الاثنين25/6/2018
ص3:43:10
آخر الأخبار
"أنصار الله" تستهدف وزارة الدفاع السعودية وأهداف ملكية بدفعة صواريخ باليستية (أسرائيل) تنشر تفاصيل مشروع خط السكة الحديدية التي ستربطه بــ السعوديةالعبادي والصدر يعلنان تحالفا بين كتلتيهما النيابيتين“معاريف”: لقاء سري تم بين نتنياهو وبن سلمان في الأردنسورية تدين قرار الإدارة الأميركية تقديم دعم مالي إضافي لـ “الخوذ البيضاء”: تجسيد فاضح لدعم الإرهابالرئيس الأسد : أي إصلاح دستوري أمر يتعلق بالشعب السوري فقط.. وجود روسيا في سورية والشرق الأوسط مهم للحفاظ على التوازن الدوليمجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداريالرئيس الأسد: الغرب لن يشارك في إعادة إعمار سورياحميميم: الإرهابيون صوروا مشاهد استفزازية لإدانة روسيا وسوريازاخاروفا : الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحهمجلس الشعب يقر مشروع قانون قطع الحساب للموازنة العامة للدولة عام 2012المتوقع مشاركة 50 دولة...التحضيرات لمعرض دمشق الدولي على قدم وساق..رِسالَةُ خُذلانٍ أمريكيّةٍ صادِمةٍ "للمُعارَضَةِ المُسلَّحة" بدَرعا والقنيطرة..فَتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة باتَ مسألة أيّامما هي احتمالات فَوْز أردوغان أو خَسارَتِه في انتخاباتِ الأحد.. وما هِي السِّيناريوهات الخَمسَة المُتوَقَّعة؟ عبد الباري عطوان قتل صديقه بسبب خطيبته في محافظة السويداءإلقاء القبض على حدثين سرقا / 12 / جهاز لاب توب من مركز تعليم كمبيوتر في دمشق بالفيديو... دبابة الجيش السوري تدك مواقع المسلحينمعلومات عن مصدر يمني :أكثر من 100 من القتلى والجرحى الذين سقطوا في معارك ‎الحُديدة كانوا من فصائل سورية!سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضياتمجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرةوحدات الجيش تحرر 1800 كم مربع في ريف دير الزور بعد القضاء على فلول إرهابيي “داعش” فيهاحالة من الارتباك في أوساط الجماعات المسلحة جنوب سورية بعد الموقف الأميركي بعدم التدخل في جنوب البلاد.....من دون الأرض والأرباح: وسطي كلفة بناء المسكن الجيد 100 متر بين 3.5 و4 ملايين ليرة في«الخاص» وبين 2.2 و3 ملايين لدى «العام»المقاولون يشكون: قانون العقود 51 مجحف وقسري بحـق المقاولمادة غذائية في كل بيت تقي من السرطانعلماء: السكري علامة مبكرة للسرطان"سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يردحظك باسم .. في “كاش مع باسم”إحداهن دخلت في صيدلية… غرائب أول يوم قيادة للسعودياتالبلدية أوضحت المبررات... شرطيات لبنانيات حسناوات بالشورت القصير (فيديو)"واتسآب" يتيح ميزة "إخفاء" جديدة مذهلة لكافة مستخدميهطالب سوري يصمم كفاً صناعية تتحرك تلقائياً مع حركة اليد-فيديودرعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..معركة الجنوب : استراتيجية التطويق والعزل .....بقلم ديمة ناصيف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـــعـــرب الآن >> تفاصيل التفاهمات “السرية” التي توصل إليها لافروف في الأردن

كشفت مصادر مطلعة على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى عمان، أنه توصل مع  الملك الأردني الملك عبدالله الثاني، إلى تفاهمات “مهمة” حول الملف السوري.

وأوضحت المصادر في حديثها لـ”إرم نيوز” أن تلك التفاهمات “قضت بتمدد الجيش السوري تجاه الحدود الأردنية، مقابل إبعاد القوات الإيرانية والقوات  الموالية لها عن هذه المنطقة”.

وتصدر الملف السوري ومناطق خفض التصعيد، وغيرهما من الأزمات الإقليمية، إضافة إلى العلاقات الثنائية، مباحثات لافروف، أمس الاثنين، في عمان.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك عبدالله الثاني، بحثا هاتفيًا، في الـ 13 من يوليو/ تموز الماضي، الوضع فيسوريا والحرب ضد الإرهاب، وتم التوافق على ما أصبح يعرف بـ”اتفاق عمّان” بين أمريكا وروسيا والأردن، الذي وقع في الشهر نفسه لخفض التصعيد جنوب غربي سوريا.

وأعلن وزير خارجية روسيا بعد ذلك، أن “هناك اتفاقًا روسيًا أمريكيًا أردنيًا، حول تأسيس مركز في عمان لمراقبة الأوضاع في سوريا”.

وتمكنت روسيا والأردن من ترتيب حوار منتظم حول الموضوع السوري وتنسيق المواقف في محادثات أستانة وخارج أستانة؛ ما سمح بإحراز تقدم ملحوظ في تشكيل مناطق خفض التصعيد في سوريا.

