-->
الخميس25/4/2019
م20:15:52
آخر الأخبار
الأردن يمنع دخول أكثر من 190 سلعة سورية إعتباراً من شهر أيار المقبل!!."رجل "السلام" الإماراتي يجدد دعوته للتعاون مع "إسرائيلعون يبحث مع السفير عبد الكريم العلاقات الثنائية بين لبنان وسوريةفرنجية: لا شرعية لإعلان ترامب حول الجولان السوري المحتلشعبان للميادين: التنسيق السوري الروسي الإيراني ممتاز المجلس الاعلى للتخطيط الاقليمي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس خميس: الإعداد لعقد مؤتمر حول الاستراتيجية الوطنية للسكن والاسكان وفد الجمهورية العربية السورية يعقد اجتماعين مع الوفدين الروسي والإيراني في إطار محادثات أستاناالعماد الشوا: سورية مستمرة في حربها على الإرهاب وتحرير الجولان في مقدمة أولوياتهالافرينتيف: تم التحقق من العمليات العسكرية في إدلب والضربات ضد الإرهابيين مستمرةموقع استخباراتي: هل نشهد حربا جديدة في الشرق الأوسطحلب نبض الاقتصاد والتجارة السورية«الجمارك» تخسر 11 كغ ذهباً عبر القضاءحقائق صعبة في سورية...ترجمة لينا جبور إبرة بوتوكس ....بقلم مها الشعارالقبض على القاتل ...اكتشاف جثة لطفل وهو مشنوق بأحد الابنية قيد الانشاء بدبر الزوروفاة شخصين وإصابة 11 آخرين جراء تدهور سرفيس نقل ركاب جنوب السويداءبحماية الاحتلال التركي .. أول مقر لـ “الائتلاف” داخل سوريا منذ إنشائهالخطابة في الجامع الأموي الكبير ستصبح اعتباراً من الجمعة القادمة "بالتناوب بين كبار علماء دمشق".التعليم العالي تسمح لطلاب الصيدلة والتمريض بالتقدم إلى المنح الدراسية الهنديةإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيد"التحالف الدولي" اللاشرعي يعلن عن حصيلة الشهداء المدنيين جراء عملياته في سوريا والعراقإصابة 4 مدنيين نتيجة اعتداء المجموعات الإرهابية بصاروخ على حي الغراف باللاذقيةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى اتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملكيف يمكن تفادي العواقب الصحية الخطيرة للجلوس لفترة طويلة؟الماء..أسهل الطرق للتغلب على الوزن الزائدسلافة معمار تحاول الانتصار لذاتها في رمضان 2019صباح الجزائري.. الزوجة الضحية في رمضان 2019نافورة الحظ... من يلق النقود يقع في حب فتاة إيطاليةميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشاهد الصورة الأولى المسربة لهاتف "غوغل بيكسل" الجديدهبعد تعدد المشاكل .. "سامسونج" تؤجل طرح هاتفها الأول القابل للطيما الهدف الأميركي من تشديد الحرب الإقتصادية في المنطقة؟صفقة القرن أم صفقة وحيد القرن؟.... نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

اخبار العرب الآن >> مصادر متابعة لـ«الوطن»: أميركا خارجة من المنطقة والدول تبحث عن مصالحها … الأردن تسير إلى مزيد من الانفتاح على سورية

موفق محمد

اعتبرت مصادر متابعة للعلاقات السورية الأردنية لـ«الوطن»، أن عمان تسير إلى «مزيد من الانفتاح على دمشق لأن مصالحها تتطلب هذا الأمر»، رغم مساعي الولايات المتحدة الأميركية إلى وقف الانفتاح العربي على سورية.

وكان لافتاً أمس وصول وفد نيابي أردني إلى دمشق، في زيارة معلنة تعتبر الثانية من نوعها في أقل من ثلاثة أشهر، بعد فتح معبر «نصيب- جابر» الحدودي بين البلدين منتصف تشرين الأول الماضي.

