الأحد20/8/2017
ص10:51:34
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> بالفيديو - خداع مسلحي حي الوعر في حمص تحضيراً لاستغلالهم!

علاء حلبي - سوريا | وسط حشد كبير من الحافلات، وفي منطقة خالية من أدنى مقومات الحياة، يقف مئات الأشخاص ينتظرون سقفاً أو خيمة تأويهم بعد خروجهم من حي الوعر في حمص وفق الاتفاق الموقع مع الحكومة السورية لإخراج المسلحين وعائلاتهم نحو عدة مناطق خاضعة لسيطرة المسلحين بينها مدينة جرابلس التي تشرف عليها تركيا بشكل مباشر عن طريق مسلحي "درع الفرات" في ريف حلب.

"خيرونا بين إدلب وريف حمص وجرابلس، إلا أنهم وصفوا لنا جرابلس بأنها جنة، بعيدة عن المعارك ولا تطالها القذائف ولا القصف فتهافتنا على تسجيل أسمائنا ضمن قوائم الراغبين بالخروج نحو جرابلس"، يقول أحد مسلحي حي الوعر الحمصي، ويتابع " عندما وصلنا لم نجد إلا العراء والذل وسوء المعاملة".


منظمات إنسانية عديدة حاولت التدخل لحل مشكلة إيواء المسلحين وعائلاتهم في جرابلس إلا أنهم منعوا بالقوة من قبل مسلحي "درع الفرات" الذين أكدوا أن مسألة إيوائهم تابعة بشكل حصري لمنظمة "آفاد" التركية، وبأوامر مباشرة من السلطات التركية التي تشرف على جرابلس .
المسلحون وعائلاتهم فوجئوا بأسعار خيالية حيث وصلت تكلفة استئجار خيمة للمبيت إلى نحو 300 دولار شهرياً والدفع لستة أشهر مقدماً، بالإضافة إلى عدم وجود حمامات أو مياه للشرب، وسط تشديد أمني يمنع خروج أية عائلة من موقع المخيم المفترض.

هذه الحالة قد توضح استراتيجية خاصة يتم اتباعها مع المسلحين الذين يتم إخراجهم بعد الاتفاق مع الحكومة السورية، حيث ينظر إلى هؤلاء المسلحين على أنهم "مورد بشري يجب الاستفادة منه".

فور وصول العائلات يجري فرز النساء والأطفال عن الرجال، حيث يتم تجهيز أماكن سكن خاصة للنساء، والحاق من رغب من الرجال بمعسكرات تدريبية تابعة لـ "درع الفرات"، وفي حال رفض اي رجل ذلك فإنه يعاقب بشكل غير مباشر عن طريق منع موارد الحياة عنه وعن عائلته.

المحلل السياسي السوري محمد العمري رأى خلال حديثه إلى موقع قناة "الجديد" أن تركيا هي المستفيد الأول من كل ما يجري، موضحاً أن "تركيا تعمل على تضييق الخناق على المسلحين بهدف توجيههم للقتال تحت رايتها بهذه الطريقة".

وأكد المحلل السوري أن ما يجري مع مسلحي الوعر ليس جديداً، فقد ظهرت عدة حالات مماثلة للمسلحين الذين تم إخراجهم من داريا في ريف دمشق مثلاً. وأوضح " هناك إشكالات بين المسلحين أنفسهم، وبين مموليهم، ما يدفع الفصائل للقتال عليهم وهو ما يبدو أنه دفع تركيا لاعتماد هذه الطريقة بهدف تطويعهم والاستفادة القصوى منهم".

يذكر أن دفعة ثانية من مسلحي عائلات حي الوعر في حمص وصلوا إلى مدينة جرابلس، على أن تستكمل عمليات إخراج من يود الخروج تباعاً وفق الاتفاق المبرم مع الحكومة السورية، والذي يفضي إلى إنهاء التواجد المسلح من مدينة حمص بشكل كامل.



عدد المشاهدات:3449( الخميس 06:12:52 2017/03/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...