الأحد19/8/2018
ص3:58:5
آخر الأخبار
سي ان ان: قنبلة السعودية التي استهدفت حافلة مدرسية بـ اليمن باعتها أمريكاتوقيف شخص بجرم تهريب واحتجاز اشخاص سوريين لقاء الاستحصال على مبالغ ماليةحرب ابن سلمان الجبانة| «ويكيليكس»: هكذا خطّطت السعودية لاختراق كندا يوم الخلاص الباكستاني يقترب والسعودية تُهزم على أسوار إسلام أباد... تخريج الدورة الثامنة لصف ضباط وأفراد قوى الأمن الداخلي في الحسكةالحرارة تميل إلى الانخفاض والجو بين الصحو والغائم جزئيا“كاريتاس سورية” تقدم هدايا عينية للأسر المتضررة من اعتداءات إرهابيي “داعش” بالسويداءإلى أين سيذهب إرهابيّو إدلب؟ ...بقلم حميدي العبداللهخبراء يتوقعون زلزالاً في اسطنبول قد يقتل 30 ألف شخصالجيش الإيراني يكشف عن تطوير مروحيات وصواريخ جديدةالوزير غانم: أتمتة الآليات الحكومية ومحطات الوقود حققت وفورات وصلت إلى 10 مليارات ليرة10 شركات بيلاروسية ستشارك في معرض دمشق الدوليكلُ الطُرُق الفرنسية إلى دمشق.. مُقفَلة.....بقلم فيصب جللولسوريا انطلقت.. تركيا والغرب في ورطة..أمريكي يقتل زوجته وطفلتيه ويبلغ الشرطة عن فقدانهن! (فيديو)شاب يجسد روميو وجولييت ويرتكب جريمتي قتل!ألف خروف سوري أضاح للعيد في قطر!!نذير شؤم على المجموعات المسلحة في سوريا وزير التعليم العالي: لا دورة استثنائية هذا العام إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019وحدات من الجيش تدمر أوكارا وتجمعات لإرهابيي (جبهة النصرة) في ريف حماة الشماليداعش يستهدف الأمريكيين والفرنسيين في عقر انتشارهم شمال شرقي سورياالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوسالخارجية الروسية تبحث سبل تنمية السياحة في سورياأفضل الحلول لوقف الشخير!5 أطعمة "صحية"... لكن لا تتناولهاالموســـم الـــدرامي لعــام 2018... الدراما الاجتماعية المعاصرة تُقصي مسلسلات (البيئة الشامية) و (الكوميديا) خارجاً...تيم حسن يعلن خبراً سعيداً لمحبي مسلسل "الهيبة"وصار للقطط في دمشق فندق!انهيار جسر بسبب سيلفي!عام 2018.. هواوي "P20 PRO" هو الأفضل عالميا!لا خصوصية لصفحتك الشخصية.. وسائل التواصل الاجتماعي تحت الرقابة (فيديو)تائهون في الشرق الحنون ..اّل سعود وتدمير الأمة....بقلم م . ميشيل كلاغاصيسوريا انتصرت... ماذا ينتظر اللبنانيون؟

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

حوادث وجرائم و محاكم >> أقرباء يبصّمون ذويهم بعد وفاتهم للحصول على ممتلكاتهم … شطب خبراء قضائيين لاتهامهم في الرشوة

محمد منار حميجو | أعلن مصدر قضائي عن ورود العديد من الحالات المتعلقة بإقدام أقرباء على تبصيم ذويهم «بعد وفاتهم» بدقائق للحصول على أموالهم، مؤكدا أن لجان الخبرة التي يتم تعيينهم من وزارة العدل لم يتوصلوا إلى آلية لكشف البصمات إن كانت قبل أو بعد الوفاة.

