الجمعة19/10/2018
ص9:56:26
آخر الأخبار
من أين جاءت فكرة تقطيع أوصال خاشقجي؟وزير الخزانة الأمريكي يصدر قرارا بشأن السعوديةلو فيغارو:هيئة البيعة في السعودية تنظر في وضع ولي العهد محمد بن سلمانانتهاء الجولة الثانية من تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبولمركز لتسوية أوضاع المواطنين القادمين عبر معبر نصيب وتسهيلات للذين لا يحملون وثائق شخصيةطيران التحالف الدولي يشن غارات على مدنيين في سوريابوتين: تخلي سوريا عن خدمات إيران يشترط توفير ضمانات أمنية لدمشقالمجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” للعام القادم.. تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى"قمة رباعية" بشأن ادلب السورية في تركياصحيفة يني شفق التركية: مقتل أحد أعضاء فريق اغتيال خاشقجيبالتزكية : مجلس جديد لغرفة صناعة حلب 2018 - 2022 .اجتماع مشترك لدراسة القوانين الناظمة لقواعد وإجراءات إعداد المخططات التنظيمية السوفيات عائدون... من دون «أيديولوجيا»!! ...د. وفيق إبراهيماحذروا نهاية لعبة روسيا في سورية....ترجمة: لينا جبورفي الرحيبة ثمانية احداث يشتركون في قتل صديقهم لاعتقادهم بانه مصدر شؤم عليهماكتشاف عصابة تمتهن تزوير إجازات السوق في حمصكيف علمت واشنطن بما جرى لخاشقجي داخل القنصلية السعودية؟ما الذي تفعله الضفادع البشرية الروسية في سورياالتعليم العالي تمدد فترة التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنيةأعداد مقاعد برامج التعليم المفتوح في الجامعات.. 24600 إجمالي عدد الطلاب«جهاديّو سوتشي» ينشطون في إدلب!... صهيب عنجرينيانباء عن اتفاق وشيك لتحرير مختطفات السويداء وتطهير الجنوب السوري من ارهابيي داعش "الإسكان" ترفع أقساط مشاريع السكن الشبابي إلى 8 آلاف ليرة بدمشق وريفهاالبدء بتخصيص 517 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي بطرطوس 12 خطأ خلال الأكل قد تدمر صحتك9 فوائد تكشف أهمية السبانخ لجسم الإنسانشخصيات فنية عديدة لنادين خوري في الموسم المقبل مهرجان «أيام دمشق السينمائية» يفتتح نسخته الأولى بريطانيات يتبادلن "حليب الأمهات" عبر فيسبوكطائرة هندية تصطدم بجدار المطار أثناء إقلاعهاوداعا لأعمدة الإنارة.. قمر "بشري" يضيئ شوارع الصينالأرض مسطحة أم كروية.. كرة وكاميرا تحسمان "القضية"رحيل دي ميستورا نهاية الرهانات ...بقلم ناصر قنديلعن وجهة دمشق بعد إدلب إلى الشرق السوري بقلم ديمة ناصيف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

اخبار العرب الآن >> لبنان يرفض تحريض مفوضية اللاجئين على عدم عودة النازحين السوريين إلى ديارهم

عباس الصباغ | شكّل قرار وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وقف تجديد إقامات العاملين لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة تطوّراً لافتاً في العلاقة المُلتبِسة أصلاً بين الطرفين، لاسيما بعد عدم ترحيب المفوضية بعودة نازحين سوريين إلى بلادهم.

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يرفض التحريض على عدم عودة النازحين السوريين إلى ديارهم

تفاعل قرار وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بتجميد طلبات الإقامة الخاصة بموظّفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بسبب أزمة اللاجئين السوريين. واتّهم باسيل المفوضية بتخويف النازحين لثنيهم عن العودة إلى سوريا.

