الأربعاء23/8/2017
ص11:11:55
آخر الأخبار
الأردن «الحائر» في سوريا... طوق النجاة في المعابر؟واشنطن تجمد 290 مليون دولار مساعدات لمصر بحجة عدم إحراز تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية!! السعودية : اخترقنا الجمود السوري بالتنسيق مع روسيامعتقلو «تحرير حلب» في السعودية ... «مكارثية فايسبوكية»المعلم يدعو الدبلوماسيين إلى تكثيف الجهود في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ سوريةمنصات المعارضة الثلاث تنهي اجتماعها في الرياض بلا أي اتفاقوزير الإعلام: الإقبال الكبير الذي يشهده معرض دمشق الدولي دليل على تعافي سورية وأنها أصبحت على أبواب النصرفعاليات معرض دمشق الدولي تستقطب في يومها السادس 238 ألف زائر-فيديوالخارجية الروسية تتهم واشنطن بالنفاق بسبب تصريحاتها الأخيرة حول سوريةعقوبات أمريكية على كيانات وأفراد من الصين وروسيا بتهمة التعامل مع كوريا الشمالية ودعم تطوير برنامجها النوويتحولات ....بقلم معد عيسىمول جديد لـ”الإخلاء” قريباً وإعادة استثماره بمزاد يبدأ بمليار ليرة أنقرة تُدشّن بازار إدلب: «إدارة مدنيّة» تجاور «إمارة النصرة»...بقلم صهيب عنجريني أردوغان قلقٌ من مُؤامرةٍ سُعوديّة أمريكيّة لتهميش تركيا ويُمهّد للانفتاح على دِمشق ...عبد الباري عطوان خطفوا ممرّضة وتناوبوا على اغتصابها!حفلة تعذيب 6 ساعات لمدرسة الرياضيات على يد أولادها.الجيش السوري وحلفاؤه يقتربون من فرض أكبر حصار على تنظيم داعشالتخطيط لـ (العودة إلى حضن الوطن) يطيح بأهالي مضايا في إدلب إلى سجون القاعدة..عمداء جدد لكليات الإعلام والطب البشري والعلوم والشريعة بجامعة دمشقالمؤسسة العامة للسينما: بدء التقدم لدبلوم العلوم السينمائية وفنونهاخريطة تظهر المسافة التي تفصل بين القوات شرق "السخنة" والقوات المتقدمة من جهة "الطيبة" حوالي 17 كم.المنجز الميداني لليوم الرابع من عملية وان عدتم عدناطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبشابة خسرت نصف وزنها بمشروب متوفر في كل بيتأعراض تنبئك بأنك مصاب بنقص المغنيسيوممطربون سوريون يستعيدون أغاني رسخت في الذاكرة في خامس أيام فعاليات معرض دمشق الدولي الفنية- (فيديو )عرائس سكر أول فيلم سينمائي عربي يتناول حالة طفلة مصابة بمتلازمة داون في معرض دمشق الدوليشجار ينهي بحياة البطل العالمي الروسى فى رفع الأثقال بركلة و4 لكماتشبهها بـ”كبائر الذنوب”.. "داعية" سعودي يحرم الخروج من بعض مجموعات “واتساب”!!؟مستحاثة البليزوصور ومحطة متن قلة للوقود بالإضافة لخدمات البطاقة الذكية.. أبرز معروضات جناح وزارة النفط في معرض دمشق الدولي- فيديوطبيب آلي صيني يتفوق على البشر في تشخيص الأمراضخميس:الحكومة تعمل برؤية استراتيجية في كل قطاعات الدولة وتضع رؤى لعشرات السنين.. الجيش لن يسمح ببقاء متر مربع واحد تحت سيطرة الإرهابيينالعروبة ومحور المقاومة.. بقلم: رفعت البدوي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـــعـــرب الآن >> مركز دراسات امريكي : السعودية قد تواجه «سيناريو» داخليًّا لن تستطيع السيطرة عليه

نشر "مجلس العلاقات الخارجية"؛ وهو معهد دراسات اميركي يعد الابزر في مجال السياسة الخارجية، تقريراً شدد على أن فشل خطة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتحويل اقتصاد البلاد بناء على "رؤية عام 2030" يمثل الخطر الاكبر للسعودية.

