الثلاثاء22/1/2019
ص1:57:27
آخر الأخبار
صحيفة سعودية: الحديث الأخير يفضح "أطماع أردوغان" السيد حسن نصر الله يطل عبر قناة الميادينمظاهرة حاشدة في بيروت احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشيةعون يطلق مبادرة لإعادة الإعمار في قمة الاقتصاد العربيةالسيدة أسماء الأسد تشارك أطفالا صما في أول لحظة تواصلهم مع العالم الخارجي (فيديو )مجلس الوزراء يعتمد توصيات المؤتمر الصناعي الثالث ويقرر الاستمرار بتنفيذ خطة النهوض بالصناعة الوطنيةأعضاء مجلس الشعب يطالبون بتحسين الواقع الخدمي وتخفيض أسعار السلعالخارجية: داعمو “إسرائيل” في مجلس الأمن يفرضون صمت القبور عليه لمنعه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتهاالجيش الفنزويلي يحبط محاولة تمرد ضد مادورو في كاراكاس أردوغان: لن نسمح بتحول "المنطقة الآمنة" إلى "مستنقع"وزير المالية: عودة 60 بالمئة من المنشآت الصناعية في تل كردي حالياً وبعضها دخل في التصديربمشاركة سورية.. انطلاق معرض “فيتور” الدولي للسياحة والسفر الأربعاء القادم في إسبانياحلم أردوغان بالمنطقة الآمنة بين سندان الخذلان الأمريكي ومطرقة الجيش السوريإسرائيل ودعم الميليشيات المسلحة ....تحسين الحلبياكتشاف جريمة قتل غامضة في درعا.. والقاتل هو ابن المغدورإحباط محاولة ترويج ( 20 ) ألف دولار أمريكي مزيفوفد برلماني فرنسي يصل المناطق الحدودية من الحسكة بصورة غير شرعيةبعد تأكيد مقتله.. من هو "أبو طلحة الحسناوي"!التربية: تشديد العقوبات المسلكية بحق من يثبت تقصيرهتمديد فترة التقدم للمنح الدراسية الروسية لغاية 31 الجاريمركز المصالحة الروسي: إصابة عسكري سوري في قصف المسلحين لمدينة حلبانفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا أمريكيا مصحوبا بمسلحين أكراد و أسفر عن 5 قتلى في ريف الحسكة الجنوبيشراكة بين الشركات الإنشائية السورية و الإيرانية في بناء السكن وإنشاء مصانع مواد البناءوفد مقاولين أردنيين في دمشق … فرويل: اجتماع اتحاد المقاولين العرب القادم في سوريةلماذا لا يصاب البعض بنزلات البرد وكيف نصبح مثلهم؟ البيرة الخالية من الكحول تقي من أمراض خطيرة!هل سيفتح "باب الحارة" مجددا" ام لا!!؟الفنان السوري زهير عبد الكريم يطلق "البيان رقم واحد"قصة مليونير بريطاني اكتشف عقمه بعد إنجاب 3 أبناءمطعم يحذر زبائنه: فكروا مرتين قبل زيارتنابالصور ...تعرف على الفرق بين المدمرة والفرقاطة والطراد والحراقة"شيفروليه" تطلق أرخص سياراتها الكروس أوفر«بياع الأوهام» في الدكان الأسود!....د.فؤاد شربجي:العالم هذا الأسبوع!!.....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

حوادث وجرائم و محاكم >> أقرباء يبصّمون ذويهم بعد وفاتهم للحصول على ممتلكاتهم … شطب خبراء قضائيين لاتهامهم في الرشوة

محمد منار حميجو | أعلن مصدر قضائي عن ورود العديد من الحالات المتعلقة بإقدام أقرباء على تبصيم ذويهم «بعد وفاتهم» بدقائق للحصول على أموالهم، مؤكدا أن لجان الخبرة التي يتم تعيينهم من وزارة العدل لم يتوصلوا إلى آلية لكشف البصمات إن كانت قبل أو بعد الوفاة.

