الخميس18/1/2018
م13:58:14
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةردّاً على تيلرسون.. الخارجية السورية: الإدارة الأميركية لم يكن هدفها القضاء على داعش ووجودها غير شرعي والرقة تشهد على إنجازاتها«أصول المحاكمات» المعدل حديثاً فيه ثغرات وخلل ولجنة لتعديله … الشعار : لجان في المحافظات لدارسة أوضاع الموقوفين على غرار دمشقمحادثات «فيينا 1» تنطلق الأسبوع المقبل: جولة اختبار سريعة ... قبل «سوتشي»معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة...بقلم محمد بلوط, وليد شرارةضابط أمريكي : الروس حشروا المسلحين في إدلب ..لتحقيق هذا الهدف .. ؟صحيفة نيويورك تايمز : إجراء أمريكي يمهد لـ”الحرب الكبرى” الحقيقية في سورياالتجارة الداخلية تحدد أوزان السلع الغذائية ومواد التنظيف... خطوة لمنع الفوضى في الأوزانبدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركبات إكتشف ترامب أن حدود الناتو هي خطر على سورية و أردوغان هو الارهابيألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!"كتيبة فرسان الرقة" ترفع صورة الرئيس بشار الأسد بالرقة وترعب الانفصاليين حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”ضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يحاصر أبو الظهور من ثلاث جهاتبعد فشلهم بصد تقدم الجيش .. الجولاني "يستنفر" ويعرض "المصالحة" في إدلبدمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟“باب الحارة” بجزئيه العاشر والحادي عشر ينتقل لحارة قبنض!نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدر ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> تسجيل صوتي لقائد جيش اليرموك في الجنوب السوري يكشف أسرار ’غرفة الموك’....نضال حمادة

حصل موقع العهد الإخباري على تسجيل صوتي للمدعو بشار الزعبي قائد جيش اليرموك أكبر فصيل منضوٍ تحت لواء الجيش الحر في الجنوب السوري يتحدث فيه عن العلاقة المستجدة بين "غرفة الموك" في الأردن والفصائل المسلحة في الجنوب السوري.

يقول الزعبي إن "وقف الدعم أتى من الأمريكيين لأن الجميع يعمل بإرادة الأمريكيين وهناك بعض الدول تقدم الدعم بمجالات ثانية غير عسكرية، أما الدعم العسكري فلا يقدم بدون موافقة امريكا". ويضيف الزعبي في التسجيل الصوتي الذي حصل عليه "موقع العهد" وبلهجة منكسرة ومهزومة أن "هناك اتفاقا روسيا أمريكيا بهذا الشأن وان الالتزامات تطبق فورا على الفصائل المسلحة بينما روسيا وإيران تستمران بدعم النظام السوري" حسب قوله. وقال أن "هذا الأمر معقّد" وتمنى أن "يأتي برنامج دعم جديد للمعارضة عوضاً عن "الموك""، مضيفا أن "هناك وعداً من الدول بدعم المسلحين في حال فشل المفاوضات السياسية".

الزعبي قال في رد على سؤال لأحد المحاورين له أن "تحميل "الموك" مسؤولية المشاكل في درعا وفي سوريا، امر غير صحيح"، كاشفاً عن "تقديم غرفة الموك السلاح والذخائر والمال والغذاء للمسلحين منذ العام 2012"، وتساءل عن "سبب التدهور الحاصل في الدعم قائلا انه يعرف "الموك" وقد دخلها سابقا لكنه لم يعد يدخلها منذ سنتين".

أضاف: "نحن كنا في البداية خمسة فصائل ثم أصبحنا سبعة ثم خمسين فصيلاً، و"الموك" شجع على هذا الأمر"، لافتاً الى "أن هذا الأمر أصبح مصدر رزق وأصبح كل شخص يشكل لواء ليحصل على الدعم، وأنتم رأيتم كيف اصبحنا خمسين تشكيلا مسلحا في الجنوب، يستلم دعما من الموك الذي قدم الكثير من المال والغذاء والسلاح".

وأوضح الزعبي في مداخلته: "أنتم تعرفون أنه بين 2014 و2017 أصبحت الغنائم لا تكفي وبالتالي أصبح الدعم الذي يأتي يباع مع الغنائم".

كلام بشار الزعبي هذا يعبر عن حالة إحباط كبيرة تعانيها الفصائل المسلحة في الجنوب السوري، بعد الاتفاقات الروسية الأمريكية التي عقدت في الأردن، وظهرت مفاعيل هذا الأمر عبر تصريحات نسبت لمسؤول أردني قال فيها ان بلاده تريد تحسين العلاقات مع سوريا، وتبع هذا التصريح زيارة قام بها السفير الإيراني لمبنى مجلس النواب الأردني وهذا الأمر لا يتم من دون موافقة مباشرة من الملك، ما يظهر بوضوح اتجاها أردنيا رسميا لتحسين العلاقات مع سوريا وحليفها الإقليمي الكبير إيران، كون العلاقات الأردنية الروسية ممتازة وقد اعتاد ملك الأردن عبد الله الثاني على زيارة موسكو عدة مرات في السنة منذ العام 2013، وتجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاقة شخصية جيدة.

في الميدان لا شك ان توقف دعم "الموك" عن مسلحي الجنوب السوري سوف يسرع في انفراط عقدهم بسبب الطابع الريعي والنفعي الذي تعيشه الفصائل المسلحة والتحاق الكثير من الشباب بصفوفها طمعا بالمعاش الشهري الذي يصل الى خمسمائة دولار أمريكي، بينما أصبح الكثير من قادة الفصائل والكتائب المسلحة في عداد الأثرياء بفعل الأموال التي تلقوها من غرفة الموك، وبفعل السرقات والتعدي على اموال الناس، أو كما ذكر الزعبي في تسجيله الصوتي أن "هناك من يبيع الغذاء والسلاح والذخائر"، وبالتالي فإن جفاف المخصصات المالية سوف يجعل الكثير من المسلحين يتركون فصائلها للبحث عن طريق عيش أخرى لكسب قوتهم اليومي، وهذا ما سوف يقضي كلياً على غالبية الفصائل والمجموعات المسلحة.

و"غرفة الموك" هي غرفة عمليات دولية مشتركة، اشتهرت بهذا الاسم، وتترأسها الولايات المتحدة الاميركية مع مجموعة من الدول كبريطانيا وفرنسا ودول عربية ابرزها السعودية والأردن والإمارات وقطر، فضلا عن تواجد ضباط إسرائيليين في الغرفة، وتقدم "الموك" الدعم لكتائب الجيش الحر، ويشمل الدعم غالبية متطلبات أي تشكيل عسكري من الدعم بالسلاح، كتزويد الكتائب بصواريخ التاو الأميركية المضادة للدروع، إضافة إلى الدعم بالذخائر من طلقات الرشاشات الثقيلة وصولا إلى قذائف الهاون والدبابات، ولا يقتصر الدعم عند هذا الحد لـ "الجيش الحر" بل تلتزم غرفة العمليات بتزويد كتائب المعارضة بالرواتب الشهرية للمقاتلين وكذلك تقدم سلالا غذائية في شكل دوري، ويوجد في الشمال السوري بتركيا غرفة عمليات دولية مشتركة يطلق عليها الموم وهي مماثلة للموك في الجنوب السوري".

رابط الصوت

https://www.facebook.com/SyriaNowOfficial/videos/905237879637771/



عدد المشاهدات:2774( الجمعة 10:06:56 2017/12/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 1:55 م
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

من معارك ريف حلب الجنوبي وسيطرة الجيش السوري والحلفاء على المزيد من القرى 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...