السبت4/4/2020
ص11:20:54
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةرئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سورية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدفي دليل جديد على نفاقه… الغرب يرفض مشروع قرار روسي بشأن التخلي عن الإجراءات الأحاديةقرارات حكومية لخفض أسعار الأجبان والبقوليات والمعقماتمحافظة دمشق: السماح لمحال إصلاح السيارات ومعامل النسيج والمطابع بالعمل من الـ 9 صباحاً وحتى الـ 4 عصراًأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياهل تنشر الحيوانات الأليفة فيروس كورونا؟.. دراسة حديثة توضحدراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

صفقة القرن وليبيا:
بين مصر وسورية

ـ بعد الموقف الداعي للتعامل إيجاباً مع صفقة القرن جاء موقف وزير الخارجية في الجامعة العربية تحسيناً توجه الموقف النهائي للجامعة الذي تلعب مصر عادة دوراً حاسماً في صياغته، وبالرغم من أهمية الموقف الفلسطيني في تحسين صورة الموقف المصري، إلا أنّ الحاصل يتلاقى مع ما تعانيه مصر من تبعات التموضع التركي في ليبيا وقلقها من ذهاب سورية وروسيا إلى تفاهمات عميقة مع الأتراك على حسابها.


 

ـ جاءت معارك الشمال السوري لتقول إنّ سورية لن تتسامح مع أيّ محاولة تركية للحصول على أيّ مكاسب في السيادة السورية، وأنّ هذا الموقف السوري يلقى تجاوب موسكو ودعمها، والمعارك الطاحنة الدائرة تبدّد المخاوف المصرية، لكنها لا تحلّ مشكلة مصر.

ـ مصر محاطة بمخطط أثيوبي للنيل من مياهها، وتلقى عدم التعاون من السودان، ومصر مهدّدة بأمنها الداخلي والإقليمي من تنامي الدور التركي في ليبيا وما يوفره من حضانة للأخوان المسلمين، والتعاون المصري السوري الذي يلبّي حاجات البلدين ومصالحهما وأمنهما القومي ينعكس إيجاباً على قدرة مصر على مواجهة الخطرين الثيوبي والتركي، فسورية حليف لقوى المقاومة في اليمن، ولإيران الموجودة على ساحل البحر الأحمر ، وأثيوبيا حليف لـ «إسرائيل»، أما تركيا فما يجري في شمال سورية يكفي لتسأل سورية أشقاءها في مصر عما يقدّمونه لها لتكون أقوى في وجه الخطر التركي.

ـ سلكت سورية طريق التعاون مع إيران وروسيا، وتخوض معارك سيادتها ويدعمانها، وتواجه تركيا و»إسرائيل»، وهما الخصمان الفعليان لمصر ولو جاءت «إسرائيل» من بوابة حليفتها أثيوبيا من خلف مصر، ونتائج الخيار السوري بائنة، بينما الإعتماد المصري على الأميركي والسعودي ومراضاة «الإسرائيلي» في أنبوب الغاز ومنتدى الغاز فنتائجه واضحة، عدم التخلص من الجبهة الأثيوبية مائياً، واستعداء روسيا بصورة تفتح الباب لتركيا ليبياً، وها هي تجربة صفقة القرن تقول إنّ المواقف لا يمكن تفصيلها على قياس التحالفات بل العكس هو الأصحّ.

ـ البدء بنقلة نوعية مصرية نحو سورية وهي في ذروة الاشتباك مع تركيا ربما يكون المفتاح لمحاكاة جديدة على كلّ الجبهات وخصوصاً تحييد روسيا من المواجهة المصرية التركية في ليبيا وغيرها، تمهيداً لنقلة في ملف الغاز تضع سورية ومصر في حلف واحد، سترحّب روسيا بأن تكون له مكانة مميّزة لا يؤذيها وجود تركيا شريكاً في الأنبوب الروسي.

البناء


   ( الثلاثاء 2020/02/04 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 10:37 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...