الثلاثاء17/9/2019
ص6:20:42
آخر الأخبار
بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالعدو الإسرائيلي يجدد خرقه الأجواء والمياه اللبنانيةالبداية عبر الانسحاب من طريق حلب حماة … تركيا تعمل على تحجيم «النصرة» وليس تفكيكهاالبيان الختامي لرؤساء الدول الضامنة ا: الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب ورفض الأجندات الانفصاليةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنيةالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون.....إعداد وتعليق : مازن جبور ترامب: لا نريد حربا مع إيران لكننا مستعدون لهاقمة أنقرة: بحث وضع إدلب والتوافق على أعضاء اللجنة الدستورية السوريةبعد استهداف منشآت نفطية... هذا ما حدث للأسهم الأمريكية وقطاع الطاقةوزير المالية: ضرب المهربين والمحتكرين بيد من حديد"إسرائيل والتحدي الوجوديّ الجديد" مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية..........أ.تحسين الحلبيسيناريوهات الحرب الإردوغانية: تسلية أم ماذا؟!....بقلم الاعلامي حسني محليأول الغيث قطرة.. وزارة المالية تؤكد حجزها على أموال وزير سوري وزوجته الأوكرانيةشرطة منطقة الرستن في حمص تلقي القبض على عصابة سرقة مؤلفة من أربعة أشخاصالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءالجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخوناستشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في البويضة شمال حماةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزور دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبلهذا ما يفعله إهمال صحة الفم بدماغ الإنسان جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"فرنسا .. تعويض عائلة موظف مات وهو يمارس "الجنس" أثناء رحلة عمل على اعتبار أنه "حادث عمل" بعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةسامسونغ تستعين بمشهد لرجل وامرأة للسخرية من هاتف "آيفون 11"... فيديوالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان أردوغان يزيف ذاكرة الأجيال

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عن الفرق بين معركة إدلب والمعارك السابقة بقلم حميدي العبدالله

 

يتساءل كثيرون عما إذا كانت معركة تحرير إدلب ستكون أمراً أصعب أو أسهل من معارك التحرير السابقة التي خاضها الجيش السوري.


واضح من خلال استقراء دقيق للمعارك السابقة، ولما يحدث الآن في معارك على جبهة إدلب، وما حققه الجيش السوري حتى الآن، وما ينتظر أن يحدث في غضون الأيام والأسابيع القليلة المقبلة أنّ معركة إدلب ستكون، من حيث المدة الزمنية، أطول من معارك تحرير الغوطة الشرقية والمنطقة الجنوبية، ولكنها لن تكون أطول وأصعب من معارك تحرير محيط حلب وأحيائها الشرقية، وتحرير مدينة دير الزور وكبرى المدن الأخرى في المحافظة.


معركة الغوطة لم تستغرق أكثر من شهر واحد، ومعركة المنطقة الجنوبية كذلك، ولهذا يمكن الاستنتاج أنّ تحرير إدلب سوف يستغرق وقتاً أطول من تحرير هاتين المنطقتين. لكن تحرير الأحياء الشرقية من مدينة حلب، والذي تمّ على ثلاث مراحل، استغرق وقتاً لن يكون وقت تحرير إدلب أطول منه، لا سيما أنّ الأوضاع متشابهة، إذ أنّ خطوط الإمداد للإرهابيين كانت مفتوحة من تركيا مثلما هو الحال في إدلب والشاهد على ذلك الهجوم على الكليات.

المرحلة الأولى من تحرير أحياء حلب الشرقية بدأت عندما قام الجيش العربي السوري بتوسيع نطاق فك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء وتحرير مزارع الملاح وصولاً إلى مخيم حندرات. وقطع طرق إمداد الإرهابيين في الأحياء الشرقية من شمال حلب. بعد ذلك ومع استعداد الجيش السوري لبدء المرحلة الثانية شنّت الجماعات الإرهابية هجوماً على الكليات واستولت عليها، عندها بدأت المرحلة الثانية التي انتهت بقطع اتصال الجماعات الإرهابية بين أحياء حلب الشرقية والأحياء الغربية التي تسيطر عليها مثل بستان القصر والأنصار والشيخ سعيد، وأحياء أخرى، من جنوب حلب، وعندما أحكم الجيش السوري حصار الجماعات الإرهابية في الأحياء الشرقية، لم تستغرق عملية تحرير هذه الأحياء أكثر من أسبوعين، ولكن عملية تحرير أحياء حلب الشرقية بمراحلها الثلاث استغرقت وقتاً طويلاً يتجاوز الأربعة أشهر، والأرجح أنّ معركة تحرير إدلب سوف تشبه من نواحي كثيرة، سواء المدة الزمنية، أو التدخلات والدعم التركي للإرهابيين معركة حلب، ولن تستغرق وقتاً أطول من ذلك، إذ أنه وبعد أن يسيطر الجيش السوري على مثلث مورك كفرزيتا خان شيخون وهو قائم الآن، وتحرير كباني والتلال المحيطة بها في ريف اللاذقية، فإنّ أفق إعادة إدلب إلى كنف الدولة السورية سلماً أو حرباً لن تستغرق فترة طويلة، والأرجح أن يكون السيناريو في النهاية يشبه سيناريو المنطقة الجنوبية، حيث يتمّ التعامل مع جيوب النصرة المتبقية مثلما تمّ التعامل مع داعش في حوض اليرموك.

البناء


   ( الأربعاء 2019/08/21 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/09/2019 - 5:08 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب ثعبان ضخم يكسر عظام تمساح أمام عين سائح المزيد ...