-->
الخميس20/6/2019
ص3:42:26
آخر الأخبار
محققة دولية: ولي عهد النظام السعودي مسؤول عن مقتل خاشقجيمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!المعلم: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين وانسحابها من سوريا سيؤديان إلى تطبيع العلاقات معها إن شاء اللهدمشق وموسكو تحملان الأمم المتحدة مسؤولية التقليل من حجم الكارثة الإنسانية في مخيم الهول ‏عشرات الأسر المهجرة تعود من مخيم الركبان ومخيمات اللجوء في الأردن إلى قراها المحررة من الإرهابالمعلم يزور الجناح السوري في معرض إكسبو العالمي للبستنة والزهور قرب بكينالجيش الإيراني: سنقضي على العدو خارج حدودنا إذا حاول غزونا في عقر دارناالقضاء الفرنسي: إحالة ساركوزي إلى المحاكمة بتهم فسادسورية تشارك في معرض الجزائر الدوليحاكم مصرف سورية المركزي : ارتفاع الدولار سببه حملة ممنهجة على سورية لإضعافها اقتصادياالمعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافبالفيديو ...ضبط مقر تحكم وعمليات لإرهابيي داعش في بادية دير الزور يحتوي أسلحة وذخائر بعضها إسرائيليتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟مايكروسوفت تفاجئ الجميع بقرار جديد حول " هواوي"منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

اخبار العرب الآن >> السعوديون يجرون محادثات سرية مع الأتراك لحل مسألة خاشقجي

بدأ المسؤولون السعوديون الاتصال بنظرائهم الأتراك لإجراء محادثات سرية حول حل مسألة الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقال السعوديون لواشنطن إنهم يعتقدون أن بإمكانهم التغلب على هذه القضية.

يعتقد المسؤولون الأتراك أن عملية قتل خاشقجي قد صدرت بأمر من أعلى المستويات في الديوان الملكي السعودي