وفي سياقٍ متّصلٍ كشفَ رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري للميادين نت أن الاستعدادات أُنجِزت لعودة نحو 3500 نازح سوري إلى منطقة القلمون خلال الأيام المقبلة، عِلماً أن قرار باسيل جاء بعد عدم تشجيع المفوضية لهؤلاء النازحين بالعودة إلى ديارهم، ولم يتردّد موظّفو المفوضية عن سعيهم بإقناع بعض النازحين السوريين بعدم العودة وتحذيرهم مما سمّوها "المخاطر التي تتهدّد عودتهم"، وفق ما أكّده عدد من النازحين أمام وسائل الإعلام اللبنانية.

وفي المقابل، استغربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، المعلومات بأن مسؤولين فيها يقومون بتخويف النازحين السوريين المُقيمين في بلدة عرسال من العودة إلى بلداتهم داخل سوريا.

ونفى المتحدّث باسم المفوضية وليام سبيدلر لمراسل الميادين موسى عاصي في جنيف أن تكون المفوضية تقوم بتحريض النازحين على عدم العودة إلى ديارهم، وأوضح أن المفوضية أجرت لقاءات مع النازحين الراغبين بالعودة إلى سوريا، وشرحت لهم بعض المسائل للتأكّد أنهم يعودون بشكل طوعي، علماً أن الأوضاع في سوريا بالنسبة للمفوضية لا تتلاءم مع عودة منظمّة للنازحين.

بدوره لفتَ رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري في حديث لـلميادين نت  إلى أن "الإستعدادات اللوجستية أُنجِزت لتنفذ عودة آلاف النازحين في الأيام المقبلة"، مشيراً إلى أنه "سجّل 3600 شخص أسماءهم للعودة إلى القلمون من أصل 30 ألفاً موجودين في عرسال يتحدّرون من المنطقة نفسها".

وأوضح الحجيري أن البلدية وثّقت جميع المعلومات عن هؤلاء النازحين الذين يريدون العودة إلى بلدتي قارة وفليطا القريبتين من عرسال، واللتين نزحوا منهما إلى البلدة اللبنانية الحدودية قبل 6 سنوات. وأشار إلى أن هؤلاء يرغبون أن تحصل مُصالحة بينهم وبين الحكومة السورية.

وكشفَ الحجيري أن البلدية سلّمت اللوائح بأسماء الراغبين بالعودة إلى السلطتين اللبنانية والسورية بعد أن تمّ تسليمها إلى المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم قبل ستة أسابيع، مشيراً إلى لقاء حصل بين الجانبين اللبناني والسوري شاركت فيه وزارة المصالحة الوطنية السورية.

ويُذكر أن بلدة عرسال تأوي العدد الأكبر من الناحين السوريين الذين غادروا مناطق القلمون. وفي آب/ أغسطس الماضي عاد آلاف النازحين إلى القلمون بعد تحرير جرود البلدة من الجماعات الإرهابية المسلّحة.

هذا وبعد إتمام عودة المجموعة الأولى من عرسال، من المتوقّع استكمال عودة مُماثِلة للنازحين من شبعا إلى بيت جن، بعدما كان قد غادر نحو 500 منهم قبل نحو شهرين، بإشراف الأمن العام اللبناني، وبالتنسيق مع السلطات السورية.

 



عدد المشاهدات:976( الاثنين 18:36:05 2018/06/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/10/2018 - 9:51 ص

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... كلب شجاع ينقذ صاحبته من الغرق بالفيديو... أفيال تهاجم صيادين لإطلاقهم النار على واحد منهم افكار واختراعات ستتمنى لو انك كنت تعرفها منذ زمن ! حلاق أمريكي يقدم حلا سريعا لأزمة تساقط الشعر لدى الشباب بالفيديو.. مسقبل السرقة سقوط فتاة في حوض أسماك قرش جائعة (فيديو) قرش ابيض يهاجم بشراسة أخيه الصغير لأجل الطعام المزيد ...