الثلاثاء19/6/2018
ص3:27:33
آخر الأخبار
الجيش الليبي يقبض على سيارة محملة بمستندات تخص "داعش" في درنةالمنتخب السعودي ينجو من كارثة مميتة في روسيا ( صور)المتحدث باسم الجيش اليمني العميد شرف لقمان:الجيش واللجان يقفون بكل قوة وكفاءة وإيمان بالله بوجه أكبر تكتل عدواني في الساحل الغربياليمن: الغزاة محاصَرون في الحديدة....و قوات فرنسية في قبضة صنعاءأنباء عن اتفاق لإعادة أهالي تل رفعت! … تحركات مستمرة لـ«النصرة» في ريف حلب والجيش يردالجيش يواصل إرسال تعزيزاته صوب الجنوب … الرئيس الأسد يوجه بعودة أهالي الغوطة والبداية من «مرج السلطان»«المعارضات» منقسمة.. ومواقف متباينة حول دور الضامن التركي … دي ميستورا يبحث تشكيل «الدستورية» اليوم مع رعاة «أستانا»أنباء عن إخفاق التواصل الروسي– الإسرائيلي … الجيش يواصل تقدمه في بادية السويداء.. وعملية الجنوب تقتربوزير (إسرائيلي) تجسس لصالح إيران وزودها بمعلومات أمنية وعن الدفاع والطاقة والمسؤولين استنفار أمني في البيت الأبيض عقب محاولة اقتحامهسورية وإيران تبحثان تطوير التعاون الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجاريةروسيا تخفض استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية إلى النصففي انتظار فرح قد يأتي!..... عصام داريألمانيا.. وما أدراكم ....بقلم تييري ميسا­­­نقسم شرطة اليرموك يلقي القبض على « 22 » شخص أثناء قيامهم بسرقة منازل المواطنينالكويت | منع سورية من قتل رضيعتها وإحالتها إلى «النفسي»انباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلبMTN تطلق حملتها "شجع مع الأصفر" ...شاشات عِملاقة لنقل مباريات كأس العالم مجاناً للشباب السّوريوزارة التربية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانويالجيش يحبط هجوم إرهابيين على محور مسحرة – العجرف بريف القنيطرة ويدمر آلية للتنظيمات الإرهابية في ريف حماة استنفار في الرقة إثر موجة هجمات استهدفت عناصر "قسد" شمال شرق سورياوزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداخطر قاتل للسجائر الإلكترونيةالسردين يحمي من الإصابة بالجلطات القاتلةروزنا أولاً.. وبسام كوسا وشكران مرتجى الأفضل مصور سوري ينال جائزة الشرف في مسابقة الصور الضوئية بباريسسرب من النحل يغزو ملعب كرة قدم ويصيب الجميع بالرعب (فيديو)البطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخاكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراماذا قال العيد للسوريين؟....بقلم د. بثينة شعبان الجنوب السوري... الكلمة الفصل للميدان!

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـــعـــرب الآن >> حالة قاطني المخيمات هناك تزداد سوءاً … أنباء عن تفاهمات تحافظ على «الهدوء» في جنوب سورية

وسط تقارير عن توصل الأردن إلى تفاهمات جديدة تحافظ على «الهدوء» في منطقة خفض التصعيد في جنوب البلاد، كانت الحالة المأساوية التي وصل إليها النازحون الذين يقطنون في المخيمات هناك تزداد سوءاً.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية المقربة من السلطات هناك عن مسؤول وصفته بأنه «مهم»، بأن: «الأردن تلقى طمأنات تفيد بالحفاظ على الهدوء في الجنوب السوري عبر التزام جميع القوى باتفاق منطقة خفض التصعيد، مع إجراءات محددة تفيد بالتخلص من تواجد (ما سمته الصحيفة) «الميليشيات الإيرانية»، الأمر الذي ترفضه إيران ويصر عليه الأردن وتتفق معه في ذلك موسكو، وكذلك «إسرائيل» التي فتحت معركتها مع طهران».

