الجمعة10/4/2020
ص5:59:11
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: إصابة 150 من أفراد العائلة المالكة في السعودية بفيروس كوروناتحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..الخارجية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام مواد سامة في بلدة اللطامنة عام 2017 مضلل وتضمن استنتاجات مزيفة ومفبركةوزارة الصحة تضع دليل توعية للتصدي لفيروس كورونا لتطبيقه بالمؤسسات الصحيةالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العينروسيا: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ارتكبت انتهاكات فظة لمبدأ عملها وتقريرها الجديد حول سورية “غير جدير بالثقة”زاخاروفا: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية يخالف القانون الدولي وجاء بأوامر غربيةكليتشدار أوغلو: أردوغان عدو الديمقراطية وحرية الصحافةوزير التجارة الداخلية يطلع على واقع الأسواق ويبحث الآليات الجديدة لبيع مادة الخبز في حماة وحمصنقابة مقاولي الإنشاءات تصرف راتب شهر منحة للمتقاعدينالشمال السوري والمنطقة الآمنة .. من محظور إلى مُتاح....بقلم Александр Кузнецовالوباء جعل ترامب ينتبه إلى القمر القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينحقائق جديدة حول كورونا: 3 سلالات مختلفة تجتاح العالم والنسخة الأصلية الأكثر انتشارا في أمريكا"كذئب في ثوب حمل".. كشف كيف "يخدع" كورونا جسم الإنسان ويدخل "متخفيا"مسلسل "مقابلة مع السيد آدم".. هل يعرض في رمضان؟“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضصناعة سورية بالكامل... جهاز التنفس "أمل" يسلم الأسبوع القادم لوزارة الصحة لاختبارهبيل غيتس يحدد متى يصبح الناس آمنين من فيروس كوروناجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

بعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات


تعرضت الصناعة النفطية السعودية لانتكاسة كبيرة نتيجة الهجوم الذي تعرضت له شركة أرامكو السعودية، والذي تبناه الحوثيون كَرَد على الحرب التي تشنها السعودية على اليمن، إذ تم استهداف كلّ من مصفاة بقيق النفطية والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى نحو 7 مليون برميل نفط يومياً وحقل هجرة خريص والذي ينتج نحو 1.5 مليون برميل يومياً. أعاد هذا الهجوم الكبير التذكير بما حدث بسوق النفط عندما توقفت الحقول النفطية عن الإنتاج إبان حرب الخليج الثانية في العام 1991.

يُجمعُ الخبراء على فداحة الأضرار المالية التي تعرض لها الاقتصاد السعودي والذي لن تقل تأثيراته عن الخسائر المالية المباشرة التي عانت منها الخزينة العامة للسعودية نتيجة للحرب على اليمن طوال سنواتها الخمس. فوفقاً للتقديرات الأولية، تعرضت السعودية لخسارة نحو 60% من صادراتها النفطية والتي تتمثل بنحو 10 مليون برميل من النفط الخام، إضافة إلى أكثر من 20% من إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي. كما تعرّض السوق المحلي لنقص كبير في المشتقات النفطية نتيجة الدمار الكبير الذي تعرضت له مصفاة بقيق النفطية، ما سيخلّف تأثيرات كبيرة على شركات البيتروكيماويات السعودية، وانعكس ذلك مباشرة على أسواق المال، إذ تراجع المؤشر بنسبة تجاوزت 3% كما تراجعت سندات أرامكو الدولارية بشكل كبير في الأسواق المالية العالمية. ومن المتوقع أن يتعرض قطاع الناقلات لأضرار مالية كبيرة نتيجة توقف عمليات الشحن البحري.
تشكل هذه الخسارة في الإمدادات النفطية (6 مليون برميل نفط) نحو 6% من إمداد الطاقة العالمي، ووفقاً للإحصائيات العالمية، لا أحد من منتجي النفط قادر على تعويض هذه الخسارة في الإمدادات (يمكن تعويض 2% فقط وفق الخبراء) وبالتالي سيؤدي هذا التراجع في الإمداد إلى ارتفاعات غير مسبوقة بأسعار النفط الخام وفقاً للعرض والطلب، إذ توقع خبراء النفط العالميين أن يتجاوز سعر برميل النفط حاجز الـ 70 دولار في المدى القريب (أسبوع) وحاجز الـ 100 دولار في المدى الأبعد (شهر) وذلك يعود في الحقيقة إلى السرعة في إصلاح الأضرار واستئناف الصادرات السعودية النفطية، وتشير التقديرات الحالية إلى أن عمليات الصيانة ستحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقصيرة، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي إلى إصدار تعليماته باستخدام مخزونات الخام الفيدرالية لتهدئة سوق النفط، كما تمتلك السعودية مخزونات من النفط الخام في كل من رأس التنورة ومصر وشرق آسيا وهولندا تقدر بنحو 200 مليون برميل، يمكنها السحب منها لتغطية جزء من الطلب العالمي على النفط.
كما ستتحول المملكة من "مصدّر كبير" إلى "مستورد كبير" للمشتقات النفطية، ذلك بعد توقف جزء كبير من إمدادات مصفاة بقيق للسوق المحلية من البنزين والديزل والفيول، الأمر الذي سيرتب أعباءً مالية كبيرة على الخزينة العامة للمملكة. إضافة إلى أن هذا الهجوم سيكون له تداعيات سياسية وعسكرية ستزيد من حالة التوتر في منطقة الخليج، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب على الملاذات الآمنة كالمعادن الثمينة، وتضرر أسواق الأسهم في دول الخليج وخاصة أسهم شركات البتروكيماويات وقطاع البنوك. والأهم من ذلك هو إرجاء عملية طرح (بيع) قسم من أسهم شركة أرامكو النفطية للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية، والذي كان مقرراً في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ويُعد إدراج أرامكو أكبر عملية إدراج من نوعها في التاريخ، إذ إن قيمة الشركة تفوق ألف مليار دولار، الأمر الذي سيؤثر سلباً على خطة المملكة 2030.
وأخيراً، هل ستؤدي هذه الضربة الموجعة للاقتصاد السعودي والعالمي إلى تسريع عملية البحث عن حل سياسي للأزمة اليمنية؟ إذ إن تكلفة استمرار هذه الحرب العبثية أصبحت أكبر من أن يتحملها الاقتصاد العالمي؛ أم ستكون الشرارة التي ستشعل حرباً كبيرة في منطقة الخليج العربي؟ وهل هذا الهجوم هو رسالة سياسية وعسكرية على مقاس الحوثيين؟ أم هي رسالة من اللاعبين الكبار كان الحوثي فيها الوسيط فقط؟


   ( الأربعاء 2019/09/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 10/04/2020 - 3:35 ص

الأجندة
الشرطة الأمريكية تعتقل سيدة تلعق المجوهرات عمدا داخل أحد المتاجر المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" المزيد ...