الاثنين30/3/2020
ص4:20:50
آخر الأخبار
انسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادمن هم الأشخاص الذين تم استثناؤهم من قرار منع التجول بين المحافظات؟وزارة الصحة: وفاة سيدة وتسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونامجلس الوزراء: حظر التجول بين المحافظات اعتباراً من السادسة مساء الثلاثاء القادم وحتى 16 نيسان.. واعتماد آلية لتنظيم دفع الرواتب والأجور الحكومة تتخد كل مايلزم لتكون كل محافظة سورية مهيأة للتصدي لفيروس #كورونا المستجد ترامب: نعمل على تجربة دواء جديد لفيروس كورونا... ونظامنا الصحي قديم و متهالكموسكو: على واشنطن إلقاء اللوم على نفسها بخصوص انتشار كوروناالاقتصاد تسمح باستيراد الدقيق لكل المستوردين من تجار وصناعيين«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسيةترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسيااتصال محمد بن زايد بالرئيس الأسد.. الهدف كورونا أم إردوغان؟....بقلم الاعلامي حسني محليوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخربالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةالتنظيمات الإرهابية المدعومة تركياً تخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية بريف إدلبمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!مفاجأة... اكتشاف طريقة جديدة تنتقل بها عدوى "كورونا"للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهاترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"بين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارروسيا تكشف عن جهاز فحص محمول لفيروس كورونا يظهر النتيجة بشكل فوريكيف تتأكد من تعقيم "لوحة المفاتيح" أثناء العمل من المنزل؟أفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونامن أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجود

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تشكيل اللجنة الدستورية: هل أفرجت واشنطن عن الحلّ السياسي؟ ....حميدي العبدالله

من المعروف أنّ ما كان يعترض ولادة اللجنة الدستورية والاتفاق على آليات عملها، على الرغم من مرور سنتين على مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، هو اعتراض الولايات المتحدة وحلفائها على بعض الأسماء في الثلث الثالث من أعضاء هذه اللجنة،


 وكانت تركيا من بين الدول التي عرقلت ولادة اللجنة الدستورية، بدليل أنه ما إنْ تمّ الاتفاق على تشكيل اللجنة في قمة أستانا الأخيرة التي عقدت في تركيا، حتى أعلن بعد ذلك بأيامٍ قليلة الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية والاتفاق على آليات عملها.


السؤال المطروح، طالما أنّ الولايات المتحدة وتركيا هما الطرفان اللذان كانا يعرقلان تشكيل اللجنة ويصرّان على فرض مطالب تعجيزية، رفضتها سورية بقوة لأنها تمسّ خطوطها الحمراء، وتحقق عن طريق السياسة ما عجزوا عن تحقيقه عن طريق الحرب، هل يعني ذلك الإفراج عن الحلّ السياسي الذي عارضته بقوة واشنطن وأنقرة وقدّمتا الدعم لكافة التشكيلات المسلحة والإرهابية لتخريبه؟

الجواب القاطع مرتبط بأمرين أساسين، الأمر الأول، ما إذا كانت اللجنة الدستورية، بعد الاتفاق على أعضائها وآليات عملها، سوف تباشر مراجعة الدستور بطريقة جدية وبنّاءة، لا تحويل اللجنة وفرض مطالب تعجيزية رفضتها سورية إلى منبر يشبه اجتماعات جنيف بدوراتها المتعدّدة الذي شاركت فيه وفود عن الجمهورية العربية السورية وجماعات المعارضة، وكانت مجرد منبر إعلامي لعرض كلّ طرف رأيه من دون حصول أيّ تقدّم.

الأمر الثاني، أن تنهي اللجنة الدستورية مراجعتها لبنود الدستور، واتخاذ قرارات وفاقية بتوقيت أسرع من توقيت العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش السوري لاستعادة سلطة الدولة على كلّ الأراضي السورية، بما يسمح بالاستنتاج أنّ هناك إسهاماً للحل السياسي في اختصار ويلات الخيار العسكري.

إذا لم يتحقق ذلك، فإنّ تشكيل اللجنة الدستورية ومباشرة عملها لا يعني شيئاً على الإطلاق.

لا شكّ أنّ ثمة بعض المؤشرات التي قد تحمل معها ما يدفع إلى التفاؤل، مثل بيان الترحيب الذي صدر عن الولايات المتحدة، الذي خلا من التحفظات والحذر الذي قد يقود إلى انتكاسة، ومن مثل الاقتناع بأنه في الفترة الأخيرة حدثت جولات اختبار للقوة بين محور المقاومة والمحور الذي تقوده الولايات المتحدة، وكانت آخر جولات هذا الاختبار الهجمات على آرامكو بما تعنيه من دلالات عسكرية، واقتصادية ونتائج سياسية، فإذا كانت الولايات المتحدة قد وصلت إلى قناعة باستحالة وخطورة الاستمرار بالتصعيد، والأفضل لها ولصالحها البحث عن تسويات، فإنّ الوضع في سورية هو على لائحة التسويات بسبب تداخل مواقع منظومة المقاومة مع المواقع الأميركية.

يجب عدم الإفراط بالتفاؤل في ظلّ إدارة أميركية يقودها رجل مثل الرئيس ترامب.

البناء


   ( الأربعاء 2019/09/25 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/03/2020 - 12:32 ص

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...