السبت15/12/2018
ص0:29:50
آخر الأخبار
تظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصاديةأمين عام الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعزرسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر أول عقوبات ضد السعودية : محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجيمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 بجراح بعملية فدائية بطولية قرب رام اللهسورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامة في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحريرالداخلية: ربط الكتروني يُسھل إجراءات إخلاء السبيل... رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهمالجعفري: سورية مصممة على مكافحة شراذم المجموعات الإرهابية وطرد القوات الأجنبية الغازية من أراضيهالافروف يبحث مع وزير خارجية النظام التركي تسوية الأزمة في سوريةبوغدانوف: ناقشنا مع الرئيس الأسد الوضع السياسي وتنفيذ الاتفاقيات السابقةالمهندس خميس وبوريسوف: تعزيز التعاون الاقتصادي وإنشاء شراكات بين رجال الأعمال في البلديناتفاقيات روسية سورية ضخمة تدشن إعادة الإعمار في 9 قطاعات حيويةالاكراد بين المعركة التركية والتخلي الاميركي ....بقلم حسین مرتضیالبيتُ الأبيَض يعيشُ حالةً مِن الهِيستيريا بَعد وُصولِ قاذِفَتين روسيّتين نَوويّتَين إلى كاراكاس.. لِماذا؟الأمن الجنائي في دمشق يلقي القبض على مطلوب بجرم خطف فتاة للحصول على فدية كبيرة .. ويكشف تفاصيل مثيرة للقضية؟قاتل أخيه بقبضة الأمن الجنائي في حمصبالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا سي إن إن تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية- فيديو الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - العكَّامالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصةالجيش يرد على محاولات تسلل إرهابيين باتجاه نقاط عسكرية بريف حماة ويوقع في صفوفهم خسائر بالأفراد والعتادالجيش يحبط محاولات تسلل إرهابيي النصرة باتجاه نقاطه العسكرية في ريف حماة الشماليوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..انتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع وائل رمضان: هذا سبب استمرارية عطر الشام.. وبكرا أحلى2 قريباًمصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!مصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!العلماء يتنبؤون بأزمة مياه شرب عالميةعلماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!هل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيمالوديعة الإسرائيلية في البلاط ....بقلم نبيه البرجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> تسجيل صوتي لقائد جيش اليرموك في الجنوب السوري يكشف أسرار ’غرفة الموك’....نضال حمادة

حصل موقع العهد الإخباري على تسجيل صوتي للمدعو بشار الزعبي قائد جيش اليرموك أكبر فصيل منضوٍ تحت لواء الجيش الحر في الجنوب السوري يتحدث فيه عن العلاقة المستجدة بين "غرفة الموك" في الأردن والفصائل المسلحة في الجنوب السوري.

يقول الزعبي إن "وقف الدعم أتى من الأمريكيين لأن الجميع يعمل بإرادة الأمريكيين وهناك بعض الدول تقدم الدعم بمجالات ثانية غير عسكرية، أما الدعم العسكري فلا يقدم بدون موافقة امريكا". ويضيف الزعبي في التسجيل الصوتي الذي حصل عليه "موقع العهد" وبلهجة منكسرة ومهزومة أن "هناك اتفاقا روسيا أمريكيا بهذا الشأن وان الالتزامات تطبق فورا على الفصائل المسلحة بينما روسيا وإيران تستمران بدعم النظام السوري" حسب قوله. وقال أن "هذا الأمر معقّد" وتمنى أن "يأتي برنامج دعم جديد للمعارضة عوضاً عن "الموك""، مضيفا أن "هناك وعداً من الدول بدعم المسلحين في حال فشل المفاوضات السياسية".

الزعبي قال في رد على سؤال لأحد المحاورين له أن "تحميل "الموك" مسؤولية المشاكل في درعا وفي سوريا، امر غير صحيح"، كاشفاً عن "تقديم غرفة الموك السلاح والذخائر والمال والغذاء للمسلحين منذ العام 2012"، وتساءل عن "سبب التدهور الحاصل في الدعم قائلا انه يعرف "الموك" وقد دخلها سابقا لكنه لم يعد يدخلها منذ سنتين".

