الجمعة23/8/2019
ص9:16:53
آخر الأخبار
نتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيبعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةفتح معبر إنساني في صوران بحماية الجيش لخروج المواطنين من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبيزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخوناختلاف مصالح بين التجار والصناعيين.. فهل دمج الاتحادات يحل المشكلة؟وزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرر وحدات الجيش تمشط مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي و تنفذ عمليات تمشيط في محيط كفرزيتا بريف جماه الشمالي والمناطق المجاورةكاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهابوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

خــــارج الـتـغـطـيـة >> كيف كافح الجيش السوري أنفاق المسلحين

علق الخبير العسكري اللواء المتقاعد محمد عباس لوكالة "سبوتنيك" على التقرير الذي نشرته مجلة "ناشيونال إنترست"، وذكرت فيه أن الولايات المتحدة تفكر في استخدام الأنفاق التكتيكية كسلاح جديد في المعركة.

وأكد الخبير على أن استخدام الأنفاق في الحروب قديم جدا، ويعود لزمن الإسكندر المقدوني، واستخدمت في عدة أماكن من العالم، كأفغانستان وفيتنام وغيرها، واستخدمتها المقاومة اللبنانية في الجنوب ضد إسرائيل.

وقال الخبير: لا أعتقد أن مسألة الأنفاق جديدة في الحروب، خاصة وأن معظم المدن مليئة بالأنفاق، للخدمات وشبكات الصرف الصحي وغيرها، التي يمكن استخدامها عسكريا.

والتجربة السورية خير دليل على ذلك.

وأكد اللواء أن الجيش السوري خاض تجربة صعبة ضد الأنفاق، وتحدث عن الإمكانيات الكبيرة التي امتلكها المسلحون في سوريا، وقال: الإرهابيون في سوريا استخدموا أنفاق الخدمات، وحفروا أنفاقا أعمق بكثير من شبكات الصرف الصحي، والدول الغربية مع الولايات المتحدة وفرت أنظمة وأجهزة للحفر، ربما كانت مستخدمة في المناجم وأماكن أخرى، وقد طور الإرهابيون هذه الأجهزة والحفارات، حيث زودت بجنازير ورؤوس حفر، سمحت بمرور الشاحنات والدبابات والعربات الثقيلة داخل هذه الأنفاق، وعلى أعماق تزيد عن 30 و40 مترا تحت سطح الأرض.

ميزات إضافية تمنحها الأنفاق

وأضاف اللواء المتقاعد: إن هذه الأنفاق تعني تقنيات جديدة وأساليب جديدة، في الصراعات والحروب المستقبلية، وهي منحت الحماية للمسلحين من نيران المدفعية والضربات الجوية، ووفرت لهم سرية التنقلات، وبالإضافة إلى كونها شكلت حماية لهم، فهي كانت مخزنا آمنا للعتاد من سلاح وذخيرة، وأمكنتهم من البقاء في ملاجئ لفترات طويلة، خاصة وأنها كانت مزودة بأنظمة تكييف وتهوية.

​الحرب المضادة

وكشف الخبير أن حرب الأنفاق دفعت بالجيش السوري إلى إيجاد سبل لمكافحتها، من أجل القضاء على الإرهاب على الأراضي السورية وقال عن ذلك: هذه الأنفاق لم تنفع معهم كثيرا، لأن الجيش السوري اكتشف ما يسمى بالأنفاق المضادة، فكان الصراع على شكل سباق بين الجيش السوري والمسلحين، لمن يمكنه اكتشاف نفق الطرف الآخر أولا، ومن يلتقي بالنفق المعادي قبل الثاني، فعندما كان المجموعات المسلحة تحفر نفقا على عمق 30 متر، كان الجيش السوري يحفر على عمق 35 متر، ويقوم بتفجير النفق تحت المجموعات المسلحة.

الاتهام يوجه نحو الولايات المتحدة

وأضاف عباس:  تم تشكيل منظومة متكاملة لمكافحة الأنفاق وحروب الأنفاق، واكتسب منها الجيش السوري خبرات كبيرة، أمكنته من مواجهة تكتيكات الأنفاق التي اخترعتها وطورتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وقواتها الوكيلة في سوريا، لينجح الجيش السوري بحسم هذه المعركة لصالحه. 

"سبوتنيك"



عدد المشاهدات:3349( الاثنين 18:56:12 2019/03/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 8:43 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...