الأربعاء8/4/2020
م21:52:45
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةوزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعتحسين جودة الرغيف وتنظيم عملية الحصول على المواد المدعومة خلال اجتماع في رئاسة مجلس الوزراءروسيا وتركيا تسيران ثالث دورية مشتركة على الطريق السريع M-4 في إدلب الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناوفاة 828 شخصاً جراء كورونا في بريطانيا خلال يوماستقالة رئيس مجلس البحوث العلمية الأوروبي اعتراضاً على خطة مكافحة كوروناأسعار الذهب اليوم ...الاونصة تقترب من المليونين !!؟الدولار يرتفع عالميا" مع عودة المخاوف بشأن الفيروسكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟ القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19اختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعة“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضاحذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!مركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الرد الايراني الثقيل.. خلاصات ونتائج اولية

 علي عبادي

فعلتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولم تعبأ بكل الزبد الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الايام التي تلت اغتيال القائدين سليماني والمهندس ورفاقهما. الرد الذي لم يتأخر: مدروس، مباشر، ثقيل، ومركز، وأوصل رسالة “الانتقام الشديد” عن طريق ايران نفسها من دون الإستعانة بالحلفاء.


ضربة بضربة، لكن الضربة الايرانية جاءت بعد إنذار ولم تكن غدراً، كما فعلت امريكا بسليماني ورفاقه. كما ان الضربة الايرانية نالت من الجيش الاميركي مباشرة ، وهو هدف عسكري مشروع، بخلاف سليماني ورفاقه الذين لم يكونوا في ساحة قتال. وهذا يعكس جانبا أخلاقيا في الرد، من دون ان يعني ذلك ان الضربات التالية ستلتزم بالضرورة هذه الطريقة او القاعدة فذلك يعتمد على طبيعة التطورات اللاحقة.

خلاصات ونتائج أولية للضربات الصاروخية الايرانية:

يمكن على نحو سريع تقديم مجموعة ملاحظات ونتائج حول الرد الصاروخي الايراني على قواعد اميركية في العراق :

– عدم قدرة الدفاعات الاميركية على التصدي للصواريخ الايرانية الدقيقة او اسقاطها، برغم ان الاميركيين قالوا انها رصدوا انطلاق الصواريخ من ايران.

– دقة الاصابة، وهذا ما يظهر في الصور.

– السرعة في الرد، وهذا تحقق بعد تشييع الشهداء مباشرة.

– لا يجب التوقف كثيرا عند عدم الاعتراف الاميركي بالاصابات حتى الآن، فأي اعتراف سيشكل عاملاً ضاغطا على ادارة ترامب الذي يفضل طمأنة الاميركيين وان “كل شيء يسير بشكل جيد جداً”، كما انه الغى كلمة مقررة اليوم، وهذا مؤشر هروب من مواجهة الواقع.

– تبين حتى الآن ان ترامب الذي هدد بالرد على اي رد ايراني بأحدث المعدات والاسلحة الاميركية “الجميلة”، التزم الصمت وفضل لف ذيله بين ساقيه، حفاظاً على بقية قواعد قواته في المنطقة وعلى اسرائيل التي كانت ستتلقى الوجبة الثانية من الانتقام الايراني الشديد في حال قام الاميركيون بضرب اهداف ايرانية.

– اثبتت ايران انها على قدر الربط بين القول والفعل ولا تخشى التهديدات. وبعد هذا الرد، عززت صورتها الردعية التي سيحسب لها الف حساب في المستقبل.

– سينعكس ذلك، في حال توقفت الامور عند هذا الحد، على مكانة الولايات المتحدة بين حلفائها. وبذلك، أدت هذه الضربات الى مفعول عكسي لما أرادته اميركا من اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس ورفاقهما بهذه الطريقة الفظة والمباشرة .

– سيترتب على الولايات المتحدة ان تعيد النظر في تموضعها العسكري المكلف في المنطقة، ولاسيما في العراق، على ضوء انكشافه امام الصواريخ الايرانية.

– من المقدر ان تكون لهذا الرد انعكاسات ايجابية على موقف ايران في المنطقة، وايضاً في الملف النووي. واصبح موضوع قدراتها الباليستية وراء ظهرها، بعدما تبين مجدداً على نحو قاطع انه احد عوامل الردع الهامة والدفاع عن ترابها ومصالحها.

– من المقدر ان يكون موقف حلفاء ايران في محور المقاومة اقوى بعد الرد الصاروخي، لاسيما في مواجهة اسرائيل.

– ستكون اسرائيل الاكثر انزعاجا اذا انتهت الامور عند هذا الحد، لأن اسرائيل كانت تريد دفع اميركا الى مواجهة ايران عسكريا. وهذا سيؤدي الى تصاعد التوتر في كيان العدو.

المصدر: موقع المنار


   ( الأربعاء 2020/01/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 8:48 م

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...