الثلاثاء19/6/2018
م21:13:34
آخر الأخبار
العراق يستنكر العدوان الذي استهدف قوات تقاتل داعش على الحدود السورية العراقيةمصدر عسكري يمني: تدمير مباني مطار الحديدة غربي اليمن ومدرج الطائرات فيه بشكل كامل جراء استهدافه بعشرات الغارات"أنصار الله" يواصلون قطع إمدادات التحالف وقوات هادي بالحديدةالجيش الليبي يقبض على سيارة محملة بمستندات تخص "داعش" في درنةقطع أثرية ثمينة سرقتها التنظيمات الإرهابية من معبد يهودي بحي جوبر تظهر في تركيا و(إسرائيل)مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانيةسورية تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق لتوغل قوات تركية وأمريكية في محيط منبجاللعب بالنار ومغامرات واشنطن بين الحدود السورية والعراقية.....بقلم حسين مرتضى برلمانيان سلوفاكيان: الواقع في سورية يختلف كلياً عما يقدم في وسائل الإعلام الغربيةبدء مشاورات دي ميستورا مع ممثلي الدول الضامنة لعملية “أستانا” في جنيفتجارة حلب تؤكد على ضرورة تأمين مستندات منشأ البضاعة المستوردة .سورية وإيران تبحثان تطوير التعاون الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجاريةفي انتظار فرح قد يأتي!..... عصام داريألمانيا.. وما أدراكم ....بقلم تييري ميسا­­­نالقبض على سارق مصاغ ذهبي بنحو 12 مليون ليرة في دمشقإطفائي بحلب ينقذ “ملكانة” من حريق لاعتقاده أنها سيدةانباء بحل القوات الرديفة في أحياء برزة وعش الورور وناحية ضاحية الأسد شمال دمشق اغتيال الرجل الثاني في "جيش الأحرار" برصاص مجهولين في ريف ادلب1000 منحة دراسية هندية .. والتسجيل يستمر للرابع والعشرين من الشهر الحاليالتعليم العالي تقرر إعفاء رؤساء الجامعات الخاصة أصحاب التكليف الوهمي الجيش السوري يعزز جبهتي البادية والجنوب... وغارات على اللجاة (فيديو)تقدم جديد للجيش السوري في هذه المنطقة..وزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداعلاج تساقط الشعر عند الرجالخطر قاتل للسجائر الإلكترونيةروزنا أولاً.. وبسام كوسا وشكران مرتجى الأفضل مصور سوري ينال جائزة الشرف في مسابقة الصور الضوئية بباريسسرب من النحل يغزو ملعب كرة قدم ويصيب الجميع بالرعب (فيديو)البطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخاكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراالسعودية تسأل.. ’هل يكرهنا العرب ولماذا؟’ماذا قال العيد للسوريين؟....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> تسجيل صوتي لقائد جيش اليرموك في الجنوب السوري يكشف أسرار ’غرفة الموك’....نضال حمادة

حصل موقع العهد الإخباري على تسجيل صوتي للمدعو بشار الزعبي قائد جيش اليرموك أكبر فصيل منضوٍ تحت لواء الجيش الحر في الجنوب السوري يتحدث فيه عن العلاقة المستجدة بين "غرفة الموك" في الأردن والفصائل المسلحة في الجنوب السوري.

يقول الزعبي إن "وقف الدعم أتى من الأمريكيين لأن الجميع يعمل بإرادة الأمريكيين وهناك بعض الدول تقدم الدعم بمجالات ثانية غير عسكرية، أما الدعم العسكري فلا يقدم بدون موافقة امريكا". ويضيف الزعبي في التسجيل الصوتي الذي حصل عليه "موقع العهد" وبلهجة منكسرة ومهزومة أن "هناك اتفاقا روسيا أمريكيا بهذا الشأن وان الالتزامات تطبق فورا على الفصائل المسلحة بينما روسيا وإيران تستمران بدعم النظام السوري" حسب قوله. وقال أن "هذا الأمر معقّد" وتمنى أن "يأتي برنامج دعم جديد للمعارضة عوضاً عن "الموك""، مضيفا أن "هناك وعداً من الدول بدعم المسلحين في حال فشل المفاوضات السياسية".

الزعبي قال في رد على سؤال لأحد المحاورين له أن "تحميل "الموك" مسؤولية المشاكل في درعا وفي سوريا، امر غير صحيح"، كاشفاً عن "تقديم غرفة الموك السلاح والذخائر والمال والغذاء للمسلحين منذ العام 2012"، وتساءل عن "سبب التدهور الحاصل في الدعم قائلا انه يعرف "الموك" وقد دخلها سابقا لكنه لم يعد يدخلها منذ سنتين".