وحددت وزارة العدل موعد تقديم طلبات التسجيل في جدول الخبراء الاختصاصين اعتبارا من بداية الأسبوع القادم باعتبار أن الجدول يتم تغييره سنوياً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار المصدر إلى أن من إحدى الحالات لتي تم كشفها أن أولاد عمدوا إلى تبصيم والدهم وهو في براد الوفيات في المشفى إلا أنهم نسوا وضع تاريخ قديم للوثيقة ما أدى ذلك إلى كشفهم.
وفيما يتعلق بموضوع الخبراء أكد المصدر أن هذه المهنة حساسة في القضاء باعتبار أن الخبير القضائي يلعب دوراً كبيراً في توجيه الدعوى القضائية وخصوصا أن معظم القضاة يعتمدون على الخبير.
وأوضح المصدر أن للقاضي الخيار في الاعتماد على لجنة الخبرة أم غير ذلك، مضيفاً: إلا في حال كانت اللجنة فنية فإن القاضي يجب أن يعتمد عليها وبالتالي فإن الخبير من الممكن أن يكون عرضة للرشوة لرفع التقرير الذي يغير مسار الدعوى.
ولفت المصدر إلى أنه تم شطب العديد من الخبراء بعد اتهامهم في الرشوة، مبيناً انه في حال ثبت عليه الجرم يعاقب بالسجن باعتبار أن جريمة الرشوة خطيرة كما أن الخبير من الممكن أن يلعب دوراً في إضاعة الحقوق من أصحابها.
وأشار المصدر إلى أن هناك من يتهم بعض القضاة بأنهم لم يحكموا بالحق ولكنهم يتجاهلون أن حكم هؤلاء القضاة يكون مبنياً أحياناً على تقارير لجان الخبرة وخصوصا إذا كانت فنية.
وأكد المصدر أن لجان الخبرة في القضاء مازالت تعتمد على أدوات قديمة ولا تواكب التطورات الحالية وهذا الأمر لا يساعد كثيرا في مسألة كشف الجرائم أو أعطاء تقارير دقيقة تساعد في إصدار الحكم القضائي الصحيح، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك أجهزة حديثة ولا سيما فيما يتعلق بكشف البصمات والتواقيع المزورة وخصوصا مع وجود ما يسمى التوقيع الالكتروني.
وأضاف المصدر: جدول الخبراء يتغير سنوياً فمن الممكن أن يضاف خبراء جدد أو حذف آخرين ذلك بحسب الشروط التي تتوافر في الخبير، موضحا أن هناك لجان خبرة أطباء وآخرين مهندسين ومختصين في كشف التواقيع المزورة بمعنى أنه كل اختصاص يكون هناك لجنة خبرة مختصة فيه.
وحددت وزارة العدل الشروط التي يجب أن تتوافر في الخبير لإضافة اسمه في جدول الخبراء منها نسخة عن سجله العدلي وسجل مدني ووثيقة ممارسة المهنة لخمس سنوات على الأقل مرفقة بموافقة التنظيم النقابي أو المهني ولمن ليس له تنظيم نقابي عليه التقدم بوثيقة تثبت ممارسة المهنة لخمس سنوات على الأقل.

ومن الشروط المحددة أيضاً صورة مصدقة عن الشهادة العلمية وتقرير طبي يثبت أنه خال من الأمراض السارية والعاهات التي تمنعه من القيام بالأعمال التي ستوكل إليه بالإضافة إلى موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان من العاملين في الدولة مع تزكيته كخبير إضافة إلى رخصة ممارسة المهنة لخبراء التقييم العقاري ووثيقة من جمعية المحاسبين القانونيين لخبراء المحاسبة وألا يكون ملاحقاً أمام اللجنة التأديبية وإدارة التفتيش القضائي.

الوطن 



عدد المشاهدات:1937( الثلاثاء 03:52:52 2018/06/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/01/2019 - 11:23 ص

كاريكاتير

كاريكاتير.. وسام جمول

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

من وحي أزمة المحروقات في سوريا. أغنية جاري فايز فعلا فاز!! .. بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة إليسا تتعرض لموقف محرج في القاهرة وترطب الجو بممازحة الجمهور بالفيديو... عقاب خاص للموظفين "زحفا على الأرض" في الصين بالفيديو... كوبرا ملكية تبتلع أفعى عملاقة أمام السياح صوّرتها في أوضاع محرجة.. ماريا كاري تتعرض للابتزاز من مساعدتها السابقة فيديو مؤثر لطفلة صغيرة تسمع لأول مرة صوت أختها وأمها (فيديو) المزيد ...