وبحسب جريدة «رأي اليوم» الإلكترونية الأردنية، اعتبرت رئيس تحرير صحيفة الغد، جمانة غنيمات، أن التفاهمات الجديدة تنص على أنه «لو فرضت موسكو رؤيتها على طهران، فإن ذلك سيحول دون تفجر معركة الجنوب وتجنب العنف من خلال الالتزام باتفاق المبادئ في إطار خفض التصعيد، بحيث تضمن عدم وجود قوات غير سورية على بعد مسافة محددة من خطوط وقف النار»، وأيضاً «يجري لاحقاً التوسع في محاربة داعش والنصرة، حماية للمصالح الأردنية وتجنيب المملكة تهديد هذه الجماعات المتطرفة»، وكذلك «عدم تواجد» الخبراء العسكريين الإيرانيين المساندين للجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب في المنطقة.
وبحسب غنيمات، فإن فكرة فتح الحدود السورية الأردنية تم بحثها من جديد، وأشارت إلى أن الموقف الأردني «لم يتبدل منها»؛ حيث رأى المسؤول نفسه الذي لم تذكر الجريدة ورئيس تحريرها اسمه، أن «فتح المعبر (نصيب) أمر سيناقش حين تكون الظروف السياسية والميدانية مواتية»، وتابع «ما يهم المملكة (الأردن) اليوم، وفقاً لترتيب الأولويات، هو عدم تفجر العنف وكيفية ضمان ذلك»، وأضاف: «وصلنا لتفاهمات جيدة والحوار مستمر مع الدول المعنية بالملف».
ولم تبين الصحيفة الأردنية من هو الطرف الآخر الذي تم التوصل للتفاهمات معه، ولم تحدد تماما من هي الدول المعنية بالملف، أو ماهية التفاهمات الجديدة!
في سياق آخر، لم يخفِ أبو لؤي، ابن بلدة جلين في محافظة درعا، عبرات اختناقه من الواقع الصعب الذي يعيش فيه هو وعائلته وما آلت إليه أحوالهم بعد نزوحهم عن قريتهم، بحسب تقرير أعدته مواقع إعلامية معارضة.
وأضاف التقرير: «قرر ابن الـ45 عاماً الرحيل عن قريته بعد اقتراب تنظيم داعش من البلدة، التي تبعد 30 كيلومتراً عن مركز المحافظة جنوبي سورية، وقد سيطر عليها فعلًا في 24 من شباط من العام الماضي».
وبحسب التقرير فقد «انقلبت حياة العائلة بعد الرحيل إلى بلدة البحرة المجاورة، حيث سكنوا في خيمة لا تقيهم برد الشتاء ولا حر الصيف».
وذكر «أبو لؤي» أنهم محرومون من المساعدات، ورغم الوعود بمساعدات لوجستية لكن إلى الآن لم يقدم لهم أحد شيئًا، وتضطر العائلة المؤلفة من سبعة أشخاص إلى شراء المياه.
وأضافت زوجته: إن العائلة لم تنل نصيباً حتى من السلل الغذائية، معبرة عن سخطها بسبب تقصير المنظمات المعنية، حسب وصفها، وخاصةً أن لديها طفلة أصابتها إعاقة وهي بحاجة إلى عناية، على حين أصيب ابنها الآخر عبد اللـه بطلقة في قدمه أصابته بالعجز وأقعدته عن العمل.
ووفق التقرير، فإن عائلة «أبو لؤي» ليست الوحيدة التي تشتكي مما آلت إليه الأوضاع في مخيم البحرة، إذ إن عدد العائلات التي تسكن المخيم بلغ 100 ويعيشون في ظروف مشابهة.
وفي محاولة للتبرير، ادعى ما يسمى «رئيس مكتب المهجرين التابع للمجلس المحلي في تل شهاب» التابع للمعارضة، عبد الكريم طراد، أن «إمكانيات المجلس محدودة»، مضيفاً إن «المنطقة تعاني من ضغط كبير فهي تستقبل المهجرين وتحاول مساندتهم».
وينتظر سكان المخيم الإجابة عن شكاويهم وأسئلتهم، وتحصيل أدنى مقومات الحياة في بلدة أصبحت بيتهم الجديد لحين عودتهم إلى قريتهم التي هجروا منها.
واعتبر التقرير أن مخيم البحرة ليس المخيم الوحيد الذي يسكن فيه مهجرو المنطقة، بل هناك عدد كبير من المخيمات في المنطقة، أكبرها مركز اللجوء الأول الذي تقطن فيه ألف عائلة، إضافة إلى مخيمات البندك والصاعقة وعين البصل والأشعري.

وكالات



عدد المشاهدات:1514( الاثنين 04:39:54 2018/05/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/06/2018 - 2:30 ص
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين كيم كردشيان: لا أستبعد الدخول في عالم السياسة والترشح لرئاسة الولايات المتحدة فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها (فيديو) بالصور ...مشجعون مغاربة يصادفون آل الشيخ في موسكو والنهاية غير متوقعة ممثلة مشهورة تقطع علاقتها بصهر ترامب بعد أن أصبح "شريرا" المزيد ...