تناولت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في تقرير لها مسألة مصير الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي ونقلت عن مصادر أمنية تركية وأميركية أن المسؤولين السعوديين قد بدأوا اتصالات سرية بنظرائهم الأتراك لإيجاد حل لهذه القضية. والآتي ترجمة نص التقرير:
نشرت صحيفة تركية قريبة من الحكومة قائمة تضم 15 رجلاً تقول إنها شكلت فرقة اغتيال من عملاء الحكومة السعودية يشتبه في تورطهم في قتل واثارة انتقادات بارزة داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.
وفي حين لم تقم تركيا بتوجيه الاتهامات علناً، أكد مسؤولان تركيان تحدثا شريطة عدم ذكر أسميهما أن الحكومة تعتبر الرجال عملاء سعوديين طاروا الأسبوع الماضي إلى اسطنبول سعيا وراء جمال خاشقجي، المنشق. ولم يشاهد السيد خاشقجي منذ دخوله القنصلية في الثاني من تشرين الأول - أكتوبر.
وأحد المسؤولين في القائمة التي نشرتها صحيفة "صباح" هو خبير في تشريح الجثة في وكالة الأمن الداخلي في المملكة العربية السعودية، وفقاً للمسؤولين الأتراك. ويبدو آخر أنه ملازم في سلاح الجو الملكي السعودي. وقال المسؤولان التركيان نقلاً عن معلومات استخباراتية سرية إن الجميع يعملون لحساب الحكومة السعودية.
وقال المسؤولان التركيان إن السيد خاشقجي قتل في القنصلية وإن جثته الممزقة تم اقتيادها - وهو ادعاء نفته الحكومة السعودية بشدة. وأصبح السيد خاشقجي، وهو معلق سعودي مخضرم، ومقيم في الولايات المتحدة، وصحافي في صحيفة واشنطن بوست، من أبرز منتقدي حكام المملكة.
وقال القادة السعوديون، بمن فيهم الأمير محمد بن سلمان نفسه، إن السيد خاشقجي غادر القنصلية بحرية، بعد وقت قصير من دخوله، وأنه ليس لديهم علم بمصيره.
وقد ذكر المسؤولان التركيان معلومات استخبارية سرية لدعم زعمهم بأن السيد خاشقجي قد مات، لكنهما رفضا الكشف عن تلك الأدلة.
وفي الأيام الأخيرة، سرب مسؤولون أتراك مجهولون دفقاً مستمراً من التفاصيل حول القتل المزعوم. ويقولون إنهم يعتقدون أن العملية قد صدرت بأمر من أعلى المستويات في الديوان الملكي السعودي، وذلك بسبب نطاقها وتعقيدها.
ويبدو أن الكشف عن 15 سعوديًا (متهمين بالمشاركة في العملية) هو جزء من حملة للحكومة التركية تهدف إلى ممارسة الضغط على الحكومة السعودية للاعتراف بأن السيد خاشقجي قد قُتل، ولإثارة غضب دولي أوسع.
ووجدت صحيفة "نيويورك تايمز" معلومات مؤكدة حول اثنين من الرجال - الملازم وخبير تشريح الجثة - من خلال مقارنة الأسماء والصور في جريدة صباح، مع وسائل الإعلام الاجتماعية وتقارير وسائل الإعلام السعودية.
وعن طريق تسريب أسماء الأفراد السعوديين، أضاف المسؤولون الأتراك تفاصيل أكثر فأكثر، وإن كانت غير مكتملة، لما حدث للسيد خاشقجي.
وشملت التسريبات السابقة معلومات عن الرحلات الجوية التي كانت تقل 15 رجلاً داخل وخارج إسطنبول. وكانت هناك أيضاً تقارير عن يوم عطلة غير متوقع منحته القنصلية للموظفين في اليوم الذي ذهب فيه السيد خاشقجي إلى القنصلية. وكانت هناك لقطات كاميرا أمنية للسيد خاشقجي وهو يدخل القنصلية.
ولا يزال على السعوديين إنتاج لقطات فيديو أو أدلة أخرى تدعم زعمهم بأن السيد خاشقجي قد غادر المبنى.
وقال مسؤولون أتراك، من دون تقديم أدلة، إن السيد خاشقجي قتل في غضون ساعتين من دخوله القنصلية وجرى تقطيعه بمنشار عظم جلب لهذا الغرض.
ورغم أن المزاعم التركية بشأن مقتل السيد خاشقجي اعتمدت حتى الآن إلى حد كبير على معلومات استخبارية سرية، فإن وكالات الاستخبارات الغربية اعتبرت عموماً نظراءهم الأتراك موثوقين في المسائل الداخلية.
وقال ثاد تروي، وهو مسؤول تنفيذي كبير في شركة كريمبتون غروب Crumpton Groupوهو ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) لديه خبرة في تركيا، "إن الأجهزة التركية مؤهلة للغاية، وخاصة فيما يتعلق بالتهديدات أو الحوادث الداخلية".
وقال: "سيكون السعوديون ساذجين للغاية لاعتقادهم بأن بإمكانهم الإفلات من هذا"، مشيرًا إلى أن أجهزة الاستخبارات في كلا البلدين كانت تتمتع "بعلاقات وثيقة" سابقًا.
في يوم الثلاثاء، بدأ المسؤولون السعوديون الاتصال بنظرائهم الأتراك لإجراء محادثات سرية حول حل المسألة. وقال السعوديون لواشنطن إنهم يعتقدون أن بإمكانهم التغلب على هذه القضية، وفقاً لمسؤولين أتراك وأميركيين مطلعين على هامش المحادثات.
وقال مسؤولون أتراك إنهم أيضاً يأملون في تجنب مواجهة مع المملكة العربية السعودية، وهي قوة إقليمية كبرى أخرى.
لكن تسريبات الأسماء وغيرها من المعلومات قد تجعل من الصعب على الجانبين أن ينقذ ماء الوجه - على سبيل المثال، من خلال حل وسط يعترف فيه السعوديون بمقتل السيد خاشقجي لكن يرمون فيه اللوم على لاعبين مارقين.
فإذا كان الرجال الخمسة عشر قد قتلوا بالفعل السيد خاشقجي بناء على أوامر من الديوان الملكي السعودي، كما اتهم المسؤولون الأتراك، فإن السهولة التي تم بها التعرّف على هوياتهم تشير إلى أنهم لم يفعلوا شيئًا لتغطية مساراتهم. وهذا يشير إلى أنهم إما كانوا مهملين أو أرادوا اكتشاف أفعالهم - ربما لتخويف الآخرين.
ونشرت صحيفة "صباح" التركية صوراً للسعوديين الخمسة عشر. ويبدو أن أحد هؤلاء هو صلاح محمد الطبيقي، رئيس الأدلة الجنائية وخبير تشريح الجثة في مديرية الأمن العام في وزارة الداخلية السعودية. وتظهر صورة لرجل يدخل مطار أتاتورك تظهر في صحيفة "صباح" لتتطابق الصور المشتركة على الإنترنت للسيد الطبيقي.
ويبدو أن سعوديًا آخر ظهر اسمه في "صباح" هو مشعل سعد البستاني وهو ملازم في سلاح الجو السعودي ولد عام 1987. ويبدو أن صورة لرجل في المطار تتطابق مع الصور الموجودة على صفحته على الفيسبوك لرجل يحمل نفس الاسم يقول إنه درس في جامعة لويزفيل الأميركية.
ولم يتضح بعد الأثر المباشر الذي قد تحدثه الإفصاحات في المناقشات الجارية بين المملكة العربية السعودية وتركيا وربما واشنطن حول حلول للنزاع.
وقال مسؤولون سعوديون إنهم على استعداد لفتح القنصلية في اسطنبول لتفتيش الشرطة. وأفيد أن السلطات التركية مستعدة لإحضار فرق الطب الشرعي للبحث عن أدلة. ولكن بعد مرور أكثر من أسبوع على اختفاء السيد خاشقجي، قال المسؤولون الأتراك إن أملهم ضعيف في الحصول على أدلة جديدة مهمة. وكانت هناك أيضا تقارير متضاربة يوم الأربعاء حول موعد إجراء التفتيش الموعود.
ترجمة: الميادين نت



عدد المشاهدات:1412( الجمعة 04:10:38 2018/10/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2019 - 3:40 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...