بمليار دولار في العامين المقبليناعتماد شركتين إسبانية وإيطالية لتسويق المنتجات الزراعية السورية بالأسواق الخارجيةلبنان والعراق: هل يُكرّر التاريخ نفسه؟..بقلم الاعلامي حسني محلي ( المياه) .. هل تعود الى الواجهة بين تركيا وسوريااتفق معه على اجر قدره ٧ ملايين .. شاب يستعين ب “قاتل مأجور” لقتل جدته في دمشقمركز الأمن الجنائي في السلمية يكشف ملابسات جريمة قتل وقعت في حماة.الحرب السورية تستدعي دبابات مزودة بالحماية الديناميةلا تملكها إلا 6 دول من بينها سوريا.... 9 معلومات عن منظومة "باك إم" الصاروخية1800 طالب يتقدمون لامتحان الهندسة المعمارية الموحدتخفيض الحد الأدنى لقبول أبناء وبنات الشهداء في الصف الأول الثانويدبابات الجيش السوري تخوض اشتباكات عنيفة على الحدود السورية التركية .. فيديو شهداء وجرحى بقصف صاروخي لفصائل تابعة لتركيا على بلدة في ريف حماةالعلبي: إعادة النظر بإيجارات أملاك الدولة في دمشق.نيرفانا..فندق خمس نجوم ومجمع تجاري على مساحة 5 آلاف وبارتفاع 12 طابقإثبات خطورة تناول دواء ومكمل غذائي على الصحةحرِّكوا أجسامكم... وإلا !زهير قنوع يستعدّ لفيلم «البحث عن جولييت»... تجربة سينمائية حول التحرّش الجنسي وفاة المخرج السوري خالد حصوة تعيد نجله وليد إلى دمشق"خلاط" يقتل امرأة بطريقة مروعة أثناء إعدادها الطعامهاتف ذكي يقتل صاحبه وهو نائم"ثغرة خطيرة"... فيسبوك تشغل كاميرا هواتف آيفون سرا (فيديو)اكتشاف "حيوان غريب جدا" في مصر قد يحل لغز "أبو الهول"النظام الإقليمي.. أقل من الحرب المباشرة وأكثر من تسوية..... محمد نادر العمريالرئيس الأسد مطمئن ويطمئن

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

نصيحة عرّاب "المُعارضة السوريّة" المَسمومة.. لماذا تتزامن هذه النّصيحة مع قُرب الهُجوم على إدلب؟ وهل هِي نُقطة النّهاية؟

مع بِدء العد التّنازلي لهُجومٍ مُوسّع تشنّه القوّات السوريّة بدعم وغطاء جوّي روسي، لإعادة السيطرة على مدينة إدلب، آخر أبرز معاقل المعارضة السوريّة السياسيّة والمُسلّحة في آنٍ، وجّه روبرت فورد، آخِر سُفراء أمريكا في دِمشق نصيحة صادمة لهذه المُعارضة في مقالٍ نشره في صحيفة “الشرق الأوسط” قال فيه “لا تنتظروا شيئًا من واشنطن، فالولايات المتحدة غير مستعدّة للمُخاطرة بحربٍ عالميّةٍ ثالثةٍ ولن تتدخّل لوقف القصف السوريّ الروسيّ لمدينة إدلب”.


كلام السفير فورد على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، ليس لأنّه يُعتبر من أبرز المُتخصّصين في المِلف السوري، وإنّما أيضًا لأنّه كان من أبرز داعِمي "المُعارضة السوريّة"، والمُشجّعين لها للاحتِجاج والتّظاهر في بداية الأزمة، واعدًا بتقديم دعم أمريكي، وخرج عن كُل الأعراف الدبلوماسيّة المُتّبعة عندما ذهب إلى معاقلها في حماة وحمص، والتقى" النّشطاء" في ذلك الحين.

