الأربعاء24/7/2019
ص6:32:15
آخر الأخبار
مصدر عراقي: معبر البوكمال بمراحله الأخيرة... ولا معابر إلا مع الدولة السوريةموقع تشيكي: السعودية اشترت صمت الغرب عن جرائمها في اليمنسلاح الجو اليمني المسير يستهدف قاعدة لقوات النظام السعوديبألسنتهم قالوها.. تسجيل موثق يفضح ما تفعله قطر بدولة عربيةرئيس وزراء بيلاروس يبحث مع المعلم سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصاديسورية تشارك في المنتدى الاستراتيجي الإقليمي للاتحاد البريدي العالمي للمنطقة العربيةجائزة الدولة التقديرية لعام 2019 لـ لبانة مشوح وصابر فلحوط وجورج وسوفخلال اجتماع في مجلس الوزراء… الموافقة على عدد من المشاريع الاستثمارية والتنموية في اللاذقية وطرطوسجونسون يفوز برئاسة حزب المحافظين ويخلف ماي في منصب رئاسة الحكومة البريطانيةطهران توجه ضربة جديدة لواشنطن وتعتقل 17 من جواسيسها … لندن: ليس بإمكاننا مرافقة كل سفينة«التجاري» يعدل من شروط الحصول على القرض الشخصي ويرفع سقفه إلى 15 مليون ليرةالدولار إلى 595 ليرة والسبب مضاربةتفكيك الشيفرة الغامضة للصواريخ التي استهدف سوقا تجاريا في سورياما أشبه اليوم بالأمس ..... تييري ميسانصحيفة تكشف مفاجأة: أصول رئيس وزراء بريطانيا الجديد "عثمانية"إطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطوزارة الموارد المائية تعلن عن إجراء مسابقة واختبار لتعيين 3106 عمالالتفكيرُ النقديُّ والدَّورُ التنويريُّ للتعليم ....د. محمد الطاغوسشهداء وجرحى في الشمال والغرب وجنوب دمشق.. وغارة روسية تردي متزعم «فيلق الشام» في الساحلسبع شهداء بينهم طفلتان جراء اعتداءات إرهابية بالصواريخ على قرية ناعور جورين ومدينة السقيلبية بريف حماةحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةللذين يستخدمون الأسبرين يوميا.. توقفوا فوراكيف يؤثر وقف تناولك السكر على جسمك؟فاروق الفيشاوي.. أزمة "حرجة" مرت بسلامحفل تراثي أصيل لـ رباعي دمشق للنشيد بدار الأسدهندي ينتحر شنقا في بث مباشر عبر "فيسبوك""المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيبخطوات بسيطة.. كيف تمنع "فيس آب" من الاحتفاظ ببياناتك؟"أناناس الواي فاي".. لص يفرغ حسابك البنكي في ثوانٍما يسمى «اللجنة الدستورية»....بقلم محمد عبيدواشنطن وطهران: ضبط النفس إلى متى؟.... بقلم حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> جولة في "سيبيريا" السورية... قرص النفل أهم المراصد العسكرية في جبل الشيخ (فيديو وصور)

سبوتنيك | يرابط الجنود السوريون في مواقعهم متشبثين بسلاحهم للدفاع عن سيادة البلاد بالرغم من ظروف الطبيعة القاهرة، وخاصة مع العواصف الثلجية المتكررة التي اجتاحت مناطق مختلفة في الآونة الأخيرة.

تسببت العاصفة الثلجية خلال الأيام الماضية بتراكم الثلوج في مناطق مختلفة من سوريا، وبلغت سماكة الثلج في بعض المرتفعات عدة أمتار كما هو الحال في مرتفع قرص النفل على الحدود مع الجولان السوري المحتل.

تراكمت الثلوج في مرتفع قرص النفل الذي يعلو 1480 متر عن سطح البحر، ويشرف بشكل كامل على هضبة الجولان المحتل، ويعد أكثر المرتفعات علوّا في المحافظة وأهمها على الإطلاق، لكونه مرصداً يستخدم للرصد والإنذار المبكر في المنطقة، ويبعد بضعة كيلومترات عن مراصد جيش الاحتلال الإسرائيلي في أعلى جبل الشيخ.