وأوضحت المصادر المتابعة، أن زيارة الوفد النيابي الأردني الذي يترأسه النائب طارق خوري، ويضم في عضويته 8 نواب، تستمر حتى الـ13 من شباط الجاري، ويتضمن برنامج زيارته، لقاءات تشمل رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ ووزيري النقل علي حمود والزراعة احمد القادري، إضافة إلى مباحثات في هيئة الاستثمار، وتوقعات أن يستقبل الرئيس بشار الأسد الوفد. وذكرت المصادر، أن الزيارة تهدف إلى «بحث تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة حركة النقل الترانزيت، وتمتين العلاقات البرلمانية، ودفع هذه العلاقة لما فيه من مصلحة للشعبين السوري والأردني». ورأت المصادر، أن العلاقات بين دمشق وعمان تذهب إلى «مزيد من الانفتاح»، وقالت: «هذا الأمر واضح».
وأشارت المصادر إلى أن الانفتاح في العلاقات بين البلدين، بدأ في العام 2017 بلقاء بين رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة في روسيا، وبعدها راحت العلاقات البرلمانية تتطور، «وزارنا أكثر من وفد، قبل أن يتم فتح الحدود بين البلدين» منتصف تشرين أول الماضي، ليقوم بعد ذلك وفد برلماني أردني بزيارة رسمية إلى دمشق وحالياً هذا الوفد.
واستقبل الرئيس الأسد الوفد البرلماني الأردني خلال الزيارة الرسمية الأولى التي تمت في تشرين الثاني من العام الماضي، وأكد له بحسب ما نقل أعضاء الوفد حينها: «إننا لا ننظر للوراء».
وتبع تلك الزيارة، زيارات عديدة لوفود نقابية أردنية إلى دمشق، وزيارات لوفود برلمانية ونقابية سورية إلى عمان، ومن ثم رفعت عمان مستوى تمثيلها الدبلوماسي في دمشق، وظهرت دعوات في برلمان المملكة إلى إعادة سورية إلى جامعة الدول العربية، ودعوة رسمية وجهها الطراونة إلى نظيره السوري للمشاركة في أعمال «المؤتمر التاسع والعشرين لاتحاد البرلمانيين العرب»، والذي سيعقد في العاصمة عمّان، مطلع آذار المقبل.
واللافت أن تسارع الانفتاح في العلاقة بين عمان دمشق والزخم الذي يأخذه باتجاه العودة الكاملة لهذه العلاقة، يأتي رغم مساعي الولايات المتحدة الأميركية إلى وقف هذا الانفتاح، حيث تحدثت تقارير صحفية عن أن واشنطن وعواصم أوروبية كثفت اتصالاتها مع دول عربية لـ«ضبط التطبيع» مع دمشق، ووضع «شروط سياسية» أمام ذلك، بعد أن شهدت نهاية العام الماضي بوادر انفتاح عربي على دمشق، تمثل بإعلان الإمارات فتح سفاراتها في دمشق، وإعلان البحرين استمرار عملية سفارتها، بالتزامن مع زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير كانت الأولى لزعيم عربي منذ 2011، كما زار مدير مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك القاهرة.
وإن كانت خطوات عمان التي تشير إلى نية لديها لعودة العلاقة كاملة مع دمشق هو بمثابة رفض للدعوات الأميركية وتحد لواشنطن، قالت المصادر المتابعة في تصريحها لـ«الوطن»: إن الأمر «ليس موضوع تحد، العلاقات بين الدول مبنية على المصالح المشتركة بالنهاية، وما يربط بين الدول هو العلاقات والمصالح المشتركة، وبالنهاية أميركا خارجة من المنطقة، وتحاول في اللحظات الأخيرة الحصول على أي نتيجة سياسية أو مكسب سياسي مثل الضغط من أجل خروج إيران، ولكن في النهاية لن تستفيد شيئاً».
وأضافت المصادر: «الأمور باتت واضحة، والأميركيون سيخرجون من المنطقة، ولا أتوقع أن أي دولة لا تريد ضمان مصالحها، والأردن شعرت بانتعاش اقتصادي كبير بعد فتح الحدود، وكان المكسب معها أكثر مما هو مع سورية».
ومنذ أيام قليلة، أكد القائم بالأعمال في السفارة السورية في الأردن، أيمن علوش، أن العلاقات الأردنية السورية تسير «بشكل ايجابي جداً»، وكذلك أكد حرص سورية على علاقات جيدة مع الأردن.
وتحدث علوش عن رغبة أردنية حقيقية لعودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، إضافة إلى إرادة شعبية كبيرة لذلك، وأكد أن قوة سورية تمنح القوة للأردن، وقوة الأردن تمنح القوة لسورية.



عدد المشاهدات:380( الثلاثاء 05:41:15 2019/02/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/04/2019 - 6:37 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إنقاذ أم وابنتها من الموت غرقا في اللحظة الأخيرة (فيديو) سقوط طائرة وانفجارها فور إقلاعها (فيديو) بالفيديو... "معركة النار" تحول ساحة الاحتفال لكرة ملتهبة حكم "ينطح" لاعب في الدوري الجزائري (فيديو) شاهد.. أسرع إصابة في تاريخ الساحرة المستديرة بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة المزيد ...