معركة إدلب من المُتوقّع أن تكون حاسمة بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، خاصّةً في ظل الأزمة التركيّة الأمريكيّة التي تصاعدت حدّتها بعد شراء أنقرة لمنظومات الصواريخ “إس 400” الروسيّة، وإعادة فتح ملف اللاجئين السوريين في تركيا الذين يزيد تعدادهم عن 3.5 مليون لاجِئ، وتصاعد المطالب في أوساط الحُكم والمُعارضة معًا، بضرورة ترحيلهم تدريجيًّا إلى بلادهم بعد أن أصبحوا عبئًا أمنيًّا واقتصاديًّا على البِلاد، حسب ما جاء في تصريحات ومقالات عديدة في الصّحف، على لسان مسؤولين في حكومة الرئيس أردوغان التي بات بعض هؤلاء يحمِل ملف اللاجئين السوريين الذي استغلّته المُعارضة، من الأسباب الرئيسيّة لخسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئاسة بلديّة إسطنبول، العاصمة الاقتصاديّة والتاريخيّة لتركيا في الانتخابات الأخيرة.
لا تستطيع أمريكا أن تتدخّل فعلًا للتصدّي لأيّ هجوم على إدلب لأنّ هُناك اتّفاقًا على سيطرة روسيا على أجواء المدينة مع الولايات المتحدة في ظِل تقاسُم النفوذ بين القوّتين العظميين، فالشمال الغربي لروسيا، وشرق الفرات لأمريكا حتّى الآن على الأقل، مُضافًا إلى ذلك أن أمريكا خسرت حربها لإسقاط الحُكم في سورية، رغم إنفاقها 90 مليار دولار، وأكّدت تصريحات ترامب حول رغبته في سحب كُل القوّات الأمريكيّة من سورية (2000 جندي) هذه الخسارة، وتأجيل تنفيذ هذا القرار لا يعني إلغاؤه.
إعادة سيطرة الجيش العربي السوري على مدينة إدلب بالقوّة المُسلّحة بعد فشل كُل الحُلول الأخرى السلميّة، ربّما يؤدّي إلى فتح الباب للمعركة الأهم في شرق الفرات حيث تُسيطر" قوات سورية الديمقراطيّة"على حُقول النفط والغاز شرق دير الزور بدعمٍ من الولايات المتحدة.
السفير فورد كان مُحقًّا في نصيحته هذه، التي تعكِس الخُذلان الأمريكيّ للمُعارضة السوريّة، بسبب انتهاء دورها، بعد استخدامها بشكلٍ بشِعٍ في لعبة دوليّة لم تُحقّق أغراضها في تغيير النظام، وتخلّى الجميع عنها بما في ذلك أقرب حُلفائها العرب، وخاصّةً في دول منطقة الخليج العربي، والسعوديّة وقطر والإمارات على وجه الخُصوص.
السؤال المطروح بقوّةٍ الآن هو أين سيذهب قادة هذه المُعارضة وقوّاتها المسلّحة بعد رفض أمريكا أيّ تأشيرات دخول لهم لأراضيها، وتراجع اهتمام ورعاية السلطات التركيّة بشكلٍ مُتسارعٍ لهياكلهم التنظيميّة، وحاضنتهم من اللاجئين السوريين، وفِعل عواصم خليجيّة للشيء نفسه، بل وفتح قنوات لها مع السلطات السوريّة؟
والسؤال الأهم هو حول مصير حواليّ ثلاثة ملايين من أهالي مدينة إدلب، أو أسر المُقاتلين الذين لجَأوا إليها من أماكن أخرى في سورية مثل حلب وحمص وغوطة دِمشق في ظِل إغلاق الحُدود التركيّة في وجوههم؟
الأيّام والأسابيع المُقبلة قد تُجيب عن جميع هذه التّساؤلات، ومن غير المُعتقد أن تكون هذه الإجابات ورديّة ومُطمئنة.. واللُه أعلم.
“رأي اليوم”


   ( الأربعاء 2019/07/31 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 13/11/2019 - 3:24 م

حوار الرئيس #الأسد مع قناة #RT_International_World

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هل تظن ان تفجيرات جاكرتا، هي محاولة سعودية لجر اندنوسيا الى تحالفاتها المزعومة ضد "الارهاب" !؟




التبول على الطعام... قطة تنتقم أشد انتقام من صاحبتها (فيديو) شاهد: صاحب مقهى صيني يصبغ فرو كلابه بألوان البندا لجذب الزائرين… بسعر فلكي.. "مجهول" يشتري أغلى ساعة يد في التاريخ بالفيديو... قطة عجيبة تدعى "بطاطا" تجذب آلاف المتابعين شاهد ماذا فعل كلب عندما أراد فهد افتراسه وهو نائم... فيديو مجهول يشعل سيارة في السعودية ويكاد أن يقع في شر أعماله... فيديو شاهد ماذا حدث لعامل الكهرباء أثناء أداء عمله... فيديو المزيد ...