أضاف: "نحن كنا في البداية خمسة فصائل ثم أصبحنا سبعة ثم خمسين فصيلاً، و"الموك" شجع على هذا الأمر"، لافتاً الى "أن هذا الأمر أصبح مصدر رزق وأصبح كل شخص يشكل لواء ليحصل على الدعم، وأنتم رأيتم كيف اصبحنا خمسين تشكيلا مسلحا في الجنوب، يستلم دعما من الموك الذي قدم الكثير من المال والغذاء والسلاح".

وأوضح الزعبي في مداخلته: "أنتم تعرفون أنه بين 2014 و2017 أصبحت الغنائم لا تكفي وبالتالي أصبح الدعم الذي يأتي يباع مع الغنائم".

كلام بشار الزعبي هذا يعبر عن حالة إحباط كبيرة تعانيها الفصائل المسلحة في الجنوب السوري، بعد الاتفاقات الروسية الأمريكية التي عقدت في الأردن، وظهرت مفاعيل هذا الأمر عبر تصريحات نسبت لمسؤول أردني قال فيها ان بلاده تريد تحسين العلاقات مع سوريا، وتبع هذا التصريح زيارة قام بها السفير الإيراني لمبنى مجلس النواب الأردني وهذا الأمر لا يتم من دون موافقة مباشرة من الملك، ما يظهر بوضوح اتجاها أردنيا رسميا لتحسين العلاقات مع سوريا وحليفها الإقليمي الكبير إيران، كون العلاقات الأردنية الروسية ممتازة وقد اعتاد ملك الأردن عبد الله الثاني على زيارة موسكو عدة مرات في السنة منذ العام 2013، وتجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاقة شخصية جيدة.

في الميدان لا شك ان توقف دعم "الموك" عن مسلحي الجنوب السوري سوف يسرع في انفراط عقدهم بسبب الطابع الريعي والنفعي الذي تعيشه الفصائل المسلحة والتحاق الكثير من الشباب بصفوفها طمعا بالمعاش الشهري الذي يصل الى خمسمائة دولار أمريكي، بينما أصبح الكثير من قادة الفصائل والكتائب المسلحة في عداد الأثرياء بفعل الأموال التي تلقوها من غرفة الموك، وبفعل السرقات والتعدي على اموال الناس، أو كما ذكر الزعبي في تسجيله الصوتي أن "هناك من يبيع الغذاء والسلاح والذخائر"، وبالتالي فإن جفاف المخصصات المالية سوف يجعل الكثير من المسلحين يتركون فصائلها للبحث عن طريق عيش أخرى لكسب قوتهم اليومي، وهذا ما سوف يقضي كلياً على غالبية الفصائل والمجموعات المسلحة.

و"غرفة الموك" هي غرفة عمليات دولية مشتركة، اشتهرت بهذا الاسم، وتترأسها الولايات المتحدة الاميركية مع مجموعة من الدول كبريطانيا وفرنسا ودول عربية ابرزها السعودية والأردن والإمارات وقطر، فضلا عن تواجد ضباط إسرائيليين في الغرفة، وتقدم "الموك" الدعم لكتائب الجيش الحر، ويشمل الدعم غالبية متطلبات أي تشكيل عسكري من الدعم بالسلاح، كتزويد الكتائب بصواريخ التاو الأميركية المضادة للدروع، إضافة إلى الدعم بالذخائر من طلقات الرشاشات الثقيلة وصولا إلى قذائف الهاون والدبابات، ولا يقتصر الدعم عند هذا الحد لـ "الجيش الحر" بل تلتزم غرفة العمليات بتزويد كتائب المعارضة بالرواتب الشهرية للمقاتلين وكذلك تقدم سلالا غذائية في شكل دوري، ويوجد في الشمال السوري بتركيا غرفة عمليات دولية مشتركة يطلق عليها الموم وهي مماثلة للموك في الجنوب السوري".

رابط الصوت

https://www.facebook.com/SyriaNowOfficial/videos/905237879637771/



عدد المشاهدات:3127( الجمعة 10:06:56 2017/12/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2018 - 5:44 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد كيف تفادى نادل خطأه في حفل عشاء جائزة نوبل امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو المزيد ...