الأربعاء23/1/2019
ص1:17:54
آخر الأخبار
الأردن يعلن قرارا جديدا بشأن العلاقات مع سوريا وفد من نقابة المحامين السوريين يستعد لزيارة الأردن اللجنة السورية العراقية تبحث فتح المعابر الحدودية قصف عراقي مدفعي مكثف يستهدف الدواعش في سورياالجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادمبومبيو: نحن بحاجة لبناء تحالفات قوية في الشرق الاوسطمرحلة سافرة من العدوان... برعاية واشنطن: إسرائيل أقلّ حرجاًالرد الصاروخي والرد المضاد: نحو قواعد جديدة للصراعموسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسطترامب يفتخر بهبوط الاقتصاد الصيني إلى أدنى مستوى منذ 1990تيناوي: مطلوب تعديل إجراءات " المركزي" وإعطاء المصارف حرية في العمل مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز يتوقع انفراجا ملموسا اعتبارا من الأسبوع المقبل لماذا لم تشارك منظومة (إس-300) في صد الهجوم الإسرائيلي الأخير على سوريا العرب وأردوغان... تصارع على النفوذ واتفاق على النازحين! ....د. وفيق إبراهيمطفل سوري لاجئ يلقى حتفه في بيروت هربا من الشرطة - فيديواكتشاف جريمة قتل غامضة في درعا.. والقاتل هو ابن المغدوروفد برلماني فرنسي يصل المناطق الحدودية من الحسكة بصورة غير شرعيةبعد تأكيد مقتله.. من هو "أبو طلحة الحسناوي"!التربية: تشديد العقوبات المسلكية بحق من يثبت تقصيرهتمديد فترة التقدم للمنح الدراسية الروسية لغاية 31 الجاريالمجموعات الإرهابية تعتدي بالقذائف على محردة وسلحب بريف حماة.. والجيش يرد«النصرة» تحت مجهر أنقرة في أجندتها للشمال السوري … تركيا تخطط لتأسيس حزب سياسي من ميليشياتها!شراكة بين الشركات الإنشائية السورية و الإيرانية في بناء السكن وإنشاء مصانع مواد البناءوفد مقاولين أردنيين في دمشق … فرويل: اجتماع اتحاد المقاولين العرب القادم في سوريةدراسة تحذر: لا تفعل هذا الأمر مع طفلك فور ولادتهلماذا لا يصاب البعض بنزلات البرد وكيف نصبح مثلهم؟"ورد أسود" يبدأ تصويره في سورياسامر اسماعيل يبتعد عن "الاستعراض" في أولى تجاربه الشاميةقصة مليونير بريطاني اكتشف عقمه بعد إنجاب 3 أبناءمطعم يحذر زبائنه: فكروا مرتين قبل زيارتنابالفيديو... كيفية حذف رسائل "واتسآب" بعد أن يقرأها المرسل إليهالكوكب التاسع غير موجود.. وشيء غريب على حافة النظام الشمسيواشنطن- الكرد: كلما باعتهم اشتروها«بياع الأوهام» في الدكان الأسود!....د.فؤاد شربجي:

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

اخبار العرب الآن >> حالة قاطني المخيمات هناك تزداد سوءاً … أنباء عن تفاهمات تحافظ على «الهدوء» في جنوب سورية

وسط تقارير عن توصل الأردن إلى تفاهمات جديدة تحافظ على «الهدوء» في منطقة خفض التصعيد في جنوب البلاد، كانت الحالة المأساوية التي وصل إليها النازحون الذين يقطنون في المخيمات هناك تزداد سوءاً.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية المقربة من السلطات هناك عن مسؤول وصفته بأنه «مهم»، بأن: «الأردن تلقى طمأنات تفيد بالحفاظ على الهدوء في الجنوب السوري عبر التزام جميع القوى باتفاق منطقة خفض التصعيد، مع إجراءات محددة تفيد بالتخلص من تواجد (ما سمته الصحيفة) «الميليشيات الإيرانية»، الأمر الذي ترفضه إيران ويصر عليه الأردن وتتفق معه في ذلك موسكو، وكذلك «إسرائيل» التي فتحت معركتها مع طهران».