أضاف: "نحن كنا في البداية خمسة فصائل ثم أصبحنا سبعة ثم خمسين فصيلاً، و"الموك" شجع على هذا الأمر"، لافتاً الى "أن هذا الأمر أصبح مصدر رزق وأصبح كل شخص يشكل لواء ليحصل على الدعم، وأنتم رأيتم كيف اصبحنا خمسين تشكيلا مسلحا في الجنوب، يستلم دعما من الموك الذي قدم الكثير من المال والغذاء والسلاح".

وأوضح الزعبي في مداخلته: "أنتم تعرفون أنه بين 2014 و2017 أصبحت الغنائم لا تكفي وبالتالي أصبح الدعم الذي يأتي يباع مع الغنائم".

كلام بشار الزعبي هذا يعبر عن حالة إحباط كبيرة تعانيها الفصائل المسلحة في الجنوب السوري، بعد الاتفاقات الروسية الأمريكية التي عقدت في الأردن، وظهرت مفاعيل هذا الأمر عبر تصريحات نسبت لمسؤول أردني قال فيها ان بلاده تريد تحسين العلاقات مع سوريا، وتبع هذا التصريح زيارة قام بها السفير الإيراني لمبنى مجلس النواب الأردني وهذا الأمر لا يتم من دون موافقة مباشرة من الملك، ما يظهر بوضوح اتجاها أردنيا رسميا لتحسين العلاقات مع سوريا وحليفها الإقليمي الكبير إيران، كون العلاقات الأردنية الروسية ممتازة وقد اعتاد ملك الأردن عبد الله الثاني على زيارة موسكو عدة مرات في السنة منذ العام 2013، وتجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاقة شخصية جيدة.

في الميدان لا شك ان توقف دعم "الموك" عن مسلحي الجنوب السوري سوف يسرع في انفراط عقدهم بسبب الطابع الريعي والنفعي الذي تعيشه الفصائل المسلحة والتحاق الكثير من الشباب بصفوفها طمعا بالمعاش الشهري الذي يصل الى خمسمائة دولار أمريكي، بينما أصبح الكثير من قادة الفصائل والكتائب المسلحة في عداد الأثرياء بفعل الأموال التي تلقوها من غرفة الموك، وبفعل السرقات والتعدي على اموال الناس، أو كما ذكر الزعبي في تسجيله الصوتي أن "هناك من يبيع الغذاء والسلاح والذخائر"، وبالتالي فإن جفاف المخصصات المالية سوف يجعل الكثير من المسلحين يتركون فصائلها للبحث عن طريق عيش أخرى لكسب قوتهم اليومي، وهذا ما سوف يقضي كلياً على غالبية الفصائل والمجموعات المسلحة.

و"غرفة الموك" هي غرفة عمليات دولية مشتركة، اشتهرت بهذا الاسم، وتترأسها الولايات المتحدة الاميركية مع مجموعة من الدول كبريطانيا وفرنسا ودول عربية ابرزها السعودية والأردن والإمارات وقطر، فضلا عن تواجد ضباط إسرائيليين في الغرفة، وتقدم "الموك" الدعم لكتائب الجيش الحر، ويشمل الدعم غالبية متطلبات أي تشكيل عسكري من الدعم بالسلاح، كتزويد الكتائب بصواريخ التاو الأميركية المضادة للدروع، إضافة إلى الدعم بالذخائر من طلقات الرشاشات الثقيلة وصولا إلى قذائف الهاون والدبابات، ولا يقتصر الدعم عند هذا الحد لـ "الجيش الحر" بل تلتزم غرفة العمليات بتزويد كتائب المعارضة بالرواتب الشهرية للمقاتلين وكذلك تقدم سلالا غذائية في شكل دوري، ويوجد في الشمال السوري بتركيا غرفة عمليات دولية مشتركة يطلق عليها الموم وهي مماثلة للموك في الجنوب السوري".

رابط الصوت

https://www.facebook.com/SyriaNowOfficial/videos/905237879637771/



عدد المشاهدات:2946( الجمعة 10:06:56 2017/12/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/06/2018 - 9:11 م
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد... دب يهنئ المنتخب الروسي على طريقته الخاصة وسط موسكو فيديو غريب لهطول أمطار من المخلوقات البحرية في الصين كيم كردشيان: لا أستبعد الدخول في عالم السياسة والترشح لرئاسة الولايات المتحدة فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها (فيديو) بالصور ...مشجعون مغاربة يصادفون آل الشيخ في موسكو والنهاية غير متوقعة المزيد ...