الاثنين6/4/2020
ص4:4:55
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية«الجوار المرّ»... وثيقة «الميادين» على الخيانة العظمى!استمرار حملات التنظيف والتعقيم في دمشق وحلبالكشف عن خريطة انتشار إصابات كورونا في المحافظات السوريةمجلس الوزراء يعتمد البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.. ومكافأة مالية للكوادر الصحية في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاعنقل رئيس الوزراء البريطاني إلى المستشفىأكثر من 68 ألف وفاة في العالم جراء فيروس كورونا المستجدالنفط: لا تعديل على مدة استلام اسطوانة الغاز وتبقى على حالها تبعاً للأقدمية وتوافر المادةمن الذين منحتهم وزارة الاتصالات والتقانة عرضاً مجانياً لشهرين تقديراً لدورهم في التصدي لكورونا؟أين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!شرطة ناحية صحنايا تلقي القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على مرأة وزوجهاوفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟كشف خطر الغريب فروت المميت“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناأم مريضة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعاتحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عن الفرق بين معركة إدلب والمعارك السابقة بقلم حميدي العبدالله

 

يتساءل كثيرون عما إذا كانت معركة تحرير إدلب ستكون أمراً أصعب أو أسهل من معارك التحرير السابقة التي خاضها الجيش السوري.


واضح من خلال استقراء دقيق للمعارك السابقة، ولما يحدث الآن في معارك على جبهة إدلب، وما حققه الجيش السوري حتى الآن، وما ينتظر أن يحدث في غضون الأيام والأسابيع القليلة المقبلة أنّ معركة إدلب ستكون، من حيث المدة الزمنية، أطول من معارك تحرير الغوطة الشرقية والمنطقة الجنوبية، ولكنها لن تكون أطول وأصعب من معارك تحرير محيط حلب وأحيائها الشرقية، وتحرير مدينة دير الزور وكبرى المدن الأخرى في المحافظة.


معركة الغوطة لم تستغرق أكثر من شهر واحد، ومعركة المنطقة الجنوبية كذلك، ولهذا يمكن الاستنتاج أنّ تحرير إدلب سوف يستغرق وقتاً أطول من تحرير هاتين المنطقتين. لكن تحرير الأحياء الشرقية من مدينة حلب، والذي تمّ على ثلاث مراحل، استغرق وقتاً لن يكون وقت تحرير إدلب أطول منه، لا سيما أنّ الأوضاع متشابهة، إذ أنّ خطوط الإمداد للإرهابيين كانت مفتوحة من تركيا مثلما هو الحال في إدلب والشاهد على ذلك الهجوم على الكليات.

المرحلة الأولى من تحرير أحياء حلب الشرقية بدأت عندما قام الجيش العربي السوري بتوسيع نطاق فك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء وتحرير مزارع الملاح وصولاً إلى مخيم حندرات. وقطع طرق إمداد الإرهابيين في الأحياء الشرقية من شمال حلب. بعد ذلك ومع استعداد الجيش السوري لبدء المرحلة الثانية شنّت الجماعات الإرهابية هجوماً على الكليات واستولت عليها، عندها بدأت المرحلة الثانية التي انتهت بقطع اتصال الجماعات الإرهابية بين أحياء حلب الشرقية والأحياء الغربية التي تسيطر عليها مثل بستان القصر والأنصار والشيخ سعيد، وأحياء أخرى، من جنوب حلب، وعندما أحكم الجيش السوري حصار الجماعات الإرهابية في الأحياء الشرقية، لم تستغرق عملية تحرير هذه الأحياء أكثر من أسبوعين، ولكن عملية تحرير أحياء حلب الشرقية بمراحلها الثلاث استغرقت وقتاً طويلاً يتجاوز الأربعة أشهر، والأرجح أنّ معركة تحرير إدلب سوف تشبه من نواحي كثيرة، سواء المدة الزمنية، أو التدخلات والدعم التركي للإرهابيين معركة حلب، ولن تستغرق وقتاً أطول من ذلك، إذ أنه وبعد أن يسيطر الجيش السوري على مثلث مورك كفرزيتا خان شيخون وهو قائم الآن، وتحرير كباني والتلال المحيطة بها في ريف اللاذقية، فإنّ أفق إعادة إدلب إلى كنف الدولة السورية سلماً أو حرباً لن تستغرق فترة طويلة، والأرجح أن يكون السيناريو في النهاية يشبه سيناريو المنطقة الجنوبية، حيث يتمّ التعامل مع جيوب النصرة المتبقية مثلما تمّ التعامل مع داعش في حوض اليرموك.

البناء


   ( الأربعاء 2019/08/21 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 06/04/2020 - 3:29 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...