وجرت محاولات توسيع إطار “خفض مناطق التصعيد” بنجاح، كما جرى تشجيع كل من الأردن وتركيا والسعودية على تسهيل الطريق أمام فصائل المعارضة السورية  نحو تضييق خلافاتها وتوسيع توافقاتها باتجاه التهدئة والحلول السياسية، بحسب مصدر دبلوماسي مطلع رافق الوزير الروسي في جولاته إلى السعودية والأردن.

ويرى خبراء أن جولة لافروف الخليجية وزيارته لعمان والرياض، “استكمال لتنسيق موسكو مع الأطراف الإقليمية في الخليج والأردن بخصوص التطورات السورية، وثمة تقدير بأن حلقات التقارب الأردني السوري ستكتسب دفعة قوية في حال إتمام روسيا مشاوراتها ومباحثاتها مع الأطراف الخليجية، في ظل بيئة إقليمية طرأ عليها كثير من الوقائع الميدانية والمعطيات السياسية المستجدة”.

وهذا ما بدا في تأكيد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الروسي سيرغي لافروف،  “ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية”، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده الوزيران في عمان أمس الاثنين.

وقال لافروف: “لدينا مواقف مشتركة مع الأردن، وضرورة وضع حد فوري لسفك الدماء في سوريا، وإيجاد حلول للقضايا الإنسانية، وإطلاق العملية الحقيقية للتسوية ضمن قرار الأمم المتحدة”.

انخراط أردني بالتهدئة السورية

ومن وجهة النظر الروسية، فإن صمود “اتفاق عمّان” بين أمريكا وروسيا والأردن، الذي وقع في تموز/ يوليو الماضي والخاص بتخفيض التصعيد في جنوب غرب سوريا، إنما يعطي رسالة على قدرة الأردن على الانخراط بجدية وكفاءة في جهود التهدئة.

ولا شك بأن الرغبة الروسية واضحة وأكيدة في تحقيق وقف لإطلاق النار في مناطق البادية السورية، وتوسيع دائرة مناطق خفض التصعيد في الجنوب السوري لتشمل مزيداً من المناطق المحاذية للحدود السورية مع الأردن، وعلى الأخص في مخيم الحدلات (يقيم فيه 5 آلاف لاجئ)؛ حتى لا يؤدي أي تصعيد في هذه المنطقة إلى احتمالات استقبال تدفق موجة لجوء جديدة باتجاه هذا البلد.

وبناء عليه تمكن لافروف من إقناع الأردن بقبول تمدد الجيش  السوري إلى الحدلات، وسحب المسلحين الموالين لعمان من هذه البقعة، مقابل إبعاد خطر وجود أي قوات  إيرانية عند الحدود الأردنية السورية، وجعل انتشارها بعيداً بعمقٍ لا يقل عن 50 كم داخل الأراضي السورية، وهذا ما تم التفاهم عليه خلال لقاء لافروف مع نظيره الأردني، أمس الاثنين، وفق ما أكده المصدر الدبلوماسي الروسي لـ”إرم نيوز”.

وبدأت بوادر هذا التفاهم تتبلور حين أعلن مقاتلون من المعارضة السورية ومصادر دبلوماسية، الأحد الماضي، أن فصيلين من المعارضة تدعمهما دول غربية تلقيا طلبًا من الداعمين الغربيين والعرب لهما بترك المنطقة والتوجه نحو الأردن.

وبحسب “جيش أسود الشرقية و”قوات أحمد العبدو”، وهما جزء من الجيش السوري الحر المعارض، فإن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ودولا مجاورة تدعمهما، طلبت منهما إنهاء القتال في المنطقة.

وقال مقاتلو المعارضة إن “الجماعتين اللتين لهما المئات من المقاتلين ستضطران إلى تسليم المدفعية الثقيلة وعشرات الصواريخ المضادة للدبابات، الأمريكية الصنع..”.

وهذا الترتيب مقدمة أساسية لاستتباب الوضع على الحدود الجنوبية الغربية لسوريا، ومن المفترض أن تعقبه تفاهمات وإجراءات باتجاه العمل على فتح معبر نصيب مع الأردن، إذ يشجع فتح معبر طريبيل مع العراق على التوجه بهذا الاتجاه، وبما يؤمن المعابر مع البلدين من الميليشيات الطائفية والمتشددة، وبما يهيئ الظروف لاستعادة النشاط الاقتصادي الأردني وتمكين حكومة بغداد ودمشق من تحمّل عبء السيطرة الكاملة على حدودهما.

"ارم نيوز"



عدد المشاهدات:1898( الثلاثاء 22:57:11 2017/09/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2018 - 1:15 ص

مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NTV الروسية

كاريكاتير

صورة وتعليق

صورة نشرتها مدونات غربية تحاكي وتصور أسلوب الدعاية الغربية التي تقوم بتلميع الإرهاب فيه وإغداق المؤثرات الإنسانية عليه -  الخوذ البيضاء نموذجاً

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اتهام مذيعة أمريكية بالنفاق بسبب دموعها الكاذبة (فيديو) شاهد كيف حطمت امرأة سيارة فيراري بعد شرائها بدقيقتين! بعد تسديدة صاروخية طائشة.. وكالة الفضاء الروسية تمازح رونالدو (فيديو) انها العناية الإلهية (فيديو) بالفيديو.. دبابة مجنزة تسحق سيارة بحادث سير بالفيديو... حصان يعرض راقصة لموقف محرج بالفيديو...غباء سائح يكاد يؤدي إلى قطع يده المزيد ...