وبحسب جريدة «رأي اليوم» الإلكترونية الأردنية، اعتبرت رئيس تحرير صحيفة الغد، جمانة غنيمات، أن التفاهمات الجديدة تنص على أنه «لو فرضت موسكو رؤيتها على طهران، فإن ذلك سيحول دون تفجر معركة الجنوب وتجنب العنف من خلال الالتزام باتفاق المبادئ في إطار خفض التصعيد، بحيث تضمن عدم وجود قوات غير سورية على بعد مسافة محددة من خطوط وقف النار»، وأيضاً «يجري لاحقاً التوسع في محاربة داعش والنصرة، حماية للمصالح الأردنية وتجنيب المملكة تهديد هذه الجماعات المتطرفة»، وكذلك «عدم تواجد» الخبراء العسكريين الإيرانيين المساندين للجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب في المنطقة.
وبحسب غنيمات، فإن فكرة فتح الحدود السورية الأردنية تم بحثها من جديد، وأشارت إلى أن الموقف الأردني «لم يتبدل منها»؛ حيث رأى المسؤول نفسه الذي لم تذكر الجريدة ورئيس تحريرها اسمه، أن «فتح المعبر (نصيب) أمر سيناقش حين تكون الظروف السياسية والميدانية مواتية»، وتابع «ما يهم المملكة (الأردن) اليوم، وفقاً لترتيب الأولويات، هو عدم تفجر العنف وكيفية ضمان ذلك»، وأضاف: «وصلنا لتفاهمات جيدة والحوار مستمر مع الدول المعنية بالملف».
ولم تبين الصحيفة الأردنية من هو الطرف الآخر الذي تم التوصل للتفاهمات معه، ولم تحدد تماما من هي الدول المعنية بالملف، أو ماهية التفاهمات الجديدة!
في سياق آخر، لم يخفِ أبو لؤي، ابن بلدة جلين في محافظة درعا، عبرات اختناقه من الواقع الصعب الذي يعيش فيه هو وعائلته وما آلت إليه أحوالهم بعد نزوحهم عن قريتهم، بحسب تقرير أعدته مواقع إعلامية معارضة.
وأضاف التقرير: «قرر ابن الـ45 عاماً الرحيل عن قريته بعد اقتراب تنظيم داعش من البلدة، التي تبعد 30 كيلومتراً عن مركز المحافظة جنوبي سورية، وقد سيطر عليها فعلًا في 24 من شباط من العام الماضي».
وبحسب التقرير فقد «انقلبت حياة العائلة بعد الرحيل إلى بلدة البحرة المجاورة، حيث سكنوا في خيمة لا تقيهم برد الشتاء ولا حر الصيف».
وذكر «أبو لؤي» أنهم محرومون من المساعدات، ورغم الوعود بمساعدات لوجستية لكن إلى الآن لم يقدم لهم أحد شيئًا، وتضطر العائلة المؤلفة من سبعة أشخاص إلى شراء المياه.
وأضافت زوجته: إن العائلة لم تنل نصيباً حتى من السلل الغذائية، معبرة عن سخطها بسبب تقصير المنظمات المعنية، حسب وصفها، وخاصةً أن لديها طفلة أصابتها إعاقة وهي بحاجة إلى عناية، على حين أصيب ابنها الآخر عبد اللـه بطلقة في قدمه أصابته بالعجز وأقعدته عن العمل.
ووفق التقرير، فإن عائلة «أبو لؤي» ليست الوحيدة التي تشتكي مما آلت إليه الأوضاع في مخيم البحرة، إذ إن عدد العائلات التي تسكن المخيم بلغ 100 ويعيشون في ظروف مشابهة.
وفي محاولة للتبرير، ادعى ما يسمى «رئيس مكتب المهجرين التابع للمجلس المحلي في تل شهاب» التابع للمعارضة، عبد الكريم طراد، أن «إمكانيات المجلس محدودة»، مضيفاً إن «المنطقة تعاني من ضغط كبير فهي تستقبل المهجرين وتحاول مساندتهم».
وينتظر سكان المخيم الإجابة عن شكاويهم وأسئلتهم، وتحصيل أدنى مقومات الحياة في بلدة أصبحت بيتهم الجديد لحين عودتهم إلى قريتهم التي هجروا منها.
واعتبر التقرير أن مخيم البحرة ليس المخيم الوحيد الذي يسكن فيه مهجرو المنطقة، بل هناك عدد كبير من المخيمات في المنطقة، أكبرها مركز اللجوء الأول الذي تقطن فيه ألف عائلة، إضافة إلى مخيمات البندك والصاعقة وعين البصل والأشعري.

وكالات



عدد المشاهدات:1743( الاثنين 04:39:54 2018/05/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2019 - 10:07 ص

بدون تعليق

"انستغرام"

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طفلة عمرها عامان تسلم نفسها للشرطة (فيديو) إعادة صيني للحياة بعد أن توقف قلبه لـ 150 دقيقة! (فيديو) بالفيديو ..طرد راكب بعد قفزه من الطبقة الـ11 للسفينة من وحي أزمة المحروقات في سوريا. أغنية جاري فايز فعلا فاز!! .. بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة إليسا تتعرض لموقف محرج في القاهرة وترطب الجو بممازحة الجمهور بالفيديو... عقاب خاص للموظفين "زحفا على الأرض" في الصين المزيد ...