وتعد الطريق المؤدية إلى قمة مرتفع قرص النفل أصعب الطرق الجبلية في القنيطرة، ويعاني الجنود السوريون المرابطون في هذا المرتفع من انقطاع الطريق الواصلة إليهم ومن صعوبة فتحها، حيث تتأخر عملية إزالة الثلوج عدة أيام خلال العواصف الثلجية، كما جرى مع العاصفة الثلجية الأخيرة التي ضربت المنطقة بقوة الأيام الماضية وتراكمت خلالها الثلوج على طريق المرتفع لعدة أمتار، حتى أن الآليات والجرافات المجنزرة عانت من سماكة الثلوج وتضررت إحداها وأصابها كسر في محركها، ولكن، استمرت محاولات فتح الطريق بالآليات الثقيلة مع إصرار القيادة العسكرية على الوصول للجنود المحاصرين في المنطقة التي يشبهها البعض بـ"سيبيريا" بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وتراكم الثلوج لتبلغ عدة أمتار في بعض الأحيان.

وعلى الرغم من أن الكثير من السوريين لا تتوافر لديهم معلومات جغرافية دقيقة عن سيبيريا، إلا أن هذا الإقليم الروسي يشتهر ضمن الثقافة الشعبية بأنه أكثر المناطق برودة في العالم، ما يجعله مضرب مثل لدى تناول السوريين برودة الطقس في بلادهم خلال فصل الشتاء.

ومرتفع قرص النفل يشرف باتجاه الداخل السوري على بلدة حضر بشكل مباشر، التي تعاني بدورها خلال العواصف الثلجية من انقطاع الطرقات المؤدية إليها، فمع كل منخفض خلال فصل الشتاء، تنتظر وصول آليات محافظة القنيطرة القادمة من مدينة البعث لتفتح الطريق الرئيسية فيها وتتابع شق طريقها في الثلوج المتراكمة باتجاه مرتفع قرص النفل وبلدة عين التينة وصولاً إلى تلة الصرخة الشهيرة.

وتستمر عمليات فتح الطرقات الرئيسية والفرعية عدة أيام بحسب قوة العاصفة الثلجية ومدة استمرارها وارتفاع طبقة الثلوج.

ويقع جبل الشيخ في سوريا ولبنان، وهو يمتـد من منطقة بانياس وسهل الحولة في الجنوب الغربي إلى وادي القرن في الشمال الشرقي، وهو بذلك يشكل القسم الأكبر والأهم والأعلى من سلسلة الجبال الشرقية التي تمتد بين سوريا ولبنان، ويحـدّه من الشرق والجنوب منطقة وادي العجم وإقليم البلان ومرتفعات الجولان في سوريا وفلسطين، ومن الشمال والغرب القسم الجنوبي من سهل البقاع ووادي التيم في لبنان، وفيه 4 قمم، الأعلى (2814م) تسمى شارة الحرمون في سوريا، والثانية إلى الغرب (2294م)، والثالثة إلى الجنوب (2236م) في القسم السوري الذي تحتله إسرائيل، والرابعة إلى الشرق (2145م).

وترتبط منطقة جبل الشيخ بالوجدان السوري، ففيها جرت معركة طاحنة بين الجيشين السوري والإسرائيلي في حرب تشرين الأول (أكتوبر) 1973.

وتتسم هذه المعركة بأهمية عسكرية بالغة، وتحتل مكاناً خاصاً في تاريخ هذه الحرب، فهي المعركة الأولى التي استطاعت فيها القوات المسلحة السورية تحرير مرصد جبل الشيخ الذي يعد قلعة منيعة، وتم أسر عدد من الإسرائيليين بأقل وسائط ممكنة في تاريخ الحروب.

ويرتفع مرصد جبل الشيخ الإسرائيلي عن سطح البحر 2224 متراً، وكان بطبيعته موقعاً منيعاً، وهو يسيطر على كل المناطق الممتدة من سفوح جبل الشيخ الشرقية، إلى غوطة دمشق وسهول حوران، ويعد السير عبر المسالك المؤدية إلى المرصد أمراً في غاية الصعوبة، ناهيك عن تجهيزه بأحدث الأجهزة الالكترونية للاتصال والمراقبة والتشويش.

وسيطر الجيش السوري في تلك المعركة على المرصد وفق تقنية الاقتحام الرأسي، ويعتد السوريون كثيرا بهذه المعركة ويعتبرونها الأهم في تاريخهم الحديث.

 



عدد المشاهدات:1689( الجمعة 18:50:18 2019/01/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/07/2019 - 6:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...