واشار التقرير الى ان احداثًا غير متوقعة قد "تلتئم" فجأة، وتتسبب بزعزعة الاستقرار في السعودية، مذكراً بأن انظمة كانت تبدومستقرة سبق وانهارت، وأن الشرق الاوسط ليس استثناء في هذا الاطار كما تبيّن مما حصل في تونس ومصر وليبيا.

وإذ لفت التقرير إلى ان الاجهزة الامنية السعودية ليست تحت قيادة واحدة، بل تأخذ التعليمات من اطراف مختلفة داخل العائلة المالكة، حذر من ان ذلك قد يجعل اية عملية توريث للسلطة دموية.كما رأى ان هذا الاحتمال ليس مستبعدًا بالمطلق، خاصة اذا ما صح ما يقال عن حالة استياء داخل عائلة آل سعود من النفوذ والدور البارز لمحمد بن سلمان.

التقرير اعتبر ان مدى خطورة توريث السلطة في المستقبل يعتمد على الارجح على مدى نجاح مبادرات الاصلاح من الداخل، التي وعد بها ابن سلمان، لجهة التنوع الاقتصادي وتوسيع الاقتصاد السعودي.

ونبه التقرير الى انه سيُطلب من العائلات السعودية ان تتكيف مع وقف الاعانات الحكومية، محذراً من غضب شعبي في حال لم يتبين للشعب أن افراد العائلة الملكية ايضاً يضبطون نفقاتهم. كما اشار الى ان نسبة البطالة عند الشباب السعودي تصل الى قرابة 30 بالمئة، ومن المتوقع ان ترتفع خلال الاعوام القادمة، مذكّرا في الوقت نفسه أن نصف الشعب السعودي هو دون سن الـ25 عامًا. وتابع التقرير أن مشكلة الوظائف، والمستوى التعليمي الجيد لدى الشباب السعودي، إضافة إلى أن عددًا كبيرًا من السعوديين يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يؤدي إلى حالة من التمرد.

وأضاف التقرير بان خصخصة شركة "Aramco" وما سيرافق هذه العملية من اجراءات شفافية قد تعزز حالة الاستياء لدى الشارع السعودي، من خلال كشف مدى الارباح التي حصلت عليها العائلة الملكية من هذه الشركة المذكورة.

التقرير أشار كذلك إلى ان هذه التحديات قد تصبح اكثر حدة في حال عدم ارتفاع اسعار النفط، خاصة اذا ما فرضت التحديات الامنية الخارجية المزيد من الاعباء المالية على الدولة. وأضاف بان الوضع الداخلي قد يصبح متقلبًا في حال تجمعت عدة عوامل لتشكل "عاصفة كاملة" تؤدي الى اضطراب متزايد وتحديات للعائلة الملكية. كما رأى ان تخطي هذه التحديات يعتمد على مدى تماسك النخبة الحاكمة.

كما لفت التقرير الى ان نجاح رؤية عام 2030 ايضاً يحمل معه تحديات، اذ ان توسيع الطبقة الوسطى داخل السعودية قد يؤدي الى مطالب متزايدة للاصلاحات السياسية.

وفي الختام، حذر التقرير من ان نجاح الاصلاحات الاقتصادية غير مضمون أبداً، ومن ان الانقسامات الداخلية في اي عملية توريث سلطة مستقبلية والى جانب بيئة خارجية متدهورة، والمزيد من الاضطراب في الداخل، اضافة الى وقوع هجمات ارهابية مع عودة "الإرهابيين السعوديون" من الخارج، انما قد تشكل تحديا ربما لا يستطيع النظام الحاكم السيطرة عليه.



عدد المشاهدات:2441( الخميس 07:52:22 2017/05/18 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2017 - 11:09 ص
فيديو

كلمة الرئيس الأسد في افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين

فيديو

من تقدم الجيش السوري على مناطق واسعة شرق السخنة في ريف حمص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو| اغرب 10 متطلبات لقبول الفتاة للعمل مُضيفة طيران! فيديو| وسط حشدٍ كبير من المارة .. رجل يعتدي على فتاتين في أحد شوارع الكويت! شاهد ماذا حدث عندما طلبت فتاة الزواج من صديقها شاهد...ماذا حدث بعد هذا الهجوم المفترس بالفیديو: مصري يكتشف كنوز قارون ويؤكد "اسجنوني لو بأكذب" شاهد ...شجار عنيف بين متسولتين في السعودية؟ شاهد ... ما الذي يحدث هنا؟...+18 المزيد ...