وحددت وزارة العدل موعد تقديم طلبات التسجيل في جدول الخبراء الاختصاصين اعتبارا من بداية الأسبوع القادم باعتبار أن الجدول يتم تغييره سنوياً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار المصدر إلى أن من إحدى الحالات لتي تم كشفها أن أولاد عمدوا إلى تبصيم والدهم وهو في براد الوفيات في المشفى إلا أنهم نسوا وضع تاريخ قديم للوثيقة ما أدى ذلك إلى كشفهم.
وفيما يتعلق بموضوع الخبراء أكد المصدر أن هذه المهنة حساسة في القضاء باعتبار أن الخبير القضائي يلعب دوراً كبيراً في توجيه الدعوى القضائية وخصوصا أن معظم القضاة يعتمدون على الخبير.
وأوضح المصدر أن للقاضي الخيار في الاعتماد على لجنة الخبرة أم غير ذلك، مضيفاً: إلا في حال كانت اللجنة فنية فإن القاضي يجب أن يعتمد عليها وبالتالي فإن الخبير من الممكن أن يكون عرضة للرشوة لرفع التقرير الذي يغير مسار الدعوى.
ولفت المصدر إلى أنه تم شطب العديد من الخبراء بعد اتهامهم في الرشوة، مبيناً انه في حال ثبت عليه الجرم يعاقب بالسجن باعتبار أن جريمة الرشوة خطيرة كما أن الخبير من الممكن أن يلعب دوراً في إضاعة الحقوق من أصحابها.
وأشار المصدر إلى أن هناك من يتهم بعض القضاة بأنهم لم يحكموا بالحق ولكنهم يتجاهلون أن حكم هؤلاء القضاة يكون مبنياً أحياناً على تقارير لجان الخبرة وخصوصا إذا كانت فنية.
وأكد المصدر أن لجان الخبرة في القضاء مازالت تعتمد على أدوات قديمة ولا تواكب التطورات الحالية وهذا الأمر لا يساعد كثيرا في مسألة كشف الجرائم أو أعطاء تقارير دقيقة تساعد في إصدار الحكم القضائي الصحيح، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك أجهزة حديثة ولا سيما فيما يتعلق بكشف البصمات والتواقيع المزورة وخصوصا مع وجود ما يسمى التوقيع الالكتروني.
وأضاف المصدر: جدول الخبراء يتغير سنوياً فمن الممكن أن يضاف خبراء جدد أو حذف آخرين ذلك بحسب الشروط التي تتوافر في الخبير، موضحا أن هناك لجان خبرة أطباء وآخرين مهندسين ومختصين في كشف التواقيع المزورة بمعنى أنه كل اختصاص يكون هناك لجنة خبرة مختصة فيه.
وحددت وزارة العدل الشروط التي يجب أن تتوافر في الخبير لإضافة اسمه في جدول الخبراء منها نسخة عن سجله العدلي وسجل مدني ووثيقة ممارسة المهنة لخمس سنوات على الأقل مرفقة بموافقة التنظيم النقابي أو المهني ولمن ليس له تنظيم نقابي عليه التقدم بوثيقة تثبت ممارسة المهنة لخمس سنوات على الأقل.

ومن الشروط المحددة أيضاً صورة مصدقة عن الشهادة العلمية وتقرير طبي يثبت أنه خال من الأمراض السارية والعاهات التي تمنعه من القيام بالأعمال التي ستوكل إليه بالإضافة إلى موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان من العاملين في الدولة مع تزكيته كخبير إضافة إلى رخصة ممارسة المهنة لخبراء التقييم العقاري ووثيقة من جمعية المحاسبين القانونيين لخبراء المحاسبة وألا يكون ملاحقاً أمام اللجنة التأديبية وإدارة التفتيش القضائي.

الوطن 



عدد المشاهدات:1712( الثلاثاء 03:52:52 2018/06/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/08/2018 - 7:47 ص

الجيش السوري يتقدم في بادية  السويداء الشرقية

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

السويد تسمح للأبقار بزيارة "شواطئ العراة" أكملا زواجهما بالرغم من طوفان داخل كنيسة في الفيليبين بالفيديو... سقوط طائرة هليكوبتر من سطح مستشفى كاميرات المراقبة توثق شبحا يركض (فيديو) نيكي ميناج متهمة بمحاولة قتل حبيبها السابق بسبب صرفه أموالها على "العاهرات" بالفيديو... مباراة كرة قدم نسائية تتحول إلى حلبة مصارعة شاهد كيف انتقمت طفلة من والدها الذي انشغل عنها المزيد ...